syria.jpg
مساهمات القراء
فشة خلق
بين المنظر والمحلل والموالي والمعارض ... بقلم : لجين المتألمة

بسم الله الرحمن الرحيم

بين المنظر والمحلل والموالي والمعارض ..

أنا مع وأنت ضد .


وكأنها آلية ضخمة . تمشي على مجنزرات . و وزنها بالأطنان . تدوس في طريقها كل أنواع الأزهار وكل أشكال الحياة .

 هذه ملامح الفتنة التي تعصف بأمننا وسلامنا نحن السوريون جميعا بكل تنوعنا وأطيافنا .

صرخة الله أكبر . كانت صرخة للحق وأصبحت دعوة للباطل .

لماذا ؟ .

 

لأن القتل هو السمة الظاهرة لهذه الصرخة .

ولأن الحق ضاع في فوضى وسجال الأدلة من الطرفين .

ولأن المواطن البسيط من أمثالنا لا يريد سوى العيش بأمان . لا يريد حرية ولا ديمقراطية ولا يريد تعسف وكبت .

 

في سباق اللحاق بلقمة العيش نحن الخاسرون فقط . فالمواد الغذائية تعدوا بسرعة متواترة و  كبيرة في ماراتون اللانهاية الذي تخوضه ضدنا . ونحن سرعتنا في تناقص مستمر ومتزامن مع الأوضاع الداخلية والخارجية في بلدنا وخارج البلد أيضاً .

إذا كانت رأس الفتنة أمريكا . تريد نصراً استراتيجيا هنا فما دخلنا نحن ؟ .

 ألا يعلم العالم أجمع أننا ساحة الصراع الدائر .  وأننا الخاسر الأكبر .

 فنحن الفقراء من المواطنين العاديين ندفع فاتورة الخلاف ولا نستطيع النأي بأنفسنا كما يفعل البعض . فنحن في منتصف الدائرة والمستهدف الوحيد باسم الديمقراطية ! .

 

نحن أرض المعركة الدائرة . ومنا يسيل شلال الدم السوري .

نحن الذين نعاني من العقوبات على سوريا . لآن حياتنا تسير على نمط يوم بيوم . همنا لقمة اليوم وغداً يعيننا الله ..

لسنا موظفون ولا تابعون لجهة ما . وليس لنا ضمان اجتماعي . ولا ارتباط مع جمعيات خيرية . وليس لنا نقابات تحمينا . ونعيش فقاعة من الكذب والفوضى الخلبية . والسراب والأوهام والأحلام الوردية . ولا معين لنا سوى الله . ونحن السواد الأعظم من الشعب . وفي النهاية تأتي العقوبات الأميركية والعربية لتزيد النار استعاراً فيتضور أطفالنا جوعاً . ونظرة الحرمان لا تفارق أعينهم . ونحن نموت كل يوم ألف مرة ونحن نرى ما وصلنا إليه ! ..

فلماذا . تسرون بقتلنا ؟ . ولماذا يزعجكم وجودنا ؟ . ولماذا تعبثون بنا ؟ . ولماذا تتاجرون بنا جميعكم ؟ . كفى لقد بلغ السيل الزبا . وفاض الإناء بما فيه .. كفا .

ضعنا بين الانتماءات . حتى بتنا نتمنى أننا لا ننتمي لهذا الزمن .

وضعنا بين الطوائف حتى صرنا نحلم أن نكون بلا طائفة في مكان ما بعيد عن هنا  .

ودهستنا العربة الحديدية للديمقراطية المزعومة التي تسوقها أميركا وأذيالها في منطقتنا .

صرنا نكره بعض المسميات والهيئات والإيديولوجيات .

فهل هناك كوكب لا ثورة فيه . ولا ديمقراطية . ولا بندقية . ولا قتل على الهوية . ولا مسلحون وقطاع طرق . ولا قتلى وقاتلون . ولا خطف وترويع . ولا فدية واغتصاب .

إن كان لهذا الكوكب عنوان فالرجاء ساعدونا نريد هجر وطننا والرحيل إلى هناك . فلقد ضقنا ذرعا بالمكان والزمان .

نريد كوكبا لا خروج فيه على القوانين . ولا مظاهرات . ولا أصوات تفجيرات . تهز مضاجعنا ليلا .

نريد وطناً أمنا كما كان . نريد سلاما ومحبة كما كنا . نريد أن نسيح في ربوع سوريا . من الجنوب إلى الشمال ومن الشرق إلى الغرب . نستكشف جمال بلدنا الحبيب سوريا . ونمر على الأوابد و الآثار التي تركت بصمتها عليها المدنية القديمة . لتعطينا درسا رائعا في الحياة مفاده . أننا لن نعمر هذا المكان إلى اللانهاية . بل أن وجودنا مؤقت . إذا فلنترك بصمة طيبة كما فعل أسلافنا .

