قرأت مقالة الأخت الكريمة سميرة عبد الباقي بعنوان (اللباس الشرعي للرجل يا رجال) وحاولت جاهداً أن أتجاهلها دونما فائدة فرغم تفهمي الكامل لدافعها لكتابة ما كتبت إلا أن حجم الأخطاء التي قرأتها في مقالتها (بنظري) ..
..
ألزمتني كتابة الرد حيث أتمنى من كل قلبي إن قرأت الكاتبة مقالي أن تأخذه من باب الدين أولا والعقل ثانيا والمنطق ثالثا والأخوة الصادقة رابعا .
أختي الكريمة استطعت استنباط جو الأسرة الملتزم الذي تعيشين فيه من بين سطور مقالتك , هذا الجو الذي يلزمك (أدبيا) بلبس الحجاب عند الأقارب (رغما عن إرادتك) , أرجو أن تسمحي لي وقبل أن أفند سطور مقالك في ردي هذا أن أخبرك والله على ما أقول شهيد أني لست بقائله إلا لتصحيح فكرة خاطئة لديك عسى أن يريح الصحيح منها بعضا من بالك , وعليه أقول .
في البدء اعلمي أن لا أنا و لا أي إنسان أخر على وجه الأرض (عدا أبويك لسلطتهما الشرعية والأدبية والقانونية عليك) يستطيع إلزامك بما لا تريدين لبسه أو حتى فعله فلا تلق بالاً لمن ينصح و يأمر ويطلب طالما أن لا سلطان له عليك فيا كثرة الناضجين الناصحين المتدينين ..
حجابك أمر من الله تعالى وصلنا عبر نبيه الكريم (صلى الله عليه وسلم) أعلم يقينا انك متأكدة من هذا الفرض .. فأن كنت تريدين مخالفة أمرهم فأنت حرة واستغرب من ينصح إنسانا عالما بواجبات دينه بالالتزام بأمور دينه !!!
يا أخي أن وجدته يعرف ولا يفعل فلم النصح ؟؟ أن كان قد خالف أمر ربه (وهذا شانه مع ربه) فهل يقبل نصحك ؟؟؟؟؟ علماً بأني مع الحجاب والعباءة وكل ما يزيد من ستر المرأة المسلمة وهذا رأيي حر فيه باختيار زوجتي وإلزام أخوتي ومن لي عليه سلطة وأتوقف تماما حتى عند اقرب المقربين إلي أن لم تكن لي عليه داله .
كان لابد من كل تلك المقدمة لأدخل إلى الموضوع الرئيسي وهو موضوع لباس الرجل الشرعي (كما طرحته الأخت الكاتبة) والذي هو برأيي وليد إحساسها بالغبن والظلم بتلقي الأوامر والنواهي والإلزام بلباس لا ترغب فيه حاولت أن تنشد العدالة التي هي متأكدة أنها موجودة فطالبت بمبدأ المعاملة بالمثل للرجل ففكرت وبحثت عما يمكن أن يكون للرجل من التزام باللباس فأخطأت من حيث أرادت أن تصيب عندما اعتقدت أن لباس النبي محمد (ص) يعتبر سنة يجب الاقتداء بها من طرف الرجال ووجدت فيها مخرجا لمشكلتها , فإن لم يلتزم الرجال فأنا لن ألتزم وما حدا أحسن من حدا.
أختي الكريمة ... أخواني الكرام ممن علق وقرأ على المقالة ,رغم اعتراضي على الأخت سميرة بإلزامها لنا بضرورة الاقتداء بلباس نبينا (ص) بعد أن رفضت أن يلزمها احد لباسها على إني سأسير بدربها ومعها أصحح ما قيل من معلومات .. إذ أن اللباس الشرعي الإسلامي لا شكل له ولا لون (وبالطبع لا اعني انه شفاف) وإنما ورد في هيئة شروط ما أن تتحقق تكون قد التزمت به وهي
أولا : ستر العورة
ثانيا : عدم تشبه بالجنس الآخر
ثالثا : وللنساء فقط _ عدم لبس ما يظهر شكل وتفاصيل الجسد من شفاف أو ضيق
أما الرجل فعورته معروفة من الصرة للركبة والمرأة عورتها جسدها بالكامل ... أعلم انك قد تجدي في ذلك تكليفا ولكنه أمر ربنا ولو أمر بخلاف ذلك ما دافعت عن هذا .
