2011-03-09 13:00:34 | ||
هل أتى الغضب الساطع؟ .. بقلم : حسان محمد محمود |
||
يميل محدودو النظر إلى تبني نظرية المؤامرة في تفسير دوافع الثورات العربية التي تجري الآن، معتمدين على معطياتٍ جزئيةٍ، فيضخمونها عمداً أو جهلاً، ويبنون عليها نظرياتهم في تحليل ما يجري، وهم في ذلك معذورون،
معذورون لأن عقولهم لم تستوعب بعد زوال
"الاستقرار" الذي في فيئه ترعرعت مصالحهم وبناهم الاعتقادية ومنظوماتهم الفكرية
القائمة على تأبيد واقعٍ لم يستطيعوا و لا يريدون رؤية مساوئه، وعوامل التغيير التي
كانت تنمو في رحمه. |
||
والله منحبك والشعوب العربية بتحبك 2011-03-25 19:10:19
الحرفيون تشردوا في الزبلطاني
والله منحبك والشعوب العربية بتحبك
سيدي
نحن الحرفيون سلمنا بضائعنا ليوسف سعداثناء توليه منصب حكومي وللان لم يسلمناثمنهاويوجدمحضربالجمعية الحرفية للدباغة باعترافه وتوقيعه
عدا ان عبدالفتاح اياسوقام بهدم معاملنا التي افنينا عمرنابه بدون رحمة ليشرد الكثير من اصحاب المعامل وعمالهم ودون اي تعويض وجاء تنظيم شرقي باب شرقي لياخذارضناويعطينا اسهم لاتساوي5%من قيمتها الحقيقية
-سوريا
محمود 2011-03-13 09:54:17
قناة حرة
يقبرني رب قناة الجزيرة -سوريا
عربي مخلص 2011-03-13 00:06:06
كلنا مع الاصلاح ولكن شوي شوي ولا هيك نحن العرب فوض
انا ارى انه اتت الفوضى العارمة والله يحفظ البلاد العربية لانوا ما في مواطن عربي مخلص من مصلحتوا القتل مثل يلي صار من يومين بمصر ويلي عم يصير بليبيا......... والله شي محزن -سوريا
Saleh 2011-03-12 23:32:57
لماذا الجزيرة متحمسة مع التحركات ومحرضة عليها
ياريت يلاحظ المتابعون بأن الجزيرة لا تقوم بما يسمى بعمل صحفي مهني وإنما ببساطة هي تمارس التحريض وإحيانا التوجيه وإختراع أسماء للإعتصامات ولأيام الإعتصامات من يوم الغضب وجمعة الرحيل و ..... حتى أن ما يسمى بلثوار لا يعلمون من دعاهم إلى هذه التسميات ولكنهم يتحمسون لهذه التسميات وتحاول الجزيرة التركيز على مكان التجمع ولا تتابع مايجري في المناطق الأخرى ولكي نعرف حقيقة هذه التحركات التي فاجئتنا بحماستها في هذا الوقت ولم تتحمس لمشاهد الأطفال القتلى في غزة ولبنان علينا أن نعرف علاقة الجزية بإسرائيل
سوريا
Lana 2011-03-12 22:20:49
one day
If we help each other exactly like Jewish help between themselves you going to see how strong we are, but we don’t help even our real brother so, it starts from there, if we could find this Principe and develop it, we going to arrive one day, if our principal to steal each other we never going to be in the top of the mountain
thanks Syria-news -سوريا
رياض.أ 2011-03-12 21:25:15
الى نارة (2)
أنت تحاولين تقزيم وتخوين الذين قاموا بهذه الثورات في تونس ومصر..في أسوأ الحالات لن تكون تونس أو مصر في ظل هذه الثورات تحت سيطرة الاستعمار أكثر مما كانت في عهدي زين العابدين ومبارك هذا في أسوأ الاحتمالات.
الناس الذين قاموا بهذه الثورات كانت أهدافهم واضحة تماما فلماذا تخوينهم وتقزيمهم واستغباءهم بهذا الشكل والنظام العربي غارق الى أذنيه في مستنقع الاستعمار والارتهان للخارج؟!! سوريا
رياض.أ (1) 2011-03-12 21:23:50
الى نارة..
ما زال خطابك يشبه الى حد بعيد خطاب العقيد العتيد:( أبشرك بسيطرة ووجود اسعماري في المنطقة العربية في حال استمر غباءالعرب وتشدقهم بكلمات طنانة لا يفقهوها) هناك ملاحظتان على هذا الكلام:
اولا-المنطقة العربية بأكملها مازالت تحت سيطرة الاستعمار ولا حاجة لهذه البشرى فالاستعمار مازال مهيمنا على المنطقة العربية هيمنة تامة وبصور مختلفة.
ثانيا- نظرتك للعرب على أنهم أغبياء بهذه الصورة وبهذا المضمون تحديدا تشبة نظرة القذافي الابن الى العرب تماما فهم أغبياء في نظره.
سوريا
رياض.أ 2011-03-12 21:12:24
الى نارة..
سوريا
لجميع العرب 2011-03-12 19:58:24
جامعة هزيلة
إذا بدكون رايي العرب لازم يثوروا ضد الجامعة العربية الهزيلة وضد عمر موسى الذي خرب الدنيا في فترته , -سوريا
قل رايك ولا تطعن بالآخرين 2011-03-12 19:56:54
abo alhareth
يا سيد كنت تستطيع أن تبين رأيك دون أن تتهم الآخرين بالخياطة والمسلات مع أنني أوافق كلامك أن الشعوب العربية قادرة على التغيير والتخلص من أنظمتها الغارقة لأذنيها بالعمالة لكن أليس من الحكمة أن ننتظر نهاية تلك الأفلام حتى نحكم فالكل يتوقع فقط ويتمنى لهم الخيرفمن أين لك تلك الثقة بأن هذه الثورات لن يتم اختراقها وأن الأخبار التي تبث صحيحة إن كانت الجزيرة نفسها غارقة بالعمالة أيضا وهذا واضح من نقل أخبارها الغير دقيقة والمنحازة .-سوريا
abo alhareth 2011-03-12 17:17:03
كارهو العرب
في الماضي القريب كان يتحفنا كارهو العرب بنظرياتهم التي تتحدث عن تخاذل الشعوب العربية وغبائها وامتلاكها لجينات موروثة من الخراف والحمير... والغريب أنه حتى عندما ثارت تلك الشعوب, وأثبتت أنها قادرة على التحرر والتغيير, يأتينا من يتحدث بتلك النبرة السادية المقيتة متهماً تلك الشعوب بالغباء والإنخراط بالمؤامرات الصهيونية والأمريكية, مع العلم أن الأنظمة التي ثارت عليها تلك الشعوب منخرطة لأذنيها بالمشروع الصهيوأمريكي... أحسن شي تروحوا تخيطوا بغير هالمسلة... مو ظابطة معكم هالمرة... -سوريا
ابن البلد 2011-03-12 16:08:59
الثورة الحقيقية
الثورة الحقيقية تبدأ عندما يبدأ كل واحد فينا حيث كان .. في أمانته بأداء عمله في الخاص والعام وتربيته لأبناءه التربيه الصحيحة وتعليمهم مبادئ وأسس الحياة الصحيحة والأخلاص لبلده ومن بعدها تترقى البلد لتصبح نموذجية على كل المستويات .. أما مايحدث حاليافي بعض البلاد العربية فهو ليس بثورة انما هي فوضى عارمة تبقى أثارها سنين طويلة حتى تزول .
-سوريا
نارة 2011-03-12 16:01:01
يتبع الى رياض أ
ستوصلهم الى صومال اخر وفي احسن الاحوال عراق ثان اما وقد سألتني هل فقد العرب عقولهم فانااجيب وهل كان لديهم عقول ليفقدوها؟ هل يعتقد الاغبياء في المجلس الوطني الليبي ان فرنسااعترفت به لسواد عيونو ولحرية الشعب الليبي ام لكي ياخذوا موافقات لتعزيز السيطرة على مواقع النفط ام يعتقدالعرب ان امريكا فعلا تهتم بحرية الشعوب العربية؟ لن اطيل وسأتوقف عند هذا لحد ولكني أبشرك بسيطرة ووجود اسعماري في المنطقة العربية في حال استمر غباءالعرب وتشدقهم بكلمات طنانة لا يفقهوها..وانتظروا انا معكم لمنتظرون -سوريا
نارة 2011-03-12 16:00:42
يتبع الى رياض أ
تورطها في اخبار كاذبة ملفقة لتخدم اطراف معلومة لتجر المنطقة بأسرها الى البلبة ولو انها تعمل على نشر الحقائق كما هي على ارض الواقع لما استغلت اخبار واضحة كل الوضوح انها كاذبة لكي تروجها فلتعلم يا صديق ان تونس تحوي تنوع طائفي كبير وفيها من اليهودما يكفي لبناء المعابد اليهودية لممارسة طقوسهم بكل حرية في عهد بن علي وقد حرق الاسلاميون هذه المعابد وكنيسة للمسيحين وتمت الاشتباكات بين الاطراف ولم تنقلها الجزيرة . اما ما يجري في ليبيا وان لم يكن حرب طوائف فهي حرب قبائل بالدرجة الاولى
-سوريا
نارة 2011-03-12 15:51:22
الى رياض أ
ما دمت سوري الدم والهويةلست عدوي بأي شكل من الأشكال لكن تفاجاني النظرة الساذجة الافلاطونية لما يجري من فوضى التي سميت ظلما ثورات .ما يخص القتال بين المسلمين والمسيحين هو ليس بعارض وقد ذهب ضحيته 15 قتيل واكثرمن115 جريح وهذا ما اعترف به الاعلام ودائما الحقيقة افظع واذا ماعرفت ان الموساد الاسرائيلي قد توغل توغلا لا رجعة فيه في القوات والجيش المصري لك ان تتخيل اي وضع فيه هي مصر واي حرية واما وقد لم تسمع باشتباكات طائفية في تونس فهو طبيعي لانك لا تسمع الا للجزيرة التي أثبتت الوقائع تورطها -سوريا
عصام حداد 3 2011-03-12 14:33:31
بعد أن توضحي لنا وجهة نظرك
أرجوا أن تشرحي لي كيف أستصغر قدرات الآخرين على قراءة الواقع البعيد عن الموضوعية كما تفضلتي ..
وإن لم تجيبيني فهذا يعني أن نقدك هو غير الموضوعي .. أما إن قصدت الفساد وقلة الرواتب وبعض المشاكل الأخرى فاقرأي مقالاتي الكثيرة عن هذا والتي لم أقصر لا أنا ولاغيري بانتقادها بشكل مستمر لكن يا أختي العزيزة لكل مقال مقام .. ولايجب حشر مشاكلنا الداخلية في كل تعليق .-سوريا
عصام حداد 2 2011-03-12 14:31:32
وعلى كل حال أحترم رأيك
ومع هذا احتضنت ملايين العراقيين الذين سببوا لنا أزمة كبيرة وما زالوا ..؟ ألا تسعى سوريا بشق النفس لتأمين مستلزمات شعبنا رغم الضغوط والحصار منذ عشرات السنوات ..؟ هل وقفنا ضد أي قضية وطنية تخص أمتنا حتى اليوم ..؟ هل تستورد سوريا القمح أو أي مادة غذائية أساسية وهي مكتفية بزراعتها والحمد لله ..؟ هل يتحكم بنا البنك الدولي كما يتحكم ببعض الدول ..؟
-سوريا
عصام حداد 1 2011-03-12 14:30:26
الأخت ريم
يا أخت ريم لايجوز لك مصادرة آراء الآخرين .. فأنا تحدثت ما يشرف بلدنا ويرفع رأسها عاليا وهذا رأي ولا أجبر أحدا على الأخذ به وأتمنى أن تجيبيني بكل شفافية على ماقلته في تعليقي : ألم تقف سوريا دائما مع حركات المقاومة العربية ودعمتها بالمال والسلاح ضد الصهاينة ..؟ ألم تدخل لبنان بطلب دولي ولبناني وأوقفت الحرب الأهلية التي أكلت الأخضر واليابس .. ألم ترفض ضرب أمريكا للعراق الذي لم نكن على علاقات جيدة معه حينها .. -سوريا
عبد السلام 2011-03-12 14:10:01
يسلم تمك يا استاذ حسان
رجلا سأله ولده سؤال محرج وطالبته زوجته بمساعدتها بتدريس الاولاد فبدأ يبحث عن المؤامرة ظنا منه أن المخابرات الغربية أقتحمت بيته أو تدخلا خارجيا يريد أن يهز مملكته الشهريارية .. ياسيدي لقد مللنا تحليلات المؤامرات وطلبات الشعوب العربية ليست معقدة طلبات لأبسط الحقوق لأبسط الخدمات هل المطالبة برفع الظلم هي مؤامرة هل المطالبة بالنظافة أمام بيوتنا مؤامرة هل المطالبة بأبسط حقوق الفرد المدنية هي مؤامرة هل المطالبة بسكن صحي ودخل يتناسب وظرف المعيشة هي مؤامرة ياليتك تعمقت أكثر بفلسفة عقدة المؤامر سوريا
حسين 2011-03-12 13:51:07
سوري لبناني
أناعربي سوري لبناني بحكم معرفتي بالمجتمع اللبناني بحب أقول لكم السياسة بلبنان مهنة مهنة للفائدة المادية , يعني ببساطة اللي بيدفع اكتر بيحبوه أكتر , وسلامة فهمكم , والدفع عم يصير من الطرفين والطرفين مصدر أموالهم خارجي وهاد الشي مش كذب هاد واقع أليم يعيشه لبنان. (ولكن والحمدلله يوجد شرفاء لايقبلون الدفع ويحبون لبنان كما يحبون أولادهم) -سوريا
رياض.أ 2011-03-12 13:43:20
لبنان طائفي بدستوره(8)
محاولات زرع الفتنة الطائفية في لبنان وغيره من الدول العربية لن تلقى آذان صاغية عند العرب والذين عاصروا الفتنة في العراق ومن قبلها في لبنان وكل محاولات التحريض الطائفي في لبنان ذهبت هباء واللبنانيون والعرب عموما فهموا الدرس جيدا ولن ينساقوا الى ذلك.صحيح أن لدى العرب هامشا اجتماعيا من بعض المتخلفين أو المتطرفين في كل مكان لكن هؤلاء لا يشكلون تيارا فاعلا في أي مكان في بلاد العرب انظروا كيف صلى المسيحيون والمسلمون فس ساحة التحرير في مصر أثناء الاحتجاجات هذا يدل على وعي ونضج كبير يكبر.. سوريا
رياض.أ 2011-03-12 13:29:05
لبنان طائفي بدستوره(7)
والتناقض كبير الآن فحزب الله يقول عندما تستطيع الدول اللبنانية حمايتنا فسنتخلى عن السلاح والطرف الآخر يقول أن سلاح حزب الله يهدد أمننا والجميع يعلم أن بناء دولة قوية يحتاج الى مجتمع قوي وهذا مستحيل في ظل ديمقراطية الطوائف العجائبية في لبنان وحزب الله يقول أن سلاحه لا يمكن أن يوجه للداخل ويتهمه الآخرون بأنه قام يتوجيه سلاحه للداخل والحل شبه مستحيل فلا حزب الله يستطيع التخلي عن سلاحه واسرائيل تتربص بالمنطقة بالكامل وبناء دولة قوية أيضا مستحيل حاليا والتحريض الخارجي مستمر.. سوريا
رياض.أ 2011-03-12 13:15:47
لبنان طائفي بدستوره (6)
وعلى هذا الاساس جرى اغتيال رفيق الحريري لتحقيق عدة أهداف تخدم اسرائيل ومنها اعتبار سلاح حزب الله يهدد أمن طوائف أخرى في لبنان والمحكمة الدولية اتهمت عناصر من حزب الله بتدبير الاغتيال.كل هذا هو استغلال للواقع اللبناني لتحقيق أهداف سياسية لاسرائيل وهنا نصل الى ما يحصل الآن فما يقوله سعد الحريري هو النتيجة التي سعت اليها اسرائيل وهي اعتبار سلاح حزب الله يهدد طوائف أخرى في لبنان وبالتالي لا بد من نزعه.هذا هو الدور المرسوم لسعد الحريري الآن وبدعم خارجي سياسي ومالي وعسكري أيضا. سوريا
عمار 2011-03-12 13:01:12
إلى السيد سالم محفوض
القذافي مجنون سفاح التاريخ يعيد نفسه مسيلمة الكذاب تبعه مجموعة من المسلمين المرتدين وناصروه وحاربو إخوانهم, أنصحك بقراءة قصة مسيلمة ستجد فيها تطابق مع القذافي بشكل كبير طبعا إلا أن القذافي لم يدعي النبوة بشكل واضح لكنه ادعاها بشكل من الأشكال مبطنا.(ادعى محبة كامل شعبه له وهذا واضح للطفل الصغير بأنه كذب , وبعدهايصف شعبه بالجرذان والحشاشين!!!) -سوريا
رياض.أ 2011-03-12 13:06:05
لبنان طائفي بدستوره (5)
وهذا أصبح لبنان ساحة للصراع بين من يقاوم اسرائيل وبين المتحالفين معها أو دعاة السلام معها(كما يسمون أنفسهم) استغلت اسرائيل وحلفاؤها من العرب الخلافات الدينية والمذهبية بين من يقاوم اسرائيل في الجنوب والذين احتلت أراضيهيم اسرائيل ومارست ضدهم كل اشكال القمع والاضطهاد(صادف أنهم شيعة) وبين بقية اللبنانيين وخصوصا في الشمال وخاصة بعد الشرخ الكبير الذي احدثته اسرائيل والولايات والمتحدة وتخلف العرب في العراق بعد الاحتلال بين السنة والشيعة والذي أرادوا تعميمه في المنطقة العربية سوريا
رياض.أ 2011-03-12 12:57:27
لبنان طائفي بدستوره(4)
الحرب الأهلية الأخيرة(1975-1990) كان على رأس أسبابها وجود منظمة التحرير الفلسطينية وجسمها العسكري هناك قامت اسرائيل والغرب باثارة كل التناقضات الموجودة في المجتمع اللبناني وتحريض كل الاطراف على بعضها البعض وتقديم السلاح مجانا للجميع واستغلال الأخطاء الكبيرة التي وقعت فيها منظمة التحرير آنذاك بقيادة عرفات.وبعد انتهاء تلك الحرب كانت اسرائيل لازالت تحتل أراضي في جنوب لبنان وكان لا بد لهذا من أن يدفع أهل الجنوب لمقاومة الاحتلال كبر هذا التنظيم وأصبح مسلحا يتناسب مع قوة اسرائيل.. سوريا
رياض.أ 2011-03-12 12:47:11
لبنان طائفي بدستوره (3)
كل مرجعية دينية في لبنان تتنازع السلطة مع الدولة في بناء علاقات خارجية تقوم على مصالح ضيقة في أغلب الأحيان ولهذا يبدو لبنان كيان سياسي ممزق دوما بين ولاءات مختلفة خارجية وداخلية.التدخل الأجبني كان يقوم دوما على الدعم الاقتصادي والسياسي والعسكري أحيانا لطائفة أو مرجعية دينية لتحقيق مصالح الطرف الخارجي وهذا يفسر الولاءات المتناقضة للمرجعيات والطوائف اللبنانية.الساحة اللبنانية كانت دوما ميدانا للصراعات في المنطقة وعلى رأسها الصراع العربي الاسرائيلي.. سوريا
سليم 2011-03-12 12:47:10
كفى تنظيرا
نحن العرب كما هي العادة نتكلم عن بعضنا ونتفنن باستخراج عيوب غيرنا بكل شفافية ومنطقية لكن عندما يتعلق الامر بانفسنا تحكمنا المخاوف والعواطف والأقنعة المزيفة ..
