syria.jpg
مساهمات القراء
مقالات
بين النقاب والحجاب و(ظاهرة التعري) .. بقلم أسامة

لست هنا بصدد الهجوم على أحد ولا الدفاع عن أحد ولكن تكرار بعض الجمل في مقالات السادة المشاركين دفعني لهذا النقد.


لطالما كان الإسلام يا سادتي دين التسامح والأخلاق والمعاملة الحسنة مع الناس جميعا دون تمييز ولكن يبدو أن الوضع قد تغير هذه الأيام بالنسبة للبعض فهم لا يرون من الإسلام إلا قشوره ويريدون فرضه على الغير دونما أدنى التزام من طرفهم بتعاليمه التي ينادون بها.

فتسمعهم حينا يقولون أن النساء في الشارع يلبسن لباسا غير محتشما ويثرن غرائزهم ولا يرحمون شباب المسلمين من "فتنتهم".

بالله عليكم أي دين هذا الذي يقول لكم أهتكوا أعراض النساء والرسول محمد صلى الله عليه وسلم قال أن زنا العين هو النظر طالما أنكم تعرفون هذا فلماذا لا تغضون أبصاركم وتلتزمون قول الله تعالى (وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فان الجنة هي المأوى) صدق الله العظيم

أليست الجنة هي المبتغى ؟؟

فأمر الله واضح في هذا وليس له مبرر كأن يقول أحدهم أن هناك لباس فاحش أو سواه.

 لماذا لا تلتزم النساء أولا باللباس؟؟  ولكن كيف ستلزم من هو غير مقتنع بتنفيذ شيء ما من خلال نص أيضا لا يقنعه بينما أنت لا تنفذ المبادئ التي تقتنع بها وتستند إليها علينا أن نبدأ من أنفسنا قبل أن نطلب شيئا من الآخرين وهذا سؤال بسيط برسم الإجابة  كيف أستطيع أن أكون محاسبا ماليا يتعامل مع الملايين دون أن أسرق؟

وكيف أطلب الالتزام الديني من حجاب أو صيام أو غيره دون أن ألتزم أولا حتى لو كنت ملتزما ليس لدي الحق في أن أطالب أحدا بالعمل بغير قناعاته ولكن الشيء الوحيد الذي أقاتل من أجله هو حريتي الاجتماعية الكاملة دون همز أو لمز.

والحرية الاجتماعية المقصودة هنا ليست هي الحرية العشوائية كما قد يظن البعض بل هي حرية التعبير عن الرأي وحرية ممارسة الطقوس الدينية بعيدا عن التعصب الأعمى وكل الحريات الأخرى التي تحدثوا عنها مسبقا  ولكنهم نسو أن يذكروا إحداها ليس عمدا وإنما لم يخطر ببالهم أن تكون ملابس الفتاة مشكلة في بلادنا العربية.

علينا ألا نكيل الاتهامات للآخرين بسبب مشاكلنا النفسية والاجتماعية فقد اعتدنا ذلك بدل أن نبدأ بأنفسنا ونعترف بأخطائنا ونحاول تصحيحها.

ففي زمننا هذا أصبح لباس الفتيات سببا للتحرش اللفظي والجسدي في الشوارع دون أي وازع ديني من هذا الذي يقول احتشموا أولا؟!

وأصبح سبب انتشار الأفلام الجنسية هو فسق النساء واغتصاب الأطفال أيضا سببه الدراما السورية أيضا

بالله عليكم هل هذا كلام أناس عاقلين؟

وكما نتقبل نساء منقبات ومحجبات دونما أي ضغينة على هؤلاء أن يتقبلوا الأخر بنفس الطريقة وقضية منع النقاب في الجامعات هي قانون دولة وليست مطلبا اجتماعيا حتى يطالب البعض بمنع( التعري) بنفس الطريقة مع أنه مطلب بعيد عن الواقع لأن من يترك هؤلاء النساء (المتعريات) لله عوضه الله خيرا منهن في الآخرة بالحور العين.

هذا هو منطقكم وهذا ما قاله لكم الإسلام وجميعنا يحترمه فالتزموا به  ولكن لا تلزمني بما لا يناسب قناعاتي ولا تقنعني بحجتك بل بحجتي فالوطن للجميع.

