2008-01-24 18:20:48 | ||
ÇáãÓÇåãÇÊ Ýí åÐÇ ÇáÈÇÈ áÇÊÚÈÑ ÈÇáÖÑæÑÉ Úä ÑÃí ÇáãÑßÒ | ||
علم ، منطق، و إيمان ، ولكن.... بقلم : داعي السلام |
||
جميعنا يعلم بأنه من الصعب وضع مفهوم واحد واضح و مقتضب لعنوان كبير كالعلم أو المنطق مثلاً.. أما عن الإيمان فحدث و لا حرج من كثرة التعاريف.. لقد اخترت هذا العنوان لأنني وجدت ارتباطاً عميقاً بين هذه المفاهيم الثلاثة و ما أردت إلا أن أرسم صورة ما أشاهده عن العلم و المنطق و الإيمان. لقد اصطلح العلماء على أنه من أتقن علم الآلة ( و المقصود هنا علم اللغة العربية) اعتبر طالباً للعلم.. و بالتالي و بما أنني لا أعتبر نفسي متقنا للغة العربية بشكل كامل فإنه إذا قيل عني طالب علم فهذا مجاز. و هذا ما يدفعني لأن أقول أنه لا علم من دون لغة لهذا العلم نقرؤها و نتعلم منها و لذلك فقبل العلم هناك اللغة.
أما العلم و كما أفهمه فإنه مجموعه من البيانات المختلفة و التي تجمعت بشكل رتيب بوسائل شتى لتشكل ما يسمى بالعلم... فهل يصلح أن نسمي مثلاً علم الحيوان علماً إذا كان لا يتضمن الأسماء الحقيقية للحيوانات و سلوكها!! إذا كان علم الفلك قد بين لنا كيف أن النجوم و الكواكب و الأقمار و المجموعات الفلكية و المجرات تسير في هذا الكون بتناغم مثير و بتوافق تعجز عن إدراكه بشكل كامل كل علوم الفيزياء و القوى و الحركة. فهل المنطق بأن نقول بأن هذه الطبيعة هي على ما هي عليه فقط من دون واجد لها بسبب. إذا كان علم الطب و التشريح قد بين لنا كيف هو هذا الإنسان مكون من عظم و لحم و بالتالي عضلات و أوردة و شرايين و أجهزة فاعلة و غدد و جملة عصبية و إدراك و ذكاء و تعلم، فهل المنطق أن يكون هذا الإنسان قد تطور لوحده كونه مادة حية. إذا كان علم الأحياء يبين لنا مجموعة ما يعيش مع هذا الإنسان على ظهر هذه البسيطة مكونين بذلك نظاماً بيئياً متكاملاً منسجماً متناغماً، فهل المنطق أن لا نتوقف عند هذا الإبداع المنقطع النظير.
هب أنك رأيت رافعة كبيرة ضخمة موجودة على أحد الموانئ، و حبال هذه الرافعة من الفولاذ المجدول و طول ذراعها 30 متراً و لها محرك ضخم، هل المنطق أن هذه الرافعة مصنوعة من أجل رفع أكياس القطن المعد للتصدير و زنة كل كيس 100 كيلو غرام.. أم أنك منطقياً ستقول بأن هذه الرافعة موجودة لحمل أشياء ثقيلة جداً أقلها قوالب الحديد مثلا. إن هذا الدماغ العظيم الموجود لكل فرد منا و القوة الخارقة الموجودة فيه و سعة التخزين الهائلة و الذاكرة النشطة دوماً و الإدراك و الاستدلال و المحاكمة الموجودة فيه و التي أفرزت كل ما نجد في حياتنا من تقدم و تطور، ألا تدل بأن هذه الطاقات الكبيرة الموجودة في هذا الفكر موجودة لمهمة عظيمة علينا أن نبحث عنها بالعلم و المنطق بالرجوع إلى من خلقها من العدم!!
إن المنطق هو المحرك الأساسي للعلم و إن علماً بلا منطق ليس بعلم، و بالتالي فإن الاستدلال بالعلم و بالمنطق للوصول إلى الإيمان هو أسمى ما يطمح امرؤ إليه. هذا الإيمان الذي يحكم بأننا مخلوقون من أجل غاية عظيمة و أن الحياة البسيطة و القصيرة التي نمشي في أيامها ليست سوى مرحلة عابرة لأن من خلق بهذه الحكمة هو أعدل من أن يذهب بعمل الإنسان سدى و لا يكافئ العامل و لا يحاسب الظالم.
للحديث تتمة و تتمة ، و لكني أردت مشاركة الزملاء القراء بما سبق كمقدمة لما يمكن أن نتعمق فيه إن شاء الله من علم و منطق كفن التعامل مع البشر من رجال و نساء و مفهوم الحرية و الحقوق و الواجبات و كيف أن المنطق يقتضي أن نوظف العلم الذي خبرناه في الإيمان بأن خلق الدنيا ليس عبثاً كما قال رب العالمين في كتابه الكريم: (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لاَ تُرْجَعُونَ). سورة المؤمنون آية: 115 |
||
science, logic & belief 2008-01-30 16:08:40
تتمة وآخر تعليق لي هنا
الأحرى بك أن تعلم الإحترام لبعض النصوص التي هي بأمس الحاجة إلى كلامك حول (هناك وجهة نظر أخرى حيال الموضوع الفلاني لعلها أكثر صواباً هي كذا) كونها لا تفهم هذا أبداً وتهدد من يخالفها بأشنع الطرق وأكثرها وحشية! أما أنا كل ما أقوله هو أنها أساطير في نظري ولا أهدد أحد! أنا فقط أقول رؤيتي! كلامي هو نفسه! لا دخل لي إذا كانت المعتقدات لا تحترم نفسهاسوريا
science, logic & belief 2008-01-30 16:07:22
إلى السيد أحمد الببيلي مع التحية والمودة
تحية زميل, ربما أكون مسكين-خبيث! ذكي-غبي! جميل-قبيح! هذا إتفقنا عليه سايقاً ولا يهمنا ما أنا عليه وهذا لا يقدم ولا يؤخر في شيء! أنا لا يهمني ذكائك أو غبائك! ما يهمني هو أفكارك وليس شخصك الكريم الذي على عيني وراسي! قلتها لك مليون مرة زميل..إختلاف وليس قلة إحترام! وأساطير ليست إلا رؤيتي لها! ورؤيتي ليست دليل! أي هذا لا يجعل منها بالضرورة أساطيرسوريا
أحمد الببيلي 2008-01-29 19:02:48
science, logic & belief
هل تظن حقاً أنك بمهاجمة عقائد الناس بهذه الطريقة، هل تظن أنك تفرض احترامك على أحد ؟؟ مسكين أنت .. سوريا
أحمد الببيلي 2008-01-29 18:53:56
HG ولساينس أيضاً
ألا يستطيع الإنسان أن يناقش في الدين من دون أن يسيء للآخر؟ الجواب بلى. الشخص المثقف والخبير اجتماعياً يستطيع مناقشة أي موضوع من دون أن يسيء لمن يؤمنون به. مثال: بدلاً من أن أقول (إنكم تؤمنون بأساطير وتخاريف) - كما يفعل ساينس - تستطيع أن تقول: (هناك وجهة نظر أخرى حيال الموضوع الفلاني لعلها أكثر صواباً هي كذا) واللبيب من الإشارة يفهم سوريا
science, logic & belief 2008-01-29 16:27:19
lol آخر محاولة شرح يائسة
أطلب منك أن تفهم ولا أن تقتنع! أنا لا أجد كلمة تخاريف سلبية! ولكنً كونك أنت تجدها كلمة سلبية لا يحق لك إلقائها على أتباع GANESH سواء كنت تحاورهم, تناشدهم, ترسل لهم فاكس وحتى لو لم تكن توجه لهم الكلام..لايحق لك إلقائها عليهم سواء كان حوار أو مجرد إبداء الرأي طالما لا تريد من أحد أن يلقيها على عقيدتك! لن أكتب مجدداً وطبعاً أنت حر بقناعتك 100%سوريا
