|
م.ياسر دبس2010-02-04 23:21:06
نبض الشارع
أخي العزيز ارا لسانك ينطق بما في قلوب معظم السوريين تحية لك من القلب -سوريا
د صباغ2010-01-27 22:08:02
عادية
في كل مقالاتك يخرج نفس الشخص ليصطاد لك كلمة ويبني عليها ويفتق ويعيد ويفتق ويعيد لدرجة اننا نمل منه فهناك اشخاص هدفهم الهدم والتخريب ويسيئون الى اي شيء جميل -سوريا
آرا سوفاليان2010-01-27 09:59:05
الى الأخت فيوليت
لم تكن لي أي علاقة مع الصاغة ولم أعمل في هذه امهنة أبداً على الرغم من أن أخي الأصغر زافين هو معلم المعلمين وهو سادجي ولكن هناك تعابير تتعلق بالصياغ أعرفها كلها آسف لتأخري في الرد فأنا اعتقدت ان التعليقات قد انتهت في المقالة منذ فترة طويلة بالاضافة الى تعطل الأنترنيت وبطئه الممل في أغلب الأحيان
سوريا
روزي2010-01-26 22:57:45
الى andro
بعيداً عن التحليل والمجتمع والسطحية والميتافيزيقية فأنت لم تجب عن سؤالي وهو التالي: ما هو رد فعلكم لو ان هذا التصرف طال أمكم بالذات بمعنى ان تستدير خادمة الى جهة الموجودين في العيادة وتقول ان هذه العجوز خرفانة او مجنونة وان تحرك يدها بجانب رأسها، وايضاً فإن كلمة قليلة الأصل تفيد بضحالة التربية وهذه المسألة يتشارك فيها اناس كثر وأولهم الوالدين بالطبع
-سوريا
Andromeda2010-01-26 15:06:12
الى روزي
قلة الأصل تمس والدي الثلاثينية أكثر مما تمسها هي، فالأصل هما الوالدان و السيد آرا ليس هدفه في هذا المقال تحليل شخصية الوالدة و تربيتهالابنتها. طبعا العامة معروفة باستخدامها هذه الصفة لنعت شخص بذاته بدون تفكير في أحيان كثيرة،
لكنني توسمت تفكيرا أعمق من المساهم.
القصة نراها كل يوم بشكل أو بآخر. وصف آرا لشخصياته يعكس للأسف نظرة مجتمعنا للإنسان الفرد، سوري أو غير سوري، كما يعكس أحد زوايا التحلل في المجتمع. تحليل هذا بعمق هو بعيد تماما عن السطحية.
-سوريا
basem . habeb2010-01-26 13:23:23
سيد عماد
عندما نقرأ أي مقال قيمة يتم التركيز فيها على العبرة بالدرجة الأولى ثم نستمتع بطريقة السرد مع الإنتباه لبلاغة الكاتب وقدرته لشد القارئ , وفي مقال السيد آرا الذي وصفه البعض بالطويل (أستغرب كيف نمضي ساعات كل يوم لمتابعة المسلسلات التركية الفارغة ونستضيع 10 دقائق في قراءة مقال كهذا ) ثم تم تركيز الإنتقاد على كلمة القردة وواضح جدا أنها جاءت في مكانها وضمن سرد الأحداث , فلم يكن المقصود جنسيتها أو جنسها أو عملها كخادمة , على كل حال أعتذر إن كنت أخطئت في حق أحد , وشكرا لك وللسيد آرا . سوريا
روزي2010-01-26 07:41:38
كالعادة
نترك الجوهر ونتمسك بالقشور الكاتب قال عن الابنة انها قليلة أصل وهل هذه الكلمة تعتبر عادية بالنسبة لكم واذا كانت عادية نرجو التوضيح وبالنسبة للخادمة اريد طرح سؤال ما هو رد فعلكم لو ان هذا التصرف طال امهاتكم انتم؟ لقد كان تصرف الكاتب في قمة اللباقة بالقياس لهجومكم الذي لا تريدون منه الا التسلية.. -سوريا
Andromeda2010-01-25 17:09:17
Bad mistake
مقال مضمونه جيد و رسالته واضحة، لكنه غير موفق من ناحية و احدة على الأقل. برأيي الابنة ذنبها أكبر بكثير من ذنب الخادمة الفيليبنية، و مع ذلك لم تصف الابنة بأي وصف حيواني أو مخل بالاحترام بينما لم
تقصر بوصف خادمتها أكثر من مرة بالقردة. مع احترامي لك، هذا يتناقض مع كونك عادلا أو متوازنا بطرحك و الاجدر بألا تستعمل هذه الألفاظ في مقال كان لديك الوقت الكافي للتفكير به.