عذرا بسبب الأخطاء النحوية.

2010-10-05
التعليقات
محسن سالم
2010-10-08 20:27:33
٤- مالذي يحكم الحرية الشخصية في اعتقادك
الحبيب أسامة ، الحرية الشخصية كما قلت انت ليست عشوائية ، لكنك لم تحدد مالذي يضبط الحرية الشخصية. أترى انه القانون الوضعي ، هل هي الرغبات الشخصية ، هل هوالعرف الإنساني ، أهو العقل ، أم هو الدين ، هل هو ..، وهل .. وافرض يا اسامة انك سافرت وزوجتك المحجبة إلى روسيا ، ثم وجدت مثلا ان القانون هناك يحدد لباسا يتنافى مع حجاب زوجتك فهل ترى ان تتبع زوجتك قانون الدولة وتترك ما تسميه بالحرية الشخصية. خبرنا يا أسامة عن ما تتصوره يحكم الحرية الشخصية يحدد معالمها حتى لا تكون عشوائية؟

سوريا
محسن سالم
2010-10-08 19:33:40
٣- وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين
يقول سبحانه ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ) إن من الأسباب التي ادت إلى انحطاط الأمة الإسلامية بعربها وعجمها ، هو التناقص التدريجي الذي حصل في اعداد العلماء والدعاة المذكرين بالعودة إلى منهج الإسلام. ولأن الإسلام يحض على عمارة الأرض من خلال المنهج الرباني فهو يحض على تعلم العلوم وعلى العمل والإكتساب وعلى التواصل الإجتماعي والخيري ، فيوم ان نقص التذكير بالإسلام تفلتت الأمة عن دينها فأنحطت علميا واجتماعيا وحضاريا وأخلاقيا. التذكير شرع ليصلح التهاون والتفلت الطبيعي الموجود في طبيعة البشر، فما رأيك

سوريا
محسن سالم
2010-10-08 17:40:15
٣- وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين
يقول سبحانه ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ) إن من الأسباب التي ادت إلى انحطاط الأمة الإسلامية بعربها وعجمها ، هو التناقص التدريجي الذي حصل في اعداد العلماء والدعاة المذكرين بالعودة إلى منهج الإسلام. ولأن الإسلام يحض على عمارة الأرض من خلال المنهج الرباني فهو يحض على تعلم العلوم وعلى العمل والإكتساب وعلى التواصل الإجتماعي والخيري ، فيوم ان نقص التذكير بالإسلام تفلتت الأمة عن دينها فأنحطت علميا واجتماعيا وحضاريا وأخلاقيا. التذكير شرع ليصلح التهاون والتفلت الطبيعي الموجود في طبيعة البشر، فما رأيك

سوريا
محسن سالم
2010-10-08 16:28:21
٢- شكوى مستمرة ، والحل اولا هو الحجاب
يقول احد المربين بأن سؤالا طالما يتكرر سماعه من الشباب وهو : كيف أغض بصري والفتيات غير المحجبات يظهرن في مدى الرؤية فجأة أينما وجهت وجهي ولم تنفعني أي وسيلة ، حاولت حمل مصحف لأقرأ به وأنا أسير ولكن عندما أرفع بصري لأتبين اتجاهي أقع في رؤية جزء من جسد آدمي أنثوي ، وجربت أن أسير بعيدا عن الناس وجربت وجربت ودوما تقع عيني على جزء غير محجب من بنات حوى. يا أسامة ما الحل لمشكلة هؤلاء. يقول المربي ، يجب أن يدرب المسلم نفسه مرة ومرتين وألف على غض البصر وأن تطيع الفتيات خالقهن ويلتزمن بلبس الحجاب.