science, logic & belief 2008-01-29 15:49:59
lol أخيراً حالياً3
لك الحق أن تقرأ أو لا تقرأ! وإذا أردت الكلام..ناقش الفكرة وليس الشخص!بدلاً من قول يا ساينس أنت لا تحترم هذا وأنت مدري شو,قل يا ساينس أنا لا أتفق معك لأنه في عقيدتي الأمر كذلك,طبعاً لك حرية الخيار,وبإمكانك قول ما تشاء,أنا فقط أرد على طلبك لي أن أحترم الناس! ليس ذنبي إذا الناس عندها عقائد لا تحترم نفسها!أنا لا أطلب الإحترام من أحد! أنا أفرضه فرضاًسوريا
science, logic & belief 2008-01-29 15:48:29
2
هذا إسمه إختلاف وليس قلة إحترام سواء مني أو منك. لا أواجهك بشيء فهذه صحيفة أخبار وليس منتدى!أنا لا أكتب لك ولا أحاورك أنت!أنا أكتب بشكل عام وأنت عادةً من يوجه لي الكلام سواء كقارء لموضوعك أو كمعلق على أي موضوع غير موضوعك ومن ثم أرد عليك! أنت تقول لي مليون مرة أن أغير كتابتي وأنا لم أطلب منك هذا مرة واحدة! ياأخي لسنا في منتدى! الكلمة للجميع هنا!سوريا
science, logic & belief 2008-01-29 15:41:11
إلى السيد داعي للسلام مع كل المحبة1
لا أخرج عن الموضوع, وهو نعت تخاريف سواء للأبابيل أوGANESH سواء كان هذا في حضور أتباع الأبابيل أو أتباع GANESH أو بغيابهما! ليست عقيدتك بل عقيدة للعالمين وهذا هو الخطأ الذي تقع به دائماً وهناك فرق شاسع بين عدم الإطلاع بالشيء وعدم الإقتناع به! ومن الطبيعي أن تشعر بالإشمئزاز من أفكاري كما أنا أشعر بالإشمئزاز من بعض أفكارك الدينية كزواجة الأربعةسوريا
داعي السلام 2008-01-29 12:21:14
إلى ساينس
سيدي الكريم لماذا تخرج عن الموضوع.أنت تذكر عقيدتنا بسوء من دون أن تطلع عليهاوتواجهنا بكلام نشمئز منه.أما عن أتباعGANESH فأنا لا أحاورهم الآن بل ذكرت لكم رأيي بهم.ولو حاورتهم لاحترمتهم لا مثل ما تفعل أنت و تدعي أنك تمارس حريتك الشخصية بالتعرض للآخرين الذين هم يشكلون معظم مجتمعك.أرجوك ابقى ضمن موضوعيتك و لا تتلقف الأحرف و تخرج عن الموضوع-سوريا
science, logic & belief 2008-01-28 19:44:25
إلى السيد داعي للسلام
يعني معليش أن نقول تخاريف ولكن من وراء ظهر المسلمين كما تفعل أنت من وراء ظهرGANESH؟لا تستطيع نعت إنسان بشيء لا يحبه سواء في وجهه أو خلف ظهره! (يامحلى الصريح أمام الذي بوجهين)! ولا أنا ولا أنت ننعت أتباع GANESH بشيء! نحن ببساطة نقول رأينا في صحيفة أخبارية!--لا تنسى إسمها سيريانيوز وليس إسلام نيوز! هنا الكلام للجميع! لسنا في الجامع ولا حوارات شخصيةسوريا
science, logic & belief 2008-01-28 19:23:16
إلى السيد داعي للسلام
يعني معليش أن نقول تخاريف ولكن من وراء ظهر المسلمين كما تفعل أنت من وراء ظهرGANESH؟لا تستطيع نعت إنسان بشيء لا يحبه سواء في وجهه أو خلف ظهره! (يامحلى الصريح أمام الذي بوجهين)! ولا أنا ولا أنت ننعت أتباع GANESH بشيء! نحن ببساطة نقول رأينا في صحيفة أخبارية!--لا تنسى إسمها سيريانيوز وليس إسلام نيوز! هنا الكلام للجميع! لسنا في الجامع ولا حوارات شخصيةسوريا
M r . HG 2008-01-28 18:48:06
2
و كما قلت, لكي اكون صريح نعم عندي عقدة كبيرة إلى حد الجنون من الشعب الإسلامي المتطرف /المتعصب/و لست عقدتي مع القرآن الكريم. لا اعلم ان كان هذا يزعجك -النروج
HG 2008-01-28 18:22:35
الإنسانية و الضمير
هذا رأيك واحترم الرأي الأخر,في حين نتجنب حديث الدين احتراما للأخرين كي لا يتعرض لإساءة في النقاش لأن لا احد يستطيع أن يعطي رأيا في امورالدين,الدين دين لا نقاش به ممنوع!!هل استطيع ان اعطي رأيا في دين الإسلام؟لا استطيع لهذا السبب اتجنب احاديث الدين و انا شخصا لا احب تلك الاحاديث!ليس كرها بل طبيعتي لن تؤمن بأي دين!و لكن احترم الكتب السماوية وأخشى الله! -النروج
science, logic & belief 2008-01-28 18:03:20
إلى السيد داعي للسلام
يعني معليش أن نقول تخاريف ولكن من وراء ظهر المسلمين كما تفعل أنت من وراء ظهرGANESH؟لا تستطيع نعت إنسان بشيء لا يحبه سواء في وجهه أو خلف ظهره! (يامحلى الصريح أمام الذي بوجهين)! ولا أنا ولا أنت ننعت أتباع GANESH بشيء! نحن ببساطة نقول رأينا في صحيفة أخبارية!--لا تنسى إسمها سيريانيوز وليس إسلام نيوز! هنا الكلام للجميع! لسنا في الجامع ولا حوارات شخصيةسوريا
أحمد الببيلي 2008-01-28 14:43:56
HG 2
وكما أننا منفتحون على كل الأديان ويسرنا الاستماع إلى آرائها في كل المسائل والاطلاع عليها والاستفادة منها أو الحوار حولها، فينبغي أن تكون أنت كذلك بالنسبة للدين الإسلامي .. وكما تعلم الدين بشكل عام يرتبط بكل المسائل الاجتماعية والعلاقات الإنسانية وليس من المنطقي تجاهله عند نقاش هذه القضايا.. الحكمة هدف الإنسان أينما وجدها يأخذها سوريا
أحمد الببيلي 2008-01-28 14:36:02
HG 1
طبعاً أنا أدخل في حوارات موضوعية والمطلوب منا جميعاً أن نجعل حواراتنا موضوعية أن نتجنب النقاش الذاتي الذي تحاول جرنا إليه هنا.. وبالنسبة للدين الإسلامي أنا أبداً لا أفتح نقاشاً حوله تحت أي مقال لا يرتبط به وأتحداك أن تثبت العكس.. إلا في حالة قيام أحدهم بالتهجم عليه .. وينبغي أن لا تكون عندك عقدة من الإسلام فهو دين غالبية السوريين سوريا
داعي السلام 2008-01-28 12:58:57
science, logic & belief إلى
مرة أخرى وصلتك الفكرة مني بشكل مغاير لما قصدت أنا.ياسيدي أنت لم تهينني في أي مرةبل أنت تنعت عقيدتنا.أماأنا عندما سميت دينGANESHبأنها تخاريف فأنالم أوجه الكلام لهم. لو كانوا هم من يحاورونني لاحترمت خصوصيتهم وناقشتهم بشكل موضوعي.هذاالفرق.ولوأنك أهنتني لوحدي لاعتبرت الموضوع بيني وبينك ولكنك لا تعبأ بآراء وأفكار الملايين عندما تتحدث عن الإسلام -سوريا
science, logic & belief 2008-01-28 10:33:16
