2006-06-07 10:39:13
للإنتباه المساكنة.. بداية قصة جديدة في المجتمع السوري

بين العلن والخفاء, الضوء والظلمة, الجرأة والتردد, تتوتر, حياة غير المتزوجين, حياة من اختاروا المساكنة. هم لا ينتظرون إقراراً من المجتمع لأنهم يعرفون أنه يرفضهم لإعتبارات متعددة .


قريباً من الحب.. بعيداً عن الزواج.‏

تسهب كاترين في شرح مسألة المساكنة وتعتبرها صراعاً بين قطبين( عادات وتقاليد المجتمع من جهة والرغبة من جهة أخرى, والمساكنة هي ثمرة انتصار الرغبة وحول نظرة المجتمع ودرجة الرقابة التي يفرضها على هذا النوع من الارتباط يعتبر فادي- شريكها- أن المساكنة من هذه الناحية(هي لعبة ذكاء, أي يجب أن تصنع شيئاً من التوازن بين ما تريده أنت وما يريده ا لمجتمع, ولا يتردد في القول إن الجسر الذي يصل بين هذين الأمرين هو الكذب.‏

وحول مدى الارتباط بين المساكنة والزواج يؤكد خالد أنهما- هو وشريكته- لا يعتبران أن فترة المساكنة هي مرحلة ما قبل الزواج( نحن نعيش لحظة حب مكتملة الجوانب وهذا هو الأمر المهم( تضيف نغم) لا نريد أن نتعامل مع الزواج على أنه ضريبة يجب أن ندفعها لأننا اخترنا المساكنة( ثم تتابع) أما إذا توفرت الظروف المناسبة, وكان لدينا رغبة حقيقية في الزواج, فلا مشكلة بين قدرة الفرد ونفاق المجتمع.‏

لا يريد مرح وسامر أن ينظرا إلى تجربتهما على اعتبار أنها تمرد على قوانين المجتمع وخرق لها, و يتابع سامر(كل ما في الأمر أننا نريد أن نعيش بحرية, وعلى طريقتنا( لكن مرح تضيف بسخرية لاذعة) منذ فترة طويلة ترتبط كلمة المجتمع في ذهني بكلمة النفاق وقبل أن تسترسل يضع سامر النقاط على حروف شريكته ويعتبر( أن رفض المجتمع للمساكنة لا يأتي في سياق الدفاع عن أخلاق معينة, وإنما بسبب عدم قدرة الكثير ممن يرفضون على تحقيق هذا الأمر, لأسباب تتعلق بظروفهم ومستوى وعيهم) رشا التي لم تعش تجربة المساكنة, تتفق مع سامر وتقول( جميعنا كشباب لدينا رغبة جنسية, وجمعينا بالطبع يسعى إلى إشباعها, ولكن تختلف الطرق وهنا تميز رشا بين طرائق سوية ومن بينها المساكنة وأخرى مشوّّهة وتعتبر أن درجة الإثارة التي نلاحظها في كل مكان ماهي إلا تعبير مشوه عن حالة من حالات تفريغ الكبت الجنسي لدى الفتيات, كما أن الانتشار السرطاني لبيوت الدعارة والنوادي الليلية هو شكل من أشكال الانحطاط في التعامل مع مسألة الجنس لدى الرجال).‏

 

حالات أخرى.. حلول أخرى‏

مع باسل ولميس نصادف حالة خاصة, فهما خطيبان منذ سنة ونصف, وبين التشرد والمدينة الجامعية قضيا سنة كاملة, إلى أن اقترح باسل موضوع السكن المشترك و... تم الأمر. تقول لميس( ترددت جداً في البداية لكني وبعد القليل من التفكير والكثير من التحطيم لمحرمات كانت حتى الأمس مقدسة, قبلت بالأمر على اعتبار أن زواجنا قد أصبح على الأبواب) أما بالنسبة لباسل فلم يكن الأمر صعباً لهذه الدرجة) فأنا أْعيش حالة رائعة من الطمأنينة, وأعتقد أن السكن مع لميس قد ساهم إلى حد كبير في وصولي إلى هذه الحالة) وعندما توجه إليهما سؤالاً يتعلق بالخشية من عدم اكتمال( الحلو) يأتي الجواب على شكل عناق خجول يوحي بثقة عمياء.‏

هذه الثقة كانت أكثر تماسكاً لدى رولا وحسين, لسبب يعتبرانه بسيطاً ألا وهو حذف الجنس( الكامل) من علاقتهما, وتختصر رولا هذا الأمر إلى معادلة رياضية هي: مساكنة ناقص جنس يساوي علاقة متوازنة وتتابع( ليس الجنس شرطاً ضرورياً في المساكنة, فالهدف من المساكنة هو معرفة أكثر عمقاً بالشريك الذي من المفترض أن تكمل معه مشوار العمر وبدوره يتحدث حسين عن درجة إشباع معينة توفرها له المساكنة ويعلل الأمر قائلاً إن المجتمع الشرقي قد أقام فصلاً مرعباً بين الجنسين أما في حالتنا فنحن نكسر هذه القاعدة, وهذا في الحقيقة يحقق لنا إشباعاًًًًً, اعترف أنه ليس كاملاً, ولكنه إشباع على أية حال).‏

ماأوردناه هنا هي حالات محدودة في مجتمع ربما تكون بداية .

 ‏

 

المصدر: الثورة


أبو العرّيف 2011-01-12 02:30:21
مو ساكنه
شوو قال مساكنة قال.. مو لحتى تكون ساكنه ....... يمكن قصدكن مو ساكنة او مو ساكن ...أو مو ملاقي سكن أو شي من هل قبيل أو القبيلة ...والله مجتمعنا صاير هبيلة حياتي اتو مولاحظة : في فرق بين العادات و التقاليد وبين الدين يلي ما نذكر بالمقال أنا رأيي نعيطلو للديك ونرقص و نفرح لأنو وصلت الحضارة لعنا بس ما لازم ما ننسى نجيب نجدت أنزور نرقصوا معنا دبكة .
سوريا
ما زال عندي عقل 2009-07-02 19:06:15
نفخة في الرماد
يقول الشاعر لا تعذليه فأن العذل يولعه قد قلت حقا و لكن ليس يسمعه لست بصدد الدخول بجدل مع مؤيدي المساكنة او مهما كان اسمها, و لكن كنت اتمنى لو اشاهد مراحل حياتهم و كيف ستؤؤل اليه حالهم, هل صحيح انهم اذكياء و قد وجدوا كنز السعادة المفقود, أم انهم كالذي اكل حتى مات. "اني الذين كفروا سواء عليهم أانذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون * ختم الله على قلوبهم و على سمعهم و على ابصارهم غشاوة و لهم عذاب عظيم" صدق الله العظيم
سوريا
لولو الطرطوسية 2009-03-20 16:02:24
الى طرطوسي
اذا بتقرأ تعليق المحترم عاشق سوريا كنت وفرت على حالك انك تسمع وتقرا كل الردود اللي انهالت عليك / ولو مابيهون علينا حدا يزعجك
-سوريا
لولو 2009-03-20 15:59:26
الى عاشق سورية المحترم
الله يحيي أصلك، والله لو الفكرة اللي كتبتها بتبقى حاضرة بأذهان الكل ما كان ابدا في داعي للنقاش بهالموضوع،، كلك نظر واحترام
-سوريا
husam 2007-07-25 15:07:15
uae , jordan
أكيد هاي الظاهرة حرااااااام .. والي يمارسها من المسلمين فاسق .. لا تاخدو كلامي على إني شخص متدين أو شيخ مسجد .. أنا عمري 18 سنة بالجامعة الامريكية .. أنا عايش حياتي نعم .. لكن اني امارس الزنا بهطريقة فلاااااا .. بعدين حتى الزنا هون من المساكنة .. لانه الزنا بالسر.. له سترعليك ليش انت تروح تعلن انك زاني و بدك تتزوج او تعيش مع زانية ؟؟؟!!!!!!!!! شكرا
uae , jordan
امة الله 2006-10-20 09:31:27
حراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
هذا زنا و الزنا من اكبر الكبائر.و اذا استمر المسلمون في ذلك سيصبح مجتمعنا مجهول الانساب منحل.و لمن يقول ان الزواج صعب فالمساكنة لا تختلف عن الزواج الا بالعقد غير ان الزواج حلال.فلما يتركون ما احل لهم الله يسلكون طريق الحرام الذي كله ضلال.
المغرب
مقهور من هالزمن 2006-10-14 21:15:07
قلة حياء
لا حول ولا قوة الا بالله عيش كثير بتشوف كثير جيل والعياذ بالله
سوريا ـ النبك
شام 2006-06-21 16:39:03
المساكنة
يعني ان تكون العلاقة مسؤؤلة والحرية الشخصية مسؤؤلة فان هذا الامر صعب واعتقد انا الكثيرين منا في هذا المجتمع ليستطيعو انيكونو مع غيرهم في علاقة ما لابد انا يكونو ملتزمين ومسؤؤلين اتجاه الاخر وهذا اكتر شيء اعتقد انه مستحيل في مجتمعنا انا لا ارفض المشاركة والمساكنة بقدر ما ارفض ما يترتب عليها من ماسي وشكرا
سوريا
شام 2006-06-21 16:35:23
المساكنة
انا لا اريد ان اقيم فكرة المساكنة على انها فكرة خاطئة او صحيحة بل اريد انا ينتبه البعض لما سيحدث من بعد المساكنة من ولادةابناء غير شرعيين او حالات اجهاض او امراض الخ وخصوصا ان لا مسؤل عن النتائج ولابد اولا من حل موضوع الشرف وغشاء البكارة ووعي المجتمع له وتحرره منه قبل الخوض في مسالة المساكنة وانا مع كل شخص لديه رغبة في المشاركة مع الاخر بشرط ان تكون
سوريا
محمد 2006-06-20 12:14:00
نعم لحل المساكنة
أنا مع هذا الحل .. ولا أعارضه إطلاقاً .. وكفانا من ترّهات المتدينين .. وبس
-syria
sami 2006-06-18 12:36:40
walahi ma bsir
el salam 3alekom,walahi ya jama3a ana 3aiesh bi blad kharej syria w hone el fasad ktirrr ,ya3ni metel hek zawaj birai momken esir bass bi blad ekon fiha el fa7she ktirrr bass metel bladna lesa fiha din walah 7aramn hal shi,lanno ana bi rai marfod bil din,ya3ni ana hon bi hal blad w shief sho ma3nat hal 7erie eli 3am te7ko 3aleha,balad mafih akhlak ,maf
-blad allah
عباس ابن فرناس 2006-06-17 16:39:10
برافو علي...لكن
الهوى هو لعنة العرب,منذ قرون,الأخبار والقصص تخبرنا بذلك,ولكن لماذا هذه الأذواجية بالتفكير؟نفعل ما لا نضمر,ونقول مالا ليس بداخلنا,هذا مافعله الغرب,عل المكشوف,تعرف أين هو مرضك,ثم عالجه!وهناك فارق كبير جدا بيننا وبينهم, والذي يصلح عندهم لا يصلح عندنا..صح ,لكي يصبح المجتمع سليما,لابد من مواجة أمراضه,لكن لاندعي بأننا مثال الطهارةوالأخلاق ونحن لسنا كذلك!!
-سوريا
علي 2006-06-16 18:43:56
المتمردين ........
بالنسبة للي عم بقولو انو هي حرية و اتركو الشباب على حريتم .. أول شي هنن عايشين بمجتمع الو دين و تقاليد لازم يحترما.. لو واحد منهم اختو او بنتو عملت هيك بيروح بيقتلها .. اما هو معليش .. و بعدين نحن ما بنقلد الغرب الا بالشي السيء و بنضحك على حالنا و بنسميه تقدم .. اما الدراسة و مواكبة التطور العلمي فهو غير مهم ... و الله يخزي كل واحد بيشجع على هذا الشي
-حلب
علي 2006-06-16 18:30:33
و الله عيب
اعتقد انو اذا كانت هي الحالات حقيقية وموجودة عنا ، فمجتمعنا اصبح منحل بلا شرف و بلا قيم و المجتمع الذي ليس له شرف و هدفه الاول هو الرغبة الحيوانية لن ينتصر .. هؤلاء الشباب الذين يقومون بهذه الفاحشة لا تتوقع منهم ان يدافعو عن وطنهم و دينهم لأنهم اتخذو إله غير الله وهو "الهوى" و اني استغرب كيف تنشر صحفنا مثل هذه الفضائح و كأنها تحث عليها.....
-حلب
مواطن حر 2006-06-16 03:13:53
تكملة
يجب على حكومتنا الكريمة تيسير امور كثيرة وخصوصا للشباب لان هذه الظاهرة تدل على بداية انحلال المجتمع ثقافيا ودينيا والسلام
-
مواطن حر 2006-06-16 03:08:35
اول الرقص حنجلة
اولا المجتمع السوري مجتمع متنوع منهم من يؤيد والاكثرية تعارض لان هذا الشيئ هو نوع من الزنا ولكن بطريقو مختلفة ولكن القضية هنا يجب ان ننظر اليها من جذورها يعني من اسبابها تجد انه هو الفقر وعدم قدرة الشاب على الزواج وانتشلر الموضة الجديدة التي ترفع الحرارة الى اعلى معدلاتهاوبرائي يجب على حكومتنا الكريمة ان تبداء بالتخطيط لتيسير امور الزواج لدى الشباب يتب
-
ابو الجواهر 2006-06-15 09:34:31
تعليق على المتفذلكين المتدينين
ان كنت متدينا وتخاف الله, والى اخره من هذه المواعظ التي صدعتم رؤوسنا بها, فهذا شانك ولا حق لك بفرضه على غيرك. سواء كانت المساكنة صحية ام مشوهة هي حرية شخصية لا تمسك باي شكل من الاشكال كما هو حال تدينك: حرية شخصية لا انا ولا هولاء الشباب يعنينا امرها. تدينك علاقة بينك وبين ربك لا طرف ثالث فيها وكما ان هؤلاءالمساكنين لا يفرضون عليك نمط حياتهم, عليك بالمثل
-كندا مؤقتا - سوريا اصلا
عباس ابن فرناس 2006-06-15 09:11:42
خاص بالرجال...