سوريا
محسن سالم
2010-10-07 23:32:06
١- وسيلة الخطاب هي الموعظة الحسنة
موضوع مقالتك هو انتقاد الرعونة والخشونة في النصح ، لك الحق في التحدث عن هذا الموضوع منتقدا عدم فهم البعض للوسيلة الإسلامية في النصح والتي عنوانها: (ادعو إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن). رعونة الموعظة مرفوضة ، والخروج بلا حجاب يؤدي إلى الفتنة في المجتمع وهو ايضا مرفوض ومخالف لمقتضى الإيمان بالله. والسبيل إلى تقويم سلوك هؤلاء وهولاء هو بالتربية اولا وبالموعظة الحسنة وبالكلمة الطيبة والأسلوب الحسن.

سوريا
بلا ولاشي
2010-10-06 22:10:30
شكراً للمقال المميز
الحجج منطقية والكلام يخاطب العقل. على أمل أن يغير شيء..لكن الواضح من بعض التعليقات انو ما في أمل .عم يقول الكاتب احترموا رأي غيركن ولا تفرضوا على اللي مو مقتنع من أصلو ,أو مو مقتنع بنصكن أو بفروضكن, بتقولوا لأ هذا فرض .. اللي بدو الآخر يحترمو لازم هوي بالاول يظهر احترامو الهن.

سوريا
أسامة
2010-10-06 19:00:01
مأمون المغترب اقرأ جيدا
"وكما نتقبل نساء منقبات ومحجبات دونما أي ضغينة على هؤلاء أن يتقبلوا الأخر بنفس الطريقة "

سوريا
أسامة
2010-10-06 18:56:36
عاشق الشام
لست عالما ولا مفكرا يا سيدي ولكن بالتأكيد لدي رأي, وليس غريبا هذا التعليق فهذه طريقتكم الدائمة الرأي المخالف دائما سطحي

سوريا
أسامة
2010-10-06 18:51:02
الى نورا وصبا
في الحقيقة لم أكن أريد أن أستخدم كلمة تعري أو متعريات ولكن هذا هو الوصف الذي يستخدمه هؤلاء مدعي الأمر بالمعروف فيجب أن نخاطبهم بلغتهم

سوريا
الاسكندر الأكبر
2010-10-06 18:45:16
الكاتب وقعان على راسو
فلو سأل السيد الكاتب أي فتاة غير محتشمة اللباس ( ولا اقصد غير المحجبة ) لماذا ترتدين هذه الملابس لأجابته بأنها تريد إثارة نظرات الشباب وجذبها إليها . وهذه حقيقة علمية لأن جسد المرأة المتعري يجذب نظر الشاب . وبذلك يكون التعري سببا وجيها لمحاربته بأسلوب لائق لانه يؤذي الغير بعكس الحجاب الذي يعمل عملا معاكسا بعدم تشتيت تركيز الآخرين ( واقصد الحجاب المثالي ) .

سوريا
saeed
2010-10-06 18:08:34
في زمن الفتنة
يا أخي الكريم النقاب ليس من التعصب بل هو من أساسيات الدين وقد اتفق جميع العلماء على أن تفطية الوجه في زمن الفتنة فرض وزماننا زمان فتن فلا نحط الحق على الحجاب أليست المحجبة إنسانة تدل على الطهر والشرف والعفاف نحن لا نكره أحداً على إرتداء لباس معين فكما يقول الله تعالى ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ) وبعدين مين قال إنو الحجاب سبب للتخلف ومظهر من مظاهر الرجعية أليس من المحجبات عندنا في سورياوفي العالم العربي من هم أساتذة في الجامعات و طبيبات ..الرجاء ممن كان له قلب احترام شعائر الإسلام

سوريا
ماهر
2010-10-06 17:29:22
الى الاخ internetjy
تعلم جيدا انه في فترة الخمسينات والستينات والسبعينات لباس المراة في سوريا هو الشارلستوم الضيق جدا على الخصر المتسع عند الاقدام اضافة الى الميني جوب والفساتين القصيرة مع منديل ملون على الرأس لدواعي الموضة وليس لدواعي الاحتجاب والتغطية فكفاكم مرضا وكبتا وانصرفوا عن هذه المهاترات الى ما هو اهم . مع الشكر لسيريا نيوز

سوريا
واحد
2010-10-06 16:19:12
عالم بالمقلوب
واضحة أوضح من شعاع الشمس قل أنك تريد أن تبصبص عالرايحة والجاية وتتمتع بالتعري الذي تطالب به! ياعيب الشوم بس! إلا الحماقة أعيت من يداويها... الأخ يطالب بالتعري بكل سفاقة ودون خجل فقد أصبح ذلك فخراً وتحضراً وتمايزاً ...فعلاً عالم بالمقلوب لا أدري أين نسير!  