الواقع السياسي العربي ياسيدي واحد من محيطه الى خليجه ولا تتميز دولة عن اخرى الا باختلاف الاشكال والوسائل فقط , وقد قيل في المثبل العامي ( الجمل لو شاف حردبتو لوقع وانكسرت رقبتو ) -سوريا
رياض,أ 2011-03-12 12:36:19
لبنان طائفي بدستوره (2)
الدستور الطائفي أدى لوجود دولة هشة وضعيفة دائما في لبنان وهذا يعني أن لبنان هو عبارة عن مجموعة طوائف متوافقة على شكل من الحياة السياسية لا يشبة أي شكل آخر للحياة السياسية في العالم كله حتى العراق تحت الاحتلال الأمريكي صحيح أنه شكل أحزاب سياسية على أساس طائفي لكنه لم يضع دستورا يشبة الدستور اللبناني والذي يمكن القول عنه بأنه دستور فريد من نوعه في العالم ولا يحقق ديمقراطية حقيقية للشعب واللبنانيون يطالبون ويحتجون الآن لتغيير.ضعف الدولة والنظام السياسي اللبناني أدى لسهولة التدخل الخسوريا
رياض,أ 2011-03-12 12:25:25
لبنان طائفي بشكل دستوري(1)
مشكلة لبنان والتي تمنع قيام دولة حديثة فيه هو دستوره الطائفي صحيح في لبنان ديمقراطية لكنها ديمقراطية العصور الوسطى (وهذا جمع للحداثة والتخلف معا) ولاء المواطن في لبنان للمرجعية الدينية قبل الدولة وهذا خلل كبير في مفهوم الدولة الحديث وهذا يدل أن اللبنانيين بدستورهم المتخلف هذا مازالوا في مرحلة (ما قبل الدولة) وهذا ما جعلهم يدخلون في دوامة الحرب الأهلية عبر تاريخهم مرات عديدة طبعا بتحريض من الخارج ولأسباب عديدة والمرجعيات الدينية اللبنانية تتنازعها الأهواء.. سوريا
reem 2011-03-12 11:31:56
إلى عصام حداد
سيدي الكريم بعد النقد الموضوعي الذي وجهته للدول العربية بالآخر تمتدح الوضع بسوريابعيدا عن الموضوعيةلن أقول كل البعد ولكنك بالغت كمن يريد أن يضلل اريد أن أسال القراء عن رأيهم في موضوعيك ليس رأيي رغبة في النقدولكني أكره من يستصغر قدرات الآخرين على قراءة الواقع الذي بات واضا للجميع شكرا -سوريا
مهند 2011-03-12 04:51:09
عاشق ترابك ياشام
الثورات لسه ماثبتت نجاحها وكل يوم منسمع بمصر ثورات والمخفي اعظم ... ياعمي ما الشغلة غيرة والبعض من الي فاضي الاشغال عبيحكو عكيفون .. الله يديم الامن والامان والله يديم حامي البلاد يارب العالمين سوريا
الفيلسوف 2011-03-12 04:11:06
المتعاركون
يا اخوتي المعلقين نحن لا نكره احدا ولسنا افضل من احد كل الناس وكل الشعوب سواسية في الحياة اما في الاخرة فليس للانسان دور ولا احد يتخذ عبارات وكلمات تنتهك حرمات بقية الناس والشعوب\ الشعوب والامم جميعها مرت بمراحل الاحتلال ثم الاستعمار وهكذا دواليك لذلك لا فضل لاحد على احد والمهم ان نسعى سوية لخير الانسان وسموه ولنترك الاحقاد والتشنجات والبغضاء والا فنحن نساهم في بناء نظرية هانتنغتون وتحقيقها والتي نهايتها ان حدثت تدمير العالم الولايات المتحدة
رياض,أ 2011-03-12 02:50:25
عزيزتي نارة (2)
للاجابة عن سؤالك ولاقامة حوار بينناالأمر يحتاج لحديث طويل لا يتسع له المجال هنا بسبب محدودية المساحة المخصصة للتعليق . الحادث الطائفي في مصر كان عارضا وسببه الجهل والتخلف من قبل الطرفين وتجاوزوه وانتهى أما الاقتتال الطائفي في تونس لم أسمع به وما أعرفه أن تونس لا يوجد بها تعدد طائفي فكيف حصل هذا؟! هل تظنين أن العرب فقدوا عقولهم دفعة واحدة؟ هل في ليبيا ايضا اقتتال طائفي؟ أم في موريتانيا؟
طولي بالك العرب نضجوا كثيرا في السنوات الأخيرة. سوريا
رياض,أ 2011-03-12 02:26:15
عزيزتي نارة..(1)
أنا لست في حالة شجار معك وأنا لا أرفع شعارات ولست معنيا بهذا وما يحصل سوف يحصل ان اختلفنا في الرأي أم اتفقنا
أقصد لا رأيي ولا رأيك سوف يؤثر في مجريات الأحداث لكن أستغرب انشغالك الزائد بنظرية المؤامرة المستمرة والتاريخ لا يخلو من عنصر المؤامرة لكن سيرورة الأحداث تبين دوما أن الكثير من العناصر تشترك لتؤدي الى حدث تاريخي معين والحقيقة دوما لا تكون في مكان واحد .كل منا قد يرى الأحداث من زاوية مختلفة عن الآخر وهذا أمر طبيعي سوريا
نارة 2011-03-11 22:39:05
الى عصام حداد
كلامك مزبوط لو انك تخاطب ذو عقل وليس اعمى ابكم اصم مسير كالانعام ..هذا هو حال العربي يحكمه امران مبسوط فيهماالى آخر رمق .التعصب الديني وما يتضمنه من كره الاخر والانغلاق وما يتضمنه من تسكير للعقل ..وبعد كل ذلك يرى نفسه خير امة اخرجت للناس -سوريا
سالم محفوض 3 2011-03-11 21:36:25
قوى 14 آذاروبعض التعليقات
كل العالم الآن في ليبيا الى جانب (الشعب ؟!) والشعب الليبي الذي تساندون أصبح مهجرا .. والمتقاتلون هم مرتزقة / شركات أمنية / صدقوا القذافي .. صدقوه ..وغداً
كل العالم في لبنان لمساندة الشعب اللبناني .. ومن هو هذا الشعب ؟ انهم قوى 14آذار
المتآمرة على الشعب الحقيقي والمقاومة .. وربما أخدت الشركات الأمنية مواقعها من الآن .. والبعض ما زال مصراً عن جهل أو سوء نية /وأعتذر من هكذا لغة / من أن دوافع الثورات الفيسبوكية ثورة / جوع وكرامة / أي أخذ بالصورة ونسي قول العدو : القاية تبررالوسيلة!,سوريا
سالم محفوض 2 2011-03-11 20:44:09
قوى 14 آذاروبعض التعليقات
نعيد : انسوا كل شيْ ويبقى حاضراً في أذهانكم ؟ في العراق تقوم الموساد بتسليح كل الطوائف .. العراق التي تتواجد فيه كل مخابرات العالم .. العراقيون لم يقتتلوا طائفياً فكانت الشركات الأمنية .. الموساد ياشباب يحفظفون بروتوكولات حكماء صهيون عن ظهر قلب والتي توصي الشعب اليهودي : للسيطرة على العالم ..( عليكم استغلال الدين والجنس والجوع ) أليس هذا ما يحدث ؟! في العراق في لبنان في البحرين لا يكف الأعلام المأجور عن مصطلح تظاهر السنة أو الشيعة وفي مصر مسيحيين واسلام وفي ليبا قبيلة القذ افي والمناوئة سوريا
سالم محفوض 1 2011-03-11 20:43:01
قوى 14 آذاروبعض التعليقات
بعضهم مصر على البقاء في سوق الحشيش وكراجات الهوب هوب تماماً كتعليقات قوى 14 آذار في لبنان ومواقفها المقرفة.. قلنا : المطلب رأي موضوعي في سياق مناقشة موضوع مقال حساس وحساس جداً لدوافع الزلازل التي تغير وجه المنطقة ... القضية تقتضي المسؤولية التي تتجاوز رشوة موظف أو شرطي .. نحن أمام قضية وطن . قضية غد .. هل هوى مشرق أم فوضى ؟ زميلتنا نارة قالت : في العراق تقوم اسرائيل بتسليح كل الطوائف .. هل فهمتم الغد الآتي ؟ هل فهمتم دوافع الثورات ؟ انظروا الى ليبيا عفواًعراق رقم 2 .
سوريا
نارة 2011-03-11 20:09:59
يتبع الى رياض أ
اريد منك ان تجيب وتناقش وتقدم دلائل ووقائع لا ان تنظر وترفع شعارات نظرية عن الحرية التي نادت بها هذه الثورات وهي ابعد ما يكون عنها -سوريا
نارة 2011-03-11 20:03:51
الى رياض أ
.بماانك قلت ان هناك اختلاف بين الفوضى الخلاقةوبين ما يحدث في العالم العربي..فقل لي ما الفرق؟من ناحية اخرى لم أرك تعلق على الاقتتال الطائفي بين المسلمين والمسيحين في مصرولم تعلق على الاقتتال الطائفي في تونس؟ ولم تعلق على الحرب الاهلية التي يلوح بها الحريري ولم تعلق على مطالبة اليمنيين ب -سوريا
أبو المهاجر 2011-03-11 19:53:14
السيد البراغماتي 4
وأخيراً أحترم منك قولك عن نفسك بأنك لست مثقفاً بل مجرد قارئ فقط تبحث عن الحقيقة لكن اعلم يا صديقي بأن الحقيقة المطلقة ليست ملكي وحدي كي أُعطيك إياهاولا أعتقد بأن شخصاً ما لوحده يمتلك الوكالة الحصرية لها لكن هذه الحقيقة بالتأكيد يمكننا الحصول عليها من أصدقائناوإخواننا وليس من أعدائنا , شكري وتقديري . -سوريا
أبو الهاجر 2011-03-11 19:37:07
السيد البراغماتي 3
مع تقديرنا للإرادة العربية للشعبين السوري والمصري القوية في القتال في حرب (73) والتي كانت موجودة في حرب (67) لكن إرادة من غير سلاح يحقق التوازن لا تكفي , أما عن تشبيهك لحرب تشرين بالحرب في أفغانستان فهو في غير محله إطلاقاً , لأن المعركة التي قادها السوفييت ( وأنا هنا أتكلم عسكرياً فقط ) في أفغانستان هي ليست معركة جيش نظامي ضد جيش نظامي بل كانت معركة يطلق عليها بالمفهوم العسكري القتالي ( حرب العصابات أو حرب الشوارع ) وهذا النوع من المعارك يكون خاسراً بالنسبة لأقوى جيوش العالم" حرب فيتنام ".-سوريا
مستغرب 2011-03-11 19:19:14
الى حسام ابراهيم
كلامك عن انتحال الشخصيات لكائن من كان مستهجن ولم تقم الدليل عليه . هذه ساحة لتبادل الأفكار والنقاش البناء وليست مسرحا لابراز المواهب والثقافات . لا أدري ما أقول لك غير : الله يهديك ... -سوريا
رياض,أ 2011-03-11 18:57:41
الى نارة(2)
أمر طبيعي أن تشن اسرائيل ومن وراءها حربا نفسية ضد كل من يقف ضدها وليس كل ما تقوله اسرائيل وحلفاؤها يصدقه العالم.
السوريون أيضا ليسوا بهذه البساطة فالاشاعات والأخبار الكاذبة لا تنطلي عليهم ويعلمون ما يجري حولهم تماما وما يخطط له الأعداء وهم حريصون أشد الحرص على وحدتهم الوطنية. سوريا
رياض,أ 2011-03-11 18:36:53
الى نارة..(1)
أستغرب اسلوبك بالكلام وكأنك صاحبة المعرفة الكلية بخفايا الامور في العالم والمنطقة وتحاولين تصوير الآخرين وكأنهم لا يفقهون شيئا مما يدور حولهم !الفوضى الخلاقة تعبير أو مصطلح أتى به مجموعة كتاب البنتاغون في زمن جورج بوش الابن وهذا الفهوم يختلف تماما عما يحدث الآن في بعض البلدان العربية ..ماحدث في تونس ومصر هو ثورات حقيقية بكل ما تعني الكلمة من معنى سياسي واجتماعي واقتصادي.
الفرق كبير بين الفوضى الخلاقة التي عناها هؤلاء والثورات التي تحصل في العالم العربي.
