syria.jpg
مساهمات القراء
مقالات
اتحاد كرتنا المبجل ... عفوا ً ..!! بقلم : ابراهيم فارس فارس

أحيانا ً ، أتساءل ، وكثيرون غيري ، لماذا نحن بالذات فاشلون في كثير من مناحي حياتنا مع اننا نملك إمكانات النجاح ، وكذلك ، نادرا ً ما نعترف بذلك ؟!


لا نعترف ، لأن الإخفاق يعني ان من عين في مركزه بالواسطة أو لاعتبارات أخرى لم  تعد تخفى على احد   لا يرضى ولا بأي شكل من الأشكال آن يغيره من تواسط له لأنه أهم إليه من أي اعتبار آخر ، حتى الوطن وللأسف !!؟

 

وبما أن المهم في نظر هذا المسؤول أو ذاك ، ان تستقيم له الأمور بغض النظر عما يسببه هذا او ذاك من تخريب واضرار في جسد الوطن ، إلا ان المحسوبيات والاعتبارات الخاصة غالباً ما تكون هي السبب الرئيس في هذا التخلف والاخفاق المتكرر!!؟ لكننا للأسف لم نحسب لذلك حسابه ، وقد بدأنا ندفع ثمن ذلك غاليا ً هذه الأيام !! ومطلوب منا ان نصلح ما تم تخريبه بعصى سحرية  ، في وقت لم يعد فيه ثمة عصوات سحرية فعــــلا ً !!

 

هذا الأمر أدى مع الزمن الى استشراء الفساد والتغاضي عن تجاوزات المسؤولين سواء بشكل مقصود أم لعدم كفاءة !! لدرجة أضحى لا بد فيه من الاستئصال !

وسأتكلم هذه المرة عن الرياضة  وأخص كرة القدم كنموذج عن ذلك ، مع أن ما سأقوله يمكن اسقاطه بسهولة على كل مناحي الحياة من السياسة والاقتصاد الى الخدمات الى أقل شأن في سفر حياتنا اليومي !!

 

منذ عام سبعين من القرن الماضي ، ونحن ما نزال نمني النفس بالوصول الى كأس العالم ولو لمرة ، لكننا لم نستطع  نحن واليمن السعيد ! لم يبق بلد أو قطر لا يزيد عن حارة في بلدنا إلا وصعد ، إلا نحن !! لكننا كنا متفوقين عموما ً بإرسال برقيات التأييد ، وعقد الاجتماعات وإلقاء الخطب والبيانات النارية !

نعم ، أحرزنا ذهبية كرة القدم في دورة المتوسط عام سبعة وثمانين ، لكن الفريق الفرنسي الذي فزنا عليه لم يكن أكثر من فريق حارة وللأسف !؟

 

وغير ذلك فقد خسرنا نهائي كأس العرب في لبنان أواخر التسعينات امام فريق يكاد يحبو في عالم الكرة ليس أكثر ؟! وما بعد ذلك ، فنحن الخمسة والعشرون مليونا ً ، لم نكن اكثر من رقم مهمش ، ناسين او متناسين كل هذه الحضارة والتاريخ المجيد الذي بناه ابناء هذا البلد على مر الزمن ! واذا ما استعرضنا اتحادات الكرة المتعاقبة على قيادة كرتنا المسكينة ، فلن نجد إلا ثلة من الانتهازيين المعينين بقرار ، وسواء كان لبعضهم فكرة عن كرة القدم ام لا ، فهم تلاميذ ملتزمون بالتعليمات الصادرة ، حتى لو كان أساس عمل بعض منهم  بائعو بطاطا وباذنجان ؟!

 

وآخر طب الكيل الاتحاد الحالي ، ففي يوم واحد اصدر اكثر من قرار حول الدوري ما شاء الله ، فتارة  يقرر استئناف الدوري وآخرى يقرر ايقافه ،! وتارة ما يقرر  فيه عدم الهبوط وآخرى  عدم الصعود !! وكل ذلك مبرر لأن الاتحاد اساسا ً ضائع  وربما اختل توازنه بسبب بعض الظروف الحالية ، ولكن ما هو مبرر اشراك لاعب في المنتخب ، لا يحق له الاشتراك !! إلا يعتقد السيد رئيس الاتحاد ان العالم كله يتنظر سورية على غلطة ؟ الم ينتبه الى ذلك حقا ً ؟ فإن كان لا يعرف فهي كارثة ، وان كان يعلم وفعل فهو خائن ، وفي كلتا الحالين يجب محاسبته ومـــن يشد على يديه .

 

يخطر على بالي احيانا ً القول : انه لو لم تكن الأوضاع كما هي اليوم ، ربما قمنا بتكريم هذا الاتحاد على ما حصل كإنجاز !! هكذا تعودنا !! أما نحن كمواطنين فقد بلغ بنا الأمر مبلغه ، ونطالب المعنيين ان يفيقوا ويتحرر ضميرهم او ما تبقى منه ولو لمر ة، ويقومون بمكافأة هؤلاء بخازوق يفوت من اسفلهم ليخرج من قحف رأسهم ، ليكونوا عبرة لمن سيأتي بعدهم كرمى عيون المدللين وسواهم ممن عاثوا الفساد في هذا البلد الغالي !!

