2010-08-13 12:15:08 | ||
ÇáãÓÇåãÇÊ Ýí åÐÇ ÇáÈÇÈ áÇÊÚÈÑ ÈÇáÖÑæÑÉ Úä ÑÃí ÇáãÑßÒ | ||
مساهمات القراء : ماذا تفعل لو زارك ضيف متدين فى بيتك؟ |
||
ماذا تفعل لو زارك ضيف متدين فى بيتك؟ ..ربما لا تكون أنت متدينا بالمعنى المتعارف عليه فى مجتمعنا...ربما تكون غير ملتزم بالصلاة فى المسجد..أو صيام النوافل..بل ربما لا تكون لك أية علاقة بالدين على الإطلاق وربما لم تصم أو تصل منذ سنوات...بل ربما تكون لك ديانة أخري غير ديانة هذا الضيف المتدين ولك رؤية أخرى فى الحياة قد تتعارض مع منهج حياة هذا الضيف. كل هذا لا يهم!..لأن ذلك لن يثنيك عن إكرام الضيف ومحاولة عدم جرح مشاعره أو معتقداته، على الأقل فى الفترة التى سيزورك فيها..ستحاول أن تجعل زيارته سهلة عليه وعليك وستحاول أن تبحث عن أرضية مشتركة للحديث وقضاء الوقت معه.
الغير معقول والذي قد تعتقد أنه جنون هو موقف أحد أصدقائي الغير متدينين حين زاره شيخ متدين فى بيته ... فما أن دخل ذلك الشيخ بيت صديقي حتى قام صديقي وقال للشيخ : \"سأثبت لك أنى احتفل بقدومك وزيارتك الطاهرة .. فقط أعطني دقيقة\" .. ابتسم الشيخ الأسمر الذي يشع وجهه نورا وقد جلس فى غرفة الضيوف مسبحاً ... ولكن ابتسامة الشيخ الرقيقة ما لبثت أن تحولت لفم مفتوح (على البحري) من الذهول ... فلقد رأى صديقي يدخل عليه وفى يده زجاجة من الخمر ويحمل على كتفه سماعات ضخمة تخرج منها موسيقى صاخبة لفرقة من فرق عبدة الشيطان .. ووقف صديقي فى منتصف الغرفة يرقص احتفالا بزيارة الشيخ ثم مال على الشيخ قائلا : (هلت) أنوارك...تشرب بيرة ولا ويسكي يا شيخ إن شاء الله؟
الشيخ هو شهر رمضان وصديقي الغير متدين هو الإعلام العربي الذي نحسن به الظن معتبرين أنه أراد أن يحتفل بقدوم شهر رمضان المبارك (بغشامة) فوضعنا جميعا فى موقف لا نحسد عليه.
تتسابق القنوات الإعلامية فى ماراثون من الفوازير والمسلسلات والبرامج ذات الإنتاج الضخم ... ولا أدري ما علاقة رمضان الذي هو شهر روحاني له وضع خاص فى العقيدة الإسلامية بالإنتاج الفنى والدرامي والترفيهي وبرامج قصص (كفاح) الفنانين .. ليكون السؤال المنطقي الوحيد الذي يمكن طرحه أمام هذا التناقض هو:(إيه اللى جاب القلعة جنب البحر)!..
لماذا لا يحترم الإعلام العربي رمضان ... لماذا يتحول رمضان إلى شهر ترفيهى بدلا من شهر روحاني؟ .. لست شيخا ولا داعية ... ولكني أفهم الآن لماذا كانت والدتى تدير التلفاز ليواجه الحائط طوال شهر رمضان ... كنت طفلا صغيرا ناقما على أمي التى منعتني واخوتى من مشاهدة فوازير (شريهان) بينما يتابعها كل أصدقائي .. ولم يشف غليلى إجابة والدتي المقتضبة \"رمضان شهر عبادة مش فوازير\". لم أكن أفهم منطق أمى الذي كنت كطفل أعتبره تشددا فى الدين لا فائدة منه .. فكيف سيؤثر مشاهدة طفل صغير لفوازير على شهر رمضان؟
مرت السنوات وأخذتني دوامة الحياة وغطى ضجيج معارك الدراسة والعمل على همسة سؤالي الطفولى حتى أراد الله أن تأتيني الإجابة على هذا السؤال من رجل مسن غير متعلم فى الركن الآخر من الكرة الأرضية ... كان ذلك الرجل هو عامل أمريكي فى محطة بنزين اعتدت دخولها لشراء قهوة أثناء ملء السيارة بالوقود فى طريق عملى ... و فى اليوم الذي يسبق يوم الكريسماس دخلت لشراء القهوة كعادتى فإذا بى أجد ذلك الرجل منهمكا فى وضع (أقفال) على ثلاجة الخمور... وعندما عاد للـ(كاشير) لمحاسبتي على القهوة سألته وكنت حديث عهد بقوانين أمريكا : \"لماذا تضع أقفالا على هذه الثلاجة\" .. فأجابنى :\"هذه ثلاجة الخمور وقوانين الولاية تمنع بيع الخمور فى ليلة ويوم الكريسماس يوم ميلاد المسيح\"... نظرت إليه مندهشا قائلا : أليست أمريكا دولة علمانية .. لماذا تتدخل الدولة فى شئ مثل ذلك؟ .. فقال الرجل :\"الإحترام.. يجب على الجميع احترام ميلاد المسيح وعدم شرب الخمر فى ذلك اليوم حتى وإن لم تكن متدينا .. إذا فقد المجتمع الاحترام فقدنا كل شئ\".
الاحترام ... ظلت هذه الكلمة تدور فى عقلى لايام وأيام بعد هذه الليلة ... فالخمر غير محرم عند كثير من المذاهب المسيحية فى أمريكا .. ولكن المسألة ليست مسألة حلال أو حرام .. انها مسألة احترام ... فهم ينظرون للكريسماس كضيف يزورهم كل سنة ليذكرهم بميلاد المسيح عليه السلام .. وليس من الاحترام السكر فى معية ذلك الضيف ... فلتسكر ولتعربد فى يوم آخر إذا كان ذلك أسلوب حياتك ... أنت حر ... ولكن فى هذا اليوم سيحترم الجميع هذا الضيف وستضع الدولة قانونا يفرض الإحترام فيمنع بيع الخمر ذلك اليوم. وحتى إذا كنت مسلما أو يهوديا أو حتى ملحدا فى أمريكا فلن يمكنك شراء خمور فى هذا اليوم حتى وإن كنت لا تؤمن بأهميته ولا بقدسيته ... فبغض النظر عن عقيدتك وتدينك فستجبر على احترام ذلك اليوم.
هكذا أرادت أمي أن تعلمني (احترام) رمضان منذ نعومة أظفاري .. فلتشاهد الفوازير والمسلسلات والأفلام كما تحب طوال العام إذا كان ذلك يتناسب مع معتقداتك وأخلاقك .. ولكن فى رمضان ستظهر احترامك لهذا (الضيف) الشهر سواء كنت متدينا أم لا.
