بعد طول انقطاع أحب أن افتتح عودتي بإذن الله بموضوع استفحلت مشكلته في أوساط مجتمعنا وخصوصاً بين الشباب منا، موضوع أحببت أن ألقي الضوء فيه على المفهوم الذي واقعه خالي من الفهم لدى الكثير الكثير ألا و هو "موضوع الشرف" في مجتمعنا .
انتشرت في مجتمعنا في السنوات الأخيرة عادات و ظواهر غريبة أهمها والتي لفتت انتباهي انتشار مفاهيم رهيبة عن الشرف نتج عنها جرائم ذهب ضحيتها كثير من فتيات ظلماً، و مع الظروف الصعبة التي يواجهها شباب اليوم في تأسيس و بناء نفسه أدى لتأخر سن الزواج عند اغلب الشباب و مع غياب الرادع الأخلاقي و الديني الذي أصبح غير قادر على مواجهة سيول الشهوات و الأهواء عند الشباب و البنات أدى لانتشار الزنا والعلاقات المحرمة أخلاقيا و دينياً و بالتالي الأمر الذي افقد كل طرف ( ذكور و إناث ثقته بالطرف الأخر ) ، و هذا و باعتبار مجتمعنا مجتمع معقد يدعي التدين و المحافظة و الشرف و القيم و العادات .. الخ ألقى اللوم و الذنب على الجنس اللطيف ألا و هو الإناث و كأنهم سبب البلاء !!
من جهة الدين كثير من التوصيات التي وصي بهل الرجل في احترام والحفاظ على المرأة و حمايتها حتى انه سواها مع الرجل و أكثر من ذلك و إن أي تفضيل في أي مجال من المجلات للرجل عن المرأة هو تكليف و ليس تمييز أي تحميل مسؤوليات اكبر على عاتق الرجل.
و في الطب و الشعر المرأة بحر من المشاعر أن عرفت الملاحة فيه ملكته و المرأة عاطفية بطبعها و حساسة .
و في الطبيعة رمز للنعومة و الحنان و الطهارة و النقاء .
و مع ذلك كثير من الفتيات و للأسف ابعد ما تكون عن هذه الأوصاف، فتوجد كثير من الخيانة و الكذب عند الكثير من الفتيات و هذا طبيعي لأنه لا يوجد طرف كامل ولا أحد كامل و مثلما هو موجود عند الإناث موجود عند الذكور بل و أبشع.
يربط مجتمعها بشكل عام شرف الفتاة بوجود قطعة جلد ميتة تسمى غشاء البكارة و ما يسمى بعذرية المرأة و أنه عند ليلة الزفاف يجب بعد ممارسة الجماع لأول مرة تنزف المرأة دماً نتيجة تمزق غشاء البكارة.
عند هنا توقف عقل الذكور في مجتمعنا عند هذه المعلومة. !
علماً أن الطب و العلم أثبت أنه (( يوجد نوع من غشاء البكارة يدعى بالمطاطي أنه لا يتمزق عند الجماع و لا ينزف دماً و نوع أخر يتمزق بشكل لا يكاد يلحظ،
و أنه قد تتعرض الفتاة و هي عذراء لتمزق في غشاء البكارة بسبب سقطة أو حركة عنيفة أو إصابة أو حتى أثناء ممارستها لأنواع معينة من الرياضة مثل ركوب الدراجة الهوائية ..
و نظرا لثقافة الكثير من الرجال فقط في مجال الجنس بما يرتبط حصرياً مع شهوته و لذته فقط تعرضت الكثير من النساء للطلاق وحتى للقتل، فهل فرضاً هنا تصبح الفتاة أيضاً بلا شرف ؟
فتاة تعرضت للاغتصاب لماذا ينظر إليها نظرة استحقار بل و تلام و تتحمل الذنب ، لماذا ينظر للمرأة المطلقة أو الأرملة نظرة إنسانة ناقصة أليست امرأة شريفة الله تعالى ابتلاها وأخذ زوجها ؟؟
أليس كثير من الرجال يريد امرأة " ما باسها من تمها غير أمها " و بقال للأسف " بدي مرة مختومة " . و أليس فعلاً يربط الذكور كيان المرأة وشرفها بل و حتى أخلاقها بعذريتها ؟؟
و استغرب ممن يدعون الأيمان والفهم يقومون بضرب و قتل الفتاة ذبحاً علماً بان الدين نفسه بكامل عقيدته لم يفرض عقوبة القتل و الذبح على الفتاة التي ثبت أنها فقدت عذريتها خارج إطار الزواج و إن القتل يكون في حالة الزاني المحصن وبعد أن تستوفي شرط حدوث الزنا ، فحد الزنا الأعظم يطبق عندما يفاجئ الرجل مثلاً رجل أخر مع امرأة في خلوة غير شرعية عراة وبوضعية الجماع الكامل و بوجود أربعة شهود و لكي يطبق هذا الحد لا بد من توفر هذه الشروط، فرغم شدة العقوبة فهي للردع لا للعقاب و استحالة تحقيق 4 شهود لحالة الزنا هي من أجل السترة و ترك مجال للإنسان ليتوب..