-سوريا
عماد2010-01-24 15:57:02
الى باسم
من الواضح انك انت الذي يتهجم و يفترض ان القراء مصابين بضعف النظر ، من العيب بمكان يا محترم ان نَصِف الاشخاص بالقردة و خاصة من شخص من المفترض ان يكون مثقفا وواعيا مثل الكاتب ، و من ثم لماذا اذا لم يصف السيدة بنت العجوز التي تصرفها اسوء باضعاف من تصرف خادمتها بهذا الأسم، كان من الممكن التحدث بطريقة اكثر احتراما واشعارهم بالذنب لفعلتهم من دون استعمال هذه الالفاظ. -سوريا
KABAYAN2010-01-24 13:41:17
فزلكة
أستغرب من البعض الحس البشري العالي الذي يملكونه والنقد الفائس الذي يمتازون به. استغربتوا من وصفها كقردة مع أنه شي عادي وبسياق القصة كنسق طبيعي لحركاتها المضحكة. يعني أنا بقول لأبني قرد لما ينط ويلعب كتير وأخوانا الأعزاء في الساحل بيقولوا قرد لأقرب الأصدقاء وهي الخادمة في هذا الموقف وبحركاتها البهلوانية التي وصفها الكاتب, كانت قردة وأكتر. ليش زعلتو وتحسستو وهجمتو عالكاتب بحجة العنصريةونسيتو القصة اللي فعلاً بتوصل للنتيجة نفسها!! عنجد .... حلوين :) سوريا
happy syrian2010-01-24 13:31:27
محزن جداً
أشكرك سيد آرا على ماكتبت. أما اللي مو عاجبو نعت الخادمة بالقردة بحجة العنصرية فأقول بتطلع ستين قردة وبمختلف الألوان لما يكون ضميرها ميت وعم تغلط بحق الأم لترضي محدثة النعمة اللي جايبة أمها لتذلها!!! يا انسان!!!!!!!!!!!!!!سوريا
فينيق2010-01-24 13:06:24
ليس بالمعنى العنصري
ياجماعه السيد آرا وصم المرأه بقليلة الأصل والفلينيه بالقرده فمن الواضح أنه لم يقصد أي عنصريه وكلمة قرد كلمه تقال دائما للبشع وتستعمل في كل سوريا بهذا المعنى وليس بالمعنى العنصري تحياتي أستاذ مقاله جميله -سوريا
آرا سوفاليان2010-01-24 12:36:41
شكراً سيريانيوز
شكراً سيريانيوز لقبول نشر تعليقاتي كلها وخاصة تعليق (لا أعرف إن كان يحق لي)وأيضاًتلك التي لا تخلوا من القسوة والتي وردت البارحة في مقالة(النقل استبدال الرسم السنوي لتجديد ترسيم السيارات...) كل المحبة لهذا الموقع وللقائمين عليه وخصوصاً الأستاذ نضال معلوف والآنسة هناء سلطانا والأستاذ الياس حفار والآنسة عفراء سلطانا ولا بد أن هامش الحرية المتاح للمواطن السوري الذي لم يكن يتمتع بجزء من هذه الحرية سيخلد الموقع وإسم هذا العقبري صاحب هذه الخبطة البارعة سيريانيوز
سوريا
basem . habeb2010-01-24 12:07:59
???????????