فمن لبس منا ما يستر عورته فقد لبس اللباس الشرعي الإسلامي الذي تحدثتِ عنه , اعلم انك قد ترمين بوجهي القاعدة الشرعية التي تقول أن السنة هي كل ما فعله رسول الله (ص) من قول وفعل وعليه فان لباسه هو السنة ... لاحظي كلمة (سنة) وليست فرضا , على انك حتى بالسنة فأنت مخطئة فليس لباس النبي (ص) وقتها هو السنة بل إن شئت السنة الحقة فهو ما نقول عليه بالعامية (الموضة) فقد كان لباس رسول الله (ص) من عمامة وجلباب وإلا ما هنالك هو نفس ما يرتديه أبناء قومه وزمانه ومكانه لم يتميز عنهم في اللباس ليصبح لباسه سنة تحتذي (كما في الخاتم .. حيث أن لبس الخاتم في بنصر اليد اليسرى يعتبر سنة إذ أن الرسول ص قد تميز عن غيره في لباسه) .. انظري للصورة الكاملة ليس كل عمل يقوم به (ص) سنة .. بل ما قام به (ص) بتميز عن غيره أو ما أمرنا بالقول أن نقوم به فهو أمرنا كرجال بتغطية أجسادنا من السرة للركبة وأمر النساء بتغطية جسدهم بالكامل وإلا كان الدخول لبيت الخلاء أيضا سنة .. وحمل العكاز سنة وركوب الناقة سنة والأكل سنة والشرب و و و ..
وأعود وأقول ليس في كلامي ما يلزمك ولا أريد حتى أن أنصحك (ولو كنت أتمنى هذا) جل ما أريده تصحيح مفهوم خاطئ لديك علّني بذلك أجيب عن أسئلتك دون أن أزعجك وأنا معك في أنك تكرهين أن ينتقدك أحد ولا يترفع احد أن يقول انه يتقبل النقد (البناء أو غير البناء) (الصريح أو الموارب) (الجارح أو اللطيف) بصدر رحب فكلنا بشر وكلنا من طينة واحدة واعلم يقينا أن كثرة الناصحين وعلى اختلاف أساليبهم الفجة قد تؤدي لرد فعل عكسي فيصبح من كان يريد الالتزام معلنا لعدم التزامه ومن يؤثر الصمت يبيت صارخا بأعلى صوته بل وقد يعمد إلى كتابة استنكاره وعدائه لناصحه ونصيحته بمقال
يبقى لدي سؤال للأخت الكاتبة السيدة / الآنسة سميرة .. قد قلتِ في آخر مقالك : (فيا أيها الشاب الذي تدعوا للباس المرأة الشرعي يرجى منك أولاً أن تلتزم بلباسك ثم تجبرني أنا على لباسه ) هل حقا تعنين هذا ؟؟؟
هل حقا إذا أتيتك أنا كشاب لا تعرفينه أو حتى تعرفيني وأنا مرتد للعمامة والجلباب وقد اطلت ذقني وحففت شاربي أحقاً تعطي ملابسي سلطة إجبارك على ارتداء لباسك الإسلامي ؟؟؟؟ أتعرفين ماذا تفعلين ؟؟؟
أنت وبدون وعي منك أو أدراك أعطيت السلطة عليك وعلى غيرك من النساء لكل من يعتقد انه بتدينه ولباسه يستطيع جرك إلى فعل ما لا تريديه لتصلي في يوم من الأيام وبعد كثرة أمثاله وتشكيلهم لهيئة تطلق على نفسها (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) لجعلك تترحمين على أيام الناصحين وأيام الحجاب بل وحتى الخمار .. فإن تم ما طلبته تكوني وبسبب استنكارك ورفضك للناصح جعلته بيدك وبإمضائك ولي أمرك
انه مبدأ اقتصادي ولكن أرجو منك ان تفكر قبل الكتابه لماذا عند تطبيق اليايان لسعر الفائدة صفرا أعتبرته ذكاء اقتصادي ولكن عند تحريم الاسلام للربا أعتبرته غير منطقي ؟؟؟ للأسف أرجو منك تقبل آراء الآخرين وليس محاولة أجبارهم على الاقتناع بذكاءك وآرائك
