2011-06-04 15:28:57 | ||
المعارضة غير الشريفة، الشبيحة، البلطجية والزعران ليسوا جزءاً من الحل .. بقلم: عبد الكريم أنيس |
||
تتناثر الإعلانات الطرقية التي تروّج للتنوير ولحضّ المواطنين على الالتزام بالقانون كسبيل أوحد للخروج من الحالة العصيبة التي تمر بها الأرض السورية الحبيبة. بعضها يحض على احترام القانون، وأخرى تدعو للتمسك بالهوية السورية فوق أي انتماء آخر، وإحداها كانت تدعو لردم الهوة بين المواطن والحكومة. أعجبني حقاً هذا الأسلوب, وقررت بقرارة نفسي أن أختبر هذه الإعلانات المعلقة بكتابة ما يتأجج في نفوس فئة ليست قليلة من المواطنين.
لابد أن الجميع يبحث عن حل للخروج من هذه الحالة المستعصية والمتراكبة والتي هي أشبه حالاً بتراكم الغبار والصدأ فوق أشياء جوهرية وأصيلة , لم يكن لها مسبقاً قيمة حقيقية ومقدسة بنظر ساسة ومسؤولين طالما ركب الفاسد منهم موجة الصمود والتصدي وكسر المؤامرات المتتالية والمتتابعة, حتى وصل الأمر لهذا الحد من التأزم, ليغدو المشهد شديد التعقيد, يبسّطه بعض السذج بتفسيره على أنه تنفيذ لخطة غبية لأحد أذناب المرتزقة السعوديين المتأمركين, نشرت على صفحات الإعلام المحلي والعربي وأشبعت، حد التخمة، تسخيفاً وتحقيراً إلى الحد الذي يدفع بأحدهم ليتساءل، محقاً: إن كان مسوؤلينا، كليي القدرة والمعرفة، يعلمون بهذه الـ"مؤامرة" ومخططاتها، وأسبابها، وكافة تفاصيلها وحذافيرها, فلما لم يقم المسؤولون المعنيون بصناعة القرار بكافة أطيافهم ومناصبهم وقدموا واجباتهم بما يسقطها في مهدها وما يمنع لاحقاً أي مبرر لمثل هذه المؤامرة المغرقة في الخبث والتضليل؟
لم تأخرت عملية إصلاحات محقة وضرورية لتطعّم أبناء الوطن ضد أي عدوى خارجية؟ هل هناك مبررات ومسوغات حقيقية لمثل هذا الإبطاء العجيب الغريب في دحر أي نوايا مسبقة لتدخلات خارجية لم ولن تغيب عن هذه الأرض الحبيبة؟
ألا يعرف مسؤولونا البواسل أن المواطن الضعيف والخائف مسلوب الكرامة والإرادة والذي هو مجرد رقم في منظومتهم السياسية لن يكون سوى عبئاً يحمله نسيج الوطن بمجمله؟ لعلنا نصاب بالإحباط عندما نسمع بإطلاق كلمة "معارض" كتهمة يلقيها أحدهم عليك مستفسراً وخائفاً ومذعوراً في أحايين كثيرة، حين تقوم بإخبار أحدهم عن حقوقه وتسأله فيما إذا كان يستطيع ممارستها أو حتى المجاهرة بطلبها، وهذا يدل على حالة قصور حتى في فهم مدلول كلمة "معارض" لتأخذ بعداً سلبياً اتهامياً يتخافت البعض في إطلاقه على بعضهم، مزاحاً أو جداً، وتوازيها بشكل أقل اتهامية ألفاظ مثل متّبرم، متشائم، حيادي سلبي و ما بيعجبوا العجب.......
ليس بالضرورة أن يكون المعارض أحد المخربين ولا أحد الخونة, بل هو شخص يرى الأمور بطريقة أكثر دينامكية, يراها بدون تعقيدات يصطنعها الروتين البيروقراطي, يراها من خارج المنظومة الرسمية التي طالما منت علينا أنها تقوم بالسهر على راحتنا والقيام بتسهيل شؤونا، المعارض يعرف أن من واجبه كمواطن أولاً ومطلع ثانياً أن يشير لمواقع الضعف ومواقع التقصير لأنه أكثر دراية ومعرفة من المواطن النمطي البسيط الذي لا يلتفت كثيراً لحقوق لا يعرف عنها شيئاً, فهو لا يقبل بالأعذار عندما تكون واهية, ولا يسمح لأحدهم أن يضحك عليه بكلام مخملي وبأرقام خلبية، إنه رقيب عنيد, ووطني حريص, لا يعرف في الوطنية محاباة, توصل لانعدام المحاسبة, والمسؤولية تشكل لديه قضية وأولوية. هو مراقب جودة كما في حالة المؤسسات التي تسعى للربح والسمعة الطيبة.
نجد في بعض الدول المتقدمة أن هناك أحزاب معارضة تقف موقف الند, وتشكل حكومات للظل تكون مهمتها الأساسية أن تراقب وتلاحظ و تتصيد في أحيان نقائص الحكومات التي تصل لسدة القرار عن طريق انتخابات حرة, وبهذا نجد أن هذا الحراك يفيد الوطن, ويشكل رقيباً ملاصقاً للأنظمة بشكل متواتر, ويضمن حراكاً ايجابياً صحيح الاتجاه. لا يمكن تفصيل الوطنية واختصارها بولاء المواطن للحكومات, بل بكونها ولاء الحكومات للبلد, وما تقدمه من خير العباد والبلاد, فهي متعاقبة ومتتالية وبمجموعها يجب أن تعبر عن واقع الشارع الذي خرجت منه, ملبية لطموحاته, وداعية لرفعته بين الأمم.
بالمقابل لا يمكن لمعارض شريف أن يقبل أن يكون ألعوبة بيد قوى خارجية فهو واع ويعرف علم اليقين أنها تمتطيه فقط لتحقيق مآربها في النيل من أوطانه يستقوي بها ويستعين بها لمجرد الانتقام من نظام ما فتكون عملية الاستبدال الخارجية لا تقل سوءاً بل تزيد الجرح عمقاً وتعيد البلاد لعهود من الاستباحة والفوضوية. ليس هناك معارضة محقة تقبل أن تجعل من تراب أوطانها مطية لوافدين غرباء أو تستخدم الكذب والفبركة والتحريض لتحصل على مكاسب داخل المجتمع فتمارس أسلوباً ليس فيه أخلاق ولا يحمل قيماً حضارية مما يعزز بشكل لا شعوري لدى المتابعين أن البديل عن الحالة السلبية الراهنة قد يكون أسوأ إن استخدم أسلوب الميكافيلية.
هناك معارضون أُرغموا على ترك الأوطان، أرغمهم قمع وظلم وجور وتعذيب وقهر بل وتشويه للسمعة وأذى للأهل, فأجبروا على هجرة أحب الأماكن إلى قلوبهم، فخرجوا هاربين من أقبية الاستبداد ووحشية الاستعباد في عدم القبول بالاختلاف , ولكنهم دائماً وأبداً يظلون شوكة في وجه من يحاول النيل من كرامة وطنهم, حتى لو مرغ أحد الفاسدين يوماً كرامتهم الشخصية, فهم يدركون أن الوطن وكرامته أهم وأبقى من الحقوق الشخصية. هؤلاء يحق لهم التكلم بهموم الوطن ومصالحه وليس علينا ع الطالعة والنازلة التشكيك فيهم لأنهم خارج الوطن وهل خرجوا من الوطن إلا لأنهم تكلموا بآرائهم المغايرة وهم داخله ذات يوم ودفعوا الثمن غالياً جداً!!!
لا يجب أيضاً ومن هذا الباب أن يتم إلصاق كل التهم الدنيئة والقبيحة بالمعارضة حين تطلب أن يستجاب لمطالب عادلة ومحقة بحجة أنها كانت مبرراً لمطالب يطالب بها الإمبريالي الخارجي صاحب المشاريع التوسعية والاستعمارية, والأولى هنا أن يتم لوم من أخرّ تفعيل المتطلبات المحقة والعادلة في سبيل أن يظل الوطن ملتحماً بكل أبنائه بكل مآكلهم ومشاربهم لا يمكن النظر لمعارضة شريفة ووطنية وهي تلوح باستخدام السلاح أو تستخدمه فعلاً أو تلك التي تقوم برفع شعارات الطائفية والمحاصصة بالمناصب ولا تلك التي تستظل بإذكاء التنافر بين مكونات الشعب السوري متنوع الأصول والأعراق. لا يمكن لمعارضة شريفة ووطنية أن تكون مجرد بديل عن استبداد آخر لا تقبل بحوار ولا تعطي للآخرين فرصة للبوح بأفكارهم وطرح رؤاهم في كيفية قيادة الأزمات وإيجاد الحلول الكفيلة بلم الشمل ورأب الصدع وتقريب الأضداد. ينبغي أن يعرف الجميع أن حمل السلاح ضد الدولة مرفوض رفضاَ قاطعاً وهذا لا يعني أن تقوم السلطات بالاستئثار بحق رفع السلاح ضد من رفعوا أصواتهم التي طالما كانت خافتة هي أشبه بحالة أبكم عادت إليه نعمة الكلام والإفصاح فصوته العال سبقته ليال طويلة من السكوت والسكون وعلى عناصر السلطة الذين قاموا بممارسة هذا العنف أن يحالوا للمحاكم العلنية بغية أن لا تتصاعد حلقة العنف وندخل في حلقات مفرغة من اللااستقرار والعنف والعنف المضاد.
من جهة أخرى يلاحظ أن هناك عنصراً آخر بات يظهر على الساحة بمسميات مختلفة وفي مناطق متفرقة لا يسهم على الإطلاق إلا بتوريط البلاد بمزيد من الاضطراب والاحتقان وكأن الحالة الراهنة تستلزم المزيد من عوامل التأزم بدل العمل على إيجاد الحلول، وهو لا يقل سوءاً عن حالة الارتهان للقوى الخارجية.
لا بد أن الجميع سمع بمفردة بدأ يتم تداولها على نطاق واسع من مثل الشبيّح، البلطجي و الأزعر. هم شخوص يعتبرون أنفسهم فوق أي قانون وفوق المحاسبة, فوضويو النزعة, يميلون لاستخدام قبضاتهم قبل إحكام عقولهم, فيبتعدون عن المحاكمة العقلية والمنطقية لدوافع الأمور, غالباً ليسوا من الفئة التي حصلت على تربية وبيئة مناسبة, مستواهم التعليمي متدنٍ, فتجد أحدهم يحاول, تحت تأثير ما يعانيه من نقائص في شخصيته, أن يقلّد شخصية ايجابية هي شخصية "القبضاي والزكرت" والتي تمثل دور البطولة في المجتمعات, حيث تأخذ للضعفاء بدنياً حقوقهم حين لا يتمكن القانون من فرض هيبته بين المواطنين, أو حين تكون كفة ميزان العدالة ليست صائبة، في حين أن البلطجي يعاكس تماماً هذه الايجابية الفردانية ويكون أجيراً لمنفعته وذراعاً في خدمة أشخاص يدفعون له بدلاً مادياً, أو يحصل بالمقابل على منافع ومميزات ومكتسبات تكون بمعظمها خارج نطاق القانون ومتعدية على حقوق الغير.
فالأزعر شخصية لا تعترف أصلاً إلا بشخص من يقوم بدفع المال له, لديه شهوة التسلط, ويغير ولاءه كلما تبدلت مصلحته, منظوره ضيق للحكم على واقع أعوج, يعيش اليوم بيومه, لا يعرف شيئاً عن مستقبل أفضل يراد أن يرسم لأولاده, سيما وأن مجتمعه لا تطبق فيه قيم اجتماعية ايجابية, ولا يوجد فيه تكامل وتكافل اجتماعي واضح لكافة أفراد المجتمع. القانون فيه يطبق فقط على الضعيف غير المدعوم والفقير, مما يضطر هؤلاء للتجمع ضمن جماعات تصبح أشبه بعصابات ليواجهوا بها هذا الانحراف بشكل أكثر انحرافاً. إن الشبيّحة أفراد منتفعون من حالة فساد قائمة, وبزوالها سيتعرض وجودهم وامتيازاتهم للخطر والاندثار, ونتيجة لعدم المحاسبة المتوالية والصحيحة أضحت بنظرهم مكتسبات خاصة بهم وحدهم دون غيرهم. في الفترة الأخيرة وبشكل غير مسبوق تم ملاحظة كم هائل من هؤلاء الأفراد يتكاثرون كالطحالب في مناطق مختلفة حيث سادت الاضطرابات والاحتجاجات التي وصفت مطالبها بالمحقة. يعيثون فساداً وتعدياً بالضرب المبرح تارة, وباستخدام العبارات الخادشة للحياء تارة أخرى, وبحمل السلاح عياناً جهاراً وممارسة أعمال خارجة عن أي منطق ضد مجموعات خرجت للتظاهر للمطالبة ببعض الحقوق، لست بصدد الحديث عن مشروعية خروج هؤلاء المتظاهرين في ظل انعدام منحهم لتراخيص للخروج بشكل قانوني, بل ما يهمني هو أن الاعتداء عليهم بكل إسفاف ووحشية يتم بكل برود وعلى مرأى من رجل الشارع العادي, وأحياناً على مرأى من رجال الأمن أنفسهم, الذين يفترض فيهم أن يكون تعاملهم يتم مع جميع المواطنين على درجة واحدة, مستمدة من قيم المواطنة والحقوق التي تمنحها, حتى ليتبدى للمتابع أن هناك اتفاقاً من نوع ما, يتم بموجبه إطلاق يد هؤلاء لممارسة أفعال يجرمها القانون, عبر ملاحظة حركة بناء عشوائية غير مسبوقة، كما في مدينتي حلب، في مناطق تواجدهم العشائرية, بمقابل النيل من كرامة المتظاهرين السلميين وتعريض حياتهم للخطر بشكل مباشر بحجة بسط الأمن بالقمع الأهلي لا بالطرق القانونية الشرعية.