بدي أسأل الشباب حصرا,اذا جائت فتاة ما وقالت لك,أنه لا مانع عندها من المساكنة ومهما كانت النتائج ,ألا تركضون بأياديكم وأرجلكم وتقبلون بذلك,ولو من باب التجربة ,وحتى لو كنت ضد المساكنة,ويكون أحد شروطكم أن يكون الموضوع سري! لماذا؟نحن شباب ونعرف المخبى!يكفي أدعاء بأشياء تتخلون عنها لمجرد رؤيتكم لكاحل امرأة..لا تقولوا لأ
-سوريا
الأمور بمسمياتها 2006-06-15 05:16:49
الأمور بمسمياتها
أرجو ملاحظة كيف هم الاعلاميين في زمننا في غالبهم عملاء مبرمجين إما مضللين أو مفسدين للمجتمع ودليلي على ذلك محاولتهم تغير المسميات عندما يدعونها مساكنة وانما هي زنى لكي يستصغرها الناس وان من يقوم بذلك ماهو إلا زاني فاسد
-سوريا
دبور 2006-06-14 17:48:44
الى فرررررتوك
ومين قال أن الحلول المعلبة تجدي!؟قلت أنه لا يأتي منها سوى البهدلة..لأنها ليست على مقاسنا ولا نحن نعرف كيف نتصرف بهذه الحالة,وأنا لاأعتز بمجتمعي ولا بأفكاره لأنه مجتمع مبني على عقد كثيرة يلزمنا مئات من السنين لحلها اذا بدأنا من الأن,ولكني أيضا ضد المساكنة ,ويكفي المبالغة بالمحسوس,لنحل المشاكل التي باتت البديهية عند العالم وعندها نتكلم ..
-سوريا
فرتوك 2006-06-09 17:19:30
إلى دبور
على الإنسان ان يعتز بمجتمعه وثقافته من حيث المبدأ, وأن يعمل على تصحيح الأخطاء لا أن ينظر إلى نفسه ومجتمعه نظرة دونية وينتظر الحلول من غيره, أرجو ان تقرأ مقال "المساكنة بين أوربا والشرق" فوق رابط هذا المقال في الصفحة الرئيسية وستعرف أن الحلول المعلبة لا تجدي http://www.syria-news.com/readmynews.php?sy_seq=31756
-سوريا
France 2006-06-14 15:39:27
تحيات الى طرطوسي و فرتوك والى شامي مقموع
فعلا انتو غير شكل وردودكم تدل على وعي وتقبل الاخر وعلى مناقشة بناءة بعيدة عن السب والتجريح. اما بالنسبة للشامي المقموع فيؤسفني هذا الرد الحاقد والمليء بالطائفية يؤسفني انك موجود بالشام, بسوريا او بالعالم, كل شخص منا بيعبر عن رأيو الشخصي مو عن رأي مجتمعه ولو كان رأي مجتمعك هيك فالسلام على الوطن. روح شوف واتعلم ولاتنظر للامور بسطحية متخلفة
-France
السكن والمساكنة 2006-06-14 10:17:53
بارقة حلم
ياريت اجد وحده تقبل تساكني على الاقل سيكون لي مسكن على شرط ان تكون مساكنة نظامية وليست عشوائية لا تفهموني غلط اقصد ان لا يكون السكن في اماكن السكن العشوائي
-دولتنا
دبور 2006-06-14 09:19:17
مئة بعد مئة..
اولا أشك بصحة هذا المقال!واذا كانت الاسماء صحيحة,فنسبتها لاتشكل شيئابالنسبة للعدد الكلي,واذا قلناأن هذه هي البداية..,المساكنة هي نتيجة طبيعية لكل ما مر به الغرب بعد تجارب وتاريخ أمتد لمئات السنين,حتى أصبح عندهم عادة لكن على مقاسهم,كيف لنا أن نأخذ النتيجة منهم ونحن مازلناغارقين ببديهيات الحياة,ما يجوز وما لايجوز!المقاس كبير جدا,ولاينفع بشيئ,سوى البهدلة!!
-سوريا
تموز- السوري 2006-06-14 08:22:17
الحرية لا تتجزأ
عندما تكون الرغبه الجنسيه التي هي محرك الإستمرار بالحياة و الحفاظ على النوع البشري مقموعة ومغلق عليها بألف قفل لا بد أن ينشأ ردود فعل قاسية لتدمير هذه الأقفال، أو أن يكون الكبت ، فيفشل الإنسان و نفقد الإبداع، و على فكرة الحرية السياسيه و الإقتصادية و الفكرية و الجنسيه لها طرق واحدة و هي التخلص من الأقفال و الزنازين
-دمشق- شرق المتوسط
فرتوك 2006-06-09 17:19:30
إلى samer
قصة السبي والجواري شيء يطول شرحه, ولكن أقول لك هكذا كانت قوانين الحرب في كل العالم, وقدعوملو خير معاملة, وغربك الراقي استعبد وما زال يستعبد الناس والرقيق الأبيض, وأنت تراني تماديت حين نقدت جزءاً من المجتمع ولا تحس بأنك تماديت كثيراً في حديثك عن تاريخ المسلمين, ووصفته بالمر حقداً وزوراً ولوأنصفت لما قلت ما قلت, ولكن لديك أفكار مسبقة تقرأ ما يؤيدها.
-سوريا
فرتوك 2006-06-09 17:19:30
إلى samer
أنا لا أقول شيئاً ضمناً, ولا أخشى أحداً في قول الحق, واللباس الخليع خليع لو لبسته كل نساء الأرض وليس السوريات فقط, ونعم الإنسان الذي يفعل شيئاً ضد الأخلاق والفطرة السليمة لأن المجتمع أباحه إنما يفقد شيئاً من شخصيته وإنسانيته, وأعجز شي فعلتَه هو وضعي في صدام مع المجتمع, فأنا آخر إنسان يتأثر بهذا.
-سوريا
فرتوك 2006-06-09 17:19:30
إلى طرطوسي
الإسلام يطلب من الإنسان أن يتبع الحق وألا يخشى في الله لومة لائم فإن كان أغلب المجتمع يرفض فكرة ما ورفضتها لأني أراها خطأ فهذا لا يعني أني سرت مع المجتمع ضد الحق. شرف المرأة جزء من شرف عائلتها والمجتمع وليس كيانه.المسلمون يحترمون الصحابة ولا يقدسونهم وربما كان عليك استعمال كلمة يعبدون ليلاحظ الناس ما تعنيه من عبادة الأجداد لدى بعض الشعوب.
-سوريا
طرطوسي 2006-06-14 01:56:21
الى فرتوك
عزيزي انا ارى ان غزية غاويه الان و انا اشذ عنها, غزيه يا اخي لا تزال تحكمها عقلية البدو,لا تزال تعلب نساءها كالمخلل و تخبئها للاستهلاك الشخصي, غزيه تخاف الشمس و الحريه,غزيه لديها نقص ثقه بالنفس و تعتقد ان كيانها و شرفها يكمن في جسد امراه, غزيه تقدس الاجداد و تسميهم صحابه, غزيه تدعي الصوم و تختلس الطعام لتاكله في الزواريب لانها تجبن عن كسر الصوم علنا
-
samer 2006-06-14 01:14:26
البحث في الواقع المفقود عن الحقيق الواضحة !!!
في الحقيقة لست متفاجئ من وجود أمثال كالطرطوسي وإنما مقهور من وجود أمثال نصف المعلقين وبالتحديد الذين استهدفوا الطرطوسي .. منهم من برر تعدد الزوجات اللامعقول في إسلام الماضي من صحابة و, و,..فذلك الصنيع من سبي وتقاسم النساءبعد الحرب !!! كان عمل مبرر وشائع جدا لا وبل مبارك من أكبر الشخصيات في ذلك الزمن المر!! وهذا ليس تجديف أو مبالغة متمادية .. فكتب السير هي تفضح عن تاريخ مرير أكثر مما تدون تاريخ مشرف !!! فأنتتم يا من علقتم من أهل الشام ..لديكم مكتبة الأسد وهي قيمة جدا أرجعوا للسير وستروون ما أنتم متشربون من أفكار ليست عرضة للنقاش ولا بأي شكل وما هو الصح والحقيقة...
-lattalia
samer 2006-06-14 01:12:38
لإلى الحربوق فرتوك!!
عندما المعلق باسم –طرطوسي – كلماته اخترقت المنظومة التقليدية القديمة التي اتحفنا بعض المعلقين بها , ومنهم الفرتوك الذي تمادى حتى في انتقاد(الملبس الذي تلبسه الشابة السورية والشاب) ويقترح ضمنيا أن تتعظ الفتاة وتقلد الأفغانية والشاب ان يكون المثال الباكستاني الأفغاني الملتزم الذي لا يظهر أي نوع من قيم الجمال ..وحتى لا نطيل كل ذللك واضعا في اعتباره وكأن السوري والسورية هم حيوانات لا يستطيعون المحاكمة وإنما التقليد الأعمى ... نقول: هكذا أناس بهكذا أفكار هم أخطر من الغرب المتقدم!!!! .. والمساكنة خضوعا لأحكام التاريخ هي شئ مشرع مجازا ...
-lattalia
فرتوك 2006-06-09 17:19:30
إلى طرطوسي
أنت تقول: وهل أنا إلا من غزية إن غوت غويت وإن ترشد غزية أرشد الإنسان ذو الشخصية المستقلة لا يقبل هذا المنطق, وربما كان التصرف الفردي المستقل إحدى ميزات الإنسان, فكر في الحديث التالي منطقياً, يقول رسول الله:"لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن الناس أحسنّا وإن ظلموا ظلمنا، ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا"
-سوريا
فرتوك 2006-06-09 17:19:30
إلى مواطن محب
في الإسلام إذا كان الولي (الأب عادة) يرفض تزويج الفتاة لمن هو كفؤ لها ويريد أن يتاجر بها, عندها تذهب الفتاة إلى القاضي فينزع ولايتها من الولي الظالم, ويتولى تزويجها بنفسه, وهكذا تتزوج الكفؤ دون أن تمزق المجتمع
-سوريا
فرتوك 2006-06-09 17:19:30
إلى طرطوسي
لقد قلت فكرة مهمة:عندما يقبل المجتمع بهذه الأمور فسأرضاها لأختي, نعم من كان يأخذ أخلاقه ومنهجه في الحياة من المجتمع, فسوف يرى الملابس الخليعة (عندنا مثلاً) وزواج المثليينً (مسموح في هولندا وبلجيكا وكندا) والزنا(الأمريكي في المتوسط يعاشر ثمانية نساء قبل الزواج) والمخدرات (الماريحوانا مسموحة في هولندا) سيرى كل ذلك صحيحاً, لهذا يجب أن يلتزم الإنسان بالدين.
-سوريا
فرتوك 2006-06-09 17:19:30
إلى طرطوسي
غير صحيح, لم يكن التطليق والزواج شغال, ربما يستشهد الرجال أو يموتون في زمان كان معدل الأعمار منخفضاً لعدم تقدم الطب, وهذه الحالة تجدها كثيراً في سير الصحابة, أما قصة الجواري فقد بالغت بها كثيراً فقد كان الزواج يسيراً.
-سوريا
bachar 2006-06-13 12:16:43
stop
I am a syrian man and when I am with my wife in salheh or hamra street thousands of yong boys they will say very bad words to the girls or to my wife even thoe I am with here . Dont make your selv to much honest what I want to say you will finde this thigs only in our country islam lands
Denmark
M 2006-06-13 09:12:12
لمن بقلبه مثقال ذرة من إيمان
يقول رب العزةفي كتابه العزيز ‏{‏إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون}‏ ‏{‏الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات أولئك مبرأون مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم}‏. ‏{‏وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضل}‏. هذا لمن بقلبه مثقال ذرة من إيمان
Syria
syrianmarin 2006-06-12 23:57:16
-
سياده الوزير ( الفلتان الامني ) غير مقتصر على شبكه المواقع المدنيه السوريه بل تعداه لمواقع يجب ان تكون محميه بشكل جيد عندما كنت في البلد قام استاذ دوره الهاك بتنفيذ مثال بسيط على احد هذه المواقع واخترقه بسهوله ما اعنيه ان حتى الشبكات المحليه ( منظومه عسكريه , نظام مصرفي .. الخ ) يهمل الجانب الامني بها بشكل مخيف !!!
-
مواطن محب 2006-06-12 10:36:46
اقتراح عادي
لن اعارض ولن أوافق كل ما هنالك اقتراح بسيط, يتقدم الشاب(القبضاي)من خطبة الفتاة (الناضجة)اللذان يهيمان ببعضهما,يرفض الأهل المتحجرون اللذين يريدون شاب غني,عندها هو بالغ وهي كذلك الى المحكمة مع اثنين من الشهود المخلصين يكتبان الورقة الصغيرة يصون رجولته وتصون كرامتها والمجتمع والأهل بيغفرلن ولاتنسو اللــــــــــــه محبة وخير
-سوريا يا حبيبتي
dangerousminds 2006-06-12 10:34:32
تأييد
بالفعل ياسيد مراقب في الواقع اعتقد ان التعليقات اكثر اهمية من الموضوع بحد ذاتة لانه في النهاية لا يصح إلا الصحيح ولكن كم مرة يتسنى للمرء الاطلاع على آراء شريحة كبيرة من المجتمع كهذه ( مع العلم انها ليست شامله)...تحياتي لكل المعلقين
-sy
مراقب 2006-06-12 05:54:57
الحقيقة
صراحة.. على الرغم من عرض التقرير نفسه على العربية نت لكن التعليقات هنا اكثر غناء وتنوع وتظهر حقيقة وإختلاف الأراء بالمجتمع السوري لكن هناك أحسست بنفاق، طبيعي أن يتحسس البعض من هذا الموضوع لكن التعليقات لم تكن قريبة من الشارع كما هنا.....
