2015-05-15 01:25:32 | ||
الشعوب "اللقيطة" .... بقلم : نضال معلوف |
||
اخترعت الطباعة في العام 1447 ومع هذا استغرق الامر مئات السنين حتى وصلت طباعة الكتب الى كل انحاء العالم ، على سبيل المثال طبع اول كتاب باللغة العربية في منطقتنا في العام 1706 في حلب اي بعد اكثر من 250 عاما .. 350 عاما استغرق الوقت حتى ظهرت الاذاعات في العقد الاول من القرن العشرين ، عشر سنوات بعدها كانت كافية لبدء تجارب البث التلفزيوني الذي تحقق عام 1936 وانتشر ووصل بعد اقل من 40 عاما الى بلادنا .. وهكذا بدأت الفترات تقصر بين الانجازات التي تغير كلياً حياة البشر ، وبينما كانت تعيش اجيال في ظل انجاز واحد ، اصبح الجيل الواحد يعيش عدة انجازات / تغيرات تقسم حياته هو نفسه الى حقب زمنية متلاحقة ..
فمن هو في جيلي مثلا فقط ليتذكر ايام الهاتف اليدوي "القرص" وكيف كنا نقضي ساعات طويلة اذا اردنا فقط الاتصال بمعارف او اقارب في مدينة ثانية ..
المشكلة ان هذه الابتكارات وانماط الحياة قد تؤثر في تسارع إحداث التغيير في حياة الفرد الواحد ولكنها مع الاسف لم تغير شيئا في سرعة حركة التاريخ ..
فالتاريخ بطيء متثاقل لا يتأثر بالتكنولوجيا، ولكن التكنولوجيا والتغيرات السريعة في انماط الحياة تجعلنا نخطئ في قراءة التاريخ ، وتعطينا ايحاءا بان حياة الشعوب ايضا مقسمة الى "فترات" ايضا تقصر وتنهي كل فترة تأتي ما قبلها من الفترات
وما اهمية هذا الكلام .. ؟
اهميته تأتي من ان وعي الشعوب لتاريخها وكيفية تطور اطوار تشكلها وصولاً الى ما هي عليه هو الذي من الممكن ان يؤسس لحياة سياسية واقعية تصب في مصلحتها وقابلة للاستمرار والتعايش مع سياسيات الدول المحيطة بها والمرتبطة بمصالحها ..
الحياة السياسية في اي بلد لا يمكن ان تستمر اذا تشكلت وفقا "لاهواء" او "ميول" او "تقليد اعمى" .. السياسة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالتاريخ، والجهل بالتاريخ وعدم وجود معرفة عميقة وتفصيلية تشرح كيف وصلنا الى ما نحن عليه اليوم، هو بكل تأكيد يعني جهل بمستقبلنا وعدم قدرتنا على التدخل في تشكليل هذا المستقبل ولا الحفاظ على اي مصالح لنا ..
تعرّض التاريخ في ارضنا الى عمليات "قطع" مقصودة يحاول كل من قام بهذا "القطع" ان يجعل من نفسه هو بداية التاريخ بالنسبة لنا ، وهذا ما حصل اكثر من مرة خلال قرن واحد من الزمن ..
فالتاريخ عند الكثير من ابناء جيلي يعني ميلاد حزب البعث ، و لدى جيل قبله يبدأ من تاريخ جلاء الاحتلال الفرنسي وجيل قبله يبدأ التاريخ عنده من نقطة انفراط الدولة العثمانية وظهور حلم تحقيق "الوحدة العربية"..
ولكن يجب الا ننسى بانه حتى اميركا التي تحكم العالم اليوم تشكلت على مدى اكثر من اربعة قرون ، وفي نفس الوقت الدولة العثمانية التي كانت تحكم العالم انهارت على مدى اربعة قرون ( وربما نعيش الخامس منها اليوم ) ، الولايات المتحدة لم يبدأ عصر نفوذها الا في الربع الثاني من القرن العشرين اي قبل اقل من مئة عام .. وبالتأكيد هي لن تزول مع اصدار النسخة القادمة من موبايل " الاي فون" ...
ما انا متاكد منه بان كل الدول التي نتعامل و "نتحارب" معها واعية جدا لتاريخها وربما هي تخوض حروباً طويلة معنا اعتقد بانها تمتد الى مئات السنين ، لا اقول انها تعيش في الماضي ولكنها هي من قررت ( خدمة لمصالح شعوبها ) ان تضع جزءاً من تاريخها في المتاحف ( ولكنها تعرفه جيدا ) ، وايضا قررت ان تستمر في خوض صراعات بدأت منذ مئات السنين ..
اما نحن فان كل ما نقوم به منذ زمن طويل مبني على الجهل والقطعية مع ماض ما زال يشكل حاضرنا ويتحكم في مستقبلنا .. فكان من الطبيعي ان نجد انفسنا لا نفهم ما يجري ولا نعرف ما هو قادم ..
الشعوب التي تولد من ماض مغيّب او مجهول .. ستعيش حياتها "لقيطة" ولا احد يعرف في "حضن" من ستستقر .. ان استقرت .. |
||
عمر الشامي 2015-05-31 00:36:10
حسنة داعش
الحسنة الوحيدة التي فعلتها داعش منذ نشاًتها ، هو تفجير سجن تدمر رمز الاستبداد و الظلم و دون ذلك اخطاء و جرائم لا تغتفر -سوريا
Dr.Y 2015-05-30 21:45:49
الاخ سامر 3
لم تمنعها من الرقي والتطور والتحضر بعد أن تخلصت من خزعبلات الدين وعنفه ومشعوذيه تلك المكابح التطورية التي ترجع إلينا اليوم بأبشع صورها.وأما التعلم من التاريخ بحد ذاته فمازلت أصر عليه يا أخ سامر ( على الاقل عندما تكون الفترات الزمنية متقاربة ) لأنك من الصعب أن تقنعني على سبيل المثال أن حرباً عالمية ثالثة يمكن أن تنطلق من ألمانيا الان أو حتى بعد مئة عام لأن الالمان أخذوا العبر من الحربين العالميتين وإذا كان هناك من لايعتبر من التاريخ من بين هؤلاء المعلقين الذين نجادلهم هنا فهذا لايعني عدم صحة الم-سوريا
Dr.Y 2015-05-30 21:43:35
الاخ سامر2
في العقود المنصرمة . أي أنه بدلاً من السير نحو الامام في تخليص الفكر وتنظيفه من التعصب والذكورية نشهد الان رجعة وركلة قوية نحو الخلف . ولكن هذا لايدعونا ( وهذه نقطة خلافي معك ) إلى اجتثاث الدين من أساسه من العقول والاستغناء عنه كما تطلب وذلك لأنه أولاً أمر مستحيل طالما أن جذوره ضاربة في عمق الروح لهذه الشعوب والامم التي تعتنق الاسلام وثانياً أجد أنه لاخيار آخر لنا سوى أن نسلك الطريق الذي سلكته أوربا التي خرجت من القرون الوسطى الظلامية ولكنها احتفظت بالدين كمرجعية روحية
-سوريا
Dr.Y 2015-05-30 21:38:53
الاخ سامر 1
أجد أنه معك الحق فيما يتعلق بالعوامل التي تؤدي إلى تكرار أخطاء التاريخ ولكن خلافي معك هو في إمكانية تغيير وتطوير هذه العوامل كالدين والذكورية وتهميش المرأة بالرغم من هذه الردة الرجعية العنيفة التي نشهدها الان للأسف والتي تتمثل بهذه المستحاثات التي خرجت علينا فجأة من ظلمات القرون الوسطى سبقتها خلال الخمسين سنة المنصرمة نزعة تدريجية بالرجوع إلى المظاهر الدينية كازدياد عدد المحجبات في الشوارع بشكل كبير والتي ربما كانت كردة فعل معاكسة للإضطهاد الديني الذي مارسته ميليشيات رفعت الاسد
-سوريا
مومهم 2015-05-30 19:42:47
يا الحالمين بالهجرة تفضلوا
تعالوا ع بلدان الديمقراطية خليكم تشوفوا الديمقراطية ع اصولها!!! والله لتترجعوا زحف ع بلدكم . وقت تشوفوا اولادكم عم يضيعوا من بين ايديكم ويجيبولكم الشرطة اًذا وجهتوهم بكلمة ووقت بيجي واحد عنده مزرعة بقر ويصير استاذك لانك انت المتخلف واي بهيم عندهم بيمشي يكون استاذك! وقتها بتشعر بكرامتك يا سوري مو هيك؟ خلقوا وظايف لشعبهم بحجة مساعدة اللا جئين وعينهم ع اولادك يربوهم ع كيفهم ويطلعوهم حمير شغل تيدفعوا ضرائب اللي مصيرها لختايرتهم اللي بيعيشوا مية سنة وعلى سحب من الدولة طبابة وتقاعد .....-سوريا
JALAL 2015-05-30 16:44:53
الى السيد محمد
يبدو أن معلوماتك عن القرامطة ضحلة انصحك بقراءة تاريخ القرامطة الذين دمروا الكعبة واساسها شيعية وليست وهابية بريطانيا
محمد 2015-05-30 10:46:53
التريخ
التاريخ يعيد نفسه ففي الماضى الذي لاناخذ العبره منه ظهرت دوله القرامطه اللتي احرقت الاخضر واليابس وكانت اساس الوهابيه اليوم.الغرب درس التاريخ جيدا وطبقه على حاضرنا ب داعش والقاعده والنصرة والفتح والحر....واللقطاء.فاعتبروا...التركي عائد اليكم والاسرائيلي ارجتموه وووووو....
-سوريا
سامر 2015-05-30 10:15:40
*التعلم من التاريخ*
Dr Y، مثالك عن فائدة التعلم من التاريخ يشير الى انعدام هذه الفائدة من حيث ان الناس غالباً تكرر نفس الاخطاء (العودة الى الخلافة العثمانية في مثالك، الصراع السني الشيعي، تهميش المرأة، عنف السلطة...الخ). اعتقد ان هذا يشير الى وجود عوامل في الماضي و الحاضر تدعو الى تكرار هكذا ظواهر و الى كون فكرة *التعلم من اخطاء التاريخ* وهمية. ربما من المفيد دراسة العوامل التي تجعل ظاهرة معينة ثابتة عبر التاريخ في منطقة ما مثل ثبات الدين و العقلية الذكورية العنيفة في منطقتنا، مارأيك؟
-سوريا
Mr.HG 2015-05-29 20:25:35
ثورة المباركات من جماعات النصرة!