لا تخلط بينهما وبين إختلافنا في الآراء2
على أنه تخاريف لا تعني عدم إحترامنا لأتباعه!كل واحد حر برؤيته! هل سمعتني يوماً أطالب بمنعك من إدلاء رأيك حول أفكاري ومعتقداتي؟ هل رأيتني مرة واحدة أنحمق وأقول لك كفى يا سيد داعي كلام عن الإسلام أو عن أي شيء تريده لأنه يزعجني؟ أنا ببساطة لا أقرأ شيء يزعجني وأتجاهله بدلاً من التوسل إلى الكاتب مراراً أن يغيير كتابته! أو أناقش أفكاره ولا يهمني شخصهسوريا
science, logic & belief 2008-01-28 10:18:51
إلى السيد داعي للسلام, لك كل محبتي1
أنا آسف عن سوء التفاهم بالنسبة إلى الإنحماق! لم أقصد فيه السخرية, بل كان قصدي أنك دائماً تطلب مني أن لا أقول هذا وذلك ولا أفعل هذه وتلك وأنك غضبان,مجروح,زعلان,مُهان من بعض تعليقاتي ومواضيعي وخصوصاً حين أقول أساطير أو تخاريف! وها أنت قلت بنفسك تخاريف عنGANESH! والقصد ليس معاتبتك على قولك هذا لأني أنا أيضاً أراه تخاريف! القصد هو أن رؤيتنا لGANESHسوريا
HG 2008-01-27 20:19:46
!!بدون تعميم
مع احترامي لك ياسيد ببيلي انت الذي تدخل في حوار موضوعي و نقاش ذاتي في كل موضوع تمذج الدين و الإسلام مع احترامي الشديد للإسلام و جميع الأديان,اذ كان الموضوع بخصوص الغلاء و غيره من مواضيع اجتماعية تدخل فيهم الدين و الإسلام!!دع الإسلام و شأنه في تلك المواضيع نحن مجتمع سوري و عربي و لكن ليسوا فقط مسلمين!شكرا-النروج
داعي السلام 2008-01-27 17:58:55
science, logic & belief إلى
أعلم أنك لست من أتباعGANESH.وأنالا أعتبر دينهم تخاريف تعصبا.و لكنك أنت ياسيدي العزيز لم تتعرف على الدين الإسلامي ورفضته من دون أن تحاكم العلم والمنطق.أماأتباع GANESH فقداعتقدوا بوجوده ولم يحكموا منطقهم إذكيف لمثل هذاالمفترى أن يكون هوخالق الكون وهو المعبود بحق.أرجو منك الموضوعية وطلاع من قصص تبع إني انحمق.الكل يعرف أنك أنت الذي تنحمق عادةlol-سوريا
أحمد الببيلي 2008-01-27 17:45:44
شكرا لداعي السلام المحترم
المشكلة مع البعض أنهم لا يدخلون في حوار موضوعي بل في نقاش ذاتي .. لديهم برتوتايب (تصور نمطي مسبق) معين في أذهانهم عن الآخر.. وهم غير مستعدين للتخلي عن هذا البروتوتايب أو لتصديق أنه بروتوتايب خاطئ حتى لو أتيتهم بكل الأدلة على خطئهم .. وليست لديهم الرغبة في البحث عن حقيقة هذا الآخر المختلف عنهم فدنياهم مقسومة مزاجياً إلى أخيار وأشرار سوريا
HG 2008-01-27 14:22:46
التعصب يولد التطرف
الانفعال ليس عندي بل عند صديقك عندما اتهمني اتهاما باطلا!!شكرا لكم جميعا-النروج
science, logic & belief 2008-01-27 13:47:27
تتمة مع المحبة والسلام
(لأن المنطق الذي نتحدث عنه في المقالة)هذا فقط في رأيك وليس رأي كل البشر!أنا أؤمن مثلك بالرب ولكن الرب ليس واحد! بل هو 2 و 3 و10 و1000000 و 0 و-2!أي لا يخضع للأرقام نهائياً لإنه لا النهاية إلى الأمام وإلى الوراء! ولا يمكن تشبيه الرب بأي كيان آخر على مبدء عريف الصف الشطور أو ملك أو قبطان سفينة ينفرد بالسلطة! هو أعقد من هذا وهذا رأيي أنا وليس بفرضسوريا
science, logic & belief 2008-01-27 13:37:23
إلى السيد داعي للسلام
تحية,تحدثني وكأني أؤمن بGANESHأو الأبابيلlol!أنا أضحك على كلاهما!ومثل ما أنت ترىGANESHتخاريف,أنا أراه تخاريف بالإضافة إلى بعض الأديان بدون ذكرها!لا أفهم لماذا تنحمق عند سماع كلمة تخاريف وأنت من يقول على إيمان الملايين من الهنود أنه تخاريف(يعني إختلاف وليس خلاف)!؟ هل كنت مع عامة الناس سواء في الأبابيل أوGANESH لتفرق بين الأتباع وبين عامة الناس!سوريا
داعي السلام 2008-01-27 11:51:24
إلى الأخ ساينس
إن أتباع من سمي الإله GANESH كانوا هم من قالوا بأنهم رؤوه وله رأس فيل.وليس عامة الناس مثل من رأى الطير الأبابيل أوحمل السيدة العذراء.ثم إن ذكر أسماء ماسمي آله ليس ببعيد عن أحد على أنه تخاريف في هذه الحالة لأن المنطق الذي نتحدث عنه في المقالة يبين أنه لاإله إلا الله ولا خالق سواه.فمن هذاالإله GANESH؟ و ماذا خلق هو أو غيره و ماذا يستطيع أن يفعل-سوريا
science, logic & belief 2008-01-27 11:47:22
إلى السيد داعي للسلام2
وبعد حصولنا على الفكرة التي يطرحها الموضوع نقرر بدماغنا ما هو المنطقي وما هو غير منطقي إعتماداً على تعريفنا للمنطق ومفهومنا للمنطق الذي نختلف فيه كبشر كما ذكرت لك بتعليقاتي السابقة هنا! مع التحية و المحبة زميلي العزيز! "لم يصلني أي إيميل منك وعلى كل حال لا أفتح إيميلي..وأنا ضفتك على الماسنجر"وأتشرف بك كزميل عزيز! سوريا
science, logic & belief 2008-01-27 11:46:50
إلى السيد داعي للسلام1
أنا لا آخذ المنطق من الفيلم أو المسرحية لأنهما يعرضان أي أمر لا على التعيين! مثال: فيلم الرسالة...أليس فيه منطق كونه يروي جزء من قصة السيد محمد عليه السلام؟ ربما يكون في فيلم آخر منطق أيضاً! سواء كان يحكي عن نبي أو عن أي موضوع آخر! لا يؤخذ المنطق من الفيلم يازميل, بل يؤخذ من الفكرة التي يطرحها الفيلم أو المسرحية أو الكتاب! هل فهمت قصدي الآن؟سوريا
داعي السلام 2008-01-27 11:11:07
HG إلى السيد
هدء من انفعالك ياأخي الكريم.أناأقول لك معك حق والمشكلة في التطرف الأعمى.وأنت لربما لاتعرف الأخ ببيلي حق المعرفة فهو ذو خلق وعلم كماأنه معه حق.أي أن كلماتك استقيتها من الانترنيت ومصداقية هذه المعلومات مجروحة.وهو اتفق معك في أن البعض يشوه.و أناأزيدك من الشعر بيت وهو أن فرقاً كاملةتعمل على تشويه الدين في بلاد الغرب لدعم نظرية التطرف -سوريا
داعي السلام 2008-01-27 10:23:22
أخي Ghost
أعود وأكرر لك أخي الكريم ولجميع القراء بأن النرجسية والأنانية وحب الظهور ليست من صفات الصالحين،وإني قد بينت ذلك بالمساهمة حيث أن الغاية هي مشاركة الزملاء لاأكثر ولا أقل.كل الاحترام لك وللسادة الزملاء جميعهم وعذراً ممن ظننت أني كتبت رداً عليه وأنا لا أقول له أنه غير جيد فهذا ليس من حقي في تقييم وتصنيف الناس.ولكن أطلب منه أن لا ينعت عقيدتنا-سوريا