اسرائيل ومن وراءها يحاولون فبركة ..سوريا
عزت البغدادي 2011-03-11 18:16:05
رداً على المشارك محفوض
اقتباس " بحاجة الى أن نعترف بالرأي الآخر والمعتقد الآخر قبل أن نحلم بمجتمع ينتفي الظلم منه وهذا مستحيل " لا أعتقد أن عاقل يطلب من آخر الاعتراف بمعتقد أو رأي مغاير و إنما يكتفى بفسح المجال للآخر بالتعبير عن رأيه و ويترك له حرية المعتقد وهذا أمر مقبول عن العوام من شعوبنا قبل المتحذقين أمثالك. وشكراً سوريا
حسام ابراهيم 2011-03-11 17:37:16
السيد حسان 2
ولست تبالغ في ما تقوم بإيصاله لنا لتظهر كما يفعلون أنك مثقف من طراز رفيع ولست تختلق لنفسك أسماء أخرى تحاورها لتستعرض ثقافة يمكن لأي شخص أن يجدها على رفوف المكتبات وشكرا لك ولقرائك المحترمين-سوريا
حسام ابراهيم 2011-03-11 17:32:44
السيد حسان
أشكرك جدا على هذه المقالة الرائعة التي تدل على حسن القراءة والتحليل للواقع العربي خصوصا وهي قراءة معاصرة خالية من وضع الرأس في المكتبة لاستخراج أحداث جاهزة مع تواريخها وطريقة كتابة الأسماء بالأجنبية التي لا تعني أحدا، تتميز أنك مثقف بدرجة رفيعة على عكس من تنضح كلماتهم بالتعالي والغرور وإن حملت التواضع والتسامح-سوريا
البراغماتي 2011-03-11 17:00:59
السيد حكيم زمانه
عندما نستطيع أن نمنع النفط عن من يمنع عنا التكنولوجيا ... نصبح أحراراً يا سيدي . السيد عصام حداد قال ما الذي يمنع ؟؟؟؟؟ وعندما لانرى مانعاً مما يجب أن نكون عليه نصبح أحراراً . شكرا للجميع -سوريا
عصام حداد 5 2011-03-11 16:17:43
شكرا للكاتب وللجميع
تصوروا أن فصيلا صغيرا في الأمة كسر أشرس عدو وهزمه وأذله .. وللأسف لم تبقى دولة عربية إلا وانتقدته وكأنه كسرهم بدل الصهاينة أليس هذا غريبا ..! وبعد : لماذا أوروبا لاتتبع لأحد اقتصاديا بل الجميع يتمنى أن ينضم لاتحادها مع أنها لاتملك ماتملكه أمتنا وأيضا تحتاج وتستورد من جميع الدول .. وأخيرا لماذا يطالب ثوارا ليبيا العون من الغرب والتدخل العسكري وحظر الطيران وتنفيذ ضربات جوية ..؟ أتلك هي الاستقلالية والحرية .؟؟؟ -سوريا
عصام حداد 4 2011-03-11 16:16:39
النقاط على الحروف
بالاضافة للمليارات المخزنة داخلا وفي بنوك الغرب .. وأخيرا ألا تستحي تلك الدول انتقاد تلك الثورات الشعبية التي رفضت خياناتهم وهم كالأصنام الصم البكم العمي أمام مايحصل منذ ستون عاما للفلسطينيين والغزاويين والقدس الشريف واللعراق وجنوب لبنان .. وتقول لنا أنه من المستحيل الاستغناء عن التبعية .. لا يا أخي تستطيع أي دولة أن تتعاون مع جيرانها دون أن تتبع لها لو أراد حكامها العزة والكرامة لشعوبهم ..
-سوريا
عصام حداد 3 2011-03-11 16:14:40
النقاط على الحروف
ومالذي يمنع اللبنانيون أن يتفقوا على عدو ذلهم واحتلهم ودمرهم مرات وقتل الآلاف ومازال يتربص بهم وبدل أن يتفقوا ضده يتآمرون على بعضهم كالمسعورين ليقبضوا الأموال من هنا وهناك .. مالذي يمنع هؤلاء جميعا أن يلعبوا نفس الدور التي انتهجته بلد صغير كسوريا تسعى بشق النفس لتأمين عيش شعبها ومع هذا تقف مع قضايا أمتها وتنصرهم على مبدأ ( انصر أخاك ظالما أو مظلوما ..؟ ) ولماذا توجد دول فقيرة في أمة تمتلك نصف ثروات العالم ..
-سوريا
عصام حداد 2 2011-03-11 16:13:40
النقاط على الحروف
ماذا يمنع ليبيا أن تكون من أكبر المصنعين للبتروكيميا..؟ ماذا يمنع السودان أن تكون أكبر مصدر للمنتجات الغذائية واللحوم والحليب والأجبان والنيل فيها ومليوني كيلومتر من الأراضي مع أن هولندا أصغر من محافظة عندها ..؟ مالذي يمنع السعودية بثروتها الهائلة النفطية والمالية من الضغط على العالم أجمع لرفع الظلم عن أمتها وإحباط أي قرار في الأمم المتحدة ..؟ وما الذي كان يمنع العراق بحر النفط هذا من دعم أمته وقضاياها بدل أن يلتهي بجيرانه ..؟-سوريا
عصام حداد 1 2011-03-11 16:12:35
النقاط على الحروف
أيها السادة هناك من يقول أننا مجبورون على التبيعية الاقتصادية وأن التخلص منها مستحيل أقول مع الاحترام لتحليلك كلامك خطأ فالتبعية تختلف عن التعاون بين الدول .. وفعلا لا تستطيع دولة اليوم الاستغناء عن هذا التعاون .. لكن ماذا يمنع دولة كمصر بمساحتها وعدد سكانها أن تنتج القمح واللحوم والفواكه وتصدرها لجميع دول العالم بنيلها العظيم ولماذا تبيع الغاز بسعر مخفض لدولة قذرة أصغر من القاهرة وعدوتنا جميعا ..؟
-سوريا
رجل من هذا الزمان 2011-03-11 15:38:37
الرهان الرابح
أعتقد أن أميركا خصوصا والغرب بصورة عامة قد تعلموا بعد التجربة أن رهانهم على الرؤساء والقادة هو رهان فاشل وخاسر مهما حاباهم هؤلاء الزعماء وخنعوا لارادتهم ... هذا التأييد الغير مسبوق لثورات في العالم العربي من قبل الغرب بعد أن كانت توصم في السابق من قبلهم بالعمالة للمعسكر الشيوعي أوالتيار الديني المتطرف تستحق التوقف عندها ..!!. هل أيقن الغرب اخيرا أن الرهان على الشعوب واحترام ارادتها وحقها في تقرير مصيرها هو الرهان الرابح ..؟!. -سوريا
منطقي 2011-03-11 15:17:53
القدوة والمثل الاعلى
اذا كنا امة مؤمنة لماذا يقودنا منتحر اضرم النار بنفسه ولم نقتدي بأنبياء الامة الذين جاؤوا بالكتب السماوية لم يكن قدوتنا نبي بل منتحر اذاً ماذا يكون مصيرامة اقتدت بابو عزيزي انها مثله تماماً مصيرها الانتحار ومن ثم العقاب الالهي المناسب لمثل هذا الفعل -سوريا
جهينة 2011-03-11 15:13:11
يعطيك العافية سيد حسان شكرا لمقالتك
الشعب لايخون وليس من مصلحته الخيانة الحكام غالبا خونة ولكن للاسف دائما تذهب دماء الشهداء سدى وان خلدهم التاريخ ودائما تكون الثورات على المدى البعيد لمصلحة الاعداء والله يستر من الايام الجاية لانه الوضع العربي لايبشر بخير.شكرا لنقاش السيد البراغماتي الحلو مع بقية السادة -الولايات المتحدة
حكيم زمانه 2011-03-11 14:54:55
الى السيد البراغماتي
الا تتفق معي ان التجارة العالمية عندما تصبح مسألة حياة ومصير , مثل اعتماد الغرب على النفط من الدول الاخرى نكون وقتها نتكلم (ولو يشكل نظري) عن تبعية اقتصادية للغرب على نفط الاخرين , وطبعا كلنا نعرف أنهم لم ولن يسمحوا بانقطاع تدفقه تحت أي ظرف من الظروف لأنه عصب حياتهم واقتصادهم . الشيء نفسه ينطبق على الغذاء والتكنولوجيا بدرجة أقل , والتي تحولت بحكم الضرورة المصيرية والحياتية من تجارة عالمية الى تبعية اقتصادية أو بعبارة أخرى الى علاقة عضوية مصيرية . مع الشكر للردالسابق . -سوريا
عروة بن الورد 2011-03-11 13:39:46
هي نظرية أم واقع
سموها نظرية المؤامرة لتشكيك الناس بواقع المؤامرة العالمية الذي نعيشه .
والمؤامرة حتماً موجودة وتحاول الاستفادة قدر الامكان من كل شيء حتى لو كان ضدها، فالشباب الذين قامو بالثورة هم من أخلص الناس لوطنهم وشعبهم أما المؤامرة والمتآمرين فسيحاولون الالتفاف حول الثورة وسيحاولون وضع أشخاصهم في القيادات،وهذا مانخشاه،ولكن كما يبدو أن الثوار الشباب المصرين هم على أكمل وعي بهذه الناحية ولن يسمحو بتمرير المؤامرة عليهم.
مشكور أخ حسان على مقالاتك الرائعة. -سوريا
نارة 2011-03-11 13:36:14
الى رياض أ
يعني ما عرفت شو بدك ترد فشبهت جوابي بخطاب القذافي؟؟ ادعوك الى قراءة الواقع ومشاهدة الاقتتال الطائفي قبل ان تقوم بالرد.شاهد واقرأ وحلل الاخبار المفبركة التي تخص سوريا.حلل ما يحدث في اليمن من مطالبة بالانفصال .البحرين. قطر..الخ شوف المساخر اللي عم تصير تحت اسم حرية التي هي فوضى خلاقةلتنفيذ مخطط الشرق الاوسط الجديدخاصة في المثلث الذهبي ليبيا مصر السودان -سوريا
البراغماتي 2011-03-11 13:24:47
السيد حكيم زمانه 2
من الأسواق العالمية بدون مساعدات الغرب يكون حراً , وعندما يتمكن الشعب التونسي من توفير فرص العمل وتخفيض نسب البطالة إلى الحد الأدنى يكون حراً .. ماذكرته صحيح تماماً حول الإعانات التي تمنع التضور من الجوع .. ولكن هذه الإعانات هي التي تجعل أي حكومة تابعاً لمن يقدم تلك الإعانة , وبالتالي هذا ما قصدته باستقلالية قرار الثورة , فمصر لا تستطيع تجميد أو إلغاء اتفاقيات كامب دايفيد , ولا اتفاقية فيلادلفيا , لأسباب كثيرة لا حاجة لشرحها فهي معروفة . مع الشكر والتقدير لك وللسيد الكاتب -سوريا
البراغماتي 2011-03-11 13:23:26
السيد حكيم زمانه 1
التبعية الاقتصادية لاتعني التجارة العالمية إطلاقاً ... الغرب يشتري النفط من الدول النفطية , ولا ( يُشترى ) له , أرجو التشديد على تلك المسألة , وهذه الدول لاتملك إطلاقاً مسألة قطعه أو انسيابه , أرجو أن نكون متفقين حول ذلك بدون شرح فالرؤية واضحة , وحتى منظمة الأوبك ليس لها استقلالية قرار بل قرارها تابع بالمجمل , أما منظمة الأوابك فهي ليست مقررة ولا يُمكن لها أن تُقرر بعيداً عن الرغبة الغربية . السيد حكيم زمانه .. المساعدات الاقتصادية هي أساس التبعية .. فعندما يتمكن الشعب المصري من شراء القمح(يتبع)-سوريا
البراغماتي 2011-03-11 13:22:27
السيد أبو المهاجر 4
السادة الكتاب والمعلقون وبالتالي لا يجب التأسف على شيء غير موجود أو مُعلن , وعلى هذا الاساس ما تراه معيباً أراه حقاً لي ولك .. أشكرك لهذا النقاش الذي زاد معرفتي الناقصة في بعض الأمور .. مع أني كنت أتمنى أن تجيب على أسئلتي لأعرف الأجوبة الصائبة ,منك أنت مالك الحقيقة المطلقة . مع الشكر والتقدير
-سوريا
البراغماتي 2011-03-11 13:20:56
السيد أبو المهاجر 3
بشكل لافت في هذه الحرب , وإلا لو كانت الأسلحة السوفياتية هي التي تفعل فعلها , لما أنهار الجيش السوفييتي في أفغانستان . بالنسبة لموضوع الأسف التي تأسفه أرجو أن لاتأسفه مرة ثانية لسببين أساسيين .. الأول من صوابية النقاش أن لايأسف المتجادلون أحدهما تجاه الآخر إذا كانا متخالفين في الآراء أو الرؤية , فما هو إلا نقاش لإبداء الرأي وسماع الرأي الآخر , فأنا لم أأسف أبداً لرأيك وأحترمه بل ربما أستفيد منه ... والثاني أنا لم أعلن أني مثقف بل مجرد قارئ يبدي رأي تجاه مسألة يطرحها (يتبع)-سوريا
البراغماتي 2011-03-11 13:19:27
السيد أبو المهاجر 2
وأنا أريد أن أفتح عيني وأقراً ماذا يُعدون لمستقبلي أكان ما يكتبونه صادقاً أم كاذباً فالشعب الذي يعرف طريقه لا يهمه ما يُعد له , بل يهمه استيضاح الطريق الصحيح واقتلاع الأشواك التي تُبذر فيه من قبل الآخرين لإعاقته والهيمنة عليه . وطالما أنك تعترف فقط بما تريد وليس بما تقرأ أو ترى , فمن المؤكد أن عبد الناصر تراه كما تريد . أما في ما يخص حرب تشرين فليست الأسلحة السوفييتية هي التي فعلت فعلها .. إنما الإرادة العربية الحذرة , وبطولة الإنسان العربي , والإدارة والتنظيم اللذين تجليا ( يتبع)-سوريا
البراغماتي 2011-03-11 13:18:01
السيد أبو المهاجر 1
حتى في الأسئلة الموجهة هناك انتخاب ما يعنينا من عدمه . فإذا كنت لاتريد أن تقرأ التاريخ ( المخابراتي ) الذي يكتبونه , فأنت ستقرأ حتماً التاريخ المشرق الذي نكتبه .. أليس كذلك ؟ السيد أبو المهاجر .. إن أكبر الأخطاء التي ارتكبناها وما زلنا نرتكبها كانت في عدم قراءتهم , بل ورفض تلك القراءات , لهذا لم نعرف ولم نتعلم ما هي سبل المواجهة الكفيلة بدحض مايُرسم لنا عبر التاريخ ( المخابراتي ) . كلانا يُعول على أمتنا وشعوبنا , ولكن الفرق أنك تريد أن تغلق عينك عما يجري حولك وما يُعد لك , ( يتبع)-سوريا
حكيم زمانه 2011-03-11 11:24:20
الى السيد البراغماتي 2
الدول الفقيرة تحتاج الى عون مادي من الغنية والا تضورت جوعا , فتصبح تابعة اقتصاديا له . حتى على مستوى الدول العظمى كلنا نتذكر حين فرضت أميركا حظرا على تصدير الكومبيترات العملاقة لروسيا فعانت منها الأمرين . الأمثلة عن التبعية الاقتصادية لا تنضب وهي مسألة حياة أو موت للدول في بعض الأحيان , واختلال قوانين اللعبة التي تحكمها يمكن أن تنشأ عنه الحروب والنزاعات .... مع شكري وتقديري لك وللسيد الكاتب . -سوريا
حكيم زمانه 2011-03-11 11:13:06
الى السيد البراغماتي
العالم اليوم تعقد وتشعب وتداخلت الاحتياجات فيه , حيث صار من المستحيل أن نجد دولة يمكن أن تدعي أنها مستقلة ومكتفية كليا ولا تحتاج أحدا في العالم ... في تقديري أن التخلص من " التبعية الاقتصادية " جزئيا أو كليا هو في عالم الواقع أمر مستحيل لأية دولة . الغرب يحتاج النفط فيستورده فيصبح حكما تابعا اقتصاديا للدول التي تملكه وتملك مفاتيح انسيابه وقطعه . الدول النامية ودول العالم الثالث تحتاج العلم والتكنولوجيا وأيضا الغذاء من الغرب فتصبح تابعا اقتصاديا له . .... يتبع -سوريا
أبو المهاجر 2011-03-11 01:45:56
السيد البراغماتي 4
يدّعي " البراغماتية" حيث ألمحت في نهاية تعليقك رقم (4) بالتمني تارة وبالتشكيك تارة أخرى بعجز الثورات العربيةعلى النهوض دون تقديم آيات الولاء والطاعة والتنازل للغرب وهذا برأيي شيء معيب , تحيتي وشكري لك . -سوريا
أبو المهاجر 2011-03-11 01:32:08
السيد البراغماتي 3
فالزعيم عبد الناصر ومن ورائه الشعب المصري لم يكونوا أبداً مجرد أدوات في يد الغرب , وإذا ما دخلوا في حلف مع الاتحاد السوفييتي سابقاً فلكي يقووا جيشهم وتسليحه فذلك لم يكن امتهاناً ولا تنازلاً عن سيادة بلدهم وأنا هنا أستغرب منك عدم ذكرك للوقوف المشرف للاتحاد السوفييتي لجانب سوريا ومصر في حرب السادس من اوكتوبر المجيدة وكيف أنه قد زود الجيشين بأنظمة الصواريخ ( سام ) والتي كانت مفاجئة للعدو الإسرائيلي وقلبت موازين الحرب , وأخيراً أنا بصراحة أءسف أن يصدر هكذا كلام من إنسان مثقف مثل حضرتك -سوريا
أبو المهاجر 2011-03-11 01:15:10
السيد البراغماتي 2