--
حيران 2006-06-12 01:32:29
يأخذون من الغرب وساخته
يا جماعة في الغرب يحاولون بناء الأسر ، وتسهيل الزواج ودعمه، وعودة المرأة لتربية أطفالها وإرضاعهم حنانها، بعد أن جربوا ما تقولونه لمدة 70 عام، ثم ثبت لهم ضرره على المجتمع والأطفال الذين لا تجد لهم أباء، وترهم يستغلون ويتاجر بهم وترتكب بهم الجرائم، هذا الذي تدعون إليه، يا من تحبون وطنكم وأهلكم وأطفالكم، أكاد أجزم أنكم لم تفكروا ولو للحظة بهذا، كفانا تخلفا
-لندن
أحمد الببيلي 2006-06-12 00:23:03
طرطوسي المحترم
الرجال في أيام الإسلام الأولى كان عددهم أقل بكثير من أعداد النساء وذلك لأن معظم الرجال كانوا يقتلون في الحروب ولذلك كان من الضروري حصول تعدد الزوجات لكي لا تبقى امرأة من دون زواج وأمومة. فرجاء لا تحدثونا عن صدر الإسلام حدثونا عن زمننا الحالي فمعظم الرجال في مجتمعنا يتزوجون مرة واحدة ويعيشون مع زوجاتهم إلى آخر العمر، ونسبة الطلاق في سورية عشرة بالمئة فقط
دمشق الشام
مقداد ياسمين 2006-06-11 23:06:28
السلام عليكم
في الحقيقة قرات مقالا مشابها للمقال اعلاه على موقع العربية نت و ما كان ملاحظ من خلال مجموعة التعليقات التي جاءت على نفس الموقع و من شباب سوريين اتهموا فيها العربية كمصدر اخباري بقيادة حملة ضد سوزيا الحبيبة و اصدقكم القول اذ اقول اني انا نفسي علقت عن الموضوع بكل شراسة لان هذا منافي تماما لعاداتنا كعرب ايا كانت ديانتنافمن هنا يبدؤ دور المصلحين . و شكرا
-الجزائر
هاد 2006-06-11 21:00:08
حاجة مهزلة فكرية
سؤال اذا كان المانع من الزواج الحلال هو المهر الغالي وعدم رضاالاهل عن العريس التي تحبه الفتاة فهل الاهل يرضون بالمساكنة طالما ان البعض بداعي الحرية يتحدى الدين وعادات المجتمع بالمساكنة لماذا لاتتحدون بتطبيق الشريعة الزواج ولو بخاتم من فضة والى الالمان الذين عندنا حاجتكم كفر وعربدة وتدعون الاسلام وهو براء منكم
-SYRIA
أبو مأمون 2006-06-11 20:13:11
لماذا اللف و الدوران
على كاتب هذا الموضوع أن يسمي الأشياء بمسمياتها في البدء أطلقوا على الزنى إسم العلاقة الجنسية ثم ممارسة الحب ثم صار في إسم جديد يقترحه الكاتب و هو المساكنة و كل هالأسامي لمصطلح واحد هو الزنى اللي الله حرمو بالقرآن و بنص صريح و اللي بيقول أنو حلال الله يصطفل فيه و اللي بيقول أنو بيرضاها لأختو بيكون ديوث و هدول نزلو بمستوى الإنسان إلى مستوى *****
-God Save Syria from such Ideas
ياسر 2006-06-11 17:42:51
نقص في كل شي
ان كل مايقال هو نقص في علم التربية إن الشباب والشبات التي تصل اعمارهم الى 25 ومافوق وليس لهم مدخول ثابت وسكن يتناسب و حالتهاالاجتماعية ماذا يفعلون بانفسهم بس إلي يده بنار مو الي يده ......... إن هذه المسؤلية تقع على عاتق الدولة بتوقير سكن لشباب حين وصولهم لهذه المرحلة من العمر اقضل ما يقضوها بالشوارع ....... في حدا ما بحب الستقرار
-سوريا
امرأة عربية 2006-06-11 17:56:32
انا لله وانا اليه لراجعون
الزواج الشرعي هذا الرابط العجيب بين الجنسين هو من أقدس الروابط والعقود التي تكتب بين البشر هذا العقد الذي ينكر البعض أهميته هو الفارق بين الفخر والذل هو الفارق بين دموع الفرح ليلة الزفاف ودموع الندم والمهانة وأنا أبرر لكل المعلقين الغير متزوجين عدم احساسهم بنعمة الحلال وأنصحهم بأن يعملو جاهدين لتوفير احتياجات الزواج والحياة المحصنة ومع النية سيرزقهمالله
-انكلترا
So Poor Man 2006-06-11 16:11:58
(2)shi mo2ref
You are faaaaar away from civilization so stick to ur culture coz it is the only way to gain some respect from the other world And dear all if u accept that ur sis and ur moms to spend their nights in the arms of their boy friends . good for you and I wander if u know who is ur father if u ever have some real roots
-Pooria
So Poor Man 2006-06-11 16:02:59
(1)shi mo2ref
Dear All , I don't see any point in such a discussion, u want to move with your partners , please do, you want to be a guy , please go ahead , you want to walk naked do it , but still u are Syrian this will not give u a privilege to be a western u r still an Arab who sees life only as a bred and woman.
-Syria
سوري2 2006-06-11 15:53:46
زمن القذارة
اصبح للرذيلة والفاحشة وجهة نظر،و قريباً سنمع من يؤيد هذه الفكرة يقترح أن يجربها مع اخته.
-سوريا
طرطوسي 2006-06-11 14:15:45
حرموا علينا ما اباحوه لنفسهم
للاعزاء الذين يستخدمون كلمة زنا, اوضح:في صدر الاسلام كان لدى الواحد4 زوجات في وقت واحد والتطليق و الزواج شغال بحيث خلال عمره الرجل يكون قد عاشر(حلالا)20 امراه,كان عندهم الجواري(حلالا) و بعدد لا متناهي,و كل صحابي يشتري من الجواري ما لذ و طاب,كان عندهم السبايا(حلال)وفي كل غزوه يتقاسمون النساء,و بعد هذاكله هل هم بحاجه للزني؟ لا.اعطني ما عندهم وحرموا الزنا
-
سوري 2006-06-11 13:51:33
وين اللأخلاق
بكره بعد اربع خمس سنين بنشوف تمرة هالزنا اطفال مو معروف مين اهلهن وقتها قولوا مساكنة شو ماضل فينا عقل ولا نحنا وين في شغلة غلط بنركض وراها متل العميان
-
أبوعلي ميمه 2006-06-11 13:22:43
مافي عنوان
تعيش حلب عاصمة الثقافة الاسلامية تعيش سورية يعيش الرئيس
-
ram 2006-06-11 12:33:21
الصراحة حلوة
على كل حال الصدق هو الأهم وهذه هي الطريقة الأسلم ما دام الزواج صعب لا بل مستحيل في وقتنا هذا الشخصين يحبون بعضهم البعض وغير قادرين على الزواج ..على فكرة لمن يعتبر هذا الموضوع زنا :يا أختي الكريمة عندك فكرة عن الشباب الموفورين مادياَ وعن الصبايا المحتاجين الذين اعتمدوا على الدعارة مصدر رزق ...عيب ولو العصور الوسطى ببلادنا لن تنتهي
-germany
sami2 2006-06-11 10:19:24
(((((((((((((اتفاق)))))))))))
ما رأيكم ونحن الآن بالبحر وفي زورق واحد لو نخالف رأي القبطان ، ونتعامل بحرية فمن شاء أن يحفر في غرفته حفرة ليصل إلى الماء فهو حر ...ماذا سيحدث ياترى .... فهمكم كفاية شباب
-زورق بالبحر
اياد 2006-06-11 08:42:34
إلام يرمي المقال
لنا الحق في السؤال,و ما الهدف من نقل هذه الآراء بالذات...ألم يعلم صاحب الخبر ان العباءة الدينية قبلت ودعت للزواج الميسر و لكن عباءة المجتمع رفضته...لما لم يطرح هذا الرأي...على سبيل المثال
سوريا- اللاذقية
rania 2006-06-11 08:34:25
زنا مقنع
هو زنا مقنع -زنا مقنن (ضمن القانون ) هو الزنا السوري الشكل السوري المطور للفاحشة إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا فبشرهم بعذاب أليم
-
تحسين الرابع 2006-06-11 08:16:22
خلاصة الكلام
المساكنة زواج شرعي لأن مفهوم الزواج يقوم على التوافق و معرفة بعض الناس بهذا التوافق، لكن بعض من علقوا في قمقم الحكي و الرافضين لفهم معنى التشريع هم نفسهم من يرفضون منح المرأة رخصة قيادة أو الترشح للبرلمان أو العمل، لذلك لا تتحدثوا باسم الشرع و احصروا كلامكم بالنفاس و الغُسل و دخول الحمام. المساكنة زواج طبيعي أفضل من المسيار او التعدد الذي شرعتموه
-سجن دمشق المركزي
سلموني 2006-06-11 08:07:45
تحية لجرأة طرطوسي
تحية لجرأة طرطوسي ماني عرفان مشكلةكم وين وحاجتكم تخلف وطالبانية...طبعا مؤيد وانا ماني مسؤل عن اختي لأنها بني آدم كامل العقل ...وشرفي مو في .....متلكم.
-TTalabstan
ساند هان 2006-06-11 05:59:42
ما بين السطور
بغض النظر عن مع أو ضد،لفت نظري:معظم المعلقين عبروا عن خلفياتهم الإيدلوجية،عادي،لكن القليلين تكلمو ببعض الواقعية و العلمية،يعني الغرب الشماعة السهلة،التفريق بين الوعي الإنجابي و شرعية الممارسة،إنكار أهمية الصحافة في تناول قضايا حساسة،وكثير من النقاط،ربما نحتاج إلى إعادة النظر في طريقة تفكيرنا قبل محتوى افكارنا،
-...
طرطوسي 2006-06-11 03:01:45
الى فرتوك
عزيزي كما ان اجرب هي تجرب وبالعكس المراه هي الاشد حاجه للتجريب بقصد الاختيار لانها لا تملك حق الطلاق في حال تزوجت و لم تنسجم مع زوجها وهذا يحدث كثيرا. ثانيا اجيبك الجواب الذي يحتاج جرأه نادره نعم ارضاها لاختي, ودلك عندما يصبح ذلك حاله طبيعيه في المجتمع. سابقا لم يكن احد يرضى لاخته امور كثيره كالعمل و الدراسه والان اصبح عادي و كان جيدا, و هكذا هذا الامر
-
قرفان 2006-06-11 02:10:13
يكفي كذباً
المساكنة حلال وحاجة حكي عن الأخلاق.. كل الأخلاق تبعكون كذب بكذب
-سوريا
فرتوك 2006-06-09 17:19:30
إلى عبلة
لا تقتليه فهو أحقر من ذلك ولا تنتحري فحياتك أثمن من أن تضيعيها ثمناً لغلطة, توبي إلى الله وإن لم تريدي فثوبي إلى رشدك, وتابعي حياتك, وقد تعلمت درساً, وأقول لك صدقاً أنت أفضل ممن يخدعون أنفسهم ويبررون أخطاءهم بتمجيد الحرية الشخصية والسقوط الأخلاقي, وكم احترمت صديقي المدخن حين قال لي التدخين خطأ ولا أريدك أن تدخن, وأنا أحترمك لتحذيرك الفتيات من السقوط.
-سوريا
فرتوك 2006-06-09 17:19:30
إلى طرطوسي
ألم تسمع بشي اسمه التزام؟ هل البنات أحذية تجربها حتى ترتاح لأحدها؟ إذا كانت لديك صاحبة الآن فهل تجرؤ أن تقول لها إني أجربك حتى أجد من تناسبني؟ وعندما أجدها سأتركك وأجربها هي أيضاً؟ لم يمنعك أحد من ممارسة الجنس ولكن مع زوجتك, كما قلت سابقاً النفس البشرية تحب المتعة وتكره الالتزام فكيف إذا كانت متعة مجانية؟ ولكن أرجوك, هل ترضى ذلك لأختك؟
-سوريا
فرتوك 2006-06-09 17:19:30
إلى samer
الله تعالى هو أرحم الراحمين, ولكن هل هذا يدفعك إلى أن تتطاول عليه! ما هذا المنطق؟ إذا كنت تعامل الناس بالمعروف, وأساء إليك أحدهم متذرعاً بحسن خلقك, فبماذا ستصفه؟ ولا أعلم ماذا يجب أن تفعل تجاه الرب الإله خالق السماوات والأرض حتى تعتبره تطاولاً, على كل كما قلت لك إن كنت مؤمناً فتصرفك خاطيء وإن لم تكن مؤمناً فتصرفك غير عقلاني, وبقية كلامك دون مستوى الرد.