بالنسبة لى لم تعد القضية فى رمضان قضية هل المسلسلات والأفلام والبرامج الحوارية حلال أم حرام ... وليست القضية قضية هل تفسد الفوازير والأغاني المصورة صيامك أم لا ... القضية أن الباب سيدق عما قريب ليدخل ضيف كريم بيت كل واحد منا ... المتدين وغير المتدين .. الإسلامي والعلماني ... المسلم والمسيحي ... وسيكون عليك بغض النظر عن أفكارك أو أسلوب حياتك أو مدى تدينك أن تظهر لهذا الضيف ... الكثير من الاحترام.
منقول_ بقلم الدكتور أحمد غانم داعي السلام |
||
من خارج الوطن 2010-08-15 23:30:48
عقائد
لاأعلم لماذا هناك مقالات وجدل يخص الأديان على صفحات سوريا نيوز فبانهاية هذه المواضيع لاتقدم أي منفعة للشعب السوري ومواضيع التدين دائماً مثيرة للبلبله في أي مجتمع فكيف بمجتمع سورية الذي وبشكل واضح مافي واحد يتقبل فكرة الآخر إذاما كانت مثل فكرته،وأخيراًأحب أن أقول إن الدين هو الإيمان الذي في الصدور وهو العلاقة بين الإنسان وربه فقط ،والمؤمن الحق لايتأثر بأي شئ في محيطة وهو قليل الكلام،أما كثرة المغالاه ونقد الآخرين وطلب الإحترام تشعر الآخر بدين واجهه وللفرجه فقط مع احترامي للجميع. -فرنسا
داعي السلام 2010-08-15 01:45:25
إلى جميل
يللي بيسمعك عم تحكي عن البرغماتية و البحث بالجوجل واللغة الانكليزية بفكرك طلعت الزير من البير بهالبحث، لأ و شو بتلوم سيريانيوز كمان منشان التأكد من المعلومة.. مو حضرتك تأكدت منها و طلعت صحيحة..شو وجعك يعني..و بعدين هلء صارت الولايات أكثر تخلفاً لما عرفت إنو بيمنعوا الخمر يوم الميلاد!!يا ريتك برغماتي ..كنا عالقليلة تحاورنا بالمنطق و العلم و الحجة..و الله ما بعرف على شو محموئين؟؟ نحن أحرار فيما نكتب طالما أننا نمارس حريتنا الشخصية و أنتم أيضاً أحراراً.. بئا بلاها هي البروباغندة-سوريا
الحور العتيق 2010-08-15 01:39:39
الى يزن
في فرق بين التدين والتطرف، بعتقد ما في داعي اشرحلك الفرق، واذا حضرتك متطرف فروح لاقي غير ارتيكل تعلق عليه، لازم تحترم وجودك بين اكثرية معتدلة، فنح لا نريد تعليقات متطرفة جديدة، اللي الاعتدال زاعجو هالقد يروح على افغانستان ويريحنا.. -سوريا
يزن 2010-08-15 00:56:11
إلى جميل
يعني والله إنك غريب عملت بحث وطلعت المعلومة صح يعني شو وجعك ما عم بفهم. هوي متدين ونحنا متدينين إذا حضرتك ملحد الحكي مو إلك لاقيلك غير آرتيكل...واقرا التعليقااااات..لازم تحترم وجودك بين أكثرية متدينة فنحن لا نريد تعليقات إلحادية جديدة..اللي الأديان زاعجته هالقد يروح على روسيا ويريحنا..-سوريا
جميل 2010-08-14 23:52:52
براغماتية قاتلة
باعتباري اعرف البراغماتية ( الحججية و الذرائعية و التبريرية ) التي يعيشها المتدينون .. عملت بحث كامل لارى هل الخمر ممنوع بامريكا يوم عيد الميلاد.. و تبين لي انه ممنوع فقط في تسع ولايات فقط يوم عيد الميلاد, و هي الولايات الاكثر تخلفا و الاقل نموا.و هذا المنع لا يشمل المحلات الكبرى و بعض الاماكن.. الرجاء من سيريا نيوس التاكد من صحة المقالات.. فنحن لا نريد كذبات براغماتية دينية جديدة .....واذا كنتم تعرفون الانكليزية, بحث بسيط عالجوجل..
سوريا
think 2010-08-14 23:17:19
fanatics cause problems everywhere
الكريسماس يوم واحد ونتحمله ولكن ليس شهرا.بيع الخمور يختلف من ولايه الى اخرى...ويوجد في امريكا متعصبين دينيا اكثر من المسلمين والطالبان وهم كانوا وراء حرب العراق ومشاكل كثيرة هنا...-سوريا
malaz 2010-08-14 23:08:04
حسبي الله ونعم الوكيل
هل كل من ادى الفروض الخمسة وصام أصبح متدينا؟ هنالك لبث مابين القائم على الحد الادنى للعبادة وبين المتدين.
أما عن التلفاز ومايعرض على القنوات فهو امر مخجل وخاصة ما يبث بها من دسائس لتشويه الدين الإسلامي
والله يندى الجبين لما يقوم بإنتاجه العرب والمسلمون
ليتحول لسخرية برم من الإسلام والمسلمين على قنواتنا ودسائس تدعو للرزيلة وترك الفضيلة ومن هنا لا يستغرب ما يتم نشره على مواقع معادية للمسلمين إن كان هذا ما نعرضه نحن بدلا من التباهي بما اكرمنا الله به وهو الإسلام الحنيف
هدانا الله وهداكم-سوريا
سمير 2010-08-14 22:47:09
هل تصومون لأنفسكم أم لغيركم
ان من يصوم يصوم لنفسه وإذا أرادنا أن نحترم ضيفه فعليه أن يأخذنا معه الى الجنة . ومن طرف آخر اذا كان رمضان ضيفا لماذا تحتفلون برحيله ولا تصدقون متى يفارقكم .. ثم لماذا لاتحترمون ضيفي أنا الذي يريد مني أن أدعوه الى الغداء في أحد المطاعم في رمضان .. متى ستتوقفون عن فرض مزاجكم وأفراحكم وأحزانكم وجوعكم عل غيركم لماذا لماذا .. لماذا لاتحترمون خصوصيات الآخرين أم أنكم وحدكم لكم خصوصيات ؟؟؟ -سوريا
متفائل 2010-08-14 22:07:00
الاحترام لكل الاديان
الموضوع بسيط علينا ان نحترم كل الاديان ونحترم معتقدات كل شخص ,وحريته في التعبير عنها دونما المساس بحرية الاخرين ومعتقداتهم ودياناتهم-سوريا
محمد عبدالغنى محاسب وضابط سابق 2010-08-14 21:34:25
دون مراعاة لفتاوى دار الإفتاء
إستخدام مكبرات الصوت على الدرجة القصوى فى إذاعة الصلاة والدروس الدينية وصلاة القيام والتهجد والمفروض أن مكبرات الصوت هى للأذان فقط دون مراعاة لفتاوى دار الإفتاء بأن الميكروفون للأذان فقط.أين الزمن الجميل حينما كان الأذان يأتى من المسجديتهادى كأنه دعوة حانية إلى لقاء حميمlissy57.jeeran.com مصر
آرا سوفاليان 2010-08-14 20:34:17
يفترض
يفترض أن لا يدخل منزلي غير المتدين سوريا
الحور العتيق 2010-08-14 19:02:44
الموضوع بسيط
