2017-08-28 21:18:04
لماذا تغير موقف الدول الغربية والاقليمية من بشار الاسد؟

يروج اليوم على نطاق واسع من قبل وسائل الاعلام التابعة والصديقة للنظام بان الموقف من رحيل بشار الاسد كشرط مسبق للحل السياسي في سوريا قد تغير .. وهذا صحيح وحقيقي.


ولا يمكن مخالفة هذا الجزء من واقع التغيرات الكبيرة التي حصلت في الاونة الاخيرة ، ولكن يجب نعرض لباقي الاجزاء في المعادلة ، ليس فقط الموقف من بقاء الاسد هو الذي تغير .. فما هي تكملة المشهد ؟

ربما اقرب توصيف لهذا التغير في الموقف من قبل القوى الغربية والاقليمية هو ما صدرعن الدبلوماسية الاردنية التي وصفت ما يجري بانه "امر واقع" .. وايضا هذا صحيح .. ولكن ما هو هذا الامر الواقع الذي ترتب عليه الحل "المؤقت" الذي نعيش تفاصيله اليوم ..

 

في الحقيقة يمكن ان نقول انه صفقة اتفاق على تقسيم سوريا بين الولايات المتحدة وروسيا وايران وتركيا بشكل اساسي، بمعنى اخر ..

 

تم الاتفاق على ان تكون المنطقة الواقعة شمالي نهر الفرات تحت السيطرة الاميركية ، وتم السماح لتركيا بانشاء منطقة عازلة تقطع على الدولة الكردية المزعومة الطريق للامتداد الى غرب سوريا ، وترك للمعارضة "المعتدلة" برعاية اميركية تركية محافظة ادلب وجزء من ريف حلب على شرط ان تديرها ادارات ذاتية محلية لا تتدخل فيها الفصائل المتشددة وخاصة النصرة.

وكذلك ترك للمعارضة ايضا المنطقة الجنوبية من درعا الى الحدود الاردنية مع اتاحة المجال لفتح الطريق البري مع الاردن واستلام النظام لمعبر نصيب بضمانة روسية من خلال تواجد شرطتها العسكرية لتأمين الحماية لهذا الطريق وعملية العبور الى الاردن.

 

هناك بعض الامور غير المحسومة والتي ستحسم قريبا مثل موضوع دير الزور والذي تتسابق الى المدينة اليوم كل من قوات النظام وقوات سوريا الديمقراطية المدعومة اميركيا حيث ان وجود معبر للعراق هو امر هام وحيوي بالنسبة للنظام للابقاء على الجسر البري مع ايران فيما لا تريد الولايات المتحدة ان تسمح بذلك ، وعلى الاغلب سيتم التوصل على حل يشبه الحل الذي طبق على الحدود الاردنية أي تامين معبر "مراقب" بضمانة دولة اجنبية لتامين حركة التنقل للبضائع والاشخاص دون الاسلحة.

 

طبعا في ذهنية الدول اللاعبة في سوريا اليوم على رأسها الولايات المتحدة ستترك جيوبا هنا وهناك لتمنع السيطرة التامة لطرف على جزء كامل "مكمل" ، وتبقى هذه الجيوب "تهديد" باشعال الصراع في أي وقت كضامن لانصياع اطراف الاتفاق "المحليين" لارادة تلك الدول.

 

هل هذه معلومات ؟ ام تحليل ؟

 

لا هذا اصبح امر واقع .. الامر الواقع ذاته الذي ابقى الاسد في السلطة .. ؟

 

ما بات يطلق عليه اليوم "مناطق خفض التوتر"  هو في واقع الامر تقسيمات سورية "الجديدة" ، والنظام بحكم الامر الواقع وافق عليها وسيعلن الاتفاق قريبا ويصبح لازما لتثبيت هذا الامر الواقع الى اجل غير مسمى.

اذا من حيث الامر الواقع فان النظام اعترف بالهزيمة وقبل بها وان كان في خطاباته يعلن الانتصار ، فهو قبل بالفعل خسارة شمال سوريا ومعظم شرقها وجنوبها في مقابل الاحتفاظ بباقي المناطق.

وماذا ترك للنظام .. ؟ المناطق التي تضم المدن الكبرى دمشق ، حلب ، حمص ، اللاذقية ، طرطوس ..  ، نعم صحيح هو سيكون وكيلا محليا في حكم هذه المناطق مثله مثل "المجالس المحلية" و "الادارات الذاتية" في باقي المناطق ، في احسن الاحوال سيكون شريكا يحمل جزءا من "الاسهم" وليس كل الاسهم ملكه في المنطقة.

