syria.jpg
مساهمات القراء
مقالات
آنستي.. سيدتي.. لا تدعيه يهرب!!.. بقلم طرطوسية

ترتكب النساء, وحتى الذكيات منهنّ, عدة أخطاء!! سواء في الزواج التقليدي أو من خلال العلاقة العاطفية التي يُفترض أن تكون مدخلاً إلى الزواج, مما قد يؤدي إلى فشل هذه العلاقة أو الحياة الزوجية برمتها, وهروب الرجل من تلك المأساة عند أول فرصة سانحة.


هنالك عدة عوامل تؤثر كلها أو بعضاً منها (حسب طبيعة الرجل ونفسيته) سلباً على تلك العلاقة فتؤدي إلى نفور الرجل من زوجته أو فتاة أحلامه مثل:

- الغيرة الفائضة عن اللازم .. تعتقد الأنثى أن غيرتها وملاحقتها للرجل ستسعده لأن دافعها الحبّ وأن من واجبه أن يتصرف حسب إرادتها.

عندما تبادره بطرح الكثير من الأسئلة التي تحمل اتهاماً مبطناً وشكّاً لانهاية له, وتثور عندما تتصل به وتجد هاتفه مشغولاً أو خارج التغطية !! ولكنها تُفاجأ وتُصدم عندما يعبر عن رفضه لهذا السلوك قائلا "مللت مطاردتك البوليسية, دعيني وحدي "! عندها لا يتبقى لها سوى الحسرة والندم على رجلٍ قد ارتأى لنفسه حياة أخرى.

معظم الرجال لايحبون القيود والمطاردة حتى لو كانت من قبل أمهاتهم فكيف لو كانت من تلاحقهم هي الزّوجة, أو زوجة المستقبل؟!!

الشّك بلا مبررات ودوافع يمكن أن يؤدي ذلك إلى هروب الرجل من المرأة مهما بلغت درجة حبّه لها أو من بيت الزوجية إلى الأصدقاء أو المقهى أو أي مكان آخر يشعر فيه بالرّاحة, لأن هذه التّصرفات من شأنها أن تشعره بالظّلم وقلّة الحيلة وعدم قدرته على إقناع من تشكّ فيه.. إن الحياة الزّوجية يجب أن تُبنى على الثّقة المتبادلة وإلا سيكون مصيرها الفشل لامحالة... الرّجل الذي يواجه شكاً غير مبرر سيقول لنفسه "مادامت تشك بسلوكي وتحوّل حياتي إلى جحيم اذاً لم يعد أمامي سوى حلين .. إمّا أن أرتكب الحماقة التي تتخيّلها أو أهرب"

الغيرة هي ملح الحياة الزوجية وبهرات العلاقة العاطفية بين الشاب والفتاة وهي تشعر الرجل بنرجسيّته وأن المرأة تحبه, ولكن عندما تزيد عن حدّها تأتي بنتائج عكسيّة, والمرأة الذكيّة تغار بشكل (مقنّن) وتلفت نظره بطريقة لبقة إذا التفت إلى غيرها

- المرأة المتكبّرة المتفاخرة.. قد تكون الفتاة جميلة متعلّمة وتعمل في منصب مرموق ومن أسرة عريقة ذات جاه وسلطان, ولكنها دائمة التحدّث عن أسرتها معتقدةً أن التّباهي بالوضع الاجتماعي يؤدّي إلى الحفاظ على العريس... ولكنها تُفاجأ بأن كل من رغب بالزواج منها قد (طفش).

ليس أحب إلى قلب الرجل من المرأة المتواضعة التي تفتخر بأخلاقها وطيبتها ورهافة إحساسها ومزاياها الداخليّة الإيجابية ولاتهتم بالمظاهر والأمور السطحيّة التي قد تفقدها بداعي الظروف أو غلبات الدهر.

- الثّرثرة ... أيضاً عامل مهم يؤدي إلى هروب العريس من الفتاة التي تمضي ساعات في انتقاد صديقاتها وجاراتها وزميلاتها في العمل لأنها قد تعتقد بأنها بهذا السلوك ستبدو في نظره الأجمل والأذكى والأعقل, وأنها هكذا ستتميز عن الأخريات, ولكنها ستُصاب بالصدمة عندما يظن أن سلوكها هذا سببه معاناة من مركّب نقص ما, يصعب السيطرة عليه, فيبدأ بالتهرب خالقاً الأعذار المختلفة .

معظم الرجال لايفضلون الكلام مع زوجاتهم أو فتيات أحلامهم إلا إذا كان الحديث مشوّقاً وجذّاباً ولكن الكثير من الزوجات لاتعرفن هذه الحقيقة فيتكلمن في أمور يجدها الرّجل مضيعة للوقت مملّة مما يجعله في حالة هروب دائم.

لكل رجل نقطة ضعف أو بمعنى آخر مدخل !! إن عرفت هذا المدخل أو هذه المداخل تكون قد توصلت إلى الكنز المفقود وسيظل معها حتى النهاية.

