syria.jpg
مساهمات القراء
مقالات
ملاحظة على الأميجدالا المتحكم بالعواطف ... بقلم : نبيل حاجي نائف

الأميجدالا أو النتوء اللوزي هو جزء من الدماغ الحوفي الذي هو الجزء القديم من الدماغ .


إن الدماغ الحوفي ( وبشكل خاص النتوء اللوزي الذي هو جزء من الدماغ الحوفي) هو المتحكم الأساسي في كافة مناحي عواطفنا وانفعالاتنا وحتى أفكارنا .

وهو في الأساس مبرمج بيولوجياً , وكذلك يتم برمجته نتيجة الحياة وبشكل خاص نتيجة الحياة الاجتماعية .

من وظائف النتوء اللوزي القيام بالتحكم بما يدخل إلى سبورة الوعي , وهو الذي يضع بالانتظار وبالتسلسل حسب الأهمية ما يجب أن يدخل إلى سبورة الوعي للمعالجة .

 

وله عمل هام أخر وهو أنه يجلب من الذاكرة ما تطلبه سبورة الوعي للمعالجة الواعية, فهو الذي يستدعي من مخزون الذاكرة الكبير المتوضّع في اللحاء, ما تطلبه منه سبورة الوعي .

والنتوء اللوزي يشارك بشكل أساسي بإدارة مدخلات ومخرجات ساحة الشعور, ويقوم بذلك بناءً على آليات ومراجع تقييم وتنظيم معينة بعضها موروث بيولوجياً والباقي تم اكتسابه نتيجة الحياة أي موروث اجتماعياً .

 

وبالنسبة للإنسان أصبح المكتسب نتيجة الحياة الاجتماعية , يماثل وحتى يزيد عن الموروث بيولوجياً . فالحضانة والرعاية والتربية لفترة الطويلة, واللغة, والعلاقات الاجتماعية الكثيرة والواسعة , جعل ما يتم اكتسابه اجتماعياً أكثر من الموروث بيولوجياً.

والدماغ الحوفي , وبالذات النتوء اللوزي , هو الذي يحول المفيد أو الضار, إلى ممتع أو مؤلم .

 

وهو الذي يقيم ويوجه غالبية تصرفاتنا وعواطفنا وانفعالاتنا وأفكارنا .

وهو الذي نطلق عليه " النفس الانفعالية المتسرعة , مقارنةً بالعقل المفكر الحكيم الذي هو ما يقوم به اللحاء أو الدماغ الحديث.

والدماغ الحوفي هو المسؤول الأساسي عن اللاشعور, وعن الأحلام, وعن الضمير .

 

ونحن نعرف أن الذي يعرض على سبورة الوعي هو جزء صغير جداً مما هو موجود في الدماغ .

فالمعروض على سبورة الوعي هو ما تمت الموافقة عليه من قبل مكتب الدخول الذي هو الدماغ الحوفي بما فيه العقد القاعدية والنتوء اللوزي .

ويمكن أن يوضع قيد الانتظار في مكتب الدخول كحد أقصى من 5 إلى 9 مواضيع أو ملفات , وواحد فقط يتم أدخلاه إلى ساحة الشعور.

 

ويستطيع مكتب الدخول استدعاء غالبية ما هو موجود في الذاكرة .

نتيجة الحياة الاجتماعية واللغة, أصبح الموجود في الدماغ الحوفي لدينا نحن البشر متشابه , فالعواطف والانفعالات , صار غالبيتها متوارثة اجتماعياً وليس بيولوجياً .

2011-02-23
التعليقات
نبيل حاجي نائف
2011-02-25 15:20:56
شكراً لك
شكراً لك . وتحياتي لك

سوريا
زوركوف
2011-02-25 05:13:54
?
شكرا، مارأيك بواحد فاتح سيريانيوز، وصفحة غيرا، وعميتابع الأخبار، وإبنو عميدحش حالوبحضن أبوه غصب ومناه يسكراللابتوب، وزوجته بلشانة تحكي بقصص تافهة ولازم إسمعا وعلق عكلاما.. كل هالأمور بنفس الوقت! العقل احتار وأسقط في يده، حبينا نسايرك، خاطرك.

الإمارات