 

فانه بالاضافة الى ان الدول " الحليفة" للنظام قد دعمته وشكلت له غطاءا سياسيا ودعما عسكريا غير محدود ليبقى ، ان انها فعلت ذلك لتبقى هي من خلاله ايضا.

 

وفي الخارطة العسكرية سنجد تموضعا للقوات الروسية والايرانية في عشرات المواقع على مدى اتساع المناطق التي يسيطر عليها النظام ، وطالما بقيت سوريا مقسمة وهي ضمن اتفاق "مناطق خفض التوتر" و"المرحلة الانتقالية" ستبقى هذه القوات ويكون للدول التي ارسلتها اليد الطولى في القرار في سوريا "النظام".

 

اذا فعلتها الدول كالعادة بشكل عكسي ، عوضا ان تبدأ بالحل السياسي ويتم تحويل الحل الى واقع بعد الاتفاق، فرضت الواقع اولا وسيأتي الاطار السياسي والاتفاق مكملا لازما تكرسيا للواقع وحفظ لماء الوجه لا اكثر.

الان بعد توقف القتال وتقسيم سوريا ، لا بد لعجلة الحياة ان تدور في مناطق النظام وفي غيرها من المناطق ، وهذا يتطلب انعاش الاقتصاد ، النافذة التي سيسوق من خلالها النظام عودته على الساحة الاقليمية والدولية ..

طبعا الاتفاق الحاصل والامر الواقع ، هو امر واقع للدول الاقليمية ايضا ، والتي ستنتهي عندها حالة "الصراع" في سوريا كانت مع او ضد النظام.

 

وتأتي مرحلة فتح الحدود وبناء الجسور في الحد الادنى لدفع عجلة الحياة ، وسيتواجد وفد لدولة مجاورة في مناطق النظام ووفد اخر في مناطق المعارضة ، سيقام هنا معمل وهناك مصنع وستمتد الازرع الاقتصادية كل بحسب مناطق نفوذه .. ولا شك بان النظام السوري سيبدأ بلبنان والاردن بترتيب معين يطول شرحه في هذا المقال.

 

اما بقاء الاسد ، نعم سبقى وستوافق القوى ان يبقى في "المرحلة الانتقالية " المثبتة باتفاقات سياسية ، في مناطق سيطرته رئيسا على المحافظات التي تقع ضمن هذه المناطق فقط وليس له شيء في باقي المناطق الخارجة عن سيطرته.

 

شاع بان الدول الغربية ستقبل بان يخوض الاسد الانتخابات ، نعم صحيح ولكن اين ستجري هذه الانتخابات .. ؟

 

في الرقة والحسكة والقامشلي .. في عزاز وتل رفعت .. في ادلب في درعا .. لا لن تجري انتخابات للاسد هناك ..

 

الحقيقة الانتخابات بدأت في بعض هذه المناطق وبدأت عملية تشكيل المجالس المحلية والادارات الذاتية التي تجري بدعم وتدريب وتنسيق من الولايات المتحدة في مناطق الشمال مثلا ، وبدأنا نسمع عن امور مشابهة في ادلب .. وهكذا .. بدون أي دور لسلطة الاسد صغيرا كان ام كبيرا ..

 

يريد اهل دمشق وحلب واللاذقية الاسد رئيسا عليهم .. فليكن .. لا يهم هذا يبقى تحصيل حاصل طالما ان كل من تلك القوى قد حصل على حصته من الكعكة.

ضمن هذا الاطار تغير موقف الغرب والدول الاقليمية من الاسد ، جاء لان الاسد تراجع عن "مطالبته" بسوريا موحدة تحت سيطرته وقبل بالفعل بالتقسيم والتوزيع الذي اصبح اليوم امرا واقعا .. لقد وفى بتعهداته للدول الضامنة ويطالب اليوم بحصته من القسمة لا اكثر ..