المرأة التي لاتُشعر الرجل بأنها إضافة حقيقية إلى حياته أو لاتدفعه إلى تطوير ذاته (بكثرة الانتقاد والمقارنة بالآخرين) تكون سبباً مباشراً في هروبه منها عندما يشعر بالنقص وفقدان الثّقة بالنفس.. ومن دون إدراك منها أن الثّقة تصنع رجلاً وأن وراء كل رجل عظيم امرأة.

- أيضاً عدم رضا المرأة من أي سلوك أو تصرف للرّجل... مثلاً كأن يهديها خاتماً فتقول: "من الأفضل لو كان عقداً" أو " أريد نقودا بدلاً منه " !!.. وإذا مافشل في أداء مهمّة ما سرعان ماتبادره بالنّقد المباشر أو غير المباشر , وإذا ما نجح في عمله , تتعامى قصداً عن إظهار أي إعجاب أو دعم يساعده في عمله القادم .... علماً بأن الرجل كالطفل يتوق إلى الثناء والشعور بالرضا والاطمئنان.

- كذلك الفتاة ضعيفة الشّخصية الغير مستقلّة في قراراتها, عندما تجعل من أهلها مرجعاً لها في كل شاردة وواردة حتى لو كانوا مخطئين!! سيفقد الأمان معها والثقة ببناء كيان أسريّ قوي البنيان فيبحث عن ضالته في فتاة أخرى أكثر استقلالية وقوة إرادة.

- عندما تتهافت الفتاة بابتذال على الرجل تقلّل من قيمتها قد يؤدي ذلك إلى هروبه منها لأن معظم الرجال لايحبون التطرّف حتى في العواطف وتعجبهم الفتاة الرزينة الواثقة بنفسها التي لاتتهافت ولاتغار بصورة واضحة ومكشوفة... يُفضّل التقنين حتى في العواطف إذ أن معظم الرجال لايفضلون أن تمنحهم المرأة كل شيء دفعة واحدة. 

- التمادي في الطّلبات والتّبذير في الصّرف بغير حساب عندما لا تؤمن بمقولة "القرش الأبيض لليوم الأسود"... وتتمادى في الطّلبات حتى التعجيزية منها... مثلاً "خليك معي, لاتذهب إلى العمل... الخ"

- المرأة المتسلّطة, التي تحب فرض رأيها وتتدخل في كل صغيرة وكبيرة!! تناقش, ترفض أو توافق, بناءً على رؤيتها الخاصّة والمستقلّة, تُنفر الرجل منها لأنها لا تقدر على احتوائه واحترام خياراته وتفكيره وكيانه بمعزل عنها, خصوصاً إذا فشلت في التعامل مع أهله وحاولت أن تكون هي محور حياته, كذلك عندما تطالب بمساواتها معه في فعل ماتريد والخروج وقت ما تريد مع أنه هو المُنفق!! من جانب آخر هناك رجال لايفضلون المرأة التي تشعرهم بحاجتها الماسّة لهم مما يجعله يعتقد أنها تعاني من فقدان الأمان النفسي... الرجل حتى لو كان تقليدياً يريد امرأة قويّة واثقة بنفسها تشعره بأنه يمكنه الاعتماد عليها.

- الّلامبالاة... إهمال المرأة لنفسها وبيتها من دون إدراك أن البيت هو الواحة التي يعود إليها الزوج بعد يوم طويل من التعب والعمل المتواصل, عندما تبدأ الشكوى من الأطفال والحديث الدائم عن المشاكل اليوميّة, خاصّة في غياب الاحترام.. حينها يكون البيت مصدر تعب إضافي بالنسبة له وسيبحث عن راحته ومتعته في مكان آخر.

- المرأة التي تُظهر ذكاءً مبالغاً فيه فتفلسف كل الأمور ستخسر من يحبّها بسرعة... بعض الرجال يفضلون الارتباط بفتاة أقلّ منه علماً وثقافةً فيطلب منها التوقف عن الدّراسة, وإن لم تخضع يتركها ويبحث عن أخرى أقل تعليماً منه لكي يضمن سطوته ونفوذه (سي السيد)

- كذلك المرأة ذات المزاج المتقلب التي يصعب التعامل معها تجعل الرجل متوتّراً ومتوجسّاً لايعرف متى يكون مزاجها معتدلاً ليتحدث معها.. أيضاً وأيضاً المرأة النّرجسيّة تنفر كل من حولها ليس فقط زوجها أو حبيبها.

ولكن هروب العريس قبل الزواج أخف وطأة وأرحم بكثير من هروبه بعد كتب الكتاب!! إذ نصادف في مجتمعنا حالات كثيرة تعاني الأمرّين وتتهرّب من أسئلة الفضوليّين عن موعد الزّفاف المرتقب!!

شباب هذا الجيل أقلّ صبراً من الجيل السابق كما أن فتيات اليوم مندفعات في عواطفهنّ متطرفات في سلوكهنّ, مما يؤدي إلى ظاهرة هروب العريس بصورة أو بأخرى.

تتعدد الأسباب والهروب واحد, والمرأة هي وحدها من تعاني الألم والهزيمة ويتفق الجميع على مقولة " في الصيف ضيعت اللبن " وهي لم تستفد من أخطاء الآخرين.