مرة يباركون على تحرير ادلب.و مرة على تحريري الشغور و مرة على تحريرالقلمون و مرة و مرات .و لو تعرفون لمن يباركون؟ يباركون لجماعة النصرة!التي الى جانبهم! و هي كانت جزء من تنظيم القاعدة. يعني من اكبر منظمة ارهابية في العالم!.اعرفتم من هم ثوارهم و احرارهم؟!هذه هي الحثالات! قال من اجل الحق و العدالة قال!.شوف على هيك حثالات يللي رح تجبلنا الحق والحرية و العدالة! .كم مرة بدنا نقول في ناس كانت مو راضية بهذا النظام الدكتاتوري القمعي و بنفس الوقت مو راضية بهك حثالات.!الى مزبلة التاريخ -سوريا
JALAL 2015-05-29 16:04:25
الى الأخ الحمصي
مبروك على شو ؟؟؟
يقول شريف شحادة أن اريحا في فلسطين ؟؟؟؟؟؟ بريطانيا
Dr.Y 2015-05-29 13:42:30
السيد عمر الشامي 2
كيف ستنقذنا من داعش وجبهة النصرة إذا سيطرت عليك وعلينا ؟؟ بصراحة أنا لا أثق بك ولا أعتمد عليك بانقاذي وإنقاذ عائلتي منهم لسبب بسيط وهو أن التطبيل والتزمير والبعبعة والجعجعة لثورة الحق مئة بالمئة لم يعد مفيداً وعليك بالافعال وليس بالاقوال وأول هذه الافعال هو أن تتوقف عن الغوغائية وهذا فقط هو ما نطلبه منك لأننا نعلم بأنك غير قادر على أكثر من ذلك. -سوريا
Dr.Y 2015-05-29 13:37:00
السيد عمر الشامي 1
يا عمر .. لمَ هذه الغوغائية في التفكير ؟؟!! أنت تعلم تماماً أن من يحقق الانتصارات على الارض هي داعش وجبهة النصرة وفتح الاسلام وكل هذه المجموعات المتطرفة وإذا قمت بعملية حسابية بسيطة تجد أن الغالبية العظمى من المناطق الخارجة عن سيطرة النظام تقع في حوزة هذه المجموعات المتطرفة وأما جيشك الحر وإتلافك فلا يسيطر سوى على جزء بسيط نسبياً من هذه المناطق فالذي يختزل هو أنت وليس السيد إتش جي أليس كذلك ؟؟ -سوريا
Dr.Y 2015-05-29 13:30:59
الاخ رياض من طرطوس مع التحية 3
قبل أن تأتي داعش أو جبهة النصرة إلى عقر دارنا لأننا لايمكن أن نتعايش مع هؤلاء المستحاثات ولا بأي شكل من الاشكال .مكان لايَنظر فيه لحامل جواز السفر السوري نظرة احتقار ممزوجة بالشفقة كما يَنظر للغجري واقترحت على عائلتي الذهاب بعيداً قدر المستطاع ومازال الموضوع قيد الدراسة المستعجلة وبهذا أعلمك يا أخ رياض بأنك لست الوحيد في وضعك هذا إذا كان ذلك يخفف عنك قليلاً معاناتك النفسية. -سوريا
Dr.Y 2015-05-29 13:24:09
الاخ رياض من طرطوس مع التحية 2
وعندما أمر على حاجز تفتيش أجد نوعين من العناصر معظمهم يعاملوني ( والحق يقال ) بكل احترام فأبادلهم بالمثل وبعضهم تظهر عليه علائم اللؤم والحقد فلا أكترث به واعتبره أدنى مستوى مني بكثير كي أشعر بالاهانة. وأما الهجرة ياصديقي فمن المؤسف والمحزن بأننا نفكر بها جميعاً لما آلت إليه ظروفنا في هذا البلد . فتحت خارطة كبيرة للعالم كان الغبار قد توضّع عليها عبر الزمن وعلّقتها على الحائط ودعوت عائلتي الصغيرة كي يفتشوا لنا عن مكان نعيش فيه على هذه الخارطة -سوريا
Dr.Y 2015-05-29 13:21:17
الاخ رياض من طرطوس مع التحية 1
يا أخ رياض انا أنظر إليك دائماً بأنك أخ وصديق وأتعاطف معك وأشعر بأوجاعك التي هي أوجاعي وأوجاع الغالبية العظمى من هذا الشعب المسكين. لا أدري ما إذا كان نوع عملك يجبرك فعلاً أن تصف مع النظام كما تقول وأن تصفق وتمجد برئيسه. نصيحتي لك هي أن تنظر إلى كل ما لا يعجبك نظرة ازدراء وترفّع فعندما أمر جانب صورة كبيرة للرئيس كَتب عليها عبارات التمجيد لطبيب العيون .. تقدمة فلان الفلاني... فلا أشتم من على الصورة وإنما ذلك الفلان الفلاني مسّاح الجوخ الذي قدمها لمصلحة وغاية في نفسه. -سوريا
Dr.Y 2015-05-29 13:17:28
الاخ سامر مع التحية 2
يقتضي التعامل مع التاريخ والاستفادة منه يا سيد سامر بأن نستعرضه في أذهاننا لتجنّب الاخطاء التي وقعنا بها عبره وأعطيك مثالاً حيّاً بسيطاً وهو أن وقوعنا تحت سيطرة الدولة العثمانية أربعة قرون لم تثني بعض المعلقين على هذه الصفحة من الترحيب من جديد بالعثماني وفتح قلوبهم له على مصراعيها كي يتغلغل ويقضم أجزاء جديدة من سوريا بسايكس بيكو جديد تفقد سوريا به شمالها كما فقدت لواء اسكندرون . وبناء على ذلك فأنا لاأضع التاريخ في المتحف ولا أعيش في أوهامه بل أضع كتاب التاريخ في متناول يدي عند الحاجة. -سوريا
Dr.Y 2015-05-29 13:14:45
الاخ سامر مع التحية 1
المشكلة يا أخ سامر ليست في مكان التاريخ وإنما بالنظر لهذا التاريخ والتعامل معه , فالتغنّي به مثلاً ومحاولات إرجاعنا إلى أحلام وأوهام الدولة الاموية في الاندلس في الوقت الذي ينطبق فيه القول العامي ( لا الدنيا دنيا ولا الناس ناس ) لا يجدي نفعاً ولا يوجد مكان في وقتنا الحاضر لهذه الافكار المحنطة في عصر التقدم العلمي والتقني وغزو الفضاء والبحوث العلمية المذهلة في كافة المجالات وأهم من ذلك هو تحرير الفكر وتنظيف الادمغة التي بلينا بها في كارثتنا الحالية من كل أشكال التطرف وخاصة الديني المرضي منه. -سوريا
خالدالحمصي 2015-05-29 00:34:04
مبروك تحرير اريحا
الف مبروك لكل سوري حر ، تحرير مدينة اريحا على يد جيش الفتح العظيم ، الان ينعم الاريحيون ياستشاق نسائم الحرية ، عقبالك يا دمشق قريباً -سوريا
عمر الشامي 2015-05-28 22:54:10
لماذا ( لبيك يا حسين ) ؟
قوات الحشد الشعبي الشيعية العراقية التي تحضر لعملية تحرير الانبار من داعش ، اطلقت عليها اسم ( لبيك يا حسين ) ، شعار لا طائفي و لا مذهبي ابداً ، انه شعار تحرري قومي و عروبي و عالمي ، اليس كذلك ؟ بربكم قولوا لي هل هذا الشعار ليس طائفي ؟ و الانكى من هذا ان نصر الله رفعه على مئذنة جامع في بابا عمرو بحمص و يتشدق باللاطائفية و يتكلم عن التكفيرية و الارهاب ، اليس من الاجدى لهم ان يرفعوا شعار ( لبيك يا انبار ) او ( لبيك يا عراق ) ، انهم يتهمون غيرهم بالطائفية و هم رب الطائفية و الدليل ( لبيك يا حسين ) -سوريا
سامر 2015-05-28 21:59:49
تجربة حول بناء إنسان منفتح منتج و مسالم
لنفترض انه قسمنا عدد من الطلاب الى مجموعتين. تدرس المجموعة 1 المواد التالية: ر. ف. ك ، رياضة، فنون، نبات، جغرافيا، فلسفة، لغة فقط؛ بينما تدرس المجموعة 2: تاريخ، ديانة، وطنية فقط. برأيك، على الاغلب أي مجموعة ستنتج انسان منفتح منتج و مسالم و ايها ستنتج انسان مغلق مستهلك و عنيف؟ -سوريا
سامر 2015-05-28 16:41:54
أفكار ضد كون مكان التاريخ هو المتحف
في الحقيقة حاولت جاهدا دون جدوى ان اجد فكرة واحدة ضد وضع التاريخ في المتحف لكن لم اجد! طبعا وضعه في المتحف يعني ان بكون متاحا للدراسة الاختصاصية او الفرجة والتسلية. هل لدى أحدكم فكرة يمكن ان تفيدنا من ناحية المكان الصحيح للتاريخ؟ -سوريا
سامر 2015-05-28 16:26:10
أفكار تؤيد كون مكان التاريخ هو المتحف
1- أزمات و مشاكل الحاضر منفصلة عن الماضي: بطالة، سكن، صحة، تعليم، ازدياد السكان، تلوث البيئة...الخ؛ 2- يحتاج بناء المستقبل الى الانفتاح و التركيز على العلوم الطبيعية و التقنية وبعض العلوم الانسانية، 3- تبدل مفهوم الهوية في القرن 21 من هوية قومية دينية الى هوية فردية إنسانية، 4- اقتران التاريخ في منطقتنا بالصراعات الدينية مما بجعل العودة اليه عودة الى هذه الصراعات العبثية نفسها (هذا مايحدث الان في البلاد التي شملها الخراب الاسلامي) -سوريا
عمر الشامي 2015-05-28 15:13:43
ثورة حق 100٪ 1
بعض الموتورين من ازلام النظام ، لا يزالوا يصفون ثورتنا بالفورة و بانها ثورة اخر زمن و ثورة ( العهر ) ، هم لا يعلمون بان وصفهم هذا هو شهادة بعظمة و نبل هذه الثورة العظيمة ، هم لا يعلمون انهم يزيدوننا تمسكاً بها ، انهم و باختزالهم هذه الثورة بداعش او جبهة النصرة و باقي التكفيريين لا يغير بجوهر الثورة و مبادئها التي قامت على حق و ليس على باطل ، قامت من اجل اقتلاع الاستبداد و الظلم و الديكتاتورية المخيم على سوريا 45 سنة ، هم لا يعلمون ان من معه الحق لا يهزم و لو طالت مدة الانتصار سنوات ،
-سوريا
برهان من دمشق 2015-05-28 12:58:23
وعدهم فاخلف
وعدهم الاسد بفك الطوق عنهم و تحريرهم ، فاخلف بوعده ، لكنه اصر على انه حررهم ، نبحث عن الدليل ، فلا دليل لدينا الا صور الجنود و الضباط المقتولين و المبعثرة جثثهم حول المشفى بالعشرات ، فاذا تمكن القليل منهم من الهروب و النجاة بانفسهم ، فاين جهد الاسد بتحريرهم و ماهي الخطة الذكية المتكاملة التي ساهمت بتحريرهم على حد قول الاعلامي ناصر قنديل ؟ ام ان الاعتراف بالهزيمة عيب و حرام و غير وارد في ذهن الاسد ؟ -سوريا
صلاح الدين 2015-05-28 12:38:02
ذكر استشهاد باسل شحادة
في مثل هذا اليوم 28 / 5 / 2012 رحل الشهيد الثائر المسيحي باسل شحادة ، بعدما قتله قناص من شبيحة الاسد في حي الصفصافة بحمص ، باسل ماكان عنده مشكلة ان يستشهد في سبيل الوطن ، مشكلته كانت في البحث عن الحرية و الكرامة لكل سوري ، فايقن ان باستشهاده ربما يحقق شيئا من هذا الحلم الذي حلم به ، فثار مع اخوته المسيحيين و المسلمين في حمص لانه آمن بانه لا بد من ثورة شعب تطيح بهذا النظام الظالم ، تحية لروحك الطاهرة يا ابن حمص البار بذكرى رحيلك الابدي عن الوطن و سنظل نذكرك الى الابد -سوريا
رياض من طرطوس 2015-05-28 12:27:14
الخيارات الثلاث للسوري 2
و تذهب رخيصاً غير ماسوف عليك ، و الخيار الثالث ان تهاجر من بلدك و تترك منزلك الى الغربان و الخفافيش لا تفكر بالعودة اليه الا بعد 50 سنة و تبداً مشوار الهجرة و النزوح اما بحراً لتبتلعك الاسماك اذاما غطس القارب من ثقل حمولة المهاجرين او باًحسن الاحوال رضيت بك دولة لتهاجر اليها و تمنحك شرف اللجوء الانساني الذي هو كلجوء الحيوانات في حديقة الحيوانات و ينتهي بك المطاف ان يلغى اسمك و اسم عائلتك ليصبح اسمك رقماً من ارقام اللاجئين تقتات على الفتات الذي يرمونه لك بحيث لا تعرف هناك طعم اللحم الا مرة بالشهر-سوريا
رياض من طرطوس 2015-05-28 12:26:30
الخيارات الثلاث للسوري 1
امامك ايها السوري ثلاثة خيارات لا رابع لهما ، اما ان تصف مع النظام و تكون شريكاً و مؤيداً له في الاستبداد و الاجرام و تنصاع لكل اوامره و تجعل من نفسك مصفقاً و ممجداً لرئيسه الذي ( لا يخطئ ) و مع الايام تجد نفسك ضحية من ضحاياه او ان تكون محايداً و تعيش على هامش الحياة ، لا دور لك و لا كلمة ولا راًي و تبداً مسيرة المعاناة و الشقاء و التعتير ، باحثا عن لقمة نظيفة لاولادك غير مغمسة بالعار فلا تجدها ، لينتهي مصيرك و مصير عائلتك بقذيفة او برميل متفجر من هذا الطرف او ذاك الطرف دون ان تكون طرفاً بينهما-سوريا
ابو عمار 2015-05-28 08:13:48
ماهر وماهر
- كلامك واضح لكن اولاد ..... خلطوا الاوراق بحيث العدو اصبح_خواجه_ يترحم عليه فهو لايعرف تقنية البراميل والغاز ولايستهدف الااهداف محدده اما ان يحرق الاخضر واليابس فشيء لايعقل
-خلطوا الاوراق وشهوا الحقائق -بحيث جعلوا العاقل حيران من كثافة التشويه
- واصبحت بلادنا مرتع لكل حاقد ومرتزق ومغسول دماغ هذا من قبل ذاك وذاك من قبل ذاك
والمحصله والنتيجه العمليه الواقعيه قتل اصحاب الدار وتدمير الدار وتهجير اصحاب الارض
مأساة لايمكن ان تتصور سوريا
Mr.HG 2015-05-27 22:55:35
ثورة العهر!