لا أعرف لماذا ينعتون السيد آرا بالعنصرية دوما , أعتقد أن الأعمى كان سينصف السيد آرا بأن كلمة القردة جاءت بسبب سوء خلقها في هذا الموقف وليس لأصلها الفلبيني أو لعملها شأن أبدا , ولكن (( سبحان الله )) قصر النظر أصبح سمة لبعض القراء , أو أنه حبهم للتهجم فقط دون حق , أشكرك سيد آرا أنت متميز دوما وأبدا وشكرا لسعة صدرك وصبرك , فهذه من صفات المبدعين . سوريا
قرفااااااااااااان2010-01-24 06:08:06
الى سوووري
اود لفت انتباهك الى ان : الجنة تحت اقدام الامهات ليس بحديث، اما عن المقال فهو اكثر من راااااااااااائع ويعبر فعلا عن عدة امور سيئة في حياتنا اليومية ، والوصف الممزوج بالنكتة كان ممتعا جدا .... بس متل ماالاغلبية حكت بالاخير عند كلمة : قردة ، وخاصة اذا كان متل ماعم يقولوا هي مو اول مرة ... انا اول مرة اقرأ مقالة لك لاني متعرف عالموقع مؤخرا ... وفي ماعدا ذلك المقال جميل جدا ولايشكو حتى من الطول لانه غير مملّ ... تحياتي !!-الإمارات
عماد2010-01-24 01:47:09
لا للعنصرية
المقالة جميلة لكنك افسدتها في نهايتها بنعتك لتلك الانسانة بالقردة وهي التي تدكح ليل نهار وتعاني الامرين في بلاد غير بلادها لتساعد اهلها ،قل لي ما الذي يعطيك الحق في نعتها بالقردة ، لا ادري لماذا تحقد على العرق الاسيوي لان هذه ليست المرة الأولى ، انها لعنصرية بحق. -سوريا
آرا سوفاليان2010-01-24 00:51:55
لا أعرف إن كان يحق لي
نعي الفاضلة الدكتورة نارة مارسيدس زياس إبنة الأديبة السورية الكبيرة كوليت خوري التي استطاعت إنقاذ أقرب الناس لي من موت محقق وقد وافاها الأجل وبكتها كل الأبنية والشرفات والناس وأحواض الورد والزهور والكنائس والمستشفيات في منطقة القصاع والغساني فلها الرحمة ولأديبتنا الكبيرة ولأسرة الفقيدة وزوجها وأولادهاالعزاء والصير والسلوان
سوريا
م د حمصي2010-01-24 00:35:53
؟
شدني اليوم عنوان مقالتكم " هناك مجنون في الخارج..." كما شدني أكثر محتوى
> هذه المقالة الذي كتب بلغة عربية سهلة ممتنعة.*
> *حينها وجدت لزاماً علي أن أتعرف عليكم وعلى نشاطكم، فوجدت في الانترنيت ضالتي،
> ولاسيما المقابلة التي أجراها موقع آزاد-هاي معكم على **الرابط: *
> http://www.azad-hye.org/misc.php?op=details&id=47
> *أحييك لما تقدمه في اختصاصك ونشاطك وهواياتك.*
> *وأحب أخيراً أن ألفت نظركم إلى أن السيدة التي ورد ذكرها في مقالكم /13 مرة/
> على أنها ثلاثينية، لايزيد عمرعن 3 سنوات-سوريا
dr bassam khouri2010-01-23 22:03:44
مقال رائع ولكنه طويل
مقال رائع ولكنه طويل وكان من الممكن الإكتفاء بالجزء الثاني ...برأي المريض سبب إزدحام بعض الأطباء ...بعض الأطباء كطبيبك يعمل 12 ساعة ويعالج 100 مريض ..وأغلبهم يكشون ذباب ...هل هذا الطبيب عبقري زمانه مثلا ...لست بمستعد لتحمل هكذا ممرضات أو أطباء حتى لو اضطررت للذهاب لطبيب متخرج حديثا ... -سوريا
أحمد الشامي2010-01-23 21:14:44
بس لو أنك....