2010-10-07
التعليقات
زوجة عادية
2010-10-23 20:51:18
شكر كتير على هالكلام
عنجد وبدون مبالغةكلامك كتير حلو..وبصراحة انا بتمنى يكون عندي كل الصفات ..لأنو يلي بيحب بيعمل كل شي حتى يحافظ على هالحب ورح حاول اتعامل مع زوجي وانا مستجمعة كل الصفات لانو مو عيب انو الواحد يغير من حالو كرمال حبيبو يلي هو بالبداية والنهاية كل حياتو....

سوريا
female
2010-10-11 20:38:27
شكرا صالح :-)
اللي مبتلي ما تذمر قدك!! بس عموما شكرا إنك عم تدعيله .. كترن الله يخليك

سوريا
محمد بسام مصطفى البني
2010-10-10 20:33:31
تحية و عذر عن التأخير
أختي الكريمة سأبوح لك بشيء وجدته بعد تجربة ، هناك جملة من النصائح التي تفيد فعلا في الحياة الزوجية و تجعل الشريكين أقرب و أيسر للخوض في طبيعية سليمة هذه في العموميات ، لكن بالمقابل أؤمن أن كل علاقة زوجية أو حتى خطبة مبدئية هي حالة فريدة بظروفها و شخوصهاو ما يمكن فيها قد يكون مستحيلا في غيرها ، المؤسف في يومنا هذه أننا نفتقد إلى الأسس الصحيحة في بناء هذه القاعدة و الركائز التي ستقف عليها تلك العلاقة مع العلم أنها قد تمتد الى ارتفاعات شاهقة ، لذلك ترانا نأخذ بالعموميات لتطبيق ما يعجبنا منها أشكرك

سوريا
حمصي
2010-10-10 20:12:13
كلام جميل .. كلام معقول .. و لكن ؟
بداية"،تحياتي لك.ان كل ماذكرته صحيح،وأن المرأة لهاالدورالاساس في الحفاظ على بيتها وأسرتها!والمرأة الذكية هي التي تعرف انتقاء الوقت والاسلوب المناسبين سواءللحديث مع زوجهافي أمرماأولانتقاده على سلوك أوتصرف معين،واعتقدأن هذه أهم نقطة لتجاوزالخلافات وحل الاشكالات بين الزوجين مع ضرورة منح الثقة وعدم التشكيك لأن في ذلك كسب للثقة أيضا".ولكن وبالرغم من تجاوزهذه الامور يبقىالعامل الاقتصادي في يومنا هذاهوالاشكال الوحيدالذي ليس من السهل الاتفاق عليه بسبب السواس الزائد لدى المرأةأو للتباهي بذلك ؟؟!!!

سوريا
طرطوسية
2010-10-10 16:40:14
العفراء
شكراً الك العفراء أكيد بتشرف بمعرفتك

سوريا
العفراء
2010-10-10 13:58:24
يلي مو عاجبو ما يقرا
طرطوسية انا كتير بتابع مقالاتك وكتير معجبة فيكي وكتير حابة اتعرف عليكي شخصيا اذا ما في مانع عندك وانا كمان طرطوسيةوتسلم ايديكي وللامام دوما؟

سوريا
شاب
2010-10-10 12:27:16
ببساطة
أولاً: تسلم ايدك على المقال الذي يساهم في استقرار الاسر. ثانياً: أضيف أن الشاب عندما يتقدم لخطبة فتاة فهو أولا يسعى للاستقرار والراحة النفسية ، وعندما يفقد هذا الاستقرار أو الراحة فإنه سوف ينسحب بكل تأكيد.

سوريا
حكيم
2010-10-10 10:50:38
الخير الكثير
الاخلاق ، العلم ، الرزانة ، الجرأة ، التحكم ، المعرفة ، الخجل ، الحب تلك الصفات التي تتحلين بها طرطوسية وهذه الصفات هي أدوات الحكمة ، ومن أوتي الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا يسلم تمك وتسلمي لأهلك أرجو لك التوفيق والنجاح الدائم

سوريا
صالح
2010-10-10 10:18:50
femaleالله يعين الي بدو يبتلي فيكي
femaleياعزيزتي اذا كان الزواج بنظرك اساسه الشك او المحاسبة او معاملة الزوج لزوجتو الند للند انا واثق ان حياتك الزوجية رح تكون فاشلة اي رجل بس تكون زوجتو او لنقول الطرف الاخراو الي بسموكن الجنس اللطيف وات بتكون لطيفة وكتلة من الاخلاق وقادرة على تفهم طبيعة الطرف الاخر بتجعل من حياتها قمة في السعادة وقادرة على ان تربي اجيال بظن انن نسيو انهن بنات وعلين المسؤلية الاكبر لاستيعاب الطرف الاخر لان الانثى ملجا الرجل لينسى مشاكل الحياة-

سوريا
مسلمة وافتخر
2010-10-10 08:35:36
الأخت طرطوسية
نصائح قيمة تدل على فهم و إدراك وخبرة في الحياة وقد قمت بإرسال المقالة إلى ابنتي المخطوبة علها تستفيد من هذه النصائح