لولا هالحواجز كانت فورجية النصرة الاحرار اصحاب العدالة الحرية و حثوث الانسان يعني الثورجية في طرطوس من زمان صار فيها متل ما صار بغيرها.و في ناس عم تدعي ليلا و نهارا و حتى على منابرهم و في جوامعهم التي انطلقوا منها من جل الحرية و العدالة!!.. لحتى تنباد عن بكرة ابيها خصوصا لانهم علوين!!.هذه هي الثورة السورية للاسف!. -سوريا
المنشق رقم واحد 2015-05-27 21:28:53
اعلن انشقاقي عن قطيع اللعلعة 1
أيها المعلقون المحترمون. يامن ملأتم صفحات الموقع بشخبطاتكم وخطاباتكم التي لا تغني عن جوع كمن يعللك فقط لتحريك الحنك ليس إلا الصادرة عن أناس وصفهم الأستاذ نضال مشكوراً ليوفر علينا وعليكم التهجم والسباب والشتائم .كنت أتمنى لأحد منكم بأن يقدم فكرة تخدم بلدكم الآيل للسقوط وانتم لا زلتم تلعلعون كالنسوة في الحمام -مع احترامي للنساء- لك عيب عليكم. في الأمس تصريح لمسؤول تركي( عثماني ) يعلن عن بدء المرحلة/ب/من الحرب الأهلية في سورية وهي المرحلة الثانية التي هي سايكس بيكو آخر. يعني التقسيم الجديد
-سوريا
Maher 2015-05-27 18:39:41
الى أبو عمار....أحسنت
الى أبو عمار....أحسنت..هذه الحقيقه و هذا ما يحصل...و لكن أود أن أرجع إلى تاريخنا واذهب في عمقه حوالي 5 ألف سنه و ستجد الجواب لسؤالك - " هل - نهاية المسرحيه مجهوله?" ومن هو الكاتب ومن هو له أطماع من الفرات إلى النيل ومن هو الذين يتحكم ويدير بنوك العالم و من هو العدو الذي أصبح مختبئ وراء ستار
-سوريا
محمد 2015-05-27 14:24:00
العهر السياسي
الوزير المعلم يقول : ( وجود طائرات غير سورية في اجوائنا ، يعتبر عدوانا يحق لنا الرد عليه ) كلام جميل و نوافق عليه من قلوبنا ، لكن السؤال هو : هل الطائرات الاسرائيلية و انتهاكها الاجواء السورية عشرات المرات و منذ سنوات لا يعتبر عدوانا يحق لنا الرد عليه ؟ و هل طائرات التحالف الاميركية التي تسرح و تمرح باجوائنا على كيفها بحجة ضرب داعش هي طائرات سورية لا يحق لنا الرد عليها ؟ام ان الكلام موجه لتركيا فقط ، اي ان كل الاطراف التي ترسل طائراتها هي ليست عدوان ، الا تركيا ، هل رايتم عهراً كالذي نراه حاليا-سوريا
محمد 2015-05-26 10:16:08
ما هو مبرر مقتل الجنود في المشفى ؟
هل يستطيع الاسد تبرير مقتل المئات من الجنود و الضباط الذين امرهم بالهروب الحر من مشفى جسر الشغور و اصطادتهم قوات جيش الفتح كالعصافير ؟ الم يفكر ان لهؤلاء الجنود و الضباط اهل و عائلات و اطفال ؟ لينعم هو و اولاده بالنعيم و الهناء ؟ و الماساة الاكبر بان يدعي انه انقذهم و حررهم و فك طوق الحصار عنهم -سوريا
Dr.Y 2015-05-26 05:51:03
مقياس تطور الشعوب 3
من له عقل العصفور لا يستطيع التفريق بين أن أقول هذا الكلام لأنه حقيقة وبين تأييد النظام ومن لايفرق بين قول كلمة الحق في أي طرف كانت وبين المراوغة. لماذا تتهمني بتأييد النظام ثم تذرف دموع التماسيح على جنود النظام الذين قضوا في جسر الشغور وتطلب وقف هذه الحرب العبثية بعد أن حرّضت عليها أنت وأمثالك ولك مئات التعليقات الشاهدة على ذلك في الوقت الذي كنا نشجب هذه الحرب منذ البداية وندين التحريض على العنف. كف عن اللطم على ما جنت أيديكم وكفاكم نفاقً وكذباً
-سوريا
Dr.Y 2015-05-26 05:49:58
مقياس تطور الشعوب 3
من له عقل العصفور لا يستطيع التفريق بين أن أقول هذا الكلام لأنه حقيقة وبين تأييد النظام ولايفرق بين قول كلمة الحق في أي طرف كانت وبين المراوغة. لماذا تتهمني بتأييد النظام ثم تذرف دموع التماسيح على جنود النظام الذين قضوا في جسر الشغور وتطلب وقف هذه الحرب العبثية بعد أن حرّضت عليها أنت وأمثالك ولك مئات التعليقات الشاهدة على ذلك في الوقت الذي كنا نشجب هذه الحرب منذ البداية وندين التحريض على العنف. كف عن اللطم على ما جنت أيديكم وكفاكم نفاقً وكذباً -سوريا
Dr.Y 2015-05-26 05:45:53
مقياس تطور الشعوب 2
قل لنا أيها العلماني الداعشي من أتى بحثالات العالم وجنّدها ودفع لها الاموال لاستقدامها لتأتي وتحتل مدننا الاثرية المشهورة على مستوى الكرة الارضية وتعبث بها ؟؟ ألم يجوب بندر بن سلطان سراً العالم بحثاً عن شراذم المرتزقة لمقاتلة النظام ؟؟ ألم يفتح واليك العثماني الاخونجي ( يا علماني للعظم !!!) باب حدوده الطويلة العريضة على مصراعيه لتسهيل دخول ذوي الجلابيب من جبهة نصرة ودواعش وفتح ( الاسلام ياعلماني ) ألم يتلكّأ واليك هذا بمساعدة الاكراد في عين العرب مراراً وتكراراً ضد داعش ؟؟ -سوريا
Dr.Y 2015-05-26 05:41:49
مقياس تطور الشعوب 1
إن أول مقياس لتطور إي شعب من الشعوب هو أن يكون الانسان ( على مستوى الفرد ) صادقاً مع نفسه وعلى العكس فإن أول مقياس لتخلف الشعوب هو أن يضحك الانسان على نفسه وأن يكون ساذجاً وجاهلاً أو منافقاً لدرجة أنه يُضحك الاخرين عليه. في مجتمعنا يمكن أن يدعي أحدهم العلمانية ( حتى للعظم !!!) في الوقت الذي يدافع فيه عن نظام استبدادي متخلف قمعي خانق للمرأة ومضطهداً إياها لدرجة أن لايسمح لها بقيادة السيارة !!!ولكن ما يغرّه لسذاجته وسطحيته هي العمارات الشاهقة والمولات الضخمة .
-سوريا
رياض من طرطوس 2015-05-26 00:13:55
السفرة الى دمشق
منذ اسبوع خرجت من طرطوس قاصداً دمشق لعمل خاص ، هل تعلمون كم من الوقت استمرت السفرة بسيارتي الخاصة من طرطوس الى دمشق ؟ انطلقت من طرطوس تقريباً الساعة الثامنة صباحاً و وصلت دمشق الساعة الرابعة و النصف بعد الظهر اي 8,5 بالضبط ، لكن هل تعلمون كم عدد الحواجز التي اوقفوني و فتشوني بها ؟ انها 14 حاجزاً امنياً عداً و نقداً ، هل اضطر لهذا السبب السخيف و اقول سخيف ( قياساً لاسباب اخرى ) ان اهاجر من وطني حيث اتعامل مع الزمان و المكان بشكل طبيعي كبقية البشر ؟ ام اظل حبيس مدينتي الى الابد و لا افكر بالسفر ؟-سوريا
ايليا من القصاع 2015-05-25 23:54:20
نتائج السياسة ( الحكيمة )
بعد مقتل مئات الالوف من السوريين معارضة و موالاة و وجود اكثر من ربع مليون معاق و بعد تدمير اكثر من 60 ٪ من سوريا و بعد تهجير و نزوح اكثر من نصف سكانها و بعد تدمير 70 ٪ من البنى التحتية و مؤسسات الدولة و بعد انهيار الليرة الى الحضيض و بعد انقطاع سوريا عن العالم و بعد انهيار الاقتصاد السوري الى مستويات غير معقولة ، لا يزال البعض يؤمن بحكمة القيادة السورية و بسياستها الحكيمة و ذكاء رئيسها ، و لا يزالون يعتقدون انها جزء من محور المقاومة و الممانعة ضد اسرائيل ، يللي مو قادرة تقاوم حتى-سوريا
ايليا من القصاع 2015-05-25 23:32:02
علاقة النظام مع داعش
لم تستطع طائرات النظام ، كما طائرات التحالف، رؤية قوافل عصابة_داعش وهي تنتقل عبر الصحراء إلى مدينة تدمر ، و لم تكلف هذه الطائرات نفسها بالقاء نصف برميل على سيارة واحدة من مئات السيارات التي حملت بها مقاتلي داعش الى تدمر ، لكنها تستطيع أن تصل إلى المدنيين في بيوتهم و تقصف الاطفال و النساء الابرياء و الى مقاتلي الجيش الحر في كل مكان بسوريا اما داعش فلا باس ببضع المناوشات معها ، لكن النظام قد اعطاها الضوء الاخضر لتتحرك اينما ارادت دون ان تعترض طائراته مرة واحدة سيارة واح-سوريا
مضر 2015-05-25 21:26:59
الشعوب و الاعلام
الشعوب اللقيطة لا تكتمل بدون اعلامها اللقيط و اخلاقها اللقيطةأستراليا
عصام 2015-05-25 20:13:09
في ذكرى الشهيد حمزة الخطيب
في مثل هذا اليوم من عام 2011 ، استلم اهل حمزة الخطيب جثة ابنهم الذي لم يتجاوز ال 14 ربيعاً ، جثته التي امتلاًت باثار التعذيب و التشويه و اخرها قطع عضوه التناسلي ، حمزة الخطيب الذي من اجله ثار شباب درعا و لحقهم شباب حمص و حماة و دير الزور و ادلب و كل سوريا ، حمزة الخطيب قتلوه و عذبوه ، لكن لم يدروا انه تحول رمزاً و ايقونة للثورة السورية ، و كان شعلة اشعلت الثورة في قلوب ملايين السوريين و لا تزال هذه الشعلة وضاءة ، فباتت تحرق كل رموز الاستبداد و الظلم ، حياك الله يا حمزة و حيا روحك الطاهرة -سوريا
ايليا من القصاع 2015-05-25 13:55:31
اللغز بين حزب الله و داعش ؟
الغريب و العجيب ، باننا الى الان لم نسمع من جهة اعلامية عن اشتباك حصل بين قوات حزب الله و قوات داعش ، نسمع فقط عن اشتباكات بين حزب الله و جبهة النصرة و الجيش الحر و جيش الفتح و غيرهم ، و في معارك القلمون نسمع عن الاشتباكات بين داعش و جيش الفتح ، فهل هناك تنسيق مخفي بين داعش و حزب الله على ان لا يتقاتلوا و ان داعش بالقلمون مهمتها مقاتلة جيش الفتح فقط ؟ و لماذا يتجنب نصر الله دائماً الحديث عن داعش و يتكلم فقط عن التكفيريين عموماً دون تخصيص كلمة ضد داعش ، هل من يستطيع حل هذا اللغز ؟-سوريا