 

لذلك يمكن ان يسوق النظام ما هو حاصل اليوم بطرائق مختلفة ويطلق عليها اسماء وصفات بطولية و"انتصارية" .. لايهم ولن يأبه احد بهذا الكلام .. لان المهمة نفذت وانتهى وسوريا قسمت ووزعت الحصص ، فالدول التي باتت موجودة اليوم في ارض سوريا يهمها العنب .. وهي تعلم بان كل ما يهم في المقلب الاخر ( النظام) ان يبقى الناطور .. ناطور .. ولو على حبة عنب واحدة ..

 

 

نضال معلوف ..


Mr.HG 2017-09-19 18:36:31
حثالات
شكرا لموقع الفيسبوك الذي كشف حقيقتكم من انتم ..! ناس غارقين في الطائفية و العنصرية و مسييرين مثل الحمير من قبل مشعوذينكم المسلمين رجال الدين .انتم لا تلحون حتى لبناء اسرة سليمة فكيف ستبنون دولة و حكومة و مجتيع سليم!! مستحيل... انتم عبء كبير على هذه الارض و نجستم الكرة الارضية في قذارتكم و اجرامكم و عنصريتكم القذرة.الا بزوالكم يا حثالات البشر!
-سوريا
Mr.HG 2017-09-19 18:30:40
الى ذاك الداعشي الملتحي!
اذا كنت انا عدو الله فانتم اعداء للاانسانية و للبشر اجميع يا عديمي الاخلاق و الضمير و حتى الدين!!!! بغض النظر عن اي حاكم دكتاتوري لان الدكتاتوريات بشكل عام سيئة في اي مكان كان الا في ثوراتكنم العبيرية ..الدموية ..النكاحية فهي صحية جدا جدا! من دمر الاوطان هي ثوراتكم الاخونجية الداعشية القذرة و ليس الانظمة الدكاتورية !..
-سوريا
حسن 2017-09-04 10:56:46
إلى متابع محايد
ولكن إسرائيل يا صديقي لم تضرب شعبها بالبراميل المتفجرة والكيماوي وتقتل معارضيها اليهود تحت التعذيب في السجون..هي لم تفعل ذلك حتى مع أعدائها ..في إسرائيل يحاكم رئيس الدولة ويسجن "اسحاق كاتساف" وكذك رئيس الوزراء "أولمرت" واليوم هناك محاولات قضائية لإحالة نتنياهو إلى القضاء.. أرجو أن لا يفهم من تعليقي أنني أقوم بالترويج لاسرائيل ..الحقيقة من يروج لها هو سلوك الأنظمة العربية التي هي في الحقيقة مافيات عائلية..مع التحية.
-سوريا
سوري قرفان 2017-09-02 12:18:31
التقسيم قليل بالهمج
هي إنجازات ثورتكم ... *** عليكم وعلى ثورتكم ... تلت أرباع البهايم يلي كانوا عم يغنوا ببداية الثورة: "يا ناتو ... تعا لعنا يا ناتو" ... صاروا لاجئين بأوروبا ... وفاسدي النظام صاروا أكتر بفضل ثورتكم ... وأجى الناتو ومعه روسيا وتركيا وإيران والسعودية وقطر ... وما ضل *** ما بده يتدخل بهالبلد ... وما حدا آكلها غير الفقراء بمناطق النظام وبمناطق المعارضة ... هيك شعب كتير عليه بلد مقسمة ... ما بيلبقنا أحسن من هيك لأننا همج ... ملاحظة: إذا بدك لا تنشر لأنه عم سبسب ... بس بدي فش خلقي ... شي بيقرف ...
سوريا
متابع محايد 2017-09-02 11:58:33
ما معنى المتصهين الوارد في تعليق بعنوان(النصر)
المتصهين يعني من يشبه الصهاينة في ممارساتهم ضد الشعب الفلسطيني من قمع وقهر وظلم وقتل وإجرام واعتقال وكبت الحريات والدوس على الكرامات وعلى كل الحقوق البشرية التي أقرتها شرعة الأمم المتحدة، وكذلك كل من يدعم هذه الممارسات ويبررها فهو متصهين. وإذا عكسنا هذا على سورية فسوف نرى أن من يفعل فعل إسرائيل ضد الشعب فهو النظام وداعمي النظام.وهكذا نستنتج ببساطة أن المتصهين هُم هؤلاء.وإن كانت الصهينة هي المطالبة بالحرية والديمقراطية فهذا معناه أن كل الشعب السوري وشعوب العالم متصهينة لأنها كلها تطلب الديمقراطية