بس لو أنك تركت الموضوع للسيد شذر مذر هو يكتبه لكنا اسمتعنا أكثر والله أعلم تحياتي لكليهما -سوريا
سوري للعظم2010-01-23 21:12:57
قردة يا محترم؟
تلك القردة ياسيد يامحترم هي عبد مأمور, وهذا ليس استعمال مجازي لتلك الصفة بل هي حرفيا عبدة لتلك السيدة المتسلطة والتي أضعت على وصف قلة ذوقها ساعات من وقتك. ان كانت تلك السيدة تتصرف هكذا مع أمها فكيف برأيك تتصرف مع تلك الفليبينية الضعيفة المحتاجة وخصوصا ان خالفتها. ان نعتها بالقردة فيه اساءة للجميع وخصوصا لك, فهي قدمت لهنا هاربة من شظف العيش وأجدادك قدموا لهذا البلد المعطاء هربا من الحروب, أوليس حري بك أن تكون أكثرتفهما لظروفها؟ -سوريا
فيوليت2010-01-23 19:18:09
العزيز آرا
زوجي صائع وصهري كذلك ويعتبر كلاهما من المخضرمين وعند وصولنا الى هذا الجزء من المقالة (وفي يدها اليسرى بلاك ذهبي ضخم جداً يستهتر بكل أسعار الذهب العالمية التي كادت تصل إلى الألف وخمسمائة دراخما يونانية للغرام الثقلي السوري الواحد) فقعنا من الضحك وزوجي يسألك هل عملت في الصاغة أو أن لك علاقات مع الصياغ لأن هذا المزاح واللعب على الكلمات هو من اختصاص الصياغ فقط تحية لك منا جميعاً -سوريا
متابع2010-01-23 19:03:23
ليست المرة الأولى (قردة؟؟؟)
للأسف فهذه ليست المرة الأولى التي يستعمل بها نفس الكاتب تعابير عنصرية لا تنم عن احترام الإنسان لأخيه الإنسان و هي الرسالة التي يحاول الكاتب ايصالها لنا عودو إلى مقالة الكاتب بعنوان استقدام الخادمات من شرق آسيا... و اقرأو ما ورد فيها...
نرجو من الكاتب الإبتعاد عن العنصرية و احترام الإنسان و نتسائل جميعا عن مصدر هذا التعالي عن بقية البشر.. شكرا للنشر سيريانيوز و لسعة صدر الكاتب -النمسا
sammy2010-01-23 18:43:28
مؤسف جدا
ان تكون شوارعنا متسخة او ان يملأ الفساد دوائرنا الرسمية او اننا في اخر ركب الدول استخداما للتكنولوجيا في خدمة الانسان او ان جميع عياداتنا تعمل على القلم و الورقة عندما يغزوا الحاسوب اماكن العمل مع كل هذا من باب التفائل قد اقول ان هناك امل و ربما ما زلنا بخير اما ان يتواجد بيننا مثل هذا الثلاثينية فنحن لسنا بخير ابدا و لا استغراب ان لا يصلح الله حالنا حتى نصلح نحن نفوسنا-سوريا
أحمد الببيلي2010-01-23 18:21:32
الذوق فضلوه على العلم
لا يعرف الإنسان قيمة النعمة حتى يفقدها.. والوالدان نعمة من أكبر النعم.. والله إن الشعور الذي تكنه الوالدة تجاه أولادها لهو شيء مقدس في غاية القدسية.. الأم مستعدة فعلا أن تفدي أولادها بروحها ومالها وكل ما تملك.. ولكن الأولاد لا يقدرون وجود شخص يحبهم بهذا الشكل... شكرا لك أخي آرا فقد أيقظت وجداننا وحركت مشاعرنا
سوريا
Hrair Aguilian2010-01-23 18:00:58
مقال رائع يا صديقي
ليش كل موظفات الأستقبال الأطباء كاهن جقرين؟!!!!
شو بيتخرجو من مدرسة واحدة ....والا......ضروروة المهنة؟! -سوريا
عبد القادر2010-01-23 17:10:28
مقاله رائعه
فعلا مقاله اقل ما يقال عنها بانها أكثر من رائعه
شكرا أستاذ سوفاليان على هذه المقاله -فرنسا
مفكر2010-01-23 16:49:30
إلى طبيب