الإمارات
طرطوسية
2010-10-09 23:42:19
رد
أشكر جميع الأخوة والأخوات المعلقين والمعلقات على القراءة والتعليق فلكل اسم هنا مكانته الخاصة... تمنياتي لكم جميعاً بحياة ملؤها الاستقرار والسعادة... وأطلب من الأخ عبد الكريم أنيس أو أي أحد من الشباب أن يكتب مساهمة عن الأسباب التي من شأنها أن تجعل الفتة تهرب من الشاب... تحياتي للجميع واشكركم مرة ثانية وإلى اللقاء

سوريا
Scorpion Girl
2010-10-09 23:24:44
.........
تسلم ايديكي عزيزتي طرطوسية قليل حتى نلاقي بنت رزينة بتفكر بعقلانية وحياد بهالوقت أنا من جهتي استفدت كتير من كلامك واكتشفت بحالي شغلات غلط شكرا الك متأكدة انك ح تكوني نموذج رائع للمرأة والأم والنموذجية بالمستقبل

سوريا
female
2010-10-09 22:30:36
اللي تحت باطه مسلة .. بتنغزه!
طرطوسية شو مشكلتك؟ كل مقالاتك تقدس الرجال فوق مانن مقدسين يثقافتنا! لااااااااااااااااء يا عزيزتي ، الرجل الذي يرفض أن تعرف عنه زوجته كل شيء مثل ما هو يعرف عنها هو رجل خائن أو في نيته الخيانة وإلا لن ينزعج حتى لو سألت مليون سؤال ، أصلا ما لازم تسأل ، لازم يخبرا بدون ما تحتاج تسأل إذا كان بالفعل يعتبر أنها شريكة حياته ، والعكس بالعكس .. يجب أن يعرف الرجل كل شيء عن زوجته ويجب ألا تنزعج من ذلك.

سوريا
محمد ياسين
2010-10-09 21:40:49
الله و الملايكة يرضوا عليكي يا طرطوسية
اسمحي لي ان أقول لك أنك انسانة ناجحة بكل المعايير. فالمرأة الناجحة تعرف كيف تجعل من بيتها جنة مهما حصل فهي بذكائها تستطيع تدبير كل شيء وبنفس الوقت تستطيع الحصول على كل شيء ايضا بالمحبة و الكلمة الطيبة على عكس المرأة الفاشلة التي تعرف أن تطلب و تلقي الأوامر وتختلق المشاكل و النكد هو حياتها وحسب ظنهاأنها بذلك انما ترفع من مكانتها وقدرها و لأنها فاشلة لا تعلم أنه بأفعالها تلك أنها ستخسر الكثير وأولا اقرب الناس اليها. لقد زين الله بني آدم بالحكمة و العقل ودلنا على طريق الخير لكن الفاشلة تأبى ذلك

الإمارات
محمد ياسين
2010-10-09 21:32:34
الى متفائلة وأمثالها
هكذا أنت و أمثالك يا متفائلة لقد تعودنا على كلامكم التافه والدائم الاتهام للرجل بأنه سبب المصائب كلها و نسيتي أو تناسيت قول الله عز وجل في المرأة والشيطان. فالله ذكر الشيطان بأن كيده ضعيف وذكر أيضا أن كيد النساء عظيم. فماذا تريدين أكثر من هذا. تقولين أن النساء نصف المجتمع، طيب رح اجي معك يعني المعى لهالكلام انوا اذا تنين بدهن يتجوزوا لازم المرأة تدفع بالبيت متل الرجل بالنص وهيك بتصيري نص المجتمع، أما أن تطالبي بحقوق المرأة و عند الدفع تتنصلين فماذا تقولين عن هذا؟ اترك الرد للمشاركين

الإمارات
خالد مترجم
2010-10-09 21:25:29
من لاذقاني إلى طرطوسية تحية و شكر
شكرا لك أختي الكريمة على تشريحك نصف العالم و لكن... رجاء خاص أن تكتبي الدواء الناجع الكفيل بمعالجة تلك الظواهر و حلولها علنا نحن نصف العلم الثاني نرتقي بحلول وردية ملؤها الاستيعاب و الوفاء و الحب المودة

سوريا
جاسم الجاسم - بادية الجزيرة - راعي قنم
2010-10-09 20:55:11
موافج 2
عندنا زادين خاثر و غشطة ...حليب حليب .... ما تريدين أجيبلك وياي حليب ؟؟ بي عندكج حلاوة ؟؟؟؟

سوريا
basel
2010-10-09 18:29:35
يسلم تمك
كلامك كتير حلو يا حلوو. لقد تناولت الموضوع بحرفية. شكرا الك ولحكياتك الحلوة