ألم نصبح في القرن الواحد و العشرين و وصلنا من العلم ما هو عظيم و مازلنا ننظر للمرأة نظرة الجاهلية و التخلف ..
ألا يعكس ذلك تخلف مجتمع الرجال و حقارته؟؟
اسأل الرجال و الشباب و الجميع :
من يقوم بخطف و اغتصاب الفتيات ؟؟ و من يقوم بتخدير الفتيات و تصوير اغتصابهن و تهديدهم و حتى إجبارهم على ممارسة الدعارة؟؟
كم شاب يمارس الزنا مع عاهرة واحدة ؟؟
و أليس عند مشاهدة فتاة الله انعم عليها بالجمال كم شاب يركض ورائها بل و حتى يكونوا أحد أسباب انحرافها و ضياع أخلاقها ؟؟
و الأهم أن كان شرف المرأة قطعة جلد ميتة " غشاء البكارة " و هي الدليل على إن كانت بشرف أما لا !! ..
فأين شرف الرجل و الدليل على أنه لم يمارس الزنا ؟؟
كيف يضع الرجال مقاييس الشرف ولا يوجد مقياس واحد يدل على شرف الرجل و أي شب يمارس الزنا هل يقبل أن تقوم بذلك أخته أو ابنته أو أمه ؟؟ ولماذا الفتاة التي لها علاقة حب سابقة و كأنها مذنبة ، بينما الشاب طبيعي و من أسباب الرجولة ؟؟
لماذا ينظر للمرأة المطلقة أو الأرملة و كأنها سيارة مستعملة علماً بأنها إنسانة وربما أنجح و أعظم من الرجل ؟؟ ألا يتذكر الرجال أن أمهم امرأة .. ألا يخجل من ذلك عندئذ ؟؟
كثير ما اسمع مقولات و تشبيهات نقرفني - مثل أن المرأة التي فقدت عذريتها مثل علبة السردين المفتوحة ... تشبيهها بالسيارات .. وغيرها من الأمور التافهة .. أينسى الشاب أو الرجل أمه و أخته وابنته .؟؟
يتفاخر كنير من أشباه الرجال بان الله احل لهم التزوج من أربعة نساء !! منطقياً و عقلانياً في المسيحية و اليهودية لم يشرع الدين بذلك فلماذا الدين الإسلامي شرع ذلك !!؟؟ أليس يعني أن لذلك شروط ؟؟ لو بحثنا في القرآن الكريم و الدين الإسلامي لو جدنا شروط لتعدد الزوجات لا حصر لها منها :
- أن يكون برضى و علم الزوجة الأولى
- أن يكون هنالك سبب يستدعي الحاجة للزواج من امرأة أخرى مثل مرض أصاب الزوجة الأولى و لا تقدر على الإنجاب .
- أن يكون للسترة و أخر حل قبل أن يفقد الزوج نفسه و ينساق في علاقة جنسية خارج إطار الزواج في حال وجود مشكلة مع الزوجة.