داعي السلام 2008-01-27 10:17:26
أيضاً إلى الأخ ghost
أما عن سؤالك سيدي الكريم واعتبارك أن حديثي عن العلم والمنطق فيه تناقض فأشكرك على إثارة هذه الملاحظة.بالعكس برأيي فإن العلم يجب أن يكون مبنياً على المنطقً ،ثم إن منطقاً متممابعده يقتضي أن نستخدم العلم الذي خبرناه سابقاً بشتى الوسائل وكان بينهاالمنطق للوصول إلى الإيمان.أي أنه علماً مبنياً على منطق و من ثم ومنطقياً يجب أن نصل للإيمان والحكم-سوريا
داعي السلام 2008-01-27 10:13:34
إلى السيد ghost
أخي الكريم.لست نرجسياً ولا أطلب الإطراء من أحد،وعذراً إذا لم يصلك ردي فقد كان تأخر كل ردودي بسبب مشاكل الاتصال بالانترنيت عندي ولم ينشر كل ماأرسلت و لربما لم يصل أصلاً للسادة سيريانيوز.أتمنى منك حسن الظن بمن حولك،كماأنني لم أكتب رداً على أحد و لو أنني اقتبست اسمه المستعار فلي أن أستعيره أنا أيضاً و أرجو عدم إطلاق الشعارات عني بحق الزملاء-سوريا
HG 2008-01-26 19:08:57
المنطق و الانفعال
سيد ببيلي انا قلت بأن هذه التعليقات ليست من اقولي بل انها من النت و عندما نشرت تلك التعليقات كانت بارادتي و هذه الحقيقة و ليست من خيالي و لا داعي للكذب لأ الكذب و الأتهام هما من صيفات الكافر!!!و انا اكره كل شيء اسمه تطرف من أية طائيفة كانت!ارك منزعجا جدا جدا عليهم!!اعترز لهذا الازعاج.رد داعي السلام في قمة المنطق و شكراالنروج
ghost 2008-01-26 16:59:08
نرجسية والبحث عن الذات
يبدو أن السيد الكاتب تجاهل من طلب التوضيح ليرد على أصحاب المديح ؟ وكتب مساهمته ردا على شخص بنظرو مو منيح ! بتمنى لما تكتب المرة القادمة تكتب لجميع القراء وليس بالضرورة أن ترد على الجميع ولكن من الواجب أن ترد على من سأل قد يكون السائل جاهلا يريد التعلم .. وسلام -سوريا
science, logic & belief 2008-01-26 15:10:38
إلى السيد داعي للسلام
تحية زميل, أنا أشكرك مجدداً على حوارك الراقي وأضيف من بعد إذنك أنه أيضاًيقولون أن الإله GANESH كان مرئياً للجميع وقالوا أن لديه رأس فيل ولم يكن غيبياً!وياسيدي الكريم أنا أرفض أن أؤمن بأن الرب عديم الرحمة(هذه رؤيتي لما تقوله لي عنه) وطبعاً أنت حر برؤيتك التي لا تظهر إلا العدل والرحمة فيما تقوله وأعرف أنه ليس كلامك بل كلام ما تؤمن أنت أنه كلام الربسوريا
أحمد الببيلي 2008-01-26 14:55:49
سيد HG 2
ولا يمكن للمتطرفين حتى أشد الناس تطرفاً أن يأمروا أحداً بأكل الرز لأن أكل الرز ليس سنة، والرز لم يكن معروفاً عند العرب والمسلمين أصلاً وهو دخل بلادنا في مطلع القرن العشرين.. على كل حال أنا لا أنفي وجود متطرفين في أوساط كل فئة من الناس ولكن يا سيد (HG) لنكن موضوعيين قليلاً في حديثنا عن الناس وتذكر أن الثوب الأبيض هو الذي تظهر فيه البقع الداكنةسوريا
أحمد الببيلي 2008-01-26 14:54:44
سيد HG 1
أنا في حياتي المليئة بالأحداث عاشرت وخالطت أكثر الناس تطرفاً في الدنيا ومع ذلك أنا أجزم بأن ماذكرته أنت عن المتطرفين غير صحيح بل هو من بنات أفكارك ومحض خيالك وسأكشف بعض تناقضاتك: فالتكفيريون والمتطرفون وجماعة القاعدة والسلفيون لا يحلقون شواربهم كما تقول بل عندهم حلق الشوارب بدعة.. حلق الشوارب موجود عند بعض المعتدلين في مصر وسورية سوريا
داعي السلام 2008-01-26 14:35:01
و أخيرا و ليس آخراً
فإنني سأبذل ما بوسعي من أجل مشاركة الزملاء في مساهمات أخرى نتحاور فيها عما يدور من أحاديث و حوارات يخرج بعضها عن المألوف في تعامل الدين مع المرأة و نظرة المجتمع لها و حقوقها و واجباتها و نبذ التعصب الأعمى و التقليد البغيض و الوقوف على حقيقة ما أتى الدين من تعاليم للتعامل فيما بين المرأة و الرجل -سوريا
داعي السلام 2008-01-26 14:33:15
ساينس و M r . HGوالسيد أحمد
و أذكر الأخ ساينس بأننا لا نأخذ منطقاً من مسرحية كوميدية و لا من فيلك أجنبي لأن الغاية من الأعمال الفنية تختلف عما نحن ندور في فلكه.أما في حق السيد أحمد ببيلي فإن الكلمات لن تصف احترامي الكبير له لعلمه و منطقه و بالطبع إيمانه العميق.السيد M r . HG:الحق معك.مشكلتنا في تشويه الدين المقصود و الذي يتم العمل عليه ليل نهار و نحن مستكينين.سوريا
داعي السلام 2008-01-26 14:31:58
الأخ Arrogant
يبدو أن بعض التعابير الفلسفية لديك صعبت علي فهم ما قصدت فأرجو التوضيح،و لكن سأقول لك بأنه من الأحرى لو تحدثت بنفس الطريقة التي يتحدث بها باقي الزملاء لتعم الفائدة.الأخت إمرأة سعودية:شكراً لك و حفظ الله إيمانك.و لكن إذا عرفنا الحكمة و المنطق بالدين سهل علينا التطبيق.أتمنى أن لا يطيل غيابكسوريا
داعي السلام 2008-01-26 14:31:10
إلى سما و السيد عبد الله
الأخت سما:لاتربطي العلم بالشهادة فلاعلاقة وثيقة بينها نحن نتحدث عن العلم وليس عن بعض ظواهره.الأخ Syrer:شكراًلك أتمنى لك دوام التقدم.الأخ حلمو:حمل العذراء وطيرالأبابيل كان مرئياً للجميع في وقتها ولم تكن غيبية.والإيمان بني هناعلى معاينة حقيقية.الأخ عبدالله أنيس:أخجلتني ياأخي وإن تعليقاتك كانت أول ماشجعني على الانضمام بكل سرورإلى قراء سيريانيوز سوريا
M.r.HG 2008-01-26 14:29:30
sama
هذه التعليقات منقولة من النت و ليست من اقوالي عدا التعليق الأول بل هذا ما يحصل في اميركا و أوروبا و في كل مكان من هؤلاء المتعصبين البعيدين عن كل شيئ اسمه إنسانية و إسلام!!!و نرى الكثير هنا من هؤلاء المتطرفين. -النروج
داعي السلام 2008-01-26 14:27:45
الأخ ساينس
السيد ساينس:شكراًعلى حوارك.الجزاء من قبل الملك هوأعدل ما يمكن أن نتصور،و إن عقاب المقصر حتمي وهذا لا يعني وحشية من هذا الملك بل الوحشية أن لايتم الحساب،و إن جهنم ليست فزاعة للمتدينين كما أنها ليست بفرن.و إن الله طبعاً لديه كل الوسائل لإحقاق الحق و قد أطلعنا على بعضها.و لكنك أنت لا تريد أن تعرفها.سوريا