أول مرة بعلق بس كلام سوري وأفتخر ضحكني بالفعل فبالنسبة لسعر الفائجة صفر تقريبا باليابان هذا رد فعل اقتصادي لتشجيع الاستثمارات وهو يزيد وينقص حسب رد فعل السوق ولاعلاقة للإسلام به ... أما بالنسبة للباس المرأة في أوكرانيا فالحشمة ليست مطلوبة بالإسلام فقط بل حتى الديانات السماوية كلها التي سبقت الإسلام بمئات السنين حثت عليها كما أن الفضية والأخلاق تحث عليها ولاعلاقة للإسلام بها في أوكرانيا فمعظمهم لم يرى مسلما واحدا في حياته سوى مسلمي طالبان وباكستان وأفغانستان في التلفاز .. اقتضى الرد
أريد تلخيص فكرتي بالتالي : العيب ليس بالدين ولكن العيب بمن يطبق الدين فأتمنى كل من ينتقد هنا قراءة التعاليم الشرعية وان يعي الفرق بين ما طلب الدين منا وبين الممارسات الخاطئة من قبل بعض الأشخاص بأسم الدين وأرجع واسأل لماذا طلبت أوكرانيا من الموظفات التقيد بلباس غير مغري ولماذا أقتربت اليابان من سعر الفائدة صفر هل لأنهم حكومات اسلامية؟ وأرجو من كل شخص ينتقد اي شخص آخر ينتقد ويقدم البراهين وليس ينتقد لأنهم مخالفين لرأيه حتى لو كان معهه الحق فيجب اقناع الآخرين وليس أجبارهم وحتى الأسلام بدأ بالأقناع
شكرا للأخ معن على تعليقك انا متفق معك على الفكرة تمام ولكن أريد أطرح الموضوع بأسلوب آخر فلقد انتقل النقاش من نوع لباس الرجل والمرأه الى اتهام الشريعه بأنها غير قادرة على مجاراة الحضاره فاذا أردنا ان نصل لنتيجه فيجب علينا اقناع الآخرين بأن الشريعه قادرة على مجاراة الواقع ولكن الشريعه كما هي وليس كما تطبق من بعض الأشخاص بأسلوبها الفظ وانتقاص لحقوق الآخرين فانا أقر بأنهم كلامه ليس بمجمله مغلوط لأن هناك بعض الممارسات بأسم الدين تظلم الكثير من رجال ونساء والدين بريئ منها , الشرع يسر وليس عسر يتبع
مع ان مروري الى الموقع قليل ولكن الاحظ دائما النقاشات الثابتة واقصد بها النقاش الديني الذي لا يتغير وهو عن الحجاب والنقاب والخلافات والآراء هل من المعقول هذا الهم الاكبر لدى المسلمين يعني شي غريب انو المسلم يشعر بالكمال بكل ظروفه واخلاقه وواجباته كلها كاملة الا هذا الواجب (الحجاب) الله يهنيكم على راحة بالكم
منذ فترة قرأت مقالاً للعريفي يؤكد فيه على أن النقاب هو زي المرأة في الإسلام داعماً كلامه بأحاديث كلها صحيحة... وهناك من يقول الحجاب اعتماداً على أحاديث أخرى صحيحة.. وهناك أحاديث صحيحة تأمر الرجال بترك اللحى وحف الشوارب... فيا أخي هل تكرمت وقلت لنا ماهو الصحيح... لا تناقض في كلام الرسول ولكن هذه الأحاديث منقولة وبعضها موضوع والأخر مدسوس فلما الاعتماد عليها؟؟ وأنا أطلب الالتزام بالاحاديث قبل الدفاع عنها, وكما قصدت الأخت سميرة, ونحن لا نعطي سلطان لأحد كما فهمت أنت...
أخي الكريم شكرا لمرورك .. وعلى الرغم من ان كلامك كله كان سليما ويعجبني فيك قول لا أعلم ... الا انك وبالجملة الأخير وان كانت في قالب النكتة فقد أخطأت فأكبر خطأ ان نقول ان النساء بنصف عقل او ما شابه من الكلام .. أولا لعدم صحته وثانيا لأن مثل هذا الكلام هو ما يجعل المرأة في حالة من الانزعاج والضيق بتكليف الدين عليها ويجعلها بدل ان تعتبر نفسها مكملة للرجل فإنها تحاول وتقاتل لتصبح ندا له .. ارجو ان اكون قد اوصلت فكرتي واكرر شكري لمرورك وتعليقك .