أن تكون الزوجة الثانية و الثالثة و الرابعة يتيمة أو فقيرة أو مطلقة أو أرملة أو بنت السبيل
ويوجد أية كريمة تنص على ذلك مكملة للآية الأولى التي تنص على تعدد الزوجات
- في حال الغربة الطويلة إن لم تسافر معه زوجته
- وشرط أساسي أن يكون مقتدر مادياً
- أن يكون عادل بين الزوجات
قال الرسول الكريم ( ص ) تظفر المرأة لأربع لجمالها و مالها و حسبها و نسبها فاظفر بذات الدين تربت يداك
أي أن الأساس الأخلاق و الدين و الأيمان في الفتاة و ليس الأساس العذرية
حتى لو تعرف شاب على فتاة و أحبها واكتشف أنها منحلة و بلا أخلاق ألا يجب عليه أن لا يسمح لها بان تحرفه وتسبب ضياعه ( إلا في حالة الشاب الذي يتسلى ) فالشاب الذي ينظر لفتاة ويتمنى أن تكون شريكة عمره و حياته لن يقبل أن تكون فتاة منحلة أخلاقياً، بل و حتى انه ألا يجب على الشاب أن ينصح و يرشد من يهتم لأمرهم ؟
أليس وراء كل رجل عظيم أمرآه أي أن الأم ألا وهي امرأة قامت بتربية أبنها و أصبح عظيماً أليس هي أعظم منه ؟؟ و أليست الفتاة أو المرأة انجح و أذكى بل و حتى اطهر و أكثر أيمانا من كثير الكثير من الشباب و الرجال ؟؟ من هو الذي يتفهم الشاب أكثر صديقته أم صديقه ؟؟
و أخيراً أليست هي إنسان لديه مشاعر و قلب و عقل ؟؟
و في النهاية برأيي التربية الأسرية هي الأساس في صلاح أي من الرجل أو المرأة ولا يجوز أحد يحرم و يحلل على كيفه فالأساس ما حلله وحرمه الله تعالى، و كل منا يجب أن يحافظ على شخصيته و انه و إن تعرض لنكسات من أقرب الناس إليه يجب عليه أن لا يتحول لمثلهم، و أتوجه للشباب و لمجتمع الرجال أن المسؤولية بشكل أساسي و الذنب يقع على عاتقنا أكثر من ما يقع على مجتمع النساء و إننا مكلفون و لسنا مميزون و اقتبس اسم كروب " بنات الناس لعبة عندك بس أختك مكتوب عليها (ممنوع اللمس) ؟؟؟"
إذا كانت مطلقة أو أرملة وين المشكلة ؟؟؟ مانها إنسانة برأيك صارت ؟؟ بالعكس ياصاحبي بيشرفني و ماعندي مشكلة إما إذا كانت خارج إطار الزواج كمان فالله سبحانو و تعالى بيتوب عن عبادو إذا حسنة توبتو و هيي إذا تابة و حكتلي بصدق و أنا وثقة فيها أحسن ما تضحك عليي بعملية ترميي بشي عيادة و هل الشي بالأخير بيتوقف عالبنت طبعاً .
مواطن من البلد , ما بدي ظبط البلد وربي العالم أنا بنشر فكرة برأيي حلوة و أنت حر يا تتقبلها و تفكر فيها بأي شكل كان لعلها تأثر فيك تكون مفيدة إلك. مستغرب .. كلامك أبتزازي و أنا أكبر من أني ردلك خليك مستغرب يمكن بيئتك ما بتسمحلك تفكر أنو في ناس بتفكر غير طريقة تفكريك وماني مضطر بررلك أو ردلك على أتهاماتك الباطلة من أساسها بسبب صاحبها على مايبدو. على الشامي البنت الأرملة و لا المطلقة برأيي إنسانة كمان ولا كيف ؟؟؟ أي بتزوج بنت فاقدة عزريتها
المقالة مكتوبة ضمن سلسلة مقالات متكاملة ما نشرت غير هل المقالة عالسيريا نيوز لأني ناشرها بشكل كامل على صفحتي عالفايس بوك.
اول شي شكراً كتير للحميع يلي عارض أو وافق بحترم أراء الجميع. تاني شي عنوان المقالة بالأصل شرف أم استشرراف تالت شي أسف على بعض الأخطاء النحوية لأني بصراحة ماني أستاذ عربي و بأسف مرة تانية عالأخطاء. و بعتذر أذا خربطت بالحديث الشريف و جلا من لا يخطئ. ( تظفر / تنكح ). بتمنى الناس تاخود الفكرة و الجوهر من هل المقالة ماأنها تجي تاخود استثناءات و تعملا قاعدة عامة أو تدور على أخطاء النحوية..... وشكراً
لمن قرأ القرآن وفهم ما يقرأ(يقول تعالى( فإذا أُحصِنَّ )أي تزوَّجن وهن الإماء(فعليهنَّ نصف ما على المحصنات)أي الحرائر.والجلد هو الذي يقبل التنصيف ،مائة جلدة ونصفها خمسون ، أما الرجم فإنه لا ينتصف لأن بعده موت وقبر ،وأما أن الزنا فساد فهو نعم فساد ولكن عندما تتم المجاهرة به وعلنا(على الأقل يجب أن يشهده أربع شهود)و يجب أن يطبق عليه الحد من قبل الحاكم حصرا (وهو الجلد) أما دون ذلك فالزاني قد يتوب ويغفر الله له ذلك (فإن تابا وأصلحا فأعرضوا عنهما ) ، وإن أردتأدلة أكثر فاذهب وافتح القرآن و ابحث وستجد.
