syria.jpg
مساهمات القراء
مقالات
يا للأســـــف ..! بقلم : ابراهيم فارس فارس

لا شك أن الأحداث التي تمر بها سورية ، بلدنا الغالي على قلوبنا جميعا ً ، مؤسفة ومؤلمة في آن معــا ً ! ولا شك أن المواقف العربية خاصة مما يحصل  والتي اختارت ومنذ فترة طويلة مجاملة  القوى الغاشمة لسبب أو لآخر ، أمر يثير الاستغراب أكثر وأكثر أيضـا ً !! وان ما يسمى بالربيع العربي ، انما هو مجرد لعبة كبرى ، استطاعت من خلالها أمريكا وإسرائيل  ومن يدور في فلكهما تحقيق ما لم تستطع تحقيقه بوسائل أخرى ! .


وما من شك في ان ما أسفر عنه حراك الجماهير في مصر ، وخاصة التخلص من مبارك وعهده الميمون ، يعتبر بحد ذاته انجازا ً ، ولكن ، ماذا عن القادم من الأيام ؟ هل باستطاعة مصر أن تعود الى مكانها الطبيعي بين شقيقاتها العربيات بالسرعة المرجوة ؟ هل بإمكانها ان تتحول إلى بلد ديموقراطي بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى ؟ أننا نشك في إمكانية تحقيق ذلك حقــــا ً، ولكن وبدون يأس ، فكل احتمال وارد ، إنما ليس على المدى المنظور حتمــــا ً !!

 

لكن ، هل هذا الحراك الذي اجتاح عدة دول عربية وما يزال ، لم يكن المقصود منه أساساً ً أن تعصف رياحه الهوجاء بقوى المقاومة  العربية ، ونعني بها الدول والمنظمات والأحزاب المقاومة كحماس وحزب الله ، وعلى رأس ذلك سورية قلعة الصمود العربي وعقدة اسرائيل وأمريكا والغرب الأبدية ؟!

ومن سيكون أسعد من اسرائيل  على وجه الأرض ، اذا أتت المؤامرة أكلها لا سمح الله وادخلت سورية في سرداب الضياع والتشرذم والحرب الداخلية المدمرة ، وهذا لن يحدث بإذن الله ، لأن الشام وسورية ، تعهدها الله بحمايته ، فلا غالب فيها الا الحق ، والى يوم القيامــــة .

 

ولكن ، لماذا انزلق العرب والإسلام الى هذا المنحنى وهذه الدرجة من اليأس والسلبية في التعامل مع قضاياهم المصيرية؟! أليست إسرائيل هي من احتل فلسطين وأراض عربية أخرى ؟ هل يرى بعض العرب اليوم في فلسطين رواية زائفة ، وإسرائيل حقيقة ؟ هل المسجد الأقصى عربي اسلامي ام يهودي صهيوني ؟ الم تدنسه اسرائيل غير مرة ، بل وبشكل دائم ؟ اليس هو كما أخبرنا ديننا الحنيف : اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ؟ألم تقم اسرائيل عبر عقود عدة بانتهاك الحرمات والتدمير والقتل والاغتصاب والنهب ؟ أليس هذا ما حصل فعلا ً ، أم ان كل ذلك كان مجرد وهم ، واسرائيل ليست سوى دولة صديقة وبريئة ؟؟

 

وإذا ما قالت سورية أو أية جهة كانت : لا  لإسرائيل ، فهل أصبح هذا حرام ، والحلال ان اسرائيل مجرد بلد شقيق او صديق ؟! واذا كانت حجة العرب ان سورية وقوى المقاومة لم تستطع النصر على اسرائيل وتحرير فلسطين والأراضي العربية المحتلة حتى اليوم ، فهل معنى ذلك أن نستسلم ؟ وهل نحكم عليها بالادعاء والكذب والمتاجرة بالقضايا القومية، بالرغم من كل ما قدمته من تضحيات وعانته من شظف عيش؟ ألا يعرف العقلاء من العرب مدى قوة اسرائيل ومن يدعم اسرائيل ؟