ألمانيا
جاسم الجاسم - بادية الجزيرة - راعي قنم
2010-10-09 15:43:40
موافج
اسمعي اخت طرطوسية . الزلمة لمن يريد ينهزم من المرا تراهوا يهرب ولو أنها ست الحسن بالحلاة و عارفة عربان بالذكاء . المرتن الزينة هيا المرا الي تحترم رجلها على المزبوط و ما تنقص عيشتوا . أني شخصياً طلقت مرتي من طول لسانها و فلفستها الفارقة ..لأنها شهادة صف سادس و عاملا حالها فهمانة كل شي و الحمد لله خلصت من اذاعتها . اليوم أنا مع الحلال بالبرية مبسوط بس لو ما هل الجفاف . يا الله غريباً ماشي بحلالي على الساحل على الخضار و العشب . طرطوسية يجوز أشوفيج هناك . بالمناسبة ما تريدين أجيبلك معاي جبن و سمن؟

سوريا
wassem
2010-10-09 13:21:33
نفسي اعرف ياطرطوسية
هالكلام وهالمقالات يلي عم تنشريها انت رح تاخدي منها شي وتستفيدي منها بكرة ... سؤال مع الايام لما تتزوجي بتلاقي الجواب مساهماتك حلوة بشكل عام ...

سوريا
هادي دوكار
2010-10-09 11:38:58
حلو طرطوسية يعطيك العافية
رغم جميع الإشاعات يلي صدرت عليكي إلا أنك فتاة متماسكة صلبة تقف في وجه الخطأ بكلمة حق ومستعدة دائما لنشر أفضل مساهمات في الموقع بتشكرك كتيير وامقالاتك الواقعية وبتشكر قوتك وصمودك بوجه الضغوطات يلي واجهتيها من مشوهي سمعتك ...هادي دوكار

سوريا
ابو طحال
2010-10-09 10:10:19
رائعة جداً
عظيمة هذه المساهمة التي بها خلاصة تجارب عاشتها الكاتبة على مر سنين طويلة,بوركت يداك يا طرطوسية ووفقك الله ولا تبخلي علينا من كل نتائج تجارب جديدة سواء فاشلة او غير ناجحة...تحياتي

سوريا
مالك محمول صيني
2010-10-09 09:48:59
الأخت الغالية طرطوسية
كل شيئ كتبتيه و كأنك داخل الرجل ... و لكن ... يا ترى من تولد بطبع معين هل من السهل تغييره ... من الصعب أن تتظاهر المرأة بما هو ليس فيها .... لذلك شكراً على نصائحك الصادقة و أظن أنه لن تلقي أذناً صاغية

سوريا
؟؟؟
2010-10-09 05:58:41
رد على الكلام عن لباس الرسول الكريم من المعلقين
يعني لو النبي الكريم صلى الله عليه وسلم راح على اسكتلندا،هل كان بيلبس متلهم تنورة حمرا لفوق الركبة لأنه عادة أهل البلد يا أستاذ!!!!!! ثم تخيل لو أن عادة الشورت شبرين فوق الركبة (متل البنات) درج للشباب في الغرب، شو بنساوي بقاااا؟؟قياسك خاطئ يا سيدي الكريم، الإسلام يعمل بعرف أهل البلد كما يقول الإمام مالك لكن ليس إن كان فيه خطأ وفتنه لطائفة من الناس.

سوريا
عبد الكريم أنيس
2010-10-09 03:04:25
مساهمة ذات بعد كشفي
المساهمة المقدمة اليوم بين أيدينا هي وجهة نظر تعرف الأنثى وثناياها ومداخل نفسياتها وتقدم بعض النصح بشأن ما وجدته الكاتبة غير مقبول لدى الطرف الآخر من الجنس الخشن ...أما عن المطالبة بان تكتب ذات الكاتبة عن ما تكره النساء بالرجال فهو أمر سيكون منحازاً وأجد الأمر مطلوباً من رجل يعرف كيف تفكر الرجال فليتبرع أحدكم يا قوم ولينقذ الرجال من لسان النساء وليكتب بموضوعية وتأن وبدون انحياز

سوريا
متابعة
2010-10-09 02:30:48
انا أؤيد كلام مازن
مافي انسان كامل لا بنت ولا شب وطبيعة التكوين بتفرض الاختلاف لا شك انا المرأة قادرة على اكتساب قلب وعقل الرجل اذا ما أحسنت استغلال قدراتها ولكن هل كل نصائحك سيدتي عادت عليكي بالارتباط والحصول على فرصة عدم هروب اي رجل منك أم ان سياسة التنظير من بعيد وراء مقالتك _ وراء نجاح اي علاقة هوالحب والاحتواء وقبول الطرف الاخر

سوريا
الســـ حسام ــــوري
2010-10-09 02:27:28
ليله الجدي الاسود
بصراحه انت رائعه عندما تدافعين عن النساء ..وتصيرين اروع عندما تطرحين وجهه النظر الرجاليه ..ولو اني احسست بانك ايضا تحاولين لفت نظر المرأه وبطريقه احلام مستغانمي في روايتها الاخيره ( نسيان .كوم)..دائما متميزه طرطوسيه شكرا لك