سوريا
أبو حيدر
2010-10-06 14:40:54
حاجتنا طمص لحقيقة
أخي كاتب مع انني كثير الشك بأنك أنثى متبهرجة منحرفة تريد أن تبرر سبب أنحرافها وفجورها لكنني سوف ارد على انك شاب كلامك غير منطقي أبدا لأن نساء لو قرأنا اية صورة من اية مقدس ديني عرفوا أن عليهم الأحتشام وعدم أيقاع الرجال في مفاتنهم أسف لو ردي ظلمك

سوريا
haysamm
2010-10-06 14:19:54
من يلحق قشور الدين هو السطحي
مقالتك جميلة ومعبرة وكانت متل المسلة التي نغزت البعض .. وبقول للأشخاص هللي وصفوا مقالتك بالسطحية بحب قلن إنو مين يلحق قشور الدين ويترك الجوهر والعبرة من الدين هو الإنسان السطحي

سوريا
طارق
2010-10-06 14:16:30
دقيقة بس
بما انك وصفته بالقشور فياترى اللى مابيقدر يلتزم بالقشور حيلتزم فعليا وداخليا كيف؟؟؟ بلا مؤخذة انت اخد الموضوع من جهة واحدة انت مقتنع فيهااا

سوريا
internetjy
2010-10-06 14:03:56
ستك كانت بالملاية و لا كانت تلبس سترتش
الى كل واحد عامل حاله فهمان و عم يقوا انه النقاب و الخمار هو عادة دخيلة على مجتمعنا .. انصحك بسؤال من اكبر منك هل كانت النساء تخرج بالملاية و المنديل و لا كانت تلبس السترتش ؟؟؟

سوريا
masoodsaeed
2010-10-06 13:56:44
يا اسامة يا حبيبي انا معك داد دادا 1
يا اسامة يا حبيبي راح اجي معك خطوة خطوة و دادادا. مرة بتقول لازم اللي عم يامر غيره يكون هو ملتزم بتعايم دينه التانية , و مرة بتقول انه حتى لو كان هو ملتزم فليس له الحق في ان يامر غيره بما ليس غيره مقتنع به . طيب شو الحل؟؟ و بعدين بتقول انه يا اخي غض انت البصر و الك الجنة طيب انت و غيرك ما بدكن هالجنة ؟؟ ايه تصطفلوا طيب لازم كل هالبنات اللي كاشفات صدورهم و سيقانهم يقوموا باختبار شدة تحمل هالشباب اللي عم يشوف العري يون ماكان و فحص ارادتهم و شهوتهم الجامحة مشان يكونوا اهل للجنة ام لا؟؟

سوريا
الغيور
2010-10-06 13:52:38
سامحك الله يابني
كلامك حق أريد به باطل رغم سطحيته الساذجة(لاأدري سطحية في التفكير والنظر للأمور أم وقاحة في التعمد لتكريس الخطأ) فغض البصر أمر حق لكن ترك النساء تتعرى باطل وكما حورب النقاب في الجامعات حورب الشورت للشباب أيضالكن هل من أحد تعرض ولو همسا للائي ينسين جل ثيابهن في الخزانة ويخرجن...لاأظن!!! موضوع التعري والتحرش وغض البصر وفساد الأخلاق حسب ماكتبت أنت وما أنا أرى_أي بني_ أكبر من مداركك فلا تتكلم به مرة أخرى أرجوك شكرالسعة الصدر في تقبل النقد وضيق التفكير في الطرح والسرد والله المستعان على أمثالك

سوريا
abo alhareth
2010-10-06 13:51:52
المشكلة تكمن2
ولو كان الموضوع مهم فلما لم يفصّله رب العالمين وهو القائل"ولقد صرفنا في هذا القرآن للناس من كل مثل وكان الإنسان أكثر شيء جدلا" فنرجوا من الأخوة العودة لكتاب الله وترك ما سواه لأن فيه ضياع وجهل, كما نرجو عدم تحريم الحلال فهو موازي لتحليل الحرام...