وواضح، ويتمحور حول موضوع البرامج التلفزيونية خلال رمضان، والحل أيضا واضح لمن لا يعجبه الوضع، يا عمي ديروا التلفزيون عالحائط، وما في داعي تقعدوا توعظوا كل من له علاقة ومن ليس له علاقة، واذا بدكون كمان شيلو بطاريات الراديو، وخبو الريموت كونتول..اما انا فحر ببيتي، وبالاخرة الله بيحاسبني..شو انت بدك تحاسبني من هلأ؟ والله حاسس حالي عم اقرا مقال لحركة طالبان بصراحة! شو عم يصير بالبلد؟!-سوريا
محمد 2010-08-14 18:43:30
بارك الله بصاحب المقام
رحم الله كاتب المقال و كلام صحيح 100% -سوريا
محمد 2010-08-14 13:08:00
اه اه
ان هذا الكلام هو والله كلام صحيح والامر الغريب اننا نجد في هذه الايام ان الهجوم على العقائد والتعاليم الفاضلة لم يعد يأتينا من الخارج إنما أصبح يأتينا من الداخل ومن اخوتنا واخوتنا ، هذا امر والامر الاخر هو طريقة فهمنا للحرية والعلمانية التي تقتصر على محاربة كل ما له علاقة أو أساس ديني .-سوريا
saria 2010-08-14 16:13:29
إلى المعلق باسم سعيد
أوافقك الرأي ... وارى أن كل انسان حر في طريقة تطبيقه للطقوس الدينية طالما أنه لايزعج الآخرين .. لذلك ليس من المنصف منع الأكل في الأماكن العامة للأخوة المسيحيين( أو أي انسان) الصيام بين الانسان واللة تعالى والصائم يجب أن يحترم التنوع والاختلاف وإلا لاثواب له . -سوريا
Rafat Katta 2010-08-14 16:09:58
مجتمع الاموات
الاخلاق روح المجتمع و المجتمع بلا اخلاق هو مجتمع اموات قضيتك ليست قضية رمضان و لكن معك حق نحن أمة باتت الأخلاق فيها عمله نادرة و من سار على نهجها وصف بالتعصب و الجاهلية !!! هم السفهاء الذين يفرضون رأيهم رغم ندرتهم على الآخرين و يدعون انهم اكثرية انظر يا أخي و اذهب للمناطق البعيدة عن الفسق فستجد ان الامة مازال فيها الخير هناك من يكرم الضيف و يحترم الاخر و هناك من يجاهد و لو بقلم -سوريا
someone 2010-08-14 15:12:43
أخي كاتب المقال
أخي كاتب المقال لح ألك كلمة واحدة..... يرحم من ربا... -سوريا
متغرب 2010-08-14 15:10:03
واضحة
أنا مسلم بس مالي مدين. بكل بساطة لما بيبدا رمضان من كتر الزخم اللي صاير بمسلسلات رمضان بطفي التلفزيون وكل شي بينعاد أو ابتشتريه ديفيديات وبقسطه على طول السنة. لأنو صاير أد ما تابعت ولو حتى تركت شغلك وعبدت التلفزيون برمضان والله واللهي مالك لح تلحئ. ولا تقنعني بغير هيك-سوريا
باسل 2010-08-14 14:23:44
رح تروح عليكن دنيا واخرة
صوموا وصلوا وان شاء الله الله يتقبل, العبادة بينك وبين ربك وانت فيك تختار الكتاب اللي بدك اياه والقناة اللي بدك ياه ,بلا مجاهرة بالدين لان الايمان بالقلب ومن يقول غير ذلك فهو منافق, شوفو بلاد اوروبا ملحدين وبيطبقوا الدين بحياتون اليومية اكتر من اكثر الملتزمين عنا ونحنا منتعلق بالقشور ومنفكر حالنا طبقنا الدين ومنمحي كل حسناتنا بكلمة او تصرف ما بيسوى متل الاخ اللي عميحكي بالاكترية والاقلية ونسيان انو هدا موضوع خط احمر ما حدا بيحقلوا يحكي فيه وهي بلاد كل الناس ولدت فيها وشكرا -سوريا
Dr-someone 2010-08-14 14:06:58
Many thanks
رحم الله كاتب المقال و غفر لناقله وأعان قارئييه وهدى منتقديه
وإلى كل من يقول حلو عنا فأقول اقرأووا الردود وستعلمون أن الأكثرية يريد مثل هذه المواضيع لأهميتها في هذا الوقت-سوريا
سوري من الأكثرية السورية 2010-08-14 13:53:07
رمضان كريم وأنا مع كاتب المقال
أولاًأحب أن أقول للجميع رمضان كريم، ثانياً يجب على جميع السوريين أن يعلموا أنهم ينتمون للأكثرية وهي أن تكون سورياً في بلدك سوريا،ثالثاً الأخ كاتب المقال له وجهة نظر وأنا أويدها وأتقبل أن هناك رأياً معارضاً لها وهذا أمر صحي أن تكون الآراء مختلفة ومن زوايا متعددة، رابعاً المقال يتحدث عن الإحترام وأظن أننا جميعاً بحجة له ولتطبيقة في حياتنا اليومية سواء في رمضان أو خارجه، خامساً من المعروف أن شركات الإنتاج الفني لاهم لها إلا الربح المادي وتحقيق الثروات ودون أي إعتبار لأي شيء آخر عدا المال.-سوريا
محمد 2010-08-14 13:31:55
رمضان
شكر جزيل و خاص للأخوه " مسيحي من الأقليه " و "داعي السلام " لنقاشهم الحضاري و الشامل
عندما نصل لهذا المستوى العقلاني من الحوار نكون قد قطعنا نصف الطريق
و الى الأمام يا سوريه -سوريا
Spirit 2010-08-14 12:33:49
أصل المسحر تاريخياً
أثناء حكم الملك العادل نور الدين محمود زنكي اعتادت زوجته عصمة الدين على قيام كل ليلة وذات يوم استيقظت غضبى فسألها عن السبب فقالت إنها نامت عن وِردها وعن صلاة القيام ، فأمر السلطانُ باستئجار رجل يدفع له من ماله الخاص ليقرع على الطبل يومياً لإيقاظ العبَّاد والمستغفرين بالأسحار. وقد تحول هذا الرجل عبر الزمن لايقاظ الناس لا لقيام الليل وإنما من أجل تناول طعام السحور في رمضان!!! -سوريا
داعي السلام 2010-08-14 13:13:11
ibrahim إلى
طالما أن المساهمة لا تعنيك.. فليش كتير انحمئت يعني؟؟ طول بالك منشان صحتك.. و لا تخاف.. لا حياة لمن تنادي.. ستبقى المظاهر التي تحبها من مشاهدة المومسات و الخمور و الرذيلة و الانحلال كلها ستبقة أمام ناظريك على 500 قناة عربية... بئا لا كتير تضوج و تلطش حكي لأنو كلنا منعرف نحكي و نرد عليك.. افهم يا استاذ شو المقصود و بعدين قول رأيك.. مو تقطش و تلحش على كيفك لمجرد أنو قرأت شي له علاقة بالدين... عجيب و الله هالمنطق.. بتطلب من غيرك احترام رأيك و إنت ما بتلتزم باهالشي..!!!!!!!!!!!!!!!-سوريا
ميسون 2010-08-14 12:33:19
ليس لنا من صيامنا إلا الجوع والعطش