هذه التساؤلات أضعها بين يديك كي أقول لك بكل محبة : إن الأسئلة التي طرحتها يا عزيزي لا تعنيني في شيء , أتعرف لماذا ؟؟ لأن ( التاريخ المخابراتي ) لا يُكتب إلا بأيدي الدول العظمى ولا يُنشر إلا بإرادتها وعلمها فكيف تريدني أن أثق به ؟؟ ولأن أجوبتها وحيثياتها موجودة على طاولة " المطبخ الصهيوني الأمريكي " وأنا شخصياً لا أعوّل على هذه الطاولة لا في مأكلي ومشربي ولا في مراجع ثقافتي ولا في مستقبل أمتي , إنما أعوّل على إرادة الشعوب العربية الحرة التي أرادت أن تحيا بعزة وكرامة فقط -سوريا
بنت البلد 2011-03-11 01:20:06
الصبر طيب
لننتظر و نراقب و نرى النية السليمة لا تؤدي دائما الى عمل جيد و كما قال البعض الايدي الخبيثة لها دور في كل ما يجري للاسف نحن نزمر و نطبل و نرقص فور سماع خبر دون التاكد من حقيقته و ما وراءه انا اتمنى كل الخير و التقدم و مزيدا من الانتصارات لاشقائنا في كل مكان وادعو الله ان لا يصابوا بخيبات امل اعتدناها في واقعنا العربي المتردي لان هناك قوى متجبرة مستعدة لتوحيد كلمتها و قرارها و قرارات مصارفها المليارية كي تنتج عالما آخر يحل لها كل مشاكل الغذاء و نقص الموارد النفطية و المياه و غيرها-سوريا
أبو المهاجر 2011-03-11 01:13:43
السيد البراغماتي 1
المشكلة فينا يا عزيزي أننا دائماً نخرج على محاورينا بنظريات وأفكار نحن للأسف لا ناقة لنا فيها ولا جمل , بل نتلقفها دون محاكمات عقلانية ثم نتمادى في فلسفتنا لها فنعلّق ونُسقط عليها ما نشاء من أمور وأحداث ونحمّلها أحياناً ما لا تحتمل . وأنا هنا يا أخي الكريم أسألك : من هم المتزعمون الحقيقيون للمؤامرات , ومن هم الذين أنشؤوا مراكز كبيرة لحياكة وصنع المؤامرات في العالم , ومن هم المسرّبون لأخبار هذه المؤامرات بين الفينة والأخرى والتي يُقال أنها " وثائق سرية ", وماهو هدفهم من تلك التسريبات المريبة؟؟-سوريا
البراغماتي 2011-03-11 00:37:06
السيد فراس
أرجو أن تتمعن التعليقات جيداً ... فنحن بحاجة لذلك أكثر من القراءة -سوريا
جحا بحب بلدو 2011-03-11 00:06:34
وبحب شعبو
لاتفكروني جحا المغلوب على أمروا قرأت كل تعليقاتكون شوفت وجهات نظر مختلفة وكلكن معكن حق بس مو ملاحظين أنو سماء كل هالبلاد العربية عم تشعل بالرصاص والقنابل والخراب هالبلاد يللي صارت ثورجية فجأة ما بعرف كيف أما سما بلادنا المباركة عم تهطل ثلوج ومطر وخيرات ادعوا الله يحمي بلدنا ويديم أمنا واستقرارنا وقائدنا وشعبا ونضل بخير أحسن شي -سوريا
رياض,أ 2011-03-10 23:37:46
التضليل جريمة بحق الناس
علينا أن نفهم ما يحصل حولناكي نستطيع أن نتفادى أية أضرار تلحق بنا وأن نحاول العمل على اصلاح أنفسنا بشكل يجعلنانتفاعل بشكل ايجابي مع الواقع ..قراءة الواقع الصحيحة هي التي يمكن لها أن تدفعنا الى الأمام كشعوب وحكومات لاصلاح أنفسنا بالشكل الذي يقينا الوقوع في أخطار نحن بغنى عنها فعدم الاكتراث واللامبالاة بما يجري أو سوء فهم ما يجري قد تكون جريمة نرتكبها بحق أنفسنا و نتائجها قد تكون وخيمة جدا فتشخيص الواقع هو المقدمة لعلاجه واصلاحه سوريا
رياض,أ 2011-03-10 23:28:12
الى نارة
كلامك عن أن الأرض العربية سيتشرب ترابها دماء أينائها بحروب طائفية لا مثيل لهايشبة تماما كلام القذافي عن عودة الاستعمار الى ليبيا أن الآلاف سوف يموتون وان ليبيا ستصبح مثل الصومال وسينتهي النفط والنهر الصناعي وسوف يتم تقسيم ليبيا..بصراحة هذا كله عبارة عن هراء وهذيان أقصد كل ما قاله القذافي.. سوريا
رياض,أ 2011-03-10 23:08:14
خلط الأوراق ! (6)
يحاول البعض خلط الأوراق على طريقة القذافي تماما فالناس خرجوا بسبب حبوب الهلوسة التي قدمتها لهم القاعدة كما اتهم جماعة مبارك الشباب في ساحة التحرير بأنهم مدفوعون من قبل حزب الله للشغب والتخريب ..
خلط الاوراق لا يفيد فالواقع واضح تماما ..
العرب يعلنون وبشكل واضح لا لبس فيه أنهم يرغبون في مستقبل لهم ولأبنائهم يضمن حريتهم وكرامتهم وحقوقهم كاملة غير منقوصة هذه هي الرسالة الحقيقية وراء كل هذه الاحتجاجات والمظاهرات التي عمت أغلب البلاد العربية ..الرسالة واضحة تماما لمن يرغب قراءتها.. سوريا
رياض,أ 2011-03-10 22:53:48
قراءة التاريخ تحتاج الى منهجية علمية(5)
مثل هذه الأنظمة أدت الى خروج العرب من التاريخ وبقائهم على هامش الحضارة الانسانية منفعلين لا فاعلين بعد أن جمدتهم هذه الأنظمة المدعومة من الغرب نفسه ..الشعوب العربية الآن تستجمع قواها لتعود للتاريخ مرة أخرى رغم أنف الغرب..وترغب في بناء دول حديثة ديمقراطية بشكل حقيقي بعيدة عن الطغيان والاستبداد السياسي الذي عانت منه طويلا هذه الشعوب عرفت طريقها وهي تسير عليه ولا أعتقد أن أحدا يستطيع منعها لا الغرب ولا الشرق..تسعى هذه الشعوب لحريتها وكرامتها وحقوقها في توزيع عادل لثرواتها.. سوريا
طفشون 2011-03-10 22:50:29
لا لتبني تهم الغرب إتجاه العرب
المشكلة أن البعض يريد تشويه صورة الشعب العربي من أجل الدفاع رأيه ضد الثورات فصاروا أسوء من الغرب و صارت النظرة الطائفية لبعض الغربيين أسهل بمليار مرة من نظرة العرب الواقفيين ضد الثورات... الشعب العربي مثقف و معتدل و ليس هناك معنى لتبني سلبيات ثقافة الغرب بطريقة أشد سلبية لمواجهة الثورات فما تتهموا الشعوب العربية بالتخلف و الطائفية بينما نحن نخوض حرباً لرد تلك التهم الغربية المتخلفة-سوريا
رياض,أ 2011-03-10 22:46:51
قراءة التاريخ تحتاج لمنهجية علمية(4)
لو أخذنا القذافي مثالا على ما نقول فقد ضيع أموال ليبيا وبعثرها في كل أنحاء العالم في سبيل أمجاد زائفة بدلا من صرفها على تنمية بلاده من كل النواحي .ما الذي فعله أمين القومية العربية سابقا وملك ملوك افريقيا لاحقا ..نكتشف الآن أن نظامه كان يحمي اوربا ويحافظ على أمن اسرائيل؟!
انجازات عظيمة للأمة بالفعل ! سوريا
رياض,أ 2011-03-10 22:37:06
قراءة التاريخ تحتاج لمنهجية علمية(3)
في مقابلة مع السياسي السوداني الصادق المهدي ردا على سؤال قال:(اذا لم تحاول اسرائيل العمل على تقسيم السودان فهي مقصرة في حق نفسها بالفعل) هو يقصد أن أعداء الأمة بالتأكيد يرغبون في تقسيمها وتمزيقها والمشكلة تكمن في رد فعل الأمة على ما يكيده الأعداء ضدها .
وصل الانحطاط والتخلف السياسي والاجتماعي والثقافي والعلمي والعسكري والاقتصادي الى درجة أصبح العرب بلا وزن على الصعيد الدولي والسؤال هو ماذا فعل هؤلاء الحكام؟ كانوا سندا لأعدائها وكرسوا تخلفها وانحطاطها وعاثوا فسادا بمقدراتها.. سوريا
rami 2011-03-10 22:38:03
to much
الأخوة سالم محفوض والبرغماتي نعم أرفع قبعتي أحترامآ لكم تحاليل منطقية و أراء جميلة.شكرأ لكم أنتم زهرة سوريا-سوريا
رياض,أ 2011-03-10 22:25:58
قراءة التاريخ تحتاج لمنهجية علمية(2)
فكيف يمكن أن يقوم الغرب باسقاط حلفائه والذين يحافظون على أمن اسرائيل في المنطقة. نعم يستغل الغرب كل السلبيات والثغرات الموجودة عند العرب وتقسيمهم ليس سببه رغبة الغرب في ذلك بل تخلفهم وجهلهم وغباؤهم هي السبب الأهم..شعوب تعيش مرحلة ما قبل الدولة(الكل ضد الكل حسب هوبز) شعوب ليس لديها نضج سياسي متخلفة وبعيدة عن الحضارة ولاءات قبلية وطائفية ..هل كان سبب تقسيم السودان الغرب فقط أم نظام البشير المتخلف ؟ لا يمكننا أن نعلق كل أخطائنا على مشاجب الغير بالاعتقاد بنظرية المؤامرة الدائمة ضدنا.. سوريا
رياض,أ 2011-03-10 22:17:02
قراءة التاريخ تحتاج لمنهجية علمية(1)
نعم سعى الغرب والولايات المتحدة لضرب كل من يحاول مقاومة اسرائيل في المنطقة بشتى السبل .والثورات تحصل في الدول العربية الخارجة من الصراع العربي-الاسرائيلي ويمكننا القول انها في صف اسرائيل اكثر ما هي في صف العرب واقصد تونس ومصر في زمن زين العابدين ومبارك .أين مصلحة امريكا والغرب في ضرب واسقاط اصدقائها يا ترى؟
القذافي يقول ان ذهاب نظامه يهدد أمن اوربا واسرائيل هو حريص على أمن اسرائيل
مبارك بنى جدار على حدود غزة مثلما فعلت اسرائيل مع الفلسطينيين تماما وحاصرهم كما حاصرتهم ..سوريا
فراس 2011-03-10 21:05:13
الى البرغماتي
لا اعلم اذا كان ما فهمته منك ان سبب خسارة العرب لحروبهم هي الاسلحة الروسية او تعاون المصريين مع الروس,هذه اقبح الاعزار التي يمكن سماعها من من يدعي الثقافة,الاسلحة تحتاج الى رجال ليحاربوا بها وليس الى المشير عامر وجماعته من الراقصين او انور السادات وجماعته من الخونة من حسني مبارك وغيره ومن اتفاقات سياسية تحت الطاولة هذا الزعيم العربي الذي تدافع عنه اضاع 90 بالمئة من الاراضي المحتلة فكل ما يحاول العرب استرجاعه الان بسبب جمال عبد الناصر واعوانه وليس السوقيت الذين ركعوا الامريكان في فيتنام -سوريا
سالم محفوض 2011-03-10 20:28:21
ان تلك الساحات الغارقة في الدماء .. هي ساحاتنا وال
جميعنا نحلم بساحات منارة بشموع الحرية لا بدماء الشهداء .. جميعنا نغارونخاف على وطننا من الضياع .. جميعنا نحلم بغد أكثر جمالاً .. هذا ما يجمعنا .. وهذه دوافعنا للكتابة .. اختلفنا بالآراء وتعددت وجهات نظرنا .. وهذا أمر طبيعي .. لكن للأنصاف أقول : بعضنا / من أنكر رأي الأخر / يمثل عقلية الأنظمة المنهارة التي هاجموها .. / التي تفردت بالرأي والسلطة / والآخر منا / من قرأ الأحداث كمايرى/ يمثل الغد الذي نحلم جميعاً .. والثقافة .. ثقافة القلب والروح والعقل . هي التي تحل قضايا المعدة والحريةسوريا
الغضب الساطع 2011-03-10 20:35:47
الله بجاه عرشو يغضب على كل من يتمنى ان ياتي الغضب لبلدنا ويطال راس اعز الناس على قلبو وعيونو ويطالو هو كمان آمين
-سوريا
نارة 2011-03-10 20:00:48
الى ابو هاني
صح العرب لن يكونوا مثلما كانو سيكونوا اكثر تشرذما واكثر فقرا وتخلفا وغباء وتراب بلادهم سيتشرب بدماء اهلها بحروب طائفية لم تشهد مثلها المنطقة بسبب غباء العرب سجل ايها التاريخ -سوريا
نارة 2011-03-10 19:55:31
يتبع الى رياض أ
هذه الفوضى التي ستقود بل قادت وانتهت الى حرب طائفية, مخطط رأت امريكا ان ستضحي بعميلها مبارك لكن المكاسب ستكون اكبر بكثير من بقاءه .. لقد قسم السودان واليمنيون يطالبون بالتقسيم وليبيا في طريقها الى ذلك اوبعد هذا كله بسذاجتك تفترض انها ثورات وحرية؟ هل تعتقد فعلا ان ان امريكا تؤيد حرية الشعوب ؟ لماذا لم تؤيد حرية الشعب الفلسطيني؟ النم تدرب كتائب سنية واخرى شيعية واخرى مسيحية في العراق وتعمل على اشعال الحرب بينهم اين انت من كل ذلك ؟ اصحى يا هذا وحاجتك عامل فيهاشعارات ومية .اقرأ الواقع -سوريا
نارة 2011-03-10 19:51:05
الى رياض أ
لا تشد كتير على حالك بتتعب ..المشكلة نظرتك الضيقة للامور ولعبك دور محامي الشيكان تمنعك من قراءة واقع المنطقة بحذافيرها ..لخد خطط لتقسيم الشرق منذ عملية غزو العراق وحاولوا لعب نفس السيناريو مع سوريا باتهامها بوجود اسلحة دمار شامل ولكنهم فشلوا فسوريا ليست العراق وهي لاعب مهم على الساحة الدولية ..اضف الى ان امريكا وجدت ان حربي العراق وافغانستان تكلف خزينتها الملايين اضافة لخسارة الجنود التي البت الرأي العام الامريكي فما الحل لاكمال المخطط؟ كان الحل بالفوضى الخلاقة التي ستؤدي الى حرب يتبع -سوريا
متاني 2011-03-10 19:38:49
من سوريا
هل يمكن ان نحسب هذه الثورات ناجحة الابعد معاينة نتائجها ان كانت جيدة قلنا مبروووووك اما ان انتهت الى فراغ سياسي واقتتال عشائري طائفي قبلي عرقي مناطقي ديموقراطي جغرافي تاريخي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟عندها نقول كما يقول المثل الدارج اجا تيكحلا عماها سوريا
البراغماتي 2011-03-10 18:32:41
السيد أبو المهاجر 4
أنا لا أدعو إلا لقليل من العمل والجد وفهم التاريخ والاعتماد على الذات .. وأأمل من أية ثورة أن تنهي تبعية دولها للغرب .. ولكن هل تتحقق الآماني ؟؟.. مع الشكر والتقدير لك وللسيد الكاتب -سوريا
البراغماتي 2011-03-10 18:31:35
السيد أبو المهاجر 3
من تدفق الأسلحة الروسية إلى مصر ؟ .. السيد أبو المهاجر يجب أن نقرأ كل التاريخ ولا نجتزئ منه ما نريد لكي نعلي فكرتنا .. وهذا خطأ جسيم نقع فيه دائماً .. وأنا هنا لم أتطرق إلا لثورة تموز في مصر التي ذكرتها أنت ... أما كلام مثل المنبطح والمتخاذل والزئبقي ....إلى آخر تلك الكلمات , فهي لاتفيد في وصف الحال واستقراء الواقع بعيداً عن الزيف وسنبقى نقول شاء من شاء وأبى من أبى لإلى أبد الآبدين ..وإسرائيل كل يوم تزيد تهويداً للقدس .. وتسرق حتى أحلامنا المشروعة وتنفذ مخططاتها على الأرض . (يتبع)-سوريا
البراغماتي 2011-03-10 18:29:39
السيد أبو المهاجر 2
عام ( 1953 ) ولماذا أطاح عبد الناصر بنجيب في عام ( 1954 ) ؟ 3 - لماذا قبل عبد الناصر بعد استيلائه على الحكم بترتيبات الدفاع المشترك بينه وبين أمريكا مع المبعوثين الأمريكيين ( كولونيل ايفلاند ) و ( كولونيل جيرهارت ) ؟ 4- ألم يتجه عبد الناصر إلى ( الاتحاد السوفييتي السابق ) بعد انهيار آماله بالأمريكيين وأصبح حليفاً لهم وقبل صفقات الأسلحة منهم تحت العروض المغرية الذي قدمها وزير الدفاع الورسي آنذاك ( شيبيلوف ) عام ( 1955 ) وكانوا مساهمين في خسارة حرب حزيران بعد اثنتي عشر عاماً (يتبع)-سوريا
البراغماتي 2011-03-10 18:28:00
السيد أبو المهاجر 1
المشكلة فينا دائماً أننا خاضعين بشكل دائم للانفعال , حريصين على عدم قراءة أو استقراء الأحداث بالشكل الواقعي بعيداً عما نريده نحن من القراءة ... السيد أبو المهاجر أرجو لو تجيبني على بعض الأسئلة لكي يكون الحوار أكثر فائدة .. 1- لماذا تنازل ( كيرميت روزفلت ) Kermit Roosevelt من المخابرات الأمريكية , عن فكرة الثورة السلمية بقيادة فاروق عام ( 1952 ) واجتماعه بالضباط المصريين الأحرار ؟ 2- ما الذي جرى باجتماع وزير الخارجية الأمريكية الأسبق ( جون فوستر دالاس ) J.F dullas مع عبد الناصر (يتبع)-سوريا
رياض,أ 2011-03-10 17:59:52
تطور تاريخي يفرض نفسه.