سوريا
abo alhareth
2010-10-06 13:47:03
المشكلة تكمن1
المشكلة تكمن في الاعتماد على قوالب جاهزة من تفاسير القرآن والابتعاد عن القرآن نفسه... فالله جل شأنه قال"أدنى أن يعرفن" وهذا كلام واضح يحرّم النقاب, فالمرأة المسلمة يجب وواجب أن تُعرف... وقال تعالى" لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها" فمن حدد الزينة الظاهرة للمرأة بالوجه والكفين؟؟ هل هو الله تعالى أم بشر مثلنا... وقال تعالى"وليضبن بخمرهن على جيوبهن" فما هي الجيوب؟ ومن قال أنها الرأس أو النحر.. ولما لم يذكر العم والخال فيمن يحق له رؤية الزينة المخفية للمرأة؟؟؟

سوريا
frah
2010-10-06 13:27:25
syria
ياريت كل الناس يكون عندها متل هالتفكير الي عندك لان الدين الاسلامي دين يسر ومالو دين عسر بس للاسف في كتير ناس عم بيشوهوا هالدين الي كلو محبة وتسامح ومغفرة

سوريا
المفكًر
2010-10-06 13:21:28
نصيحة
يا عيني يا كاتب لما الناس بتحكي مشان تنصح وبتنتقد لحتى تخف ظاهرة مستشرية وفاسدة وتتحارب لضمان مجتمع قويم ومو كل واحد نقد أو حكى هو فاسد

سوريا
سوري متابع
2010-10-06 13:17:39
مقال جيد
بس مستحيلةهيدي انك تطلب منهم ان يوقفو الكره و الضغينة.. و الله يعين كل غير محجبة في مجتمع متشدد..

السعودية
اكرم
2010-10-06 11:27:38
دين الاسلام
متل المطيطة على كيف المسلم بيفتي و على كيفو بحرم الدين هو المشكلة الاساسية و هناك بعض المحرضين على التعصب الديني على ما يبدو في المجتمع السوري لاني من امتا كان هل نسبة كلها بسوريا منقبات امتا طلعت هل ظاهرة و وين طالعين انتو ما المنقبة هل اقل من انسان في المجتمع الاسلامي و المرأة في الاسلام خلقت من اجل زوجها مانا اكتر بقا شوفو يا مسلمين الناس تطورت و انتو كل شي بتستعملوه من البنطلون الى الغسالة الى السيارة كلها اختراعات غير مسلمة و حرمهاالاسلام بقا ما تستعملوا و الانترنيت حرام في الاسلام

سوريا
مأمون المغترب
2010-10-06 11:05:56
لا أدري
لا أدري كيف سمحوا بنشر مقالك فهو سطحي ويتحدث عن جانب واحد متعصب لرأيه تتحدث عن الحرية وتمنع الناس من ممارسة حريتهم بأن يلبسوا ما يشأوون . أنا لست مع النقاب ولكن يجب أن لا أفرض رأي على الاخرين المتمتعين بحريتهم حسب القانون الذي تتحدث عنه

الإمارات
لينا
2010-10-06 10:36:22
فعلا
ما عد عندك هم غير المحجبات والمنقبات ما فهمت شو قصدك يعني البنت تتعرى والشاب مالازم يطلع ماشاء الله لانو الشباب حجار او معصومين مو هيك وبعدين فيه الف سلبية تعالجها قبل ما تطرح هيك مو ضوع

سوريا
تيم
2010-10-06 10:27:10
كاسيات عاريات
ردا على الأخت نورا وعلى كاتب هذا المقال المنحاز الى هواه . يا أخوان اللباس الشرعي لازم يكون فضفاض ومو على قد الجسم يعني لازم اللباس ما يبين تفاصيل الجسم و شكرا

الإمارات
عاشق الشام
2010-10-06 09:20:20
زمن العجائب
ليت الكاتب اعتذر عن سطحية الفكر والطرح عندما اعتذر عن الأخطاء النحوية! أصبحنا في زمان يظن أكثر الناس فيه أنهم أصبحوا مفكرين وعلماء وأصحاب رأي!!!

