syria.jpg
مساهمات القراء
مقالات
المواطن الوهمي في مواجهة الفساد ...بقلم : عهد ابراهيم

إن موضوع الفساد والرشوة في القطاع العام من أكثر الأمور التي يريد الناس إيجاد حلول لها  وضوابط توقفها وتخفف منها ولا شك بأن هناك بعض الأشخاص إتخذوا من الفساد مصدر رزق  ويحسبون له ألف حساب لأنه دخل في حساباتهم الحياتية وفي تأمين بعض مستلزماتهم اليومية  والترفيهية وما يأتيهم منه يزيدونه على راتبهم الذي يقبضوه من الدولة وفي النهاية يجمع الإثنان معاً ومن ثم توضع الخطط لسد المصاريف والمتطلبات ..


والمفسدون لا يفكرون إن كانت هذه النقود التي تأتيهم من فسادهم هي حلال أم حرام وهل يجوز إطعام  أهلهم وعائلاتهم من هذا الحرام أم لا يجوز وحتى لو كانوا يعرفون ولكن لا مشكلة لديهم والمهم مصلحتهم  الشخصية وتأمين متطلباتهم دون اللجوء للشكوى والتذمر من وضعهم المادي الذي يشبه وضع أي مواطن  ولكن إلى متى سيستمر شجعهم وطمعهم وبمجرد أنه إكتشف أمرهم يندمون ويبكون ويبررون وحتى أنهم  يتعظون بلحظة واحدة ويقولون ما فعلناه كان خطأ ولا يجوز إستغلال المواطن ولا حتى خيرات هذا الوطن  وسبحان مبدل الأحوال ..

 

 ولكن كيف سيتم التعامل مع موضوع الفساد والرشوة وما هي الآليات التي ستتبع وتثبت فعاليتها لأنه أحياناً حتى المواطن يسلم لموضوع الرشوة ويقول لا أريد أن أنتظر كثيراً وتؤجل معاملتي بسبب الروتين فإذا  دفعت للموظف سينهي معاملتي بسرعة لأن الروتين وكثرة التواقيع والجولة المكوكية التي تقوم بها المعاملة  أو أية ورقة تأخذ مدة زمنية طويلة حتى تنتهي ..

 

 وعلى هذا فإن هناك إجراءات كثيرة يجب القيام بها قبل محاربة الفساد والحديث عن الرشوة لأن الوقت بحد ذاته  مهم جداً وعلينا معرفة أهمية الوقت في حياتنا وكم هناك من أمور تؤثر على وقتنا وتتراكم لتأخذ في النهاية  زمناً لا بأس به وفي العودة لموضوعنا فهل من الممكن مثلاً أن يتم تعيين أشخاصاً من طرف الحكومة ليقوموا  بجولاتٍ ميدانية على دوائر الدولة ولكن بصفة مواطنين عاديين وليسوا بصفة مفتشين ودعونا نطلق على الشخص  الذي سيقوم بهذه المهمة بالمواطن الوهمي أو الخفي وأكيد سيتم إختياره ممن لديهم إحساس عالي بالمسؤولية  والخوف على مصلحة الوطن والمواطن فهذا الأسلوب متبع حتى في بعض مؤسسات القطاع الخاص وهذا الأمر  يساعد في تقييم عمل الموظفين لديهم وتحسين مستوى الخدمة     للمواطن ..

 

 ولا يقول لي البعض بأنهم لا يثقون بهذا الموظف لأنه من طرف الدولة لأنه يجب أن نعطي الدولة كل المساحة  والفرص اللازمة لمحاربة الفساد والرشوة ومن يبقى متشبثاً برأيه إتجاه الخطوات التي ستقوم بها الدولة بخصوص  هذه الأمور ويرفض أية مبادرة منها بحجة إنعدام الثقة فهذا كمن يريد العنب وقتل الناطور وأقول له لا حول ولا قوة إلا بالله ..

 

 إن الله جعلنا نعرف الخير من الشر والصدق من الكذب والفساد والرشوة هما أيضاً من الصفات التي يجب علينا  أن نعرفها ونحس بها حتى نعمل على إصلاح ذاتنا ومجتمعنا وإلا سيكون هناك مرض في المجتمع في حال لم يقدر  الإنسان على تمييز هذه الصفات ومعرفة النواحي التي فيها الخير والتي فيها الشر ومن ثم يختار ويتحمل مسؤولية  إختياره ولا ننسى أن من يقوم بالفساد ويشجع على الرشوة هو في النهاية مواطن مثله مثل أي مواطن موجود بيننا  إلا أن نفسه الدنيئة وطمعه وإستغلاله لمنصبه وحتى عدم هداية الله له كل هذا يجعله ينجرف وراء الليرة الحرام ..