داعي السلام 2008-01-26 14:26:31
العذر منكم
بداية اشكر الزملاء على تعليقاتكم أستبيحكم عذراً لتأخر الرد حيث أنه صادف نشرالمساهمة من السادة في سيريانيوز في وقت كنت فيه بعيداً عن الانترنيت ليومين. إنني أتوجه للجميع لشركهم على إغناء الموضوع حيث أن تعليقاتهم زادتني ثباتاً وعلمتني ما لم أكن أعلم. سوريا
SAMA 2008-01-26 10:32:44
hg
من قال لك في الارض يوجد كافر لا يوجد كافر ولا شي من هذا كل انسان يعبد الله بطريقته المهم ان يكون يعرف الصح من الخطا هذا هو المنطق اما اهل امريكا يعرفون الله ويعبدون الله ولا شان القوة بهذا الشي لان الله يحب من هو قوي وذكي اما الاسلام هو الدين السلام هذا هو المنطق ولكن بعض ناس مثل ما قلت كرهونا الدين من كثرة التعصب -سوريا
HG 2008-01-26 00:32:08
7
بدل ما يأمروه أن يدعوا أهله للإسلام و أن يحببهم للإسلام بدماثة خلقه و عذوبة منطقه و تعاونه و حسن معاملته مع أصدقاءه و جيرانه و أقاربه و أهل بيته حتى يكسبهم للإسلام لا هم يأمرونه بالعكس كن فظا غليظ القلب لا تبتسم و لا تضحك للكافر لا تواكلهم لا تقرضهم لا لا لا
-النروج
HG 2008-01-26 00:30:08
6
بعض المتعصبين بالإسلام من الأخوة العرب هداهم الله و أصلح بالهم و نحن معهم إن شاء الله يأمرون المسلمون الامركان الجدد أن يأكلوا الأرز و التمر و شرب اللبن و إطلاق اللحى و حلق الشنب و أن يكرهوا و يبغضوا كل كافر حتى لو كان هذا الكافر زوجته و أولاده ووالديه و كان هذا المسلم الجديد آلة بدون قلب و لا مشاعر و لا أحاسيس -النروج
HG 2008-01-26 00:27:54
5
نحن لا نرد على الكفار السلام و لا نسمح للكفار بدخول المساجد لأنهم أنجاس قذرين . فيستغرب كيف أكون قذر و أنا استحم كل يوم؟ فيقولون لأنك تلاعب الكلاب و لا تنظف جسمك بالماء عند خروجك من الحمام. فيتركهم و يذهب إلى حال سبيله.
-النروج
HG 2008-01-26 00:25:03
4
بعض الشباب الجاهل المتعصب يشوه بسمعة الإسلام و هو لا يدري كيف ؟ يأتي الأمريكي لكي يتعرف أكثر على الإسلام فيحاول أن يدخل المسجد و لكن لا يسمحون له بالدخول و يلقي عليهم السلام فلا يردون عليه السلام فيكلمهم بالانجليزية أهذه معاملتكم الحسنه لمن يريد أن يدخل الإسلام ؟ فيردون عليه نحن لا نرد على الكفار السلام و لا نسمح بعض الشباب الجاهل المتعصب-النروج
HG 2008-01-26 00:22:06
3
بعض الشباب يجلبون مشاكل بلدانهم الطائفية و المذهبية إلى أمريكا و لذلك ترى الشحناء و البغضاء و الحقد و الحسد فيما بينهم فقط بسبب التعنت و التعصب و الجهل بأمور الدين الفقهية و الشرعية و هذا يسبب كثير من الحرج للامركان المسلمين مع سلطات بلدتهم الرسمية-النروج
HG 2008-01-26 00:19:46
2 المتطرفين يشوهون بسمعة الإسلام
مع العلم أن الشباب الخليجي و الحكومات الخليجية هي التي تدفع مصاريف الطلبة الشاميين و المصريين و هي التي تدفع شراء المساجد . و الحرية في الكلام و الخطابة و العبادة الحاصل عليها الشامي و المصري في أمريكا و أوربا لا توجد في بلده...منقول
-النروج
HG 2008-01-26 00:14:48
1 المتطرفين يشوهون بسمعة الإسلام
بعض العرب، يثير البغضاء و الشحناء بين العرب الخليجيين، و بين العرب الشاميين و المصريين، و كذلك بين العرب و الهنود المسلمين، و بين العرب و الامركان المسلمين ،يعني ، يصطاد في الماء العكر ، يعني كلمة حق أريد بها باطل.
كأن يخطب لصلاة الجمعة ،و يشتم الاباضية أو يطلب بطرد الشيعة الزيديه من المسجد ،أو يشتم الأمريكان و الحكومة الامريكيه.
-النروج
M r . HG 2008-01-25 23:27:57
إلى السيد science
يا سيد بسبب تلك التنفير التي ذكرته الملايين من البشر اصبحوا لن يؤمنوا بأي دين لاسبب عديدة و واحد من هذه الأسباب من هؤلاء المتشدين الذين الذين يشوهون بسمعة الإسلام و الدين و انا اعلم تماما بأن مشكلتك ليست مع مع الله و كتابه الكريم بل مع هؤلاء المتشديدن الضالين البعيدين عن اية إنسانية وأي دين !و انا كذلك الأمر لن احترمهم ابدا ابدا ابداالنروج
science, logic & belief 2008-01-25 20:56:35
إلى السيد أحمد الببيلي2
لم أفهم عليك جيداً! لأني قصدي هو عدم ضرب الناس المسالمين وليس المجرمين! وبالنسبة لفتحة الصدر من البديهي أن أفتحها دفاعاً عن النفس لأنه يكون آخر خيار لدي! أما الرب لديه خيار ويكفيه قول كن فيكون! (أنت تريد من الله أن يمنع) أنا لا أريد شيء زميل! فقط في أوهامك تردد ما لا أريد! كل مافي الأمر أني لا أقبل أسباب الأساطير! ولا أطالب الرب بشيءسوريا
science, logic & belief 2008-01-25 20:41:23
إلى السيد أحمد الببيلي1
تحية زميل,( الذي يتعلم المشي ليكافح بنفسه)(إمتحان) هل بقي أرجل كي يمشوا بها؟ لأني لا أرى ما تقوله أبداً من تعليم! بل أرى ذبح وقتل وعذاب!لذلك التعليم فاشل!وإمتحان وحشي همجي! وطبعاً الرب بعيد كل البعد عن هذا!لا جواب عندي لماذا ولكن أكيد الرب هو رب الأسباب والحكمة!كل مافي الأمر أني أفضل السكوت على أن أؤمن بالأساطير والتخاريف! بالنسبة للمسرحيةسوريا
أحمد الببيلي 2008-01-25 20:26:22
سيد آروغانت المحترم
كل الطرق تؤدي إلى روما وكل طرائق المعرفة المنطقية الديالكتيكي منها والدوغمائي تؤدي إلى وجود خالق ونحن من خلال علم المنطق المجرد عن كل تصور مسبق نستطيع تحديد بعض صفات هذا الخالق لنجد أنها تلتقي مع الكثير مما ورد في الكتب السماوية.. يبقى أن أعترض على قولك إن الدوغمائيين لم يقدموا شيئا سوى إتلاف المصادر العلمية فالتاريخ يقول عكس ذلك سوريا
أحمد الببيلي 2008-01-25 20:13:25
science, logic & belief 2