أتساءل كمواطن كيف يمكن لبلطجي لا يؤمن أصلاً بالقانون أن يكون طرفاً في حل لحالة البلد الراهنة؟ هل يمكن لذراع مصابة بالعفن أن تسهم في تنظيف جرح يدمي؟ ما هي مشروعية تحريض مواطنين ضد مواطنين آخرين دون تدخل رجال الأمن إلا في مرحلة سحب المجني عليهم سحباً من تحت نعال أولئك بعد أن يكون قد تم النيل منهم بالضرب المبرح ليتم نقلهم لمراكز التوقيف بدعوى أنهم متظاهرون لا يملكون رخصة لتظاهرهم؟ أليست هذه لعبة خطرة، ناهيك عن عدم شرعيتها، قد تؤدي لحالات عنف متلاحقة وأكثر شدة ولأعمال انتقام قد تلاحق عشائر بأكملها أو عوائل بمجملها لتصبح مبنوذة خارج النسيج الاجتماعي الوطني المدني؟
هل مؤسساتنا القانونية وقوات الأمن لدينا قاصرة لهذا الحد كي تقوم بالتغاضي الواضح عن قبضة هؤلاء لضبط بعض حالات التظاهر للدرجة التي تترك سلاحهم ظاهراً للعيان؟
هذه الأفعال والممارسات أيها السادة لا تقدم حلولاً بل تزيد من حجم الاضطرابات وتوسعها وتصعد من حالة الغليان والفوران التي يعيشها أفراد المجتمع لتضيف أبعاداً أخرى لحالتنا الراهنة التي يلزمها الحوار ومد جسور الثقة لردم هذا الشرخ المتنامي في أبعاده وعمقه بعيداً عن حالة اللافتات الإعلانية التي ترسم شعارات يراد لها أن تظل رهينة الإطارات, بل مجرد لوحات معلقة فارغة المضمون والمحتوى ؟ السؤال الأهم يا سادة هل هناك إرادة ونية عند من يود أن يردم هذه الفجوة من كل الأطراف؟ |
||
محمد 2012-04-25 20:34:14
الى عبد الكريم انيس
يبدوا ان البعض اختار وجهة نظر اعلامه وتبناهاان الفرق بينك وبينهم يااستاذ انك تفكر وتكتب اما هم فانهم يسمعون ويرددون و المثقف الذي يوصف الواقع بنظرة مختلفة عن نظرتهم نصف مثقف نادي لمن بهم حياة فلا حياة لمن تنادي لك تحياتي سوريا
مدحت 2011-06-13 05:23:19
إلى مستاء من الجيش 2
بقوة حزب حزب الله لأنه أقوى بمراحل و أكثر تسليحاً و لكن نقطة الضعف هي أن هذه العصابات تختبأ بين المدنيين و في القرى و المدن و على أفراد الجيش أن يكونوا حذرين جداً حتى لا يصيبوا المدنيين إلا إذا كنت تعتقد بأن جميع أفراد الجيش لا تهمهم حياة المدنيين!!! و إلى جميع من يسأل لم لا تدعوا السلطات السورية الإعلام الخارجي. لأننا يا فهمانين لا نريد كشف أسرار معاركنا و جيشنا و ما يحصل من مواجهات و بأي أسلحة و بأي تكتيك للعدو و لأن الحكومة متأكدة بأن هذه القنوات سوف تنحاز لطرف مثل ما حدث في ليبيا
-سوريا
مدحت 2011-06-13 05:22:59
إلى مستاء من الجيش1
أولا جيشنا لا يستطيع أن يمحي اسرائيل من الوجود لأن جيش اسرائيل أقوى و متطور أكثر و خصوصاً في مجال الطيران. ثانياً حرب العصابات و التي تقوم على قيام مجموعات صغيرة بهجمات متفرقة و خفيفة هي أصعب الحروب على الإطلاق و خصوصاً إذا كانت هذه تتخفى بين الشعب المدني في بلدنا..
فمثلاً في حالة جنوب لبنان كان حزب الله يقوم بحرب عصابات على اسرائيل و مع أن لدى اسرائيل عنصر قوة و هو أنها لا تهتم بمن يموت من مدنيين فقد هزمت و انسحبت من الجنوب.. أنا في حالة جيشنا في مواجهة العصابات و التي طبعاً لا يمكن مقارنةقوته-سوريا
مدحت 2011-06-13 05:02:20
الثورة?!?!
بعد ما سمعت تركيا عم تلوح بالتدخل عسكرياً و البرتغال ... البرتغال ها! صارت بدا تدين سوريا.. لك مين ايمتا بتدخل البرتغال بالسياسة بس لأنو البرتغال هلق بكارثة اقتصادية و مالية و الأميركان و الأوربيين وعدون بشوية ** إذا بيعطووا ع سوريا.... والوضع بليبيا واليمن ومن قبلن العراق.. يعني شو صعوبة أنك تدخل سلاح ع سوريا وتعمل مشاكل ... بعدين هالفيديوهات يلي بتظهر العساكر عم يهينو الناس أو عم يحطو سلاح فوق الجثث كتير سخيفة!! مين ايمتا الجندي عنا بطول دقنو وشعروا وبيلبس بوط رياضة؟؟!؟!
-سوريا
زين 2011-06-08 17:02:12
مناقشة
من قال أن للمعارض نظرة ديناميكية؟؟؟ نظرة مختلفة عمن في السلطة أكيد ولكن ديناميكية؟؟ لاأعتقد, ولكني أويد ما ذكرته عن عدم تخوين أي طرف. ثم ما الذي جعلك تربط بين الأحياء العشوائية وبين قمع المظاهرات, بالأساس ما الذي جعلك تفكر بأن الحكومة بحاجة لزعران أو شبيحة أو..أو..هناك ما يكفي من رجال الأمن لفعل ذلك وهم فعالون, موثوقون ومدربون ويبدون مثلهم مثل أي مواطن, فلماذا التعويل على أفراد من الشعب قد ينقلبون في لحظة. بل وأن مجرد معرفة من حولهم بذلك سوف يزيد من غضب الشارع بطريقة لايمكن احتواءها. -سوريا
علام المغترب 2011-06-08 07:37:15
سبق السيف
لقد تأخرتم كثيرا ياساده عندما كنا نبحث عن الحقيقه كنتم في أقصى اليمين وكان ألأعلام المتربص في أقصى اليسار نعرف أن كل يبحث عن مصالحه فماذا كانت مصلحتكم في أخفاء الحقائق ولماذا هذا التحول في الاعلام الداخلي أتى متأخرا جدا وعلى قولة غوار فتحو ع لندن لنعرف شو في عنا
بصراحه فقدتو مصداقيتكم
وجبتولنا شلل التفكير
سوريا
مستاء من الجيش 2011-06-06 22:57:05
عقلي الصغير يعلن العصيان 3
حيث بدأ يرفض هذه الروايات لأنني كغيري من السوريين كثيرا ما كنت اناقش و اجادل اصدقائي و اؤكد لهم بأن جيشنا الباسل يستطيع ان يبيد إسرائيل ويمحوها من الوجود بظرف " 15 " دقيقة .
والآن وبعد مضي ثلاثة أشهر على اندلاع الأحداث في وطني الحبيب اجد نفسي مستاء من هذا الجيش " الذي كنت ولا زلت افتخر بأني أحد أفراده "
نعم مستاء منه لأنه في حال افتضرنا جدلاً بأن هناك مجموعات اجرامية حقاً نرى بأن هذا الجيش استخدم كافة اسلحته الحربية " دبابات , مدرعات , ذخيرة حية " ولم يستطيع ان يقضي عليهاسوريا
مستاء من الجيش 2011-06-06 22:55:49
عقلي الصغير يعلن العصيان 2
واما بالنسبة للمتظاهرين الذين يصفهم الكثيرون بالخونة والمخربين و المجرمين اعتقد يا عزيزتي بأن " معظمهم " ممن له اخ او ابن او اب سقط شهيداً و وصف بالمخرب و لم يعامله النظام معاملة الشهداء الذين سقطوا من رجال الأمن أو الشرطة او الجيش , لازلت احاول ان اقنع نفسي برواية المخربين و المتآمرين و الخونة ولكن اعتقد بأن عقلي " الصغير " وصل لمرحلة العصيان سوريا
مستاء من الجيش 2011-06-06 22:54:43
عقلي الصغير يعلن العصيان 1
بالنسبة للمعارضة يا اصدقاء وبحسب معلوماتي المتواضعة لم نسمع يوماً عن وجود \" معارض مجاهر بمعارضته \" يعيش بيننا ويأكل من ما نأكل ويشرب من ما نشرب
لطالما سمعنا عن هذه الشخصية في الأفلام الأمريكية و في نشرات الأخبار العربية والعالمية .واعتقد هذا ما يبرر حقدهم على النظام وكرههم له وذلك بسبب ما تعرضوا له من تخوين و اساءة وشائعات لهم ولعوائلهم .
اما بالنسبة للمؤامرة اعتقد انه لا يوجد سوري شريف ينكر ان هناك مؤامرات عديدة تحاك ضد وطننا الأغلى منذ سنوات عديدة
سوريا
يامن 2011-06-06 20:45:43
....
الدم الي انسفح دم سوري 100 % .دم الشعب السورية الي انسفح مسؤلية مين ؟ يعني ضباط الجيش سورين , عناصر الامن مو سورين كمان؟ ومافي مين مسؤل عنه !!!! الدم السوري مسؤلية كل سوري ولا حدى يسحب حاله من المعادلة ويقول انا مع وانا ضد ( الرشوة = راشي + مرتشي ) كل سوري موجود ضمن هي المعادلة ومسؤل عن كل الفساد الي صار . الله يحمي سورية وشعب سورية , كل شي ممكن يتغير بالبلد - حكومة , نظام احزاب , تالافات وطنية وووو... بس البقاء للشعب والاساس هوه الشعب . النجاح والفشل اساسه الشعب وليس الحكومه - فهي من الشعب .الإمارات
يامن 2011-06-06 20:39:55
يتبع
واذا تلمس الخير والامل بسيادة الرئيس بشار الاسد تخوين للوطنية! فرح يكون التجمهر والتظاهر وتخريب المنشأت العامة والحكومية باي شكل من الاشكال كمان تخوين للوطنية . بس القتل بكل اشكاله ومن الطرفين هوه خيانة لسورية . السورين اخدوا فرصتون ونجحوا ياثبتوا انه موجودين ومارح يرضوا بالذل , بس من حق كل مين بيحكي بالاصلاح والاستقرار يأثبت كلامه . والموضوع لازم ينترك لفترة زمنية محددة من قبل الحكومة الحالية وتحت اشراف السيد الرئيس بشكل مباشر لاثبات نوايا الاصلاح للمواطن السوري والعالم الخارجي . الإمارات
يامن 2011-06-06 20:34:04
يتبع
معالجة الفوضى لايكون بالفوضى , هاد اذا نعي الحضارة نحن الشعب العربي السوري . كلامي ليس دفاع عن جهه معين او اسم معين , لكن الاطراف الي تدعي للاصلاح من حقها انه تاخد فرصتها بالاصلاح ومافي داعي حدى ينطلي ويقلي انه النا مليون سنة ناطرين الاصلاح . الشعب لما وقف وصاح بالحرية والاصلاح من حقه يشوف الحرية والاصلاح بس لازم يعرف انه الي رح ينفذ الطلب ما بيحمل حكمه الاهية - كن فيكون - ولا يطلعلي واحد مناصر للحكومة ويقلي عم نطرح او عم نناقش !! لانه هاد وقت التنفيذ مو وقت الطرح للدراسة . الإمارات
يامن 2011-06-06 20:26:32
من يعتبر نفسه مسؤلا عن تقيم الوطنية
اما ان تكون مع او تكون ضد !!! يا اما انت غارق في المنطقة الرمادية او الضبابية !!!! طيب كيف لو كان الطرفين غلطانين !!!!! يعني لازم احشر حالي مع طرف وانا بعرف انه غلط بامور كتير !!! بتصور انه الشي الوحيد الي بيشرفني اني انضبط فيه هوه احتياجات البلد - بالوقت الحالي - بشكل مبدأي . الحرية مطلب الجميع والدمقراطية اساس الدولة الحقيقة . لا احد ينكر الاغلاط الي وقعت فيها الحكومة من فترات طويلة , ولا احد ينكر انه الاسلوب بطلب الحرية هوه اسلوب خاطئ والطريقة لمعالجة الاحتاجات ايضا خاطئة .. يتبع الإمارات
Doctor 2011-06-06 18:47:34
لكل من يزال صاحب موقف ضبابي
لكل من يزال صاحب موقف ضبابي في هذه الفترة العصيبةمن تاريخ سورية نقول أنت في الوجهةالخطأ أماأن تكو نمع الوطن أوتكون ضده والأغلبيةالساحقة من الشرفاء إختارت أن تكون مع الوطن,بهذه اللهجةلسنا أقصائيين كما يردد البعض ولسناأزلام السلطة وطننا يدمر ويعبث به من الداخل والخارج فهل هناك حل وسط , لا ليس هناك إلا الوقوف بجانب الوطن وحتى النهاية , وليقل الضبابيون ما يشاؤون أزلام سلطة نعم ماسحي جوخ نعم ممالئي الحكم نعم نحن كل هؤلاء عندما يمر وطننا بمثل هذه المحنةالهدامةالتي تكالبت عليه شياطين الظلام -سوريا
سوري للعظم 2011-06-06 16:51:16
سوريا الله حاميها
رغم أني لا أخفي سعادتي بوجود مثل هكذا مقال - وأخيراً- على موقعكم الذي لم يكن يسمح إلا بهامش ضئيل من حرية التعبير (السياسية) سابقاً - بالاتجاه اللي بتعرفوه- , إلا أنني ألاحظ أن سياسة تحرير الردود و استقطاع اجزاء منها - قد تغير فحوى الرد كاملاً- ما زالت قائمة! وبصراحة أحياناً اتعب وانا افتش عن السبب! بس مش مشكلة, لكل شيء بداية و انشالله منشوفكم بيوم بتخلوا كل واحد يعبر عن رأيه طالما أنه لا يسب ولا يخدش الحياء بكلامه! وانشالله منشوف كلنا سوريا احلى بلد بالعالم. عاشت سوريا وحمى الله أهلها-سوريا
ربع مثقف 2011-06-06 16:50:20
تقييم للمقالة
أنصاف المتقفين يتحدثون هكذا، حيث يعتبرون أنهم أكثر ادراكا من باقي الشعب و و اجبهم الأرتقاء به ، يكفي أن تقول رأيك دون هذه الفوقية. و الإدعاء المعرفي. -سوريا
قارئ 2011-06-06 16:36:26
الشرح المبسط
أدهشني ياسيدي الكريم أن تصور الأمر على أنه جماعة متعصبة تقوم بالإعتداء هلى متظاهرين محقين، و أن الدولة لا تقوم بواجبها في حمايتهم بل و تشجعهم؟ جميعنا نعلم بأن منفذي المؤامرة على سورية قسموا العمل على مجموعتين: يحرضون أشخاصا بسيطين باسم الدين و يدفعون لهم الأموال للتظاهر ثم يقوم القسم المسلح من المنفذين بعمليات قتل لهم و لرجال الأمن و الجيش لاستجرار الدم ثم يأتي دور الإعلام المأجور لإكمال الحلقة.-سوريا
مراقب 2011-06-06 14:18:36
مقال موضوعي
من عدد المشاركات بالتعليق على هذا المقال والمقالات الأخرى التي كتبت بموضعية تؤكد أن الاعلام يجب أن يكون محايدا ويحاول عرض الحقائق كما هي وأن يسمح للكل ببداء وجهة نظره بدون تخوين انظرو عدد التعليقات في المواقع الاخبارية السورية الأخرى ترى أن المشاركات فيها قليلةومعظمها عبارة عن سب وشتائم للأخر لقد تحول التلفيزيون المصري 180درجةخلال أقل من دقيقة يجب أن يكون الاعلام موضوعي في نقله للاحداث حتى لاتفقد مصدقيته -سوريا
مواطن 2011-06-06 14:24:17
ماذا عن السلفية و الوهابية و التكفيرية؟!!