 

 ولكن وبالرغم من كل ذلك ،هل فكر العرب ذات يوم ان يتوحدوا ويهجموا على اسرائيل هجمة رجل واحد ، فهل كانت ستصمد ، وهل سينفعها الدعم الامريكي عندئذ ؟ ألا يذكر العرب يوم صرح الملك فيصل- رحمه الله – انه سيصلي في القدس ، فحسبت اسرائيل انها دعوة الى تحريرها ، فأرسلت له من ابناء جلدته من  يقتله ؟! لماذا يتصرف العرب اليوم بكل هذا الكره والحقد تجاه سورية والقيادة السورية ؟ هل اقتنع السادة زعماء بني يعرب ان فلسطين اصبحت ماضيــا ً لا يرغبون حتى في استذكاره ؟! طيب ، اذا هجم وحش شرير محتل ومجرم على بيت احدهم يريد احتلاله ونهبه واغتصاب اهله ، فهل يرحب به ويفرش له السجاد الأحمر ؟ الن يدافع عن شرفه وعرضه بكل ما اوتي من قوة ؟ اليس هذا ما يميز العرب والاسلام عن باقي الأمم ؟ هل يعتقد العربي الذي لم يهاجم في معركة ما و لم يكن هو المستهدف  في حينه فإنه في امان وان دوره غير آت ؟

 

غريب امر العرب ! كلهم يعيشون على مبدأ : اليوم ، وغدا ً يدبرها المولى !! ولقد تضخم عندهم ذلك حتى صار خنوعا ً وعجزاً وذلاً مقيما ً !! كما ان البعض منهم تفننوا في اساليب الانبطاح طمعا ً في رضـا السيد الامريكي ، ومع ذلك تجد بعضهم  يمارس دور الناصح والمنظر ، وهم يستجدون اسباب وجودهم منه دون خجل او استحياء !!

 

اليست تعاليم الاسلام تقضي ان نكون دوما ً امة واحدة ، لا ترضى بالذل ولا تسكت على ضيم ؟

أليس من واجب العرب خاصة ،وخاصة دول الثقل العربي ، ان تقف الى جانب سورية في هذه المحنة ؟ وماذا ينفع العرب اذا خربت سورية لا سمح الله ؟ الم يكن اجدى  بها وبمصالحها  ان تنسق مع القيادة السورية للتوافق على  برنامج اصلاحي ضمن جدول زمني محدد ، وبرعاية وكفالة  أمانة جامعتها ، انه سيطبق في الموعد المحدد ، ألن يوقف ذلك هذا العبث المدمر ؟ الن يمنع ذلك حتى مجرد تفكير الدول الطاغية  بالتدخل في شؤون سورية ذات يوم ؟ هل نسي العرب من هي سورية  ومدى تأثيرها الايجابي الهائل في صنع التاريخ العربي ، حتى يصبح من باع قضاياه القومية مرجعا ً وموئلا ً لاتخاذ القرار عن باقي العرب؟

 

هل يعجب العرب هذا الدمار والخراب وسفك الدماء ، هل يعقل ان ذلك ما يريدونه حقـــا ً ؟!

يا لطيف ، كم أننا غريبو الطباع نحن العرب !! حتى لو رأينا أشقاءنا يحترقون ، يذبحون وامام اعيننا ، فإنه لو كان في قلوبنا مس ، فإن ذلك يشفي الغليل في دواخلنا ، حتى لو كنا نخدم عدونا وعدو عروبتنا وديننا ، ويمكن ان نعتبر ذلك نصرا ً وحقـــا ً !؟ وبدل ان يقف أولئك الى جانب اشقائهم يحاولون مساعدتهم في أصلاح الأمور ، تجدهم يقفون مع تحقيق نوايا واهداف أعدائهم حتى لو تسبب ذلك في إلحاق الأذى  بأشقاء لهم لأسباب لا منطقية ولا مبرر لها ، فقط لاختلافهم معهم بالرأي والقناعات ووجهات النظر ؟؟!! ويــا للأســـــف ؟!