2011-08-22
التعليقات
محمد عمر قباني
2011-08-24 17:57:22
حلب
أنا برأيي لازم نكافئ أتحاد الكرة وأهم شخص الأستاذ المبجل السيد المحترم فاروق سرية ولازم نرقيه ونسلموا منصب أعلى لأنو هيك طاقات حرام تنهدر بشقفة منصب رئيس الأتحاد حرررااام خطي

سوريا
احمد
2011-08-24 15:45:19
اخخخخخخخخ
طول مالو سرية بالاتحاد بحياتنا مارح ناخد الكأس قال شو قال تأخرو بتقديم الشكوى لك يا حبيبي يا فاروووق ليش لحتى نرتكب الغلط من اصلووو

سوريا
رياضي قديم
2011-08-23 19:07:29
شكرا
شكرا لكاتب المقال ونتمنى ان نتخلص من المحسوبيات والواسطات وان يطبق القانون على الجميع مو خيار وفقوس - لقد تكررت اخطاء رئيس اتحاد كرة القدم وبكل المواقع التي شغلها لكن يبدو انه فوق المحاسبة - نرجو - نرجو - نرجو من اعلى سلطة تشريعية حل اتحاد الكرة واعفاء السيد سرية من اي مهمة رياضية

سوريا
الامين
2011-08-23 13:08:58
غلطة الشاطر
00انتبهوا0000000عدمممممم محاسبةةةةةةةةةةةةالفاسدين يتسبّب باِحباط الصالحيننننننننننننننننننننننننننننن

سوريا
حامد
2011-08-23 10:30:52
اطردوا السرية
طالما اللاعبون يعينون بالواسطة و خصب عن المدرب فلن يكون مصير كرتنا مع هذا الاتحاد الفاشل سوى الفشل

سوريا
عماد
2011-08-23 10:22:45
احسنت
أحلى ما في الموضوع المكافأةالتي يستحقونها بجدارة

سوريا
أيهم
2011-08-23 07:27:21
المصلحة الشخصية
الخازوق يجب أن يكون لمن انتخب هذا الاتحاد والاتحادات السابقة و90 % من عناصرها فاسدة ودافع من انتخب كان دائماً المصلحة الشخصية الموعود بها من أحد الأعضاء أو بعض الأحيان مصلحة ناديه حصراً أما المصلحة العامة للكرة السورية فلا داعي لها وما بتهمنا بشي فطبيعي كل هالتخبيص يصير مع الأسف هذا ما يحصل في أغلب مفاصل مؤسساتنا الإدارية وهكذا يفهم شعبنا الديمقراطية(أنا ومن بعدي الطوفان)

سوريا
osama
2011-08-22 18:23:12
حلوة
رهيبة منك يا سيدي الكاتب، بوركت يداك

سوريا
ابو عمرو
2011-08-22 13:44:13
صدقت
اوؤيد ماجاء في المقال يجب محاسبة المسؤول

سوريا
واحد دايق خلقو
2011-08-22 12:49:00
يا حوينت الأمل
شكرا أستاذ فارس، بما أن معظم الشعب السوري لا يفهم أو يفهم ولا يريد التكلم بالسياسة، فانا معك باسقاط ما يحدث بواقع الكرة السورية على بقية مناحي الحياة هنا، فقط أريد أن أذكر ان معقول اتحاد كرة في العالم يقال أو يستقيل اعضاؤه (نفسه) أكثر من مرة بسبب الفساد و عدم الكفاءة، وبيرجع سرية نفسو؟؟ يعني مو عنا 23 مليون واحد منلاقي بدال جورج مراد، اخي انا بقول انو عنا 23 مليون واحد حتى لو ما عندو خبرة أظن أنو بيظبت الاتحاد أحسن من سرية، ف سيد فاروق احفظ كرامتك الباقية و امشي و اعتذر أحسن من يوم لا ينفع الندم

سوريا
ماريا
2011-08-22 12:42:24
معك حق
يعني والله معك حق بالخازوق بدن ياه لأنو أصعب شي بالحياة أنك تقتل الأمل يعني حتى لو طلعنا من الدور الأول كنا راضيين المهم نشارك بس شكلو فالج لا تعالج وهمن بس يقبضو وشاطرين يبكوا ويستشرفوا خلص بقى لازم يقال كامل الطاقم من الصغير للكبير

سوريا
علوش
2011-08-22 10:26:50
اخ
لك أخ من قلب محروق مشان الله حاجة هلي عم يصير فينا

سوريا
مازن
2011-08-22 10:10:33
عوجة
لاحول ولا قوة الا بالله والله هدون المؤبد ئليل عليهون يعني الجنون ئليل علينا نحنا عم نستنا هافرصةبين قوسن التصفيات مو البطولة يعني بيطردونا برا لهيك سبب لك هدون شو يعني فاروق سرية شاطر بيحطلي هالسيجار وبيعمل حالو جنتل الله لايسامح يلي كان السبب لك اذا العراق جابت زيكو نحنا اذا بدك تاخد مستوى الدولة من الرياضة نحنا اقئر دولة بالعالم لك كينيا ودول افرقيا الفقيرة عندون ملاعب ومدربي احسن من عنا

سوريا
- يحيى
2011-08-22 09:46:34
قليل عليهم خازوق
يستحقون أكثر من خازوق من رئيس اتحاد الكره الى أصغر موظف في اتحاد كرة القدم هم كل ما يفهمون فيه في مناصبهم كيف يأخزون مكافأت ومهمات سفر ومناقصات وغانيات الخ....

سوريا
رياضي عتيق
2011-08-22 08:44:49
غريب!!
هل المقال .. ذكرني بالتصريح الناري للسيد رئيس الاتحاد الرياضي حول محاسبة اتحاد الكرة اذا ثبت تقصيرو !! قال يعني هو مالو علاقة .. وبرأيو معليش اذا المي مشت من تحت رجليه بدون ما يحس ! غريب فعلا ً!!!!!!!!!!!

سوريا
متابع رياضي
2011-08-22 08:40:11
فشيتلي قلبي
... أشكرك من صمصوم قلبي .. فشيتلي قلبي ..بس شو بدو يحكي الواحد ؟ آه .. يا بلد !

سوريا