syria.jpg
مساهمات القراء
مقالات
التعليم ... مفتوح للجميع! بقلم ويس أحمد

في البداية كانت الجامعات الحكومية كجامعة دمشق و البعث و تشرين تقوم بقبول طلابها بالطريقة التقليدية التي تعتمد أولا وقبل كل شيء على مستوى الطالب ولا سيما في شهادة البكالوريا في اختيار ما يرغبه من الاختصاصات المتنوعة.


فمن يريد أن يدرس الطب البشري مثلا عليه أن يدرس بجد حتى يستطيع أن يدخل تلك الكلية النخبوية, و من لا يدرس في البكالوريا فكان من المنطقي و العدالة الاجتماعية أن لا يدرس في كلية نخبوية مثل الطب و الهندسة و الصيدلة و الإعلام و الحقوق و غيرها.

و منذ عدة سنوات, أصبح لدينا ما يسمى "التعليم المفتوح" و قد بدأ كتحصيل أكاديمي و أتاح الفرصة أمام الجميع في تحصيلهم الثقافي و المعرفي.

التعليم المفتوح لا يحتاج لأي علامات أو أي جهد، بكل بساطة يمكنك أن تدرس الاختصاص الذي تحبه و مقابل مبلغ رمزي.

و مع مرور الوقت أصبح هناك الجامعات الخاصة التي بدورها حتمت على الطبقة المخملية ألا يكونوا إلا أطباء و مهندسين و علماء.

كيف لا وأنت بإمكانك أن تدرس ما أردت من الكليات فقط أذا كان لديك المال الكافي لهذا.

 وللأمانة فإن الجامعات الخاصة لعبت دور على المستوى المهني للطلاب، حيث أنه قبل ذلك كانت الطبقة المخملية تسافر إلى إحدى دول الاتحاد السوفييتي سابقا و تحصل على أعلى الشهادات في مدة قصيرة جدا وجهد لا يتجاوز سهر الليالي في الحانات و المقامرة ،أنا أعرف طبيب في الستينيات من عمره حصل عل شهادته من هنغاريا وهو أصلا يحمل شهادة البكالوريا أدبي.

 و الآن أصبح التعليم المفتوح يخولك في أن تتوظف في القطاع العام و تنتسب إلى مختلف النقابات تماما مثل التعليم العادي بل هذا العام أصبح هناك دبلوم للتعليم المفتوح و يبدوا أن الماجستير و الدكتوراه على الأبواب.

فلماذا إذا على الطلاب أن يجتهدوا في المرحلة الثانوية طالما أن كل شيء متاح بهذا الشكل،لماذا على الطلاب أن يدرسوا أكثر من غيرهم طالما أن الأمر واحد.

لابد للتعليم المفتوح و الخاص أن يكون لديهم معايير معينة قريبة من معايير القبول في التعليم العادي حتى يكتسب مصداقيته.

التعليم المفتوح و الخاص يؤثران على طموح الطلاب بشكل كبير فهو  يناقض المنطق و المعقول.

لابد للتعليم المفتوح أن يبقى ذو بعد ثقافي و معرفي فقط, أما أن يأخذ طلابه فرص طلاب التعليم العادي فهذا غير معقول خاصة و أن مناهجهم مختلفة كل الاختلاف عن التعليم العادي.

2010-10-09
التعليقات
مستغربه
2010-10-11 16:16:57
ياريت نقرأ صفحتين على الأقل عن الموضوع يلي حابين نحكي عنو
الواضح أنو الشخص يلي كتب المقال ما عندو اطلاع كامل على نتائج مفاضلة التعليم المفتوح وعلى العلامات العالية المطلوبة يعني عم يحكي عن شروط انقرضت من زمان إلا إذا هو كتب المقال من زمان وهلأ نشرو. وبكل الأحوال بوجهلو سؤال: هل من المزعج بالنسبة لك أن يتعلم معظم الشباب وأن يصلو لمستوى تعليمي يرتقي بهم وبوطنهم؟

سوريا
طالب تعليم مفتوح
2010-10-11 15:20:50
التعليم مفتوح للجميع
في شي صح بحكيك وفي شي مو صح بس للعلم انو التعليم الحالي ان كان عام أو خاص كلو عم يتجه نحو سوق العمل وخاصة بعد قانون العمل الجديد اللي ضمن حقوق العمال في القطاع الخاص ومتل ماقالت نورا مو من السهل انك تتخرج من التعليم الفتوح يعني كمان عم نتعب وتعب أكتر من اتعليم العادي لأنو كلو عم ندرسو لحالنا بدون محاضرات ولا شي ...بقى يرحم بيك لا تفتحلنا هاالأبراب ماصدقنا ايمتا صدقولنا شهادات التعليم المفتوح وصارت موازية للعادي

سوريا
ابتسام
2010-10-11 14:49:01
انت غلطان
ياعم بدك تحرم التعليم والعلم ليصبح حكراعلى فئة معينة من الناس سواء بالمفتوح ولا غيره شوبدك انت مامعك يمكن تدفع للخاص ولومعك لما حكيت هيك خلي الناس تتعلم الاغنياء بالخاص والفقراء بجهدهم وبالعام ويلي شهادته قديمة وحابب يتعلم بالمفتوح بيشتغلك وبيتعلم ولا بكن تحرموا العلم وتخلو حكر على الاذكياء فقط ايه شوهدا