وماذا عن السلفية و الوهابية؟!! نحن لا نرى الكاتب (الموضوعي جداً) يتطرق لهم...هل يتبنى الكاتب وجهة نظرهم؟!! أم بنظره هم مجرد خدعة سينمائية ؟!! ... بأي الاحوال هو اختيار غير موفق لسيريا نيوز ... هناك آراء أكثر موضوعية من رأي هذا الكاتب الذي يرى بعين واحدة على مايبدو ... -سوريا
سوري بسيط 2011-06-06 13:53:13
لا لقتل المواطن السوري لا للمعارضة الغير شريفة لا
الحل ليس بالقتل والترهيب ابدا بل العكس الخيار الأمني لن يجلب لسوريا الا الخراب و الدمار فالزمن تغير و الجيل تغير و عندما يفقد احدنا اخا او ابا او صديقا فلن يستطيع نسيان هذا بسهولة ولن يرضى بالقليل و ستزداد التكلفة كلما تأخر الوقت ولذا ما اخشاه ان نتكاسل حتى يفوت الوقت و أن نصل ولكن بعد فوات الاوان و ادعو الله ان يعاقب المخربين الذي استباحوا دم المواطن السوري المواطن اللي تعودنا يكون دمه غالي كتير مو رخيص متل دم الجاج والخواريف وسدد الله خطى رئيسنا سيادة الدكتور بشار لقيادة سوريا في هذه المحنة-سوريا
سامر النجار 2011-06-06 14:03:13
سوريا أحلى بلد بالعالم
والله سوريا أحلى بلد بالعالم وحرااااام اللي عم يصير .... ليش هالبطىء بالاصلاحات ليش ولحساب مين .. ليش التطنيش ؟ كلنا نعرف الداء ونعرف الدواء .. مافي مؤامرة ولاشي .. كل ماهنالك أن الشعب السوري سئم الوعود والكذب ... وأتوجه بنداء الى سيادة الرئيس أرجوك نريد منك السرعة والتسرع .. البلد في خطر داهم والحرب الأهلية على الأبواب والعدو يتربص بنا ينتظر الفرصة لكي يجهز على سوريا -سوريا
أبو حافظ 2011-06-06 13:36:00
نحتاج حوار وطني و اصلاحات ترتقي بالكم و الكيف لكي
رائع! هكذا نرتقي و هكذا يبدأ الإصلاح الحقيقي. بالتوقف عن التخوين و الاتهام بالعمالة و الاندساس و ترديد الشعارات الفارغة لـ البدء بتقبل الآخر بصدق و بحوار وطني لا دوافع خلفه إلا نهضة سوريا و تطويرها. كلنا بتنا نعرف انّ بعض ما حصل هو فعلاً اخطاء كبيرة قد يجد الآخرين صعوبة في هضمها و تجاهلها اذا لم تحل بشكل سريع وفوري, لذا الحل بمواجهتها فوراً و أملي الحقيقة في حكمة سيادة الرئيس الذي نحبه جميعاً لكي يوقف من يسيء استخدام صلاحياته و قوته فـ يؤلب بعض اطياف المجتمع السوري على بعض وعلى قيادتنا الحبيبة.-سوريا
سوري 2011-06-06 13:43:21
to Syrian from Germany
حبيبي حكيك مو صحيح ابدا و اغلبية الشعب هن مندسين (حسب تعريف الاعلام السوري)...بس انشالله يصير حوار و يتحاسب القتلة ...و بالآخر لا يصح الا الصحيح ...و الله يحمي سوريا و شعبها -سوريا
جراة عارمة 2011-06-06 12:50:43
الحقيقة كالشمس
الله ينور دربك - لله درك اصبت كبد الحقيقة- اتمنى ان تلقي المقال كمحاضرة على القناة العامة والفضائية والدنيا والجزيرة في نفس الوقت علنا نصل لحل-سوريا
متفائل 2011-06-06 12:49:03
سأتفاءل
**ألا لعنة الله على الإصلاح، يذبحون على الهوية ويقولون يريدون إصلاح يشنقون أمام أعين الناس والأطفال قبل الكبار تصفق لهم، أعانك الله يا بلدي لقد كثر فيك العميان وكثر فيك المنافقين، ولكن الأعمى سيقع يوما ما ويذهب والمنافق لا يعيش طويلاً لأنّ هذه سوريا وستبقى سوريا
-سوريا
سامر النجار 2011-06-06 12:32:23
يجب حرق المتظاهرين ؟
يريد منا البعض أن نطالب بحرق كل من يتظاهر حتى يرضوا عنا ... هل هذه هي المواطنة الحقيقية المتساوية ؟ هل يجب أن نحرق كل من لا يحبنا ؟ يا سيدي هناك الكثير من السوريين لايحبوون حزب البعث ولا طريقة حكمه ولا القائمين عليه ... ماالضير في ذلك بالنهاية حزب البعث حزب سياسي قد نختلف معه وقد نتفق .. المهم أن نحترم حق الاختلاف ... إذا كنت ضد المتظاهرين وطريقتهم في التظاهر مهما كانت لايعني ذلك أن أدعو الى حرقهم -سوريا
ثعلب سوريا 2011-06-06 12:26:28
***********
التحليل سهل وسرد الوقائع أسهل ولكن المطلوب موقف واضح وغير ضبابي ، لأن سوريا تذبح باسم الحرية ولم نعرف عن أية حرية يتحدث البعض . نحن نعاني هذه الأيام من عهر ثقافي ونركب على ظهر الحرية لمجرد الركوب المريح ، وحوارنا لن يجدي نفعاً لأن القناعة المتأخرة لن تجدي أبداً ، والأمور قد فرزت بالكامل -سوريا
احب سوريا 2011-06-06 12:23:45
برافو يا سيريا نيوز
مقال جريئ حابب هني سيريا نيوز عليه
وبتمنى نكون بهيك مقالات بلشنا بحركه اصلاحيه رح تشمل الأعلامسوريا
سوري 2011-06-06 12:13:02
عيب
سيدي الكريم أراك تتبنى وجهة نظر القنوات الفضائية المغرضة والذي لا يشك في أنها رأس الحربة في الهجوم على سوريا الا كل ساذج. يبدو أنك لا ترى ولا تسمع عن أعمال هؤلاء الغوغائئين من قتل وحرق وتخريب وأنك لم تسمع أخبار جسر الشغور وهذه العصابات المسلحة التي ذبحت قوات الأمن والموظفين وفجرت الدوائر الحكومية بمن فيها وتأتي لتقول أنت وأمثالك أن هناك شبيحة , ولعلمك هذا المصطلح سربته الغرف السوداء التي تدير المؤامرة ضد سوريا لكي توقع السوريين ببعضهم أخيرا كيف يتم الحوار مع المجموعات التكفيرية المتطرفة.
-سوريا
مواطنة شريفة 2011-06-06 12:02:39
معك حق
مضبوط يأخي كل حكيك صح انا برئي انو المعارض الشريف بحب سوريا وبخاف عليها وبدو الوضع في البلد يكون احسن مو بجيب الخراب لابلادو انا مؤيده للرئيس بشدة بس في نفس الوقت بحترم رئي المعارض (الشريف)وما عندي مشكله اذا المعارضة وصلت للحكم في يوم من الايام بس يا معارين مو هي الطريقة اللي بتخلوا الناس تسمع صوتكن فيها شكلوا احزاب وروحوا على مؤتمر الحوار الوطني وبعدها ممكن تستلموا السلطة طبعاً هل الحكي بدو سنوات ليصير ...واهم شي حفظواعلى سوريا وعلى اقتصاد سوريا سوريا
مواطن سوري 2011-06-06 10:49:29
الحقيقة واضحة كالشمس
شكراً لكاتب المقال على هذه الشفافية والجرأة في إظهار الحق , فالحق واضح وضوح الشمس , نرجو أن تكون كل وسائل إعلامنا بهذا الصدق وأن تبتعد عن الاستخفاف بعقول الناس . -سوريا
هيثم 2011-06-06 10:13:02
رائحة العمالة تفوح من المقال
أحب أن أقول لكاتب المقال أنه عندما يكون الوطن في خطر فمن واجب المعارضة والموالاة ان تكون في خندق واحد ضد الخونة والتخريبيين ومن يدافع عن هؤلاء في هذا الوقت فهو عميل وخائن واقولها وبالصوت العالي لأن الصفوف ترتص كلها بل وتعلن حالات الطوارئ في هكذا أحداث ... والوضع لا يتحمل مواعظ من أمثال هذا المقال في هذا الوقت ... أرجوا من سيريانيوز عدم اتباع اسلوب المقالات المشوهة هذا لكسب مزيد من القراء-سوريا
karim 2011-06-06 10:07:29
لماذا لا يرحلون
امتلأ الشارع بالشعب، وسالت دماء على الأرض، الأول قال عنهم: «شوية عيال»، الآخر قال: «جرذان»، الثالث قال: «عصابات»، الرابع قال: «أصحاب أجندة غربية»، صور الجثث الممثل بها والمعذبة تقشعر لها الأبدان والأرواح، والعالم كله صار شاهداً على ما يحدثسوريا
أمينة السوسو 2011-06-06 09:59:04
الكاتب المبدع والمتألق عبد الكريم أنيس
والله كلماتي خجلة أمام هذا المقال الكافي والوافي للتعبير تماما عن ما يجري بكل شفافية ومنطقية ولكن اسمح لي أن أتوقف عند موضوع الإصلاحات التي ذكرتها بالمقال وأسأل هل كانت الحكومة تنتظر لتسيل كل هذه الدماء حتى تبدأ الإصلاحات؟؟ ولما الإصلاحات لا تزال شلية وليست عميقة وجذرية وأبسط مثال رفع أجور الأطباء مشكورين عليه ولكن الممرضين والممرضات أولاد البطة السوداء حتى لا ترفع أجورهم؟؟ وقس على ذلك الكثير من القرارات التي سياسة تنفيذها غير واضحة وصياغتها غير مدروسة فإلى متى؟؟ سؤال برسم الحكومة السورية-سوريا
تيسير مخول / دمشق . 2011-06-06 09:58:14
ما هو معيار الوطنية.
أن أسمعك وتسمعني .
أن اعبر عن ما بداخلي بكل حرية وشفافية .
أن لا تزيد على بالوطنية وتخوني بما قلت .
أن لا تحتكر خيرات الوطن لوحدك وتحرم الآخرين من تلك الخيرات .
أن تكون عادل ومنصف وتنصر المظلوم على الظالم مهما كان .
أن تخاف الله ولا يدوم احد في هذه الدنيا سوى الله والوطن .