-سوريا
أحمد الببيلي 2006-06-11 00:34:51
الزواج ضمانة لحق الفتاة وجنينها
ماذا لو حملت الفتاة من الشخص الذي يساكنها ثم طردها؟؟ من يضمن حقها وحق الجنين الذي في بطنها ومن يصرف عليه ويتولى تربيته؟؟؟ هل عليها أن ترتكب جريمة قتل بحق طفلها أو تقوم برميه على باب ملجأ أيتام؟؟ ومن ناحية أخرى هذا التغيير المتواصل للعشيقة أو العشيق ألا يؤدي إلى انتشار الأمراض الجنسية بشكل كبير بين كل المتساكنين؟؟ وهذا ما هو حاصل في الدول الغربية فعلا
دمشق الشام
حمصية 2006-06-10 23:03:15
زنااااااااااااااااااااااا
بس رجاء سمو المسمى باسمه الحقيقي هذاااا ما اسمه مساكنة هذا اسمه زناااااا ما تستخدمو تعبير الكاتب لإنها هي كلمات مدسوسة هذا الفعل اسمه الزنا وفقط الزنا وشكر للأخت عربية الأصيلة لأنها وحدهاالتي استخدمت المصطلح الصحيح. والله يعنا شو بدنا اشنوف ونسمع اللهم احفظنا مما ابتلي به كثيرا من خلقك
-سوريا
saeed 2006-06-10 22:15:57
لهون وبس
يعني ماشي بيزعل غير انو syria-news تنشر هيك مقالات سخيفة وتروج لهيك غضب من الله من الحكمة منع المقالات التي تنتهك الاعراض وتصل بالمجتمع الى الحيوانية والبهائمية
-سوريا
سورية عايشة بكندا 2006-06-10 20:56:47
ياسلام
يعني والله شي بخلي الواحد يستغرب يعني اذا في كم فلتان وفلتانة من هالشباب يلي اهلهم ما عرفوا شلون يربوهم عم يتصرفوا هيك تصرف لايمت لاي دين سماوي بصلة وانما تعبير عن نفسيات مريضة .لانويلي ناوي الزواج بيعلنورسميا وبيعقد قران من دون لف ودوران .يعني كأنو هالشباب مالها أهل وأقارب تسأل عنها قال شو(ماحدادخلوبحياتي الشخصية)لانو قاعدبالمريخ ..شباب اخر زمن.
-Canada
Fadel 2006-06-10 19:06:57
المثليين جنسيا قادمون بزخم
طالما أن الأمور بهذه السهولة وما في حدا عم يدقق على حدا، شو رأيكم تعطوا المثليين جنسيا حقوقهم وهي مافي حدا أحسن من حدا ..واللبنانيي مش مفتحين أكتر منا! تمنياتي بالتوفيق للجميع
-سوريا الأخت الكبرى للبنان ..وأمها كمان
بابا سنفور 2006-06-10 14:37:29
الشيطان ثالثهما
يعني اللي وصلنا لهون أهل هالولدوهالبنت لانو مهما كبرو بتمو أولاد على هالتفكير المنجرف للعواطف الجنسيةالغير مشروعةالسؤال هل هم على علاقة بالاسلم . لأ . هل من موجه لهم بالصح أو الخطأ لأ. فالسبب الرئيسي هوه المسؤول عن هال الاولاد
-امارات
طرطوسي 2006-06-10 14:14:53
شئ من الصدق مع الذات
المساكنه:1 توفر جنس حقيقي و متواصل في عمر باكر و بكلفه بسيطه , 2 لا تلزم الشخص فيستمر بالتجارب ليختار تماما ما يناسبه,3 ممتعه بتعدد تجاربها واستكشاف المزيد من الجنس الاخر روحيا وجسديا.4 تعطي خبره لا تقدر بثمن كيف يستمثرها الشخص عندما يحين الزواج, سيظل الكثيرين يدينون لفظيا هذا الامر و يتحرقون لفعله عمليا او يفعلونه سريا, شئ من الصدق مع الذات من فضلكم
-
Typical guy 2006-06-10 11:37:20
To Foreigner&Syrian
speaking about masturbation!!!! well ihave a q 4 both of u???how many guys in the west do it before they go out with thier date????I don't think its appropriate to discuss this matter overhere.
-SomeWhere
شكسبير 2006-06-10 09:34:16
انحطاط مذري
يالهاذا الانحطاط المذري ماذا اصاب مجتمعنا حتى نحدر الى هذا المستوا, وما الذي يجبر الشباب ليلجئو الى بدائل الزواج. الم يحن الوقت حتى تفهم عائلات هاؤلاء الشباب ان هنالك غلط في نظام الزواج السوري المعقد مهر, وملبوس, وسيغ, وبيت ملك مفروش بالكامل. واريضه
-الارض
SAM 2006-06-10 09:09:33
آل مساكنة آل
أحلى شي انو الشباب الاوروبي أوالعربي المتحرر هو نفسه بيهرب من هالموضوع!!!يعني محدا بيرضى أنو يسكن مع الغيرفرند تبعو لوشو ماصار لأنها(المساكنة)هيوج ستيب.وهي نوع من انواع "الالتزام" للطرف الآخر.متل صاحب الي(عربي)اجت هز غيرفرند(اوروبية)وسكنت عندو(آل سلمت شقتها)وبس لبين ماتلاقي شقة.بعد بشهراقترحت تعطي نص الاجرة وتم عندو..آخر الشهر سلم بيتو!!!واجا سكن عندي!!
-UAE
SAMO 2006-06-10 08:22:52
تجربة شخصية
نصيحة من تجربة شخصية. قبل المساكنة يجب سؤال الشريك عن توجهه الجنسي. انا مشارك وحدة بالسكن واكتشفت انها سحاقية!! الشي يلي بفوت بالحيط و بموت أنها ملكة جمال! قالت لي بعد ماعلقت وشاركتها بالبيت "I have no interest in men" الله لا يسامحها على عملتها معي . . قولوا أمين . .
-USA
غضبان 2006-06-10 06:31:33
كفانا تفاهات واستيراد المنكرات
إلى كل المدافعين عن هذه الفكرة القذرة والمنادين بالحرية الشخصية .. هل ترضون هذا لاخواتكم وبناتكم .. فإن رضيتم فهذا يدعى عندنا ديوث لأنه يرضى المنكر على أهله وإن لم يرضى فليتق الله في أعراض الناس .. والله ماتفشت الرذيلة في قوم إلا قصمهم الله .. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا يارب العالمين.
-سوريا المسلمة
منصف 2006-06-10 04:51:06
تشكيك بالتحقيق
أنا أشكك بصدقية هالتحقيق، صار عمري شي 35 سنة و بعرف تفاصيل و أسرار حياة الشباب ببلدي، يعني ماني عايش بالمريخ، و ما صادفت لهلأ حدا عايش مع صاحبتو! فمن وين جاب هالصحفي اللامع هالحقائق؟ لأ و صادف شي 3 حالات! و أنا اللي عايش بالجامعة و السكن الجامعي من 10 سنين لسى ما شفت ولا حالة ولو من باب السر! بعدين ما دام الطرفين راضين و في حدا بيعرف بالتوافق فهو زواج
-دمشق
بنت سورية 2006-06-10 04:15:40
يقطع هيك افكار
هي الحضارة والتطور الله يقطعها والله شي بيخلي وجهنا بالارض العمى يصيبكم سودتو صورة هالبلد
-
warm heart 2006-06-10 02:32:07
خلونا نحسبها بالعقل
طالما الشب والبنت بيحبوا بعضن لهالدرجة ومستعدين للمساكنة / يعني الأهل خارج المعادلة / طيب معناها الحل الأمثل انو كل واحد من الطرفين يتخلى عن شروط الزواج التعجيزية وليتم الزواج / مو أحسن من الزنا تحت مسميات لبقة بما انو الأهل هيك هيك هنة برا الموضوع طيب خلي هالشب والبنت يتجوزا وينستروا مو أحسن ما تحمل البنت من ولد سفاح / أستغفر الله العظيم من هكذا حرية
-سوريا الساعية نحو الحضارة بطريقة انتحارية
تعبان 2006-06-10 01:09:03
الزواج الشرعي
إلى الذين ألبس عليهم فظنوا ان الزواج الشرعي رديف لما يدعون فإن الزواج الشرعي هو عقد يتم برضى الطرفين وقبوله مع الشهود والولي ولكن هناك أمر هام أن هذا العقد هو استحلال لحرمة لا يتم إلا بسم الله وبالإذن من الله بالصيغة المعروفة وهو تماماً كالفرق بين لحم الميتة واللحم المذبوح شرعاً إذ إن الحالة البيولوجيه قد تكون واحدة لكن الفرق الشرعي هو بالتسمية والتكبير
-
تعبان 2006-06-10 00:58:02
أسماء الجواري والعبيد عند العرب
أنا بدي سجل ملاحظة أنه ليش كل اللي عم يدعي كاتب المقال انه تقابل معن وحكوله قصصن عن هي ..قصدي الــــمساكنه انه ليش كلن اسمين هيك شغل طئطئه متلن فادي ونغم وفيترينا ومبعرف شو يعني بالصدفه هيك طلعوا من هالأسماء النعومه اللي كانت العرب تسميها للعبيد والجواري لك يا حيف على هيك ناس لك والله والله لو شافكن حدى من حارتي لياكلكن بسنانوأكل قبل ما تتساكنو
-أرض التعبانين
أحمد الببيلي 2006-06-10 00:24:51
بصراحة
قد يقبل الشاب أن يساكن فتاة بدون زواج ولكنه في قرارة نفسها يحتقرها.. وعندما يريد أن يتزوج فلن يتزوجها ولكنه سيبحث عن امرأة طاهرة شريفة لا تخونه لتكون هي زوجته وأم أولاده.. أنا لي صديق ظل يمارس الجنس الحرام مع فتاة لمدة ثماني سنين ولكنه في الآخر عندما أراد أن يتزوج لم يتزوجها هي بل بحث عن امرأة محافظة ذات سمعة طيبة وتزوجها وتاب وترك تلك الفتاة تندب حظها
دمشق الشام
samer 2006-06-09 23:11:25
إلى فرتوك الحربوق!!!
أنا أتطاول على الله ,أو أتقول حسب وصفك لأنه أرحم منك ومن أي مواطن عادي أو مسؤول, وهذا كله نظريا ..وإن كان هذا تطاول فأنت تعاني من مشاكل كإخوانك البيانوني والخدام..وأتمنى أن يتقبل الموقع تعليقات أدسم في الششكل والمضمون ..تتفرتك بخير !!
lattakia
رامي 2006-06-09 22:34:10
يا عيني على التوازن
سؤال إلى العزيزة والمثقفة العبقرية رولا وهو كيف تستطيعين حذف الجنس من علاقة مساكنة أي مشاطرة السكن مع شاب من سنك ليصبح الحال كما يقول أجدادنا وضع الزيت بجانب النار (اي شاب وفتاة) في بيت واحد؟؟ هل أنتم حقا ملائكة أم نحن لم نعد نعرف الطبية البشرية؟ كما يقول المثل من فمك أدينك تقولين الجنس حاجة بشرية فكيف تكبتينها أيتها الذكية وانت معه في غرفة نوم واحدة؟
-سورية
رامي 2006-06-09 22:30:42
يا عيني على الصراحة - بل الوقاحة
يا عيني وبكل وقاحة صار الشباب والبنات يعترفوا بالأخطاء التي يرتكبونها وفوق ذلك يجاهرون بالأثام حتى الفتيات أصبحن يتناولن موضوع الحاجة الجنسية وإشباع الرغبات بكل وقاحة مع أنه المعروف عن المرأة الحياء والعفة. والأنكا من ذلك أن يصدر المقال في جريدة رسمية علماً أن الزنا جريمة يعاقب عليها القانون وبالفعل اسال ماغرض الصحفي من هكذا مقال يدعو للانحلال؟
-سورية
رامي 2006-06-09 22:27:53
وآسفاه على هكذا مقال
للأسف الصدمة مضاعفة بالنسبة لي بسبب الموضوع وبسبب مصدر الموضوع فلم يخطر لي ببال بأنه من جريدة الثورة وتوقعت أن يكون من إحدى الصحف الصفراء أو من مجلة الشبكة - وأسفاه مرة ثانية. المفروض من هكذا جريدة رسمية أن تعمل على تعزيز الوازع الأخلاقي والديني في المجتمع لا أن تشجع على مثل هذه الأفكار المنحرفة والتي لا تمس لمجتمعنا بصلة بغض النظر عن المذهب والمعتقد.
-مغترب
Sami 2006-06-09 22:25:36
To Marianne
Dear Marianne, إذا كنت فعلا من المشجعين على فكرة المساكنة لماذا لا تتجرأي على ذلك وتساكني من تريدين وتوفري نصائحك لنفسك؟ أم أنك فعلا تقومين بذلك في كندا؟ وكم عدد الشباب الذين ساكنتهم حتى الآن؟ وإن كان جوابك لم أفعل ذلك - أقول بأنك تنافقين.
-مغترب
فرتوك 2006-06-09 17:19:30
إلى زياد
يا حبيبي كلامك نصف صحيح, لم يقل أحد أن "المساكنة" تكون جبراً, والعقد شكلي لضمان الحقوق أمام القانون, ولا غنى عن الشهود, ولكن أين بقية الشروط؟ أين الإشهار؟ أين موافقة الوليّ, ألا يحق لأهل الفتاة الذين أنجبوها وربوها سنين طويلة, أن تستأذنهم في زواجها؟ المشكلة كما قلتُ هي ان من يفعل ذلك إنما يتهرب من مسؤوليات الزواج ويريد متعة مجانية دون مسؤولية.
-سوريا
فرتوك 2006-06-09 17:19:30
إلى samer
أنت تتقوّل على الله! يا هذا هل تستطيع أن تتقول على مسؤول أو حتى على شخص عادي؟ الله سبحانه وتعالى يقول:"ليس بأمانيّكم ولا أمانيّ أهل الكتاب من يعمل سوءاً يجز به ولا يجد له من دون الله وليا ولا نصيراً ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيراً" إذا كنت تؤمن بالله فيجب أن تؤمن بكلامه وإلا فلا تتقول على من لا تؤمن به
-سوريا
فرتوك 2006-06-09 17:19:30
إلى التحليقيين
يا ناس, اسكنوا مع من تحبون وعيشوا حياتكم كما تشاؤون, ولكن اجعلوا هذه العلاقة رسمية أمام القانون لتحفظوا حقوقكم, ومعلنة أمام المجتمع لتحفظوا كرامتك, وهناك طريقة واحدة لذلك اسمها الزواج, المشكلة أن من يلجأون للسفاح يريدون متعة مجانية ودون التزامات لا بالأولاد ولا بحقوق المرأة, أنتم تطرحون حالة مثالية, غداً سيختلفان أو ستحمل الفتاة فماذا ستكون النتيجة؟
-سوريا
حريص عليكن 2006-06-09 17:33:37
اللهم قد بلغت 6
اذا اضيء مرة لن يضيىء بعدها أبدا و على كل واحدة مقدمة على المساكنة التي هي الزنا و السفاح بأحرف مختلفة أن تقرأ كلماتي وتعيها قبل فوات الأوان ، اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد.