سوريا
متفائلة
2010-10-09 01:53:43
بكرا احلى
ليش ما عم تنشرولي تعليقاتي

سوريا
متفائلة
2010-10-09 01:46:51
بكرا احلى
كلامك يا طرطوسية حلو كتييييييير بس بطلوب منكل الي قروا المقال يعرفوا انو المراة نصف المجتمع وليس كلهلهيك هية مو الحيدة المسؤولة عن فشل العلاقات المفروض انو يكون جنبا رجل يفهما ويساعدا لبناء حياة حلو ملاحظة:الرجال اكترن جبناء لهيك بيميلوا للهروب شكرا

سوريا
الراوي
2010-10-08 23:29:41
عذرا
شو هل العريس يلي بدو يطفش أشو الشغله فوضه ومين قلك أنو الطلعة من البير سهلة متل النزله وبعدين لو طفش لوين بدو يروح مو لعند وحده تانية بتشبه ا لأولانيه وشو محل النصيب من الأعراب

سوريا
fatima
2010-10-08 19:17:52
أخت طرطوسية أراك و وكأنك تتكلمين عن نساء في عصر
غير عصرنا،الا تعتقدين ياعزيزتي أن المرأة اليوم تشارك الرجل في كل أمور حياته واصبحا متشاركان في الإنفاق والرعاية،ولم تعدالمرأة تنتظر قدوم زوجهاوقدأنهكه التعب لتطبطب عليه وتشعره بالأمان،فالإثنان يعودان من العمل وقد أنهكهماالتعب وبالتالي المشكلة ياعزيزتي لم تعد تنحصر في المرأه بقدر ماتنحصر في استيعاب الرجل بأن الحياة قد تغيرت وعليه أن يكون متفهما ومتعاونا، وقد أوافقك بأن الرجل يعجب بالمرأة الرزينة و الواثقة من نفسها ومن مثل هذه لابد أن تتحلى بالذكاء ولكن مالا يعجبهالرجل هو الإرتباط بمثل هذه المرأة.

سوريا
ست الشام
2010-10-08 18:55:11
المجتمع: امرأة و رجل
ليس بالمرأة وحدها تنعم الأسرة بالحياة الكريمة والهدوء والرخاء والاستقرار. يجب أن يكون مع المرأة رجل واعي مدرك لأهمية توفير هذه الأمور في العائلة. فكم من عائلة هدمها رجل سكير، مقامر، يحب سهرات الليل ولايقدر الحياة الزوجية ولا يعير تربية أبنائه أي أهمية، عصبي المزاج، شديد الغيرة.... لذلك النصائح يجب أن توجه لكل من الرجل والمرأة على حد سواء. مع شكري لكاتبة المقال.

سوريا
قمر الليل
2010-10-08 18:27:46
ملاحظاتك حلوة يا طرطوسية بس بدها كمالة
شكرا لك على الأفكار اللي وردت بالمقال. بس حتى يكون في عدل بالموضوع بحب قول أنو كل النقاط تنطبق على الرجل كمان. الغيرة القاتلة، وحب السيطرة، والمبالغة بأمور كتيرة...إلخ. من خلال مقالك بحب قول للرجل: استفيد من ملاحظات طرطوسية ولا تدعها تهرب! الهروب مو بس تضيع منك بنت الحلال، قصدي كمان الهروب العاطفي، والاجتماعي، والنفسي إذا كنت متزوج

سوريا
luv 4 u
2010-10-08 18:15:47
الشك الحيرة واشياء اخري
م-طرطوسية ابداعك في تحليل الامور التي تحصل لجميع من في الكرة الارضية تحليل موضوعي وواقعي ومرجع للذي يريد ان يفهم ويعرف تصرفات ورغبات ومتطلبات النسوان والحريم قبل الاقدام بالدخول الي القفص الذهبي -وفي الصيف ضيعت اللبن تحياتي لك موفقة

سوريا
جهينة
2010-10-08 17:10:11
عزيزتي طرطوسية كلامك كله صحيح
كلشي ذكرتيه صحيح طبعا انت عم تحكي عن الغالبية لانه في رجال كتيرين زوجاتهم كلها ملل بملل ولايستطيعون حتى مجرد نقدها متل ماتفضلتي متسلطات ولو كانوا ازواجهم على حق .وحتى هم راضون بتسلطها لانهم اصلا ضعاف الشخصية وفي رجال لايرون عيوب زوجاتهم لشدة حبهم لها وهذا شيء جميل طبعا لصالح الزوجة ولايسمحون لاحد بانتقادها .وبدي اطلب منك طلب خصوصا اني معجبة بمواضيعك ولانها تعالج كل شيء وتطرحه عن عين خبيرة ان تذكري الاشياء التي تزعجنا بالرجال حتى مايفكروا انهم متممين وكمان عندهم عيوب كتير مزعجة

الولايات المتحدة
قطر الندى
2010-10-08 16:10:01
حبيبتي سيريانيوز ارجو النشر
عزيزتي طرطوسية ارى بان الرجال من اكثر المشجعين والمصفقين لمساهمتك التي ترضي غرور الرجل الشرقي وعنجهيته وانانيته فمساهمتك كلها تدور حول طرق ارضاء الرجل والسبل التي يجب الا تتبعها المراة حتى تحافظ على بدر الدجى فلا يهرب منها. ليتك تتحفينا بمساهمة من كعب الدست تبين الطرق التي يجب ان يتبعها الرجل حتى ينال حب زوجته ورضاها ولا بس مساهماتك بتحمل شعار الرجل وبس والباقي كلو خس وضل رجل ولا ضل حيطة