أخي الكريم السلام عليكم .. اعلم يا اخي انه لا ولم ولن يكون هناك ابدا اي تناقض في أحاديث رسولنا الكريم (ص) وماعاذ الله ان يكون .. فابحث في كل كتب رواة الحديث الصحيحة وستجد مبتغاك من التفصيل عن كل شيء وخذ به فهو صحيح (ان ابتغيت وكان سعيك وراء الصحيح بهدف التيقن) ومافصلت في مقالي كما تفصل وانما قلت ان لباس المرأة هو غطاء عورتها وفقط . وأجيّر طلبك كما فعلت مع الاخت سميرة واقول أحقا ان انا فعلت ما تطلب من لباس وهيئة بات لي سلطان بالأمر والنهي على غير حرمي من النساء ؟ .. وشكرا لمرورك.
أخي الكريم أشكر لك مرورك وقد استشفيت من تعليقاتك بأنك معي في وجهة النظر الا اني قد وجدتك ضدي في اسلوب الطرح فياأخي ليس هكذا تورد الإبل .. ان اردت ان تصلح رأي من علق قبلك فإنك بالهجوم عليه انما تقوم بإزاحة رايه تماما الى التطرف يمينا او شمالا والتطرف والعناد فيما يتعلق بكل شيء وبالاخص بالدين هو ما يوصلنا الى اسوأ حال يمكن ان نصل اليه وعندها حتى المقال لا يعود له فائدة ... اعذرني فان قصدي بمقالي وبتعليقي هذا الاصلاح ما استطعت وشكرا لك .
ممكن أنا أسألك هل كل النساء اللاتي نجحن في الحياة وكان لهم تاثير بالمجتمع هن غير محجبات الا يوجد أي طبيبه او قاضية او ... محجبه ومحتشمة هل حكومة أوكرانيا حكومية اسلامية حتى تفرض على النساء العاملات الحشمة في اللباس أصبح غير المسملين يطبقون الكثير من تعاليم الأسلام وهم القدوة لكم وأنت ما زلتم تناقشون الموضوع بسطحية وتتهموننا اننا ضد المرأه وأننا نحقرها؟ ايضا انا لا أقول ألتزم بالدين لأني أبي علمني ذلك فقط ولكن لقناعتي أن الله أعلم بحالنا وماهو خير لنا هل ستكوني أعلم من الله بما هو خير للخلق؟
أختي الكريمة : قد كان أول من ميز بين الرجل والمرأة هو الله سبحانه و تعالى ولكن ليس بالأفضلية بل بالخلقة والشكل والطبع والفكر والمشاعر والهرمونات و و و ... وهو جل وعلى من جعل القوامة للرجل وهي (تكليف لا تشريف) وكم من امراة في الحياة وعند الله بعد الممات افضل من مئة رجل (والعكس بالعكس) فأسئلتك ورغم قدرتي على الاجابة عليها الا انك لن تقتنعي مني ابدا والسبب لأنك ترين الدين قانون وليس شريعة ولذلك فانت تعتقدين بجواز بل وبوجوب تغييره و تفسير ذلك عندي يطول ويحتاج لعدة مقالات .. شكرا لمرورك
لماذا حكمتي على أفكاري مسبقا مين قلك اني أحتقر المرأه و أقول انها ناقصه عقل و دين لم أذكر ذلك بالعكس انا أعتبر الرجل والمرأه سواء في بناء الأسرة والمجتمع وكل منهما له دوره ولكن ألن تستطيع المرأه بناء المجتمع وان تصبح طبيبه أو ذو عقل راجح الا وهي خالعه للحجاب او لابسه ماهو خلاف للشريعه وحتى أثبت لكي اني غير مغسول الدماغ انا امانع النقاب وهذا أطبقه على زوجتي ولا أطلب منها ان تتنقب انما أطلب منها الحشمة فقط ولا أظن ان الحشمه تناقض عملية المساهمة في بناء المجتمع وأستشريها بأغلب أموري وهي بيت أسرار
أختي الكريمة ... سآتي معك بما قلت عن فتوى البنطال للرجال (رغم انها غير صحيحة ويمكن لك أن تسألي في ذلك) على اني كما قلت فسأعتمد كلامك وقد قلتي فيه ان كثير من المشايخ حرم البنطال .. وهذا يعني ان التحريم لم يأتي من الكل وان لم يكن التحريم كاملا من الجميع فهذا يعني ان الامر فيه خلاف والقاعدة الشرعية للخلاف تأتي لصالح عدم التحريم وهذا من جمال ويسر ديننا الحنيف واخيرا اقول (ان كان عدم التزامك اللباس لأن الرجال لا يلتزمون فلا تلتزمي وهذه فتوى مني ) وشكرا لمرورك
أخي الكريم اشكر مرورك واعلم اني قد كتبت هذا المقال وانا في مدينة الرياض حيث لا أزال فيها منذ 12 عاما , وماعاذ الله ان اهدد بمقال او بتعليق لي .. الا اني اردت او اوضح للاخت كاتبة المقال السابق عواقب الأمر فيما لو تم لها ماكتبته . أما بالنسبة للتسامح فشكرا لك (تهمة لا أنكرها وشرف لا أدعيه) مجددا اشكر لك مرورك وتعليقك .