حول اقتباسك من مدرسة المشاغبين أقول إذاً الدول كلها التي تسجن السارقين واللصوص وتعدم القاتلين هي دول غير منطقية!! وأنت ذاتك عندما قلت في إحدى تعليقاتك أنك ستفتح فتحة في صدر من يحاول مس شعرة من رأسك كنت أيضاً غير منطقي .. مع أن هذا الكلام هو أكثر كلام منطقي سمعته منك فبالطبع لا يتوقع من الإنسان أن يدغدغ من يريد قتله أو يروي له نكتة سوريا
أحمد الببيلي 2008-01-25 20:06:25
السيد حلمو
الإيمان الذي ندعو إليه هو الإيمان المعرفي وهو مبني على العلم والمعرفة وتعريف المعرفة هو: (الحكم الذهني الجازم المطابق للواقع عن دليل) وهذا الدليل قد يكون عقلياً أو علمياً أو نقليا فمثلاً أنا لم أذهب إلى نيوزيلندة ولكنني أعرف أن هناك بلداً اسمه نيوزيلندة لأن عدداً كبيراً من الأشخاص الذين لا يمكن أن يتفقوا على الكذب أخبروني بوجودها سوريا
science, logic & belief 2008-01-25 20:02:52
syrer تتمة وتحية للسيد
لأن إعتماد سبب(الموعظة وتهديد فرن السماء)فاشل!يعني لم يردع الناس من إرتكاب الجريمة على سطح الأرض! أصبح عديم الفائدة,ناهيك عن تنفير الناس من الرب بسبب الصورة السلبية المتوحشة التي تظهره الأساطير فيها!نهاية الكلام هذا رأي وربما خطأ!كل واحد فينا حر بإيمانه ورأيه!– سيدSyrer:كلانا لا يعرف! الفرق أنك تعتقد أنك تعرف معتمداً على مايقوله لك الدينسوريا
أحمد الببيلي 2008-01-25 19:53:30
science, logic & belief
أنت تريد من الله أن يمنع ارتكاب الجرائم ويعاقب المسيء فوراً وهذا يشبه أن تطلب من الأستاذ أن يتدخل أثناء الامتحان ويمنع التلميذ من ارتكاب الأخطاء وهذا يلغي فائدة الامتحان من أصله.. التلميذ إذا لم يخطئ ويتوب لن يتعلم من تجربته.. وسؤالك لماذا لا يساعد الله أطفال فلسطين؟ أحياناً يترك المرء طفله الذي يتعلم المشي ليكافح بنفسه ويقف على قدميه سوريا
science, logic & belief 2008-01-25 19:18:35
إلى السيد محمد: تحية زميل1
إقتباس(لا داعي للقانون وليفعل كل ما يريد)!أعد قراءة تعليقي لأنك لم تفهمه!أنا لا أطلب منك موافقتي أبداً,أطلب أن تفهم فقط! سأشرح نقطة واحدة إستثنائياً وهي أننا طبعاً بحاجة إلى قانون يعاقب المجرم على سطح الأرض! أما عند الرب لا فائدة من العقاب لأن الحياة الدنيوية إنتهت(حسب عقيدتك)! فلماذا العقاب بعد فوات الأوان؟ سوريا
science, logic & belief 2008-01-25 19:03:19
ولقد كان هذا رأي وربما خطأ3
إلى اللانهاية من التطور طالما لا يصاب البشر جميعاً بالموت (توقف كافة خلايا جسم الإنسان عن العمل أبدياً)! بعد الموت وهنا السؤال الذهبي..الذي لا جواب عند أحد إلا الرب,فلماذا نجاوب على لسانه؟ العلم لا حدود له ولا يأتي دفعة واحدة, بل هو صندوق نحن من يضع فيه بعض الأجوبة! وما يبقى منها يبقى إسمه مجهول إلى حين إكتشافه,أفضل من الأساطير وزعم الصح المطلقسوريا
science, logic & belief 2008-01-25 19:02:38
ما هو العلم؟2 -يرجى نشر لو النصف
وكلاهما يحتملان الصح أو الخطأ إلى ساعة وقوع ما يُسمى يوم القيامة! فقط الرب هو الفاصل إذاً لآلاف من الأديان التي تزعم أنها كلام الرب! حسناً..إلى حينها بإمكاننا أن نعيش معاً بحب وسعادة بدلاً من الذبح والقتل والكره وهذا لسبب بسيط جداً! لا فائدة ولا جدوى من العراك!أما العلم فهو بإختصار محصلة تجارب متتالية تقودنا إلى إكتشافات متتالية تقودنا إلى التطورسوريا
science, logic & belief 2008-01-25 19:01:43
ما هو المنطق؟1 -يرجى نشر لو النصف
عندي جواب وهو من مسرحية مدرسة المشاغبينlol(لم الواحد يضرب التاني ويقع مايعدش منطق) أي أهم شيء في المنطق هو عدم تهديد أحد أو إيذائه في حال إختلف معنا سواء في تعريف المنطق أو في أي أمر كان! يعني كل واحد فينا يرى المنطق بشكل مختلف عن الآخر والدليل أن فئة منا ترى أن فرن السماء والقشطة والعسل لا منطق وفئة تراها منطق وبل حقيقة مطلقة! الفئتان لهما منطقسوريا
امرأة سعودية 2008-01-25 17:46:58
إلى أخي الكاتب الموقر
تستحق أكثر من شكراً.عبّرعنها بالورد ·مليون شكراً لا نريد اي منطق سوى إيماننا بالله ولا نريد تلك المنطق لحرية المرأة بتلك الأشكال من قيادة سيارة و رياضة و سفر و لا نريد تلك المساواة. منطقنا نحن هوالإيمان فقط مقتنعين بهذه الحياة الكريمة نحن نساء عفيفات و لا تفقدناالأخلاق و الشرف. في النهاية نحن نساء خلقناالله تعالى من ضلع أعوج نافذة إجتماعية -السعودية
ghost 2008-01-25 06:00:05
ARROGANT السيد
(بعد إذن السيد كاتب المقالة )السيد ARROGANT نتمنى أن لاتطول فترة غيابك.. لك مكانة في القلب .. وإن اختلفنا بقضية لا يعني أننا مختلفين بجميع القضايا .. وأمنياتي لك بدوام الصحة والعافية والنجاح الدائم على كافة الأصعدة .. لك محبتي وتقديري-سوريا
ARROGANT 2008-01-25 05:08:39
أخيرا أودعكم إلى فترة طويلة
شكرا لكم على حواركم هنا، وشكرا لكل الأصدقاء على هذه الصفحة وغيرها، ممن اختلفت معهم أو وافقوني ، واخص بالذكر السيد عبد الله أنيس وصديقي ساينس وغوست والأخت لينايوسف..والجميع اعذروني على لحظات انفعالي ولكم جزيل الشكر سلام عليكم سوريا
ARROGANT 2008-01-25 05:07:51
8
قدمت للبشرية من العلوم التي لم يكتشفوا منها سوى القليل، ما يفوق الوصف، بينما أصحاب الدوغماتية لم يفعلوا سوى حرق وتدمير المصادر العلمية، كما فعل أربابها ، عندما دمروا تراث البيرو ، ومكتبة الإسكندرية، وكل هذه العلوم التي لم ترقى اعتباطا سوريا
ARROGANT 2008-01-25 05:07:12
7
والتجرد هنا فائدته عظيمة، حيث أن الإنسان ومهما اختلفت رؤاه يبقى ذاك الكائن الذي استطاع، من خلال التراكمية الفكرية الانطلوجية عبر التاريخ ..(التراث البشري) أن يصل إلى ما وصل إليه اليوم، فكما يجب أن تعلم، أن حضارة كالسومرية الوثنية! سوريا
ARROGANT 2008-01-25 05:06:14
6