 

 وكما أن المواطن الذي يقوم بدفع الرشوة هو مشارك في الفساد ويشجع عليه لأن الموظف أو المسؤول الذي  يقبض الرشوة سيتشجع أكثر عندما يرى المواطنون يسلمون أمرهم له ويدفعون النقود لتمشي معاملتهم فلا داعي  أن نلقي اللوم دائماً على المرتشي والحديث عن فساده لأن المواطنون هم من يشجعون على الرشوة والفساد  ومن ثم يلقون اللوم على الدولة وكأنهم من كوكب آخر لذلك على المواطن أن يساعد الدولة في هذا الموضوع  وأن لا نجد بعض الأشخاص الذين يتكلمون عن وجود الرشوة والفساد وهم أيضاً طرفاً فيه ويدفعون للمرتشي  وهم سبباً في تفشي كل هذه الأمراض والتي في النهاية ستؤدي إلى إنتشار أمراض    أخرى ..

 

 وأتمنى فتح صفحة جديدة مع الدولة كلها ثقة وإيمان بخطواتها التي ستقوم بها والتي ستضع من خلالها كل  الضوابط اللازمة والمضمونة للقضاء على كل أنواع الفساد والرشوة ومحاسبة المفسدين حتى لا يشعر المواطن  الشريف بأنه مستغل من أي شخص مهما كان كبيراً أو صغيراً في منصبه ودمتم ودام وطننا بألف بخير ..

2011-07-31
التعليقات
عاشقة تراب الوطن
2011-08-17 14:10:59
إلى نور
الموظف يلي عم تحكي عنو انو هالراتب شو بدو يكفيه يشتغل شغل تاني بعد دوامه بما انو الدوام عنا للساعة 3 بيقدر يشتغل بكل بساطة .. بس يلي مابيخاف الله و بيطعمي ولادو بالحرام اذا بدها الدولة تعطيها راتب 100 الف بدو يرتشي .... اللهم اغننا بحلالك عن حرامك

سوريا
نور
2011-08-03 16:11:01
.
ويخبرنا النمر الزهري ليش السارق عن حاجة ما بيتطبق عليه حد قطع اليد؟ ايييوه عفارم عليك لهيك عم نحكي عن المعاش

سوريا
هادي دوكار
2011-08-02 22:07:26
عهد الغالي
أولا كل عام وأنت بألف خير كتير شتأت للموقع وشتأت طبعا لمقالاتك المستمرة وكلامك تسلم أيدك عهد وأنا مع كلام الحمامة البيضاء لأن بالفعل نحنا ثلاث أرباع المشكلة يعني نحنا الأساس بلمشكلة وما حدا قادر يحلها غيرنا طبعا مقالات شيقة متل عادتك بأسلوبك الظريف الله يعطيك العافية وبعتذر عن انقطاعي

سوريا
النمر الوردي
2011-08-02 05:07:47
إلى نور الذكية
بتعرفيش أنتي أن ربنا لعن الراشي والمرتشي؟؟ جاية هلق تبرري الرشاوي والفساد بالبلد لأن الراتب بيكفيش؟لا ونسيانة أن الرزق الحلال ربنا يبارك فيه ويوسعه حتى لو كان عشر قروش مش عشر آلاف، يا عيني لو أنك موظفة كان صرتي بليونيرة!ورح أقول لك أن الموظف كل كام يوم بيزيدو عراتبه عداكي عن الإضافي والبراني والسكاكر اليوميةمع فنجان القهوة بس واحسافه على العامل الحر لا عنده زيادة راتب ولا رشوة وبالشهر مع التعب والقهر والعرق والقرف بيطلع عشر آلاف وحامد ربو وشاكرو على نعمته، ومرة ثانية شكراً للكاتب.

الأردن
نسرين
2011-08-01 21:17:07
شكرا عهد....
تـذكّر إذآ مـا أغـلـق الـشـتـآء بـابـك وحــآصـرتـك تـلآل الـجـلـيـد إن الــربـيــع قـــآدمٌ... آتٍ مــن بعيد... وتــذكّر إذآ ما الليـل جـن وحـاصـرك الـحـنـيـن إن الـفـجـرِ آتٍ ..فكلنا أمل بنقاوة الغد تحت راية الوطن وسيّد الوطن بقيادته الحكيمة شكرا عهد

سوريا
عاشقة الليل
2011-08-01 19:22:19
إبدأ بنفسك
صديقي عهد لا شك بأن مقالك ذو أهمية وقيمة ، وأنا بدوري أرى انه على كل منا أن يبداً بنفسه ، أرجو لك كل التوفيق .