فنحن للأسف الشديد فرغنا هذا الشهر الفضيل من محتواه كليا وحولناه من شهر الصبر والعبادة والصدقة والتفكر إلى شهر الإزدحام والمشاحنات وكثرة البذخ بالولائم والسهرات التي تكثر فيها المعاصي للأسف الشديد ناهيك عن مسلسلاتنا التي تغزو المحطات والتي للأسف تدس السم بالدسم هدفها الوحيد الربح دون أن يكون لها أي هدف أخلاقي أو تربوي أو حتى إجتماعي ..أخي الكريم كل الشكر لاختيارك هذا المقال القيم بارك الله جهدك وطاعتك رمضان كريم وكل عام والجميع بخير وصحة وعافية -سوريا
phantom 2010-08-14 12:53:25
أخالف كاتب المقال تماما
فأنا مع مثلا أن يخصص الإعلام في بلد ما جانب من بثه لمتابعة أعياد دينية لطائفة معينة سواء للأكثرية أو للاقلية بنسبة تكبر أو تقل لا يهم ولكن ليس مع ربط الحزام ومنع مثلا الاحتفالات او بيع المشروبات او منع الاكل بالشوارع أو حتى النظر إليه بأن الشخص الذي يقوم بذلك غير محترم. فعندما أريد أن أصوم لن أنظر إلى من يأكل و اتحسر ولن أتابع برنامج لايتناسب مع صيامي ولن ألوم الاخرين لعدم احترام صومي واضرب العالم بمنية.اللي بيصوم الله يقبل منه واللي مابيصوم صحة وهنا على قلبه وهادا المنطق برأيي سوريا
sobhe 2010-08-14 12:40:11
الاشجار المثمرة وحدها ترجم بالحجر
شكرا لكاتب هذا المقال لانه وضع يده على الجرح فشهر رمضان شهر عبادة وتقرب من الله عز وجل بينما تقوم بعض الفضائيات بنشر الرزيلة والانحلال الاخلاقي بهدف تشتيت هذه العبادة وتحويلها الى متابعة للتلفاز وضياع الوقت وبث افكار شريرة لدى المراهقين بحيث يظهر بطل المسلسل يشرب الخمر ويقتل وينام مع المومسات دون اي رادع والاخر يظهر المخدرات على انها مهدئ نفسي والراقصة انسانة (( شريفة )) والشريفة (( ساذجة )) الخ .... واخيرا هناك من يتشدق بأن هذه المسلسلات حضارة . -سوريا
ibrahim 2010-08-14 12:46:29
ما عم افهم سياسة موقع سيريانيوز أو الخلفية للمساهم
عزيزي الإيمان بالقلب مو بالمظاهر.. و أنتو شلة المتدينين نسيتوا الله و لاحقين الناس حواليكم... إذا كنت متدين اقضي فروضك لنفسك و انصح أهلك و الناس اللي بتمون عليهن .. بالنهاية كل شخص مسؤول عن نفسوا مو عن أفعال غيرو.. ولا أنا غلطان؟ حاج بقى كل يومين بيطلعلنا شيخ على هالموقع بدو يوعظ كل سوريا .. يا عمي في جوامع بتحسنوا تمارسوا فيها هالشي و لا ما بتحسنوا تعيشوا إذا ما أثرتوا رد فعل من ناس ما بتعنيها كل نصائحكن؟ -سوريا
مسيحي من الاقلية 2010-08-14 12:24:39
تتمة
اما عن رأي الشخصي بالمقال فأقول نعم الانسان احوج ما يكون اليوم للتقرب من ربه و هذا امر شخصي بكل معنى الكلمة. اما ما يعرض على شاشات التلفزة في رمضان اصبح مبالغا فيه و يجب ان يتوزع على ايام العام و هذا راي شخصي, وانما الله قد وهبنا عقلا نتميز به لنختار ما نريد و نفرق بين الصواب و الخطأ فيا اخي في ظل انتشار الاف المحطات العربية و غير العربية التي تعرض و تستبيح الكثير الجميع مدعو للاختيار بما يناسبه و يتوافق معه و بالنسبة للمسحراتي سأفعل ما تنصح
شكرا-سوريا
Amir 2010-08-14 12:14:01
ليش
طيب يا أخي الأمر منطقي كثير لمابيتغير نظام الحياة العمليه و الحياتيه. لمابيصير هذا الشهر شهر نوم كل النهار و أكل كل الليل بحجة الصيام بيصير كثير و كثير كمان, وبعدين يلي بيقدر يصوم بتوقع أنو قادر على اتخاذ قرار تاريخي واختيار شو بدو يشوف ولا شرط أذا في 100 برنامج يشوفهم كلهم, و من وجهة نظري في كثير مسلسلات و برامج بتستحق المشاهده, الامر شخصي و السلام -فرنسا
زياد 2010-08-14 12:27:18
حزين
لو أن 50 بالمئة يفكر بمثل هذا التفكير الحضاري لكان هناك املاً في أننهض يوماًما -سوريا
عادل 2010-08-14 12:21:42
ياريت
لو ان 50 بالمئةمن الناس يتصرف بهذا الشكل الحضاري لكان يوجدامل للأمة في أن تنهض
-سوريا
داعي السلام 2010-08-14 11:56:59
بخصوص المسحراتي
وأود أن أضيف أنه بخصوص المسحراتي فهو ليس من الإسلام بشيء،بل هي عادة انتشرت في بعض البلاد ومن ثم تم ربطها بالتراث الإسلامي.الكل يعلم أنه لم يعد هناك أي ضرورة للمسحراتي في أيام المنبهات و الموبايلات و غيرها..و لذلك أقول لمن ينزعج من وجود المسحراتي بإمكانك مراجعة السلطات المختصة من أجل منعه من إقلاق راحتك فإزعاج الجوار هو موضوع محظور في ديننا الإسلامي.و لكن أظن أن وجوده نصف ساعة كما تقول هو مبالغة قليلاً.فجميعنا يرى المسحراتي و هو يسير بسرعة البرق في الحواري.اتركوا لنا رمضان للعبادة-سوريا
مسيحي من الاقلية 2010-08-14 11:50:56
شكرا
شكرا للاخ داعي السلام اعتقد بان هذا ما هو مطلوب منا كشركاء فعليون في الوطن نعم فلبقى اخة و لنبتعد عن الممارسات و التعليقات التي تثير الفتن و ما قصدته بتعليقي ردا على مساهمة استفزت الكثيرين و كل عام و انتم بخير -سوريا
إنسان 2010-08-14 11:36:14
الاحترام هو أساس الحضارة
صحيح الاحترام هو اساس الحضارة و للأسف لم يعد في احترام من جميع الاطراف. وهذه مشكلة حقيقة تواجه المجتمع العربي الذي تناسي الجوهر الحقيقي للأديان و بدئت العديد من الجهات بالتوجه نحوالتطرف والفكر التكفيري...الدين هو احترام الآخرين و عدم أذية أحد والمحاكمة تبقى لله وحده.. كل البشرية خلقها الله ولا فرق بين إنسان و آخر غير أخلاقه الشخصية (ليس دينه او نسبه).... -سوريا
داعي السلام 2010-08-14 11:34:23
إلى الأخ مسيحي من الاقلية