-سوريا
مجنون محشش 2011-06-06 09:50:30
رد الى عمر الاغا ومن يوافقه الراي
سيدي العزيز مطالب الناس كانت بالبداية كف يد الامن عن التسلط على الناس، ودرعا طالبت بكف يد شخص معروف عن التسلط فما كان رد الاجهزة الا بالرصاص، ياسادة ياكرام اللي بيجابه الافكار بالسلاح هو فعلا قليل حيلة، واللي عم يقول المتظاهرين شوية رعاع وبدون قتل لانون عم يخربو فهو فهيم، اذا كان التخريب عقوبتو الاعدام بدون محاكمة فهدا قانون غاب مو قانون دولة، والاعترافات منعرف كلنا كيف بتتاخد من الناس بسوريا، متل المصري اللي اعترف انو ممول من الخارج وراح اسرائيل اول مابلشت المشاكل بعدين رجعوه عمصر وقال كلو كذب-سوريا
Prince 2011-06-06 09:16:59
تابع 4
10 اخي الكريم أنت تحاول اللعب على أوتار نحن بغنى عنها من الاصلاحات والقمع والحرية الان لأن جل مايهمنا هو الخروج من تلك الازمة وأن نعي تماما المنظور الأكبر والأبعد وأنا أقول لك لو أن الحكومة قامت بإصلاحات منذ زمن بعيد وعاش غالبية الشعب برفاهية مطلقة فهذا لم يمنع من حصول تلك الازمة المخطط لها بدقة لأن الموضوع ليس إصلاحات ولا حريات وهناك من أستغل نقص الاصلاحات ونقص الحريات كشعارات لحملته الغوغائية ودمتم بخير بوطنكم الحبيب سوريا -سوريا
Prince 2011-06-06 09:07:43
تابع 3
8 هل من أستشهدوا من الجيش والامن قتلوا من قبل المتظاهرين السلميين الابرياء أم أن زملائهم هم من قتلوهم كما يشاع لعدم تنفيذهم الاوامر بقتل أخوتهم هل تعتقد ان الدولة غبية لهذه الدرجة لتعظي أوامر بقتل من لم ينفذ لتزيد الطين بلة ولماذا يستقبل الجيش من قبل أهالي محافظة بالورود إلا لأنهم يعرفون تماما أنهم خلصوهم من زمرة من الرعاع والحثالة
9 عندما يعي المواطن أن مايجري يستهدف وطنه ووجوده لايخرج متظاهرا ويعي تماما أن الاصلاحات والحريات المطالب بها من قبل المتظاهرين هي شعارات براقة واهية -سوريا
تمام البرازي 2011-06-06 08:54:45
الحقيقة أمامنا ماثلة
الأربعين عام الماضية من تاريخ سوريا تميزت بالفكر الإقصائي و النزعة الإستبدادية أدت إلى تكوين جيل مشوه الشخصية و غير قادر على التواصل الإنساني الطبيعي . لا توجد ثقافة قبول للآخر و الرغبة في التعايش على أرض الوطن . غابت النخب الثقافية و الإجتماعية و الفكرية و ظهرت طبقة من المنتفعين و الإنتهازيين تسلقت مواقع السلطة و حاربت حركة التغيير و الإبداع في المجتمع . يجب أن تعود سوريا لدورها الحضاري و الإنساني -سوريا
Prince 2011-06-06 09:07:03
تابع 2
4 هل هو ساذج من يعتقد بأن هذه مؤامرة وهدفها هو بناء شرق اوسط جديد
5 إن الشعب الذي تصوره فاضلا موجود بسوريا ويحب الاصلاحات ولكنه لايخرج ليطالب بها بالشارع وأعلم أن الشعب بغالبيته العظمى يحب الرئيس ويثق به ولايخرج للشارع ولايكسر ولايحرق
6 وأقول لك إنك متابع جيد للفضائيات الاخرى
7 إن المعارضة بمعظمها غير شريفة ويكفي ماتردده من شعارات وضيق نفس ويريدون الاصحلاحات بكبسة زر وتتسارع مطالبهم بأسقاط النظام عند إعلان البدء بالاصلاحات والمعارضة الشريفة سوف تشرك بالسياسة وهي ذات نفس طويل
-سوريا
Prince 2011-06-06 08:47:19
تابع
1 هل لناأن نسأل لماذا تحرك الناس بهذا التوقيت
2 لماذا هذه السنة وليس قبلها أو بعدها وبعد أحداث بدول عربية أخرى أليس هذا من يدقع له وركوب موجته
3 هل القتل والتخريب للمراكز الحكومية وقصر العدل تحديدا بأماكن عدة هو من قبيل المصادفة أليس الجواب هو أن من قام بها هم مجرمون عليهم احكام ويريدون حرقها. هل تكسير السيارات الخاصة مطلب محق هل إذا كسرت سيارتك انت سوف تظل تقول بأنها سليمة وشعب بريء أم أنك سوف تتحول 180 درجة وتلعن كل من يتظاهر إن من خرج بالزبداني هم مجرمون تهريب يطالبون بإطلاق سراح زملائهم -سوريا
Prince 2011-06-06 08:46:29
تحليل غير واقعي
مع أحترامي للكاتب فهو يصور الامور بطريقة وكأننانوصف لحالة شعب ناضج ديموقراطياكأنه في بلد أوربي وهناك مسيرات سلمية لأشخاص مضطهدين عقلاء وهؤلاء بنفس الوقت يعيشون ببلد ذا سياسة قمعية وتم تصوير الشبيحة وكأنهم جيش كبير من المرتزقة يمكنهم التواجد بكل محافظات القطر بأعداد كبيرة كافية لقعمع المتظاهرين الابرياء الضعفاء ذوي المطالب المحقة . صورة رومانسية لشعب ودراماتيكية لنظام حكم بينما الواقع غير ذلك وأقول إن من يقرأ ويتابع سياسيا يقرأ بين السطور وهنا علينا أن ننظر إلى الامور التالية يتبع
-سوريا
منحوس المفعوس 2011-06-06 08:41:01
الثورة المفعوسة
كل يوم يتحفنا الثوار بعشرات الصور و الفيديو التي تهلل بسلميتهم و يتهمون الدولة و الامن بارسال الشبيحة و ما شابه لكن حتى اللحظة لم يتمكن أحد فيهم من التقاط صورة أو فيديو يثبت ادعاءاتهم و إن أتوا بأي دليل فيكون على طريقة التوابيت الطائرة أو الموتى الذين يقفون على أقدامهم بعد صلاة الغائب -سوريا
عاشق سوريا 2011-06-06 08:33:54
فراغ عند الشباب ومشكل عند البعض
يوجد شباب فاضية لاتعمل شئ وتظن انو المجتمع ما عم يقدملها شي وهنا كان لازم يكون دور الاهل ب التوعية وان الله رح يسر انورهم بس شوية صبر وهناك فئة تعاني من بعض المشاكل النفسية حيال موقف صار معه بحاياته مع موظف اوشخص يمثل الدولة كسلطة فجتمع الاثنين من الشباب والذي عندهمشاكل وخرجو يتظاهرو وكانو بحاجة لشوية وعي ليعرفوا انو في فئة ثالثة استغلت مشاعرهم وحولتها لمظاهرات تخريبية نحن بحاجة للوعي جماعي وبتنحل المشكلة الله يحمي سوريا من الفتنة ومن يوقظها سوريا
سوري 2011-06-06 08:26:09
ااخ يا بلدي
عوجــه وياما حنشوف -سوريا
عبير حاتم 2011-06-06 07:38:15
نقطة نظام
أخي عبد الكريم.. المقال تجاهل طبيعة التظاهرات والمتظاهرين وخصوصا أولئك الذين خرجوا للثأر من النظام، ومنهم فعلا مهربين وسلفيين ومسلحين، ولن توقفهم أو تثنيهم أي إصلاحات مهما كانت جذرية عن العنف المفرط...في نفس الوقت هذه الإصلاحات الجذرية ضرورية ليس لوقف التخريب الذي لابدّ من استمرار التعامل الأمني معه، ولكن لإرضاء وضمان الأغلبية الصامتة-فرنسا
Mr. X 2011-06-06 06:25:30
..
كل الشكر والتقدير للكاتب الأستاذ عبد الكريم أنيس، لما يمتلكه من حس وطني صادق، وأفكار نيرة خلاقة.. لكن السؤال: هل من آذان صاغية للغة العقل؟ أم أن سفك الدماء البريئة بات ديدنهم.. -الإمارات
سوري وبس 2011-06-06 05:49:09
آهٍ وألف آآآآآآآآآآآه
يا جماعة علينا أن نحب وطننا كوطن لا كشخص ولا كعائلة ولا كحزب فالأشخاص تموت والأحزاب تندرس ولكن وطننا وأخوتنا ومحبتنا هي التي يجب أن تبقى فلا تدعوا خلافا على محبة شخص أو اتباع حزب يفرق وحدتنا ويشتت شملنا ويجعل بعضنا يخون البعض الآخر ونسأل الله أن يخلصنا من كل من لا يريد ببلدنا خيرا-سوريا
Maria al 2011-06-06 05:25:56
Some solutions
Good article government forces should protect protesters peacefully,,,,they should walk with them let them shout ,,sing,, do whatever they want for a period of time fixed ,,known. Streets and corner. ,,not to go beyond. ,not to hurt anybody or hurt each other. ,no children allowed. Ne ver,,,I went out in Washington dc many time ,,protected by police,,,,,الولايات المتحدة
حسن ( حسام السوري ) 2011-06-06 03:59:28
()
تسلم ايدك صديقي العزيز عبد الكريم .. مقالة رائعه تجعلنا اغلبنا لا نملك ان نضيف شيئا بعد كلامك الدقيق .. وخصوصا تطرقك لبعض التعريفات التي وضعتها بشكل احترافي فعلا .. تحياتي لك ولسيريانيوز مقالة راقية بحق فيها زبدة الكثير من الكلام المفيد والمختصر للدرجه التي لا تذهب معناه ومدلوله
-سوريا
سامر علي 2011-06-06 01:31:33
للأسف
للأسف كلمة معارضة في بلدنا هي مرادف لكلمة خيانة وجريمة، وهذا فهم قاصر وخاطئ. انظروا إلى إسرائيل المتفوقة علينا لحد الآن لتجدوا كيف أن المعارضة مكون أساسي في الدولة، فالمعارضة تظهر السلبيات وتقدم النقد المفيد وتمنع الفساد. لدينا كل من فتح فمه في الفترة السابقة ليشير إلى السلبيات تم زجه بالسجن وبدون ذكر أسماء، والآن يريدونهم أن يشاركوا في المؤتمر الوطني؟؟!!! يا ريت تتغير النظرة وياريت اشاهد غداً على التلفزين السوري معارضاً واحداً.-سوريا
ميسون 2011-06-06 00:54:08
آآآخ يا بلد
ربي يحمي هالبلد الطاهرة ويحفظ أبناءها بكل أطيافهم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اخي عبد الكريم وضعت يدك على جرح نازف يحتاج لمبضع جراح حكيم ليبرأ نسأل الخالق جل وعلا أن يخرجنا من هذه المحن أقوى عودا وأشدُ عزما بهمة المخلصين الصادقين شكرا أخي اتمنى لك ولجميع أبناء هذي البلد الطاهرة الخير والسلامة من كل شر تحياتي -سوريا
حلبي شاهد 2011-06-06 00:57:51
لا اله الا الله
عجيب ياكاتب المقال اين مصادرك بخصوص مظاهرة الاطباء في حلب؟ اتعلم ماكان سبب اعتصامهم . لم يطالبوا بحقوق وانما كانت اعتصامه مخصص لحرق الصور وترديد شعارات ساسية مناهضة كما ذكر احد المعلقين في الاسفل. اتسعى للشهرة سيدي الكريم هذا حق ولكن لاتنسى الضمير واتمنى ان لا يكون ذلك لحساب بلدك. -سوريا
سامح 2011-06-06 00:49:34
فلم صحيح
بالنسبة للفلم الذي يصور شاب من قوى الامن تم عدمه من قبل مجموعة من الارهابيين هو فلم صحيح مئة بالمئة وليس هو نفس الفلم الذي صور في لبنان. انا من سكان حماه وقد شاهدت هذا المنظر الذي يدني له الجبين وهناك الكثير من الارهابيين قد صوروه وتباهوا به. للتأكيد فقط قارن بين 1- لون الجوارب لـ كلهما .2- لون الملابس الداخلية لـ كلا الشخصين أيضاً . 3- عدم تطابق الأمكان بشكل واضح جداً .
-سوريا
yasser 2011-06-06 00:49:18
استفزاز
مارأيك سيدي الكريم بالمعارض اللاذقاني الأصلع سأله المذيع على قناة الجديدعن لجنةالحوارفراح يصف الدولةواللجنة بالكذب والطغمةالفاسدةوهومن معارضي أنطالياوراح يتحدث بطريقةمنكرةمستفزة للمشاعربعكس ماتكلم به الدكتوردراجي. فبِمَ تحكم على هذاالخائن الذي يريددخول دمشق على دبابةاسرائيلية وحتى المذيع اللبناني انزعج منه وانفعل فماذا نسمي هذاالمعارض الفالح -سوريا
ماهر 2011-06-06 00:43:49
ايضا ولماذا
قرأت المقال ولكن استغرب من كاتبه نسيان المتظاهرين الذين يحرقون ويدمرون ويحملون السلاح ويمثلون بالجثث اين هم وماذا تصنفهم؟ لقد ذكرت الشبيحة وانا من اكثر الناس كرها لهم ولكن اتعتقد ياسيدي الكريم ان كانت مصالحهم تقتضي ببقاء النظام فلماذا يقومون بالقمع والقتل كما ذكرت وامام الناس؟ على كل في المرات القادمة انظر حولك جيدا واكتب من ضمير دون تحيز. الله يحمي بلدي وجيشي بلدي وقائد بلدي. -سوريا
واحد شايف بعينو مو سامع من هاد وهاد .! 2011-06-06 00:35:47
خاص للي عم يحكي ويتفلسف
أول شي بشكر صاحب المقال لأنه عذّب حالو وكتب وتاني شي أنا شايف كل شي بعيني عالطبيعة وما حدا قلي أو شفت عالجزيرة والعربية والاورينت أنا من مدينة حماه ودوامي بحمص وساكن بحمص وشفت بعيني هالمظاهرات السلمية المقدسة اللي عم تتشدقوا فيها وبسلميتها . بتسميلي شوية رعاع وزعران ومخربين بنفس الوقت متظاهرين ؟لك يا حبيبي طفشونا من حمص وطردونا منها عالهوية الله وكيلك وبعدما أكلت رصاصة بفخذي الأيمن من واحد عم ينبح بساحة الساعة القديمة ويقول حرية حرية ومعه بارودة روسية وعم يقوص يمين وشمال هاد غيرالتكسيروالحرق !!!-سوريا
السوري 2011-06-06 00:29:06
وجهة نظر منطقية ومتوازنة
هذا الكلام صحيح ووجود عناصر الأمن والشبيحة في الشارع لا يدل على وجود نية حقيقية للإصلاح لذللك وقبل الحديث عن أية إصلاحات أو حوارات لابد من سحب هؤلاء من الشارع لأن وجودهم هو السبب في التوتر والاحتقان وليس خروج المظاهرات بحد ذاته هو السبب في ذلك-سوريا
مروان 2011-06-06 00:05:03
بالمختصر المفيد
سأبقى أحمل الدولة مسؤولية ما يحصل حتى تعلن إصلاحات الحد الأدنى وتنفذها وبعدها سأنقلب 180 درجة لأؤيد الدولة وأحمل المتظاهرين المسؤولية الكاملة ....-سوريا
بشار الحريري 2011-06-05 23:30:00
إلى طالبي الأمان الزائف
كان ياما كان، كان الشعب السوري يعيش أماناً واطمئناناً، وكان هنالك انجازات علمية واقتصادية في المجتمع، وكان هنالك شكلاً ما من الحياة السياسية وتمثيل الشعب. ولكن؟؟؟؟
هذا كان حال البلد أيام الانتداب الفرنسي سوريا
شريف 2011-06-05 22:54:36
شكراً
شكراً لسيريانيوز ولكاتب المقال ... فهو من حيث يدري أو لا يدري كشف لنا سبب الهدوء الغريب الذي تميزت به حلب في الفترة الماضية -سوريا
مراقب 2011-06-05 22:45:58
الأمن
هل عجز الأمن السوري عن القيام بواجبه ليستعينو الشبيحة والزعران أين ذهبت كل جهود تدريبهم والموال التي صرفت عليهم وأحدث السيارات التي يركابونها أم كانوا مشغولين بجمع الأموال وتقاضي الرشاوي لحل مشكلات المواطنين عند الدوائر المدنية الأخرى (مثل نقل مدرسة من مدرسة يكلف 10000 ليرة وغيره)والتدخل بكل شاردة وواردة؟؟ -سوريا
ابن سوريا 2011-06-05 22:49:48
الحق ظهر
انا ما بقول غير الله يحميك على هالمقال -سوريا
مواطن درجة ثالثة 2011-06-05 22:47:53
ذهووووووول
بصدق... والله العظيم أنا مذهول... مذهوووووول بكل معنى الكلمة...
لأول مرة أقرأ مقال في إعلام رسمي أو خاص في سوريا بهذه الجرأة وبهذا الصدق...
