syria.jpg
مساهمات القراء
فشة خلق
لا حيادية ... بقلم : علي العويد

كثيرون هم الذين يدعون الحيادية خلال كتاباتهم واحاديثهم عن الوضع الراهن والازمة التي فرضت على سورية الحبيبة هذه الازمة التي وصلت – والحمد لله - الى مرحلة الإفلاس السياسي والعقائدي والاقتصادي والتنظيمي  ويدعون ان ما يحصل ما في سورية انما هو حراك شعبي في ظل ما يسمونه بالربيع العربي وانه لا صحة لوجود تنظيمات مسلحة وان وجد فهو في نطاق ضيق وان ذلك ما هو إلا من نسج خيال السلطة ومن يدور في فلكها وبعضهم لا يكتفي بالحيادية بل يشكك في كون هذه الازمة نتيجة لمؤامرة كونية على هذا البلد وخياره المقاوم ومواقفه المبدئية ويدعون ان زمن المؤامرات قد ولى وما هي الا شماعة تعلق عليها السلطة اخطاءها .


مثل هذه القراءات المغلوطة يقف امامها المتابع مشمئزاً وحائراً ، فإما إن من يدعي ذلك لا يقرأ الحقيقة الواضحة وضوح الشمس او انه لا يمتلك القدرة على القراءة والتمييز بين غثها وسمينها او انه من العازفين الجدد في جوقة النباح على مسرح المقامرة وفي كل الحالات سيندم ولات ساعة مندم  .

 

كيف لا تكون مؤامرة وما يحدث في سورية ما هو إلا حلقة في سلسلة طويلة من المؤامرات التي تمتد لعقود ولعل اقرب حلقة إلينا هي زج سورية في مقتل الحريري واتهام سورية بدمه وما مورس عليها من ضغوطات واملاءات وترغيب وترهيب وما مورس ايضاً من ضغوطات هائلة خلال احتلال العراق الشقيق  وان الباب اصبح مفتوحاً لاحتلال دمشق اذا لم تعلن ركوعها للعم سام وكلنا يعلم التصريحات النارية التي كان يطلقها كولن باول وكوندليزا رايس والرئيس بوش ووعدهم بخلق شرق اوسط جديد يتم من خلاله تقسيم المقسم وتجزئة المجزأ وسورية كما هي دوماً خرجت قوية منتصرة بفضل تلاحم القيادة والشعب .

كيف لا تكون مؤامرة وما نراه بأم العين من تجييش اعلامي في كل وسائل الفتنة والتحريض المسموعة والمقرؤة  والصحافة الالكترونية .

 

 كيف لا تكون مؤامرة وعمليات تهريب الاسلحة التي اصبحت من كل حدب وصوب لضرب استقرارنا الوطني  كيف لا تكون مؤامرة وهذا التعتيم على كل ما تقوم بها القيادة ممثلة بسيادة الرئيس بشار الاسد من اصلاحات وتشريعات هائلة تعجز كبرى الدول عن اصدارها .

كيف لا تكون مؤامرة ومعظم قادة المجموعات الارهابية – والتي تمكنت الاجهزة الامنية من أسرهم – هم من العرب .

كيف لاتكون مؤامرة وكل من يثير الشغب يترقب توجيهاً من اسياده في امريكا وبعض الدول العربية

 

كيف لا تكون مؤامرة مع هذه الدعوات للفرز الطائفي الذي لم نعرفه يوماً ومع دعوات لحرف الجيش عن توجهه العقائدي والوطني ودعوته لشق صفه

كيف لا تكون مؤامرة وهذه الحرب الاقتصادية التي تمارس علينا من الصديق قبل العدو

كيف لا تكون مؤامرة مع هذا القتل الذي تمارسه المجموعات الارهابية بحق عناصر الامن والجيش وهم ابناء الوطن

 

بعد هذا اليسير يقولون لا مؤامرة .    

 سورية ستبقى عصية على كل التآمر وستبقى شوكة في حلوق وعيون كل من يريد بها شراً وستخرج من هذه الأزمة قوية متعافية كما خرجت من كل الأزمات . فسورية الله حاميها .

 

2011-08-26
التعليقات
عرعور يستشهد بعرعور
2011-08-28 19:21:28
للمحترم الكبير س س
ممكن أن تقول لنا من هو حمزة الخطيب هل هو ولي أو مخترع أوعبقري حتى تستشهد به , إن استشهادك به يدينك ويدينه لأن شاب عمره 17 سنة وكان شاذا طبعا حسب اعتراف رفاقه عليه , ثانيا كان ضمن عصابة هجمت على المساكن لتغتصب النساء وتقتلهم أهذا يشرفك حتى تستشهد به , لماذا لاتستشهد أيضا بأبو نظير سلواية ربي يسر هذا التقي الورع المؤمن كي نصدقك أكثر .

سوريا
Dr. y
2011-08-27 23:40:48
إلى مغترب و س س وأمثالهم
يا مغترب لا تبوس إيد الكاتب وبلا تلبسة لانو الكاتب مالو بحاجة لتبوس إيده ..روح بوس إيد كلاب الجزيرة حتى يحلّوا عن سمانا..ما شفت اليوم كيف طلعوا بأخبار أنو في تجمعات وحشود في ساحات الامويين والعباسيين وكفر سوسة في الوقت الذي كانت فيه هذه الساحات فارغة..ماذا تسمي هذا التحريض ؟؟ أليس هو جزء من هذه المؤامرة؟؟ بس المشكلة فيكم إنكم مالكم جدبان بس عم تجدبوها لاني ما بصدّق انكم أغبياء لدرجة انكم مالكم شايفين أنو في مؤامرة..وهناك إحتمال آخر أنكم جزء منها مهمتكم تخدير البسطاء وزرع النقمة فيهم على النظام.