سوريا
الحمامة البيضاء
2011-08-01 14:48:44
صباح الورد
قال يافرعون مين فرعنك قال ما لقيت مين يردني لو احنا ما قبلنا ندفع من الأول ما كانت انتشرت هالظاهرة يعني علينا اللوم كمان ولازم نساعد بعلاجها

سوريا
نور
2011-08-01 14:16:23
.
يعني الموظف اللي راتبه 7 الاف ليرة او 10 او حتى 12، تفهموني مشان الله كيف ما بدو يرتشي؟

سوريا
متابع
2011-08-01 13:47:26
فكرة جديدة
برأيي لازم ننطلق من ذاتنا بكون الحل أجدى وأنجح, لما نحس أنو الموظف بدوا يستغلنا ونطالب بحقنا مابعتقد بيبقى في عنا فساد ولكن لما بنطاطأ رؤوسنا وندفع المعلوم بنكون نحن المفسدين ونحن من سمح للموظف بالفساد

سوريا
أحمد درويش
2011-08-01 08:53:59
هاد الكلام اللي بينسمع
لقد طرحت موضوع مهم جداً ويجب إتخاذ الإجراءات اللازمة للقضاء على الفساد والرشوة ومحاسبة المفسدين وشكراً لك فدائماً تتحفنا بمواضيعك المميزة .

سوريا
النمر الوردي
2011-08-01 04:20:10
عوووووجة
يا زلمة ما أنتا قلت لاحول ولا قوة إلا بالله الدنيا عووووجة ومش رح تتصلح بس اسمع مني ورح بتشوفوا كلكم فيش إشي رح يتصلح حتى هم يصلحو نفوسهم العوجة،شكراً ألك سيد عهد.

سوريا
Naser
2011-07-31 22:36:28
إقتراح جميل
إن إقتراحك ممكن أن يتبع في القطاع العام كما هو متبع في كثير من الشركات الخاصة التي تحترم نفسها وتحترم المواطن لأنه يجب متابعة الموظف وتقييم مستوى عمله والخدمة الجيدة التي يقدمها للمواطن وشكراً لك لهذا المقال ولهذه الفكرة البناءة .

سوريا
أسماء
2011-07-31 22:24:00
موضوع شيّق
صديقي المتألق دائماً عهد...موضوع شيّق كما اعتدنا،أتمنى لك التوفيق بحياتك وكما سبق لي أن قلت في تعليق ماضي:((تصليح الحكومة لازمه تصليح الموظفين من أصغر كرسي لأكبر كرسي))،أعاننا الله على الأيام القادمة...تحياتي لك وبانتظار جديدك.

سوريا
مواطن شريف
2011-07-31 19:24:54
فكرة حلوة
الكاتب المحترم عهد إن فكرتك جميلة ومعقولة وممكن تطبيقها بكل سهولة ويجب أن يصحى ضمير المواطن المرتشي مهما كان منصبه وعلينا أن نثق بكل الإجراءات التي ستتخذها الدولة في سبيل مكافحة الفساد والرشوة واشكرك على هذه المقالات القيمة التي تشاركنا بها وهي مهمة كثيراً في هذه الفترة ..

سوريا
مهند
2011-07-31 10:07:02
فساد ورشوة
يعني الإتنين بيكملوا بعض ولازم نخفف منهم وكل واحد فينا يبدأ من حاله مو بس نلقي اللوم عالدولة والمسؤولين ..

سوريا
مؤيد
2011-07-31 09:02:40
موضوع مهم
أولاً أستغرب من الذين طلبوا منك كتابة مقالات ناقدة ومن ثم لم يعلقوا على مقالتك السابقة فهل هم يريدون التعليق لمجرد التعليق كعادتهم .. ثانياً أشكرك على طرحك لهذه المواضيع التي تهم كل مواطن ولا شك بأنه يجب أن يبدأ المواطن بإصلاح نفسه فهو بالنهاية من يدفع ومن يشجع على الفساد مع تحياتي لك ......

سوريا
mekan
2011-07-31 08:11:52
شكر لك سيد عهد
شكر لك اخي عهد على مقالتك

سوريا
عبد الرحمن تيشوري - شهادة عليا بالادارة
2011-07-31 07:41:59
استاذ عهد سؤال في مكانه ومقالة جيدة الشكر لك ولموقع سيريا نيوز
سيدي ابو حافظ : يجب تحقيق اختراق في مؤسسة الادارة لاجتثاث الفساد اختراق مؤسسات الفساد والحزب والبحث عن سياسيين منحدرين من الادارة كفيل بانجاز الاصلاحات اختراق هذه المؤسسات الثلاث (الحزب – الفساد – الادارة -) التي ذكرتها مهمة صعبة تنتظرسيادة الرئيس بشار الأسد ، لكني أؤمن مخلصاً وصريحاً بأن التحدي الأكبر لهذا الشاب المتحمس لخدمة بلده ونظامه هو في قدرته على تشكيل قاعدة شبابية شعبية له اعرض وأوسع من الأطر والقواعد التي اعتمدها النظام إلى الآن . بشار الأسد الشاب الوطني العصري بحاجة إلى أكثر من أش

سوريا