إن كان هذا صحيحاً.. (وهذا لسان حال كل سوري حر وشريف) فالبلد بألف خير بإذن الله.-سوريا
جمال 2011-06-05 22:32:16
الشبيحة
من الخطأ حل مشكلة بمشكلة أخرى هل عجزت الشرطة واثنى عشر جهاز أمني في سورية عن حل هذه المشكلة لتستعين بعصابات التهريب والخارجين عن القانون ؟؟؟ عند عودة الأمور لطبيعتها ان شاء الله قريبا هل ستسطيع قوى الأمن السيطرة عليهم من جديد؟؟لاأظن ذلك لأنهم أخطر على الدولة من المتظاهرين فكلهم غير متعلمين ليس في قلبهم رحمةليس لهم أخلاق ولا يوجد لهم رادع وهمهم الأساسي جمع المال ولا تنسوا أنهم من عدة سنوات هجمو بالسلاح على مشفى في حلب لقتل غريمهم وهو بالعناية المشدة وفتحوا النار من أول دخولهم المشفى !!-سوريا
Syrian from Germany 2011-06-05 22:35:06
توصيف من الأرض
هناك حرب شوارع تدور في أماكن محدودة بين عصابات مسلحة وحشية وقوات الأمن والجيش. من يقوم بإيقاف المتمردين غير المسلحين في الشوارع هم سكان الشوارع المدنيون أنفسهم وليس الشبيحة كما يدعي إعلام العدو (الجزيرة). ثأرا من الشرفاء الذين رفضوا الفوضى بدأ المتمردون بتحطيم السيارات (سيارات أهل حلب مثلا). بشكل عام الموالي يلقب بشبيح والمعارض يلقب بمندس. أغلبية الأغلبية الصامتة هي من الموالاة (الشبيحة) و لا تؤيد ثورة (المندسين). الكل يدعوا .. اللهم احفظ سورية وأهلها! -سوريا
سالم محفوض 2011-06-05 22:23:51
بصراحة مطلقة
نحن نعيش في أزمة وطن .. أزمة فقدان وطن وضياع وطن ... ومنافق خسيس من يدعي أننا في أزمة حرية وديموقراطية .. ويخطأ خطاً فادحاً من لا يربط الوطن بسيده .. الوطن ليس مجرد شجر وعشب وحجر وجبال ووديان .. الوطن حضاري عندما يكون سيده حضاري والبلدان الغربية ارتبطت حضارتها بشخص زعاماتها إن كانت لديكم ملاحظة وقراءة .. ولإن الأنظمة الإسلامية غير مشجعة للقدوة كدول حضارية ..على الأقل بزعاماتها الحالية .. لذلك نقول بصراحة موضوعية أن سورية الحضارية هي سورية الأسد / سورية + الأسد /= الحضارة -سوريا
أبو الزلف 2011-06-05 21:49:25
إلى بعض المعلقين
هناك من يدعي الثقافة والانفتاح, ولكن منطقه للأسف لا يختلف عن منطق طالبان المتمثل بتخوين الآخر وتبرير قتله... بل ويتجاوز متعصبي طالبان بالرغبة في الرقص والغناء فوق جثة ذلك الآخر... أتمنى أن نبتعد عن الغرائز ونتوقف عن الكذب وننبذ النفاق... فهذا وقت الحكمة والعقل وليس وقت المزايدات وتحصيل المكاسب...
-سوريا
عمر آغا 2011-06-05 20:51:07
فقد شبعنا كلام وتنظير
على أعراضهن والرجال الذين سلخوا وهم أحياء والذين ذبحوا من الرقبة كالخرفان ورعب الأطفال وخراب البلد والحرق للمباني الحكومية والذي سيكلف المليارات وكل هذا باعتراف المجرمين , والآن هل تستطيع أن تخبرنا إن كنت صادقا ماهي مطالب هؤلاء المتظاهرين بعد أن بدأ الإصلاح ونفذ منه الكثير وسيفذ الباقي أرجوا أن تشرح لنا مطالب من تدافع عنهم علنا نقتنع وننضم لك ولهم وأتحداااااك أمام جميع المعلقين أن تشرح لنا ماذا يردون .-سوريا
عمر آغا 2011-06-05 20:50:06
وأتحداك أن تشرح لنا
يندسون بينهم يامحترم لا يجوز أن يتظاهر أحد دون تصريح كي أن يعرف الجميع مطالبهم فما أدراك إن تظاهر مجموعة من الفاسدين أو المجرمين أو اللواطيين أو السحاقيات أو متعاطي المخدرات فإن تظاهروا وسقط منهم فهل ستدافع عنهم وعن حريتهم دون أن تعلم من هؤلاء وما هي مطالبهم , يامحترم بدل أن تجعل من نفسك مدافع عن حقوق الإنسان الأفضل أن تدافع عن شعبك وجيشك وشهداء وطنك الشرفاء والنساء اللواتي اعتدي -سوريا
عمر الآغا 2011-06-05 20:37:29
أتحداك أن تشرح لنا
يندسون بينهم يامحترم لا يجوز أن يتظاهر أحد دون تصريح كي أن يعرف الجميع مطالبهم فما أدراك إن تظاهر مجموعة من الفاسدين أو المجرمين أو اللواطيين أو السحاقيات أو متعاطي المخدرات فإن تظاهروا وسقط منهم فهل ستدافع عنهم وعن حريتهم دون أن تعلم من هؤلاء وما هي مطالبهم , يامحترم بدل أن تجعل من نفسك مدافع عن حقوق الإنسان الأفضل أن تدافع عن شعبك وجيشك وشهداء وطنك الشرفاء والنساء اللواتي اعتدي -سوريا
عمر الآغا 2011-06-05 20:36:21
أرجو أن تشرح لنا
هؤلاء ليسوا متظاهرين سلميين بل خونة يقبضون المال من الخارج واعترافاتهم تثبت ذلك هؤلاء يقتلون بدم بارد ويذبحون الناس ويعتدون على الأعراض وكأنك لم تسمع بهذا أنت والبعض هؤلاء سيحاسبون وليسوا هم من سنحاورهم وليس لنا الشرف بمحاورتهم فالجيش وحده هو من يعرف كيف يحاورهم , أماالمتظاهرين السلميين فعليهم أولا احترام النظام والقانون كي يحترمهم القانون والجميع وكل من يتظاهر دون إذن لن يسلم لأن الخونة -سوريا
مواطنة سورية 2011-06-05 20:08:12
توضيح
الفيديو الذي نشرته قناة الدنيا والذي يصور مقتل رجل أمن في حماة هو في الحقيقة لشاب مصري قتلته أسرة لبنانية وهوكان خاطبا لابنتهم ولقد شاهدت القصة على محطة فضائية مصرية العام الفائت ونرجو النشر ياسيريا نيوز -سوريا
مواطن 2011-06-05 19:46:43
أصلحوا نفوسكم أولا"
إلى متى سنبق مقلّدين؟ أسأل كل شخص ماذا قدم لبلده سوريا ، هل دفع الضرائب التي تدفع في كل بلدان العالم؟ هل دفع المال الكثير للدراسة و التخرج من الجامعة؟ هل ذهب إلى مشافي الدولة و لم يعالج؟ من هو المرتشي و الفاسد في كافة الجهات هل هو النظام؟ إلى كاتب المقال: هل ترى أن الوقت مناسب لمقالك و رأيك أم هو كسكب الزيت على النار ، علينا أولا" إصلاح نفوسنا و احترام بعضنا بعضا" و عدم مجابهة الدولة بالسلاح حيث لا وجود لدولة في العالم تقبل بالمظاهر المسلحة.-سوريا
مواطنة سورية 2011-06-05 19:40:04
توضيح
الفيلم الذي عرضته قناة الدنيا غير صحيح وهو لشا ب مصري قامت أسرة لبنانية العام السابق بقتله وتعليقه على عمد الكهرباء وأنا شاهدت القصة بأم عيني على فضائية مصرية للأسف الإعلام السوري ؟00000 -سوريا
قارىء 2011-06-05 19:28:19
عالم ببواطن الأمور
مقال مدوزن بكل معنى الكلمة , وان كانت تفوح منه رائحة الحرص من انتقام الشبيحة وهو أمر مفهوم ولا يلام عليه الكاتب , ولا أملك الا أن أقول له .. بورك قلمك ... -سوريا
منشان موضوع الأطباء 2011-06-05 19:26:05
اللي بيعرف بيعرف و اللي ما بيعرف بيقول كف عدس
إذا منشان الأطباء اللي حضرتك ذكرتهن بأخر المقال و إذا كان قصدك على الأطباء في حلب فبحب قللك شغلة وحدة, أنا كنت هونيك و الشي اللي عم يساوي ما كان مجرد اعتصام أو وقفة للمطالبة بالحقوق, ما حدث هو حرق صور و ترديد شعارات مناهضة و ليس شعارات مطالبة بحقوق, و على كلً إذا كنت من حلب فلازم تعرف أنو أهل المنطقة هنن اللي طعموهن قتلة على قولة الحلبية دق و دوس و بعدين أجت القوات المختصة أما إذا كنت عم تسمع من هاد و هاد فبدعيك للتحقق من القصة و بعدين اكتب شو ما بدك و السلام ختام.سوريا
مواطن متابع بحذر 2011-06-05 19:19:34
الإختباء وراء المنمقات
مقال في ظاهره مقال رائع و يدعو للحرية و التعددية و لكنه مبطن بالعديد من الإتهامات و تحميل اللوم لجهة على حساب جهة أخرى, و ببساطة اللي إيدو بالمي مو متل اللي إيدو بالنار و التفسير هو انزل لعى الشارع أخي الكاتب و شوف الناس اللي عم طالب بحقوقها, شيء مخزي لأبعد الحدود و لا يرضاه دين و لا منطق, روح شوف شو عم يصير بالمواطن الحلبي بمجرد خروجه من محيط مدينة حلب و شو عم يساوي هالديمقراطيين بكل سيارة نمرتها حلب و كيف المحطات هلئ كلها عم تركز عليها و كيف لازم يطلعو أهلها (و لسه بتقلي تحركات شعبية و عفويةسوريا
maeas 2011-06-05 19:07:09
نرجو التدقيق
الى الاخوة المشاركين بتعليقاتهم ارجو منكم مشاهدة الفيديو الذي يصور مظاهرة حماه يوم الجمعة عندئذ ستدركون انهم اناس ابعد ما يكون عن الحوار من خلال شعاراتهم وتصرفاتهم وللعلم الفيديو موجود على جميع المحطات العربية سوريا
كفاكم تذاكي 2011-06-05 19:02:01
أسفي على البعض
ماذا تقول عمن اعتدى على عرضك وشرفك وحرق بيتك أليس خائنا لبلده وأهله ووطنه وقائده ولدينه ولرسوله لك ياعيب الشوم عليك وعلى كل مين عم يبرء هالخونة القتلة المتآمرين على الوطن ياعيب الشوم على وطنيتكم وعلى سوريتكم وإذا كنتم لاتؤمنون بالله فالله كبير وانتقامه من المجرمين أكبر والله أكبر على كل من رأى وأنكر وشجع وحرض وتستر ولم يقل الحق كل الحق .-سوريا
ابو سورو 2011-06-05 18:36:53
يرجى النشر
لا حبيبي انت ما حطيت ايدك لا على الجرح ولا على شي تاني
حبيبي المظاهرات كلها ليست سلمية وبعيدن وزارة الداخلية بتقول يرجى من الاخوة المواطنين انو لا تطلعوا تظاهرة حفاظاعلى الارواح ومع هذا الناس بتطلع وكانو الشغلة جكر اللهم الناس بدها تجاكر شي بدون يجاكرو الاعلام لانو ما عم يصور ولمن صار يصور قال لا هي مقاطع صغيرة هلق مقاطع الجزيرة يلي مدتها 3 ثواني كافية ومقاطع التلفزيون السوري مي كافية بعدين مافي مظاهرة طلعت الا وكسرت وخربت
كنت بتمنا من كاتب هالمقال يذكر هالنقط وما يخفيها -سوريا
هنداوي المهاجر 2011-06-05 18:32:18
برافو عبد الكريم أنيس
برافو عبد الكريم أنيس
قرأت هنا مقال يشير الى حقائق ناصعة، و لعل هذا ما يتوجب تبنيه في الإعلام الوطني، حتى نتمكن من تسليط الأضواء على الفاسدين، الذين هم السبب في كافة الكوارث التي يعاني منها الوطن .
آمل أن يخرج النَّاس عن صمتهم تباعاً ليدلوا برأيهم، ففي مثل هذا فقط يمكننا أن نصير مواطنين، و ليس رعية كما هو سائد حتى الآن بسبب الشبيحة، و الفاسدين الذين يمولون صناعتهم بامتياز .
-سوريا
Mazen 2011-06-05 16:57:05
thaNks
لا أستطيع إلا أن أقول إن هذا الكلام هو ما يفكر فيه أي مواطن واعي و شريف, بلغة أخرى (حطيت إيدك عالجرح) وكم أتمنى من النظام أن يدرك و قبل فوات الأوان ماالتغييير الذي يريده حقاً المواطن السوري بدون مراوغة أو تأخير غير مبرر.
وإني أتمنى من أي وسيلة إعلانية سورية نشر هكذا مقال و استضافة هكذا مفكرين لأنهم يرسمون مانريده حقاً و حالياًأتمنى ألا يلحق الأذى بسوريانيوز نتيجة نشر هذا المقال الرائع -بريطانيا
سامر النجار 2011-06-05 16:44:30
ليس بالخبز وحده يحيا الانسان
المطالب واضحة جداً - الغاء المادة الثامنة من الدستور لماذا بعد الاعلان عن الغائها من قبل الدكتورة بثينة شعبان يعود السيد بخيتان يقول أنه ليس من الضروري الغاؤها ؟ هل عرفتم لماذا لا توجد ثقة بين الناس والنظام ؟ - الغاء المادة 49 من قانون العقوبات - قانون انتخابات حضاري تكون فيه سوريا دائرة انتخابية واحدة -الغاء وزارة الاعلام ومنح الحرية الكاملة لكل وسائل الاعلام - قضاء مستقل ونزيه وفصله عن كافة السلطات الأخرى - قانون أحزاب ذو معايير متطورة -سوريا
nabil 2011-06-05 16:26:42
توضيح...
حتى الآن ومن خلال التعليقات المؤيدة والمعارضة للمقال نجد ان شريحة كبيرة من الناس لاتفرق بين محبة الوطن ومحبة النظام وحتى الان لم ندرك أن الوطن لايمكن اختصاره بشخص واحد او عائلة واحدة...شكرا للموضوعية للكاتب ولسيريانيوز.