الصراع الآن هو بين مفهومين للسلطة الأول قديم كلاسيكي يقوم على وجود نظام سياسي فوق الشعب يمارس الطغيان والاستبداد السياسي والاقتصادي وبين مفهوم حديث للدولة الحديثة يقوم على الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية يضمن حقوق الجميع والحريات العامة ..
طبعا تلعب ثورة المعلومات والاتصالات دورا كبيرا ومهما في اذكاء هذا الصراع لسهولة تبادل المعلومات والتواصل بين الناس فالعالم أصبح قرية صغيرة كما يقال.
لذلك لا بد من تطوير الأنظمة السياسية لتتماشى مع طموحات الشعوب ومفاهيم العصر . سوريا
انا مثلك 2011-03-10 17:33:10
الى زعلان ومقهور على بلدي
مثلما تكلمت انا معك و احيي الدكتور بشار و اضيف. لو ان هناك قانون للفساد و الاهمال و التقصير و المحسوبيات صارم و عقوبته الاعدام لترى الناس يهرولون بعيدا عن السلطة و الكراسي و لا يقبل احد بهذه السلطة و المسؤولية الا كل شخص وجد في نفسه مقومات المسؤولية و السلطة و القانون. و هذا هو الحق و لاشيئ يعلو على الحق. -سوريا
طرطوسية 2011-03-10 17:25:58
...
هيك زعل منك الحريري أبو ريالة هو عم يقول انو هالثورات كلها تعلمت من ثورة القش المعفن تبع 14 آذار... أمريكا والغرب صاحبهم وحبيبهم النفط والنفوذ ومارح يوقفوا بصف المغلوب لو كان ابنهم-سوريا
أبو هاني 2011-03-10 16:47:22
لاتوجد مؤامرة .. ولكن..
ربما لم يدرك الجميع أن هناك تغيير شامل سوف يطال جميع العرب وستتغير المواقف والسياسات .. وهذه سنة التاريخ .. والعرب لن يعودوا كما كانوا أو كما هم عليه الآن ..
والحقيقة أنه لا توجد مؤامرة بما يجري على الساحة العربية.. وما يفعله العرب اليوم يصنعوه بأيديهم .. ولكن حذار من الغرب والدول الكبرى التي لطالما عرفت كيف تدير وتستغل الأحداث لصالحها .. وعلى العرب اليوم أن يكونوا متيقظين من ذلك وإلا سوف تذهب دماء الشهداء سدى .. وسيخرج العرب خاسرين كما في المرات السابقة -سوريا
زعلان ومقهور على بلدي 2011-03-10 16:04:09
هيمنة الأنظمة الفاسدة
بالفعل وبصدق أحب بلدي سوريا جدا ومعجب بأفكار الرئيس بشار الأسد لكن بنفس الوقت أكرة الفقر والجهل والمحسوبيات الرشوة الفساد أكرة من يسرقون البلد أكرة أصحاب العقول المتحجرة أكرة الروتين أكرة المسؤليين لاأنهم يقولون ولا يفعلون كل سنة أعود الى سوريا أبكي عليها أذهبوا وتعلموا كيف يتم الأصلاح قبل أن تتكلموا عنة أصلحوا أنفسكم أولا
-سوريا
عصام حداد 2 2011-03-10 14:22:37
ونتمنى الخير لهم
وطبعا لا أضع الحق على الشعب إنما على من أوصله لتلك المرحلة الفوضوية .. مع أن الإيجابية الوحيدة في ثوراتهم حتى الآن تمثلت في كشف التلاعب بموارد الشعوب والأرصدة الخيالية لحكامها وفسادهم المستشري .. أما ماذا سيحصل في المستقبل القريب أو البعيد فعلمه عند الله وسننتظر ونرى .. لكن ما نراه جميعا اليوم لايطمئن ولا يسر وهو مخيف .. ونتمنى الخير والنجاح لهم وتحقيق مطالبهم .. شكرا لك أخ حسان . -سوريا
عصام حداد 1 2011-03-10 14:20:49
ثورة بمئة قائد لاتنفع
لاشك بأن العصر قد تغير وعلى جميع الحكومات أخذ هذا بعين الاعتبار وإلا ..! أما من ناحية مايسمونه ثورات فأنا لم أقرأ عبر التاريخ أن قامت ثورة دون قائد ونهج ومبدأ وتلك من أساسيات أي ثورة .. وإلا فمصيرها الاختلاف الداخلي ثم الفتنة ثم التدخل الخارجي ثم الخراب وبكل تأكيد لن يسمح المتدخلون خارجيا بتشكيل حكومة ووضع حاكم مناهض لهم أي أن كل هذا الخراب والدمار والقتل والجهد المبذول لن يفضي بالنهاية لما تحلم به تلك الشعوب .. -سوريا
أبو المهاجر 2011-03-10 13:56:25
البراغماتي 2
ولم يلقِ بالاً للدعوات المثبطة لهمته وعزيمته بل صنع من صموده وثورته المعجزات وقد كان أول أسباب نجاحه هو تحرر أفراده قبل تحرره من الاستعمار المسيطر على قناة السويس فقد جاءت ثورة جمال عبد الناصر قبل حدوث تأميم قناة السويس وليس العكس كما حاولت أن تشرح لنا , أما في التاريخ العربي المعاصر فأضرب لك مثالاً (غزة) ولاحظ معي يا عزيزي أنه وعلى الرغم من الحصار العسكري والاقتصادي المحكم عليها استطاعت أن تفرض نفسها دون تنازلات للغرب " شاء من شاء وأبى من أبى " . -سوريا
أبو المهاجر 2011-03-10 13:44:32
إلى البراغماتي 1
أنت قلت بتعليقك الأول ( لا يمكن لأي ثورة تحقيق أهدافها الكاملة دون تقديم تنازلات للغرب ) وأنا أقول لك يا عزيزي أنت واهم جداً وفكرك لا يقرأ إلا الماضي العربي المنبطح المتخاذل , ولا يواكب ولا يلحظ المتغيرّات التي شهدها العالم في القرن الحادي والعشرين بشتى المجالات وأهمها ثورة المعلوماتية والإتصالات , على كل حال إذا أردت الرجوع إلى الماضي العربي ( في فترة الخمسنيات ) فستجد فيه صفحات ناصعة ومشرفة وأذكرك " بالعدوان الثلاثي على مصر " وكيف قاوم الشعب المصري الثائر الغزاة عسكرياً واقتصادياً..إلخ-سوريا
رياض,أ 2011-03-10 13:46:14
كلام غير مقنع !
هناك من يزعم أن الجزيرة والولايات المتحدة كانتا وراء الثورة المصرية..هذا هراء لا يصدقه أحد
امريكا دولة عظمى ويهمها أمر المنطقة واصدقائها ومنهم مبارك وزين العابدين والقذافي..
اهتمام الولايات المتحدة سببه تهديد مصالحها في المنطقة ..
أما الجزيرة نقلت الواقع الحقيقي للأحداث ولم تقم بتضليل الناس مثل الاعلام المصري أو الليبي..
سؤال يطرح نفسه هل خرجت ملايين المصرين لاسقاط حسني مبارك وهو أكثر اصدقاء امريكا واسرائيل والغرب في المنطقة اخلاصا لهم بتخطيط من أمريكا والغرب؟!
يصعب تصديق هذا سوريا
رياض,أ 2011-03-10 13:36:02
الحقيقة دوما عارية !
طبعا هناك كثيرون لا يوافقون على ايصال الحقائق للناس لذلك قاموا بهذه الحملة ضد قناء الجزيرة وهي لم تفعل أكثر من نقل صورة حقيقية وواقعية عن الأحداث ومن مصادرها الموثوقة..لا يرغب هؤلاء في أن يعرف المواطن العربي حقائق ما يجري حوله لكي يبقى في حالة سبات شتوي خارج التاريخ . عندما حصل التشويش على الجزيرة كم عدد الأقنية الفضائية العربية التي قامت بنقل ارسالها الى العالم؟!