سوريا
طالب تعليم مفتوح وأفتخر
2010-10-11 14:47:39
شوهالحكي ياويس شوهالإبداع هاد
المشكلة يا(فهمان)أنو5000حرف مابيكفيني للردعلى معلوماتك المـــــــــــغلوطة بس أنابعذرك يمكن مابتعرف أنو في مفاضلة خاصة بالتعليم المفتوح ومشان الجهد فهل أرهقت نفسك يوم بدراسة مقرر من مقررات التعليم المفتوح أم أنك سمعت أنو التعليم المفتوح ماعندن دوام فظنيت أنولا يحتاج الى جهد بس أنا مابلومك لأنك أنت (فهمان)بس بلوم سيريانيوز ياللي قبلت تنشرلك موضوع للصراحةجميل إذا تناقش بمصداقيةبس معلوماتك لللأسف لاتمت للصح بصلة

سوريا
باحثة
2010-10-11 09:45:25
التعليم الجامعي
الأخ كاتب المقال أراك متحاملا على التعليم المفتوح والخاص على الرغم من أن المشكلة تكمن في مؤسسات التشغيل ومعاييرها ونحن نعلم ما هي معاييرها، أما الحل فهو بإنشاء بنك للمعلومات وإمتحان وطني موحد لخريجي الجامعات العامة والخاصة والمفتوحة يجيز التأهيل العلمي والمهني للخريجين، وبذلك تتوحد معايير الانجاز ولا يظلم أحد ويمكن لبنك المعلومات أن تشكله لجنة مؤلفة من مجموعة من أساتذة الجامعات مع هيئةدولية وبذلك تحل المشكلةلأنه من يستطيع أن يجزم أن خريج الجامعة الحكومية قادر على الأداء المتميز دائما؟

سوريا
بشر
2010-10-11 09:37:04
تصحيح بسيط
يطلبون علامات أغلبها فوق الـ 160 صافي قبل الإعلان عن العلامات المكتوبة يكتبون ما لا يقل عن 50 % . كان لدي طموح إلا أنني دعست عليه ورضيت بقسمتي ونصيبي . هنالك أناس تصادفهم ظروف قاهرة قبل الإمتحانات وأثناءها مما يشوش عليها .

سوريا
نزار
2010-10-10 23:59:49
بطاطا
ياأخي روح ادرس إذا كل هالحقد عندك على اللي حابين يتعلموا ومن حيث الشروط اللي عم تحكي عنها صارت من الزمن الماضي فاليوم خرجت مفاهيم جديدة ونظريات عن التعلم مدى الحياة شو بيصير يعني أقل مايمكن أن يقال أن ذلك الشخص الذي اختار هذا الطريق قد حصن نفسه ومجتمعه من السوقية والتطرف والفراغ القاتل واستدرك فترة من زمانه كان فيها كبوة يكفي ان يرفد الوطن بجملة يتأثر بها ابنه كان قد تعلمها هذه الصدقة الجارية ومابدها كتير تنظير

سوريا
فادي
2010-10-10 23:20:41
اؤيد ما ورد و بشدة
نعم مهمة التعليم المفتوح هي نشر الثقافة و ننحن نشترط على طالب الابتدائية الحضور الى المدرسة فما بالك بطالب جامعة ؟ اظن ان للتعليم الاكاديمي في الجامعة النظامية مهمة ترخيص القيام بمهنة علمية لطالبها اما التعليم المفتوح فيجب فصله عن الجامعة النظامية و اقتصار دوره على اعطاء شهادة ثقافية كما في مصر حيث استوردنا و قلدنا هذه التجربة

سوريا
ديمة
2010-10-10 21:31:08
طالبة في التعليم المفتوح
يمكن حضرتك ما شفت نتائج مفاضلة التعليم المفتوح برأيي شوفها و بعدين احكي ... و ياريت كمان تعرف اديش عم يتعب طلاب التعليم المفتوح ليتخرجوا,حضور يومين بالأسبوع و لكل المواد؟

سوريا
نزار
2010-10-10 20:29:33
روح ادرس وريحنا
ياأخي روح ادرس إذا كل هالحقد عندك على اللي حابين يتعلموا ومن حيث الشروط اللي عم تحكي عنها صارت من الزمن الماضي فاليوم خرجت مفاهيم جديدة ونظريات عن التعلم مدى الحياة شو بيصير يعني أقل مايمكن أن يقال أن ذلك الشخص الذي اختار هذا الطريق قد حصن نفسه ومجتمعه من السوقية والتطرف والفراغ القاتل واستدرك فترة من زمانه كان فيها كبوة يكفي ان يرفد الوطن بجملة يتأثر بها ابنه كان قد تعلمها هذه الصدقة الجارية ومابدها كتير تنظير

سوريا
نورا
2010-10-10 00:04:45
طالبة في التعليم المفتوح
التعليم المفتوح يملك بعد ثقافي ومعرفي حتى لو كان منهاجو بيختلف عن منهاج التعليم العادي ,و هالتعليم ماعم ياخد فرصة حدا وكمان صار بدو مجموع عالي حتى تدخل عليه ,والطلاب عم تتعب حتى تتخرج من التعليم المفتوح وبيحقلها تاخد فرصتا كمان وتكمل دراستا بعد كل هالتعب .

سوريا
مكهرب
2010-10-09 16:55:34
عجبتني هل جملة
" وللأمانة فإن الجامعات الخاصة لعبت دور على المستوى المهني للطلاب، حيث أنه قبل ذلك كانت الطبقة المخملية تسافر إلى إحدى دول الاتحاد السوفييتي سابقا و تحصل على أعلى الشهادات في مدة قصيرة جدا وجهد لا يتجاوز سهر الليالي في الحانات و المقامرة" كلامك صحيح لأنو معظم يلي بيجوا من هنيك بيكونو مخبصين لشبعانين و عم يهدوا بدال ما يبنوا

سوريا