أنت يا سوري وأفتخر لا سوري ولا علاقة لك بمهد الحضارة يا أخي هناك أماكن خارج سورية تستطيعون الذهاب إليها والتكيف معها على أحسن حال، فسورية لا تحتمل . بتنا في قرن تحقيق المعجزات العلمية وأنتم تحصرون عقلكم في ماذا ارتدت المرأة والحلال والحرام، يا حرام، . هيا انطلقوا إلى السعودية هناك مربط فرسكم واتركوا لنا سورية آلهة الشمس
انا قبلك سئلت هالاسئلة وماحدا جاوبني عليها.كل امر شرعي بيلاقولو مليون سبب. لدرجة اني صرت خاف من شي واحد ينقض عليي بالطريق من ورا دفعة التسترون لاني مو محجبة(حسب السيد احمد الببيلي)يا ريت يطلع شي واحد ويفندنلنا مقالة يجاوب فيها على اسئلتك ويسميها ردا على يمنى وحلفائها.بيوصلوا على هدا الموضوع وبيصير مافي اجوبة بس امر ربنا ولازم ننقاد.بس بجرائم الشرف بيصير فورة الدم تبعون اهم من امر ربنا مع انو فيها القصة قتل اقرب الناس.حتى الدين ما خلي من معاييرون المزدوجة
ناقصنا تنظير ... والله حسيت حالي بالسعودية أو بأفغانستان مثلاً ... مو بسوريا ... المرأة وصلت عنا لأعلى مناصب العلم والثقافة والسياسة وفي عالم لسا بتقول انو المرأة بنص عقل ... انو عنجد مقتنعين بهالفكرة الظريفة ... ما رح ناقشك بالدين لأنو الي بيفهم بالدين بيعرف شو يعني كلمة : ناقصات عقل ودين بدي اسأل أذا المرأة بنص عقل كيف بتقدر تكون أم وتربي " الرجل " الي بيطلع " بالصدفة " عقلو كامل ... عنجد شي بضحك ..