الزنا إفساد لعائلتين أو ثلاث على الأكثر وليس إفساداً في الأرض... وأنت لم تجبني على سؤالي... أليس الاعتراف أقوى من الشهود الأربعة؟؟ وإن كان المجتمع لا يقيم حدود الله نحن نبتعد عنها برأيك؟؟... جرائم الشرف نتيجة الحد الخاطئ والضال والمدسوس في الإسلام والذي تدافع عنه أنت...
اختلافا معتبرا عند أهل العلم بالحديث وهي أحاديث غير متواترة،ولو فرضنا أن النبي قد رجم قبل نزول القرآن بالجلد لعموم الزُناة فإنَّ الرجم يكون منه قبل نزول القرآن وبالتالي يكون القرآن ألغى حكمه ويكون الجلد هو الحكم الجديد بدل حكم التوراة القديم الذي حكم به ـ احتمالاً ـ أمَّا إذا رجم بعد نزول القرآن بالجلد فإنَّه مخالف القرآن لا مفسِّراً له ومبيِّناً لأحكامه ولا موافقاً له ولا يصحُّ لعاقلٍ أن ينسب للنبي أنَّه خالف القرآن والسُنَّة تفسِّر القرآن وتوافقه لا تكمِّله ..يتبع
هل تعرف انه تمكن من معرفة ان الرجل عذري ام لا من اذنه نعم من اذنه حسب لون الاذن يمكن معرفة ذلك...........
يا شباب وياصبايا في شي بقول (كما تدين, تدان) فإذا فرضنا جدلا ان الشب ضحك ع البنت او العكس فهذا الشيء رح ينعكس عليه وكل واحد فينا بيعرف نفسه كتير منيح فإذا كذب على كل العالم على نفسه مابيئدر وكل شخص يعمل مقياس ويقيس نفسه عليه يعني مو ضروري يوجه التجربة لأي شخص ويطلب منه يقيسها على حاله وانا عن تجربة رد الدَين إلي, والحمدلله كنت مصيب بعلاقاتي وما تخطيت حدود الأدب والأخلاق وحدود ضميري يلي انا نصيتها وانا ماذكرت حدود ديانتي لأني بهي الحالة مابئدر اطلع إلى الشارع او الجامعة او العمل
يا سيدي و الله مستغرب من كلامك ، إذا لم يكن الزنافساد في الأرض فما هو الفساد ، هل انتشار الإباحية و العلاقات المحرمة ليس فسادا ، و مشان سؤالك إذا وجدنا امرأة متزوجة تزني ، و تحقق وجود الأربع شهود فلا يجوز إلا للحاكم تطبيق الحد عليها ، و لا يجوز لأي جهة مهما كانت صلتها بها أن تمس شعرة منها ، و ما جرائم الشرف إلا بسبب التخلف و البعد عن الله .
الى كل فتاة تعتبر الشاب منصة لتجارب تأثيرات انوثتها . انبه بأن الكيل قد طفح وستنالون عقاب السماء على خبثكم و رداءة طباعكم.
الزنا ليس فساد بالأرض وليس كالمخدرات...وأرجو أن تجيبني بصراحة... إن إمرأة متزوجة زنت, واعترفت بارتكاب الزنا, وفي مجتمع لا يقيم حد الزنا... هل يحق لأهلها رجمها حتى الموت؟؟؟ أم يحق لهم ذبحها وهي عقوبة أقل وحشية...