لقد هالني أخي الكريم تعليقك و شعرت أنه من الضروري التوضيح،أخي الكريم.. إن وجود عدد أقل من اخوتنا المسيحيين في مجتمعنا لا يجعل لغيرهم ميزة عليهم فالقضية ليست بالعدد،فكلانا شركاء متساوون في هذا الوطن العظيم و بدون شراكتنا الحقيقية والتركيز على أخوتنا الإنسانسة فإن كلانا سيفشل_لا سمح الله_و لكن ألا ترى معي أننا في شهر رمضان أحوج ما نكون منه إلى الصوم و العبادة منه إلى الحفلات و السهرات.هذا هو المقصود من المساهمة.أي أنه لماذا التناقض و ترك كل أشهر العام و لصق هذه الملهيات في رمضان؟؟ -سوريا
داعي السلام 2010-08-14 11:29:33
ألف شكر لمروركم
أشكر الجميع لمرورهم على المساهمة حيث أنني عندما قرأتها في أحد المواقع رأيت أنه من المفيد نقلها لزملائنا القراء الكرام في سيريانيوز، و الشكر أيضاً للأخوة في سيريانيوز على سرعة نشر المساهمة و تبويبها في مكان مميز.و أشكر الزملاء الذين أيدوا محتواها حيث أنني على ثقة بأن مجتمعنا الخصب مازال يزخر بالعقول النيرة و المتفتحة الواعية لأسباب تراجع مستوى الأخلاق في بلادنا العظيمة التي كانت و مازالت تصدر القيم و النبل و لكن من قنوات أصبحت اضيق بسبب تراخينا في حمل رسالة الأخلاق السامية-سوريا
سوري شريف 2010-08-14 11:28:43
المقاطعة
ما بتوقع في حدى من المسؤولين رح يرد عليكم لهيك لازم نقاطع المسلسلات المشبوهة اللي فيها انحلال أخلاقي يثير الإشمئزاز, وفعلا صار التلفزيون السوري لا يمت للشعب السوري لا من قريب ولا بعيد , يا عيب الشوم على هيك إعلام مبتذل
-سوريا
مسيحي من الاقلية 2010-08-14 11:01:59
رد على رد
الى السيد sSs لقد صعقت كما صعق الكثير باشارتك للاغلبية و هل تعني الاغلبية تقييد و تكبيل الحريات كأن يصول و يجول مسحراتي لأكثر من 30 دقيقة في احياء غالبيتها ليست من المسلمين الساعة الثانية و النصف صباحا مع احترامنا الشديد للشهر الفضيل ام تعني ارتداؤنا الحجاب في منازلنا مثلا الاحترام واجب متبادل و مفروض على الجميع الجميع بدون استثناء اغلبية او اقلية و لا اظن ان احدا يقلل من احترامك او احترام عاداتك او تقاليدك في اوروبا مثلا و لا نريد ان نزيد-سوريا
بنت الشام 2010-08-14 10:49:27
لافض فوك
كلام رائع جدا مؤثر .. وشكرا للكاتب وجزاه الله خيرا ..
سوريا
أمينة السوسو 2010-08-14 10:49:12
المقال رائع أخ داعي السلام
ورحم الله الدكتور مصطفى محمود وبالنسبة لي مبتعدة نهائيا عن التلفزيون ويكفي أن أقول مللنا من المسلسلات والبرامج فوالله قراءة القرآن والدعاء أفضل ألف مرة من رؤية العاريات والأفكار المسمومة وأدعو الله أن يهدينا ويصلح أحوالنا ويتفح علينا أبواب العلم فأمة إقرأ لا تقرأ وأن يعنا الله على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان.. اللهم آمين -سوريا
كانت مغتربة 2010-08-14 10:19:57
كلامك جواهر سيد أحمد الببيلي
أصبح شهر رمضان موسم للدراما السورية، صحيح هذا الكلام. في ناس فعلاً مقضية وقتها على المسلسلات وناس مقضية وقتها بالعبادة. على كل لا تجادلهم في الدين قد تبين الرشد من الغي.أنا عن نفسي مابتابع برمضان لأنو مافي وقت منوب.
تحياتي ورمضان كريم -سوريا
بحبك يا بلدي 2010-08-14 10:24:09
يا جماعة صحصحو
والله االمقال منصف، جزا الله خيرا كاتبه وناقله الينا، ياجماعة لو انو المسلسلات فيها مبادئ و اخلاق اي ماحدا بيزعل بس والله درجة الانحلال الاخلاقي اكتر من 70%،لأ ووين المشكلة انو يلي برا بيفكر كل الشعب السوري وضعو متل هالمسلسلات والفساد عندو مستفحل، هاد الشهر بيجي مرة بالسنة والله العاِلم اذا حنعيشلو السنة الجاية ولا لأ،اغتنمو الفرصة يلي بيجوز ما تتعوض واذا كان ولابد اختاروا المسلسلات الهادفة او الكوميديا الراقية وخلوها مسلسل واحد او اثنين بس وبوقت الافطار حتى ما يضيع وقتكن عالفاضي الله يتقبل منكم-سوريا
salam 2010-08-14 09:58:19
رحم الله كاتب المقال
رحم الله كاتب المقال ... فلقد كتب و عبر عن ما يدور في أذهان الملايين ،، ان يدقق في اعلامنا العربي يجد ان هذا الاعلام الفاسد يحاول بشتى الوسائل افساد صيام من لا يزال يصوم حتى الآن . سوريا
معتصم 2010-08-14 09:38:46
تخلف وديكتاتورية
هذا الكلام تخلف فكري وعقلي واجتماعي .. وينم عن ديكتاتورية وجهل وقلة عقل ... ببساطة هللي مابيعجبه لايتفرج ويحط هيك محطات وفي عشرات القنوات الدينية وأنا بشاهدها مرات .. رمضان بينك وبين ربك والتلفزيون هو الضيف بالبيت فيك تطفيه وفيك تشغلو-سوريا
fatima 2010-08-14 08:26:20
لكل منا وجهة نظر
لا أعتقد إن زار لأحد الجيران ضيفا ما بتنا نشعر به او نراقبه ، ربما كان هذا سابقا عندما كان المجتمع أصغر وأقل عددا ، أعتقد هذه المقالة تصلح فقط لمجتمع يدين بدين واحد حيث يكون الضيف مشتركا للجميع ، أما وقد توسع المجتمع وبات لكل منا ضيفه الخاص فأعتقد يكفينا نحن أنفسنا فقط أن نقوم بواجب هذا الضيف كما يجب ،وعلى فكرة احترام الضيف واجب في أي وقت كان وليس فقط خلال شهر رمضان و أنا بالنسبة لي أعط الكونترول للضيف ليختار القناة التي يفضلها و يتابع البرامج التي تناسبه . -سوريا
sSs 2010-08-14 05:31:36
إلى احترام من طرف واحد - الحور العتيق - يحي part2
واللي مخه مركب بالمفلوب وقال: "شو بدك تصوم التلفزيون والميكرويف" ، مين قال هيك ، المقال في قمة المنطق .. عم يقول: يجي ألا يكون رمضان الشهر الذي يتم فيه إطلاق هذا الكم الهائل من المسلسلات ، يا أخي خلوا بالعيد ، أو بالكريسمس ، أو على راس السنة ، أو ببداية الصيف أو الربيع أو وزعون على مدار السنة ... 365 يووووووم ما حليلكم غير رمضاااان ، لاء بس أحلى شي لما بلاقي برنامج أكتر من نصه مانن مسلمين وعاملين برنامج بمناسبة شهر رمضان الكريم !! يا أخي حلوااااا عن شهرنا!