تحياتي اخت يمنى موضوع ناقصات عقل و دين تفسيرو مو متل ما بتقولي في الو تفسير غير يلي عم تحكيه انت, ع زمن الرسول كان في سيدات اعمال , و في شاعرات و في مقاتلات , اما بخصوص الاوامر الشرعية لكل مجتمع الو قوانينو الخاصة فيه و يلي عم تحكي عنو هو القوانين الخاصة بالمجتمع الاسلامي, و المشرع في المجتمع الاسلامي هو رب العالمين , و ما ظن انو وقتها في نقاش للاي حكم من احكام الشرع
الشكل المرأة في الاسلام كانت سندا للرجل تشاركه في الحروب وكانت شاعرة وتاجرة عودي للتاريخ واقرأي عن الخنساء وخولة بنت الازور وغيرها الكثير الخطأ ليس في الاسلام انما بمن يقوم بتطبيقه اليوم
وبالتالي فان التزاماته المالية أكبر من التزامات الانثى مما جعله يحظى بحصة أكبر في الارث وهذا ليس انتقاصا من شأن المرأة أبداأما موضوع الزواج من اكثر من رجل فلا اعتقد من الضرورة الخوض فيه لان حتى موضوع تعدد الزوجات كان مقيدا بشروط و امور معينة (كأن تكون الزوجة الاولى لا تنجب- او الزوجة الثانية فقيرة او ارملة – والاهم ضرورة العدل بين الزوجات بشكل تام وهذا امر صعب التحقيق ...) فالامر ليس مفتوحا حسب مزاج الزوج لكن للاسف تجدين بعض الممارسات الخاطئة مما يدعوك للتعميم بهذا الشكل المرأة في الاسلام كانت س
اختي يمنى حضرتك سألتي السؤال و أجبتي عليه بنفس الوقت المرأة في سورية وصلت لمراتب عليا سواء في العلم ام في مجال السياسة ونالت حقوقها كاملة اما بالنسبة لموضوع العورة فهذا ديننا ولا نستطيع الاعتراض عليه فلايوج ما يسمة لباس شرعي ذو لون محدد او شكل معين لكن المهم ان لايكون فاضحا لتفاصيل جسد المرأة ولا ان يكون بالوان براقة ليلفت النظر(يعني البنطال ممكن على أن لايكون ضيقا) أما من ناحية الميراث فكما هو معروف فان الرجل هو المطالب بالانفاق على المرأة سواء كانت زوجة,أم,أخت,ابنة وفي ذلك تكريم لها وبالتالي
يعني اللي عم يقول انه كل واحد بدو يتشدد خليه يبدا بنفسه و يطلق لحيته و حف شاربه و بعدين يحكي .. طيب هادا الزلمة اللي عمل هيك بتقبلوا كلامه بعدين......
مابعرف اذا كان اسمك يمنى او اي اسم اخر.. بس اللي بعرفه انه كلامك قاله كتير ناس انت الك الحق تنتقدي اي شي بالعالم بس لازم تتقبلي النقد كمان. اولا ً مين قال انه دائما الانثى بتاخد نص ميراث الذكر ؟؟ ياريت تتعلمي علم المواريث بعدين احكي ثانياً مين قال انه شهادة المرأة نص شهادة الرجل ؟؟ يا عيوني لما بيكون الموضوع بامور البزنس و المراة بعيدة عنه كان لازم يكون امراتين واحدة شاهدة و التانية مذكرة. ياريت ما تتاثري كتير بافكار بعض المستشرقين و تعتبري انه كلامهم منزل
والله يا يمنى هيك ديننا بقول ومافينا نعترض هيك علمونا وهيك تربينا غلط أو صح والله مابعرف المهم انتو النسوان بنص عقل وخصوصا مرتي فوزية
أولا: أنا يمنى ولست يمني / يعني بالألف المقصورة يعني بنت / ثانيا: بعد ما استغفرت ربك شي عشر مرات بسطري التعليق بتمنى تجاوبني وبدون انفعال على الأسئلة التالية اسمعني بس وبدون انفعال: هل بتعتبر إنو هذا جواب لمرأة بالقرن الحالي؟ هل نحن فعلا ناقصات عقل ودين؟ هل المرأة الطبيبة بنص عقل بينما زوجها المحامي هو بعقل كامل ووصي عليها؟ أليس لدينا نساء رائعات مثل بثينة شعبان أو نجاح العطار ولدينا قاضيات ومحاميات وصحفيات وطبيبات ، هل كلهن ناقصات عقل؟ أهاذا منطقي برأيك؟ أرجوا أن تشغل عقلك ولاتكون مغسول الدماغ
أستغرب عندما تخاطبون المرأة وتقولون "الله أمرك بهذا اللباس" وأنتم تعلمون أن القرآن لم يفصل لباس المرأة وتعتمدون على بعض الأحاديث النبوية وليس كلها... لأن هناك تناقض بالأحاديث, فبعضها يدل على النقاب وبعضها على الحجاب, وبعضها يأمر الرجال بترك اللحى وحف الشوارب وتقصير الثوب وتحريم البنطال... لذلك ولننتهي من الموضوع فإني أطلب ممن يربط اللباس بالدين: أنه عليه أن يترك لحيته ويحف شواربه ويلبس ثوباً قصيراً ويطلب من نسائه لبس النقاب, ومن ثم يأتي ليدافع عن نظريته.