-سوريا
مواطن 2011-06-05 16:22:38
الى الاخ (كفا تذاكيا)
كما تطلب من الاخرين فهم وجهة نظرك بنظرية المؤامرة يجب عليك محاولة فهم مواقفهم .. قانون الاصلاح يقول ابدا بالاصلاح من نفسك حتى نستطيع جميعا الوصول الى الاصلاح الحقيقي و الوصول بسوريا الى بر الامان . و من هنا يبدأ الحوار بتفهم كل طرف لوجهة نظر الاخر-سوريا
سوري قومي 2011-06-05 15:53:18
الى متى
كثرت الاسابيع الرافضة للواقع السوري والمنادية بالمطالب التي وصفها الرئيس بالمحقة ولكن كثر عدد القتلى مدنيين كانو ام من الجيش والامن وكثر الدم, الى متى هذا السيناريو المؤلم ؟؟
حفاظاً على الدماء السورية المراقة في الايام الماضية لما لا نسمح بتنظيم المظاهرات بما يضمن حمايتها وانهاء ظاهرة القتل وافشال سيناريو المندسين والمخربين !!!!؟-سوريا
سالم محفوض 2011-06-05 15:18:12
سلاماً
قناة الدنيا الخاصة ... سلاماً .. سلاماً لك أيها الوطن .. وسحقاً لكل المتآمرين والسدج تحت أي عباءة أتوا .. .. حتى حتى ولو كانت عباءتك أيها البدوي الذي غاب طيفه في الصحراء تاركاً وطنه على مذبحة القذارة والحقارة والخسة والدناءة .. سحقاً لكم .. أيها الغوغائييون. وألف تباً... / قناة الدنيا من نبض قلب الأمة سلاماً/ -سوريا
سالم محفوض 2011-06-05 15:06:54
يقولون
يقولون: إعلام حر.. كتاب أحرار.. وتصنيفي : وقناعتي : إعلام وكتاب إما متآمروون أو سدج والنتيجة واحدة بالحالتين .. في الحرب ... تسقط كل المهنية وتسقط نظريات الفن للفن ... كاترين .. أيتها اليوغسلافية .. التي واجهت دبابات هتلر بعصا خشبية .. وعند سؤال الضابط النازي لك : ماذا عساك فاعلة بهذه العصا أمام جحافل الدبابات ؟ كان جوابك ؟ أنتم تعرفون مع من أقف .. كاترين أيتها الأمية التي لا تعرفين القراءة والكتابة .. لكن موقفك الوطني كان كافياً لتخليد اسمك أكثر من إعلام وكتاب المهنية الراحلون !! -سوريا
سوري حر 2011-06-05 15:12:50
سيريانيوز انتي الافضل
ادهشتنا ياسيريانيوز بهذا التحول الجذري في مسارك المهني و السياسي و الوطني , لقد بدأت تجذبي مختلف القراء من المعارين و المؤيدين ولذلك لمدى شفافيتك و منطقيتك ... ابارك لكم والى الامام-سوريا
جمصي 2011-06-05 13:49:27
الشاهد
الاخ المتظاهر الشاهد هل تعتقد حقا انك تخاف الله
-سوريا
ابراهيم 2011-06-05 13:41:09
لا تعليق
ارجو المتابعة بهذه الروح وشكر لك -سوريا
Nazeeh 2011-06-05 13:31:03
الجيش
يعني جهدك مشكور بالتحليل بس الصورة ناقصة واهم شي فيها تسليط الضوء على الهمجية اللي عم تصير ببعض المظاهرات اللي وصلت لحد اعدام شخص (غير متظاهر) على عامود الكهرباء والقتل اللي عم يصير بصفوف الجيش يعني تحميل المسؤؤولية كاملة للدولة في نقص بالرؤية وبفهم عقلية الناس اللي على الارض-الإمارات
jaafar 2011-06-05 13:23:11
شكرا سيريا نيوز وشكرا للكاتب
حين اقرا مقال متوازن على موقع سوريا نيوز يجمع بين اطياف المجتمع السوري بمختلف توجهاته تحت سقف الوطن اشعر بالسعادة و ادرك ان سورية تسير نحو الافضل وان عكر صفوها ما يحدث الان -سوريا
ابن الوطن 2011-06-05 13:17:10
شكرا
مقال رائع و موضوعي يحمل تحليل صحيح لما يجري على أرض الواقع شكرا سيريا نيوز و شكرا لكاتب المقال الذي وضع النقاط على الحروف و الله يحمي هالبلد من كل الخونة و المتآمرين و ندعوه تعالى أن يحق الحق و يزهق الباطل إنه قريب مجيب الدعاء -سوريا
الى كفا تذاكيا 2011-06-05 12:59:45
عقلية القمع
خليك بهالعقلية ، كأنو ما في غيرك بيفهم وكل واحد عندو رأي تاني صار خاين ولازم ينعدم . امثالك راح يجرو البلد للهاوية.-سوريا
كفا تذاكيا 2011-06-05 12:28:22
لن نترك خائن منهم
تقول , المعارضة غير الشريفة، الشبيحة، البلطجية والزعران ليسوا جزءاً من الحل ) إن كنت تتذاكى وتنكر وجود المتآمرين فأنت تفعل في مقالك كما يفعلون , فإن كنت تنكر المؤامرة والتي باتت واضحة لطفل صغير فكيف تطلب التحاور وهل تظن أن تخوين الجيش والأمن وتبرئة كل هؤلاء الخونة عمل وطني هم ياصاح ليسوا زعران وبلطجية إنهم خونة بكل معنى الكلمة يقبضون المال للقتل واعترافاتهم واضحة وسيعدمون قريبا فلا تكن ساذجا -سوريا
مغترب 2011-06-05 12:23:16
لست مع أو ضدَّ
لست مع الدولة أو ضدَّها ولكن الدولة التي تستعين بشبيحة لهي دولة مفلسة حتماً، يجب أن يفهم هذا من يدافعون عن الدولة أولاً. ولو كانت الدولة مفيدة لشعبها لكانت هياكلها التنظيمية والإدارية كفيلة بحل مشاكلها، ولكن أين حكومتنا من ذلك. ترى كل يوم مسؤولين وكأنهم أصنام تحكي، مليئين بقناعات محنطة جعلت حتى أقرب أصدقاء سوريا يسخرون منها-سوريا
علاء 2011-06-05 12:02:36
ماشالله عليك
الآن فقط أستطيع أن اقول اصبح لدينا إعلام حر حين أرى هكذا مقال في وسيلة إعلام سورية و أجد كاتب المقال ما زال حرا" طليقا", و لكن أرجو أن يكون لا زال حرا" طليقا" و أن لا يتم محي المقال من الموقع, تحليل صحيح 100% لا غبار عليه و كل كملة فيه صحيحة-سوريا
سوري مغترب 2011-06-05 11:38:07
الدولة فشلت على على كل الصعد
المقال عقلانى وواقعى وجريء، اعتقدت أولا انه من كتابة الاخ نضال معلوف مع احترامي للكاتب
أود أن أقول أن الوقائع والنتائج التى وصل إليها البلد ولاسيما بعد مرور الثلاثة أشهر الماضية يدل بشكل واضح غير قادر للتبرير ان الحكومةابتداء من الرئيس فى القمة الى الشرطى البسيط مرورا بالوزارات ومجلس الشعب فشلت في حل أي مشلكة في البلد، بل زادت الامر تعقيدا .. -ألمانيا
مأمون المغترب 2011-06-05 11:32:24
عن أي حوار يتكلمون
أولا أشكر كاتب المقال على تحليله الصحيح , ثانيا لكي نقطع الطريق على المندسين بين المتظاهرين وبالتالي على الشبيحة علينا أن نوقف السبب المباشر للتظاهرات السلمية وهي يالاصلاح الحقيقي الذي يلبي حاجات المواطن العادي المتطلع الى كرامته قبل حريته , وبلا حوار ولا هم يحزنزون فقط بتشريع قوانين جديدة والكل يعرفهاوتنفيذها على أرض الواقع تتوقف المظاهرات حتى بدون أي تدخل من الامن الإمارات
عمرو 2011-06-05 11:10:13
إذا خليت خربت
لطالما تمنيت أن أقرأ مثل هذا الطرح على موقع سانا أو في الصحف السورية الرسمية. لا بد أن أعترف إلى سيريانيوز ، و خصوصا في الأيام الأخيرة ، محاولتهم الجدية في تقديم ما هو موضعي دون أي اعتبار سوى المصلحة الوطنية السورية العليا. أبارك جهودكم نحو إعلام سوري موضوعي صادق شريف و أتمنى على الأخرين أن يحذوا حذوكم. -ألمانيا
متظاهر 2011-06-05 11:04:05
متظاهر شاهد
إني أخاف الله ولهذا أقدم هذه الشهادة:لقد شاركت في بعض المظاهرات في البدايات وعن حسن نية ولكن مع مرور الوقت بدأت ألاحظ وجود أشخاص من غير الحي الذي أسكنه يحملون مسدسات تحت ثيابهم ويدخلون بيننا وعندما نقترب من قوات الأمن أو الشرطة كان المتظاهرون يتفرقون بسرعة ليقوم هؤلا ء المسلحين بإطلاق الرصاص على الشرطة والأمن ومن ثم الفرارإلى الشوارع الفرعية والاختباء في منازل معينة وفي بعض الأحيان كان الرصاص يأتينا من الخلف من بعض الأبنية البعيدة وأصاب العديد من المتظاهرين وأدى لوفاة البعض الآخر. -سوريا
أبو حازم 2011-06-05 11:09:03
مقال رائع
أهنئك من كل قلبي على هذا المقال الرائع والذي تناول الأحداث الجارية حاليابشكل منطقي وعقلاني وواقعي وجريء.لقد آن لنا أن نخرج رؤوسنا من الرمال. وتحية طيبة لسريانيوز التي عادت إلى مكانتها الطبيعية كمنبر حر -سوريا
مواطن حر جدا 2011-06-05 10:56:48
خطوة للامام
كمواطن اعرف ثمن الحقيقة ساقول : شكرا لسعيكم لتكونوا جانب شيئ منها , وبقدر ما نمر بمتغيرات ارجو ان تعرفوا ان الاعلام كان ولا يزال اهم رديف لرسم الصورة الصحيحة , المواطن السوري يستحق ان يحترم عقله وكفى مهاترات وكذب علني بقوة السلاح والتخويف من التعذيب . شكرا لكل الشجعان الذين يصنعون سوريا جديدة : لها لسان . -سوريا
syrian 2011-06-05 10:42:35
notice
ياجماعة الخير المشكلة انو المواطن السوري الفقير والضعيف ما عم يطلع بهاالأحتجاجات اللي عم يطلع هنن اطفال صغار وبعض الشباب اللي مدفوعين للطلعة بطريقة تشبه طريقة التحريض و هجمات العرب في الجاهليةوبرأي اللي عم يطلع بمظاهرات بهالوقت فهو عم يفضل مصلحتو على مصلحة البلد لأنو الوضع بدو تهدئة النفوس ومو ناقصو توتير واذا اعتبرتو رأي تغيب للأخر فأنا بقلكم خلونا نطلع من هالشعارات لأنو الوضع صار يبكي ومابدنا الحرية اللي عم تيتم اولادنا وتخرب منشائاتنا و الأصعب تخرب قلوبنا اتجاه بعض
-السعودية
مجنون محشش 2011-06-05 10:20:51
انا احييك
انا احييك على هذه الجراة في كتابة المقال، واسمحلي قلك انو بغض النظر عن الكتير من التعليقات انت شخص رائع وسيريانيوز ,وحطيتو ايدكون عالوجع-سوريا
علي السيد 2011-06-05 10:02:35
حلب
الآن هناك لجنةلمكافحة الفساد ولجنة لتطوير القضاء ولجنة للإنتخابات ولجنة للإدارة المحلية ولجنة للإعلام ولجنة ل ...... إذاً ماذا كان يفعل هؤلاء المسؤولين كل هذه السنين وتحت تصرفهم ميزانيات وإدارات وسائقين وبنزين ومهمات ... يجب محاسبتهم أولاً وبشكل علني حتى يتأكد الناس أن هناك إصلاح أماإنهم مازالو هم نفسهم ويتكلمون عن إصلاح ... عجبي -سوريا
رياض.أ 2011-06-05 10:03:37
حرية الرأي ضرورة
بغض النظر عمن يتفق مع المقال أو يعارضه فنشر مقالات بهذا الشكل يجعلنا نسلك الطريق الصحيح لسماع كل الأفكار والآراء والتي يعتقد أصحابها أنهاقد تساهم في تطوير حياتنا السياسية والاجتماعية.نحن نمر كشعب في مرحلة حساسة غير مسبوقة في تاريخنا بهذا الشكل و نحتاج لتجاوزها لتضافر جهود كل أبناء الوطن بلا استثناء وسماع كل الآراء والكف عن استخدام لغة التخوين والشتائم والتي تضر أكثر مما تنفع.لا يمكن الاستمرار بمعالجة الأمور بالطريقة التي تجري الآن لأنها قد تقودنا الى كارثة وطنية في النهاية سوريا