عصام 2015-05-25 13:27:54
معلقين اخر زمن
بعض المعلقين الجالسين على بعد الاف الاميال عن سوريا تفتقت عبقريته بتشبيه الثورة السورية العظيمة بالعاهرة التي يهمها اشباع غريزتها الجنسية و جمع المال باي طريقة و الارتماء باحضان هذا و ذاك كي تنتصر ، هو اعتبر ان دعم الاحرار لها بالعالم هو كارتماء العاهرة بالاحضان ، هو نسي ارتماء نظامه باحضان ايران الارهابية المتخلفة عشاق زواج المتعة و روسيا بوتين امبراطورية العهر و الدعارة بالعالم و ميليشيات نصر الله سارق الدولة و السلطة اللبنانية بالسلاح و الذي لا يعلم باي حضن ايراني يرتمي هذا النصر الله ، -سوريا
ابو عمار 2015-05-25 12:56:28
مسرحية دمويه
- المسرح ارض سوريا والعراق
- الممثلين الفعليين من يحمل السلاح بكل انواعه واشكاله
- الممولين حكومات عالميه ومحليه
- الكاتب متخفي مازال البحث جار عنه
- النص تقسيم المقسم وتجزئة المجزء
- الهدف او الاهداف تقليص عدد السكان باية وسيله او طريقه
- المستفيدون كثر اعداء واعداء
- الخاسرون السكان
- الوسائل لاحصر لها من الضرب والتهجير الى القتل والتدمير
- شركات الدعايه عالميه محليه
- نهاية المسرحيه مجهوله
سوريا
مناهض للاستبداد 2015-05-25 01:29:28
4-راس الدولة الذي ورث الدولة وعوضا
عن ان يحافظ عليها دمرها بعد ان فتح ابوابها لكل من هب ودب لتأجيج الحرب وخرب البيوت على رؤوس أصحابها،وماذا تطلب أيها المثقف؟ ان تقوم الضحية المذبوحة واهلها بالركوع امام القاتل والجلاد وفقط لان القادم لربما هو أسوأ ولماذالاتطالب القائد الفذ بوقف القتل والتدمير والقصف بالبراميل؟ ولماذا لا تطالبه بالعمل للإصلاح المنشود واسعاف سوريا الجريحة ( الأسد او نحرق البلد) وكفى شعور كاذب للغطرسة الفكرية الموازية للغطرسة العسكرية التي اودت بالبلاد الى الهاوية والكارثة الانسانية الغير مسبوقة -سوريا
مناهض للاستبداد 2015-05-25 01:27:52
3-لحروب بعضهاخرافية حصلت قبل1400 سنه
وترى جنوده يصرخون وهم يطلقون الصواريخ لبيك ياعلي ولبيك يازينب قل لي من هم المتأخرين حضاريا وفكريا ومفلسين انسانيا هل هم البدو العربان في السعودية ام النظام في دمشق وطهران والضاحية الجنوبية ؟ولا تنسى ان الدولة السعوديةترسل ابنائها الى اقدر الجامعات في العالم ليعودا الى بناء الوطن،كفاكم التحدث بعنصرية مرفوضة،ان الفوضى والتوحش والفساد والقتل والحرب العبثية هي نتيجة تاريخيةلسنين الاستبداد وغطرسة القوة ،ان المسئول الرئيسي هو المسئول امام الدستور والقانون الا وهو -سوريا
مناهض للاستبداد 2015-05-25 01:25:49
ولربما كان هذا التطور
بطي ولكنه حذّر نحو الأفضل والدولة المدنية القادمة، ان النظام العلماني ( وانا علماني للعظم) قبض من هذه الدول حتى مصروف رئيسه الشهري عدا عن المليارات التي قدمت باسم دعم دول الصمود والتصدي ،وقام بتحويل سوريا من دولة مدنية برلمانية متقدمة الى متاخرة حضاريا بالاعتماد على العلاقات الحزبية ومن ثم العلاقات الطائفية وانتهاء بالعائليةمع انتشار الفساد العام بعد ان اذل شعبه وسجنه وعذبه حتى الموت، وتحالف مع نظام استبدادي ديني تكفيري متطرف ذو صبغة مذهبية وقومية يحكمه شعور بالانتقام -سوريا
مناهض للاستبداد 2015-05-25 01:21:22
كفانا مراوغة لا تفيد
1- أودّ ان أرد على مؤيد متلون معروف وأقول له ابحث لك عن وضوح في الروئيا وموقف واضح وصريح من الاستبداد الذي يعامل الدولة وشعبها كمزرعة وانت تلحن على نفس اللحن وتهاجم العقلية البدوية التي هي جزء من نفسك والبدو هم جزء من الشعب السوري ،ولربما تقصد أيضاً بكلامك الشعب السعودي والخليجي الذي تاخر لظروف متعددة عن اللحاق مبكرا بركب التطور الحضاري مقارنة بالشرق العربي ، ولكنه استقدم الكثير من السوريين والمصريون الذين لم يجدوا عملا في بلدهم للمساهمة في التطور المنشود -سوريا
مناهض للاستبداد 2015-05-24 13:45:53
اوقفوا الحرب العبثية
اريد ان اعبر من هذا المنبر عن حزني الشديد وأسفي العميق عن مقتل جنود النظام أبناء سوريافي جسر الشغور والمسطومة وتدمر وتساقط جثثهم بين الأشجار،انه من المناظر المأساوية في الكارثة السورية وهذه الصور توازي من قسوتها صور الأطفال الذين يقضون تحت أنقاض بيوتهم جراء القصف المتوحش بالبراميل كما حدث البارحة واليوم في حلب وأنظروها في صفحة الفيسبوك شاهد عيان حلب،انها حرب عبثية بدائها النظام عوضا عن لم شمل السوريين واعطائهم حقوقهم،ولننادي سويا اوقفوا الحرب القذرة العبثية كفا ما مآسي -سوريا
Mr.HG 2015-05-24 01:56:59
ثوار اخر زمن!
الثورة تذكر الكثيرين بالمرأة العاهرة..فالمرأة العاهرة يا سادة يا كرام .همها الوحيد هو اشباع غريزتها الجنسية و جمع المال باي طريقة كانت .بطرق غير شرعية! , فمرة ترمي نفسها بحضن هذا و مرة بحضن ذاك و مع مين ما كان لا يهم!.
و هذا حال الثورة . فتريد ان تحقق انتصارات باي طريقة كانت ,فمرة ترمي نفسها باحضان النصرة,و مرة باحضان ال سعود, و مرة باحضان العصمليين الاتراك, و مرة باحضان الصهاينة, و مع مين ما كان, لا يهم.و هكذا !..هذه حقيقة باتت معروفة للجميع. "ثورة العهر"! -النروج
XXL 2015-05-23 19:47:53
اعلان التعبئة العامة
عندما تضيق الامور على القائد السياسي و العسكري و يصبح وضعه الحالي صعباً و مشكوكاً بامره و في حالة تراجع فعلي ، يلجاً الى اوراق اخيرة يظنها او لعلها تنقذه مما هو فيه ، الا وهي التعبئة العامة ، و هذا ما لجا اليه نصر الله بالاعلان اليوم عن التعبئة العامة بين جماعته و انصاره للقتال في اي مكان ( المكان هو سوريا بالتاكيد و ليس فلسطين ) اكيد انه في وضع صعب و الا لما لجاً الى الدعوة الى التعبئة العامة و للا انا غلطان ؟ و للا في شي اكبر من مستوى تفكيرنا ؟ -سوريا
عصام 2015-05-23 14:08:19
اسلوب النظام الاعلامي
يميل الانسان عادة إلى تصديق الأخبار التي يحبها، وهو الأمر الذي يلعب عليه إعلام النظام كثيراً ، و خاصة عندما يحول الهزائم الى انتصارات من خلال بثها و نشرها بكميات كبيرة، وكلما ثبت أن الخبر الذي تناقله الناس كان مكذوباً، قلّ اقتناع الناس حتى بما هو صادق فيه ، و الدليل على ذلك ان النظام خلال هذه الازمة كلها لم يبث خبراً واحداً اعلن فيه ان جندي واحد من جنوده قد سقط ، فالاعتماد في الأخبار على مشهد صغير دون رؤية المشهد الأكبر، ودون معرفة ما وراء الخبر، قد يعطي صورة مختلفة تماماً عن الواقع الجاري . -سوريا
Dr.Y 2015-05-23 07:53:09
ياأخ سامر
المصيبة هي ان الذين تحاورهم هنا اعتادوا على استهلاك البضاعة العفنة واجترارها وأما البضاعة الجيدة الرائجة في البلاد التي تحترم نفسها فهي لا تفيد معهم فراعي الغنم يبقى راعي غنم حتى لو عاش في قصر الملكة إليزابيث... يسمعون بالديموقراطية وتبادل الآراء ولكن إياك أن يكون لك رأي آخر...يسمعون بالحرية و ( ثاروا ) من أجلها ولكن إياك أن يكون لك حرية التعبير وهكذا دواليك...تحيتي لك. -سوريا
فريد 2015-05-23 00:37:33
كلام لتغطية الهزيمة
كلام الاسد عن فك الحصار عن جنود مشفى جسر الشغور هو كلام لرفع المعنويات المنهارة . و كالعادة هروب بعض جنود الجيش من المشفى و مقتل العشرات لا يفسره الاسد الا انتصار و بطولة و بسالة ، بدلا من الاعتراف بالهزيمة ، لان الهزيمة بالقاموس الاسدي تعني دائماً الانتصار و البسالة و البطولة .-سوريا
سامر 2015-05-22 23:35:25
هل تعتقد أستاذ نضال
أن غزوة بدر او موقعة الجمل او عين جالوت او معركة ميسلون او الانتداب الفرنسي او الملك فيصل او صلاح الدين الأيوبي يمكن ان يكون لهم علاقة بكوني لم أتمكن من الحصول على منزل في جمعية وزارة الإسكان في بلدي؟ يمكن لو كنت قرأت تاريخ الطبري كان الموظف المسؤول تعاطف معي و مع أسرتي الصغيرة و أعطاني بيت، مارأيك؟ -سوريا
سامر 2015-05-22 21:16:28
مثال من الحياة اليومية
استاذ نضال و كل من يعتقد ان التاريخ له دور في مشاكلنا الحقيقية، في سنة 1980 سجلت في جمعية سكنية تابعة لوزارة الاسكان سنة 1980 و غادرت البلد سنة 1999 ولم اتمكن من الحصول على منزل في هذه الجمعية و لافي غيرها. ماعلاقة التاريخ بهذه المشكلة؟!