-usa
حريص عليكن 2006-06-09 17:32:43
اللهم قد بلغت 5
سوف تتحمل مسؤولية تربيتهم طيلة حياتها اذا بقيت على قيد الحياة و تضع على عاتقها أثقالا تنوء بحملها هذا عداك عن أن أحدا لن يتزوجها و ستصبح حياتها دمارا و بؤسا و تعبا لم تفكر به في البداية عندما وافقت على مساكنة ذلك الذئب البشري و لذلك تنبهوا يا أخواتي الكريمات ان شرفكن مثل عود الثقاب
-usa
حريص عليكن 2006-06-09 17:31:43
اللهم قد بلغت 4
احترام يذكر و أنه لا يقبل بها لأن تكون أما لأبنائه بعد مساكنتها و الزنا بها مهما وصلت درجة حقارته ، و أنه سوف يتركها بعد ذلك ضحية و يرمي بشباكه على ضحايا آخريات فتكون بذلك قد خسرت دينها و شرفها و احترام المجتمع لها و باءت بغضب من الله و أصبح لديها ابن أو ابنه من الحرام لن يعترف الرجل بهم و يصبح مصير هؤلاء الأطفال إما الشوارع أو أن الأم
-usa
حريص عليكن 2006-06-09 17:29:51
اللهم قد بلغت 3
و الكلام المعسول ممن يريد مساكنتكنّ فهو كاذب بكل كلمة يقولها و أنه لا يحبكن و لا يعرف معنى للحب فهو ح***ن يريد اشباع شهوته و غريزته الح***نية ويرميكن بعد أن تكنّ قد أصبحتنّ الخاسر الأكبر ، كيف تصبحن الخاسر الأكبر ، أنا متأكد 100% بأن الرجل الذي يساكن امرأة أية امرأة غايته الأولى و الأخيرة من خلال ذلك اشباع شهوته بها و أنه لا يكن لها أدنى
-usa
حريص عليكن 2006-06-09 17:27:53
اللهم قد بلغت 2
الناس فهو بالتأكيد يرضاه لابنته أو اخته أو أمه و أريد منكن أن تتنبهوا لما يحاك لكم ، انها مؤامرة كبرى غايتها الأولى و الأخيرة النيل منكن و القضاء على ما تبقى من شرف وكرامة و حياء لديكن ، ألستن من وصى النبي (ص) بهن (ألا فاستوصوا بالنساء خيرا) هل هذا هو الخير الذي وصانا النبي صلى الله عليه و سلم به اتجاه أخواتنا و أقول لكنّ لا تأخذكنّ العواطف والغرائز
-usa
فرتوك 2006-06-09 17:19:30
إلى sami
المجتمع لا يمكن ألا يتأثر بتصرفات أفراده وإن بدت غير مؤذية, فمن يشرب الخمر في بيته سيقود سيارته وسيقتل الناس, أو سيضرب زوجته وأولاده, وهذا واقع فمعظم الذين يعتدون على زوجاتهم هم ممن يشربون الخمرأو يتعاطون المخدرات, وهذه العلاقات التي لا يعترف بها لا القانون ولا المجتمع ستجلب مشاكل جمة لأصحابها وللمجتمع, والحل ببساطة هو الزواج.
-سوريا
حريص عليكن 2006-06-09 17:25:06
اللهم قد بلغت 1
أنا لا أريد من خلال مداخلتي هذه الا التنبيه على البنات و الفتيات و الأخوات الكريمات اللائي هن امهاتنا و اخواتنا و عماتنا و خلاتنا و يهمنا أمرهن و صلاح المجتمع من صلاحهن و أقول لهن أن الخاسر الأكبر في هذه المعادلة الناقصة هو انتن و ليس الرجل وكل من يرضى بهذا الفعل ليس برجل بل هو ح***ن لأن من يرضى بهذا الفعل لبنات
-usa
مغترب سوري 2006-06-09 13:59:11
كاراكاس
اذا نظرتم الى المجتمعات غير الاسلامية و غير المتحضرة لرأيتم أن بدايتها كانت بالمساكنة و هو ما حدث قبل 40 سنة هنا في أميركا اللاتينية و الآن من كل 5 أطفال في المدرسة 4 لا يعرفون من أباهم عدا عن السارقين و تجار المخدرات و المجتمع في انحدار.. الأخلاق العربية هي التي حافظت على المجتمع السوري نظيف و آمن كما هو و لنأمل أن يبقى نظيفا و آمنا بأخلاقه و قيمه ...
-venezuela
sami 2006-06-09 11:30:40
اتفاق
لماذا لا يتفق الشعب السوري على أن يدع المبررات و الموانع الدينية جانبا و يعيش كل وفق ما يؤمن به و يعتقد أنه سليم شريطه أن لا يؤذي الأخرين ـ فمن يعتقد ان هذا لا يجوز لوازع ديني ليمتنع عنه ولكن ليعكم أنه لا يملك الحق بأن يمنع الأخرين عن ممارسة حياتهم كما يريدون طالماأن ذلك لا يؤثر عليه، على مبدأ احترام الذات و احترام إرادة الغير .
-
حسام 2006-06-09 07:56:47
وجهة نظر
رآي في هذه القصة أنا أطبقها ولكن بمراعاة المجتمع وعاداته أيضاً لأنني أحببت فتاة ألمانية وارتبطت معها فنحن أمام المجتمع صديق وصديقة وأمام الله سبحانه وتعالى وهذا الأهم زوج وزوجة على سنة الله ورسوله.ياشباب لا تستهتروا بالقيم الآخلاقية فهي آخر مابقي لنا في هذا الزمن الصعب نصيحة للآخ صاحب الحوار المفترض مع الخالق لو قرآه مرة أخرى سيتأكد بأنه راحت عليه.
-ألمانيا .ميونخ
غيور 2006-06-09 07:56:14
اتقوا الله
اتقوا الله...... حسبي الله ونعم الوكيل في الحكومات العربيه والاسلاميه وفي الاعلام العربي الذي لا يخدم إلا أعداء الدين ولسوف تسئلون......................واسئلكم يا سادة يا أيها الاعلام العربي................هل فكرتم بإظهار عودة أغلبيه الشباب السوري إلى الاسلام وإلى الانكباب على مجالس
-الامارات
حيران 2006-06-09 05:32:53
مساكنة
لماذا اللف والدوران، قولوا حياة السفاح، لماذا مساكنة، ومن أراد أن يعيش سفاحاً، فليكن عادلاً وليأتي لأخته بمن يسافحها ليكون عادلاً حتى اذا فرغا، استبدلا وغيرا ونوعا، وكل هذه الامور من المعرفة التي تغني الانسان الغبي وتزيده غباء وقلة مروءة. ولا أستبعد أن يستنتج بأن أمه حملت به مساكنة ووضعته سفاحا، متنقلة من حضن إلى حضن حسب الهوى ليأتي باحثاً عن أبيه.
-لندن
محمد من المانيا 2006-06-09 03:07:16
الى السيد زياد والسيد سامر
يا سيد زياد الله يزيدك من علمو يمكن حضرتك نسيت انو العقد الشرعي بيلزمو موافقة ولي الامر ما ؟؟؟ والسيد سامر اذا ما بدك تتأدب مع البشر فمو أقل من إنك تتأدب مع رب البشر!!!! ((أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَِ)) الجاثيه21
-المانيا
كتير غلبة 2006-06-08 23:12:57
هلا ليش الجنس حرام
هلا ليش اذا بدنا نهين واحد منقول عنو نسونجي بس الكذب و النفاق عادي عنا
-كوكو واوا
samer 2006-06-08 21:42:13
"لقاء( مفترض) مع الله عز وجل"
في معسكرات التدريب العسكري الجامعي ,كان المقدم في أخر كل معسكر قبل توزيع الهويات يقول"يلي هرب منكون الله يسامحو (قلب كبببيييررر)ويلي ما هرب الله لا يعطي العافة" محق في كلامه ولكن...!!! ولكن في حال تم اللقاء مع الله سيكون الحديث مقتضب ومع رفع الكلفة التي أجبرنا ان توجد على الأرض " من تمتع منكم بحياته وخيراتها ,أنا سامحته,ومن لم يمتع نفسه ,راحت علي
lattakia
مدهوش 2006-06-08 21:23:37
نصر وتقدم
أبشروا جميعاً، بعد عدة سنوات سيلحق الولد بأمه في النفوس لأنه لايعرف أباه .لقداقتربنا من الحضارة الأوربية وابتدأنا نمارس الديموقراطية من أوسع أبوابها وعلناً وعلى المكشوف . كما أن استعمال البالة سيطبق على أجمل البضائع المستعملة . لاتخلي شي بنفسك أيها الجوعان ، واضرب بالنتائج عرض الحائط . الذي يساكن هل يعطيني أخته لأساكنها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-
زياد 2006-06-08 21:16:50
المساكنة = زواج شرعي
إلى المعترضين على المساكنة بسبب أنها مخالفة للدين، أعتقد أنكم على خطأ فشروط الزواج في الدين هي ثلاثة: الإيجاب والقبول والشهود(الإشهار)... ولم يكن في أيام النبي لا محاكم وكتب كتاب ولا شيء... وما في إتنين ساكنيين مع بعض غصب عن أحدهما وأكيد أصدقائهم على الأقل بيعرفو بالموضوع وبالتالي فالحريص على الدين وتشريع الجنس فليطمئن.
-فلسطين
RAMI 2006-06-08 19:23:01
زواج يسير خير من عهر عسير
اذا كانت المساكنة تعني بالضرورة ممارسة الجنس خلال هذه الفترة فلماذا لا تجعلوها حلالا بأن يتم الزواج شرعيا بمهر قدره مئة ليرة و بتنازل الفتاة عن حقها في النفقة و هذا كل ما هو مطلوب مع شاهدين و عقد موثق و تصبحا زوجين محترمين في المجتمع و استخدموا موانع الحمل حتى تعرفوا بعضكما جيدا و اذا انفصلتما فكل بحال سبيله أم أن الحلال رغم أنه أيسر قد أصبح مكروها وهل أفضل أن يقال مطلقة أم يقال عاهرة أو داعرة أو أشياء أخرى تعرفونها و تذكروا عذاب الله و خراب السمعة و الفقر و أبناء الزنى ان حصل الحمل و لماذا كل ذلك من أجل دقائق استمتاع شيطاني كل أسبوع يعقبها شعور بالذنب و الحقارة ,أخيرا أنا أعيش بأمريكا و أقول لكم أن مجتمعنا أحسن بألاف المرات من التفكك الموجود هنا فحافظوا على دينكم و اذا أردتم تقليد الغرب فهيا الى العلم و الاختراع و البحث العلمي و النظام و لا تبدؤوا شيئا أصبح الغرب نفسه نادما عليه
-USA
فتكات الأطؤطة 2006-06-08 17:26:47
أطؤطة محافظة جدا جدا
ايه من زمان !!!!! خلينا نتلحلح !!!!و نشم ريحة ربنا !!!!
-لبنان
عبد الله 2006-06-08 17:19:26
لبناني ساكن ب ليبيا
اوافق بتحفظ !!!!!!!
-مصر
francois 2006-06-08 16:14:05
mohem jedaa
فظيع هالموضوع قدديش بيهم الشعوب
-france
حسام مطلق 2006-06-08 15:41:53
ردا على احمد الراوي
المساكنة ليست زنا انها بغاء وفي القرآن نص يقول " ولا ترغموا فتياتكم على البغاء ان اردن تحصنا " وهذه لا تريد تحصنا. هل يتفضل احد خطباء الجمعة الكثر بشرح الفرق بين ذات اليمين والتسري والبغاء وبيناي علاقة جنسية اخرى خارج اطار الزواج؟.