صدقت يا صديقي ,لأن موضوع الكمبيوتر أصبح في بلدنا شغلة اللي مالو شغلة,و نادرا جدا ما تلتقي بالأشخاص الذين هم اهل لهذا الموضوع ز بالنسبة لك كطبيب يجب أن يكون مرفق مع جهازك نظام أوتوماتيكي لأمن المعلومات بحيث لو احترق الجهاز كله فإن معلوماتك على الأقل تكون محفوظة حتى ساعات قليلة سبقت الإصابة. أنصحك بسؤال أهل الاختصاص الكفء عن هذا الموضوع. و كلمة حق من الناحية الأخرى فإن كثير من الأطباء بدهون قط من خشب يصيد ما ياكل يعني أنهم يلجؤا إلى الحلول الرخيصة و لا يعطوا الموضوع حقه
-النمسا
سووووري2010-01-23 16:09:21
الله محيّ اصلك
السيد ارا الله محيّ اصلك الطيب، قسما بالله انك اصيل لأنك لم ترضى السكوت عن الخطأ وبالمختصر (الدين معاملة) وحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم (خيركم خيركم لأهله) و (الجنة تحت أقدام الأمهات) ومن لا خير لاهله لا خير فيه لغير اهله ومن لا يحسن معامله أبويه والناس فهو أبعد ما يكون إلى ربه.-سوريا
الدكتورة الحائرة2010-01-23 16:06:23
يذكر السيد المسيح في الانجيل المقدس
التينة اليابسة التي رآها مورقة لكنها لاتحمل ثمارا فلعنها وفي اليوم الثاني رؤوها قد يبست وهذه الثلاثينية كالتينة المورقة التي ظاهرها شباب واناقة ومال لكنها فارغة لاتحمل خيرا لغيرها خصوصا والدتها ومن لايحمل خيرا لاهله لن يحمل خيرا لاحد وفي مثل الابن الضال:سامح الاب ابنه على ماارتكب من آثان واعاده الى احضانه دائما وغالبا يكون الاهل متسامحين مهما كان ابناؤهم ضالين والآب السماوي رحمته مختلفة وتشمل الجميع ولكن اوصانا السيد المسيح اطع اباك وامك شكرا سيد آرا دائما لديك مغازي رائعة -سوريا
الفارس المقنع2010-01-23 15:03:35
قردة؟؟
والله انني لم أصدق عيوني وأنا أقرا وصفك لواحدة معترة أسوء أنواع التعتير بالحياة ألا وهو الاغتراب للعمل كخدامة تحت يد من لايرحم فقط لترسل بضع دولارات لأهلها ليسدو رمقهم! ماهذا التعالي؟ وماهو مصدره؟ كيف تعرف عن نفسك أنك المدافع عن الضعيف وتستعمل وصف الحيوان على مخلوق كرمه الله تعالى بجعله اّدميا؟ هذه ليست فقط اساءة لتلك المعترة لا أذاقك الله ما تمر به يوميا, ولكن اساءة لكل من قرأ هذه المقالة. وأنا أدعوك للاعتذار العلني. -سوريا
سامر عباس-دمشق-سوريا2010-01-23 14:38:40
الى الكاتب المحترم
آرا سوفاليان: تحية عطرة لك ولقلمك الذى انبرى بسرد هذه الواقعة بأسلوب يجمع الكثير من القضايا اليومية في مقال واحد,اما انا يا عزيزي فسوف انفرد بسؤالك عن صحتك,وهل طمأنك الطبيب بعد ان حان دورك المتعثر,وهل خضعت محفظتك للتسعيرة القديمة ام الحديثة علما بأن القرارت الأخيرة تدعوك للإطمئنان بحيث يمكنك ترك محفظتك قرب البطاقة المنسية في المنزل,,,حكمتي لك: لا تقيم اي شخص من نعاله فالبعض يهبط الينا بالباراشوت,,,,تحياتي سوريا
البحار2010-01-23 13:39:05
أكتر من رائع
الشكر كل الشكر لكاتب المقال وفي الحقيقة تم السرد بطريقة تدمع العينين والكلام عن العجوز وليس الكمبيوتر واستخدامه فما يحصل من عقوق للآباء والأمهات شي تقشعر له الأبدان ومن علامات قيام الساعة ( أن تلد الأمةُ ربتها) برفع الأولى ونصب الثانية وعلى كل الزمن دوار وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(بروا آباءكم تبركم أبناؤكم) فمصيرها إلى أن تصبح في مثل أمها وسيكون لها بنت مثلها سوريا