سوريا
سوري مغترب
2011-08-27 19:24:02
سوريا قوية بوحدة شعبها
تحية لك اخي الكاتب , وشكرا لكل الحقائق التي تقدمها وتطرحها , هذه الحرب الكونية التي تشن على سوريا , هي حرب من نوع جديد تعتمد على الاعلام والعصابات المسلحة الماجورة والمغرر بها والعميلة , ولكن يضاف اليها برايي العامل الداخلي وهو قلة وعي بعض المواطنين في رؤية المؤامرةوجهلهم بعواقب الانخراط فيها حتى عليهم انفسهم

سوريا
Mohammal almedane 3
2011-08-27 11:19:30
الجهل ..... والظلام
هل يحترم القانون من يخرج للتظاهر ويكسر ويحطم املاك خاصة ام عامة ... هل يطالب بالحرية من يريد ان يضرب الاقتصاد الوطني (هل الاقتصاد الوطني هو للنظام ام للمواطن البسيط) من سيتاثر بالعقوبات التي تفرحون لها اليس المواطن الفقير ام عماكم جهلكم وتخلفكم ام نسيت اننا جهلة حتى لو تعلمنا لاننا نفتقد للتفكير المنطقي والمحاكاة العقلية معدومة فنحن كالغنم لاراي لنا معاهون معاهون عليهم عليهم..( لاننا ناكل من لحمها تطبعنا بطباعها) لن اكمل لاننكم لن تسمعو ولا ن تفقهوا.. احترم راي الاخر وابدا من نفسك بالتغيير قبل

سوريا
Mohammal almedane 2
2011-08-27 11:13:53
ضعف الثقافة... والجهل !!!
اغلب من يخرج لا يفقه ماذا يريد لاننا شعب مسير ولا نملك نعمة التفكير المنطقي( علما اني ممن خرج بالبداية) فما هي الحرية التي يطالبون بها عمري يزيد عن 36 عاما ولم اتعرض لاي شي من الامن او غير الامن حتى خلال خدمتي الالزلمية 2,5 سنة لم اترعض لعقوبة فردية لاني كنت اعلم مالي ومالدي. من يطالبون بمحاربة الفساد لايتم فقط من خلال قوانين يجب ان تبدا باحترام القانون حتىلو لم يعجبك من نفسك ومن ثم ان تنتخب بصدق وان لاتبيع صوتك لأاي شخص ( كما يحدث وكماشهادتو وعايشتة خلال عملي بالانتخابات كمندوب)

سوريا
Mohammad Almedane
2011-08-27 11:08:59
ثقاثة احترام راي الاخر
مشكلتنا تنبع من عدم احترام الراي الاخر مهما صغر او كبر.... قلة التربية... ثقاثة الانا... عدم فهم الدين الا بشكل سطحي.. سوء وفشل التربية التعليم وخاصة مرحلة ما قبل الجامعي. الفساد المنتشر ومن بين الجميع بلا استثناء من الموظف الصغير للكبير بحجة ضعف الراتب(ان لم يعجب الراتب اترك ةابحث عن عمل يناسبك) الركض والطلب من الحكومات توظيف الشباب (لم اسمع بدول راقية توظف الشباب بل الجميع يبحث عن فرص العمل بنفسه ولا ينتظر توظيف الحكومات ان كنت مخطئ فاوردوا لنا مثال عم دول متقدمة توظف شبابها بوظائف حكومية!!

سوريا
مغترب
2011-08-27 04:13:57
لك اينا مؤامرات ابوس ايدك؟؟؟
لك بالله عليك على شو عم يتآمروا؟؟ ليكون حررنا الجولان ومالنا خبر ولا على ثرواتنا الهائلة ولا على شعبنا للي بدي يموت من الجوع لك حااااااااج صرعتو راسنا بالمؤامرات والممانعات ومن اربعين سنة ما ضربنا حجرة بالجولان

سوريا
س س
2011-08-26 22:33:18
فعلا
فعلا عجزت كبرى دول العالم تطالع هيك قرارت، حدا فينو يعدلي كام لجنة تشكلت بالقرارات؟حدا فينو يعدلي كام سي وسوف سمعناها؟ يا أخ علي انت عم تحكي عن جد ولا عم تستهزء بعقولنا؟شو منشان اللي قتلو من رصاص الأمن والجيش؟ولا رصاص الجيش كلو رصاص ذكي ما بيقتل الا العصابات المسلحة؟حاج تحكي حكي ما بيدخل بعقل، لسه مؤامرة وبندر وما بعرف شو غيروها لهالاسطوانة ما عاد تمرق ع حدا، وبالاخير خبرنا شو صار بلجنة التحقيق مع عاطف نجيب بالله؟ولا لجنة التحقيق بمقتل الشهيد حمزة الخطيب مثلا؟

سوريا
أسدالدين القصار
2011-08-26 22:02:37
مؤااااااااااامرة
يقول الاديب الراحل محمد الماغوط في مسرحيته ضيعة تشرين على لسان دريد لحام الفنان الذي كنت احترمه : بكل بلدان العالم بيكتشفوا بترول حديد غاز الا عنا ما بيكتشفو الا مؤامرات ...

سوريا
دخيلك شو موضوعي
2011-08-26 13:19:52
راي آخر
يعني ويا اخي ايه فيه مؤامرة خارجية و في بنفس الوقت قرف داخلي. لماالامن يعتدي على عرضك وولادك خليك ضد المؤامرة

أستراليا