لا تخف من الاختلاف معي في الرأي فهذا طبيعي .

لا تدع الجزع والهلع يدفعانك إلى ارتكاب أقبح الجرائم بدافع الخوف والجبن .

لا ترغمني على الرحيل عن بلدي فأنا نصفك الأخر .

أمشي بدائك ما مشى بك . هكذا قال سيد البشر من ولد أدم . اعتبرني دائك وسر معي لعل نصفك يشفى في يوم ما .. من وجهة نظرك .

أنا مؤيد للنظام وأنت معارض أو العكس . وهذا طبيعي . ففي جسدك الواحد هناك معارك طاحنة بين الخلايا والمكونات المختلفة . ولكن هذه المعارك تخلف نموا رائعا لا دمارا وانتحار .

لا تضيع الحياة من بين يديك وتسلبني حقي في الوجود . فأنا سأبقى كما أنا وأنت أبقى كما أنت . ولنبني بلدنا طوبة بيدك ومن وجهة نظرك . وأخرى بيدي ومن وجهة نظري . فالبناء سينتج خيرا مهما كان الشكل النهائي للبناء . وهو بعكس الدمار والهدم . لا ينتج إلا شراً .

فهل أنت مستوعب لهذه المسألة .

تعال إلى سوريا . وتعال إلى الوعي والرشد . وتعال إلى الحوار .

لا تكن جبانا وتبعا لأحد كن أنت فقط . 

 

2012-05-09
التعليقات
كلمة حق
2012-05-11 17:00:55
لم تدهسنا الديمقراطية
بل دهستنا فروع الأمن الذين يعملون على القبض على كل من يقول كلمة بينما يترك الحبل على الغارب لمن يقوم بادخال المتفجرات و استعمالها في سوريا ماذا يفعل هؤلاء سوى ايداع زينة شباب سوريا السجون لأنهم قالوا كلمة واحدة

سوريا
له له
2012-05-09 23:19:21
له له
انسة لجين : ماذا اعطانا هذا النظام طيلة السنوات السابقة ؟ وعن اي مقاومة يتكلم نظامنا ؟ نحن جميعا معارضين ومؤيدين نريد دولة مدنية والحرية فيها ان يختفي رجال المخابرات من شوارعنا ويبتعدون عن مشاركتنا في لقمة عيشنا وفي ايقاف تفكيرنا انا شخصيا تضررت جدا من هذا النظام ورأيت بعيني أفعال وسمعت بأذني الشتائم . جميل ان تكتبي كلاما منصفا نحن في النهاية الخاسرون لكن من اوصلنا الى هنا ليست امريكا من اوصلنا الى هنا لصوص النظام .

سوريا
ياسر ح
2012-05-09 15:47:37
لجين ..لاتتألمي
ذكرتني بمثل صيني..عندما تتصارع الثيران الكبيرة ..تنداس الحشائش الصغيرة. صديقتي نصيحتي أن بدل انتظار النتيجة,ادخلي اللعبة فلو حتى خسرتي عندئذ ستكسبي دفاعك وحماسك لقضيتك.. وأظنك لاعبة ماهرة بمفردات حديدية. تقبلي مروري

سوريا
abu ali
2012-05-09 13:51:22
كما كنا
هذا هو المطلوب ان نترجى الحكومة كي نعود كما كنا انت وامثالك كنت بخير ونحن كنا نأكل ونشرب ونسهر الى 2 صباحا و نعود امنين الى بيوتنا ولكن هنا السبب ولكن من الذي يسهر على حمياتنا هم الامن والمخابرات والجيش اما بعد قيام بعض المظاهرات فاصبح الوضع: المواطن محاصر من الشبيحة الامن الجيش و الارهابين(بما فيهم الجيش الحر) ما هو الحل تقولين ان نرجع كما كنا الحكومة تريد القضاء على الارهابين الارهابين يريدون تغير الحكم الشعب يريد ان يأكل الخبز فقط لانه لم يعد يحصل على الامان لك الله يا شعب

سوريا
????
2012-05-09 09:33:06
دبحتينا
شكرا الك لجين والله دبحتينا من الوريد للوريد شو بدي احكي مابعرف انا بي الغربة عايش وفي اكل ونوم وراحة بس انتو اهلي بسوريا الله يكون معاكم ويفرجها يا رب بتمنا من كل السوريين انهم يرجعو للحور والوعي والرشد متل ماتفضلتي

الإمارات