@داعي السلام .. شكرا لنقل المقال الر-سوريا
sSs 2010-08-14 05:10:07
إلى احترام من طرف واحد - الحور العتيق - يحي part1
ليش ما عم تستوعلوا هالجملة: "نحن المسلمون أكثرية" سواء عم نحكي على مستوى سوريا أو العالم العربي ، في هذه المنطقة من العالم نحن أكثرية. يعني معاملة الند بالند مانا واردة بنوب ومغالطة منطقية! بأمريكا وفرنسا مثلا أعيادنا مو معترف فيا مع وجود عدد لا يستهان به من المواطنين المسلمين! وهذا الكلام غير مستفز بالنسبة إلي كمسلم لأني ماني أكثرية بتلك المناطق! منطبق تمنا ومنسكت!
-سوريا
ابن البلد 2010-08-14 02:05:36
رد على بعض الردود
احبابي اصحاب الردود ان ناقل المقال لايفرض رايه عليكم ويحترم ارائكم جميعا ولكن يجب علينا ان نرد بكلام منطقي ومعقول وهو لا يفرض عليكم ان لا تتابعون مسلسلات الامر هو ان نحترم شهر رمضان ونحترم عيد الميلاد ونحترم كل مناسبة دينية لاي دين من اديان الله وان البرامج التلفزيونية هي تجارة لا يهمها نوع المناسبة او مكنتها من نفوس البشر المهم عندهم المال والمدخول فاتمنى من الاسلام ان يكون عندهم احترام لهذاالشهر الفضيل واستغلال اوقاته في الطاعةالكسب الصح لجدوه يوم القيامةفي صحيفتهم ونسال الله ان يغفرلناويرحمناسوريا
محمود 2010-08-14 01:24:53
يا ريت الناس تفهم
يعني لو كان هالشخص طالب فبقلو قسما بالله الدراسة برمضان كتير مفيدة لان ما في يشغلك لا اكل و لا شرب و لا شي احسنلك من التلفزيون اللي ما بيعرف لا رمضان و لا غيرو يعني هالمسلسلات شو ؟ مجرد رزقة للممثلين و العاملين فيها اي و نحنا شو اجانا ؟ ولا شي بس تضييع وقتنا و عمرنا عالفاضي و ثانيا لو كان هالشخص بعمر الانتاج و الشغل فشو ما اشتغلت احسن من التلفزيون و لك ارتاح و نام بوقت الفراغ احسن من المسلسلات لك و الله اتمنيت شوف قيمة ايجابية وحدة بمسلسلات هالرمضان عبث ! -سوريا
سيد عزمي 2010-08-14 01:22:18
الكاتب هو د. أحمد غانم وليس د. مصطفى محمود
تصحيح: الكاتب هو الدكتور أحمد غانم الكاتب المصري الأمريكي وليس الدكتور مصطفى محمود..ونشرت المقالة لأول مرة على موقع مصراوي بتاريخ 22 يوليو ثم تم تداولها خطأ على أنها من مقالات الدكتور مصطفى محمود
وقد أصدر الكاتب د. أحمد غانم بيانا بإثبات ملكيته للمقال نشر على موقع مجلة المرصد السعودية
http://www.al-marsd.com/article/view/1704 مصر
أبو رأفت 2010-08-14 01:17:59
صدقت وسلمت يداك
مع خالص الشكر والتقدير -سوريا
أحمد الببيلي 2010-08-14 00:55:05
فلنطفئ التلفاز ولنفتح قلوبنا للروحانية
أتعرفون أيها الإخوة الكرام ما هو أحسن حل للحفاظ على روحانية هذا الشهر وأفضل طريقة للاستفادة منه؟؟ الجواب أن تطفئوا جهاز التلفزيون وتنزعوا فكرة مشاهدة الدراما من بالكم في هذا الشهر.. وأن تنطلقوا للمساجد ولعمل الخير وزيارة الأقارب ومساعدة الفقراء وزيارة المناطق الفقيرة والدخول إلى بيوت الفقراء والاطلاع على أحوالهم ومد يد العون لهم.. وتأكدوا أنه لن يفوتكم شيء من هذه المسلسلات التافهة التي تتنافس على سرقة وقتكم فالقنوات الفضائية ستظل تعيدها وتعيدها طوال السنة وطوال أربعين سنة قادمة!! سوريا
طايش بس عايش 2010-08-14 00:48:49
لافض فوك
فعلا كلام يخترق حواجز الأحساس ويدق على الوتر الحساس ولكن لا حول ولا قوة الا بالله-سوريا
ابو عبد الرحمن 2010-08-14 00:44:31
مشاركة
اخي الكريم جزاك الله الخير و الأجر و الله العظيم لم اعرف معنى رمضان الا و انا في الغربة و الله ندمان اشد الندم على كل رمضان ضيعته في بلدي يا الله ما اجمل رمضان -سوريا
abo alhareth 2010-08-14 00:13:39
نفاق وليس احترام
التشبيه ليس في محله كون رمضان ليس بضيف طارئ ننافق أمامه وندعي الأخلاق وعندما يذهب نعود لما كنا عليه.. هذا ليس باحترام وانما نفاق... قال تعالى في المنافقين"وَإِذَا لَقُوا۟ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ قَالُوٓا۟ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوْا۟ إِلَىٰ شَيَٰطِينِهِمْ قَالُوٓا۟ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِءُونَ"
فالمنافق ومدّعي الأخلاق أسوأ من الكافر-سوريا
مغترب قطر 2010-08-14 00:18:26
للاسف
شكرا لكاتب المقال وناقله وكل من قرأه فعلا هو كلام مهم ورفيع المستوى وحضاري وواقعي وغير متطرف ابداولكن اقول وللاسف في بلادنا الحبيبة اصبح رمضان (شهر التجارة عند الاغلبية وليس شهر العبادة)والى السيدة جوعانة اقول (ضيعي وقتك بعبادة الله فما عند الله خير وابقى )والسلام عليكم ورحمة الله -سوريا
محمود 2010-08-14 00:17:19
ما توقعت
بالحقيقة ما توقعت ان تكون المقالة جميلة لهذا شكرا لسيريا نيوز وكل عام وانت يا سيريا نيوز بخير -سوريا
بسمة 2010-08-14 00:11:22
...