سوريا
خالد حسن
2010-10-08 15:32:08
الاخت الرائعة طرطوسية
مساهمتك تحمل الكثير من الصدق و الشفافية كونها خرجت من فتاة متعملة دون تحيز لاي جنس .فقد كانت وافية و كافية لكن اود ان اضيف بانه لابأس من تغيير بعض العادات التي لا يحبها الزوج بزوجته او بعض السلوكيات ان كانت الفتاة راغبة بالزواج منه و هذا يحدث كثيرا فهي تعتبر ذلك تنازلا بحقها ما يؤدي الى تقليل من شانها و كيانها بالمستقبل طبعا اعاكس هذه النطرة و اسمحي ان اعقب على كلام الاخت خلود بان هذه المبالغة صحيحة و تحتاج الى اخذ اذن الزوج قبل تؤدية النوافل من صيام وصلاة غير مفروضة اشكرك طرطوسية من كل قلبي

السعودية
سامبي
2010-10-08 15:22:55
هلأ انتي اكيد بنت
ياجماعة مو معقول لك حطيتي ايدك علجرح تماماً انا ماتوقعت اني في امرأة بتعرف هالعلل الي بتخلقها البنات هالأيام والنساء لك طفشونا والله طفشونا من جهلهم بالأمور

سوريا
نور
2010-10-08 14:46:24
.
والله يا طرطوسية بخالفك الراي، اغلب الرجال بيفضلوا المراة سهلة الانقياد (المراة - الغنمة) عن المراة المستقلة. اذا ما قلها شو تلبس وشو تعمل ومع مين تحكي ومع مين لا، بيجس ماله عازة بحياتها!

سوريا
حسام الشام
2010-10-08 14:25:34
هل من مصغيات ..
نصائح مميزة .. عسى أن تلاقي آذان صاغية عند بنات حواء .. تحياااتي ..

سوريا
خلود هاشم
2010-10-08 14:11:43
صدقت عزيزتي
أشكرك من قلبي على هذه المساهمة التي تفيض وعيا وادراكا ,صدقت في كل ما ذكر , واسمحي لي أن أضيف سببا آخر وهو كثرة انشغالها في تأدية واجباتها الدينية أثناء وجوده في المنزل , مما يسبب له الملل جراء تركه وحيدا لوقت طويل وقد لمست وشهدت أمثلة كثيرة كهذه في مجتمعنا,شكرا لك مرة ثانية ,ودام لنا قلمك الهادف.

كندا
ابو عنتر
2010-10-08 14:10:56
انتي رائعة يا طرطوسية
اقول لك انني من متابعي مقالاتك التي لا تعجب الكثير من جنس النساء و لكنك واقعية تتكلمين بحقائق ومن الأفضل أو يطلق عليكي اسم ناصحات النساء و مدافعة عن حقوق الرجل. كل ما كتبتيه انما يعبر عن واقع اليم نعيشة وبكل صراحة دون بهارات ويا ليت النساء يستمعون الى هذه النصائح الذهبية التي فيها تكمن السعادة الزوجية واستقرار البيوت. فالمرأة الناجحة هي من تجعل بيتها جنة و حياتها نعيم بعكس الزوجة الفاشلة التي تحول بيتها الى جحيم وتتسبب بالالم لها و لمن حولها. تحياتي لكي ملايين المرات يا غالية يا طرطوسية

الإمارات
يائس جدا
2010-10-08 12:23:56
هالمرة اتفقنا
وأنا أحد الهاربين ، حيث انو هيك قرارات بتكون أزود من تلتين المرجلة لمن الواحد منا بيعيش مع أمرأة مأزومة فيها من كل بستان تم ذكره بمساهمتك القيمة شوكة ... حتى أنو اللي كتبتيه يعتبر جرعة مخففة مما حصل معي فعلا .... وهو يتكرر هذه الأيام بصورة مخيفة مع العديد من الشباب الطيبة جدا. تحية وشكرا .

سوريا
ابو امجد
2010-10-08 12:11:46
اوعا تخليه يهرب
لاني ما رح يجيكي الاحسن منو و يمكن ما يجيكي عريس بعدا ابدا بقا ما تتوهمي يا انثى انك اعلى من الكل و كل الناس بتتمناكي في متلك ملايين و ما ملاقين مين يقلون مرحبا

سوريا
ابو امجد
2010-10-08 12:10:23
اوعا تخليه يهرب
لاني ما رح يجيكي الاحسن منو و يمكن ما يجيكي عريس بعدا ابدا بقا ما تتوهمي يا انثى انك اعلى من الكل و كل الناس بتتمناكي في متلك ملايين و ما ملاقين مين يقلون مرحبا