هل كان على العالم أن يستمع الى ما كان يقوله الاعلام المصري؟
أم اعلام جماهيرية العقيد؟ سوريا
خالد حسن 2011-03-10 13:27:48
الاخ حسان
لا جديد اخي حسان في مقالتك برأيي المتواضع فقداثبت ان المؤامرة كانت من قبل انظمة البلدان التي قامت بها الثورات قبل اندلاعهاو هوامر معورف للجميع لكن اذكركم فقط انهناك سياسة غربية تسمى ادارة الازمة و التي تتجاهلهاالان الشعوب العربية التي قامت بالثورات و الغرب وامريكا لن يقف صامتاطويلا ازاء هذه الظروف فهو الان ينتظر فرصة تعيين رئيس لكي يمده بجرعة منشطةمن الموالاة له اوحبوب الهلوسه و مايقوله الثوار الان قد قاله جمال عبد الناصر ومن تبعه و راينانتيجة تلك الخطابات باعيننا شكرا لك بكل الاحوال السعودية
رياض,أ 2011-03-10 13:23:00
الى نارة
صحيح كان التونسيون يعيشون حياة رفاهية منقطعة النظير لكن من هؤلاء؟
زين العابدين وعائلته وليلى الطرابلسي وعائلتها ومن لم لمهم ..لا أعتقد أن محمد البوعزيزي وعائلته وأمثاله من البسطاء كانوا يشاركون في هذه الرفاهية والثراء الفاحش أي أن الغالبية العظمى من الشعب كانت في حالة فقر وحرمان وقهر واضطهاد بالمقارنة مع المترفين من التونسيين وهم النخبة الحاكمة سياسيا واقتصاديا سوريا
Rafat Katta 2011-03-10 13:04:04
حسبي الله و نعم الوكيل
قرأت المقالة الجميلة و أغلب التعليقات و قلت لنفسي حسبنا و نعم الوكيل
لو كان الحكام أمثال مبارك عادلين في حكمهم هل تعتقدون أن احداً كان سيثور عليهم أو كانت الجماهير ستخرج بالملايين للاطاحة بهم مع او دون تحريض من أمريكا بالطبع الجواب المنطقي البسيط سيكون بلا فأي تدخل خارج لم و لن يكون موفقاً دونما وجود لاسباب داخلية لذلك و اي تفسير أو فلسفة أخرى لا منطق لها برأيي الشخصي .. المشكلة فينا أولاً و أخيراً-سوريا
fatima 2011-03-10 12:22:20
الغضب الساطع آتٍ.. وأنا كلي إيمان
لا يمكن أن تكون هنالك ثورة شعب يضحي فيها بدمه وروحه من أجل أن يحقق مكاسبا لغيره، الثورة هي ثورة كرامة ..ثورة على الظلم و الاستبداد ..ثورة على القهر و الطغيان ..ثورة لكي يكون الإنسان ..انسان..ولكن ربمانجد يستغل ههذ الثورات أو يتآمر عليها ليضمن له نصيبا ،كان له قبل هذه الثورات حقا مكتسبا ومضمونا. -سوريا
البراغماتي 2011-03-10 12:25:34
شكرا للسيد الكاتب 5
لأنها وإن تحررت من الأنظمة فهي لم تتحرر من التبعية الاقتصادية التي كرستها تلك الأنظمة , والدليل على ذلك أن جل اهتمام تلك الثورات الآن , يتكرس حول .. قوى الأمن .. المخابرات ..قوانين الحريات .. الإصلاحات الدستورية ..القوات المسلحة .. الإعلام .. وجعلت من الصعب التحرر منها على المدى القريب . مع الشكر والتقدير -سوريا
البراغماتي 2011-03-10 12:23:47
شكرا للسيد الكاتب 4
أما بالنسبة لما يجري في ليبيا حالياً فهو نوع من التجاذب الغربي على مفاضلة المصلحة بين نظام القذافي أو النظام الذي سيقوم بديلاً له . وقد ذهب القذافي إلى حد الحفاظ على استقرار إسرائيل إذا بقي في الحكم , طالما أن انهيار نظامه سيؤدي إلى عدم استقرار لها , والثورة الليبية تشق لنفسها طريقاً نحو الغرب لعرض وجهات نظرها حيال ما يمكن أن يستجد على الساحة بعد استلامها الحكم . السيد الكاتب أعتقد أن الثورات غير آبهة , أقله في الوضع الراهن , بموضوع القومية العربية أو القضايا العربية(يتبع) -سوريا
البراغماتي 2011-03-10 12:22:11
شكرا للسيد الكاتب 3
هذا المثال قد يوضح شيئاً من استثمار الثورات لصالح القوى الغربية وهيمنتها . فبوادر الثورة المصرية تشير إلى إصلاحات اقتصادية وإدارية بعيداً عن العلاقات الخارجية أو الاتفاقات المعقودة مع إسرائيل أو أمريكا , لأن الثورة لا يمكنها أن تستمر ومصر مازالت تحت التبعية الاقتصادية والمعونات الخارجية . وربما تنجح الثورة في فرض هيمنتها وشروطها إذا حققت شيئاً الاستقلال الاقتصادي , قبل هدفها في تحقيق الإصلاحات الدستورية والسياسية . وكذا الثورة التونسية .(يتبع)-سوريا
البراغماتي 2011-03-10 12:21:21
شكرا للسيد الكاتب 2
بتحقيق الجزء الأكبر من مصالحه مبادلة مع الإصلاحات الاقتصادية والديمقراطية . نلاحظ أنه في عام ( 1958 ) وبعد قيام انقلاب ضد نوري السعيد في العراق واغتياله .. حركت أمريكا أساطيلها ونزلت قوات المارينز في لبنان , ونزلت القوات البريطانية في الأردن لحماية هذين البلدين من تداعي النظام فيهما أو تعرضه لانقلاب أو ثورة ما , مع إعلان السفير الأمريكي في القاهرة هنري بايرود حينذاك باستحالة قلب النظام في مصر التي كانت قد أممت قناة السويس بعد سحب دالاس موافقة أمريكا على بناء السد العالي في عام ( 1956 )(يتبع)
-سوريا
البراغماتي 2011-03-10 12:18:49
شكرا للسيد الكاتب 1
ربما نتفق جميعاً على اختلاف وجهات نظرنا حول أسباب قيام تلك الثورات , وخاصة مع وجود ظروف معقدة للمنطقة ككل وللبلاد التي قامت بها تلك الثورات . ولكن اختلاف المواقف الغربية حيالها , بين التأييد والمعارضة والتمهل قد يعطي انطباعاً عاماً , بأن هناك شيئاً ما يحضر إما لابتلاع تلك الثورات أو شراءها أو تسخيرها للمصالح الغربية بشكل عام . والتاريخ حافل بتدخل الأمريكيين لحماية مصالحهم في الأوقات الحرجة , بمعنى أنه لا يمكن لأية ثورة تحقيق أهدافها الكاملة دون تقديم تنازلات للغرب تسمح له فيها (يتبع)-سوريا
صاحب أمل 2011-03-10 11:21:53
ما الجديد في المقالة
المسألة بسيطةالانسان يمكن أن يعيش بالحد الادنى من الطعام والمسكن ووو... ولكن لا يمكن لذي عقل وبصيرة أن يعيش بالحد الادنى من الكرامة والحرية. حدثني اصدقائي المصريين أن ضابط الشرطة يستطيع أن يسحل أي شخص يمر في الشارع ويعتقله ويعذبه وان مات تحت التعذيب فماذا ننتظر بعد هذا أن يموت المواطن ألف ميتة في اليوم أو أن يموت ميتة مشرفة دفاعاًعن كرامته رحم الله ابو ذر الغفاري حين قال عجبت لمن لا يجد قوت يومه كيف لا يخرج إلى الناس شاهراً سيفه-سوريا
BB 2011-03-10 11:09:15
منذ الثورة الفرنسية هي مؤامرة
كل من تابع ما يسمى بالثورة المصرية و تلاحق مجرياتها بشكل يومي لا يمكن الا ان يرى ان الجزيرة هي من قامت بتوجيه عملياتها خطوة بخطوة و ان هيلاري كلينتون و اوباما قررا انهاء حكم مبارك كما لا يخفى على احد ان وزير الدفاع و قائد الاركان كانا مع وفد عسكري في امريكا وقت اندلاع المظاهرات و عادوا بعد تلقي التعليمات اللازمة نعم هي حركة تاريخ لكن للتاريخ ايضا من يحركه و الشعوب هم ابعد ما يكون ذلك و الغضب الساطع مكانه التواليت-سوريا
حمصي متغرب 2011-03-10 10:46:57
تحكيم العقل
أود أن أقول لمن ينسب الثورات القائمة الى " نظرية المؤامرة " , أن هذه النظرية هي تفسير وملاذالعاجزين ومعدومي الحيلة لأحداث لا يستطيعون التأثير فيها أو التحكم بمجرياتها ..!!. -سوريا
ابو سلام 2011-03-10 10:53:40
دوة جديدة على الفيس بوك
يخطئ من يظن بأن سرائيل أقوى من تلك الأنظمة المستبدة المتهالكة التي أطاحت بها شعوبها واعتقد حملة جدية على الفيس بوك من احرار العرب قادرة أن تودي بأسرائيل وتتلاشى معها امريكا العظمى لتصبح امريكا الصغرى هذه دعوة لنقود حملة على الفيس بوك فهل من يجيب سوريا
أبو سلام 2011-03-10 10:46:59
حسناً فلنفعل ثورتنا بأنفسنا
حسناً فالنقد ثورة أخرى جديدة على البعبع الأسرائيلي بعد ثورة مصر وتونس وليبيا وليكن ادواتها نفس الأدوات (الفيس بوك) واعتقد أنني سنكتسف بأن المارد الاسرائيلي ليس سوى سراب امام قوة الحق والعدالة وليتحرر الأقصى الاسير سوريا
نارة 2011-03-10 10:39:14
الى رياض أ
اذا ماعندك معلومات لو سمحت لا تسمي الاشياء بغير مسمياتها!!ثورة تونس ليست بأي حال من الاحوال شبيهة بالثورة الفرنسية لان الشعب الفرنسي وصل من الفقر حدا ان يقتل احدهم الاخر لاجل رغيف خبز وانتشرت الامراض وقتلت اعدادا كبيرة .بينما لتونسيون كانوا يعيشون ازدهارا اقتصاديا وسياحياانعكس على نقافة ورفاهية ابناءها.عندما قامت الثورة الفرنسية سيطر الشعب على ثروة الحكام ولم تأخذها امريكا واسرائيل بحجة الحجز على الاموال.ثورة فرنسا وضعت حكومة من قلب الشعب وليست اسماء تعيش في الخارج وضعت وفق لوائح مسبقة-سوريا
طافش 2011-03-10 10:31:31
سؤال واحد!
مقال اقل ما يمكن القول عنه انه رااااااائع....سوريا
rana 2011-03-10 09:42:20
لن نحلل قبل رؤية النتائج
ان كل تلك الصور من ملامح المخاض العربي الذي يصعب استسهال نهاية قريبة له، رغم الطابع السلمي لولادة تونس الجديدة، ومصر الجديدة ، الا ان خفايا ما يحدث في مصر مثلا من تأجيج العواطف كالإلحاح على بناء مسجد في موقع كنيسة أُحرقت، (اذا قيل بجهل أصحاب الفعلة بالإسلام وتسامحه)،قد يصح أيضاً افتراض إدراك مَن بيده اليوم إدارة مصر وشؤون شعبها، أن من مصلحة المتضررين بالثورة، تطويقها بسمعة العاجز عن الإمساك بحبل الأمن فالأكثر خطورة هو بدء الترويج لمحاولات دؤوبة مبتغاها هز ثقة جيل «ميدان التحرير» بالجيش -سوريا
الي سالم محفوض 2011-03-10 09:01:31
أنتم جيل الفشل
ان جيل الفيس البوك كما أسميته لم يعد له ثقة بجيل الفشل اللذي عجز منذ فجر الاستقلال عن تحقيق نهضة أو تحرير الأرض أو رد نظريات المؤامرة
-سوريا
رياض,أ 2011-03-10 08:50:14
لا أحد..
لاأعتقد أن أحدا مهما فعل ومهما امتلك من القوة يستطيع مصادرة حركة التاريخ الى الأبد ..هذا هو قانون الحياة .
كم سقطت عروش ظن أصحابها أنهم خالدون!
سوريا
سوسو 2011-03-10 07:36:05
سالم محفوض
أكتر شي مهضوم هو سالم محفوض على هالتعليق الفهلوي
ياي شو أشتقت للكتب إياها :))))
وميرسي سيريانيوز على اتاحة الفرصة هاي -سوريا
توضيح 2011-03-10 04:31:54
إلى مهندس غيور على الوطن
المعلومات موجوده و موثقة في كواليس التلفزيون الفرنسي. اذا حابب بعطيك اسماء الأشخاص و المنظمات. التحضير كان موجود لكن الشرارة كانت مفاجئة مما يفسر الحركة في ليبيا بالرغم من الوضع المادي الجيد لليبيين
-سوريا
رياض,أ 2011-03-10 01:11:54
استمرار لحركة التاريخ !
ما حصل في تونس ومصر هو شبيه بما حصل في الثورة الفرنسية تماما وهو استمرار لحركة التاريخ .عندما يتراكم الظلم والطغيان ويصبح الفرق بين الحكام والمحكومين مثل الفرق بين الثرى والثريا حيث يعيش الحكام في فردوس والشعوب في جحيم فلا بد من أن يحصل الانفجار ..هكذا يقول ويل ديورانت في مقمة كتابه قصة الحضارة :
وراء كل الثورات في التاريخ هو الثراء الفاحش والفقر المدقع ..
لاحظوا التشابه بين ملوك فرنسا قبل الثورة الفرنسية أصحاب الدم الأزرق وحسني مبارك وزين العابدين بن علي ومعمر القذافي!
سوريا
مختلف الاخلاق 2011-03-10 01:05:35
تحية للكاتب و جميع المعلقين
انا اوافق الجميع اراءهم و كلها صحيحة على رغم التناقض الموجود بينها. لان هذا التناقض موجود في الواقع العربي. و اؤكد ان الثورات قامت بدون علم امريكا و اسرائيل و من يظن انهم يترقبون فقط فهو واهم. ان الغرب يعرف طباعناو تفكيرنا(نحن الشعب العربي) اكثرمن انفسنا نفسها و يعلم كيف و اين نلتقي و كيف و اين نختلف و على هذا المحور يبدأ الرسم و المؤامرة. واهم من يظن اننا نحن العرب خرجنا من تحت السيطرة الامريكيةو الاسرائيلية طالما انه لا توجد مساواة اجتماعية و دينية بين جميع الاديان و تغييب حق المواطنة للجميع
-سوريا
القانوني 2011-03-10 00:37:26
وجه نظر من مراقب
أحب أن ألفت نظر الكاتب لملاحظة هامة وهي ان البوعزيزي قام بفعل نتيجة احباط و فقدان الأمل وهي حالة قد تصيب الشخص عندما يشعر بانسداد الأفق و يرى الخلاص بالموت و أراد ان يصرخ ويعبر لكل الناس عن غضبة ففعل ما قعل وكانت ردة الناس عفوية تماما كما فعله هو ، أي ان المشاركين في الثورة التونسية في بدايتها لم يكونوا يتوقعوا ان تنتهي هكذا ، وباعتقادي هذا هو سبب نجاحها، اما ما تلاها من ثورات فلا يخفى على أحد اللعب بها، لأذكر الجميع الأن ان فلم فيس بوك كان مرشح العام الماضي لجائزة أوسكار
-سوريا
Abo alhareth 2011-03-10 00:16:03
تشابه
ذكرتني تعليقات بعض الأخوة والأخوات بخطابات القذافي المتخمة بالحكمة وبعد النظر... كما ذكرتني بتحليلات التلفزيون المصري قبيل رحيل النظام، والمفعمة بالواقعية والصدق والذكاء...-سوريا
نيران صديقة 2011-03-10 00:08:44
للتاريخ وقفة
التاريخ سوف يقول كلمته ،شاء من شاء وأبى من أبى ،الفوضى من صنع الأنظمة(المنتخبة ديمقراطياً!!!)ومشكلة الفيسبوك أنه الابن الشرعي للانترنت عموماً..فكان الهجوم على الانترنت سابقاً بنفس القوة بمهاجمة الفيسبوك الآن..ثم إن أية حكومة لا تحترم الإنسان سوف تسقط (وفي الشارع) بعدهذه الثورات..أما الخوف من النتائج فهو مبرر طبعاًلكن ضمن المعقول..والسؤال:أليس في تقييدالحريات وامتهان كرامة الإنسان ومحاربته في رزقه والتضييق عليه وتجهيله والكذب عليه تحت شعار(اكذب اكذب حتى الناس يصدقوك)دليل على الفشل؟؟شكراكاتبنا-سوريا
المفحم The cogent 2011-03-10 00:14:52
الخلاصة
لا ينكر عاقل وجود نظرية المؤامرة ولا ينكر عاقل أنها طبقت ومازالت تطبق في الكثير من بلدان العالم ولكن السؤال للمتحذلقين هنا هو : هل ستدوم نظرية المؤامرة إلى ما لا نهاية وأن النصر حليفها دوماً !!! إذا كان الجواب بنعم فهنيئاً لأمثالكم إيمانكم بالرب الجديد أمريكا والصهيونية والماسونية لأنهم معصومون عن الخطأ والنسيان وإن كان الجواب بلا فالثورات اليوم دليل ساطع على ذلك ... دمتم وبكرى احلى على قولة الست ماري :) سوريا
مهندس - غيور على الوطن 2011-03-10 00:17:46
عملاء الصهاينة ..
لقد دأب الغربيين والأمريكان عامة والصهاينة خاصة بالرهان على العرب باستكانتهم لحكوماتهم ( العميلة ) وبغوغائيتهم وجهلهم ولكن جميع الرهانات كان مصيرها الخذلان والفشل بعد الإطاحة بالزعماء الانبطاحيين من قبل الشعوب العربية المناضلة التي تأبى الضيم والذل والانكسار , ولنقلها بصراحة كل من يؤيد بقاء الحكومات الموالية للصهاينة والأمريكان على عروشها .. فهو منهم ..
-سوريا
مهووس بالمؤامرة 2011-03-10 00:06:27
إلى الكاتب العزيز 4
فهل اتباع هذه الاستراتيجية هو شكل من أشكال الهجوم الاستباقي الذي يمارسه الكاتب (عمداً أو ربما باللاوعي) على كل من قد يختلف معه و يعارضه على مبدأ أنه لن يجرأ على الرد كيلا يحشر في صفوف أولائك الحمقى وفق المبدأ الشعبي المعروف (اللي في شوكة بتخزو)؟ ربما، فأنا لا أعرف و لا أدعي ذلك.