فتأويل الظواهر، لم يعد حكرا على الآلهة، ولم يعد ذاك النسق العاطفي الغيبي ذا فعالية كما السابق، فحاول التجرد عن التقرير المسبق لفكرة الآخر، فلعلك كنت مخطئا وكانت تلك الفكرة على مستوى معين من الصحة، وهذا ما لا تحتمله كتناقض منطقي واضح، في طرح الفكرة سوريا
ARROGANT 2008-01-25 05:05:37
5
أنت تحاول هنا إلغاء الصراع الحاصل بين الخرافة والمنطق، بطريقة ضعيفة ، مع احترامي الشديد لك صديق، لكن ألا تعلم أن هذه المعرفة، وبعد مرورها مرحلة برج بابل اللولبية ، وخروجها عن نظم الأكيدية الدينية القديمة، أصبحت اليوم ذات أبعاد مختلفة ورفيعة ! سوريا
ARROGANT 2008-01-25 05:04:42
4
أن تعتمد على حقائق معينة ، ترتبط بحضور ميتافيزيقي ، شيء ، وان تتحدث عن فكرة ذاتية، تنطلق في بحثها بطرق ديالكتيكيا شيء آخر، وها أنت تحشر المنطق بزاوية ضيقة، وهو علم انطلق فيه أرسطو وجعله منطلقا لنسق المعرفة الحقيقية تركيا
ARROGANT 2008-01-25 05:03:46
3
ويجب أن تعلم أن تطور المعرفة وارتقائها، يخضع بالضرورة للطرق الديالكتيكية ، ولا يتم بطرق تلقينية، فالحقائق الدوغماتية التي تعتمد عليها في تأوليك ن لا تحتمل خطاها ، بل هي بنظرك حق مطلق، وغير قابل للنقاش، وتقرير مفهوماته، لملاصقته لقداسة ذاته . تركيا
ARROGANT 2008-01-25 05:03:07
2
ودليل الفكرة في التبسيط المنطقي واضح، وهي تتبع المعرفة ، فهذا الفارق الابيستمولوجي يحدد كيفية التعاطي المنطقي مع حيثيات هذه الفكرة، وتأثير الخبرة ، وتأتي طريقتك الهيرمنتيكية في إطار الفينومونولوجي الخاص الواقع تحت سلبيتك العقلية التي تدرك الظاهرة فقط تركيا
ARROGANT 2008-01-25 05:02:45
1
لايمكن يا داعي السلام، حديثك عن المنطق، لتناقض بين الفكرة وتقريرها، نعم هي فكرة ربما تبسيطها وتحليلها ممكن لكن تقريرها محال لديك، والمنطق العقلي نسبي، ودرجة اعتمادك عليه بالضرورة تتبع المتاع الفكري المتراكم ..ويخضع لمصداقية التصوير العقلي وشفافيته. سوريا
عربي...بكل فخر 2008-01-25 02:33:29
...جملة من المنطقّّيّة
كلامٌ موزون بجملة علمية تحاكي العقل بمنطق ..
و المثال الوارد في المقال خير برهان لنقض العقل البشري بأسلوب منطقي علمي عملي ...
مقال هادف ..جزاك الله خير -سوريا
داعي لقتل التطرف 2008-01-25 02:04:28
المنطق
انا شايف بأن موضوعك بحكي عن العلم و المنطق و ايمان و بشوف تحت بالتعليقات من عميحكي بتطرف اعمى عن الغرب مختبئ وراء الدين بقا فيك تحددلنا هون وين المنطق ياابو المنطق انت و اخوانك المنطقيين؟و التعصب بعمي البصر و بقتل المنطق و العلم ؟يمكن يكون ردك هاد جهل او ايمان و منطق اما شو؟هات لنشوف ردك يا سيد السلام -سوريا
احلام 2008-01-25 01:36:08
المنطق.
إن العقل و المنطق قد يمنحان الانسان القوة للسيطرة على عالمه الخارجي ، و لكنهما لا يمنحانه القوة للسيطرة على نفسه بكل شيء , بل تصرفات الإنسان من كل شيئ حتى الإيمان دائما لا تأتي من عبث انما تاتي من اساس يقبله العقل و المنطق. ومقالك يملك اشياء من المنطق.سوريا
عبد الله أنيس 2008-01-25 00:54:00
سيد داعي للسلام شكراً لك
سأتابع ما تكتبه كما أتابع تعليقاتك المعتدله و أتمنى لك الإستمرار باعتدالك و لينك و
تواضعك لك مني السلام
-سوريا
محمد 2008-01-25 00:20:18
إلى science, logic & belief 3
"والعقاب لا وجود له لأنه قد يكون فات الأوان والجريمة حصلت"!! بهذا المنطق لا داعي للقانون وليفعل كل ما يريد, لا عقاب لأن الجريمة قد حصلت! يا سيدي نعم أنا أحب الانتقام والتشفي وأريد أن يعاقب من ظلمني في الدنيا أو الآخرة (إلا من صفحت عنه), تحمل مسؤولية الأفعال سواء أكانت حسنة أم سيئة والثواب والعقاب فطرة في الإنسان, وبصراحة كلامك عبثي-سوريا
محمد 2008-01-25 00:11:49
إلى science, logic & belief 2
الله سبحانه وتعالى رحيم وعادل معاً, رحيم مع من يطلب رحمته ويستحقها وهم المؤمنون العابدون له كما أمرهم والمتقون لعذابه, وهو عادل مع كل الناس حتى مع الكافر, وتعذيبه لمستحق العذاب هو من عدل الله لا من رحمته وقد سبقت رحمته للكافر في الدنيا في إعطائه العقل وإظهار الآيات الكونية الدالة على عظمته وفطره على ما يعرفه بالخالق كقانون السببية-سوريا
محمد 2008-01-25 00:07:06
إلى science, logic & belief 1
لو أرادنا أن نعيش حياة سعيدة على وجه الأرض لما خلق الممرضات ولمنع الظلم والتعاسة, ولكنه سبحانه خلقنا ليبلونا بالشر والخير وجعل الدنيا دار اختبار لا دار جزاء والآخرة هي دار الجزاء, ولو لم يكن ثمة آخرة لكان الله ظالماً لأنه لم يعاقب الظالمين ويستحيل أن يكون الله ظالماً لذا كان منطقياً أن يكون عقاب وثواب وهذا المبدأ راسخ في نفس الإنسان مزروع في كيانه-سوريا
حلمو 2008-01-24 22:40:27
العلم والايمان
هناك العديد من الاسئلة التي كانت اجابتها ايمانية بحتة. من قوس قزح للامراض مرورا بالكسوف والخسوف. كل هذه الاسئلة اجيب عليها علميا وانجلى سرها. فما هو السؤال الذي كانت له اجابة علمية واجابها الايمان بأحسن من العلم؟ الايمان بالتعريف نفي للمعرفة. الايمان معناه التصديق بدون دليل, او حتى بوجود ادلة معاكسة للعلم. مثل حمل العذراء وطيور الابابيل.-الولايات المتحدة
ghost 2008-01-24 21:38:37
د عبيدة
من المنطق أن الشمس تدور حول الأرض وهذا تصور أولي نفاه العلم والبحث .. قد يلعب المنطق دور المحرض للإكتشاف إذا لم نتقيد به كقاعدة نهائية و إذا لم يبنى على حقيقة علمية .. أما العلم فيصنع منطق مبني على قوانين وبالتالي التصور الأولي يكون أقوى وإحتمال فشل الحل يكون أضعف .. هذه وجهة نظر قد تكون منقوصة وشكرا لك ردك-سوريا
Syrer 2008-01-24 21:40:37
هذه حقيقة و ليست رأي3
صح لسانك يا داعي السلام و لا فض فوك
في النهاية إن من أقوى دلائل إعجاز هذا القرآن هو تحديه لمن ينكره بأنه يقين ولا شك فيه و هذا ما يعجز عنه كل المؤلفين ومنهم من يشك برأيه دوماً فنراهم يكتبوا في كل كتاب نعتذر عما يوجد من أخطاء !!!