لإقامة الحد وهي رؤية الجماع الكامل "أظنك فهمت ما أعني" من قبل أربعة شهود وفي حادثة في زمان الخليفة الفاروق عمر الخطاب والمشهود له بعدله وشدته في تطبيق قوانين ديننا الحنيف جاء أربعة شهود يعلمونه بأنهم رأوا رجل يزني مع أمة فلما استوضح منهم ما رأوا قال ثلاثة منهم أنهم رأوا الجماع ( الدخول ) أما الرابع فقد رأهم يتزانون ولكن لم يرى ( الدخول بشكل واضح ) فما كان من الخليفة إلا أن جلد الشهود الثلاثة ولم يحاكم الرجل والمرأة ... هذا هو الاسلام وهذه هي حدود الزنا... فهل اقتنعت أما مازالت تملك فكر توحشي...
ياريتك ترجع تقرأ الأية الكريمة بطريق غير متوحشة: بسم الله الرحمن الرحيم "مَن قَتَلَ نَفۡسًا بِغَيۡرِ نَفۡسٍ أَوۡ فَسَادٍ فِى الأَرۡضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا" وأكدلي على أو فساد في الأرض فهل تعتبر الزنا إصلاح في الأرض وهل تعتبر تهريب المخدرات والتي عقوبتها الإعدام إصلاح في الأرض... هذا توضيح للأية الكريمة وليس تفسير أو تبيان لعقوبة الزنا , أما بالنسبة لعقوبة الزنا فالأدلة كثيرة من القرآن الكريم والسنة النبوية لا مجال لذكرها الآن وليكن بمعلومك أن الاسلام وضع شروط كثيرة لإقامة يتبع
أريد أن انوه ان اصبح بالامكان الحصول على غشاء جديد يعني ليست كل من تحمل غشاء عذراء والشكر الجزيل للكاتب
الارجح اولاد الناس مو لعبة . اما بنات البلد فهم لايستحقون ارتباطاً ولا ايناساً لانهم اشباح بقلوب مغلقة وعقول تجار فتراهم ينصبن الاشراك يمنتاً ويسرة ولانها البداية سيندم الضحية في النهاية ...
مشان الله مشانالله روحي تعلمي قبل ما تحكي وتنرفزيني انتي شو عندك دليل انو الرجم ليس من التشريع الاسلامي اعطيني الدليل والدليل انه من الشرع رجم رسول الله ماعز بن مالك ورجم المراة الغامدية وهو مذكور في صحيح بخاري وهوو حديث صحيح شو ظني وهل الرسسول ياخذ بالظن
حبيبنا هدا الكلام بينقال بالقرن 21 شو نسيت أنو نحنا العرب عايشين بالقرن؟؟؟ ومابنعرف من الاسلام غير كم كلمة وفهمانينون على كيف ومراء مشايخنا (ظل الله على الأرض).. ايه في أمل... لا بنصل بعد شي كم كذا قرن وممكن بعد كم كذا قرن ونص.....
عجبتني عبارة أحاديث ظنية و تدخل في باب الحكم القضائي لصون المجتمع ، يعني بصراحة ما حدا سبقك عليا ، يا عزيزتي أساسا الحدود كلها وضعت لصون المجتمع و ليش للتشفي من الشخص المخطئ هذا أولاً ، و ثانياً أنت حرة بقناعتاتك ولا أظن المكان مناسبا للمناقشة ، و ثالثاً بالأصل حد الزنا غير مطبق حتى نتجادل فيه
قديما قال عنتره و أغض طرفي ما بدت لي جارتي..حتى يواري جارتي مأواها........و أناا امرؤ سمح الخليقة ماجدٌ..لا أتبع النفس اللجوج هواها تعضم انسانية الإنسان عندما يترفع عن شهواته....أما الذين يهرولون وراء الشهوة من الجنسين...هم أشباه بشر منحجرفون نفسياً ولا قيمة لأنفسهم عندهم...وباء و لا علاج
النساء كالقوارير كما وصفهن الرسول الكريم ، وعندما تكون المرأة كذلك حقا سوف تجد من يخاف عليها من النسيم ومن يحملها ويحميها ويدافع عنها لكي لا تكسر. فالرجل يملك من العاطفة والحنان مالا يوصف إذا رأي أن هناك من هو أهلا له. ولذلك ترى كل الرجال يحنون رؤوسهم عند ايدي أمهاتهم ليقينهم بصدق عاطفة الام وحبها لهم.