فقط ملاحظة سريعة: عندما نقول أن هنالك مؤامؤة لا يعني ذلك ابداً أننا نتهم الشهداء و الثوار بانهم متآمرون، ولكننا نعبر عن خشيتنا من أن تتحول ثورة الشباب العربي إلى ثورة وقودها الشباب العربي لتحقيق غايات و أهداف أخرى.-سوريا
المفحم The cogent 2011-03-10 00:01:50
الأخ سالم محفوظ المتحرم 3
لأنها إن التزمت الصمت أو لم تؤيد الثورة بعد أن لاحت بوارق نصرها فهي تغامر على خسارة استثمارات بالبلايين وخسارة ود الحكومات اللاحقة لامحالة ، فالذكاء يجعلها تؤيد مرغمة وإلا خسرت كل شيء ، فمن ذا يقامر على ورقة خاسرة إلا الأرعن !!! لو كانت مؤيدة بكل جوارحها كما تظن لأقرت الحظر الجوي فوق الأراضي الليبية وطبقته منذ الأيام الأولى لمجزرة الأحمق المطاع ، لكنها أبت إلا أن تعينه خفية في محاولة عابثة عله ينتصر ولكن هيهات ... أخي اللعبة أكبر مني ومنك بملايين المرات فتريث بحكمك عل الأيام تظهر لك ما خفي عنك.سوريا
مهووس بالمؤامرة 2011-03-10 00:02:27
إلى الكاتب العزيز 3
للأسف في عالمنا العربي الأمور مختلفة، فمعظم من يتاح له منبر للكتابة و النشر يعتقد أن ذلك شهادة تكفيه بأنه يملك الحقيقة المطلقة و كل من يتفق معه فهو على صواب، و كل من يعارضه على خطأ، لذلك تجد أساس التحليل مختلفاً، فبدل أن ينشغل في إثبات صحة رأيه وتدعيم رؤيته، فإنه يصرف معظم مقاله في إثبات خطأ القراءات الأخرى، بل و يتمادى أحياناً في تسخيف و تتفيه تلك القراءات و كل من يؤمن بها ويدافع عنها فأولائك أناس سطحيون ضيقي الأفق محدودي الرؤية لا يتمتعون بعبقرية الكاتب و سعة ثقافته وصوابية تحليله وحدة بصيرته.-سوريا
حسن ( حسام السوري ) 2011-03-10 00:02:34
وشكرا
حسنًاً عندما نطرح افكارنا بدون اتهام الاخرين بمحدودية العقول وعدم قدرتهم على الاستيعاب مثلنا .. ثم نتفق جزئيا معهم عندها نصل لمرحلة الحوار المفتوح .واضيف وانا لاارغب بفتح حوار ولكن اقول طالما نسلم حجزئيا بمايظنون فاذا هناك احتمالات لعدم قفل العقول . وبزمن كزماننا ومنطقة كمنطقتنا وتكالب الامم الخارجية والفساد من الداخل تبقى كل الاحتمالات مفتوحة وكي اختصر اقول .. ولدت لنا قرطاجة طفلا بروح القدس فتكالبت وحوض ..ثورات تاكل ثورات وثيران تأكل ثيران فضاعت المنارات وتاهت السفن .
سوريا
مهووس بالمؤامرة 2011-03-10 00:01:11
إلى الكاتب العزيز 2
من المتعارف عيه أن التحليلات الصحفية في المجالات السياسية و الاجتماعية، يقوم فيها الكاتب بطرح وجهة نظره وتحليله الشخصي للقضية موضوع النقاش و يجهد في تدعيم وإثبات وجهة النظر هذه بكل ما يستطيع أن يجمعه من أدلة و إثباتات و آراء مختلفة، ولكن في النهاية فإن الحد الأدنى من المهنية يقتضي من الكاتب قبل غيره أن يتعامل مع رأيه وفق قاعدة الصواب الذي يحتمل الخطأ و عليه بالحد الأدنى أن يتقبل أن الآراء المعاكسة هي بالتالي خطأ يحتمل الصواب (على أقل تقدير) دون أن يدعي أو يعتقد أن ما نشره هو الحقيق-سوريا
مهووس بالمؤامرة 2011-03-10 00:00:14
إلى الكاتب العزيز 1
أبارك لك سعة أفقك وبعد نظرك، مقارنة بأمثالي من ضيقي الأفق محدودي الرؤية الغارقين في مستنقع المؤامرة و نظرياتها، نظريات تحكم نظرتنا بعين الريبة و الشك إلى كل ما حولنا.
أجل أنا أعترف أنني شخصياً لا أختلف كثيراً عن شخصية \"عبد الأمير\" للمبدع زياد الرحباني و الذي يؤمن أن المؤامرة قائمة وأن الفيلم الأميركي الطويل لمّا ينتهي بعد، دون أن يعرف بالضبط \" شو هي هالمؤامرة؟\"، بالرغم من وجود كل المظاهر و المواقف و الأحداث المريبة حوله والتي من وجهة نظره تدعم موقفه هذا.
-سوريا
المفحم The cogent 2011-03-09 23:53:27
الأخ سالم محفوظ المتحرم
ثارت لأنها تملك عقيدة تختلف عن عقائد شعوب أخر ، عقيدة اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً تختلف أيها العزيز عن عقيدة طعميني اكسيني وأمنّي ولك مني فائق الشكر - عقيدة القطيع - ، ثارت لأنها ترى ثرواتها تقسم أمام أعينها ولا ينالها منها إلا الفتات ، ثارت وكانت ثورتها مدروسة وبركانها يتحضر لتلك الثورة منذ أمد وقد حلت ساعة الصفر . ثم من قال لك بأن الغرب أيد الثورات منذ نشوءها !!! لم يؤيد الغرب الثورات إلا عد أن تأكدت معادلة انتصارها بالأدلة والبراهين فما كان من الغرب إلا أن ينحاز إليها مرغم أخاك لا بطل . سوريا
مهندس - غيور على الوطن 2011-03-09 23:58:16
الأخ سالم محفوض ..2
أما فيما يخص الفيس بوك فلي رأي فيه على صفحة مساهمات القراء بإمكانك الإطلاع عليه , وأما ما يخص الثورات في تونس ومصر وليبية فأنا من مؤيديها شريطة متابعة الثوار لما بدؤوا وعدم الارتهان للخارج , وأما الفتنة المشتعلة فيجب تلافيها من أعيان طرفي النزاع والفتنة متوقعة لإضاعة مضمون الثورة وتمييعها وخاصة أن الصهاينة غير مؤيدين لهذه الثورة بعد التطورات الحاصلة بما يخص الغاز وأمور أخرى , وأما تفجير الكنيسة فيما سبق تأكد ضلوع العادلي بهذا التفجير وهي خطة معروفة لإلهاء الشعب عما يحصل في غزة .. -سوريا
مهندس - غيور على الوطن 2011-03-09 23:56:53
الأخ سالم محفوض ..1
في تعليقك تناقضات عدة أولهما عدم قبول الرأي الآخر وانفعالك الشديد وتعميمك لما حصل معك ( مع المهندس ) على الجميع والتعميم خطأ فادح يجب ألا يقع به مثقف , كان حريٌ بك اختبار المعلومات الهندسية للمهندس المفرز لديك وليس ثقافته فما النفع من ثقافته العامة إذا كان في الهندسة صفر على الشمال , يجب تغيير نظرة المدراء في الإدارة فليس مهمة المدير معرفة الموظف إذا كان من رواد المواخير أو من زوار الراقصات أو صاحب كأس .. مهمة المدير متابعة أعمال مديريته وليس إضاعة وقت العمل في نقاشات عامة وخاصة .. -سوريا
المفحم The cogent 2011-03-09 23:47:43
الأخ سالم محفوظ المتحرم
نعم أمريكا تريد ونحن نريد ولكن الله يفعل ما يريد أم أنك نسيت أو تناسيت تلك المعادلة !!! هل انتفض شعب فيتنام على أمريكا وكبدها خسائر فادحة وفقاً لإرادتها !!! هل يقاتل الطالبانيون أمريكا وفقاً لأهوائها !!! باختصار أقول لك بأن أمريكا تقامر وقد تخسر الرهان أحياناً ولا يحالفها الحظ . هل حدثت الأزمة المالية العالمية نتيجة تخطيطات مسبقة لأمريكا وحزبها !!! أما عن سؤالك فأجيب بأن الثورة قامت في البلاد العربية لأن شعوبها أكثر ثقافة من شعوب الدول التي ذكرتها ولأن السيل عندهم قد بلغ الزبى .. يتبع سوريا
المفحم The cogent 2011-03-09 23:41:30
بحسبة بسيطة
80 مليار دولار ثروة اللامبارك 40 مليار ثروة شين العابدين ... 1.5 بليون ثروة آل سلول ... عداك عن الصناديق الإستثمارية وأموال عائدات النفط وثروات أنصار الأنظمة وأذنابها .. نعلم الآن كيف تطورت أوروبا وأمريكا ... الطليان خائفون من سحب أربعة مليارات فقط من استثمارات ليبيا في بلادهم فهل يمكن لعاقل أن يفكر ماذا لو استثمرت هذه البلايين في بلادنا !!! اللآن حصحص الحق وزالت الغشاوة عن أعيننا لنعلم بأموال من تطور الغرب وعلى أكتاف من ارتفعوا !!! ألا سحقاً لمن باع ضميره وأمته بدريهمات ودنيا زائلة.سوريا
ابو النور 2011-03-09 23:35:32
بسيطة جدا
يا جماعة هل نسيتم رب العالمين ؟؟؟
انه القدر .
انه بعث جديد للامة .
الشعوب العربية ليست اقل حظا من شعوب اوربا الشرقية , ليست اقل من الشعوب الاسيوية ,
الشعوب العربية لا تتفق مع الرأي القائل انها شعوب غوغائية , ليست مهيأة للديمقراطية ,
الموضوع ليس ديكقراطية او غبرها من المسميات , الموضوع موضوع حرية , -سوريا
ميسون 2011-03-09 23:20:18
تسلم ايدك
عم ينحكى كلام غريب واستفزازي فيه احتقار لأرواح الشهداء وللملايين اللي طلعت وكانها جماعات غوغائية مين ماقلها طلعو بتطلع الناس اللي طلعت واعيةومثقفة وكل ما يحدث من فوضى الان كتير طبيعي ومؤقت وعلى فكرةالغرب لم يدعم الثورات الاعندمااحس بانها ستنجح وحتى يتملق الشعب واسرائيل اكبر المتضررين مما حدث الكلام عن المؤامرة معقول في حالة الأنظمة المعادية لإسرائيل مو مع حلفائها واللي عاملين سلام معها! -سوريا
KatkOooOt 2011-03-09 23:16:06
إلى نارة
أستغرب النبرة التي تتحدثين بها فمن غير المقبول مقارنة الحرية بالفتنة وبالحروب الطائفية .. يا عزيزتي سبب هذه الاشكاليات يسببها شيء واحد ألا وهو النظام بحد ذاته .. فعندما يكون النظام "منتخب" من قبل الشعب فإنه سيعمل على خدمة الشعب وليس العكس "الشعب يخدم النظام".. أما من ناحية اتهام الشعوب العربية بهذه الاتهامات الباطلة فلا يسعني أن أرد على هذا "المنطق الأعوج" سوى بكلمة واحدة ألا وهي أنكِ يا عزيزتي من هذه الشعوب .. إلا ان كنتِ لا تعتبرين نفسكِ عربية فـ حينها أرجو منكِ أن تتركِ مشاكل العرب للعرسوريا
جاهل من الفيسبوك 2011-03-09 22:15:44
جاهل من الفيسبوك و تويتر
ثورات مدعومة من الخارج و أنظمة ديمقراطية شريفة مدعومة أيضا من الخارج. على مبدأ ما برحمك ولا بخلي رحمة الله تنزل عليك. أما الملايين التي خرجت إلى ساحة التحرير و في جميع المحافظات و المدن المصرية, فجميعهم لأن الولايات المتحدة لا تريد مبارك و لا ابنه جمال؟ فالأمر كعلب السردين التي تنتهي صلاحيتها, و بأخرى يتم التلاعب بتاريخ انتهائها.فعلا الحذاقة للتضليل و انتهاز الأحداث و تفسيرها لصالح وجهة نظر معينة, علم. ترى هل ارتفاع نسبة الأمية له علاقة أيضا بالفوضى الخلاقة؟ لم لا فلكل تفسير و حجة!!
-سوريا
عمار 2011-03-09 22:08:52
حتى التاريخ لن يكشف الحقائق كاملة
عندما يمتلئ الحي بالبنزين، تكفي ولاعة بوعزيزي لإشعال الحي كله، حتى لو لم يقصد إشعالها
لاأستطيع استبعاد نظرية المؤامرة بشكل كلي، ولكن لاأستطيع اعتبار ماحصل تحرك مبرمج بالكامل
يكفي لطباخ السياسة الماهر أن يخلق الظروف ببطء وعلى مدى سنوات، يملأ الحي بالبنزين، ويعطي الولاعة لأحدهم ويترك الأمور تحدث تلقائيا، ولكن حتى لو صدقنا بنظرية المؤامرة (وأنا ممن يصدقون بها) فلاأستطيع إلا الانحناء بإكبار لشعوب لم يتوقع حتى من هيأ الظروف لها، أن تفعل كل مافعلت -سوريا
سامح 2011-03-09 21:47:09
الثورات هي ثورات جياع
كل المحللين قال انه الثورات هي ثورة جياع وبطالة وناس عم تطالب بكرامتها، فالشعب اولا بدو حاجاته الاساسية من اكل وشرب وزواج، بعدين بفكر بالامور ذات مستوى اعلى وهي الامان والحماية، فلازم مشان الشعب يحس تجاه القضية الفلسطينية ويقدر الشعب يتحالف مع الشعب الفلسطيني انه يكون قوي ومتين، وشعب مصر الجائع وشعب تونس المحظور عليه القيام بصلواته وطقوس الاسلام ما رح يكون قادر على الدفاع عن قضايا الامة.سوريا
سامح 2011-03-09 21:43:20
للسيد "محتار"
حضرتك شفت من جملة الثورات واللافتات يلي انرفعت بمصر شي بتعلق بفلسطين ؟ تغير شي من سياسة مصر تجاه اسرائيل ؟ ليش المصريين وقت طلعوا على ميادين التحرير ما طلعوا لقطع العلاقات مع اسرائيل بشكل مباشر ؟ اذا انت افقك واسع كتير فيمكن قرات انه المسؤولين الاسرائيلين "المهمين" رايحين جايين، فعن اي قضية فلسطينية عم تحكي ؟ ونحن حكينا هون عالثورات وما جبنا سيرة الجولان، لانه القضية عم يتولاها القيادة السورية وناس اكبر منك، فما حدا عم يساوم عالجولان وما جبت سيرة الجولان اصلا .. اقرا منيحسوريا
طبيب مغترب 2011-03-09 21:12:08
الى سالم محفوظ
نعم سارع الغرب للاعتراف بالثوات لكي يحصد نتائجها ,ولكن هي ثورات نتجة عن الضغط والعلم يقول الضطغ يولد الانفجار.اما عن زميلك المهندس ففي مثل بيقول قلي من تصاحب اقلك من انت.اليوم انت افقه واسع واذا كان صاحبك حقيقة من رواد النت فيصعب ان يكون افقه محدود بالشكل الذي قلت عنه.واتمنى من كل الاعراب عدم الاستهزاء بثورات قامت لتعيد للانسان كرامته ولا تستهزؤا بدم الشهداء واتمنى من قال عن البوعزيزي انه مريض نفسي ان يقدم اعتذاره لئن لديه كرامة جل نضرها عن الكثيرين -ألمانيا
نور 2011-03-09 21:05:10
.