مقال يجعلك تتوقف للحظات لترى كل الأمور من منظار مختلف ربما كنا مقتنعين به ولا نمتلك تلك القدرة على تفسيره كما أوضحه الكاتب .. أعجبني جدا مدلول الاحترام ومعناه الغائب عن الكثيرين .. رحم الله السيد الكاتب .. والشكر لمن نشر .. -سوريا
zzz 2010-08-13 23:47:38
الى المعلقة ...جوعانة
أولا..كل سنة وانت سالمة
ثانيا..أنت جوعانة..يعني صايمة بأذن الله..أذا بدل أن تشاهدي تللك المسلسلات ..أقرأي جزء من القرأن
وحاولي أن تحفظي بعض الأيات ..وكم ركعة..سترين أن الأفطار حان ,وأنت راضية عن يومك ونفسك وعندك شعور مميز في هاذا اليوم بتقربك الى الله..جربي -سوريا
صايم من قلة العملة 2010-08-13 23:48:05
حلو عن سمائنا
حلو عن سمائنا عاد. لك بقص ايدي اذا انت نفسك مو عم تحضر خمس مسلسلات بالنهار او اكتر -سوريا
مقالة جميلة جدا 2010-08-13 23:43:09
بتمنى يقراها المسؤولين عن الفضائيات
السلام عليكم
اود ان اشكر الكاتب جزيل الشكر
واتمنى من المسؤلين عن هذه القنوات الفضائية ان يقرؤوها بتدبر
وان يعلمو انهم سيسألونيوم القيامة عن الافساد في الارض عن طريق هذه المسلسلات
ولكم جزيل الشكر سوريا
Самер 2010-08-13 23:38:22
رحمة الله عليه .. فعلا من اكثر المثلات اثارة الي قرأتها بحياتي .. وبارك الله فيك اخي الناقل المقال لعرضك الفكرة الحاب المرحوم يوصلها ونقلتها بمصداقية تحت اسمو ومارضيت تبدلو
كل الإحترام لك , تقبل تحياتي
-روسيا الاتحادية
syrian from qatar 2010-08-13 23:26:59
not correct
with all respect to the late Mr.Mosyafa Mahmoud to whom i have great respect but what is mentioned in this article is not correct it will never happen in America , and no they do not have respect for any thing (most of them)
welcome to hte new world order
-سوريا
maher 2010-08-13 23:24:01
شو المشكلة
اخي الكاتب رحمك الله
لا يعتي انه اذا كنا في شهر رمضان معناها انه لا يجب ان نستمتع بمشاهدة البرامج والمسلسلات المسلية
ولا يعني انه يجب ان يكون شهر روحاني فقط
قم بالصلاة والصيام واتقي الله واستمتع بوقتك بالمسلسلاة وغيرها دون ان تحرم عشرات الالاف من العاميلن بمجال التمثيل والانتاج في وطننا العربي من موسمهم السنوي
اعتبره تراثا جميلا لنحافظ عليه بعد مئات السنين كما هي الاعياد
نصوم ونصلي ونشاهد المسلسلات ....
-سوريا
صديق البيئة 2010-08-13 23:11:22
كلام صحيح 100%
ولله صرت أستحي لما دير التلفزيون على الشام صار التلفزيون السوري لايمثل الشعب السوري و الله يجيرنا من غضبه -سوريا
عبد الكريم أنيس 2010-08-13 23:05:00
حسن الضيافة باتت شأناً نادر الوجود
عزيزي المحترم أولاً أثني على خيارك لهامة من هامات التفكير المحترم الطبيب المتفكر المتبصر مصطفى محمود رحمه لله وللمصادفة فإنني أقوم بتحميل برنامجه الرائع العلم والايمان من الفيس بوك ، وأما عن الاحترام فقد اضحى باتجاه واحد يُصوب وأما عن المآل فبات بالبرودة والانعزال يُصور على أنه أيقونة للظهور والتفرد يتمحور وما يدري صاحبه أنه للتهور و انسلاخ الاحترام بات يُصور ......مباركة طاعتك يا أخي العزيز وأعاده الله علينا ونحن لله أقرب ولعبيده أنفع -سوريا
eyadsl 2010-08-13 22:55:59
بعض الباطل
قال ابو الدرداء (واني ربما استجم نفسي ببعض الباطل لاحملها على مزيد من الحق )اعتقد انه يجب علينا ان نحافظ على الطابع الاحتفالي لهذا الشهر الكريم حتى لو كلفنا ذلك (بعض الباطل)
-سوريا
مهندس كومبيوتر 2010-08-13 22:30:10
إلى جوعانة
إلى صاحب التعليق باسم جوعانةاسأل: ومن قال أن الجوعان يجب أن يضيع وقته بالمسلسلات الفارغة. الأفضل أن يستثمر وقته في قراءة القران أو الصلاة أو فعل الخير أو تعلم ما يفيد بدلا من مجرد تضييع الوقت بالكلام الفارغ.-سوريا
مواطن سوري مغترب 2010-08-13 21:56:53
شهر الصوم والعبادة-رمضان-
عندما يقترب حلول شهر رمضان تكثر الاحاديث والدعايات للمسلسلات التي اعدت خصيصا لهذا الشهر الفضيل- كما ان الدولة تبادر الى طمأنة الناس بانها تراقب وتضبط الاسعار وخاصة اسعار المأكولات لعدم ارتفاع سعرهانتيجة زيادة الطلب عليها في تلك الآونة -انني اتسائل لماذا انقلبت المفاهيم والعادات عما كان يحدث في السنين الغابرة حيث كان لشهر رمضان ميزته عن باقي الاشهر اذ كان شهر صوم وعبادةفي النهار وبعد الافطار يتزاور الناس فيما بينهم لتمضية الوقت والاطلاع على احوال الاقرباء والاهل -كندا
متابع 2010-08-13 22:06:05
رائعة
مقالة رائعة تصف المهازل الحاصلة بالشهر الكريم
و للاسف يبدو ان الكثير من الناس حولوا شهر الصيام الى شهر الطعام و شهر العبادة الى شهر التسالي و الترفيه -سوريا
يحي 2010-08-13 21:58:25
كل انسان مسؤول عن نفسه
ليس من حقك أن تفرض آرائك ومعتقداتك على أي كان ضيفك ليس بلضرورة ضيف غيرك فلكل ضيفه ويحترمه على طريقته .. توقفوا عن فرض آرائكم على الآخرين تحت أي عنوان كان فهناك رب في الآخرة هو من يحاسب الجميع .. -سوريا
من هذا العالم 2010-08-13 21:29:16
الله يرحم
للاسف الناس المحترمين صاروا قليلين جدا
وصارت الوقاحه تعتبر حرية تعبير
الله يرحم صاحب المقال ويجعله بميزان حسناته -المكسيك
القعقاع الديري 2010-08-13 20:45:13
مقالة رائعة ..خصوصا لجماعة الحرية ...الاحترام وحدو