أوافق على ما قالته الأخت fatima وأضيف... قال تعالى "مَن قَتَلَ نَفۡسًا بِغَيۡرِ نَفۡسٍ أَوۡ فَسَادٍ فِى الأَرۡضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا" والأحاديث الواردة في قتل الزاني المحصن -بهذه الطريقة المتوحشة- تخالف صراحة الآية الكريمة وبالتالي الأحاديث غير صحيحة... وبصراحة وبدون زعل الآن علمت من أين أستمد مرتكبو جرائم الشرف مصداقيتهم...
بعيدا عن الدين والدخول في متاهات لا خروج منها أود أن أقول بأن الرجل والمرأة بشر وما ينطبق على المرأة ينطبق على الرجل كحد سواء ولو كان للرجل دليل على العذرية وكان هنالك دليل واحد على انه قام بفعل الزنا ( غشاء البكارة أو الحمل ) لما كان الموضوع بهذه السهولة التي يتحدث فيها كلنا نخاف من بعضنا البعض ولكن إلى متى علينا أن نتعامل مع جسدنا على أنه هبة يجب علينا المحافظة عليه إن كنا رجالا أم نساء المهم الأخلاق - الصدق - الاحترام -الشفافية مع الذات ومع الأخرين
ينعكس الأمر في حالات كثيرة، حيث تقوم الفتاة بإغواء الشاب وإيهامه بالحب وبالمواصفات المطلوبة لزوجة المستقبل.. ليتفاجأ لاحقاً قبل الخطوبة أو الزواج أو بعدهما بصفات مختلفة تماماً. فإما أن يستطيع الانسحاب أو لا يستطيع وبالحالتين يكون قد ظُلم وخسر الكثير. ويصبح مطلقاً وتقل خياراته تماماً كالمرأة المطلقة.
ممتع طرحك ولو انه اعتراه كثير من عدم الترابط ولكن الممتع أكثر أن تؤمن بما قلت سؤالي لك وأتمنى الاجابة بصراحة هل ترضي أن تقترن بمن فقدت عذريتها بما أنك قلت أن العذرية ليست شرطا مطلوبا حتى من قبل الشرع والدين فهل تقبل أن تفعل ما تقول وشكرا لصراحتك في الاجابة سلفا
يعني شو نساوي اذا مجتمعنا قلنا الك حلال وعغيرك حرام .. هاد مو ذنبنا هاد شي متأصل بمجتمعنا .. الازدواجية الممنوحة للشب كامتياز عن البنت .. بس كمان البنات مو مقصرين يعني لا كتير نشد ايدنا
كلام رائع ولكن مثلما الرجل يتحمل المسؤرلية الفتاة ايضا تتحمل ولا يستطيع اي رجل فعل شيء بدون موافقة البنت وفهمكم كفاية
فواضح حد الزنا في القرآن وضوح الشمس ولو أراد الله أن يذكر ذلك صراحة لما ترك الأمور عبثا لنا،وإن كان هنالك أحاديث تفيد أن الرجم قد طبق في حوادث معينة فهي أحاديث ظنية وإن صُحّت فهي تدخل في باب الحكم القضائي لصون المجتمع والذي يقدره الحاكم في عصره،ولكن يبدو اختلطت الأمور لديكم بين حدود الله التي أنزلهاالله على نبيه والأحكام التي كانت تصدر منهم كولاة للأمر في تلك الفترة،وبالنسبة للغشاء فهو ليس دليلا كافيا على العفة والعذرية ولكن فقدانه ينظر على أن صاحبه قد مارس الزنا وهذا خروج عن العفة و الأخلاق.