إنما هذا حكم الله الي خلقك وخلقني وخالق كل شئ فاستغفر ربك لأنك أعترضت على حكم الله وأنت بما تقول غير قانع بحكم الخالق الذي خلقك وخلقني وهذا نوع من أنواع الكفر فانت اتهمت الله ( وحاشى لله ,استغفر الله) بصفات لا تليق بالخالق العليم العادل أستغفر الله وحسبي الله ونعم الوكيل كيف سوف ننصر على أعدائنا وبيننا من يشك بقدرة الله أستغفر الله
اولا اذا كنتي لا تفقيهن شيئا في الدين فلا تعلقي االباس الشرعي لم يحدد بشكل او لأون انما ساتر للعورة دون أظهار تجسيم للجسد ولا تأخذي بفتاوى من صعب الدين انما الدين يسر حتى للمرأه من حقها ان تلبس ولكن ضمن الشروط الشريه فكامل المراه عورة والملابس يجب ان لا تكون فاتنه وتظهرها بشكل فريسة للرجل واذا كنت أفرض على زوجتي او أختى نو لباس معين انما عن غيرة وخوف عليها وليس للتحكم بها وفلرض السلطه عليها وبالنهاية انه أمر لصالحها أفضل من أن تؤذوا من قبل عديمي النخوة
بيجي على بالي هالسؤال دايما: ليش المرأة تعتبر كاملة الأهلية وبالغة عندما ترتكب جريمة أو تزني أو تسرق وتعاقب مثلها مثل الرجل / بينما بالمقابل تعتبر ناقصة الأهلية عند نيلها لحقوقها فعوراتها أكثر بل كلها عورات ولاتستطيع الزواج من أكثر من رجل وميراثها نصف الرجل وشهادتها ناقصة بالمحمكة / يعني بالواجبات تكون كاملة وتعامل كالرجل بينما بالحقوق هي ناقصة تماما / أليس هذا قانون ذكوري بإمتياز؟ ألم يحن الوقت لنغير ذلك؟
يرجى من الكاتب أن يبحث عن الكثير من فتاوي المشايخ والمفتين ليجد أن الكثير منهم قد حرم لبس البنطال للرجال لأنه يظهر تفاصيل الجسد وهذا الموضوع بالنسبة للرجال والنساء معا وليس للرجال فقط كما ذكر الكاتب وأنا معك يا سميرة 100% وبقول لكل شخص بدو يتشدد إنو يبدأ بنفسه أولا فيلبس جلباب ويطلق لحيته ويحلق شاربه ثم يتشدد على إخواته وزوجته وبناته ثم يتشدد علينا
أولا ياصديقي (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) أصبحت من الماضي وحتى السعودية وهي البلد الوحيد اللذي يحتضن هكذا هيئة لم تتعد تعطيها الصلاحيات السابقة .. أرجوا منك زيارات المولات في جدة أو الدمام أو الرياض أو الخبر حيث كانت الهيئة تسرح وتمرح لترى أنه لاوجود لها الآن فأرجوا أن لاتخيفنا وتخيف أخواتنا الفتيات بها .. قرأت مقالتك وأعجبتني وأحسست أنك بالفعل إنسان متسامح حتى قرأت تهديدك الأخير بالهيئة وهو ما أصبح غير مقبول في زمننا الحالي .. فلكل منا ضمير ولكل منا آخرة والله سيحاسبه وليس الهيئة
لم أقل أن الفائدة صفر هي ذكاء اقتصادي .. ولم أقل أن تحريم الربا غير منطقي حاشا وكلا .. فأرجوا منك أن لاتتهمني بما ليس بي فهذا ستسأل عنه .. وخليني اشرحلك الموضوع لتفهموا اقتصاديا: سعر الفائدة صفر يعني البلد عنده رؤوس أموال ولكنه بحاجة لتشغيلها لمكافحة البطالة وهذا يشجع المستثمرين على الاقتراض من البنوك وفتح مشاريع جديدة .. وعند نقص السيولة من البنوك يتم رفع الفائدة .. بتمنى تكون فهمتو ولا تقللي تعاليم إسلام باليابان .. بزعل منك .. الإسلام دين عبادة فقط وليس دين اقتصاد .. الإقتصاد أكبر الأديان