سوريا
صبا
2010-10-06 09:00:35
عتبي على الكاتب
المقال معقول ويطالب بحري الرأي لكن عتبي عليك بان تصف المرأة الغير محجبة بالعارية..نحن لانرى فى الشوارع لانساء عاريات ولا حتى بالمايوه..هناك الكثير الكثير من النساء الغير محجبات ملتزمات ومحترمات ويفرضن احترامهن اين ما ذهبن وبالمقابل هناك الكثير من المحجبات لايحترمن حجابهن بل ان الحجاب يعطيهن مساحة من الحرية ليفعلن ما شئن ..التربية والاخلاق هي الاساس وللاسف ان اغلب شعبنا يفتقر لها بل ان غالبية الاوساط التي تدعي الالتزام تفتقر للاخلاق وانا اقول غالبية وليس الكل

سوريا
صبا
2010-10-06 08:30:56
حاجتكم بقى
خليكم شاغلين حالكم بالنقاب والحجاب وخليكم ورا العالم ياناس في امور كتير بهالدنيا اهم العالم عم يتقدم والعلم عم يتطور ونحنا لسه شاغلين حالنا اذا كانت المرأة عورة ولا لأ لك حلوا عن النسوان وانزلوا عن اكتافهن واشغلوا حالكم بامور اهم كيف نطور بلدنا وكيف نتقدم.. حاجة يقولوا عنا دول نامية.. فكرواكيف ننظف البلد من الفاسدين ومن الاوساخ والزبايل المنتشرة في كل مكان ..العلم مو كفر ولاعهر مثل مابيعتقد اصحاب العقول المتحجرة ان الله يخشى من عباده العلماء

سوريا
مدحت
2010-10-06 04:16:48
رأي سوري
أنا بدي من الشباب بعض التوضيحات عن النقاب و بعض الدلائل من القرآن الكريم و السنة الشريفة عن وجوب ارتدائه. من جهة أخى النقاب شي خطير جداً و خصوصاً بهالأيام يعني أي واحد ممكن يلبس يلبس نقاب و يعمل حالو بنت و يفوت يعمل مشاكل متل ما صار بالسعودية لما فات مراهق على مصلى النساء بالنقاب و قام بالسرقة.

سوريا
لوبيستر
2010-10-06 03:05:39
وزير بس بطبق قرارات ما الها علاقة بالتعليم
و الله انا اتخرجت من كلية الجغرافيا و ما بفهم شي فيها كلو نظري و ياريت متل الخلق بس كتب و اقروا منها الله لا يعطي العافية لهيك جامعات و هيك اساتذة كان عنا. كتور من كلية الزراعة يجي يفتح الكتاب يقرا كام كلمة و يروح و هادا وجه الضيف كان كتير مدعوم بقي فعلا كان الاحري بوزير التعليم العالي بدلما يعمل حملة ع المنقبات يعمل ع دكاترة الجامعات يلي ما عم يعلموا ظي بالمرة و خلي يسال اي طالب باي جامعة او يساله عن اختصاصه و رح يعرف من خلال الاجابة

سوريا
أحمد
2010-10-06 02:24:18
النقاب والحجاب حرية دينية وحق للمرأة
النقاب والحجاب حق للمرأة وجزء من ممارستها لحريتها الدينية. نحن لا نجبر أحدا على الحجاب ونريد ألا يجبرنا أحد على نزع النقاب والحجاب. جامعاتنا تخرج خريجين لا يتقنون كتابة جملة صحيحة باللغة العربية أو اللغات الأجنبية! جامعاتنا تخرج مهندسين زراعيين لا يعرفون كيفية تقليم شجرة!! ومهندسين ميكانيكيين لا يعرفون كيفية صيانة ضاغط مكيف!! فقبل أن تلتفت وزارة التعليم العالي إلى الطالبات المنقبات، فلتلتفت إلى التعليم وإلى أساتذة الجامعات الذين يتقاضون رشاوي من الطلاب وخدمات جنسية من الطالبات حتى ينجحونهم!