ما في داعي قلك انو تفكيرك صح ومنيح في منك بين الشباب العرب بس يلي بيفكرو بالطريقة البشعة ما رح يقتنعو بحكيك ورح يطلعولك مليون علة وحجة متل هدول المعلقين يلي عم ينتقدوك على شغلات سخيفة وسطحية وعم يطنشو عالمضمون ولا هادا يلي عم يستنتج بذكائو انك من بنت لبنت بس برافو عليك انك لسا عم تحاول أنا بطلت من زمان ناقش بهيك مواضيع وبترك المتخلفين لتفكيرهم وبشكر ربي أني ماني مضطرة ساير هيك عالم وأني عندي حريتي. أحسن شي بيعملو واحد عندو هيك أفكار أنو يعلم أولادو طريقة هالتفكير بركي بيتحسن النسل هاهاها
أخي الكريم حد الرجم للمحصن لم يرد في القرآن الكريم و لكنه ورد في أحاديث النبي عليه الصلاة و السلام و في فعله ، حيث رجم النبي في زمنه و قام بذلك الخلفاء الراشدون من بعده و قد رجم الإمام علي رضي الله عنه ، و نحن مأمرون باتباعه لقول الله تعالي (و ما آتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا ). فإن كنت تبحث عن الحق فهذا هو الحق ، و إن كنت تعلم و تريد أن تجادل فهذا ليس مكان جدل و اذهب إلى أحد علماء الدين و جادله بهذا الأمر . و تقبل كلماتي برحابة صدر
كلامك صح ولا غبار عليه...لكن لا تنسى المرأة هي قلب المجتمع إن صَلُحت صَلُح المجتمع إن فسدت فسد المجتمع..ما منقدر نلقي اللوم على الشاب بكل طامة قد تصيب الفتاة..ويلي ما بتمد إيدها ما حدا بيزعجها ..وكمان لكل قاعدة شواذ...ومن اعتصم بحبل مودة الله أجاره اللع من عباده التي لا تخافه...ربنا لا تسلط علينا بذنوبنا من يخافك فينا ولا يرحمنا ....ودمتم سالمين
والله القرآن يلي عندي ما شفت فيه رجم حتى الموت... عقوبة الزاني 100جلدة... ممكن تعطينا إثبات...
مع هكذا أسلوب و عرض وبعد طول انقطاع : فيا ليته طال طال طال طال طال طال طال طال طال طال
يا أخي عقوبة الزنا هي الجلد ثمانين جلدة لغير المحصن و هو غير المتزوج/ة و الذي لم يتزوج من قبل أو تتزوج من قبل . و هو الرجم حتى الموت للمحصن/ة و هو من كان متزوجا . ولكن أهم نقطة في موضوع الزنا وجود أربعة شهود ثقات ، و لا يكفي لهؤلاء الشهود أن يرو رجلا و امرأة بالفراش حتى لو كانا عاريين بل يجب أن يروا فعل الجماع نفسه و إلا فإن عقوبتهم الجلد لقذفهم المحصنات المؤمنات . فانظر إلى ضبط الإسلام لهذا الموضوع و عدم تركه حرا تتلاعبه الأهواء و الغرائز
مع احترامي لصاحب المقال لكن واضح تماماً أنه لا يعرف شيئاً عن الدين ولا عن أصول الكتابة ، وأرجو منه قبل أن يشير إلى حديث شريف أن يكلف خاطره ويبحث عن النص الصحيح للحديث ومن ثم يستشهد به ، ومن المعروف أدبياً أنك لن تستطيع تأكيد أفكارك بآيات وأحاديث من وضعك أنت ، وأنا أظن أنك مو تارك بنت من شرك بس جاي تعمل شريف علينا ، يعني مثل فيفي عبده لما تقول أنها راحت على الحج ....!!!
مقال جيد و انا املك الكثير من المقالات في ها الشأن و غيره واتمنا ان انشرها ولكن لا اعرف كي و اتمنا ان ترشدني الى ذللك وهذ ايمميلي[email protected]
مقال رائع وكلمات أروع ومعاني معبرة فعلا و ياريت كل الشباب والبنات يلتزموا بالأخلاق والأدب بتعاملهم ويقيسوا ذلك على أنفسهم فما يرضونه لأخواتهم وإخوانهم يرضونه على غيرهم من الناس، ومن وجهة نظري أصبح الرجال قلائل هذه الأيام وأنصاف الرجال الذين يسمحون للمرة بالتلاعب بهم كثر فالرجل الحقيقي يستطيع أن يتعامل مع أي امرأة ضعيفة كانت أم قوية وله القدرة بالسيطرة عليها لأنها مخلوق ضعيف بطبيعتها مهما بلغت من قوة لذلك هو الذي يجب أن يلام على أي خطأ ترتكبه المرأة.