-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-05-22 20:35:38
4-نحن أغلبية الشعب السوري نريد ان نعيش
في دولة الحرية والكرامةوسنصل الى هدفنا ولن تعود سورية مرة اخرى يا اخ سامر للذل والاستعباد وسنقاوم اي استبداد اخر ديني كان ام عِلْماني، ان اطالة الحرب في سوريا تخدم فقط اعدائها وليعلم ذلك المؤيدين فبل المعارضين ان الاستمرار في قتل الشعب وهدم البيوت هو الذي يعمق الهوة بين مكونات الشعب الواحد ويهيئ للتقسيم واستمرار الحرب وعلى مدى السنين ولن ينتصر النظام أبدا ولقد حسم الامر فقط على سيد الوطن وقف الحرب وتوفير دماء شعبه والتمهيد للانتقال السياسي المنظم وخروجه من الوطن-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-05-22 20:33:47
3-ويعاني الشعب المسكين تحت هذا الصراع
الوحشي الذي يفني البشر والحجر ، فهدمت البيوت والبنى التحتية وشردت العوائل وحصلت المجازر وقتل الأطفال والنساء ، انها يا سيد سامر هي حرب عبثية مجرمة والمسئول الاول والأخير هم الذين انتخبوا كما قالوا من قبل الشعب وبدل الحفاظ على الدولة وتحصينها من الأعداء المتربصين قتلوا الشعب بكل وحشية والذي أدى لردة الفعل العنيفة من قبل الشعب،وبعد ان فلت قائد الوطن رباط الوحوش في القرى والمدن لقتل المتظاهرين السلميين لأنهم نادوا بالحرية في بداية الحراك السلمي-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-05-22 20:31:54
2-الدول الأجنبية منها الأوربية والاميركية
وإسرائيل حتى تقوم بدعمه لمواصلة عصر الأسد ولربما لخلافته من قبل ابنه ، بعد ان تعاقدت العوائل المحتكرة واتباعها من كل المذاهب والطوائف مع بعضها لمواصلة عمليات السلب والنهب ، انك يا اخ سامر مكشوف لكل القرّاء المتابعين لهذا الموقع الحر ولقد أعدت علينا افكارك واتحفتنا بها ، ولم نسمع الا الهجوم على الاسلام والمسلين وهم بالنسبة لك المسئولين عن الخراب الذي حل بالوطن ، وتناسيت أيها العلماني ان نظام الاستبداد وبعد ان توحش بشكل خطير تطورت مخلوقات معادية له وتوحشت كردة فعل-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-05-22 20:28:08
1-ان المعلق سامر والذي يريد ان يخبرنا انه
يريد ان يخبرنا انه ينتمي الى العلمانية ( المتغطرسة!!) وينسب كل مآسي الأمة الى الدين الاسلامي وخاصة الذي يحدث في سورية ، وهو للأسف يعزف نفس لحن نظام الاستبداد وبالإضافة الى ذلك يغني ويرقص على النغم اي انه سبق الاستبداد في مهاجمة ثورة الحرية والكرامة ويتناسى ان السبب في الخراب ليس التيار الاسلامي اولا بل نظام الاستبداد الذي قوى التيارات الاسلامية المتطرفة من اجل ان يعزف لحن الاسلام المتطرف من اجل ان يبدو انه هو المدافع عن العلمانية والحريّة والأقليات لكسب تأي-سوريا
سامر 2015-05-22 17:07:42
شكرًا Dr Y
اعتقد ان الأفكار بضائع معروضة في السوق لمن يشتري و من المفيد ان نتناقش في البضاعة المعروضة علينا (أهمية التاريخ في هذه المقالة) بالرغم من التشويش والضجيج واللغو الذي لابد منه في سوق فكري حر مثل سيريانيوز. -سوريا
مناهض للاستبداد 2015-05-22 17:08:24
هدف ثورة الحرية والكرامة
5-ويتطلب الانفتاح والمثابرة اليومية لتحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية الذان هما أساس الدولة المدنية وتثبيتها, وهذا هو السد المنيع لقيام الديكتاتورية والفساد ، ان تقدم الشعوب الان مرهون بنوعية الدولة التي يعيش فيها وتعلمها من تجاربها الخاصة بها ومن بقية الشعوب اننا نحن في سوريا يجب ان نبقى ننادي بقيام الدولة الديمقراطية المدنية لكل السوريين ومقاومة الاستبداد المدني والديني والكفاح من اجل الحرية الشخصية والعامة ونبذ الطائفية والمذهبية -سوريا
مناهض للاستبداد 2015-05-22 17:06:50
5- ويفرض عليه بالمقابل واجباته ومع ذلك
يبقى المكان يتأثر بالثقافة الغالبة للمجتمع والذي من الممكن ان يتطور مستقبلا حتى تبقى الدولة محيدة عن أية ثقافات وفي نفس الوقت تحترمها ، هذا المجتمع المثالي هو هدف الدول الأوربية على طريق التطور الديمقراطي والاجتماعي والانساني. هذا ماأظن عناه السيد نضال معلوف في مقالته ، عندما شبه الشعوب التي لا تدرس تاريخها وتعرف جزورها كل جزورها العقائدية والثقافية فإنها محكومة بالفشل ولاحقا بالانقراض ، ان شعوب العالم اليوم تسعى للتقارب الثقافي وهو طريق شاق-سوريا
سامر 2015-05-22 16:55:31
من الواضح انه هناك العديد
من العقول المحنطة التي تحاول، بوعي او غير وعي، ان تفرض على الحاضر خلافات الماضي (مسلم/يهودي/مسيحي، سنة/شيعة، عرب/فرس/عثمانيين/استعمار فرنسي..) وان تحول المستقبل الى اجترار عقيم لهذه الخلافات والمواقف البائدة لكن بالمقابل يجب ان نعي تماماً ان هناك العديد من العقول المنفتحة المتحررة من أوهام *الهوية التاريخية* و صراعاته العقيمة و التي تحاول ان تتصدى لأزمات الحاضر الحقيقة بمنهج علمي نقدي يمكن ان يبدع مستقبلا أفضل. من مصلحتنا ان نضع التاريخ في مكانه الصحيح: خلفنا و في المتاحف و جزء منه في القمامة! -سوريا
مناهض للاستبداد 2015-05-22 17:05:11
4--في البناء الذي يشع منه إشعاع الحضارات
المختلفة على مر العصور وتنطبع في وجدان المواطن وهذا ما نراه في اسطنبول وباريس ومدريد ودمشق والقاهرة اثينا وفينا وبرلين وبراغ وروما وصقلية وقبرص وحلب وبغداد والدار البيضاء وقاديش وغرناطة ، ان هذه المدن هي من المدن التي ولدت فيها الحضارات وترعرعت وتصادمت واندمجت وتصالحت ، وهكذا نصل الى مفهوم الدولة المدنية التي هي نتاج التطور الحضاري فيها يعيش المواطن بمعتقداته وآرائه وانتمائاته الثقافية تحت سطوة القانون الذي يكفل للمواطن حقه بدون نقصان-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-05-22 17:03:18
3-واقترابهم من الأتراك وقبرص وأرمينيا وإيطاليا
الجنوبية واليونان ، ان الإمبرطورية العثمانية طبعت حتى الان ثقافة كثير من الشعوب الآسيوية والاوروبية والإفريقية رغم اختلاف الأديان والمعتقدات ، كما نرى ايضا اختلاف المسيحي الايطالي عنه مع النروجي او السويدي او حتى الألماني واقترابه اكثر من العقلية الشرقية العربية الشرق اوسطية . ان وعي الشعوب الحضاري ومعرفته لتاريخه منذ القدم وتطوره واعتزازه بمراحل تاريخه هو هام جدا من اجل العمل على التطور والتقدم ، وما علينا الا ان نزور مدن كبرى وتاريخية لنرى تراكم الحضارات متجسدة-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-05-22 17:02:25
2- ان نرى تشابها في الثقافة في دول متجاورة
او في دول خضعت في فترة ما لثقافة غريبة بعيدة وفي المقابل نرى تباعدا ثقافيا بين شعوب تنتمي لنفس العقيدة الدينية ، وكأمثلة على ذلك نري تقارب العقلية الاسبانية مع الشرق واعتبار المرحلة العربية واليونانية والرومانية والقرطاجية والايبيرية وغيرها جزء من تاريخهم الهام ، ومن الافت ان الطابع العربي الأندلسي يطبع الجنوب اكثر من الشمال وانتقاله الى جنوب أميركا مع الاكتشافات الاسبانية ، ومثال اخر هو اختلاف المجتمع السوري السني عن الباكستاني او الافغاني رغم انتمائهم لنفس الدين
-سوريا
مناهض للاستبداد 2015-05-22 16:59:34
الشعوب اللقيطة والحل
1-ان عقلية وتصرف الشعوب وممارساتها الثقافية والحضارية هي نتيجة لتراكم عوامل كثيرة على مر العصور انطلاقا من الاعتقادات البدائية والاندماج مع شعوب مختلفة ذات معتقدات مختلفة ( ديانات) عدا عن العوامل الجغرافية التي تفرض اُسلوب للعيش يختلف عن الاخر ، حتى ولو انتمى لنفس الاعتقاد ، أضف الى ذلك دخول ثقافات غريبة على مجتمع ما وعلى مر السنين يقوم هذا المجتمع بهضم هذه الثقافة الغريبة ويحولها الى خلايا تتطابق مع خلايا جسده الحضاري ويضيفهااليه وهكذا نستطيع-سوريا
سامر 2015-05-22 16:42:46
التاريخ وفق المنهج العلمي
يمكن تناول التاريخ وفق المنهج العلمي كدراسات اختصاصية تعتمد الشك المنهجي و صياغة سؤال محدد يمكن الإجابة عنه من خلال جمع المعطيات القابلة للاختبار بالحواس و التدقيق في التفاصيل و تحليل نتائج البحث و الوصول الى رؤية موضوعية في موضوع محدد. حسب المنهج العلمي، يكون التاريخ علما مثل بقية العلوم يدرسه المختصون و يتفرع الى تواريخ مختلفة مثل تاريخ الطب او تاريخ العمارة او علم الاثار...الخ بشكل مفصول تماماً عن الهوية والسياسة والدين و مشاكل الحاضر وصناعة المستقبل.-سوريا
سامر 2015-05-22 16:24:31
نحن بحاجة ان نتحدث عن الحاضر والمستقبل
أستاذ نضال، مقابل تعبير *الشعوب اللقيطة* الذي استخدمته في مقالتك للدلالة على أهمية التاريخ أنا استخدم تعبير العقل المحنط للتدليل على خطر القراءة العقائدية (الدينية والقومية) للتاريخ. نحن لدينا مشاكل وأزمات حاضرة تهدد مستقبلنا و هذه الأزمات تتعلق بالسكن والبطالة و التعليم والصحة و الأمان و كذلك بالطاقات المهدورة في خلافات تاريخية عفنة. نحن بحاجة ماسة الى علوم تساعد على حل هذه الأزمات مثل الاجتماع والاقتصاد والسياسة و الطب والهندسة...الخ والى نقاش حولها وليس الى تاريخ عفن نجتره! -سوريا
سامر 2015-05-22 09:15:56
ما أهمية التاريخ لحياتي؟
أنا أعيش الان في العقد 2 من القرن 21 و هدفي في الحياة هو تحقيق العمل و الصحة والتعليم و السكن و الأمان و السعادة لي و لمن حولي من طبيعة و كائنات حية. فما أهمية التاريخ لحياتي؟ -سوريا
Dr.Y 2015-05-22 06:59:23
الاخ سامر مع التحية 4
فأمثالك من حملة الرايات السود في قلوبهم ( ولكن لنفاقهم ) لايقولونها على ألسنتهم سيكون من الصعب التخلص منهم قبل عشرات السنين وهنا ستبدأ الكارثة الفعلية وستسقط سوريا في ظلام دامس لانعرف متى سينتهي وتضيء شعلة النور من جديد. لقد حدث هذا عبر التاريخ مراراً وسقط بلدنا الحبيب في ظلمات عديدة خرج منها بعدها ولكن أعود وأكرر ...كيف للأغبياء أن يتعظوا من التاريخ. -سوريا
Dr.Y 2015-05-22 06:56:07
الاخ سامر مع التحية 3
يا هؤلاء لانقول أن ما مررنا به خلال الخمسين سنة المنصرمة كان جيداً لابل كان سيئاً جداً ولكن ما سيتلو بعد ثورتكم ( اللقيطة ) هذه سيكون كارثياً لأن محدودية فكركم تجعلكم تعتقدون أن الامور ستكون كالسمن والعسل وأن سوريا مقبلة على مستقبل وردي سيأتي بلمسة نبي بمجرد أن يرحل الاسد فكما قال ذاك ****** ستنحل تسعة وتسعين بالمئة من مشاكل سوريا برحيل الطاغية. كلا أيها ***** فإذا كنت تسمع الاخبار ستعلم أن داعش باتت تسيطر على نصف مساحة سوريا -سوريا
Dr.Y 2015-05-22 06:45:10
الاخ سامر مع التحية 2
إن قراءة بسيطة لكل التعليقات هنا , توضّح أن كل المعلقين بلا استثناء ( بما فيهم أنت وأنا طبعاً ) غير راضين عن هذا الحكم الديكتاتوري ولكن العناد التوحدي المرضي المذهل الذي يتمتع به البعض هنا يجعلني أتحسر على ذوي الافكار النيرة من أمثالك يا أخ سامر والذين يحاولون عبثاً إيصال هذه الافكار. فالفكرة التي أشاطرك إياها هي فكرة واضحة وضوح الشمس وهي عدم تبديل السيء بأسوأ ولكنهم يفسرونها بمفاهيمهم العوجاء على أنها.. عدم تبديل الجيد بالسيء... -سوريا
Dr.Y 2015-05-22 06:40:40
الاخ سامر مع التحية 1/4
يا أخ سامر أجد أنك تبذل جهداً كبيراً تشكر عليه لاقناع هؤلاء الناس بالتقيد بموضوع المقالة كي يستفيد منها الجميع ونأخذ العبر من التاريخ , ولكني أرى أن جهودك تذهب هباءً منثوراً. إن الآفة البدوية التي توارثها البعض هنا من جيل إلى جيل تكمن في الفكر القَبَلي المرتكز على العنجهية التي لا تقبل أي انتقاد للذات أو اعتراف بخطأ مما يجعلك تعتقد أنك أمام رؤوس لا تريد أن تفهم سوى ما يناسبها أو تحوّر ما تقوله كي يتفق مع هوَسهم الفكري. -سوريا
XXL 2015-05-21 23:52:45
شو القصة يا شباب ؟
من شهرين طارت ادلب و بعدها بشهر طارت جسر الشغور و من يومين طارت تدمر و المعارك شغالة بالقلمون و حلب و درعا و الحبل عالجرار ، شو القصة يا شباب ؟ حدا من فطاحلة الموقع متل سامر و دكتور واي و مراقب و مغترب ، يفسر لنا شو سبب طيران هالمناطق من ايد النظام ؟ يعني منقدر نفهم انو بداية النهاية لنظام الاسد ؟ و للا فبركة اعلامية من قناة الجزىرة و العربية و مافي شي من هيك ؟ شو القصة يا شباب منترجاكم خبرونا ؟