ahmad 2011-06-05 10:00:03
راي
اظن انه واضح الاتصال لهؤلاء المتظاهرين مع الخارج حتى الهتافات تأتي من الخارج يا اخوتي الرجاء الرجاءالصحوة يا كاتب المقال نظرية الشبيحة جزء من الخطة الخارجية ربما هناك من يدافع عن وجوده بهذه الطريقةولكن ليس بهذا التضخيم والفبركة ولكن من سبب هذا الفلتان الامني اثناء التظاهر انا اعجب ممن ينفذ خطة خارجية ويقول اخاف الله الى اين سيذهبوا بنا
يا كاتب المقال ارحم اولادنا ونساؤنا فالبلد في خطر والتخلف هو الذي يدفع الكثير سوريا
محمود عداس 2011-06-05 10:00:41
درس
أشكرك من قلبي
أتمنى أن تكون هذه المقال درس للكثير من المسؤولين بهذا الوطن الكبير ... أتمنى أن يتعلمو من كل حرف وكلمة
أشكرك-سوريا
مواطن سابق مندس حالي 2011-06-05 09:46:34
سؤال للجميع
من الاعلانات الموجودة في الطرقات مبادرة كل مواطن مسؤول انا سؤالي ياترى المسؤول بيعتبر حالو مواطن ولا كل شي لازم نزتو بضهر هالمواطن المسكين بعدين انا عندي سؤال يعني في حدا بيعرف المتظاهرين شو السبب الحقيقي لتظاهرهن وشو هو هي مطالبهون انا عن نفسي بعرف شو مطلبي بس ياترى الاخوة المعلقين بيعرفوه؟؟؟؟ شكرا لكاتب هذا المقال لانه كلمة حق في زمن كثر فيه النفاق من الاعلام-سوريا
ياسر 2011-06-05 09:23:48
هل ينقص الجوقة طبال
الكاتب المحترم: الفاجعة اليوم أن تترك أكثر مايهمنا كمواطنين من الأغلبية الساحقة وهو أمننا المسلوب وحياتنا المهددة على كل طريق نسلكه حتى صرنا أسيري بيوتنا,لانعرف إلى أين ركاب الشعارات المخملية سيأخذوننا.وأمسكت بكل ماقيل ويقال من هذا وذاك وكأن الجوقة ينقصها طبال.المنطق البسيط التركيز على إيقاف المسلحين المأجورين أو المغرر بهم أو سمهم ماشئة وبأي طريقة ممكنه حتى يتسنى للدولة أن تعمل إنتخاباتكم المطلوبة التي تحتاج إلى السلام لتتم.عذري أنكم قمتم على رئيس ليس لديكم عليه عذر.متمترسين خلف ال -سوريا
مشاركة 2011-06-05 09:29:17
من يقتل الأمن والجيش ؟
هل يمكن أن تخبرنا من قتل العميد تلاوي وأطفاله ومن يقتل الجيش والأمن ؟ ومن يقتل أشخاصا من غير طائفة ؟ من هاجم الكنائس في الجمعة العظيمة؟ هل هم الشبيحة أيضا؟ أنا برأيي أن كل من يخرج للتظاهر هو خائن ولا يهمه الإصلاح فقط التخريب والتخريب ووأنا أتمنى أن يعاملهم الأمن بقسوة لأن بحريتهم العرعورية أوقفوا حريتنا وكفى نقول عنهم سلمية سلمية ؟ .. نريد الإستقرار ولا نريد متظاهرو الجوامع -سوريا
علوان 2011-06-05 09:28:15
سلمك الله وكثر من امثالك
الحقيقة اولا شكرا لهذا المنبر الحر والذي اقل مايقال انه بداية الخير لبلدنا الغالي والحبيب ،ثانيا اقول للاخ عبد الكريم سلمت اناملك ولايسعني الا ان اقف باحترام واقبل رأسك على مقالك الرائع والذي وضعت فيه الاصبع على الجرح وهو مقال رائع بكل معنى الكلمة كم نحن بحاجة لامثالك ايها السيد الرائع تحياتي لك ووفقك الله وهدى الله الجميع لما فيه خير بلدنا الحبيب -سوريا
حبيب 2011-06-05 09:17:42
ما هو الحل برايكم
يبدو ان كل شخص مقتنع براي لا يريد تغييره مهما كانت النتائج فانت اخي الكاتب لم تذكر كيف يقتل رجال الجيش والامن والشرطة هل هم يطلقون النار على انفسهم مع انهم يتركزون في مناطق معينة اكثر من غيرها وشكرا
-سوريا
فهيمة 2011-06-05 09:13:59
واخيرا
واخيرا لقيت مقالة عليها القيمة بسيريانيوز...-سوريا
الى السيد كاتب المقال و جميع المعارضين 2011-06-05 08:53:06
سؤال ارجو الرد حتى لو في نفسك
ماهي نتائج ثورة تونس مصر و لبياوالبحرين 2-انتا ايها الكاتب تتمثل بالدول المتقدمةهل رايت الفقرفي اروبا3-هل شاهدت المظاهرات في الدول المتقدم كيف تقمع4-هل يوجد دوله في العالم لايوجد فسادوتلبي مطالب الشعب بشكل كامل5-هل ثورات سوريا بدات سلميةفي درعا 6- هل تنكر وجود مسلحين7-هل تنكر وجود مؤامرة8-هل تنكروجود سلفين متعصبين يقتلون هل الهوية ويمثلون بالجثث9 - المهلةالتى اعطتها الدولة ليس كافية 10-هلالدولة لم تقم بالاصلاح لو كان متاخر 11 واخير والاهم هل ترى سوريا انها ستعمر بهذة العصابات المسلحة والمظاهرات سوريا
مواطن حر 2011-06-05 07:26:30
آه لو تتاح لنا فرصة الكلام 2
أتذكر عندما قوبل المعارضون السلميون في إحدى القرى بمئات من الزعران (على دراجاتهم النارية المهربة) والذين يعرفهم أهل البلد ولكن كيف اجتمعوا كلهم من القرية التي حدثت فيها المسيرة السلمية ومن القرى المجاورة من أجل سحق هذه المسيرة السلمية الهادئة والتي كان فيها فعلا خيرة شباب البلد فخرجوا منها إلى المشافي... وقتها حزنت للطريقة المعوجة في تعامل الأمن مع الحدث. صدقوني لو قامت الشرطة بضربهم والاعتداء عليهم لما حزنت لأننا تعودنا عليها، لكن أن يقوم زعران البلد بذلك فهذه إهانة مضاعفة، وهنا سكتت شهرزاد-سوريا
مواطن حر 2011-06-05 07:25:07
آه لو تتاح لنا فرصة الكلام
معك حق وكل الحق. لا يسعني إلا أن ارفع لك القبعة احتراما لشجاعتك الكتابة من داخل الوطن. راودتني كثيرا أفكار مشابهة تماما لأفكارك لكن لم تكن لدي الجرأة لأعبر عنها، لأن الزعران والبلطجية والشبيحة يقولون أن ثمن أكبر معارض رصاصة واحدة ... وفهمكم كفاية. المشكلة أن تعامل السلطة مع هؤلاء الخارجين عن القانون تحولت إلى داعم لهم بين ليلة وضحاها فبعد أن كانت نسبة كبيرة منهم مطلوبين وملاحقين أصبح لديهم حظوة لدى فروع الأمن والشرطة. -سوريا
ابو عزام 2011-06-05 07:08:19
رد الى شبيح
وين قانون الاحزاب .. وين قانون الاعلام ..وين تطبيق القوانين على الارض .. ام انها فقط لارضاء الخارج ..لم نشاهد اية اصلاحات على ارض الواقع بل بالعكس الامور في تدهور والى المجهول في ظل لجنة حوار من طرف واحد .. -سوريا
مواطن سوري 2011-06-05 03:36:00
الوطن
مقال رائع شكراً أستاذعبد الكريم, كلام لا يختلف فيه عاقلان, وان شالله بيكون في بلدنا الكثير من العقلاء وقلة من الجهلاء, الله يحمي وطننا الغالي -سوريا
كمال شعلان 2011-06-05 02:59:26
سوريا الله حاميها
سيدي ان النقد البناء جميل ولا شك ان الفساد في البلد له دور فيما وصلنا اليه ولكن اذا كان من الممكن محاربة الفساد بطريقه سلميه وعقلانيه هل هذا يضر فينا ام ان طريقة التخريب التي يمارسها بعض رعاع ومخربين هي الطريقه للاحتجاج على الفساد وانا من مؤيدي محاسبة الفاسدين لان الفاسد الاكبر هو من يفعل اي شي من اجل المال حتى لو كان على حساب وطنه اهذا ان الحوار الذي اطلقه سيد الوطن هو الطريق الاسلم للوصول الى بر الامان
سوريا
محمد - طالب 2011-06-05 02:49:18
في شي صح و في شي غلط
هلأ معلش انت حطيت ايدك عالجرح ووجهت كلامك للعشائر اللي عاملة اللجان الشعبية طيب سؤال ليش المتظاهرين السلميين عم يستخدموا العنف والسلاح بأغلب الأحيان بس ليعملوا مشاكل وفتنة بين الشارع السوري نفسو بين الأمن وبين المواطن وحتى بين الجيش والمواطن يعني معقولة اللي عم يصير من اتهامات بحق جيشنا البطل محرر القنيطرة معقولة أنو العالم تصدق أنو حمزة الخطيب ولا هاجر انقتلوا على أيدي الأمن والجيش متل ما عم يقولو جماعة السلمية سلمية ... لا تنسوا أنو الأمن بشر و الجيش ابن هالبلد و ما بيعمل هيك شي بحق ولاد البلد-سوريا
مغترب 2011-06-05 02:32:24
سوريا الله حاميها
الله يحمي هالبلد ومعا يدا بيد للنهوض بسوريا نحو الافضل والتخلص من الزعران والبلطجية والله الفديو اللي انعرض اليوم على الفيس بوك اللي بيظهر متطرفين بحماة عم يقتلو جندي سوري ويمتلو بجثته بيخوفنا على البلد وبيخلينا نوقف ونقول لوين رايحة سورية.
الله يستر ما نصير متل العراف وافغانستان. -روسيا الاتحادية
محمد نور الدين 2011-06-05 02:30:18
شكراُ لكل الوطنيين الأحرار
شكراً لك أستاذ عبد الكريم على هذا التوضيح كم نحن بحاجة لمثل هذه التوضيحات و نأمل أن تلقى آذاناً صاغية عند جميع الأطراف وخصوصاً لدى الجهات الحكومية المختصة , و تشخيص المشكلة هو نصف الحل شكراً سيريانيوز شكراً أستاذ نضال أثلجتم صدورنا, حماكم الله وحفظ بلدنا من كل شر سوريا
خالد احمد 2011-06-05 01:44:13
وضع اليد على الجرح
مقال جميل ووضع يده على الجرح ... بغض النظر عن عدم المخالفات القانونية التي يقوم بها المتظاهرون .. ولكن الرد عليهم بالقتل ومن قبل ** البشر ... هذا سيزيد الازمة ... والرد من دولة القانون يجب ان يكون وفق القانون -سوريا
عاشق سوريا 2011-06-05 01:20:15
لا للتصرف الخاطىء
خطوة جريئة في الحوار الوطني الشفاف تحت سقف الوطن -بوركتم سيريا نيوز.
-سوريا
Milano 2011-06-05 00:55:53
معشر المنافقين !!!
مع او ضد المقال لا يهم لكل راية لكن يتضح ان السبب هو الشبيحة او الزعران الذين لم يتمكن احد لحد الان من المتظاهرين الذين يدعون السلمية اي يلقي القبض عليهم او يثبت نظريته بادنى حد لكي نصدق النظرية وبينما نشاهد الملثمين بين المتظاهرين هل من تفسير
ايضا هل الشبيحة ايضا هم من قاموا باعدام عنصر من حفظ النظام باحداث الجمعة بحماة ةالصةرى خير دليل ام ايضا صورة ملفقة اقول العامة بوجود ملثمين ايضا كذب
لكم دينكم ولي ديني
اتمنى ان نكون منطقيين حياديين نعترف بالاخطاء لنبني الوطن إن كنا نريد وطن -سوريا
منى 2011-06-05 00:43:45
الشحاد مالو وطن
مسؤولونا البواسل يعرفون أن المواطن الضعيف الخائف مسلوب الكرامة لا يمكنه أن يكتشف ضعف امكاناتهم لادارة موارد البلد و لا حجم فسادهم و بالتالي لا يستطيع محاسبتهم لاضاعة فرص كبيرة للتطوير و الإستفادة من طاقات بشريةعظيمة لبلد مثل سوريالكنهم نسوا أن الفقر و القهر هو سلاح له حدين و قد انقلب عليهم اليوم.