-سوريا
الى المتأيرن H-G الذي يتحدث عن النصر 2017-09-01 22:27:44
أي نصر يا عدو الله؟
سورية تدمرت وتفتتت وأصبحت كرخانة لكافة دول ومخابرات العالم وشعبها تشرد ونزح في كل اتجاه وأنت تتحدث عن النصر يا عدو الله والشعب والوطن؟. تتحدث عن الأحرار؟.وهل الحر يقبل المذلة والخنوع والخضوع ومسلوبة كل حقوقه الانسانية وأن لا تكون له قيمة بمثقال ذرة في وطنه ويُفرض عليه حكامه فرضا بالبسطار مدى الحياة؟.هل هذه من شيم الأحرار أيها العبد؟.وهل من يطالب بالحرية والديمقراطية هو المتصهين أم من يقبل باستمرار الخنوع والمذلة هو المتصهين؟وهل يحق للعميل المتأيرن(التابع لشيوخ التخلف بايران) أن يتحدث بالوطن
-سوريا
محمود 2017-08-30 03:41:59
صح
صدقت
سوريا
JALAL 2017-08-29 12:32:13
عرابها أسرائيل 3
وسيقول للمحتفلين بالنصر من روسيا والأسد وأسرائيل وأمريكا مهلا مهلا قبل أن تأكلوا العنب والكعكة أن الشعب السوري لم يقل كلمته بعد ؟؟؟ وعدالة السماء لم تبت بالقضية بعد وفي أسوء الأحوال الأسد لن يبقى الى الأبد ولن تقم مسرحيات هزلية مرة أخرى بعد اليوم في مجلس الغنم لتغيير الدستور من أجل أبن بشار
بريطانيا
JALAL 2017-08-29 12:31:33
عرابها أسرائيل 2
أما البقية فهم مجرد بيادق على رقعة الشطرنج السورية صدام لم يفعل ربع ما فعله الأسد الأسد أستعمل الكيماوي وأرتكب الأف المجازر الأسد ولد الغرب المدلل ؟؟ فكيف نفسر لشخص مثل الورافي في ليبيا قتل وأعدم ٣٠ داعشيا بالرصاص أن يقدم للمحكمة الجنائية الدولية بتهمة أرتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الأنسانية أما شخص مثل الأسد أستعمل الكيماوي أكثر من ١٠ مرات وقتل مليون سوري وجرح مليون سوري ودمر كل سورية أن يفلت من العقاب هذا هو الغرب المنافق وهذه هي عدالته ونقول أخيرا الأسد لم ولن ينتص
بريطانيا
JALAL 2017-08-29 12:27:19
عرابها أسرائيل 1
نقول أن كل هذا الكلام صحيح فقد نفذ الأسد المهمة بحرفية ومنتهى الدقة لأن أسرائيل لا تستطيع أن تفعل ذلك لأن أخلاق اسرائيل وديمقراطيتها وأنسانيتها لا تسمح بفعل ذلك أن ما قام به الأسد في سورية شيء رهيب فظيع أن تهجر ١٢ مليون من بيوتهم أن تقتل مليون أنسان برئ أن تدمر كل سورية كل جزء من سورية كل شارع كل حي ببراميله المتفجرة أن تقتل المعتقليين وان تحرق جثثهم أنه شيء رهيب وهل تعتقدون أن الأسد يستطيع فعل كل ذلك ذلك لوحده بالطبع لا هناك ضوء أخضر من أمريكا وأسرائيل وروسيا هؤلاء هم اللاعبيين
بريطانيا
Mr.HG 2017-08-29 10:51:18
النصر!
مبروك على النصر للجيش السوري و للشعب السوري الحر العظيم على جميع المتصهينين و شاربي بول البعير الارهابيين..!عندما كنا نقول ان الثورات للاحرار فقط و ليس للحثالات فالبعض كان يسخر من تعليقاتنا ! على كل حال هكذا نتيجة كل مؤامرة متصهينة ثوارهh من بتاع شاربي بول الابل ! .
-سوريا
حسن 2017-08-28 23:41:41
وداعش
و...سوف تبقى داعش في البادية "سياسة احتواء لا استئصال" كي تتم الاستفادة من التخويف منها..ومن "البعبع" ..اذ لمل الاطراف فائدة من بقاء فلول داعش لاضفاء شرعية على احتلالهم سوريا وفي مقدمتهم عصابة عائلة الاسد.
-سوريا
copy rights © syria-news 2010