سوري مقيم في الاردن - عمان
حسام مطلق 2006-06-08 15:34:05
ردا على حسام مساكن برزة
ممكن بيحبها وبتحبو ولكن لك منهم تطلعات مختلفة للسنوات القادمة وبالتالي العلاقة بينهما علاقة اشباع, في النهاية هذه حياته وحايتها لوماذا عليهما ان يقدما تفاصيل كثيرة عن قراراتهما. ثم لماذا لا يكون القصد هو تعدد التجارب وللطرفين. وبما انك علقت على المهر وما لزم فمن الواضح ان الفتاة التي تخلت عنه فهمت ازمة المجتمع وهي تسير بحياتها بعيدا عن عقد الآخرين
سوري مقيم في الاردن - عمان
emily 2006-06-08 15:07:03
emy
حاجه عقد مشان الله بلا عادات بلا تقاليد لسا لاحقين هل العلاك المصدي لو عاملين هلقصه من زمان ماكنا لاقينا نص هل الشباب و البنات مطلقين وكل وحده راجعه هي و عر ولاد لعند اهلا
-سوريا
عصفورة الساحة 2006-06-08 14:41:09
يا حضرة ابن بلا قيد
كلكن عملتو حالكن شرفاء وأنا متأكدة مليون بالمية انو كلكن لو بصرلو ما بقصر وبعدين حضرتك أنا من سورَيَََََََََة وبعرف البلد منيح وبعرف شو صار وشو عبصير وأنا لعلمك مو ضد الفكرة بس ضد أنو يجي واحد غبي من الشباب ويحط وحدة علي لآنو عنجد خسارة
-قطر
أبو علي الفلسطيني 2006-06-08 14:11:36
يا حيف
فعلاً انو احنا ما منوخذ من الغرب غير الشي العاطل.هذاله دلالة خطيرة وأسباب عديدة.من الدلائل بدء تسلسل الوازع الديني لدى نسبة من شبابنا، ومن الاسباب ارتفاع تكاليف الزواج والتزاماته بالاضافة إلى تسلل الثقافة الغربية التي تخض على هذا وتشجعه.كيف؟ هل شاهد أحد منكم فرندز؟اذا شاهدتم فكروا كيف عاش بطلا المسلسل قبل زواجهما.ومبروك على دعاة الحرية والتحلل الاخلاقي
-شي بحزن والله
محمد من المانيا 2006-06-08 14:08:50
تتمه لما فوق ...شو النتيجه
والنهايه اذا استمر الامر لن نكون احسن حالا من المجتمعات الغربيه يل عم تتفت ... تعالو شوفوا المجتمعات الاوربيه يا عالم نسبه التكاثر فيون صفر....يعني مجتمع عم يتجه لاانعدام ...والسبب كلو من المسكانه بصير الشباب بقول لحالو ...ولشو الولاد عم بقضي شهوتي هيك وخلصت القصه بلا زواج وبلا ولاد وبلا مسؤوليات هي النتيجه الطبيعيه ...الله يستر ويفهمنا
-المانيا
محمد من المانيا 2006-06-08 13:54:41
ما شالله ....هذه البدايه والفهمان بيعرف النهايه
ما شالله حولك يا KAPSOON انت وكل مين قال متل حكايتك فرجونا حالكم بوكرا بس تعرفوا انو اخواتكم وبناتكم نايمين مع شباب و عم يساكنون اذا في عالم ديوثين راضيين بهالامر فأحمد الله على نعمةالشرف يلي لسه موجود بالمجتمع السوري ويلي مخلي هالمنافقين يتخبوا من عيون العالم وما يخلو حدا يدرى فيون ...
-المانيا
أحمد الراوي 2006-06-08 14:04:32
سورة الإسراء - الآية 32
بسم الله الرحمن الرحيم ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشةً وساء سبيلا صدق الله العظيم
-بلاد الإسلام
حسام 2006-06-08 13:17:51
مساكنة برزة
يعني اذا كان بيحبا وبتحبو, والبيت موجود, وقادرين يعيشو مع بعض, ليش حتى ما يتجوزو؟؟ مابطن انو ناقصون شي بقا, لا حدا يقلي مهر ومقدم ومؤخر وحكي فاضي, لأنو اكيد البنت اللي "بتساكن" مو كتير فارق معا المهر ولا مع أهلا, بالله مو هيك أستر, ولا مشان تحسو حالكون كووووول وانتو عم "تساكنو" وانو انتو يعني ديفيرينت وياي شو هاي.والله يا صبايا مو رايحة غير عليكن.
-قمهورية مصر العربية..=)
rsh 2006-06-08 12:51:49
المقال كاذب
ممكن معرفة ما هي الطريقة التي استطاع بها الكاتب للم مثل هؤلاء الشهود وتسجيل اعترافاتهم وارائهم وانا بكوني صاحبة مركز وظيفي بامكانه معرفة متل هيك امور او على الأقل اني اسمع عنها ولكنني للآن لم ترد مثل هكذا فكرة فبرأي اما صاحب المقال يريد تبرير له للمساكنة احداهن او متعامل مع المصونية لنشر متل هكا عادة بسوريا واطالب بالمصدر ومسائلة الكاتب
-دولة حلب اللي مو ملاقية مين يضبها
عبلة 2006-06-08 12:27:55
من تجربتي الشخصية
قال أنه يحبني ويريد الزواج بعد أن نتعرف على بعض جيداً وبعد عدة أشهر من المساكنة تركني لأنه اكتشف اني لست من يبحث عنها. أعطيته مهلة حتى نهاية هذا الشهر ليعدل عن قراره وإلا سأقتله وأنتحر. نداء لكل الفتيات فكروا مليون مرة قبل أن تتورطوا فالشباب لا يريدون منا إلا قطعة 5سم×5سم (كما قال لي في آخر كلام بيننا)
-مزة فيلات
زياد 2006-06-08 12:09:54
بالعامية
قلتولي بدكون ديمقراطية ها إي خدو ديمقراطية لقلكون خدوا وشبعوا كمان
-هنا وهناك
عم حاول افهم 2006-06-08 11:24:13
بعدني عم حاول
تمام,خليكون هيك,كل واحد يفسر الحرية الشخصية و الامور الاخرى على كيفه لحد ما نوصل شي يوم يقولو معلش ما في داعي للتياب (ما حدا عم يفهمنا, كتير شوب). والشذوذ الجنسي بحجة الكبت من قبل المجتمع,وصولا الى اشياء افظع و براهين واهية اكتر,و الله لا يبلينابهيك تفكير. عنجد الغلط مو كله على هالجيل,الاهل وينهم؟الدولة وينها؟الصناديق الاجتماعية وينها؟الشغلة مو حكي بس
-الحرية و التقاليد معا
zizo 2006-06-08 11:06:29
الله يعينوأخد وحدة محافظة....
أعرف إحداهن كانت تمارس المساكنة لفترة طويلة والرادع دائماًٍَُِهو انها تحب شريكها ويحبها وهم مقبلين على الزواج ....مضت الأيام وتحولت الفتاة شيئا فشيئا من فتاة بكر الى أخرى ثيّب...ولكن مالبث الشاب الهمام ان عمل على إعادة فرمتتها عند احد الاطباء ..ومن ثم تركا بعضهما... الى غير رجعة ومالبثت ان تزوجت من طبيب اسنان(بطريقة يا امي روحي خطبيلي بنت عالم وناس والل
SYR
ابن بلا قيد 2006-06-08 10:51:12
****(((إيدز ببلاش ياسلام...)))****
صحيح شو دخلكم يعني حرام يكون عنا مثل غيرنا كم ألف حالة إيدز وكم ولد لقيط وكم حلة دقتل دفاع عن الشرف تنبلى بهم الدولة يعني والله الواحد بيشتهي يحك لما يشوف جربان عم يحك جنبو ، أما عصفورة الساحة من قطر تفضلي لسوريا للمساكنة وسوف تعودين بكم كتكوت وبدون ريش إن شاء الله...
-سوريا
مغترب حزين 2006-06-08 10:59:44
***
في مثل عامي بقول بعد العرس مافي زردا يعني متوقعة يا بنت انتي انو بعد ما نام معك وفض شهوتو يتزوجك .. اصلا هو اقنعك بفكرة المساكنة لانو بدو يفض شهوتو بس ببلاش ما بدو يدفع مصاري وتأكدي انو هالرجال ما رح يتجوز واذا بيوم من الايام تاب وبدو يتزوج بالحلال فما رح تكوني انتي لانو ماعاد الو ثقة فيكي واذا ماتاب فعندو المثل القائل ****
-الامارات
علاء 2006-06-08 10:53:47
خبيث ابن خبيث
يعني شو الهدف من تسليط الضوء على هكذا الموضوع. الدعارة موجودة منذ آلاف السنين و ستظل موجودة للأبد. أما أن نفضح المستور لكي يعرف الذي لا يعرف و نعلم شبابنا و بناتنا على امور ربمالم يسمعوا عنها فهذه خطة خبيثة من الكاتب و أنا أشك أن كل شخصيات هذا المقال مفبركة و خصوصا" شخصيات الفتيات أو أنه ذهب لفنادق المرجة في دمشق و باب الفرج في حلب و عمل هذا الريبورتاج
-حلب
محمد عاصم الربَّاط 2006-06-08 10:33:59
تسمية الأمور بمسمياتها!
حبذا لو يتم تسمية الأشياء بمسمياتها لكي يعرف الناس عن ماذا يتحدثون ولا يستمرؤوها باعتبارها شيئا جديدا.. هذا اسمه زنا.. ونساء الجاهلية الحرائر كن لا يقربن الزنا لا من قريب ولا من بعيد.. فهل صار في البنات من ترضى أن تكون أمة ولا تكون حرة حتى في أعراف الجاهلية؟!!
-ألمانيا
bassel 2006-06-08 10:08:00
حتى الحرية الشخصية لها ضوابط
إذا أردنا أن نحكي بالقانون ونضع الدين والأخلاق جانبا, فموضوع المساكنة ممنوع قانوناً ويحق لأي شخص استدعاء الشرطة لضبط هكذا مخالفة ولو أن الشرطة في هذه الأيام تتغاضى عن الموضوع كرمال عيون تشجيع السياحة! أما من يثور باسم الحرية الشخصية فعليه إما أن يسعى لتغيير القانون إذا كان رأيه يمثل أغلبية أو أن يمارس حريته بشكل سري لأن إعلان تصرفاته يسمى ترويج للأفكار
-سوريا
عاشق سورية 2006-06-08 09:43:52
بصراحة
بدي أسأل كل الشباب اللي أيدوا المساكنة في تعلثقاتهم، بصراحة في حدا بيرضى أختوا أو بنتوا تساكن شاب.... الله يسترنا
-سورية
مواطنة 2006-06-08 09:28:41
الله
الله يقصف عمرهم واحد ورا التاني قال مساكنة قال و الولد الي رح يجي من المساكنة شو بدهم يسموه مسكون؟؟؟؟؟؟؟
-سوريا - حلب
عمر_ssnp 2006-06-08 08:58:34
أرفضو ما خلفه الغرب
كفا....كفا تقليد للغرب الأحمق و لعاداته البالية ..أليس بوسعنا أن نأخذ الأمور الأيجابية و أن نترك قشور الحضارة الغربية التي بات الغرب مشمئزا منها و يسعى ألى تغيريها..و أنا برأي أن الحب و مهما كان صادق و كبير و بعيد عن النزوات .ألا أن الرغبة الجنسيةوالتوق لاشباعها تشكل حيز كبيرمن نجاح الزواج ..فيا أيها المساكنونن تركو شي لبعدين منعا للروتين و الملل
-الشام الحبيبة
أبو ياسمين 2006-06-08 08:46:43
الخبيثون للخبيثات
الطيبون للطيبات و الخبيثون للخبيثات. يعني لازم الخبيثين يلائو أمثالون مشان يصير في شي اسمو مداعرة (مساكنة) و أظن أنو كاتب هالمقال واحد من الخبيثين.
-سوريا
مصدومة 2006-06-08 07:40:24
تصحيح
اللي عم يقول بلا خطب و مواعظ هيئتو موعرفان شو عم بيصير بالمجتمع المتحضر{كمايسمونه وهوحقيقةعكس هيك اجتماعياواخلاقيا}نتيجةهالشي وماسمع اقوال مستشرقين كتار عن عظمة الاسلام الحقيقي وماسمع طلب جورج بوش من النساء الامريكيات تقليدالنساء المسلمات{الحقيقيات}في الحشمةوصون الزوج والالتزام الاخلاقي والاهتمام بمنزلهاوتربيةابنائهاحتى تنتهي مشاكل اميركاالاجتماعية؟
-كندا
Syrian Falcon 2006-06-08 06:36:36
Two Questions
Q 4 GUYS: Do you accept your sister to live with some one and behave like married couple without legal bond or mirage? Q 4 GIRLS: Do you really trust your partner? Do not you think that the majority of our “oriental men” will choose to marry some one who “no body kissed her lips except her mother”?
-Syria
sEzArO 2006-06-08 02:45:15
حرية شخصية
انا بعتبر هل موضوع جرية شخصية يعني امتى نحنا العرب اصحاب الامجاد الماضية اصحاب النخوة والرجولة والسيف والترس والخيل والليل وعنتر وهل سخافات كلا منتعلم انو ما نتدخل بحياة غيرنا كل واحد حر بعيشتو وبدينو يعني الي ما بيعجبو هل موضوع يا اخي ما يساكن بنت وخلصنا كل واحد ووحدة حريين بحياتون انا مو مع المساكنة بس ضد التدخل بشؤن غيري
سوريا كسارة راس جنبلاط الدب
مواطن مع وقف التنفيذ 2006-06-08 02:10:36
العز للرز
ايه يا اخوان ... ولله لو بصح لكل مواطن انو يساكن لا يقصر ... شو عليه يعني ؟؟؟ شو الاجانب احسن منا ؟؟ ما علينا كل واحد بنام على الجنب يللي بريحو .. و خللي هل شباب يساكنو بعض اد بدون .
syria_egypt
عايش عالشمع 2006-06-08 01:45:29
ليس كل ما يعرف يقال
المساكنة ، نكاح المتعةفي عهد الرسول صلعم أبيح لضرورات ورفع لضرورات ، واليوم تعود الضرورات ويعود نكاح المتعة باسم سبورأكثر،طيب اللي ملاقي بيت يساكن فيه،ليش مايسكن فيهبشكل طبيعي ،على كل حال خلي الشعب ينفلت بلكي يبطل يفكرمن تحت أكثر من فوقولا تخلوا ناس ماتوا من ألف وألفين سنة يحكموكن أكتر من هيك ساوو اللي بيخطرعلى بالكن بنظام ترتضونه لأنفسكم بس اشتغلوللبلد
سوريا
samer 2006-06-08 01:28:42
الكبت التزمت الفكر الاصولي المستوردأسباب!!!!
أتعجب عندما اسمع منظر ينظر عن حالة التردي والتخلف التي تحل بمضارب العرب المسلمين!! كيف ؟؟ هذه خطابات لا يفهمها إلا من يتواصل تخاطريا مع هولاء, وفي اغلب الأحيان يكون التواصل زائف ووهمي ... فحالة التردي حلها لديهم بردة إالى حياة الماضي , أي الخطف خلفا 1500 سنة من الامجاد من فتوحات وترهات .. أيضا الحالة زائفة.فحالة التردي هذه مردها ببساطة ان الإنسان العربي(الرجل – مقام أول) ياخذ 80% من تفكيره ووقته في إشباع رغبته ,أي في ظل حالة الكبت تزيد هذه الحالة ولا تنقص.ما معناه ليس هناك من وقت للتثقف وتشغيل الفكر ومحاولة القيام بمبادرة لا علمية ولا ادبية أو صناعية _فالوقت بمعظمه للغريزة وهذا حقيقة نعانيها... وأثبتت دراسة بأن المرأة تخطر في فكر الرجل كل دقيقة 53ثانية .وأراهن عند المسلم العربي 59....!!