-سوريا
أحمد قطشه 2011-06-05 00:34:35
رائع
أشكر الأستاذ عبد الكريم على كل كلمة قالها، وعلى هذا الوعي الذي يتمتع به، مقابل بعض اللتعليقات المعيبة حقاً، والتي ماتزال تتبع لنفس العقلية التي يحاول الجميع ويحاول المقال تعريتها، وهي عقلية التدخل من خارج الإطار القانوني، يعني إذا وجد مندسون (حسب الإدعاء) فالحل لايكمن بالشبيحة ايها السادة، أين القانون إذن؟؟؟؟-سوريا
micko 2011-06-05 00:25:22
ألا تعتقد أيها الكاتب مع الاحترام أنك نسيت أم تناس
- المرافق العامة تحرق من قبل دعاة الحرية
- قطع الطرقات العامة من قبل دعاة الحرية
- التظاهر بكل أنواع السلاح من قبل دعاة الحرية
- استهداف الأمن و الجيش و التمثيل ببعض الجثث من قبل دعاة الحرية
- تهديدات بذبح النساء و الأطفال و الأهالي من قبل دعاة الحرية
- و الكثير
- انظر حولك جيدا أيها الكاتب و قل الحقيقة كاملة -سوريا
مواطن حليم جدا 2011-06-05 00:19:33
العزف على وتر الغضب
هناك احتمالان لما يحصل .. اما استخدام اشخاص غير مناسبين لتهدئة الشعب .. او استخدام ناس مناسبين تماما لاغضاب الشعب .. هدم 300 مخالفة في حلب في وقت كهذا يثير التساؤلات و بشدة .. بالرغم من وجود مناطق شهدت اعمار شامل .. و لم يتم مسّهم ..لكن لماذا حلب ؟ بس الحمدلله اهل حلب وعيهم غلب غضبهم .. و انشالله باقي شعب سوريا بيقدر يسيطر على غضبه لحتى ما يوقع بفخ الغضب .. و بعدها كل واحد غلط بحق مواطن راح يتعاقب .. و هاد يلي عم يدفع المغضبين و ليس الغاضبين .. لعدم تهدئة الاوضاع
-سوريا
انور 2011-06-04 22:49:53
شكراسوريانيوز
سلمت يداك ايها الكاتب الرائع لقد وضعت يدك على الجرح مهمااختلفت اراؤنا وهذاطبيعي يجب ان نحترم بعضنا من جميع طوائفناالجميلة ونشبك ايدينالبناء سورياالعظيمة-سوريا
سهر 2011-06-04 22:35:03
سلمت يداك
نسأل الله ان يحفظ بلادنا من كل سوء وأن يهدي ابناء الوطن لما فيه الخير والصلاح
نعم لبناء دولة سورية الديمقراطيه الحديثة التي يتساوى ابناؤها أما القانون وكلهم سواسية كأسنان المشظ
نعم لسوريا بلا فساد ورشاوي ومحسوبيات نعم لسوريا حرةمقاومه لا تتنازل عن حقوقها -سوريا
مهندس بيئي 2011-06-04 22:41:02
تحية اليك اخي الكريم
تحية الى لغه العقل تحية الى لغه تقبل الرأي الأخر تحية الى المنطق تحية الى القلم الصريح تحية الى المنبر يلي سمحلك تنشر مقالتك
وتحية الى امي وحبيبتي وعشقي سوريا -سوريا
زياد 2011-06-04 22:02:45
مقال جريء
في وسط التردي الإعلامي السوري و فشله الذريع في أن يكون على مستوى الأحداث في سورية فإن هذا المقال هو كشمعة أو ضوء في نفق مظلم من الأكاذيب, الكاتب وضع يده على الجرح و هذا شيء يبشر بخير رغم وجود كم كبير من المنافقين الذين يزيفون الحقائق ربما بحسن نية و لكنهم في الواقع لا يعملون الا على زيادة الغرق في طين الفساد سوريا
منحوس المفعوس 2011-06-04 21:56:50
الشعوب الغبية
مشاكل سوريا الان هي صراع بين القيادة وخلفها غالبية شعبية داعمة للمحافظة على الموقف الوطني على الخارطة الدولية, وبين قيادات الغرب التي تستثمر المحتجين (شاؤوا أم أبوا) بما يخدم مصالح الغرب والتي هي متعارضة مع مصالح المحتجين أنفسهم. يعني باختصار نحن الشعوب نجعل من أنفسنا وقودا للصراع. المحتجون خاسرون لا محالة سواء نجح الاحتجاج أم فشل (أظن في هذه الحالة الفشل أفضل من النجاح) المؤيدون يستفيدون عندما تتجاوز قيادتنا هذه المرحلة -سوريا
عربي سوري 2011-06-04 22:01:03
شبيح
شكرا لكاتب المقال قلت \"لا يوجد معارض شريف يرضى ان يكون سببا لتدخل خارجي\" طيب هالمتظاهرين عنا ما عما يدعوا لتدخل خارجي ؟ الرئيس بدا بالاصلاح قانون احزاب قانون انتخاب قانون اعلام وبيقولوا مابيكفي ؟ كيف بدك تصدق انو هدفهم شريف؟ في هذا الظرف تحديدا عندما نرى هذه الهجمة على بلدنا وهذا الكذب والنفاق على فضائياتهم المأجورة اليس من واجبنا التفكير قبل فعل أي شئ ؟ فاذا كنت اسير ورايت اشخاص يكسرون ويحرقون اليس من واجبي كمواطن منعهم؟ فاذا هذا الواجب جعلني شبيح فهذا فخر
فهو افضل من لقب متآم-سوريا
منحوس المفعوس 2011-06-04 21:47:14
الشعوب الغبية
نحن في الشرق بما فيها سوريا ندعي الذكاء ولكننا شعوب غبية و حمقاء بالاجمال لكن المعارضون أكثر حماقة من الموالون, كل واحد منا يجعل من نفسه ألعوبة بيد من هم أقوى من دون دراية, كل فرد منا يظن أنه قادر على تغيير العالم لمصلحته دون مراعاة مصالح الاقوياء. الاقوياء لن يتركوك تذهب بعيدا في حريتك المزعومة إلا إذا كان ذلك يزيد الاقوياء قوة. يتبع-سوريا
james bond 007 2011-06-04 21:54:04
حارة كل مين ايدو ألو في جمهوريات الموز
حارة كل مين ايدو ألو في جمهوريات الموز -سوريا
حمورابي 2011-06-04 21:09:17
انا احترم القانون
عبارة تنتشر على لوحات الاعلان ونتسائل كيف يتناسب ذلك مع استخدام السلطة للشبيحة المهربين في اللاذقية وحمص وتجار المخدرات بحلب واللصوص في دير الزور للمساعدة في قمع التظاهرات
سوريا
رضوان 2011-06-04 21:06:27
يسلم هالتم
يسلم هالتم -سوريا
مهند السوري 2011-06-04 20:33:12
حفظ الله سورية
طيب لكن المتظاهرين الذين يحرقون الاطارات و يخربون الممتلكات العامة بفتاوي تأتيهم عبر قناة فضائية يكبرون بعد منتصف الليل ماذا تسميهم و تحت أي تصنيف تضعهم واذا كان قتل المتظاهرين يؤجج أكثر هذه التظاهرات لماذا يكون الشبيحة افتراضا بهذا الغباء ليستثيروا الشعب أكثر وهذه الهجمة العالمية والاعلامية الشرسة غير النظيفة المترافقة بطبول التدخل الخارجي أين محلها من الاعراب وغيرها غيرها الكثير الكثير عزيزي الكاتب اذا سلمنا بصحة نصف ما تقول فهناك أشياء خافية ولا يفسرها مقالك فرنسا
Doctor 2011-06-04 20:13:48
متخفون بيننا في صور شتى ويقيمون بيننا
كل هؤلاء الزعران الذين ذكروا في المقالة موجودون بيننا ولكنهم لا يستطيعون الظهور إلا عندما تكون البيئة خصبة لظهورهم , هم متخفون بيننا في صور شتى ويقيمون بيننا ونسمع عنهم في بعض الأحيان في جرائم سرقةأوتعاطي منكرات أو قوادين , وبما أن الظروف الدولية مواتيه لظهور هؤلاء وأتاحت لهم هذه المظاهرات العبثية بالتغلغل وممارسة أعمالهم الدنيئة القذرة مستغلين سذاجة بعض المغرر بهم من بعض الأنجاس في المحطات الوضيعة وهذه المظاهرات أتاحت لهؤلاء الزعران ليفرضو سطوتهم ويقوموا بالقتل على كلا الجانبين -سوريا
عبده 2011-06-04 19:57:43
معك
معك بكل كلمة كتبتها لنبني وطنا يستوعب كل أبنائه مهما اختلفت اتجاهاتهم -سوريا
أبو الزلف 2011-06-04 19:50:51
الكاتب
حطيت إيدك عالجرح... بس انتبه عحالك... فهناك شبيحة من نوع آخر -لم تعرج عليهم في المقال- سيطلقون عليك رصاص الكلمات...
-سوريا
shahed 3ayan 2011-06-04 19:19:29
nice
على اولة ابو شاكر يسلم هالتم المم
-سوريا
صافن حتى إشعارن آخر 2011-06-04 19:13:25
احييك
احييك واحي كل اناملك التي اطلقت الارضيه المشتركه بيننا وبين الطرف الاخر..معارض او مؤيد كلنا واحد.. لا للمندسين الوهميين لا للاعلام السوري لا للتحريض لا للتخوين كلنا سوريين مدنيين مهما اختلفت العقائد فاننا سوريين منذ الازل -سوريا
مثنى 2011-06-04 18:55:01
راي
أقل مايقال عنه انه تحليل عقلاني منطقي بعيد عن تخوين الاخر ونظرية الموأمرة العتيدة -سوريا
السفر الى المجهول 2011-06-04 18:56:35
رائع
سلمت يداك سيدي الكاتب
مقال اكثر من رائع .. وتمنى ان يفهمة كل من يقرأه ويقرأه كل من يهمه الامر-سوريا
السوري الحر 2011-06-04 18:53:44
لا فض فوك
الشكر كل الشكر لكاتب المقال والله سوريا مليئة بمثلك والله يوفقك لما فيه خير البلد سوريا الحبيبة
-سوريا
Dr. y 2011-06-04 18:28:41
تحيتي للأخ عبد الكريم 2
مواطن وطني وشريف بعين الرضا. أما المعارضة التي تحدثت عنها فتنقسم إلى قسمين الاول معارض وطني صادق يريد الاصلاح والتغيير الايجابي السلس والثاني منافق يطالب بالاصلاح كذريعة للتعجيز فعندما تصدر تصاريح من قبل الحكومة بإصلاح كان قد طلبه لا يلبث أن يتحجج بأن الاوان قد فات , إذن فهو لا يريد الاصلاح وإنما إسقاط النظام وليس لديه الامانة والصدق مع نفسه لقول حقيقة ما يريد بل يراوغ ويلف ويدور.وفي خضم هذا كله ندعو الله أن تكون العواقب سليمة وأن يبعد عنا شبح حرب داخلية لا ترضي سوى أعداءنا. -سوريا
زهرة 2011-06-04 18:26:55
انت محترم
شكرا لك انت محترم كذلك كلامك رغم اني لا اوافقك الا ان اسلوبك يفرض علي احترامك -سوريا
Dr. y 2011-06-04 18:13:52
تحيتي للأخ عبد الكريم 1
وأقول له أن المعادلة تكون متوازنة في حالة واحدة فقط وهي عندما يكون أحد طرفيها شبيح والطرف الاخر متظاهر مندس وهنا أغض النظر عن الامور القانونية المتعارف عليها, فالشبيح كما نسمع ( ولا نرى ) هو من طرف نظام الحكم وأما المتظاهر المندس أو فرد العصابات المسلحة فهو كما نسمع ( ولا نرى ) مأجور من طرف خارجي له وظيفة محددة وهي الخراب وقتل المتظاهر الشريف وإتهام الشبيح أو عناصر الامن والجيش بقتله لتشويه سمعتهم وتأجيج الحقد عليهم أو حتى قتل عناصر الجيش والامن أنفسهم , وكل هذه الامور لا يراهاأي -سوريا
سوري حزين على بلده 2011-06-04 17:41:47
يجب كف أذى الارهابيين والبلطجية بنفس الوقت
كلام سليم تماما ولكن للأسف العقلية الأمنية المتسلطة والمتجبرة لدى معظم المسؤوليين وغياب الوعي الوطني والثقة بالأمن عن كثير من المواطنيين هو مايؤدي الى تفاقم الأزمة في بلدنا والحل الوحيد هو تغيير جذري وثورة اصلاحية يقودها الدكتور الشاب المثقف بشار الأسد ووضع خطة انقاذ(ذات جدول زمني) وكف أيدي البلطجية عديمي الأخلاق والوطنية عن أذى المواطن السوري وسحق كرامته واستبدا البلطجية والزعران الأمنيين بعناصر أمنية مثقفة تحترم كرامة الانسان ومدربة على مواجهة الارهابيين بنفس الوقت، حمى الله سورياسوريا
مغترب 2011-06-04 17:14:33
لماذا تأخرت عملية إصلاحات محقة وضرورية لتطعّم أبنا
بصراحة لأنه لا توجد نية حقيقة عند المسؤول للإصلاح أو حتى عدم معرفة بسبل الإصلاح. أتذكر لقائي بأعضاء من مجلس الشعب في أحد المطارات العالمية وعندما سألوني كيف يمكن أن تصبح بلادنا متقدمة قلت لهم بسيطة! هل يستطيع أي واحد منكم أن يجعل مدينته نظيفة خلال مدة سنة، فقالوا لي "جميعاً" لا ! تصوروا هذا أمر لا يحتاج لخبرات أجنبية ولا إلى عملة صعبة، ومع ذلك لا يسطعون نقيراً ! -فرنسا
الطير المغرد 2011-06-04 17:00:23
حياتي وطني ديني عائلتي اولادي احفاد احفادي\ كله
اخي الكاتب شكرا لك على جهودك وابداء رايك \اما المطلوب حاليامن وجهة نظري\وباعتقادي انها وجهة نظر عامة فهو\ 1- وقف نزيف الدماءلكافةابناء الشعب السوري مؤيد ومعارض\2-الدعوة لانتخابات شعبية لتسمية ممثلي الشعب في مجلس النواب\3-وضع دستورجديدشامل يراعي حقوق وتطلعات كل فرد في هذا الوطن\4-الاستفتاء على الدستور الجديد\5-تعيين رئيس الوزراء وفق موافقة الاغلبية بالبرلمان الولايات المتحدة
محمد أمين 2011-06-04 17:09:30
كفى أضاعة وقت
الرجاء البلد بخطر مميت
كفى إضاعة وقت
الحوار يجب أن يكون على قانون أحزاب و قانون انتخابات جديد
على اثرهما انتخابات نيابية حرة و مراقبة من دول يثق فيها الجميع مثل ماليزيا
ثم نترك لممثلي الشعب الجدد مهمة الحوار و تحديث القوانين -سوريا
سوري 2011-06-04 17:01:30
عند الحكومة الخبر اليقين
سلم الله يداك لقد وصفت الجرح الذي يعلمه كل الناس ولكن لا تعلمه الحكومة أوربما تتغاضى عنه. لا يشك أحد من الناس في أن الحكومة على دراية بكل صغيرة وكبيرة تعرف حق المعرفة من الفاسد ومن المرتشي وتعرف من يهرب المازوت ومن يهرب السلاح ولكن لم تفعل شيئا. تعرف من يتحكم بقوت الشعب ويتحكم بالاقتصاد لمصالح ضيقة ولم تغير شيئا. هذا غيض من فيض يا سادة فمتى سيشعر المسؤولون بشعور الأب الفقير الذي لا يجد في آخر الشهر ما يسد به رمق عائلته والأهم هل سيشعرون بشعور الأم التي فقدت ابنها نتيجة هذه الأوضاع؟ سوريا
سوري ويكفيني 2011-06-04 17:01:55
للأسف
للاسف ستنهال على الموقع وعلى الكاتب عبارات قاسية بحجة عدم وعيّهم بهذه المرحلة.
سيريانيوز: وكم أخشى أن أخسرك يوما ما لأنك رفضت وصاية الجميع وقبلت وصاية الوطن والحقيقة. يعلم الله أنك يا سيريانيوز غدوت بالنسبة لي المصدر الوحيد للأخبار فلا للجزيرة ولا لأخواتها ولا للأعلام المحلي فكلهم فقدوا المصداقية.-سوريا
مواطن حر 2011-06-04 16:58:58
مقال رائع
هذا أجمل مقال قرأته على هذا الموقع منذ تفجر الإحتجاجات. أعذر الكاتب على عدم الموضوعية في بعض النقاط لأني أعلم أنه يكتب في سوريا ولكن مع ذلك مقال رائع.
أخيراً، آمل أن رى في بلدي يوماً أحزاباً عدة وديمقراطية سليمة يكون فيها الجيش والشرطة والأمن يحمون البلد لا حزباً والكل تحت سقف القانون بلا استنثاء. ومجلساً للشعب (لا السلطة (ولا التصفيق)).
-سوريا
قصي 2011-06-04 16:24:26
مقال موفق
بدأتم حقا يا سيريانيوز بالسير نحو الاعلام الحر ، الشكر لكاتب المقال والاستاذ نضال معلوف مع تحفظي على بعض النقاط -سوريا
Doctor 2011-06-04 15:57:29
الزعران يحتاجون إلى البيئة الخصبة ليظهرو وضاعتهم
كل هؤلاء الزعران الذين ذكروا في المقالة موجودون بيننا ولكنهم لا يستطيعون الظهور إلا عندما تكون البيئة خصبة لظهورهم , هم متخفون بيننا في صور شتى ويقيمون بيننا ونسمع عنهم في بعض الأحيان في جرائم سرقةأوتعاطي منكرات أو قوادين , وبما أن الظروف الدولية مواتيه لظهور هؤلاء وأتاحت لهم هذه المظاهرات العبثية بالتغلغل وممارسة أعمالهم الدنيئة القذرة مستغلين سذاجة بعض المغرر بهم من بعض الأنجاس في المحطات الوضيعة وهذه المظاهرات أتاحت لهؤلاء الزعران ليفرضو سطوتهم ويقوموا بالقتل على كلا الجانبين -سوريا
|
||
copy rights ©
syria-news 2010 |