اولا شكرا على الموضوع بس اريد تصحيح الخطأ المطبعي عن حديث الرسول الكريم (ص) تنكح المرأة لاربع وليس تظفر والى ابو الحارث اريد تصحيح مااوردته في ردك نعم القرآن شرع عقوبة القتل للزاني المتزوج مع اكتمال شروط حد الزنا وعقوبته الرجم حتى الموت وشكرا لكم
والله في الوقت الحاضر عم يقيموا الحد على الفتاة بس مجرد السماع لافي اربع شهود ولا بطيخ وبمجرد سماع اي اشاعه تبدأ السنة الناس بالتأليف والخوض في اعراض الناس
بصراحة ما فهمت شو بدك بالضبط من كل هالمساهمة. ما بعرف، بدك الشب يتسلى مع بنات العالم وما يهمو اذا الشباب قربوا ع بنات أسرتو؟، أو بدك مجتمع مثالي خالي من الأخطاء وبدون تدخل القيم الدينية والأعراف الاجتماعية؟، أو بدك مجتمع محافظ يطبق الأحكام الدينية على كل خارج عن الدين في هذا الأمر؟. ثانياً هناك أمر هام، لما بدك تستشهد بآية، يحبذ أن تذكرها بالتفصيل.
مساهمتك رائعة وشاملة وناقدة للمجتمع والامرأة والتخلف ونظرة المجتمع والدين والرجل الخاطئة للامرأة وووو الله يعطيك العافية بصراحة مافي تعليق بعد تعليقاتك وكتابتك شكرا كتير لك
تقبل مروري و محبتي !!!
انا مسموح قد ما بدك ملاحظة: ليس عندي اخوات لا بنات ولا صبيان
ان الرجل ليس عبداً لهواجس المرأة فتارتاً يرفعون شعار حرية المرأة وتارتاً يقدمون الدين بتحميل الرجل كل مرير . فالمرأة في مجتمعنا تتلاعب بالرجل كالدمية وبالنهاية يصفون المجتمع بالذكورية وهذا التجني بعينه فالمجتمع انثوي بشهادة امتياز .
العنوان حلو وجذاب ومهم والموضوع والمناقشة كمان حلوة بالرغم من وجود بعض الكلمات والعبارات السوقية بس اللي لاحظتو انو العنوان مابيعبر عن المحتوى .
أولاً: أرى أنك تستشهد بالقرآن, فمن أين أتيت بعقوبة القتل للزاني, عقوبة الزاني بالقرآن ثمانون جلدة... ثانياً: ارتباط عذرية المرأة بشرف الرجل هي صفة الرجل الشرقي, وهو موضوع غير مرتبط بديانة محددة, فهو إرث وعرف وعادة... ثالثاً: الرجال ثلاثة أصناف, رجل يتعامل مع النساء بجدية واحترام ولا يسمح لأحد بالتطاول على نساء أسرته, ورجل كعنوان مقالتك, ورجل يتسلى مع النساء ويلعب غير آبه بالتطاول على أي فتاة من أسرته... فهل أنت تدعو للصنف الثالث...
شكرا كتير لكاتب المقال لانو كتبت كل شي بتمنا وصلو لكل شب بالدنياوبطريقة موثقة وصح :)
الله يقويك و يعطيك العافية و يكثر من أمثالك بهالعالم العربي .
أحسنت التعبير عن موضوع لربما بل من المؤكد أنه شائك و متعب ليت الكثير من شباب أمتنا العربية يفكر و يعتقد بما أسلفت فالمرأة لن تشعر بوجودها و إنسانيتها و حريتها و كرامتها إلا إن وقف رجل حر بكل ما تعنيه هذه الكلمة إلى جانبها لا أعني بأنها ضعيفة و لكن الله خلقنا لنكون ذكر و أنثى و صدقني عندما أقول لك أن المرة الأخيرة التي نعمت بها بحريتي و وجودي كانت في رحم أمي أخيرا شكرا لك على انارتك النيرة
أنا حابة قلك انك كفيت و وفيت وماعندي شي لضيفو
بالنسبة لحد الزنى فا برأيي الشباب الله يعطيون العافية برهنو على وجدو حد الزنى للمحصن و غير المحصن بالشواهد . و بالنهاية هلأ ما المهم الدخول بالمهاترات الكلامية و التفاصيل الدينية و بتمنى النقاش يبتعد شوي عن الدين و يكون بشكل أنسامي أكتر . وبشكر ميس عمران و رو و مصطفى و نورا و هيفو .. وبأسف إذا نسيت حدا من الناس ألي عجبوني بردودون و بوافقون بارأي و هني كمان طرحو أفكارون بطريقة كمان حلوة