syria.jpg
مساهمات القراء
مقالات
يوشكا فيشر | الشرق الأوسط وعـودة التاريخ .. بعـد نهايته ... ترجمة : محمد نجدة شهيد

بــرلـيــن ـــــ

 

1- منذ أن طرح فرانسيس فوكوياما في التسعينيات فكرته القائلة بأن العالم قد وصل إلى نهاية التاريخ ، جعل هذا التاريخ العالم يحبس أنفاسه في ترقب . وجاءت هجمات الحادي عشر من أيلول الإرهابية في عام 2001 ، وصعود الصين كقوة عالمية جديدة ، وحروب البلقان ، والحرب في العراق وأفغانستان ، والأزمة المالية العالمية في عام 2008 ،      و" الربيع العربي" ، والحرب الأهلية في سورية ، تكذب كلها رؤية فوكوياما في الانتصار الحتمي لقيم الديمقراطية   الغربية . في الواقع ، يُمكن القول بأن التاريخ قد استدار دائرة كاملة في غضون ربع قرن من سقوط الشيوعية في أوروبا في عام 1989 لغاية تجدد المواجهة بين روسيا والغرب .


2- ولكننا نرى التاريخ في منطقة الشرق الأوسط بالذات وهو يعمل بشكل يومي مع النتائج الأكثر إثارة التي تتمخض عن ذلك . ومن الواضح أن الشرق الأوسط القديم ، الذي تشكل من بقايا الإمبراطورية العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى ، قـد بـدأ ينهار، وإلى حد كبير ، بسبب السياسة الأمريكية في هذه المنطقة المُعرضة للصراعات .


3- كان خطأ الولايات المتحدة الأساسي في المنطقة هو غزو العراق عام 2003 في عهد الرئيس جورج دبليو بوش . وكان" المحافظون الجدد" في واشنطن في ذلك الوقت غافلون عن الحاجة لملء فراغ السلطة في العراق والمنطقة بعد سقوط صدام . وشكل سحب الرئيس أوباما للقوات العسكرية من هناك بشكل مبكر فشلاً أخر للولايات المتحدة في المنطقة .


4-
إن انسحاب أميركا من العراق ، الذي تزامن تقريباً مع اندلاع الربيع العربي والحرب الأهلية في سورية ، وإستمرار موقفها السلبي تجاه مسؤوليتها كقوة دولية في المحافظة على النظام الإقليمي في المنطقة ، يُهدد الآن بأن يؤدي إلى تفكك العراق بسبب التقدم السريع لتنظيم داعش بما في ذلك الاستيلاء على الموصل ثاني أكبر مدن البلاد . في الواقع ، مع سيطرة التنظيم على معظم المنطقة شمال غرب بغداد ، تكون الحدود بين العراق وسورية قد تلاشت بشكل أساسي من الوجود . ويُمكن للعديد من حدود بلدان الجوار أيضاً أن يُعاد الآن ترسيمها بالقـوة . كما ويبدو من المؤكد أن الكارثة الإنسانية الحالية الواسعة النطاق ستصبح أسوأ  مما هي عليه الآن .


5- وفي حال نجاح تنظيم داعش في إنشاء كيان يُشبه الدولة فوق أجزاء من العراق وسورية ، فإن ذلك سيؤدي إلى تسارع تفكك المنطقة ، وإلى خسارة الولايات المتحدة في "حربها العالمية ضد الإرهاب" ، وإلى تعرض السلام العالمي للخطر بشكل جدي . ولكن حتى بدون وجود دولة داعش الارهابية ، يبقى الوضع في المنطقة غير مستقر للغاية لأن  الحرب الأهلية في سورية أظهرت أنها شديدة العدوى ويُمكن أن تنتقل بسهولة إلى بلدان الجوار . في الواقع ، فإن كلمة "حرب أهلية " هي تسمية خاطئة لأن الأحداث هناك تنطوي منذ فترة طويلة على صراع بين السعودية وإيران للهيمنة الإقليمية مدفوع بصراع قديم بين الأغلبية السنية والأقلية الشيعية .


6- ويُشكل الأكراد عنصر عدم استقرار آخر من إرث الإمبراطورية العثمانية . وهم موزعون بين العديد من دول الشرق الأوسط ـــــــ إيران ، والعراق ، وسورية ، وتركيا ـــــــ ويُقاتلون منذ عقود من اجل اقامة كيان خاص بهم  . ومع ذلك ، فقد أظهروا ضبط نفس كبير في شمال العراق منذ سقوط صدام ، قانعين في المرحلة الراهنة ببناء إقليمهم المستقل اقتصادياً وسياسياً ــــــــــــ إلى الحد الذي يجعله مستقل في كل شيء إلا الاسم ، مع وجود جيش يتميز بالقوة والخبرة في ميليشيا البيشمركة .