أليس من الغريب انه وعلى الرغم من كل الفوضى التي رافقت المظاهرات لم تنل السفارتين الامركية او الاسرائيلية اي ضربة حجر؟-سوريا
COPE CABANA 2011-03-09 20:52:17
انا مع
اردت الاختصار قدر الامكان و لكن الاخوة نارة و سالم محفوض و الاخ انا و ياسر قالوا اكثر ما اردت قوله و كل الشكر لكل المعلقين. -سوريا
سالم محفوض / ملحق / 2011-03-09 20:23:20
الى مهندس غيور
بالأمس أتاني مهندس مفرز للعمل لدينا ؟ في سياق الحديث عن الوضع العام .. ذكرت له الكاتب الكبير / توفيق الحكيم / قال لا أعرفه ! طرحت آراء لبعض عمالقة الفكر في سورية بعضهم رحل وبعضهم علي قيد الحياة .. قال لا أعرفهم !! تكلمنا عن الأنترنيت والجوال ومواخير المدينة أيضاً .. كان بلبلاً ..!! هل عرفتم من هم شباب الفيس بوك ؟ بدن الدولة تعطيهم فورأ المنزل والسيارة وراتب يفوق راتب من لديه خدمة 30عام وماخور وراقصة والمشروب لحساب الدولة وان حدث هذا وفعلت الدولة .يثورون كما حدث هناك .نعم هناك !!! سوريا
ياسر 2011-03-09 19:57:59
الى السيد الكاتب2
رابعا اذا نظرت لحاكم تونس من الشخص المناسب بالنسبة لامريكا ليستلم مكانه في حال موته قبل اندلاع الاحداث ؟ زوجته؟ انها لا تحقق الطموحات الامريكية الاسرائيلية بالمنطقة كذلك الحال بمصر هل جمال مبارك الشخص المناسب لامريكا والجواب لا ويمكنك ان تقراء عن جمال مبارك لتعرف لماذا لم يتم اختياره واليوم ليبيا ونفطها
الموضوع بإختصار بعض الحكام العرب قد بلغ منهم الهرم ما بلغ وانتهت صلاحياتهم
ولو كانت هذه الاحداث ثورات كما تقول وانها نابعة من شعب يريد الحياة لما كنت لترى شبح الطائفية يلوح بمصر
و الايام اتيه-سوريا
مختار عز الدين 2011-03-09 20:00:52
إلى سامح وأمثاله
أولا لا تضع أفكارك المحدودة مقياسا لتفكير الناس وتقول : "مين قلك حدا مفكر بالقضية الفلسطينية ؟ ولا بالاشتراكية والقومية ؟ بدنا نعيش ... وبس" نيا فلسطين هي مثل الجولان جزء لا يتجزأ من سورية ويجب أن تعود والصهيونية ضمت الجولان عام 1981 إذإن لم يكن عندك خبر. كيف يمكن لأي كان أن ينام مطمئنا وعنده جار شرير مثل الجار الصهيوني يا محدود الأفق؟ , السادات مثلك وغرر الشعب بفكرة العيش بس فجاء الصهاينة عن طريق عميل هو يوسف والي وسمم لهم الأرض الزراعية والقمح. سوريا
سالم محفوض / محدود نظر وبعين واحدة/3 2011-03-09 19:36:09
ثورات الفيس بوك
الحاكم الظالم من أبناء جلدتنا .. أرحم من امريكا يا ناس !! لا تحلموا بمدينة أفلاطونية .. أو بمدينة أوربية .. واقعنا يختلف .. وعدونا أذكى لانه يعيش عصر الذكاء .. نحن في عصر الانبهار لم ننضج بعد .. نحن بحاجة الى ثقافة قبل حاجتنا الى الرغيف والحرية .. بحاجة الى أن نعترف بالرأي الآخر والمعتقد الآخر قبل أن نحلم بمجتمع ينتفي الظلم منه وهذا مستحيل .. شباب الفيس بوك ياشباب : هل تعرفون من هم ؟ هل أنتم منهم ؟ الفقر أشد كفراً من الفوضى التى نراها يا عالم .. أنتم أمام أكثر من عراق أمامكم .. سوريا
ياسر 2011-03-09 19:43:40
الى السيد الكاتب
اولا اتمنى من الكاتب عدم رمي صفة محدودية النظر جزافا فليس ما كتبت يعبر بالضرورة عن اتساع الحدقة لديك
ثانيا من اوجد نظرية المؤامرة؟ الم نكن نحن من اوجدها لنجعلها المهرب و المسرب و الاصبع الذي نختبئ خلفه
ثالثا اذا نظرت بعمق للتجربة الامريكية بالعراق لما كنت لتكتب ما كتبت فالدرس كان اليما وهم تعلموا منه جيدا وقرروا عدم الزج بابنائهم الى مستنقعات الموت كما فعلو بالعراق والاستعاضة عن ذلك بأبناء البلد الذي يريدون ان يغيروا رئيسه ليكونو هم الضحايا بدلا من جنودهم و حتى لا يظهرو بمظهر المحتل
يتبع....-سوريا
مواطن سوري 2011-03-09 19:30:30
أشكرك على هذه المقالة الرائعة
نشكرك على هذه المقالة الرائعة التي تعبر عن فهمك العميق للواقع المعاش إن هذه الأنظمة شغلها الشاغل هي توجيهنا نحو نظرية المؤامرة التي يخطط لها امريكا واسرائيل لكي يشغلنا عن أفعالهم السيئة ضد شعوبهمو لكن هذا الهراء قد ذهب صلاحياته -سوريا
سالم محفوض / محدود نظر وبعين واحدة/3 2011-03-09 19:21:18
ثورات الفيس بوك
هل يعقل لرسالة نصية أن تحرك مليون شخص للتظاهر؟ ونقول عفوية !! الم تقم الثورات في التاريخ خاصة الأسلامي باسم الشعب ؟ وأية ثورة كانت عادلة ؟ من هو جمهور الفيس بوك ؟ كم عمره ؟ هل يملك منهج عمل وخطة طريق ؟ بربكم ؟ هل نسيتم العراق ؟ ماذا جرى ؟ مل تتذكرون نظام صدام ؟ ألم يغزو الكويت برضا أمريكا ؟ ألم يشعل الحرب مع الثورة الأيرانية برضا أمريكا ؟ لماذا يا حذركم غزته أمريكا؟ هل في العراق حرب طائفية أم شركات سموها أمنية تقوم بالتفجير هنا وهناك لاشعال الفتنة الطائفية ؟ يتبع سوريا
سالم محفوض / محدود نظر وبعين واحدة/2 2011-03-09 19:05:08
ثورات الفيس بوك
/لنتذكر صراحة أمريكا بالفوضى الخلاقة / ثم : لماذا سارع الغرب الى تأييد هذه الثورات قبل أبناء الشعب الذي استطال لسانه وفاه ..مندهشاً ..عاجزاً عن استيعاب ما يجري .. !! لاحظوا بالأمس أيدت أمريكا التظاهر في السعودية !! ثم لماذا قامت بعض البلدان العربية بالأصلاحات الفورية واستجابوا لمطالب المتظاهرين فرفع هؤلاء مطالبهم لأسقاط النظام لماذا .. ؟؟!! لماذا بدأت الثورات في البلدان الأكثر عمالة للغرب ؟؟ لماذا لم تقم الثورات المؤيدة لسلاح المقاومة في لبنان ونحن نرى بجلاء حجم المؤامرة ؟ يتبع سوريا
انا 2011-03-09 19:10:32
كل الحق لك
يحق لك ما لا يحق لغيرك طبعا كل ما كتبته انت في هذا المقال يمكن صياغته بشكل عكسي تماما واقناع الكثير من الناس به لكن ان تكتب مقال وتقوم بتجهيز الردود المناسبة له فهذا عقل كبير على الجهلاء صغير اما من يفهم الواقع وما يجري من حولنا الان مثل حقوق نشر التعليق على هذا الموضوع تتميز بشروط اي انها يجب ان تنطبق على واقع من اراد لهذا المقال ان يتم نشره او لا .. باختصار عالمنا يقوده الاعلام ويسيره بارادة قوى سياسية من الصعب لاي انسان فهمه.. ويبقى المواطن العربي هو الوقود دائما للانظمة العربيةسوريا
سالم محفوض / محدود نظر وبعين واحدة/1 2011-03-09 18:40:42
ثورات الفيس بوك
نحن هنا لسنا بسوق الحشيش لا ولا بكراجات الهوب هوب .. نحن هنا عندما نتناول مادة / مقالاً أوتعليقاً/ نتحمل مسؤولية داخلية .. وجدانية ووطنية .. بمعنى .. يجب أن يكون موضوعياً .. والموضوعية تعني : انتفاء الذاتية وقبول الرأي الآخر سيما اذا كان الموضوع بطبيعته يخضع لتعدد الآراء /وهنا تكمن موضوعيته / وموضوعنا ثورات الفيس بوك : ولأن االسؤال أعمى تماماً (كالتفرد بالرأي !) سأطرح الأسئلة ؟ لماذا قامت هذه الثورات في الوطن العربي وليس في أفريقيا أو أمريكا اللاتينية أو شرق آسيا / يتبع سوريا
رجل من هذا الزمان 2011-03-09 18:47:06
أولويات
أنا معك في كل ماقلته , ولكن لماذا حشر القضية الفلسطينية في الموضوع مثل ما قال أحد المعلقين .... الناس تريد أن تحيا بحرية وكرامة وأن تحصل على متطلباتها المعيشية والحياتية .... هذه أولوياتها ... -سوريا
مهندس - غيور على الوطن 2011-03-09 18:10:41
الأخ توضيح ..
لقد ذكرت بأن المنظمين لهذه الثورات ممولين ومدربين في بلدان أوربا الشرقية وبتحديدك للزمن ( خمس سنوات ) يعني تأكدك من المعلومة أي المعلومة موثقة , فهلا نشرت لنا الوثائق التي اعتمدت عليها من ناحية المكان والزمان كي نرتاح من عناء التفكير , وما هو مصدر الوثائق التي بحوزتك ؟؟ .. مع الشكر ..
-سوريا
Freedom 2011-03-09 17:30:56
شكرآ
شكرآ للسيد الكاتب .. مقال رائع-سوريا
سامح 2011-03-09 17:27:42
كلشي الا اخر فقرة
عزيزي الكاتب كلامك كلو صحيح، الا الفقرة الاخيرة يلي بتضمن سبب الثورة وهو القضاء عالصهيونية والقضية الفلسطينية والقومية وما الى ذلك، الشعب يريد العيش بكرامة، برفاهية، يشعر بان اموال الدولة توزع بعدل، مين قلك حدا مفكر بالقضية الفلسطينية ؟ ولا بالاشتراكية والقومية ؟ بدنا نعيش ... وبسسوريا
مهندس - غيور على الوطن 2011-03-09 16:35:33
تراكم الأحداث .. 2
وهي مجموع لتراكم الأحداث , فكان السبب الظاهر واهي نسبةً للفعل .. وهذا ما حصل ويحصل من ثورات .. خيانة وارتهان للقوى الصهيوأمريكية , فقر أدى إلى الجوع وربما المجاعة في بعض الأحيان , فساد فئة من المجتمع واستئثارها بغالبية موارد الدولة , فساد خلقي وأخلاقي , تشجيع على الدعارة والمخدرات لتضييع عقول الشباب وبالتالي الرضوخ والاستكانة , البطالة والعوز وامتهان الكرامة .. العوامل مجتمعة أدت إلى الانفجار فالثورة .. التحية والشكر للأخ الكريم حسان محمد محمود على المقالة البناءة .. سلمت يداك .. -سوريا
مهندس - غيور على الوطن 2011-03-09 16:33:56
تراكم الأحداث .. 1
جارٌ لكَ في الحي يلقي القاذورات أمام منزلك , أولاده يعيثون فساداً في الشارع , لا يصدر منه إلا بذيء الكلام , يتلف الورد والشجر , أصدقائه من المجرمين والسارقين , لا يتوانى عن أذية أحد .. وأنت صابرٌ عليه ومحتسب أمرك لله .. ولكن الغضب يتراكم .. ويشتد .. ويتعاظم .. وفي يوم من الأيام سرقَ منكَ مبلغ بسيط جداً .. خمس ليرات ..!! كان بجوارك عصا فهشّمت رأسه بها فخرّ صريعاً ..!! كلَّ من لم يعرف القتيل لامَ القاتل ووبخه .. لخمس ليرات يقتله ؟! لم يعلم الجميع بأن الخمس ليرات هي فعل الشرارة التي فجرت فعل القتل-سوريا
نارة 2011-03-09 16:03:07
خلصنا شعارات ومسخرة
بلا حريةوبلا ثورات وبلا مساخر مقالك يعبر عن نظرة ضيقة جدا لواقع المنطقة مخخط واسع واكبر منك ومن غباءالشعب العربي لم يثر العرب بسبب هذا المريض النفسي الذي اشعل النار بنفسه.خرجوا للفتنة بسبب التحريض وبكرا بتشوف الاقتتال الطائفي في مصر وتونس وليبيا وغيرها. خلصنااا بلا مسخرة يا شيخ -سوريا
COPE CAPANA 2011-03-09 15:11:24
الاخ الكاتب
تحية لك و شكرا على المقال مع التحفظ عليه في النهاية. و اقول قولي وان طال الله بعمركم سوف تتذكروني بأما ان تقولوا هذا الشخص عاقل او مجنون. ان الثورات العربيةلاسباب لا تخفى على احد بدأت بريئة من التدخلات و استعرت بوقود اجنبي و انتهت تحت الهيمنة الاجنبية التي الان تخفى على الجميع. و مكاسب الثورات العربية ستكون نسبية على الشعوب و لكن الانظمة الحاكمة ستأتي كما قبلها و اذا لم تكن كما تريد امريكا فسوف لن تستلم السلطة بالاصل. -سوريا
باسل المصري 2011-03-09 15:15:38
وانا كلي ايمان
استاذ حسان جزيل الشكر لجهدكم الكبير لدحر الظلم والعدوان من على رقاب شعوبنا الكريمة والشعوب ابت الا وان تتم النصر ولو كره الطغاة والمجرمين سوريا
توضيح 2011-03-09 14:57:54
توضيح
بالرغم من قناعتي التامة أن هذه الحركات الإنقلابية، لن اسميها ثورات لأنها ليست كذلك حتى نرى النتائج، هي نابعة من الشعب ورغبته في التغيير بعد فقدان الأمل إلا أني احب التوضيح ان منظم هذه الحركات هم ممولين ومدربين في بلدان اوروبا الشرقية من قبل هيئات خاصة امريكية مدعومة حكوميا ويهوديا منذ حوالي خمس سنين اكرر فقط المنظمين -سوريا
الحريات المطلقة 2011-03-09 14:54:33
جريء
مقال واقعي وحريء ويا ليت الباقين يتعظو قبل فوات الاوان -سوريا
أبو المهاجر 2011-03-09 14:07:05
دون مقدمات.....
لأول مرة أقرأ لك عزيزي الكاتب مقالا أتفق معك في مجمل أفكاره , والتي بصراحة كنت قد كتبتها وهي في طور التنقيح قبل الإرسال للنشر لكنك سبقتني في ذلك , لذلك لك خالص شكري وتقديري , وقد " كفيت ووفيت " وأتطلّع من قلمك أن يخط دائماً مثل هذه المقالات الصائبة كي يحظى بمزيد من اهتمام القراء على عكس بعض " المروّجين لنظرية المؤامرة " والذين خضت معهم حواراً كان هادئاً من قبلي وعاصفاًمن قبلهم وذلك منذ بضعة أيام من خلال هذه الزاوية لكنهم في الحقيقة لم يقتنعوا ولم يُقنعوا . -سوريا
أحمد هواري 2011-03-09 14:04:50
اكتب قناعاتك بعديا عن التزلف والمداهنة ولاتخف
تقول: \"فشتان بين نار البوعزيزي التي اندلعت قرب عربة بيع خضارٍ وتفجير سيارات \" المرسيدس\". لا أرى سببا لذكر هذه المقارنة غير المنطقية سوى محاولتك التقليل من شأن ثورة كانت قد سبقت جميع الثورات الحالية. وسببها ليس تفجير سيارات المرسيدس. بس سببها لا يبتعد كثيرا عن سبب الثورات الحالية وهو المطالبة بالحرية بعد أن أطبقت الأجهزة الأمنية(التي تحاول أن تتفادى شرورها بذكر هذه المقارنة), بعد أن أطبقت على كل مفاصل الحركة الإعلامية والسياسية والإقتصادية والإجتماعية في لبنان. -سوريا
طفشون 2011-03-09 13:58:30
للمرة المليون
مع إتفاقي معك و لكن بالسطر الأخير فللمرة المليون فالشعوب لم تثر من أجل الإشتراكية و القومية العربية و ضد الإمبريالية و البرجوازية و الصهيونية و الرجعية و لا من أجل الدين بل من أجل الرفاهية و التطور فالحركات القومية و الدينية بعيدة كل البعد عن هذه المظاهرات... إلى متى نربط المظاهرات بالقضية الجهاد ضد إسرائيل و أمريكا؟؟... هل تستطيع أن تفسر لي لماذا إستنجد شعب ليبيا بقادة الغرب بعد تخلي الحكام اعرب عنه؟؟...-سوريا
fadi soleman 2011-03-09 13:15:38
f
شكرا أستاذ حسان على المقال
وأنا أقول المؤامرة ممكن تكون على الثورة هذا هو الخوف -سوريا
طبيب مغترب 2011-03-09 13:16:43
عزيزي الكاتب
اصبت فيما قلت,واصبت عين الحقيقة.سلمت يداك فيما خطتا -ألمانيا
|
||
copy rights ©
syria-news 2010 |