سوريا
sarah
2010-10-06 01:02:37
شكرا على المقال الرائع
السيد المسيح يقول: من كان بلا خطيئة فليرجمها . و الاسلام ايضا دين يسر و تسامح وليس دين عسر .. فمن منا الذي وكله الله نيابة عنه بالارض ليحلل و يحرم؟؟ وكيف نسمح لانفسنا بالحكم على السافرة بأنها فاسقة او متعرية؟؟ او نحكم على المنقبة بأنها متعصبة وجاهلة؟؟؟ هل نحن اشرف و انظف ؟؟؟ وهل نحن طاهرون من دون خطايا حتى نرمي الناس هكذا؟؟ فعلا يجب ان نتعلم احترام انفسنا ومعرفة قدرها الصغير قبل أن نتعلم احترام غيرنا و تقبله، وليهتم كل منا بشأنه و خطاياه و ذنوبه و يعمل على تكفيرها و تصحيحها. هذا هو الدين الحق

سوريا
سامح
2010-10-06 00:39:19
ضاعت الترباية
المشكلة من الأساس انه مافي ترباية، لو الشب مربى ما رح يرضى يلحق ويعاكس ويلطش بنت بالطريق ويتحرش فيها، ولو كانت البنت مؤدبة ما رح تعرض جسمها بشكل مثير وفاضح قدام الشباب، يعني اعرفوا ربوا يا اهل .. الزواج مو بس إقامة علاقات ...

سوريا
الســــــــــــــــوري
2010-10-05 23:30:49
سدو واستريح
قبل أن تتشاجر مع جيرانك لانهم يرون كل تفاصيل منزلك أغلق نافذتك.

الإمارات
نورا
2010-10-05 23:27:31
متعريات؟؟؟
وقعت ياصديقي بنفس اخطائهم من يسمع كلمة متعريات يعتقد انهن بالمايوه بالشوارع اكثرهن بل والغالبية ترتدي الجينز مع توب يعني وين التعري مش عارفة

سوريا
عوجا
2010-10-05 22:51:36
خراب يا بلد
استاذي الكريم:ليس الذين يدافعون عن النقاب او الحجاب هم الذين يلاحقون التعريات بعيونهم بل شباب هذا الوطن الذين تخرجوا وتتلمذوا على النت والتلفاز,ونحن حين نطالب بالحشمة باللباس نطلبه لتحمي شبابنا الذين افسدت عقولهم الفضائيات ويعض الكتاب امثالك ولنحمي فتياتنا من التحرش والاغتصاب الذي انتشر بجهودكم الجبارة *******

سوريا
سوري مغترب
2010-10-05 22:39:31
قل موتوا بغيظكم
هذا الكلام لا ينم إلا عن جهل و ليس عندي أدنى رغية في التعليق. يا عزيزي إسأل الأوربيون أنفسهم و لكن العقلاء منهم عن الاثار السلبية للعري

ألمانيا
للكااتب
2010-10-05 22:17:31
تتسلملي والله متعب حالك
يعنني غذا كانت الجنة هي المقصد والمبتغي يتر ك الناس علىما يحلوا لهم واين الامرب بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ثم من اين تثبت ان الذين ضد التعري والفلتنةة لا يلتزمون بادني ما هو مطلوب منهم لكن الران ما هو مستوى الالتزام عندهم

سوريا
خليل
2010-10-05 22:10:40
سؤال
ويا محترم لش بس قانون الدولة ضد المنقبات في الجامعةة ومؤيد للعري والفاحشة في الجامعة

سوريا
متيُم الشام
2010-10-05 22:06:59
ما هكذا تورد الإبل
اعذرني صديفي طرحك سطحي يتناول جانباُويتناسى جوانب

فرنسا
l'entrantaumure
2010-10-05 21:02:37
اثلجت صدري
فكرة رائعة لأولويات التعامل و التزام الحدود و احترامها بين جميع الناس من كافة الاطياف لأن قوة المجتمع بتماسك ابنائه

سوريا