عامر الدبيسي2010-01-23 13:29:22
احترامي
جزاك الله كل الخير يا صديقيالإمارات
ابو عمر السوري2010-01-23 13:26:04
الأخ آرا المحترم
أشكرك على مغزى المقالة وأرجو أن تبقى على دربك وقلبك الأبيض وليس العبرة أن أكون مسلماًأو مسيحيّاً بالاسم فقط
سوريا
طبيب2010-01-23 10:24:09
ملاحظة
لست الطبيب الذي يقصده السيد آرا في مقالته الرائعة كالعادة ولكن لي ملاحظة وهي أن كافة أجهزة الكومبيوتر في سوريا هي تجميع وسبق لي أن رحلت كافة سجلاتي على الكومبيوتر وصممت الاستغناء عن الأرشيف الورقي فوقعت تحت رحمة جماعة الصيانة ، مرة فيروس ومرة ذاكرة ممتلئة ومرة فشل في النظام ومرة انضرب الهارد ومرة السواقات لا تعمل ، وهات هات هات هات، وعدت للأرشيف الورقي وأنا مرتاح الآن أما كومبيوتري فيرشدني الى رقم سجل المريض لا أكثر ولا أقل -سوريا
مهندس كومبيوتر2010-01-23 10:15:24
نعم للأسف
في كل عيادات الاطباء إلاَّ من رحم ربي تتحول اجهزة الكومبيوتر الى جهاز للتسلية وعندما ترى ممرضة منهمكة وتعرق وهي تركز بشدة على الشاشة فأعلم انها تلعب شدة، وهكذا فنحن نتحول الى اناس لا عمل لنا ، وكذلك فإن الأنترنيت المنغولي في سوريا يجعلنا نائمين في مكاتبنا بإنتظار بيع سي دي أو تشريج موبايل بعمولة تافهة مع ان هناك ألف طريقة لتشغيلنا ولكن لا أحد يريد ذلك ، أشكرك وأتمنى أن تكتب لنا دائماً -سوريا
د ميسون2010-01-23 10:14:18
أمي هي قلبي وعقلي وإلهامي
كل مقالاتك انسانية واعرف حالات أقسى من هذه بكثير وفي الغرب ترمى الأم المريضة في مأوى العجزة أما أمي يا سيد آرافهي عقلي وقلبي وإلهامي وعندما أمرض او يحدث لي شيء تتصل بي لأن قلب الأم دليلها ويبدو ان الابنة التي اشرت اليها في مقالتك هي من فئة الاثرياء الجدد والدليل هو الحسابات التي عملتها للناس وجعلت من البرستيج أهمية تفوق امها وأنت كنت عادلاً معها لأنها هي التي تسمح او تمنع تمادي الخادمة على ام، أكتب لنا فأنا أقرأ لك مع فنجان القهوة الصباحي وأتعلم منك
-سوريا
سلام2010-01-23 09:57:15
رائع
بين في النهاية أن أبو فلان بريء من التهم التي نسبت إليه وأن الثلاثينية هي الابنة ولم تكن الكنّة ولله في خلقه شؤون ولو كنت مكانك يا سيد آرا ربما كنت أتصرف بقسوة أكثر أما هي فحسابها عسير عند الله وكل إناء بالذي فيه ينضح ، اكتب لنا أيها المحترم فأنا في كل مرة تغيب فيها طويلاً أبحث عن جديدك في نافذة البحث هنا -سوريا
جلنار2010-01-23 09:50:23
!
فرفعت حواجبي إلى الأعلى مرة ثانية وأنا أحاكي أهل الشام الذين يرسمون هذه الحركة بحواجبهم بعد إمالة رأسهم إلى اليسار مسبوقة بالكلمة العامية (لَكَان) ، (LAKAN)!!!
العبقرية تكمن في رسم مشهد مضحك عند سرد قصة مؤلمة ، استمتع بكل ما تكتبه وأقترح أن تجمع كل مقالاتك في كتاب سوريا
م ياسر2010-01-23 09:45:22
سيد آرا
عندنا نقول أن كيدهن عظيم ، وعقوق الوالدين من الكبائر وستندم هذه الثلاثينية حيث لا ينفع الندم فإلى جهنم وبؤس المصير.