سوريا
ابو حسام
2010-10-08 11:15:09
توضيح
الشاب بهل وقت كمان صبرو طويل و بتم صابر على البنت كتير بس المشكلة في البنت بحد ذاتا وقت بكون عندا عدة رفئات مثلا بنات الي بتفوت على مواقع الشات و كل يوم بتتعرف على واحد بتكون حسبت حالى شغلة كبيرة و الشباب كلون بحبوا و بتسير تنجق الي بحبا كمان لاني هي مافي متلا بين البنات بقا يا طرطوسية العزر منكون انتو البنات و دايمن طلباتكون كتير كبيرة صايرة و بتكون عايشة في بيت اهلها على الزيت و الزعتر و الكل بعيط عليها بتسير ادام الشب الي بحبا هي اميرة في بيت اهلها و بدا طلبات و بدا مواصفات الشب الي هو طلبا

سوريا
mazen
2010-10-08 11:00:18
انا حزين
على صبايا متلك يا طرطوسية بظن انت دارسة علوم اجتماعية و مشكلتك بالحياة العلاقات و الغيرة و عما اعتقد مافي شب حبك من قلبو بتعرفي ليش لاني الك عقليتك الخاصة و افكارك و انا شايف فيا شوي اغلاط و هي السبب الي خلت اكتر الشباب تبعد عنك موفقة

سوريا
الحمامة البيضاء
2010-10-08 08:53:59
كالعادة رائعة
رائعة طرطوسية كعادتك مواضيعك هامة ومعالجتك رائعة صحيحة وواقعية مشكورة وبتمنالك التوفيق

سوريا
يمان المتنكر
2010-10-08 07:49:46
أستدراك مؤدب لتعليق سابق
أستعجلت بأرسال تعليق على الموضوع لاتدعيه يهرب بصيغة سؤال وقصة فمن قرأها وأخذ على خاطره فليعلم أني لم أهنه بدليل أن قصة أبغني حمارا التي وردت في التعليق تتحد عن حمار يعني ذكر وليس حمارة وأنتم أكبر قدر ثم أنني أكدت أنها مزحة ثقيلة - فلاتلوموني ولوموا فهمكم يامن جرح خاطره فعذر لعثرة مستدركة خير من كسرة خاطر تبقى ككسرة خبز تنتفع بها نملة أو مخلوق ويامنكسرة الخاطر أفرحي لمن ينقدك ويؤهلك لا لمن يسرك ويضحكك . وسلامات

سوريا
عبدالرحمن
2010-10-08 07:48:00
معجب
والله كلام جميل وبنحط عالراس وهاد الواقع

سوريا
يمات المتنكر
2010-10-08 07:37:19
سؤال هل من أنثى تتحق فيها نصائحك ياطرطوسية
جميل أن يحلم رجل بأنثى كاملة حكيمة كالقمر يوم 15 حيث أقطع تعليقي بحكاية كمزحة ثقيلة فقدذهب رجل لشراء حمار (أنتم أكبر قدر) فقال للبائع ( أبغني حمارا لابالصغير المحتقر ولابالكبيرالمشتهر أذا أكثرت علفه شكر وأن أقللته صبر- أذا كثر الزحام ترفق وأذا خلى الطريق تدفق- أذا ركبته هام وأذا ركبه غيرى نام - فقال له البائع أصبر ياعبد الله فأذا مسخ الله القاضي حمارا أصبت حاجتك أن شاء الله ) أقترح دورة تأهيلية لتأهيل من يمكن تأهيله لزواج يكون خلية مجتمعية حضارية أولى ومشكورة ياطرطوسية

سوريا
حسان محمد محمود
2010-10-08 07:02:39
يا لحسرتي على البشرية
مشكورة طرطوسية على هذه البانوراما التطفيشية التهديمية التي تنهل كلها من معين الغباء الإنساني، ومن عدم إدراك جوهر العلاقة بين حبيبين قررا الاتحاد من أجل الحياة، أيضاً للرجل وسائله التطفيشية، يعضده فيها مجتمع ذكوري يتساهل مع ما يفعله، ودونية تمارسها المرأة بحق إنسانيتها، بعيدون جدا نحن ـ وأقصد البشرية الجمعاء ـ عن فهم أولوياتنا وتقدير كنوزنا الروحية و العقلية، البشرية تجنح باتجاه المؤقت و السطحي و العابر و المادي...يا لحسرتي!!!!

سوريا
رجل من هذا الزمان
2010-10-08 07:02:26
لا .. للنفاق
" الهريبة تلتين المراجل " . اللي بيقدر يشمع الخيط وينفد بريشه من المرأة المتسلطة , المتعجرفة , البليدة , والمعدومة العواطف , فليفعل قبل فوات الأوان . ..مشكلة المرأة بالاجمال هو أنو بدها تحصل على كل شيء ومابدها تعطي أو تعمل شيء .... أسوأ ما يمكن أن تعمله البنت انو ننظاهر بصفات غير طبيعتها أو موجودة فيها , لانو بالنهاية كل شيء بيبان وبينكشف على حقيقته ... ومافي أحلى من الصراحة والصدق والانسان يتصرف على سجيته ....

سوريا