 

7- إن تقدم تنظيم داعش والاستيلاء على الموصل قد حل الآن ، في ضربة واحدة ، جميع النزاعات الإقليمية بين الحكومة المركزية في بغداد والحكومة الإقليمية الكردية لصالح الأخيرة ، وخاصة فيما يتعلق بمدينة كركوك . فبعد تراجع الجيش العراقي ، قامت البيشمركة على الفور بالسيطرة على المدينة مما أعطى الأكراد في الشمال إحتياطي كبير من النفط والغاز. وعلاوة على ذلك ، فإن إيران وتركيا المجاورتين ، فضلاً عن الولايات  المتحدة ، أصبحت كلها في حاجة ماسة إلى دعم البيشمركة ضد داعش . وبالتالي ، فقد فُتحت للأكراد نافذة فرصة غير متوقعة لتحقيق الاستقلال التام على الرغم من أن اعتمادهم على علاقات جيدة مع كل من تركيا وإيران للوصول إلى الأسواق العالمية سيخفف ، على الأقل في الوقت الراهن ، من طموحاتهم السياسية .


8- علاوة على ذلك ، فتحت الولايات المتحدة بغزوها للعراق الباب أمام الهيمنة الإقليمية لإيران ،  وشرعت في تحول مثير في تحالفاتها الإقليمية سيكون له على المدى الطويل آثار عديدة أصبحت واضحة الآن بما في ذلك المفاوضات النووية الحالية مع الحكومة الإيرانية . وتقاتل كل من الولايات المتحدة وإيران نفس الجهاديين الذين يتلقون الدعم من حلفاء أميركا المفترضين في بلدان الخليج التي يحكمها السنة . وعلى الرغم من أن كلاهما لا يزالان يُعارضان التعاون بشكل رسمي ، فإن بدايات ذلك قد بدأت بالفعل بعدأن أصبحت المحادثات الثنائية المباشرة تجري بينهما بإنتظام .


9- ويبقى هنا سؤال رئيسي يتعلق بمستقبل الأردن الذي يلعب دور رئيسي في توازن المنطقة ، وهو ما إذا كان هـذا البلد سينجو سالماً من التحولات الجيوسياسية الجارية حالياً . وإذا لم يحدث ذلك ، يُمكن عندئذ أن ينهار بشكل كامل توازن القوى التقليدي في المنطقة بين إسرائيل والفلسطينيين . وستكون النتائج على الأرجح بعيدة المدى يصعب تقييمها الآن بشكل مسبق .  


10- وتشكل هذه التطورات في منطقة الشرق الأوسط خطرين كبيرين على أوروبا . الأول خطر عودة الجهاديين لبلدانهم وهم يهددون بتنفيذ عمليات إرهابية فيها . والثاني خطر امتداد الأفكار المتطرفة لهؤلاء إلى مناطق في البلقان . وسيضطر الإتحاد الأوروبي ، لحماية مصالح أعضائه ، أن يلتفت إلى بلدان جنوب شرق أوروبا بشكل أكبر بكثير مما يفعله لغاية الآن . بروجيكت سنديكيت / معهد العلوم الإنسانية . 1-7-2014 .

 

https://www.facebook.com/you.write.syrianews

2014-07-07
التعليقات
محمد نجدة شهيد
2014-07-08 12:51:57
ألف شكر وشكر
الرابط : http://www.project-syndicate.org/commentary/joschka-fischer-argues-that-george-w--bush-and-barack-obama-must-share-the-blame-for-the-region-s-growing-chaos أخي السيد سام هذا هو الرابط مع جزيل الشكر لمحبتكم واهتمامكم وحقك علي . ولإسرة تحرير صحيفة سيريانيوزأطيب التحية مقرونة بوافر الإحترام لرعايتهم الكريمة .

سوريا
سام
2014-07-07 19:04:21
اين المصدر..؟
في كل مرة اكتب لك نفس التعليق. من اصول الترجمة من والى اي لغة وضع رابط المصدر.. لذلك هل من الممكن ان تتكرم وتضع لنا رابط المصدر المترجم مع الشكر الجزيل لمجهوداتك

سوريا