-سوريا
سامر 2015-05-21 17:21:42
تماهي التاريخ والهوية من منظور العقيدة
نلاحظ، حسب القراءة العقائدية (الدينية والقومية) وجود تماهي شبه تام بين مفهوم *هوية الأمة* و *التاريخ* حيث ينتقي منظرو العقيدة حوادث او روايات معينة من حقبة محددة ويعمموها على التاريخ كله بطريقة يصبح معه هدف الوجود الحاضر هو استعادة/بعث التاريخ في المستقبل لانه تعبير عن *هوية الامة*. نلاحظ ان التيار القومي يضيف مقومات اخرى ل *هوية الامة* مثل اللغة و العادات والمصالح والجغرافيا...الخ. لكن السؤال هل فعلاً هناك ثمة دلالة حقيقية لتعبير *هوية الامة* من منظور تاريخي؟ -سوريا
سامر 2015-05-21 08:34:16
القراءة العقائدية العمومية الانتقاىية للتاريخ
كما ذكرت المقالة يمكن ان نميز بين قراءات مختلفة للتاريخ. لكن توجد 3 سمات مشتركة بينها: عقائدية، انتقائية، عمومية. مثلاً، ينطلق منظرو الاسلام السياسي من العقيدة الاسلامية في انتقاء حقبة الرسول و الخلفاء الراشدين (السني) او الائمة (الشيعي) كتمثيل لهوية *الامة الاسلامية* التي يعمل التيار في الحاضر لاستعادتها في المستقبل. من ناحية اخرى ينتقي التيار القومي العربي (البعث) حوادث تاريخية معينة تدل على *امجاد الامة العربية* التي يعمل التيار في الحاضر لاستعادتها في المستقبل. هل يوجد طريقة افضل؟
-سوريا
سامر 2015-05-21 07:43:53
الى عصام
الى ماذا تشير كلمة *نحن* في تعليقك السابق؟ هل تشير الى تفخيم لذاتك؟ ام الى كونك ممثل لحزب او نقابة او جمعية او حركة معينة؟ اذا كانت الثانية، ماهو هذا الحزب او الحركة و كيف تم انتخابك ممثلاً له؟ ارجو التوضيح مع الشكر. -سوريا
سامر 2015-05-20 23:40:46
الى ابو علي وإيليا و عمر الشامي
موضوع المقالة هو عن أهمية التاريخ....شو علاقة تعليقاتكم بموضوع المقالة؟! -سوريا
سامر 2015-05-20 23:37:05
الى عصام
موضوع المقالة هو عن أهمية التاريخ... ما علاقة تعليقك الأخير بموضوع المقالة؟! -سوريا
نديم 2015-05-20 23:22:57
لغة النظام
البراميل المتفجرة ،البراميل المتفجرة ، البراميل المتفجرة ، البراميل المتفجرة ،البراميل المتفجرة ، البراميل المتفجرة ،البراميل المتفجرة ،البراميل المتفجرة ، البراميل المتفجرة ، البراميل المتفجرة ،البراميل المتفجرة ، البراميل المتفجرة ، البراميل المتفجرة ،البراميل المتفجرة ، البراميل المتفجرة ، هذه هي اللغة التي يتكلم بها النظام و غيرها لا يعرف اي لغة -سوريا
JALAL 2015-05-20 22:53:01
مشكلة الشبيحة 5
وادى به الى الهاوية والأن يدفع ثمنها غاليا و هناك قول مأثور ل ألبرت أينشتاين يقول فيها أذا أردت أن تعيش حياة سعيدة فأربطها بهدف وليس بأشخاص أو أشياء // مثل سورية الأسد // وأخيرا اقول لكل المعلقين الأحرار كما يقول مارك توين ..... لا تناقش السفهاء فيستدرجونك الى مستواهم ثم يغلبونك بخبرتهم في النقاش السفيه ........ بريطانيا
JALAL 2015-05-20 22:50:48
مشكلة الشبيحة 4
اكاذيبهم وشعاراتهم الفارغة أن الشعوب التي لا تعرف تاريخها لا تستطيع ان تصوغ مستقبلها ولعل أهم شيء في دراسة التاريخ هو معرفة أخطاء السابقين والحذر من تكرار التجربة نفسها ولذلك اي رئيس قادم لسورية بعد الخلاص من هذه العصابة يجب الا يحكم الأ اربع سنوات فقط غير قابل للتمديد مهما كانت الأسباب للقضاء على شعار // الى الأبد // وكان هذا الشعار من الأخطاء الفادحة التي وقع بها الشعب السوري بريطانيا
JALAL 2015-05-20 22:49:07
مشكلة الشبيحة 3
ولكن في سورية الأ سد اينما وجهت وجهك لا ترى الا وجه وصورة القائد الخالد وخطاباته كل شيء مرتبط بالقائد الخالد فالتاريخ ليس للتكرار بل للعلم والمعرفة والتدبر للمستقبل ولن نسرد التاريخ لنبكي على فقداننا للأندلس ولكن نسرد لنبين ونوضح كيف هؤلاء العصابة محو تاريخنا العظيم وبدؤوا بكتابة تاريخهم ونوضح كيف كنا اعزاء وكيف وصل حالنا الى هذا الحد من البؤس والضياع والتشرد في بلاد الدنيا من شمالها الى جنوبها ومن شرقها الى غربها وعلينا ان نبدء بالاصلاح وان نتعلم تقصي الحقائق وعدم الأنسياق وراء بريطانيا
JALAL 2015-05-20 22:46:51
مشكلة الشبيحة 2
الأسد وابنه باسل ففي سن الطفولة هناك مرحلة الطلائع يقومون بتخريب عقل الطفل بهذه الخزعبلات وبعد ذلك مرحلة الشبيبة وقصص القومية العربية وقصص المقاومة والممانعة الفارغة من أي ممارسة عملية فقط شعارات رنانة وبعد ذلك مرحلة أتحاد الطلبة في المرحلة الجامعية وايضا ترهات وخطابات الخالد والشعارات الفارغة وهناك قول شهير لمؤسس دولة ماليزيا السابق مهاتير محمد / / يقول عندما اردنا الصلاة أتجهنا صوب مكة وعندما أردنا بناء البلاد والدولة الحديثة أتجهنا صوب اليابان // بريطانيا
JALAL 2015-05-20 22:39:12
مشكلة الشبيحة 1
يعتبرون ان التاريخ الحقيقي لسورية بدأت مع وصول عائلة الأسد الى الحكم منذو خمسين سنة وهذه هي مشكلتهم انهم لا يقرأون التاريخ والشعب الذي لا يعرف تاريخه شعب فقد ذاكرته ولا يستحق أن يعيش أن تاريخ أي شعب هو عبارة عن سلسلة من الخبرات والتجارب ينتقل من جيل الأجداد الى جيل الأباء الى جيل الأطفال وللاسف هذه العصابة التي تحكم سورية عملت على أزالة كل تاريخنا المشرف القديم قدم التاريخ عن عمد فلا يوجد هناك تاريخ الأ تاريخ البعث ولا سيرة أبطال التاريخ الا سيرة القائد العظيم الخالد حافظبريطانيا
عصام 2015-05-20 14:53:50
الامة العربية صارت هاجس الاسد
الاسد يقول : ( ان الفكر المتطرف بات يشكل خطراً وجودياً على الامة العربية ) هل تصدقون ان الاسد بات قلقاً على الامة العربية ؟ هل تعتقدون ان له صلة الان مع الامة العربية ؟ هل ترك اي شعرة اتصال مع الامة العربية ؟ و الله لو كان قد قال : ان الفكر المتطرف بات يشكل خطراً على الامة الفارسية ، لصدقناه ، هو يعلم انه صار خارج الامة العربية و انه باجرامه بحق الشعب السوري قد وضع نفسه خارجها ، فعن اي امة يتكلم ؟ فهل تصدقوا انه يهتم لمصلحة هذا الامة ؟ و صار بنظر العرب هو العدو الاول للامة العربية ؟
-سوريا
سامر 2015-05-20 10:22:40
اقتراحات لتحسين تبادل الاواء
لكي يكون اي نقاش او تبادل لوجهات النظر مفيداً اقترح: 1- التركيز على موضوع المقالة لانه يساعد على توضيح الفكرة من خلال استعراضها من عدة جوانب 2- تشجيع الجميع على المشاركة من خلال اظهار الاحترام لجميع الاراء و تجنب لغة الاقصاء والتخوين والشخصنة، 3- ان يعتبر المحاور رايه معبراً عن ذاته فقط و ليس عن مجموعة متخيلة ينصب نفسه ممثلاً عنها، مثلاً يستخدم البعض صيغة *نا* *هم* مع انه يقول رايه هو شخصياً و يخاطب شخصاًواحداً فقط، 4- تجنب اجترار اخبار الاعلام كانها حقائق دون تفكير نقدي و تحقيق. -سوريا
ابو عمار 2015-05-20 00:15:58
السوريون عظماء
-شعب عظيم بتاريخ عظيم في موقع استراتيجي مميز تاريخيا
- شعب غني بتاريخ يمتد لالاف السنين
- عملت القوى الحاقده على هذا البلد وابنائه لتحطيمه باداوات وخطط واساليب
مروعه فاقت الخيال
- لكن مرحلة سوداء لابد وان تمضي لانها شاذه ولاتستند لاسسس راسخه سوريا
Maher 2015-05-18 17:16:21
إلى الجزراوي - 2
إلى الجزراوي......لذللك أقرء التاريخ لكي تقيس من خلال هذا المقال ما هو و من أين بدأ ت سوريتك......في رأي معظم المعرضجية أنتمائهم ديني لأنه ليس لهم تاريخ أنتمائي طويل في سوريا وأنتمائهم العربي و السوري مشكوك فية لذللك الأنتماء الأسلامي يعطي صلاحية لي أي أنسان أن يكون مواطن مسلم على أراضينا العرببة السورية... -سوريا
Maher 2015-05-18 17:15:50
إلى الجزراوي
إلى الجزراوي......من الغلط بحقك و بحق المعارضجية أستعمال كلمة قومجية عوض عن كلمة قومية.....السبب من استعمال جي في نهاية الكلمة للدلالة على عدم عروبية الشي و تبين أنه دخيل من اصل قومجيات تداخلت على القومية العربية من خلال ااسلام ...فعلى ما يبدو أنك ترتد كلام كلبغبغاء من دون أي رجعية أو مفهومية كباقي معارضجية -سوريا
Dr.Y 2015-05-18 15:03:40
عريق أم لقيط تاريخياً أم لقيط باختصار 6
استمروا في رؤية المساعدة التي تأتيكم من اسرائيل على أنها أمر طبيعي يأتي من أناس يحبونكم وانسوا ما قالته عنكم غولدا مائير بأن العربي الجيد هو العربي الميت فأنّى لكم ان تكون ذاكرتكم أقوى من ذاكرة الاسماك. الدروس والعبر من التاريخ ؟؟؟؟!!! ماهذا ؟؟؟ هل هو شيء يؤكل ؟؟! كيف لكم أن تعرفوا شيئاً من هذا القبيل وأنتم غارقون في الرغبة بالانتقام ولا يهم من أجل هذا الهدف إذا ذهب مئات الالاف من الابرياء ولا يهم إذا كان الذي سيساعدكم بالانتقام مجرماً سيلتهمكم أنتم وتاريخكم لتصبحون لقطاء من جديد كما تعوّدتم -سوريا
Dr.Y 2015-05-18 15:00:38
عريق أم لقيط تاريخياً أم لقيط باختصار 5
يطمح بالوصول للمراتب العليا للشعوب المتحضرة التي استغلت أخطاءها يكلمونك بأسلوب طائفي مقزز لايختلف عن أسوأ المراحل التي مررنا بها خلال الخمسين سنة المنصرمة. هيا يا سادة استمروا في ندائكم للعفاريت الزرق ... استمروا في طلب العون من الوالي العثماني الذي كنتم تحت بسطاره اربعمئة عام...استمروا في طلب عواصف الحزم من بدو الصحراء وعبيد الامريكان..استمروا في استجداء اكبر القوى العالمية التي أذلّتكم بحروبكم مع بني صهيون والتي تقف معهم دائماً كالجدار الذي يصدكم عنهم. فكنتم ومازلتم وستبقون لقطاء. -سوريا
Dr.Y 2015-05-18 14:57:35
عريق أم لقيط تاريخياً أم لقيط باختصار 4
واستغلت ضعفه ويأسه لمآربها الشخصية حتى يصبح عبداً مطيعاً عندما تأتي اللحظة المناسبة التي رسمها هؤلاء الشياطين الزرق . أسفي على هذا الشعب الذي يمثله هنا بعض المعلقين الذين لايرون ولايفكرون ولايقرؤون وإذا قرؤوا فلايفهمون فكيف لهم أن يستفيدوا من أخطاء التاريخ إن لم تكن لديهم القدرة على قراءته وكيف لهم أن يربطوا الاحداث ببعضها ليستنتجوا أين تقع مواطن الخطأ . عندما تكلمهم عن أخذ العبر من التاريخ يكلمونك عن ميشيل سماحة وعندما تكلمهم عن الوعي الضروري لكل شعب -سوريا
Dr.Y 2015-05-18 14:54:34
عريق أم لقيط تاريخياً أم لقيط باختصار 3
تقرف منه باقي الشعوب وكأنه كلب مسعور كم نحتاج برأيكم من الوقت لإصلاح هذه الاضرار وكم نحتاج من الوقت للرجوع إلى المرتبة الفخرية ...مرتبة اللقيط تاريخياً ... والتي يتغنى بها البعض هنا ويحنّون لها ؟؟!! إن اللقيط تاريخياً والذي يفتخر بذلك لايفهم ( وكيف له أن يفهم ) بأن هذه هي مرحلة تسبق اللقاطة الفعلية وكيف لهذا الغبي أن يتعظ من أخطاء التاريخ ..كيف له أن يفهم بأن العفاريت الزرق والسود التي يرمي نفسه في أحضانها في يومنا هذا لتنقذه من طاغيته ماهي إلّا حيوانات جائعة متوحشة نصبت له كمائنها -سوريا
Dr.Y 2015-05-18 14:49:12
عريق أم لقيط تاريخياً أم لقيط باختصار 2
وصوّرت وصول أحدها ثم قامت بإجراء مقابلة مع صاحب أحد المحلّات التجارية المطلة على البحر وما قال لها هذا الرجل اليوناني الذي نقل أجداده أبجديتنا كان كالسهم المسموم الذي اخترق قلبي . قال لها التالي : لقد ضرب هؤلاء السوريون تجارتنا وخربوا بيوتنا لأن قوارب السياح عندما تقترب من الشاطئ تقوم بعمل نصف دائرة وتولّي الادبار من حيث أتت وذلك لمجرد أنهم رؤوا السوريين. فالسوري يا أخ نضال لم يعد لقيط تاريخياً بل أصبح ( نَوَرياً ) غجرياً لقيطاً بالمعنى الحقيقي وليس التاريخي للكلمة -سوريا
Dr.Y 2015-05-18 14:44:42
عريق أم لقيط تاريخياً أم لقيط باختصار 1/6
عندما أرجع بالتاريخ آلاف السنين وبالتحديد إلى 1400 سنة قبل الميلاد أظن نفسي أنني أنتمي إلى شعب عريق اخترع الابجدية في أوغاريت والتي نقلها عنه الاغريق وعندما أرجع بالتاريخ سبعين عاماً فقط أجد نفسي منتمياً إلى شعب لقيط تاريخياً توالت عليه (ملاقط) الامم الاخرى وأما عندما أرجع بالتاريخ لبضعة أيام وأشاهد أخبار التلفزيون الفرنسي فأجد نفسي منتمياً إلى شعب لقيط ليس تاريخياً فقط وإنما واقعياً وحقيقياً فقد وقفت إحدى الصحفيات تترصد وصول قوارب النازحين السوريين على شاطئ إحدى الجزر اليونانية -سوريا
ايليا من القصاع 2015-05-18 13:50:41
المجتمع الدولي يعتذر للاسد !