-lattakia
samer 2006-06-08 01:09:06
للاستاذ الكبير انا تلميذه الصغير ..وله تعليق على ا
2هنا على هذا الموقع ولمحاسن الصدف , أستاذ جامعي كبير( وهو مساهم على الموقع بشكل دائم) استلم منصب في جامعة في سوريا , هذا الجليل وانا أقدره كثيرا واحترمه, دخل إلى المدرج ذات صباح بخبر صباحي دسم . بعد مقدمة بسيطة قال"أثناء جولتي (ذات المقاصد الخبيثة) في طوابق الحرم الجامعي السفلية ( I CAPTURED) شاب وفتاة ,( ولكن هدفه كان الفتاة التي في فعلها حملت مفارقة صارخة) فالفتاة هي من العوائل المتدينة " وأنا أفسرها من ذوات الحجاب المفروض عليهم قسرا , ويريدون التمرد عليه بأي وسيلة .البيت القصيد الإسلام ليس بحل .!!
-lattakia
samer 2006-06-08 01:07:38
1-التاريخبة في الفهم والتنسيب الجائر...!!
الغرب الذي يقلق ويقض مضاجع التاريخيين الدخيلين إلى سوريا أحييك وأنصرك على كل واعظ مسلم . أولا الخبر منشور على العربية نت, والتعليكات بل المئات من جميع الفئات.وأقهرها من السعودية واليمن وموريتانيا. وبلدان أخرى تعاني الكبت المطلق والوعظ الأصولي الحاقد .هنا من يلعن الغرب وينادي بالإسلام على أساس أنه الحل , أناس كهؤلاء هم من يخرب الإسلام وسمعته وذللك بالمنادة الى الردة التاريخية و التي يظنون سيحسدنا الغرب عليها !!!
-lattakia
أبو هاني 2006-06-08 01:06:36
مساكسة
لازم تسموها مساكسة و ليس مساكنة لأنو الهدف الأساسي هو ممارسة الجنس و الدعارة السرية, ما بنقدر نقول غير الله يجيرنا من الأعظم
-سكسستان
Syrian 2006-06-08 00:36:49
to Foreigner
well my friend, i dont want to be a pessimist, but i think that the new generation is even worse, maybe its a long time since you've been in syria, the thing is that the fundamentalism is increasing due to the political situation and the lack of freedom, and it seems that there is no light at the end of the tunnel.
-UK
KAPSOON 2006-06-07 23:12:03
مجتمع النفاق
والله ياسوريين أمركم غريب،هلق أذا شب وبنت حبو بعضن ورادو يعيشوا سوا أنتوا شو دخلكن؟؟كل مين حرّ باللي ألو لاكان شو يعني حرية !؟ هيك أحسن عالئليلة هيك عالمكشوف مو بالمخفي يامجتمع النفاق ،ياجماعة أهل الكهف.صارالنفاق بالمجتمع تبعنا رياضة وطنية.
-FRANCE.
شامي مقموع 2006-06-07 22:46:31
انها النهاية و ليست البداية
أبدأ من آخر عبارة (هي حالات محدودة في مجتمع ربما تكون بداية ) و أوضح أن من لا دين له بل مجرد عادات تقيده فنعم هذه بداية بالنسبة له أما أصحاب الأديان السماوية و التي لها أصل فلن يزداد أصحابها الا وعيا و التزاما بدينهم و أؤيد السيد wolf و أشكره على تعليقاته و أقول للسيد طرطوسي اذا كان مجتمعك يسمح فليست كل سوريا من مجتمعك
-الشام الحزينة
حسام مطلق 2006-06-07 22:40:43
To Wolf
حين يصل الانسان الى ذلك الحب فهذا معناه ان عليه ان يتزوج ولكن هنا ضمن سياق ما تفضلت به يثار سؤال: ماذا لو كان الشريك في الزواج ليس ذلك الشخص الذي القالب العاطفي والجنسي الذي يقود الى عمق التداخل النفسي؟. اعتقد ان هذه هي حالة معظم الزيجات في مجتمعاتنا. لذا فإن تعدد التجارب قبل الزواج يساعد الانسان على الوصول الى القالب النفسي بوعي وخبرة
سوري مقيم في الاردن - عمان
Wolf 2006-06-07 22:18:06
أزمة الشباب السوري اليوم 2
في ظل هذا الفراغ الهائل الذي يعانيه شبابنا اليوم يوجد أمام أي شاب أو فتاة طريقين إما مجاراة الرخص والابتذال في كل شيء مع ما يصحبه من تشوش الفكر بحيث يصبح الشخص غير قادر على تمييز الراقي من المنحط, والطريق الآخر هو الانعزال والتقوقع والتزمت كمحاولة لحماية الذات , لهذا أصبح نصف شبابنا من حزب نانسي عجرم والنصف الآخر من حزب أسامة بن لادن والزرقاوي.
-
Wolf 2006-06-07 22:05:38
أزمة الشباب السوري اليوم
مشكلة الشباب السوري اليوم أن كل شيء فقد معناه الحقيقي , لاقيمة للعمل الجدي والعلم والكتب والفن الحقيقي والراقي والموسيقا كله فقد معناه وحل محله كل ماهو رخيص وهابط حتى في اللباس والذوق العام, فلا غرابة أن تصبح العواطف رخيصة وكل شيء رخيصا,و في ظل وضع إقتصادي أكثر من سيء وبطالة, كل شيء متوقع,عندها يصبح كل ماهو مادي مهما للغاية وأهم من أي شيء آخر في الحياة
-
Wolf 2006-06-07 21:36:50
من الناحية العلمية
سلبيات الجنس قبل الزواج هو على الناحية النفسية, يوجد في علم النفس مايسمى القالب الجنسي للانسان هذا القالب يعتاده الانسان في الشريك وله تأثير نفسي على الشخصية بالنسبة للانسان السوي عاطفيا وبوجود الحب يصعب التأقلم مع قالب آخر غير الذي إعتاده الانسان, من هنا كانت فكرة تحريم الجنس قبل الزواج من قبل الأديان وليس فقط مسألة الاسرة والأولاد مع أنها لاتقل أهمية.
-
Wolf 2006-06-07 21:28:32
من الناحية العاطفية
الجنس يجب أن يكون مقترنا بالحب بين الطرفين ويأتي الجنس ثمرة لهذا الحب , حب حقيقي يعني مو شوية عواطف عابرة رخيصة وإعجاب وقتي وبيمضى, هذا مايجب أن يفهمه أي شاب وفتاة, والزواج عندمايقترن بالحب يصبح للجنس معنى آخر لا يعود مجرد غريزة وحاجة يجب إشباعها كالأكل والشراب. أرجو أن يفهم الجميع هذه النقطة.
-
Foreigner 2006-06-07 20:56:19
to Syrian 2
I bet 99% of syrian guys do it, becasue they're like u said "sexually frustrated", and it's all becasue of the people who posted their religious perfection...after all , I found that the only choice freedom has, is to wait for that generation to die, and then maybe Syria will be free to have freedom...
-usa
حسام مطلق 2006-06-07 20:49:34
للدكتور عيسى
الى الدكتور عيسى مع التقدير لوجهى نظرك ولكن الأرقام تقول ان المجتمعات الأكثر انغلاق يتنشر فيها العنوسة ويرتفع فيها معدل الطلاق والارقام التي نشرته السعودية مخرا دليل. لا احد يعترض على الزواج ولكن ما المشكلة في ان يحدث من خلال تجربة ناجحة بدل ان يكون الدافع الوحيد له هو الاشباع الجنسي وانت ادرى انه السبب الاهم لمعظم المتزوجين
سوري مقيم في الاردن - عمان
د. العيسى 2006-06-07 20:23:52
الموضوع بموضوعية
ليس الزواج نزوة أو لعبة. إنه مؤسسة لها مقوماتها وأعرافها وأسباب نجاحها. ولكن الحياة المعاصرة فرضت على البشرية واقعا أقل مايقال فيه إنه انقلاب حقيقي وتحد صارخ للمعايير الأسروية؟ وراح الزواج يتلقى ضربات شبه قاضية من حياة المطارات وحقائب السفر. والسؤال الجدي هو حول كيفية التوفيق بين علاقة لا يمكن أن تقوم إلا بالاستقرار وحياة تنسف أول ماتنسف ذلك الاستقرار
صراع أنماط الحياة
77 2006-06-07 20:25:44
ولي على قلبي
لك ولي على قلبي أنا لك ما بتعرفي شو يعني مساكنة .. يلا خليكي ما بتعرفي احسن .. هيك بتبقي بعيدة عنها
-كل الحق على 77
Syrian 2006-06-07 20:22:25
to all 3
a sexual relation in a legitimate marriage that is built on money, and I think its time to admit that the freedom cant be devided, and that as long as the couples have a mutual consent on what they are doing, no one on earth should be allowed to interfere, under one condition which that both of them should be over 18.
-UK
منكوش 2006-06-07 20:23:11
إلى mo fahman
يا روحي مساكنة يعني اثنين شب وبنت كانو أصحاب وحبو يسكنو ببيت واحد ويعيشو فيه .. ما بتعرفي شو يعني مساكنة .. لك أنتي عايشة بألمانيا يا عمي .. لازم تعرفي .. أما رأيي أنا فرأيي أنو لازم نروح ننضب ببيوتنا ونقول الله يستر
-منكوش
Syrian 2006-06-07 20:17:51
to all 2
and the clear indicator of sexual frustration is the way that girls and boys look to each other in public places, and believe me when i say that in europe you dont find people eating each other with their eyes comparing with what's hapening in syria. Finally, a true sexual realtionship which is built on love is 1000 better than
-UK
Syrian 2006-06-07 20:13:20
to all 1
to all readers,who told you that our society is more ethical than the west, I just want to ask the guys how many of you masterbate, and how many others do watch porn, coming to the girls, how many of you are sexually frustrated, the sex has nothing to do with marriage, it has to do with love, if tow people really love each other than they have to do sex
-UK
Ahmad 2006-06-07 20:05:11
الى الهاوية
ألف مبروك لأميركا نصرها الساحق على مجتمعنا و عاداتنا و للسعودية قناة MBC2 و MBC4 فقد ساهمتا في جعل هذه الفكرة غير مستبعدة والأيام أثبتت كثرة حوادث الاغتصاب و العصابات في مجتمعنا و أخص بالذكر مسلسل Friends و شكرا والحمد لله الذي نجا جيلنا من هذه التفاهات و حما الله ابنائنا والسلام
-Syria
حسام مطلق 2006-06-07 19:56:42
الى الامام
لكل الذين اخذتهم الحساسية تجاه الموضوع وبداوا بإلقاء الخطب الدينية المملة. هل ذات اليمين مما يفخر به؟. أو لا ترغموا فتياتكم على البغاء ان اردتن تحصنا ؟. ثم ما الجديد بين الماضي والحالي. العلاقات مستمرة فقط اصبحت في العلن ام لعل الكذب هو المطلوب؟. مساكنة زواج علاقة عابرة هذه كلها شؤون شخصية ان تعلم كل منا الا يتدخل في حياة الآخرين
سوري مقيم في الاردن - عمان
hani 2006-06-07 19:43:38
عذراً
قبل أن اكتب اعتذر من جميع المعلقين لقولي أنني ترددت قبل أن اضع اسمي كمعلق على هكذا مقال ... بصراحة منذ فترة قريبة كنت أفتخر بأن بلادنا لا تحتوي على هذكا عادات اجتماعية أقل ما يمكن أن يقال عنها انها غير محترمة ولا يحمد عقباها، كنت اقول أن هذه العادة المنتشرة كالسرطان في دول الغرب بعيدة عن مجتمعنا ولا يمكن أن تصل إلينا .. أطلب من الشباب إعادة النظر .وعذرا
syria
MURAD 2006-06-07 19:21:42
!يدمرون دنياهم واخرتهم بايديهم
اقولها بالفم الملان: الحمدلله على نعمة الاسلام , الذي اكرم الانسان بالزواج بالطرق الشرعية. اما محاكاة الغرب بشكل اعمى فلن تجلب لصاحبها الا عذاب الدنيا والاخرة! واجزم ان من يتجرا على هذا الفعل الشنيع والمقزز ليس مسلما.
-
Mo Fahman 2006-06-07 19:13:44
Sho ya3ni mosakana?
sho ya3ni mosakana? 3an jad 7ada yfahemni...
-Germany
Mahmoud 2006-06-07 18:05:18
الثقافة المنحلة تتسلل لمجتمعنا
اللي عايش بأوربا بيعرف مستوى الانحلال الاخلاقي والاجتماعي نتيجة ما يسمى بالمساكنة..والله مجتمعاتنا محسودة من اوربا عا ترابطه...قال مساكنة قال.....بشّّـّّر الزاني بالفقر ولو بعد حين
-المانيــــا-سوريا
حنين 2006-06-07 17:59:37
اذا
اذا كان الطرفين متفاهمين لدرجة المساكنة فليتنازل كلا الطرفين عن متطلبات الزواج الزائدة والتي تصل لدرجة الخيال ويتزوجوا أفضل من التقليد الاعمى للغرب
-
سوري عزيزنفس وحيران 2006-06-07 17:49:09
ونطلب من الله الرحمة
الآن فهمت ليه البلاوي صابة على رؤوس العبادصب وبدون حياء ندعوالله أن يغير أوضاعناللأحسن حاشا أن يغير الله علينا لأني بصراحة مابنستاهل مادام فينا بشر يدافعون عن هيك؟؟؟واللي عبدافع عن هالوضع هل يرضاه لأخته أوبنته وإذا تقليد للغرب فياريت نقلد الغرب بتطوره العلمي الصناعي الزراعي الطبي وغيرذلك مونقلده بس بانحلاله الأخلاقي
-ذلستان الإشتراكية العظمى
Marianne 2006-06-07 16:29:26
Why not?
