syria.jpg
مساهمات القراء
مقالات
إطلاق مبادرة " لنسمع فيروز والرحابنة "... بقلم : : د. رجوه جبيلي
نعم إنها مبــادرة ........ مبادرة للخيـر ......... مبادرة للسلام ........ مبادرة إنسانية ........ ويمكن أن تكون اجتماعية ......... اقتصادية ..... بل وسياسية حتى ..........   .


إنسانية لأنها تجمع كل البشريـــة فإن فيروز والرحابنة وحــدوا أذواق الناس في كل أنحـــاء العالم  هذا الثلاثي الطيب العجيب الذي يسحرك كل يوم كأنك تسمعه لأول مرة ...

 

اجتماعية لأن فنجان القهوة والزيارات لا تحلو إلا بسماع أغاني فيروز ولا تحلو المناسبات إلا بها ، وهي تزيد مشاعر المحبة والتواصل الاجتماعي ، وتمنع الميل إلى الغضب .

 اقتصاديــة ؟؟ لا  يُـــدهش أحـــدكم ..... إذا سمعت فيروز في الصباح قبل العمل ...  وأثناء العمل ألا تكون إنتاجيتـــك اليومية أعلى ؟؟؟ ألا تشعــر وأنت تقـــود سيارتك ببطء حين تسمع فيروز ؟؟ ألا تلاحــظ أنك تبحــث عنهـا في كل وقـــت ؟؟؟ كي تنسى القلـــق .... كي يزول الغضـــب .... كي تمحو آثار الأخبار اليومية وخاصة أخبار الحروب والكوارث .

 

إذا أردت أن تعبـر عن شعــور الحـــب لرفيــق عمـــرك غنيـــت " أنا لحبيبــي وحبيبــي إلي " ، إذا أردت أن تعلم طفلك الحب تقول له " قد البحر ببحبـــك " " عمرك بعمر الورد ما كفى السنة وشو الدنى يا بني وشو طعم الدنى ... إن ما هبجت وجي بإيديك الحرير " .

إذا أردت أن تعبر عن الكرامة الوطنية فلتسمع " الكرامة غضب والمحبة غضب والغضب الأحلى بلدي " .

 

إذا أردت أن تصلي لله فلتسمع " لا تهملني لا تنساني يا شمس المساكين .... إذا كلن نسيوني وحدك ما بتنساني " .

إذا أردت أن تتعلم القيم فاستمع إلى " القمر بضوي عالناس والناس بيتقاتلوا .... هالحقول وساع والدني بتساع ... " .

 

إذا أردت ان تفرح بأشعة الشمس الأولى فاهتف " يا صبح روج ...... طولت ليلك ....... " .

إذا أردت أن تتذكر حماة الديار في كل الحروب فدندن " خبطة قدمكن عالأرض هدارة  " .

أما إذا أردت أن تغني لسوريا الشامخـــة فلا تستطيـــع منع دموعــك من الانسكـــاب حين تسمـــع "شام يا ذا السيف ........ قرأت مجدك " .

إذا أردت ..... وإذا أردت .... وإذا أردت ......... .

 

فلترافقنا فيـــروز والرحابنة في وجداننـــا ، في ذاكرتنـــا ، في عيون أطفالنا ، في بسمة الصبايا ، في زنود الرجال ، في أحلام الشباب ... وفي ذكريات الأهل الأحباء.

أرجــــو أن يلفــت هذا العنوان انتباه كل الأجيـــال في كل بلاد الشـــام أولاً والعالم كله ثانياً ، ليعيشوا هذه المبادرة ويستمتعوا بها ، وأرى أنها لا تقل أهمية عن مبادرات السلام التي تتعب الناس ولا تعطي النتائج المتوقعة منها .

ولا بد من أن نحمد الله أننا عشنا في زمن فيروز والرحابنة .

2011-07-04
التعليقات
حرامي
2011-10-18 16:52:10
حرامية
ولو انتو حرامية كباااااااااااااار يفكح عينكن انشالله كنت عم شوف المادة من شوي بموقع صحيفة الرأي السورية والمادة خاصة الهن .. لك مابتستحوا طلتشوها طززززززززززززززز بهيك اعلام

سوريا
مايا
2011-07-07 20:20:05
رائع يادكتورة
دكتورة شو هالكتابة الحلوة عنجد انت رائعة وكتير حساسة وشاعرية بس بدي قول شي صحيح انت انسانة جدية وعملية لكن يلي بيتعامل معك ولو بشغل ومن اول كلمتين بيحس قديه انت لطيفة وشفافة وقمة بالذوق والاخلاق ياريت تضلي تتحفينا بها لروائع هذا مطلب جدي عفكرة انا مالي علاقة بالصحة بس جيت مرة مع قريبي عمكتب حضرتك

سوريا
نبيه
2011-07-04 13:52:08
شكرا دكتورة
لقد اختصرت الدكتورة رجوة في مقالها شعور ملايين السوريين والعرب الذين اعتادوا على سماع هذا الصوت ليبدأوا نهارهم بالفرح والمحبة..شكرا من القلب

سوريا
سوري وبس
2011-07-04 12:42:55
الرحابنة مو بس شاعرية
المسرح الرحباني مو بس اغني قيروز الشاعرية هو مسرح سياسي رائع "ما في حدا بيقدر يحبس الميّ، والناس متل الميّ، إلا ما تلاقي منفذ، تنفجر فيه".

سوريا
fadi
2011-07-04 06:11:42
مااحلا الوطن من فم فيروز
يامختار المخاتير هن كانوا زعلانين انا شو بدي فيهن الت براضي العشانين زعلوا اهليهن ----لابد من ان نحمد الله اننا عشنا في زمن فيروز والرحابنة

سوريا
متابع
2011-07-04 03:48:38
فيروز سفيرتنا الى النجوم
نعم كان حقاً ما كتبت... لا شيء يطفىء نار الحقد مثل الحب والتسامح.. فاجأتنا يا دكتورة انك بهذه الشاعرية.. وهذا دليل على سعة المعرفة.. لنا رجاء خاص باسم أهالي محافظة الرقة... وعبر موقعنا الحبيب سيريا نيوز... سرت شائعات عن تعيين عدد من المدراء في صحة الرقة.. للأسف منهم من يتاجر بعلاقة قربى مع حضرتكم.. و منهم من يدعي أن تزكيته ارتبطت بالسلطات الامنية.. علما ان الكل في سوريا اليوم..يحاول ان يخرج من عباءة الامن.. نرجوكم أن تسرعوا في حل قضية تعيين مدير صحة الرقة..لا أن تتسرعوا..

سوريا