قال تعالى : (الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ )
سوريا
Syrer 2008-01-24 21:39:11
هذه حقيقة و ليست رأي2
بعد عدة فصول انطفأت الأضواء و نزل الممثلون من على خشبة المسرح . هل سيقوم الجمهور أم أن أنه متيقن من أن هناك فصل أخير يحاكم فيه هؤلاء الظلمة و يرد حق المظاليم .
إذا كنا نحن لم نقبل بمسرحية خيالية بأن تنتهي دون معنى أو مغزى أو عدل فكيف بهذه الحياة الدنيا و كيف برب العالمين .
سوريا
Syrer 2008-01-24 21:38:11
هذه حقيقة و ليست رأي1
إلى من يعتقد ويشك في رأيه أنه دوماً خطأ , وهذا الأمر الوحيد الذي أراه مصيباً فيه .لنتصور أننا في مسرحية من عدة فصول , بدأت المسرحية فصلاً يتبعه آخر و الأحداث تدور حول مجرمين شداد يعيثون في الأرض فساداً . بعد عدة فصول انطفأت الأضواء و نزل الممثلون من على خشبة المسرح . يتبع... سوريا
ghost 2008-01-24 21:33:55
الأخ د عبيدة
شكرا لتوضيحك ولكن ! المنطق الذي تفضلت به في هذه الحالة هو منطق صوري لايعتمد على قاعدة علمية أو قانون .. أي مجرد تصور للشيء ولكن لإثباته نحتاج للقانون الذي يجعل منه منطق حقيقي وعملي .. علم التبلوجيا لم يكن منطقيا وهو حديث العهد ولكن قواعده العلمية وقوانينه جعلته منطقياً والفكرة العلمية إن كانت غير منطقية فهي منقوصة .. -سوريا
لينا يوسف 2008-01-24 20:29:25
وأين من كل هذا ..العقل ?
أنا أرى أن عقل الأنسان هو الذي يولد العلم والمنطق وليس بالضرورة أن أحدهما قد يولد الأخر ولكن هناك ترابط وثيق بينهمافنقول علم المنطق ومنطق العلم أما الأيمان فهو حصيلة (المنطق + العلم ) لأنه من عند الخالق ولكن ندعمه بوجود العقل وقوة القلب -سوريا
SAMA 2008-01-24 20:11:03
science/
من قال ان العدل ياتي لوحده العدل نحنا من نسعى وراءه رب اعطانا العقل لنبحث عن العدل ولنحقق العدل على سطح الارض لا لنبقى مكتوفين الايادي القاتل يقتل والظالم يظلم هذا هو العدل وليس من عندي هذا من القران وهذا هو عالم البشر والعالم المنطق والجاهل الذي لا يعرف شي بهذه الدنيا العلماء كل يوم يتعلمو شي من الحياة مع العلم ان بعضهم غير متعلمين ليس لديهم شهادة-سوريا
M.r HG 2008-01-24 20:20:50
/////////
حين نملك الأدب و الاحترام ملكنا كل شيئ.!.شكرا للكاتب النروج
SAMA 2008-01-24 19:55:42
اخي داعي السلام مرحبا
كل شي بهذه الدنيا له اساس قوي وحتى لو كان بيناء له اساس ولكن يااخي العلم غير المنطق العلم ياتي من شهادة اما المنطق ياتي من داخل النفس من الاخلاق والمعرفة الكبيرة والثقافة اما الدين له باب ثاني الدين اذا كان على علم يكون منطق ولكن اذا كان على جهل وهذا في مجتمعنا يكون ليس له علاقة بالمنطق ولا بالعلم العلم ليس له شان بالمنطق ولا تدمج بينهماالله يخليك -سوريا
د عبيدة 2008-01-24 19:02:27
إلى الأخ ghost
ليس صحيح سيد جوست ما قلته فإن منطقا قد يولد العلم كما في المنطق الرياضي والنظريات الهندسية اما العلم ليس من الضرورة أن يولد منطقا كما في فكرة تغير الزمن المثبتة علميا عند السير بسرعات كبيرة فهي مثبتة حسب النظرية النسبية لاينشتاين ولكنها غير منطقية العلم حاليا لم يعد يبحث عن المنطقية وإنما يبحث عن الاستفادة التطبيقية دون منطقة التائج -سوريا
science, logic & belief 2008-01-24 19:00:02
أخيراً: ربي يحميكم جميعاً3
المشكلة هي أن الناس لا تدرك أن للرب طرق لإحلال العدل غير الطرق البشرية من حرق, ذبح, قتل, شلخ, سلق..إلخ! يعني بإمكانه بسهولة إحداث العدل بدون هذه الوحشية!لا جواب عندي لماذا لا يساعد أطفال فلسطين! أنا مؤمن أن للرب أسبابه وواثق أنه الحب المطلق وليس عندي دليل علمي على ذلك! وهذا إيماني ولا أجبر أحد عليه! أنا أفتقر للعلم! ربما أصل يوماً..ربما أبقى جاهلسوريا
SAMA 2008-01-24 18:50:44
مساء الخير
اول شي المنطق ليس من الضروري يكون مع العلم وليس من الضروري يكون مع الدين المنطق شي كبير يعني يخرج من الاعصاب المخ وليس من الدين و العلم انا مثلا لا احمل ولا شهادة ومع ذلك اعرف بالمنطق وكيف يكون المنطق واعرف بالدين ولكن لا اجمع بينهما لكن كل شي بهذه الدنيا له منطق والعلم لا يودي الى الايمان ممكن ان تفسر لي هذه النقطة -سوريا
science, logic & belief 2008-01-24 18:53:13
هذا رأي و ربما خطأ2
إقتباس (هو أعدل من أن يذهب بعمل الإنسان سدى و لا يكافئ العامل و لا يحاسب الظالم) وأنا أقول أنه أرحم من أن يحرق الظالم ويصغر عقله إلى عقل الظالم! والمكافئة أو تعويض المظلوم عند الرب كن فيكون! والعقاب لا وجود له لأنه قد يكون فات الأوان والجريمة حصلت! هذا إسمه إنتقام وتشفي! لأن الموعظة فاشلة وتهديد فرن السماء لم يمنع الناس من إرتكاب الجريمة!سوريا
science, logic & belief 2008-01-24 18:37:53
تحية وشكر للكاتب
أتفق معك تماماً على وجود الرب! الفرق الوحيد بيننا هو تعريفنا ورؤيتنا لهذا الرب وما يقال على لسانه! لا يوجد صدفة بالموضوع, بل آلية رائعة في الإبداع! أنا أؤمن أننا لم نخلق عبثاً! بل لنعيش حياة سعيدة على وجه الأرض وليس بالضرورة أن نعود إليه كما هو مذكور في القرآن! لا أحد يعلم الحقيقة إلا الرب وهذا رأي الشخصي أنا ولاأحد مجبر عليه! لك إحترامي ومحبتيسوريا
ghost 2008-01-24 05:42:20
وأيضاً
قلت حضرتك (إن المنطق هو المحرك الأساسي للعلم,إن علماً بلا منطق ليس بعلم) أعتقد هنا أن لزوم الشرط صحيح أما كفاية الشرط ليس بالضرورة بمعني أن العلم يولد منطق صح أما المنطق يولد علم فليس بالضرورة فأساس تولد العلم إما بحث أو اكتشاف أو بديهية .. وشكراً لك سيدي الكاتب-سوريا
ghost 2008-01-24 05:33:46
كأن هناك تناقض !
حضرتك قلت (الاستدلال بالعلم و بالمنطق للوصول إلى الإيمان هو أسمى ما يطمح امرؤ إليه) ثم قلت (المنطق يقتضي أن نوظف العلم الذي خبرناه في الإيمان ) في الشق الأول العلم يؤدي للإيمان وفي الشق الثاني العلم مصدره من الإيمان .. أجد في هذا الكلام تناقض .. يرجى التوضيح بمنطق ولغة واضحة فأنا لا أتقن اللغات الصعبة مع محبتي
-سوريا
|
||
copy rights ©
syria-news 2010 |