هادشي طبيعي,الجنس متل أي حاجة إنسانية لازم إشباعها,وإذا كان لا ليش معظم الشباب مابينطروا لحتى يتزوجوا,الجواب بسيط لأنهم لا يستطيعون,و مادام نحنا من أشطر العالم بالمناداة بحقوق الإنسان وبالمساواة بين الرجل والمرأة ليش منسمح للشباب ومنمنع البنات,ماهني بشر كمان وبهالوقت ما في بنت بتتزوج قبل30.حاجتنا ازدواجية بالشخصية,طالما الشخصين واعيين وبحبوابعض ليش لأ
-Canada
jehad 2006-06-07 16:42:43
---
المساكنة بالغرب لها قواعدها وقوانينها والتزاماتها المادية والقونونية في حال الفراق. اما بالنسبة لنا فلسنا بحاجة لها ,لدينا امكانية الزواج الشرعي والطلاق وزواج المتعة وزواج المسيار اضافة للعلاقات الخفية والحمدلله مو ناقصنا شي .
-
لور 2006-06-07 16:22:44
شكراً
شكراً لصاحب المقال على هذه الجرأة.
-سوريا
مجنون يحكي وعاقل يسمع 2006-06-07 15:54:35
دعوة صريحة لنشر الزناعلنا وبدون خجل
يعني التقليد الأعمى للغرب بلاه وبلا هدي المهزلة اللي عم تحكو فيها بدكن متل ما قالو يصير فينا مثل مصر.....بكفي تفاهات وحاج تلهو هالشباب بأسياء تافهةومستوردة من الغرب و الصهيونية
-
حوح 2006-06-07 15:45:07
مين
أنا فكرت من العنوان انو مساكنة يعني عالم طفرانة عم يتساكنو ويتشاركو ببيت واحد مع العيلة وعيلت العيلة, قام طلع موهيك طلع يا لطيف الله يجيرنا
-عربين
Syrian 2006-06-07 15:18:54
Freedom
a very good phenomenon, and it is one aspect of the complete freedom that every body seeks. as long as both parties agree on living together, what is wrong with that? Syrians need FREEDOM, in all its aspects.
-Syria
syria for ever 2006-06-07 15:14:49
لن نفهم أكثر من الله
الى جميع الذين يدافعون عن الزنا(المساكنة) ان تحريم الله في كل الديانات للزنا لم يكن عن عبث .. هل فكرتم ما هو مصير ثمرة هذا الزنا (الطفل) في حال قرر الرجل عدم الارتباط بالمرأة من سيقوم بتربيته و الانفاق عليه طبعا الام اليس هذا ظلم للمرأة انظروا للمجتمعات الغربية و كم نسبة اطفال الزنا الذين يتحولون بشكل تلقائي الى مجرمين .. اتقوا الله في انفسكم
-SYRIA
مغترب 2006-06-07 15:00:38
المساكنة والواقع الزائف
كعادتنا،نأخذ من المجتمع الغربي قشوره وسخائفه، بدأ طرح المساكنة في سوريةفي القرن الحادي والعشرين بعد أن عرفت أوربا مشكلاته!!!المساكنة لاتحمي أي شخص، فماأكثر أن يتغير الإنسان...وقد تم في أوربا إنشاء صيغة مدنية للمساكنة لضمان حقوق الطرفين، وهذا يعني زواج خفيف... طيب ماهو معنى أن يكون الزواج ثقيلا في بلادنا؟ لاداعي للكذب على أنفسنافي هذا الاستهتار بالحقوق
-فرنسا
- 2006-06-07 15:04:33
-
هذا ليس مساكنة هو هروب من المسؤولية على عائلة هو متعة أنية، تتبعها أخرى إشباع الرغبات دون عقل هو من صفة الحيوانات. هذا هروب من الدين إن كان هناك دين أصلا
--
فتاة سورية 2006-06-07 14:24:51
نصيحة للبنات
أنصح كل فتاة تريد لنفسها حياة حرة وكريمة ألا ترضى بالمساكنة أعلم أن الظروف الصعبة التي تقف حاجز ما بيننا وبين الزواج تقود الكثيرين لمثل هذه الأمور ولكن ليس كل الشباب يفكرون بذات العقلية فالبعض يستغل هذا الأمر والنادر منهم يكون هدفه الزواج، انا أتكلم من وجهة نظر إنسانة جربت المساكنةلذا أنصح كل فتاة بالابتعاد عن المساكنة لضمان حياة شريفة وكريمة لها
-
حازم 2006-06-07 14:22:03
زمن العجايب
هي عادات غربية وصلت الينا بفعل ما يسمى العولمة الا انني استغرب ان تجد مكانا لها في مجتمعناالمحافظ دينيا واخلاقيامسلما ومسيحيا واتسائل اين دور رجال الدين واين دور الاهل الذين هم من احد الاسباب المباشرة وراء انتشار هذه الظواهر واين الاعلام الهادف؟؟ ووالله لن تجلب لنا هذه العادات الا الخراب والندم والتفكك في المجتمعات الغربية خير دليل على ذلك!
-بلغاريا
zainoun 2006-06-07 14:41:21
la concubinageيتبع
كذلك نطلب من المعنين من رجال دولة ودين التنادي لحل هذة المشكلة الاجتماعية والتيتنذر بكارثة اجتماعية في سوريا على المدى المنظور وشكرا
-سوريا
zainoun 2006-06-07 14:30:28
la concubinageيتبع
لان المساكنة كانت هي مفتاح التفكك الاجتماعي في الغرب بشكل عام والذي كان الشباب الغربي قد تمرد علية بعد العام 1968و الان يدفع ثمن من تفشي الامراض الاجتماعيةوالجسدية ... بلالضافة الى ان هذة المجتمعات الغربية ترغب بالعودة الى زمان العفة لذا فالنصيحة لهؤلاء المساكنة هي مرض اجتماعي وليس حرية وكذللك النصيحة للاهل لحل هذة المشكلة هو تسهيل زواج ابنائهم شكرا
-سوريا
zainoun 2006-06-07 14:22:39
la concubinage
تحية وبعد الى كل الشباب والشابات السؤال اذي يطرح نفسة هو ماذا لو انة خلال فترة المساكنة اكتشف احد الشركين ان الاخر لا يناسبة وكانا قد انجبا طفلا و بالنسبة للشاب الذي يقول بعدم ضرورة وجود شراكة جنسية فاقول لة انك اما من الملائكة او انك شاذ جنسيا لان غريزة المشاركة الجنسية السوية موجودة عند كل كائن حي ننصح هؤلاء من مغبة التقليد الاعمى للغرب لان
-سوريا
د. معن شاكر 2006-06-07 14:10:51
فعلا
صحيفة الثورة : فعلا" انو مواضيعك ثورة ، بدي افهم الصحفي اللي عمل هالموضوع مشان الله من وين جاي ، كان ساكن على القمر ولا بالمريخ ، لك شو مساكنة ما مساكنة : العما على هالكلام لك شو ما فيك دين تستحي من ربك ولا ما بتعرف شي عن القانون و لا الأخلاق و لا الأعراف ، لهون وصلت فيكون قلة الحيا و التربية
-syria - hama
سوري كمان 2006-06-07 14:01:12
وشو دخلكن
اخي اللي ما بدو يساكن لايساكن بس اتركو العالم حالها حاج مخنوقين من كل النواحي بعدين مين قال انو اذا ساكنو شرط يصير بيناتن شي بس كل واحد وحسب نيتو بيفترض. انتو قصرو لسانكم عن العالم واتركو هالجيل يعيش زمانو مو زمانكم خلصونا لسا كل واحد ووحدة عامليلي شرفاء مكة ونازلين تنظير صحي اذا شاف الجمل حردبتو.......
-ماحدا دخلو بحياتي الشخصية
Ayham 2006-06-07 14:02:08
أخجل عن التعليق
لاأستطيع التعليق لأنه يجب في مثل هذا الموقف استخدام ألفاظ تناسب االموضوع المطروح ، وهذا لايصح. الخلاصة: ان لم تستحيي ، فاصنع ماشئت ، و هذه الفئة التي تمارس هذه الأفعال ينطبق عليها هذا الكلام.
-
طرطوسي 2006-06-07 13:41:59
صاحب الجلاله الجنس
تطور جيد في مجتمعنا السوري,الجنس حاجه اساسيه يجب اشباعها,نقطه انتهى
-
عربية أصلية 2006-06-07 13:27:51
بالعربي الفصيح هدا هو الزنا بحد ذاته بلامساكنة بلا
ويا ترى البنت بتضمن بعد المساكنة إنو يتم الزواج؟؟؟هداالكلام بالعربي الفصيح اسمو زناو الدين ما حرم الخلوه مابين رجل وامراه إلا لانو رب العاملين بعرف تكوينه النفس البشريةوغرائزها فلشو هامسخرة اللي عم تحكو فيهاوهدي الأفكار كلها أفكار صهيونية لتخلي الشباب العربي ينشغل بأشياء جديده علية و يصير فينا متل مصر عبدة شيطان وأكل هوا.الله يحمي شباب هالبلد!!!!!!!!!!!
--
توفيق قربة 2006-06-07 13:14:02
الحرية
المسألة لا تعدو كونها في إطار الحرية الشخصية التي تكلفها الدساتير بما فيها دستورنا -المعلق- إلا أن إرتباط شريحة كبيرة من مجتمعنا بالقيم الدينية والممارسات الزائفة ستجعل للمسألة حجماً أكبر من حجمها!!! الحرية الشخصية شيء مقدس لا يجب المساس به طالما أنه لا يؤذي المجتمع ككل... ودمتم
قطر سورية
Totti 2006-06-07 13:09:06
يا سلام عليكون
ما بعرف ليش عم تسمو المسميات بغير اسمائها لانو هادا اسمو الزنا و الزنا من الكبائر عدم المؤاخذة من حضراتكم. وقت دخلت على المقالة كنت بدي افهم شو معنا المساكنة و يا ريتني مافهمت. و بتجي وحدة بتقول انو جوازها الفاشل لانها ما ساكنت قبل الجواز .دنيا آخر زمن يا لطيف الله يجيرنا
سوريا اذا عملوبدل للجيش
الله يهديهم 2006-06-07 12:34:33
آخر الزمان
من يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب.الشباب والبنات اللي عم يقلدوا الاجانب واللبنانيين رح يجي يوم صدقوني يعضوا ايديهم ندم لان طريق الحرام مستحيل يودي لسعادة كل واحد هيك يعمل رح يحصد شر في حياته ومارح يعطيه ربه اللي يتمناه ابدا الله يهديهم قبل ما يفوت الاوان وساعتها مايفيد الندم يالطيف تلطف فينا من هيك زمان
-
سترك يارب 2006-06-07 12:20:13
اللهم عافينا
الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاهم وفضلني على كثيرا من خلقة تفضيلا. حسبي الله و نعم الوكيل في كل من تسول نفسه الجهر بالمعصية..انا بدي اسأل اللي يعمل هيك ويشجع على هيك كيف قبلان على نفسه انو يفرح ويسعد الشيطان. رب العالمين اللي انعم علينا بكل النعم نغضبه و نفرح الشيطان بالحرام ولما تحصل المصيبة لهيك ناس ساعتها الشيطان يقول انا برئ منكم اتبعوا الحلال تسكنو
-
محمد مسلم 2006-06-07 11:28:24
الله يرحمنا3
والا فالمساكنة(الزنا) والمتعة والمسيار والعرفي وغيرهاسوف تقضي على ماتبقى لنا من أخلاق وسنقبل على مجتمع شبيه بالمجتمع الغربي الذي ماتت فيه الأخلاق وتحول الى بيت مفتوح للدعارة . وبالخلاصة الزواج هو الحل (يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء) اصبروا ياشباب فكل شيء في وقته جميل والله يعينا
-سوريا
محمد مسلم 2006-06-07 11:24:00
الله يرحمنا2
أدعوالشباب الى النظر بشكل أكثر موضوعية الى الأمر وليس النظر بطريقة عاطفية أو شهوانية .... أدعو الشباب الى التفكير بالزواج وأدعوالأهل الى الاستماع لمشاكل الأولاد وعدم وضع حاجز ناري أمام المواضيع التي تتعلق بالحاجة الجنسيةوأدعو أهالي البنات بالمساهمة بايقاف تدهور المجتمع والتسهيل على الشباب (من جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه),
-سوريا
محمد مسلم 2006-06-07 11:17:58
الله يرحمنا
كان التركيز من الشباب الذين يتكلمون في هذا المقال على العادات والتقاليد متجاهلين تمامآالجانب الديني في القضية المساكنة ليست حلآ بل هي مشكلة تضاف الى المشاكل الجمة التي تعصف بحياة الشباب ونتائجها واضحةجدآالاوهوأولادحرامونساء بالحرام ورجال لايكتفون بمساكنة مرأةواحدة وبالتالي مجتمع شبيه بالمجتمع الغربي البراق من الخارج والمتعفن داخليآ
-سوريا
عصفورة الساحة 2006-06-07 11:02:06
انت مش حدا ولا انت العدا
المساكنة هي الخطوة التي يجب ان تسبق الزواج سواء كانت مقرونة بالخطبة أو لا . لأنني تزوجت دون أن أعرف الرجل الذي تزوجته جيدا وقد وجدت إنه بقمة الوحشية ولم يدم زواجي أكتر من شهرز لو أني قدساكنته لما كنت دخلت بكل المتاهات التي أنا بها الآن .ويصطفل المجتمع حاولت أرضيه فكانت النتيجة تعاستي
-قطر
copy rights © syria-news 2010