جزاك الله خيراً عن كل ما تكتبه فأنا أرى فيك الانسان المؤمن والمحترم والمحب لبلدك وناسك رغم الحاقدين سوريا
نورس2010-01-23 09:42:21
الرأي والنقد
جزيل الشكر للمقالة الرائعة التي تحتوي جمالية التنويع بالعبر مع التركيز على هدف واحد ينكشف بالنهاية وهو من أبرع أساليب الحبكة القصصية والنعت هنا للخادمة مجازي , ماذا كان ليقول أي منكم لو تطاولت هي أم غيرها على الأم بمثل هذا الكلام؟ على كل حال , الذنب يقع على الابنة البارة, مع لشكر للسيد آرا للوعظ حيث أنني أحد المقصرين بحق الأم أيضاً. سوريا
مفكر2010-01-23 05:52:05
تعليق على رد السيد آرا سوفاليان
سيد آرا قرأت ردكم المحترم على مشاركتي و لكن لدي لكم تصحيح بسيط. نعم صدقت الأنبياء جميعهم مسلمون و لكن أول المسلمين ليس السيد المسيح عليه و على أمه العذراء الطاهر الرضا و الصلاة و السلام بل هو كما ورد في كتاب الله:قال تعالى :
(ماكان ابراهيم يهوديا ولانصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وماكان من المشركين )صدق الله العظيم.1) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 67
بارك الله بك سيد آرا.تقبل احترامي و تحياتي و شكري لك على محاولاتك الدائمة لعمل الخير إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.-النمسا
خلودهاشم2010-01-23 05:00:55
مع التحية والتقدير
سيدي الفاضل, في هذه المساهمة اجتمع الوصف البارع لأدق التفاصيل, مع كثير من النقد المبطن, بالاضافة لخلق كريم تتمتع به ولم يعد خافيا علينا, دفعك الى نبذ فعل مشين تحول للأسف الى ظاهرة خطيرة وهي عدم احترام الكبار وعقوق الوالدين , شكرا لقلمك المصلح الهادف الذي يستحق كل الاحترام. لك أطيب المنى. -كندا
واحد عادي2010-01-22 19:59:54
جيدة و لكن...
مع أن الفكرة جيدة، و لكن الاطالة الزائدة بدون معنى تجرّد الموضوع من فحواه، و تمرير مليون موضوع في مقالة واحدة لا يفيد الغاية و الفكرة الأصلية. و من أنت حتى توصف الفلبينية \"بالقردة\" عيب عليك فكلنا خلق الله و بكلامك هذا تفقد مصداقيتك و تقلل من قيمتك.
-سوريا
آرا سوفاليان2010-01-22 19:36:57
الى عابر سبيل
ورد اسمكم في المقالة أكثر من مرة وأرجو أن لا تحظوا بمعاملة بعض مالكي السيارات لعابري السبيل، وبالنسبة للاسم الذي اعترضتم عليه فإن الانسان وفي ثورة غضب اقل من هذه بكثير يطلق هذا الاسم على أولاده فكيف والحالة التي تم الاشارة اليها في المقالة هي ثورة غضب مروعة، العقوق يا سيدي مسألة مرزولة والعجوز التي تم تحقيرها ووصفها بالمجنونة من قبل خادمتها هي ولية نعمة هذه الخادمة واستغلال مرضها بهذا الشكل الغير إنساني والذي يشبه التهريج السخيف هو الذي اغضبني وهذه الكلمة قليلة على امثالها سوريا
آرا سوفاليان2010-01-22 19:36:00
الى مفكر
بالنسبة لي فإن الديانات السماوية مجتمعة هي من معين قدسي أوحد والمسلم هو من أسلم وجهه لله تعالى والسيد المسيح هو أول المسلمين والله جل جلاله خلق لنا العقل لنفكر فأنا يا سيدي أنهل من هذا المعين القدسي الأوحد ومن النبع وأهوى المسير في درب أول المسلمين واعشق وصاياه وسيرته وطريقته (طريقة يسوع الانسان)وطريق كل الأشراف وكما ورد في تعليقكم فإن الله أعلم بما في القلوب وأحاول جاهداً أن أقول بفمي ما يتضمنه قلبي... ارجو البحث عن مقالة سابقة لي بعنوان آرااعلاميان وشريعة اسلاميةفتجد نفس النهج
سوريا
عابرسبيل2010-01-22 15:20:10
قصة إلى مغزى
حلو الكلام يا سيد ارا ،و هاي الصورة بمعاملة الأبوين بس يكبروا بتكرر كتير، بس اللي ما عجبني إنك توصف الفلبينية بـ "القردة" معروف عنك ايمانك بالانسان مهما كانت أصوله.بشوف إنك تحذف هالكلمة -سوريا
مفكر2010-01-22 14:42:13
أرجو النشر
مقال جميل جدا كالمقالات السابقة و لكن الملفت للنظر أنك أصبحت على يقين بأن ذاك الكتاب هو كتاب حق فأنا أقول لك:
أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَق) صدق الله العظيم. كما قال لك الرجل المسن بارك الله بأصلك الطيب و لا تكن ممن ( يقولون بأفواههم ماليس في قلوبهم ) صدق الله العظيم و الله أعلم بما في قلبك.قال رسول الله(إنما الدين المعاملة) و أنت من خير من يعامل الناس .بارك الله فيك-النمسا
|
|