بارك الله بكاتب المفالة ورحمه الدكتور مصطفى محمود وبورك من قام بنقلها مقالة مميزة وفيها رد مميز على من لا يفرق بين الحرية الشخصية واحترام مشاعر الأغلبية ....من أمل ما قرأت في سيريا نيوز -سوريا
الحور العتيق 2010-08-13 20:39:14
فرض الرأي
لمن يؤيد المقال أقول: الٌنية كثيرة، وهناك الكثير من الأقنية التي تضع برامج دينية فقط خلال رمضان، فلماذا تريد فرض برامج معينة على كل الأقنية؟ وهل يجب أن يصوم التلفاز أيضا؟ والثلاجة؟ والمايكرويف؟ ثم أن تشبيه الشهر بالضيف ليس بمكانه، فهل برأيك رمضان ضيف على بيت كل مسيحي عربي مثلا؟ كلام غير منطقي، ولكنه يلبس عباءة المنطق..كل إنسان حر بطقوسه، وخصوصا داخل بيته حيث لا يراه أحد..كفوا عن ثقافة الفرض على الاخرين رجاءا !!! -سوريا
أبو العبد 2010-08-13 20:29:07
خير وصف لحالة تلفزيوناتنا
في شهر رمضان المبارك لا يتركون مجالا لذكر الله بل كل المسلسلات والبرامج مليئة بالإغراء و الفسق حبذا لو نسمع اصواتا كثيرة تنادي بالأخلاق و الفضائل و تنأى بنا عن الكفر و الفجور
يمكننا أن نسيطر على أنفسنا ولكن أولادنا و أهلنا ما ذنب هذا الجيل ليشرب هذه القيم المغلوطة و الأفكار الفاسدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!! -قطر
عدي من اللاذقية 2010-08-13 20:19:32
رأي
من المعيب ألا نحترم الآخر... فإلغاء الآخر لا يحمل على صاحبه إلا الإزدراء .. يجب احترام كل المعتقدات طالما لها جمهورها الذي يجاهر بها .. وبالقطع هي تدعو للاحترام طالما يدين بها جهمور ليس بقليل..-سوريا
وجهة نظر 2010-08-13 20:15:26
اخرى
طيب ومع عيد الحب هاد المنتشر اللي بيسكروا فيه وبيعملوا جنس بالعلن المثليين وغير المثليين، شو رايك يطالبوك انك تحترم هل ضيف الزائر؟ بعدين مين محترم رمضان اكتر صايم نازل سبسبة با لعالم بسبب صيامه ولا شخص عم يتفرج عل تلفزيون ويعامل خلق الله متل العالم؟ بظن مظاهر الاحترام حاجات اخرى مش كده؟ -سوريا
me 2010-08-13 20:00:43
حاج فلسفة
ما حدا جابرك تتفرج اذا مو عاجبك الوضع في الف قناة دينية تحط عليه
العالم بتنتظر هالشهر من سنة لسنة مشان المسلسلات -سوريا
عبدالرحمن 2010-08-13 19:15:08
هزلت
مقال ماله طعم بالاصل
والله عيب -سوريا
سعيد 2010-08-13 18:59:03
عدم معرفة
ان هذا المقال ينم على عدم معرفة بعلم الاجتماع فكل الشعوب عبر كل التاريخ تسعى للترفيه عن نفسها عند احتفالها باعيادها الدينبة بينما رجال دينها ينتقدون هذه التصرفات بدون جدوى . وعادة عندما يستلم زمام الامور بعض المتعصببن فانهم ينجحون في مهاجمة هذه الظاهرة وا لحد منها لبضع سنين ومن ثم تعود الامور الى طبيعتتها وهذه سنة الكون ولن ترى لسنن الله تبديلا مهما كتبت مقالات ومقالات -سوريا
ابو علاء 2010-08-13 18:55:48
صدقت
صدقت ولكن . قد كنت اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي -سوريا
احترام من طرف واحد-- 2010-08-13 18:33:56
لا علاقة بالمحرمات بالاحترام كل حسب عقيدته--
تريد من غيرك ان يحترم معتقداتك ومبادئك وحتى لو كانوا من اديان اخرى تريد احترام تفكيرك ذو الاتجاه الواحد تريد من الاعلام مسلسلات من نوع واحد موضوع واحد ويشاهده الجميع كيف تطلب من اللأخرين احترام رغباتك وطقوسك ولاتحترم رغبتهم بمشاهدة مايريدون من مسلسلات
-لماذا لاتحترم انت ما تريد وتشاهد ما تريد وليس لك علاقة بما يشاهد الاخرين
-هل اذا جاءك ضيف يحترم سهرة رأس السنة ومعه زجاجة خمر هل تحترمه وتشرب خمرا معه ام تعتذر
اليس من الافضل ان نقول الدين لله والوطن للجمع ام كما تقول انت الاحترام لمن
-سوريا
أيمن 2010-08-13 18:10:32
صبايا
مقاله من اجمل ما قرأت عن المهازل الحاصله في شهر رمضان ...مسلسلات فيها رقص و كباريهات و مسلسل صبايا اللي الحمد لله ما شفته لكن سبق و شفت بعض حلقات منه خارج رمضان و هو ترفيهي مضحك لكن لا يناسب شهر رمضان لما فيه من ممثلات مغريات من خلال مظهرهم عدا عن المسلسلات التي يظهر فيها النوادي الليليه و الرقص و اين نحن من رمضان ؟؟؟ -كندا
Tarek 2010-08-13 18:13:31
رحمه الله
مقالة راااائعة
رحم الله الدكتور مصطفى محمود -سوريا
ابو براء 2010-08-13 17:55:35
الاحترام!!!!!!!!
الاحترام كلمة فقدت معناها بل نسيها بعض الناس وحلت مكانها كلمة وقاحة , اصبح فعل الوقاحة ممارسا لدى طائفة ليست قليلة من البشر ,ومن اشد انواع الوقاحة تسمية مسلسلات لايقبلها لا المسلم ولا المسيحي بالمسسلسلت الرمضانية,وهي مسلسلات لاتمت الى عاداتنا ولا الى تقاليدنا باية صلةعدا ان انها تافهة وبلا مضمون, السنة الفائتة انتقدت اليونسكو تلك المسلسلات بسبب الافراط في مشاهد التدخين وشرب الخمور؟هذا عدا عن الميوعة والتحلل الاخلاقي ,ترى هل ستأتي راقصة ثم تقدم رقصتها على انها رمضانية ؟!!زمن عجيب -سوريا
جوعانة 2010-08-13 18:00:00
راي
اذا العالم جوعانة بشو بدها تتسلى وتضيع وقت-سوريا
Geo 2010-08-13 17:55:07
Spot on
good article man,one of the best articles i ve ever read here ...what u said is absolutely right my freind and i wanna thank u again for sharing those profound thoughts with s ...god bless u -سوريا
مغترب 2010-08-13 17:38:27
مقالة رائعة
كلامك صح مية مية ارجو ان يلاقي اذانا صاغية -سوريا
|
||
copy rights ©
syria-news 2010 |