لن يصلح حال سوريا مع المجتمع الدولي ، الا اذا غير هذا المجتمع نظرته و موقفه من الاسد ، فبعد ان قال له و طالبه مرارا بالتنحي و انه فقد شرعيته و انه المسئول عن كل ما يحصل من ماٌسي للشعب السوري ، هل تتصورون ان يصل المجتمع الدولي الى وقت يقول فيه للاسد : نحن مخطئون بحقك، انت رئيس مسالم وديع و قد ظلمناك و كل ماقيل عن انك قتلت و اعتقلت الوف السوريين و هجرت الملايين هو كلام باطل و نحن نعتذر كلنا امامك ، فنرجو المسامحة و مستعدين ان نغفر لك كل شيء ، و عفى الله عما مضى و نرجو ان نعيد العلاقة و الصداقة معك-سوريا
عمر الشامي 2015-05-18 13:33:10
قانون حتمي و طبيعي
عندما نقول ان الديكتاتورية و الاستبداد يصنع التطرف و الارهاب و التعصب ، لا يفتحون فمهم ، بل يسكتون ، لانهم و بقرارة انفسهم يعرفون هذه الحقيقة ، فلا يستطيعوا الرد عليها لانها تدينهم ، هذا الكلام لم اخترعه من بنات افكاري ، بل تكلم عنه عشرات المفكرين و السياسيين الحاليين و السابقين ، داعش الارهابية و غيرها هي نتيجة طبيعية للاستبداد و الظلم و الطائفية و الفساد التي عشعشت بسوريا منذ 50 سنة ، فالقضاء عليها لا يتم الا بالقضاء على مسببها ، انه قانون حتمي و طبيعي بالتاريخ لا يمكن نكرانه او تجاهله ، -سوريا
ايليا من القصاع 2015-05-18 13:14:33
ايران روسيا كوريا الشمالية و بس
لا نسمع الا وفد ايراني رايح و وفد جاي او وفد روسي جاي و وفد روسي رايح ، و اذا شذ عن القاعدة ياتينا وفد من كوريا الشمالية ، هكذا صارت علاقة سوريا الدولية محصورة مع هؤلاء ، هل تتصورون ان سوريا ستعيش بمعزل عن العالم العربي و اوروبا و امريكا و خاصة تركيا التي لنا معها حدود طولها اكثر من 800 كم و علاقتنا معها اهم من اي دولة بالمنطقة ؟ يبدو ان هذا الاعتبار لا يهم الاسد و لا يهمه الا الدولة التي تدعم كرسي حكمه ، اما مصالح الشعب و الامة فهذا خارج نطاق عقله و تفكيره و طز على الف مصلحة للوطن امام كرسيه-سوريا
JALAL 2015-05-18 12:01:49
التاريخ لا يرحم 3
واخيرا الى الأستاذ نضال معلوف المحترم اطلب منك ان تغير عنوان المقال لتصبح // الحكام اللقطاء وليست الشعوب اللقيطة // بريطانيا
JALAL 2015-05-18 12:00:23
التاريخ لا يرحم 2
وستلاحقهم لعنة التاريخ أبد الدهر . ما الفرق بين داعش وهذا النظام الأثنان يدمرون تاريخنا واثارنا فبشار دمر كل شيء تاريخي وجميل و حضاري وداعش دمرت أثار العراق وسورية وبشار دمر جزء من أثار تدمر والأن داعش تحاول تدمير اثارنا وتاريخنا في تدمر وهؤلاء مكانهم الى مزابل التاريخ غير مؤسوف عليهم هؤلاء الذين دمروا بلدهم وشردو شعبهم مغيرين بأعمالهم الأجرامية الفظيعة سيرة بلدهم للأبد انها جريمة التى ستلعنها التاريخ انها الخيانة العظمى بريطانيا
JALAL 2015-05-18 11:58:10
التاريخ لا يرحم 1
التاريخ هو حركة الشعوب وهو الخط البياني لمدى تقدم وتأخر الشعوب في اي دولة بالعالم فيكفي ان تلقي نظرة سريعة على تاريخ اي دولة بالعالم لتعرف مدى تقدمها وتأخرها عن ركب الحضارة فمثلا نظرة سريعة وقرأءة في التاريخ الأسلامي لتعرف متى تقدمت الدولة الأسلامية ومتى تأخرت وكذلك أيضا نظرة سريعة الى التاريخ الأمريكي أو الالماني لتعرف متى تقدموا ومتى تخلفوا عن التقدم والأن داعش تدمر اثارنا الباقية والشيء الوحيد و الجميل الباقي لنا لذلك هؤلاء يحاولون تدمير تاريخنا والتاريخ لا يرحم الخونة والمجرمين سوريا
عصام 2015-05-18 11:02:51
الى سامر
انت اذا بدك خلليك بالمقال و بيعنا سكوتك و ريحنا من النشاذ تبعك عن الخراب الاسلامي و المعطى الواقعي و السفسطائيات الفارغة يللي ما هي الا افكار تدور و تدور حول نفسها و بخشت راسنا فيها . -سوريا
abu ali 2015-05-18 06:33:22
السيسي و كوريا الشمالية
رئيس كوريا الشمالية اعدم وزير دفاعه لانه نام اثناء خطاب الرئيس و كان الحكم لانه لا يحترم الرئيس و كذلك اعدم زوج عمته باطعامه للكلاب
اما السيسي فقد حكم على مرسي لانه تخابر مع قطر ومنظمة حماس و كذلك لانه هرب من سجن مبارك ومجموع الاحكام 20 سنة واعدام
نحن ضد الاخوان ولكن هذه الاحكام ستزيد الحقد وستولد الاف من مرسي وسينقلب السحر على الساحر وتدخل مصر مثل سوريا واليمن بحرب اهلية بلا فائدة وفقط من اجل عيون السيسي
اظن كفاية تدمير للكرامة العربية في العراق و ليبيا والسودان وسوريا واليمن سوريا
سامر 2015-05-18 00:40:14
مرسي و المخلوق و الغارة الامريكية!!!
سعاد و عصام و برهان، شو دخل إعدام مرسي و خطاب حسن نصر الله وغارة الأمريكان على داعش بموضوع المقالة؟! -سوريا
سامر 2015-05-18 00:38:39
السيد ابو علي
اعذرني لكن لم افهم ماهي الفكرة، ارجو التوضيح. -سوريا
عصام 2015-05-17 22:20:18
راحت التلة بعد الطلة
بعد ان سيطر حزب الله على تلة موسى في القلمون و اعتبرها انتصار كاسح على جيش الفتح و احتفل اعلامه بهذا النصر و كانت السبب في اطلالة حسن نصر الله على التلفزيون ليعلن على الملاً خطاب النصر ، نصره هذا لم يستمر ثلاثة ايام ، حيث استعاد جيش الفتح السيطرة على التلة و كبد ميليشيات حزب الله قتلى و جرحى و اخذ اللبنانيون يطلقون عبارة ( راحت التلة قبل الطلة ) للسخرية من نصر الله الذي فقد قيمة و زخم خطابه باقل من 24 ساعة ، حيث اضطر للقول فيما بعد ان المعارك مستمرة في القلمون و لم يجرؤ على ذكر كلمة انتصار -سوريا
JALAL 2015-05-17 16:26:46
راحت التلة قبل الطلة
راحت التلة قبل الطلة بريطانيا
ملحد 2015-05-17 16:07:35
التاريخ
التاريخ يبقى لدارسيه المجتمعات تبنى على إراده واحده يصوغها العدل الإجتماعي يكفي لنا لنرى الفرق بين الكوريتين الشمال والجنوب التنظير مهم وقت الرخاء وليس هناك شئ يفرق بين أجناس البشر لا تاريخ ولا لغة وإلا لما يسعى كل المهاجرون الحصول على حظيرته في الدول ذات الرخاء الإجتماعي
طبعا المساعد الأول للجهل والقمع والظلم الإجتماعي هو الدين
فالقضاء عليه واجب-سوريا
ابراهيم الديري 2015-05-17 15:10:01
كلام صح 100%
كلام الكاتب نضال صحيح تماماً ويذكرنا بمقولة شعبية قديمة : اللي مالو أصل مالو آخرة . لذلك من المهم جداً قراءة التاريخ قراءة مجردة وموضوعية من أكثر من مصدر والتوثيق العقلي والمنطقي وعمل التقاطعات لنخرج بتاريخ يحتوي على أقل قدر من الأخطاء والتزييف والصدق مع الذات ووضع خطة للمستقبل لبنائه على أسس صحيحة وواقعية وإنسانية راقية-سوريا
عصام 2015-05-17 11:57:04
انتصارات نصر الله
لا يزال هذا المخلوق يحلم ، و لا يزال يعتبر ان الهزائم و الخسائر التي مني بها هي انتصازات ، انه نفس المرض المصاب به نظام الاسد ، فخلال 50 سنة لم يحقق الا الانتصارات ، انتصارات على الورق و التلفزيون فقط ، تماما كانتصارات حرب تموز 2006 ، حيث خسرت اسرائيل 105 جندي فقط ، بينما خسر حسن نصر الله 1200 جندي و دمرت له اسرائيل ثلاثة ارباع جنوب لبنان ، و نعم الانتصار يا نصر الله ، فهكذا انتصار يمكنك ان تقنع به جماعتك و تضحك عليهم ، لكن لن تستطيع اقناعنا و الضحك علينا بهكذا انتصار خلبي -سوريا
abu ali 2015-05-17 04:50:09
سامر وماهر ومغترب
ان اؤيدكم بكل كلمة تقولها لانكم انتم الاذكياء وان الاسلام احدث شرخا بسوريا عندما دخل و ان الاستعمار الفرنسي احدث نقلة ممتازة بالتقدم في سوريا و لولا دخول الفرنسيين كنا مازلنا تحت الحكم العثماني العصملي ولكن:
1300 سنة تحت الحكم الاسلامي لم نسمع اي محاولة للتخلص من الاسلام
400 سنة من حكم العثمانيين في اخر حكمهم يدأت الثورات بسبب بعض المندسين و كذلك بتحريض من الغرب لقهر من قهرهم في اوربا
لماذا انتفض الشعب السوري كله ضد الفرنسيين
الجهل والغباء سهل ولكن ان تفهم الواقع فهذا صعب خليكن بالسهلسوريا
سعاد السورية 2015-05-17 00:36:07
الحكم على الرئيس مرسي
رغم اني لم اكن يوماً مؤيدة للسياسة الغبية التي اتبعها الرئيس المصري السابق محمد مرسي و رغم انه جاء الى الحكم بانتخابات حرة نزيهة ، و رغم انني كنت اريد تنحيته بشكل ديمقراطي سلمي و ليس بانقلاب عسكري ، الا ان الحكم الظالم الذي صدر اليوم بحقه و حق 107 اخرين يثبت ان العسكر طالما وضعوا يدهم على السلطة باي بلد فعلى هذا البلد السلام ، مصر الان بيد حفنة من المتسلطين العسكر اخرجتهم ثورة 25 يناير من الباب فعادوا الى الحكم من الشباك ، براءة مبارك و الحكم باعدام مرسي مهزلة من مهازل القرن ال 21 -سوريا
برهان من دمشق 2015-05-16 23:38:23
اين السيادة الوطنية اليوم ؟