2011-09-22
التعليقات
صراحة
2011-09-23 23:12:52
لوفكة
حاجة لوفكة الحقيقة واضحة متل الشمس غسيلنا الوسخ انتشر بكل الدنية ولي ما بيعرف وين سوريا صار يعرفها

سوريا
س س
2011-09-23 02:05:54
شو هالتحليل يا أخي؟
إلى متى سنبقى نبحث عن شماعة نعلق عليها أخطاءنا؟أليس الأولى من مطالبتك العرب ان يصمتو عن ما يجري في سوريا بأن تطالب بايقاف هذه المهزلة؟هل الخطأ الآن خطأ العرب؟أم خطأ من يمسك بزمام الامور في سوريا؟إلى متى سنبقى نرتع في هذا التخلف المنقطع النظير؟متى ستصبح سوريا دولة مؤسسات ونرى فيها تعددية وتداول للسلطة؟وليس دولة اشخاص تحولو الى شبه آلهة؟يا عزيزي ليس هذا خطأ العرب بل هو خطأنا أننا أوصلنا بلدنا لهذه المواصيل،ولو احترمنا انفسنا قليلا لما هاجمنا أحد،لماذا لا أحد يهاجم دبي مثلا؟

سوريا
ابو العبد
2011-09-22 12:46:54
.............
روح عنّا يا لسه كل شوي ممانعه واسرائيل وأمريكا يا عمي بدنا حرية وكرامة وبس شو علاقة الأمبريالية وهالقصص ؟؟

سوريا
زهرة
2011-09-22 11:22:10
لا لاسرائيل
رغم مرور اكثر من 30عام على اتفاقية كامب ديفيد الا ان المصريين مازالوا يرفضون التطبيع واعتقد ان السوريين اكثر كرها لاسرائيل من المصريين ومهما تغيرت الحكومات فان ضمير الشعب لا يسمح له بمصافحة اسرائيل والذي يقول انه اذا تغير النظام في سوريا فان سوريا ستسقط بأحضان اسرائيل كلام مردود عليه

سوريا
متابع
2011-09-22 08:37:15
قال جامعة قال
الواقع انا مندهش من دور الجامعة العربية وخاصة في معالجة قضايا العرب الحساسة ، وبدل من ان تقف الى جانب الدولة التي تعاني من بعض المشاكل نتيجة مؤامرات مغرضة ، ماديا ومعنويا ،تسعى وبتأثير من بعض الجهلة الى تهميش هذه الدولة ودعوة الأحنبي لاحتلال هذا البلد ومن ثم يخلق الله ما لا تعلمون !!! يا عينـــي !!!

سوريا
سوري
2011-09-22 08:31:11
أنا واثق
..... انا لا أعلم في المستقبل .. علم الغيب من شأن ربي ولكنني اود ان أؤكد وبكل ثقة ، ان العرب الذين جاملوا امريكا واسرائيل وفرنسة وبريطانية ومن لف لفهم .. ضد سورية وقيادة سورية ، سوف يندمون ، ساعة لن ينفع الندم !! وسنذكر بعضنا .

سوريا
مواطن عربي
2011-09-22 08:24:06
للأسف!
.. يعني ..من يقرأ هذا المقال ، يعرف حقيقة السبب في وضع الأمة العربية المزري بين الأمم ! وبدل ان يكونوا في المقدمة تجدهم ينهشون في بعضهم لارضاء نزواتهم من جهة ومن يريد بهم شرا من جهة أخرى بسبب من عجزهم المزمن .. ايه ، حسبنا الله ونعم الوكيــــــل !!!

سوريا