علمتنا ادبيات و اخلاق المقاومة و الممانعة ان اي اختراق لاجواء و اراضي اي بلد و تحت اي ذريعة ، يعتبر خرق لسيادة هذا البلد ، لن نذكركم بمئات الاختراقات و الانتهاكات الاسرائيلية على اجواء سوريا و ضربها لمواقع عسكرية و منشئات مدنية و كلنا يعرفها و جوبهت دون رد و دون ان يذكر محور المقاومة و الممانعة بان هذا الانتهاكات هي خرق لسيادة سوريا ، هذا على مستوى الانتهاكات الجوية لكن ماذا تفسرون الانزال البري الامريكي هذا اليوم في دير الزور لقتل احد عناصر داعش ؟ فهل بهذه الحالة يسقط خرق السيادة ؟-سوريا
قتيبه 2015-05-16 18:58:12
التعلم من التاريج لن يفيد في سوريا
النظر الى الى التاريخ والتعلم منه لبناء مستقبل الاوطان: هذه هي زبده المققال ولكن للاسف غير مجدية في الحالة العربية بشكل عام والسورية على الخصوص , لان التاريخ السوري الناجح في وجدان الانسان السوري هو الحقبة الاسلامية وخااصة الاموية منها, اي هل يريد الكاتب ان يعود الشعب السوري الى مرحلة الشريعة, اخي الكاتب ومن دون معلمية عليك, اوروبا والعالم بداء يتطور عندما فصل الدين عن الدولة وهذا هوالحل لسوريا كدولة مدنية متعدده تجمعها هوية الامة السورية. ولكن قبل ذلك يجب القضاء على المريض الطاغي في المهاجرين-سوريا
جزراوي 2015-05-16 15:24:22
مغترب
و تجربتك (الانسانية) هذه لم تدغدغ افكارك الحضارية خلال 50 عام لتقول ولو كلمة لمن نهب و قتل و اعتقل و سلخ جلد السوريين خلال 5 عقود، كفى؟ افكارك النيرة لم ترى المفارز و دبكات التمجيد و نهب رامي و فعس العباد في السجون و المعتقلات؟ ام انت مثال للمعارض المتحضر ابو الويسكي و الآيفون؟ ما كتبه فرأس الاسد لا يختلف عما قاله فيصل القاسم و هو ان هذه المنظومة ستسلخ من حياة السوريين الى الأبد و سيدفع الثمن كل من استباح دماء اطفالنا و هلهل للسكود و طناجر الطائفة، بيد د ا ع ش او غيرها.-سوريا
الشعوب العربيه 2015-05-16 15:09:22
ياريت الانترنيت تاخر ٣٠٠ سنه كما
كمان قال لي برفسور الماني عندما كنا نراقب قاعة الامتحانات لكل شئ فوائد و مضار و للاسف كان الانترنيت مدمرا للشعوب العربيه و ما تبقى من حضاراتها -سوريا
سامر 2015-05-16 12:40:55
التاريخ حسب جزرواي وعصام
الاسماك اللبنانية تسبح بجانب محطة الفضاء السعودية و لذلك هي معرضة لخطر العصابات الطائفية المجوسية المدعومة من مرتزقة الروافض لكن سماحة لن يسامح من يعتدي على برج ايفل و لو كان الثمن غزو القمر على صهوات الابل و ظهور بغال النظام مع استمرار قصف مدارس الاطفال وتهجير مسلمي الروهينغا في ميانامار....مع تحيات احمد منصور و مهرج القاسم...تكبييييييررررررر
-سوريا
jolik 2015-05-16 11:48:52
التاريخ من 10سنوات قبل الهجره لليوم
نعم سيد معلوف هناك امم سخرت تاريخها لبناء حاضرها وانتقت من بين سطوره ما يفيدها في مستقبلها,اما مع الاسف الشديد امتنا جعلت من الاسلام سياسه ودوله وحكم,وهاذا ما علمنا اياه التاريخ منذ بدء الدعوه وحتى الان,حاضرنا هو ماضينا,كل ماجاء قبل وبعد الهجره والدعوه خارج الاسلام هو هرطقات وبدع محكوم عليها بالموت بحد السيف.حتى ولو كانت الارض تدور حول الشمس..نعم ان تاريخنا بدء في نجد والحجاز وتوقف هناك
-سوريا
سامر 2015-05-16 10:22:55
الهوية الفردية والهوية التاريخية
تكملة للفكرة السابقة حول دور التاريخ في بناء الهوية اجد انه من المفيد التمييز بين الهوية الفردية التي تقوم على التميز والكفاءة والاجتهاد و الابداع الفردي فقط و بين الهوية التاريخية التي تقوم على انشاء سردي فخور يعتقد معه كل شعب من شعوب الارض انه *المختار (اليهود) او خير امة (المسلمين) او المتفوق (الاوروبي) ..الخ* و يسمي الشعوب الاخرى *برابرة او همج او اشرار او كفار*. برايي، ربما كان لهكذا تاريخ فائدة ما في القرون الماضية، لكنه الان اصبح عبئاً يثقل كاهل و يقيد الفرد الراغب في التطور والانفتاح. -سوريا
سامر 2015-05-16 10:07:18
التاريخ كاساس لبناء الدولة
استاذ نضال، تورد مقالتك فكرة اراها مهمة جداً و هي ان التاريخ ضروري لتحديد هوية الشعوب و بناء الدولة. السؤال الذي اطرحه عليك وعلى المشاركين: نحن الان في القرن 21 الذي يتميز بالانفتاح و العلم والكفاءات الفردية، ماحاجة الفرد في هذا القرن الى هوية تاريخية جمعية (قومية، دينية، وطنية...)؟ و ماحاجته الى دولة تعبر عن تاريخ هويته الجمعية؟ انا ارى انه يمكن بناء دولة منفتحة علمية تهدف الى سعادة الفرد و ازدهاره من خلال صيانة الحرية الفردية وتوفير اسباب الابداع والتفتح له و ندرس التاريخ كعلم مثل بقية العلوم.-سوريا
مشارك 2015-05-16 10:21:29
موضوع جيد ولكن
من خلال تعليقات المشاركين نرى ان كل شخص يسعى لفعل شيء ينعكس إيجابا على الجميع ولكن للأسف اغلب المشاركين مثقفون الا انهم لم يجتمعوا على قواسم مشتركة تنهض بنا كأمة . الاختلاف مطلوب والاهم التوافق بعد الاختلاف واذا اردنا التأثير بالمجتمع هل نستطيع ذلك؟؟؟؟ فان كان كذلك لماذا نحن كأمة لا نتعلم من التاريخ؟ الم يعتمد بعض خلفاء الدولة العباسية على الفرس وبعضهم على الاتراك وماذا حصل؟ لماذا نتغنى بالآخرين ونحن نحترق!! هل نستحق الحياة؟؟؟؟؟ -سوريا
سامر 2015-05-16 09:52:23
التاريخ كعلم و التاريخ كإنشاء سردي
استاذ نضال، شكراً لك على المقالة/الرأي و انا اوافقك تماماً على ضرورة معرفة التاريخ لكي نبني مستقبل افضل لكن اجد من المفيد التمييز بين التاريخ كعلم يعتمد المنهج العلمي في المعرفة مثل التنقيب والحفر و التدقيق في التفاصيل و الشك المنهجي والسؤال من جهة و بين التاريخ كانشاء سردي يعتمد على الايمان والتسليم بالروايات المنقولة شفاهاً او كتابة او على عقيدة ما من جهة ثانية. مثلاً قارن بين منهج فراس السواح في بحثه ضمن تاريخ سوريا القديم مع منهج محمود شاكر في روايته للتاريخ الاسلامي. -سوريا
ابو عمار 2015-05-16 09:47:47
حوار
- ليكن الحوار مرحله مرحله لفهم التاريخ والواقع والمستقبل
- ثوابت
اللغه
الموقع
الدول المحاوره
تركيبة السكان
ماهي تداعيات قضايا -فلسطين- العراق على سوريا
ماهي تداعيات قطب واحد عن قطبين -سوريا
Maher 2015-05-15 21:26:54
سوريا مرت بمنعطفات تاريخية جذريه
سوريا مرت بمنعطفات تاريخية جذريه ...شكلت أمم بداخل الأمه السورية......مثلأ دخول الأسلام إلى سوريا...خلق شرخ واسع بين السوريين....دخول العصملية إلى سوريا و اليقظه العربية عند بعض المسلمين -سوريا
مغترب 2015-05-15 20:56:31
إلى مستر جزراوي
يا فهمان التاريخ اللي عم احكي عنه مانو حجر... انا عم احكي عن التجربة الإنسانية عن تعلم الإنسان من أخطائه ومن وقعاته بالماضي... بس برجع بقول عبث... أمة عدوها الأكبر هو التفكير... خلينا عم نحكي ونسب ونشتم ونتبادل تهم بالطائفية وبالعمالة و نموت منشان فكرة بدل ما نناقشها لحتى نصير بمزبلة التاريخ وانشالله الجيل اللي بعدنا يكون أقل غباءً ( ما رح قول أكثر ذكاءً) ويتعلم من تجربتنا البائسة وإلا هو كمان رح يروح على مزبلة التاريخ.... وتستمر الحكاية... حتى المزابل رح ترفضنا بالآخر...-فرنسا
عصام 2015-05-15 20:16:59
القضاء العسكري اللبناني المسخرة
المجرم سماحة ما عمل شي ، بس كان عم ينقل 70 كغ من المتفجرات ، و هدول ما بينحكى فيهم ، صحيح انو ممكن يقتلو 140 انسان بريء ، كمان هدول ال 140 ما بينحكى فيهم ، شوي تاني بيقولو انو سماحة كان عم يناضل مع المؤاومة و المومانعة ، و بعد كام يوم رح يطلع بطل قومي ، هزئت ايها القضاء العسكري اللبناني فانت لا تفرق عن القضاء الاسدي بشعرة ، الشهيد بيصير عندك مجرم و المو شهيد بيصير شهيد و بطل و مغوار ، انه نفس التهريج القضائي لا فرق بينهما الا بالمكان و الزمان -سوريا
سامر 2015-05-15 18:36:02
العقل المحنط
العديد من الامم لديها تاريخ حضاري (الرومان، الإغريق، بيزنطة...الخ) وكلها وضعته خلفها ودخلت القرن 21 بعقل منفتح على المستقبل والعالم ماعدا مستحاثات المسلمين المحنطة عقولهم في ركام عفن من تاريخ موغل في الدم يرسم حاضرهم ومستقبلهم. -سوريا
جزراوي 2015-05-15 11:03:48
سيد مغترب
عيفك من التاريخ صار تحت التراب و الحجر، ما رأيك بعبارة ما حدى بيعرف غير علي و الرئيس؟ من اخرج المتهم بالخيانة العضمى فايز كرم هم انفسهم من اخرجوا المجرم سماحة، عندما نقول انها عصابة طائفية بيزعلوا جماعة القومجية العروبية..!!؟ مع الاعتذار للسيد نضال للتعليق خارج نطاق التاريخ. -سوريا
مغترب 2015-05-15 01:42:42
حلو
استاذ نضال بشكرك على طرح هالفكرة، ما رح قول مقال لأني واثق انو حضرتك كمان شايف انو هيدا ابعد ما يكون عن مقال . بس طرح الفكرة حلو وبوقته لانو نشف ريقي وبينت لهجتي مو سورية بتعليقاتي على مبادرتك السابقة وانا حاول فهم بعض الاخوة المعلقين انو بناء المستقبل بيجي من فهم وقراءة صحيحة للماضي بس عبث... فالج لا تعالج... شعب فخور بماضيه بس اسأله اي سؤال بالتاريخ هو عاجز يجاوبك... -فرنسا
|
||
copy rights ©
syria-news 2010 |