syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
عن الحجاب و الفتنة و الفتاوى ... بقلم : محسن بري
مساهمات القراء

اولا انا في مساهمتي هذه لست \"مع\" او \"ضد\" الحجاب...

و لست ادعى انني استطيع الفتوى او الحسم في هذا الموضوع الجدلي...


و لكن ما جعلني اقدم على هذه المساهمة هو تعليق قرأته في احد المواقع ان

الممثلة المصرية صابرين تقول ان بعض المشايخ اجازوا لبس الباروكة بدل الحجاب....!!!!!

 

-مااراه ان الكثيرين عندنا في سوريا ايضا قد \"تقلص\" مفهوم الحجاب لديهم حتى اصبح يقتصر على \"اخفاء \" لون الشعر.....

حيث انني ارى الكثير من الصبايا بكامل زينتهم و بناطيل الجينز الضيقة  كامل المكياج و القميص الضيق و البارفان الذي يمكن ان تشمه على مسافات و في الاعلى على الرأس تجد \"ايشارب \"او -مايسمى خطأ حجاب- يغطي الشعر..

 

-كما قلت لكم لست مؤهلا للفتوى و اعتقد ان هذا الموضوع هو حرية شخصية  و لست هنا لادافع عن احد الطرفين ....

-و لكن الفهم العام عندى هو ان فكرة اخفاء شعر الرأس هي جزء صغير  من اخفاء المفاتن.... فلن تستقيم  عند ابراز \"كل\" المفاتن و اخفاء لون الشعر فقط....

-قد يجادل احدهم انه مادمت لا افتي و اقول ان الموضوع -برأيي- هو حرية شخصية و انني لااعلن موقفا  مع او ضد فلماذا اطرح هذا الموضوع؟!

-و جوابي هو ان البعض يستفزني جدا عندما يتكلم بشكل منفر جدا عن الفتيات  او النساء اللواتي لايضعن غطاء للرأس ..بينما ابنته او اخته او زوجته  او حتى امه ...هي من اللواتي يخفين لون شعرهن و ما تبقى هو مثل او  اكثر من اللواتي يهاجمهن بشكل قوي جدا.....

-نحتاج الى بعض الانسجام مع ا نفسنا.....

و اكرر انني في هذه المساهمة لست اعلن موقفا مع او ضد (احتفظ برأيي لنفسي).


2010-06-14 13:02:43
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
ريم2010-06-20 09:52:49
الى زوربا
أنا ما عم أفرض رأيي عليك انت حر باختيار طريقك كلامك صح ممكن أي حدا يفكر نفسو صح ويكون هو يلي عم يضلل الأخرين بأراؤه بس اذا ما كنت عبد شو بتسمي النعم يلي قدامك وحاجتك الها غير عبودية ومابدك تكون ممنون للي سخرلك ياها وفعلا بحيي السيدة فاطمة كل واحد بيعبر عن حالو من كلماتو.. بشكرك
-سوريا
بنت الشام2010-06-19 23:22:19
السعوديه
مسلمه وأفتخر واللي موعاجبو ينتحر ويكتب على قبرو منقهر عن جد الحجاب ستره للبنت وحمايه الها وربناامرنابه ولازم نلتزم بالاوامر ونجتنب النواهي
-السعودية
زوركوف2010-06-19 18:52:39
?!!? زوربا
أوافقك الرأي ببعض الأفكار التي طرحتها، وأختلف معك في البعض الآخر، لكني أحترم رأيك وأنت حر، إلا أنك ستعاني بطريقتك هذه يابيض ياسود، وأنا أفتخر بكوني مسلم وأحب ديني كثيرا، إلا أنني أعترف أن تطبيقه بحذافيره في عصرنا الحالي بات صعبا...تحية لك
-الإمارات
fatima2010-06-19 17:35:33
إلى الصادق زوربا
ألم أقل لك يا سيد زوربا أنك تعيش في بيئة أثرت على رؤيتك ، وبتعليقاتك المحترمة اكدت للجميع ذلك ،فهذا جارك يفعل ذلك مع ابنته ويجبرها على ارتداء الحجاب ، فقط أتمنى منك أن توسع بيئتك وتخرج منها قليلا لترى كيف ستتغير رؤيتك ،و وقتها سترى أن الصور جميعها موجودة في مجتمعنا ولا ينكرها إلا ذو العين الواحدة ،واخيرا شكرا لك رقي كلماتك واحترامك ،فدائما كلماتنا هي الصورة التي تعبر عن انفسنا بها، وأنت قد عبرت و أجدت ،فلك التحية.
-سوريا
زوربا2010-06-19 13:40:59
الى زوركوف
قصتك هي قصة الالاف بمجتمعنا ... واللي عم يتحجبو فقط تحت ضغط العرف الاجتماعي وعن غير قناعة ... بهنيك على صراحتك وصدقك ... وكمان على انك ديمقراطي مع مرتك ... وبكل ثقة لو في حرية دينية بالمجتمع العربي ...ما كنت بتشوف غير القليل جدا بمجتمعنا واللي متحجب ... بس بكل اسف انا بعرف عائلات مستعدين يدبحوا بنتون اذا بتفكر تقلع الحجاب ... والله يكون بعون المراة العربية ...شو بدا تستحمل لتستحمل من هالمجتمع الذكوري المتخلف ... وسامح الله كل امراة تدافع عن هذا المجتمع وهي المقموعة فيه ...
سوريا
زوربا2010-06-19 13:34:06
الى ريم
حكي عن حالك يا دموزيل ريم ...انتي مجرد عبدة ..انا مو عبد ..لا تفرضي رأيك البسيط والضحل عليي ... بعدين واثقة بنفسك كتير ...انو بدي اتحاسب ...ليش لأني شغلت مخي ... طيب انا ما اقتنعت بأي دين ...شو هوي ذنبي يا ترى ... ولا بدك ياني كون مؤمن غصب غني ...تحت حد السيف ... متل ما صار من الف سنة ... رح قلك شغلة ...شو عرفك انو عم ضلل الاخرين بأفكاري ...بالعكس يمكن عم اسهم في خلاصهم من الضلال ...ولربما واقول ربما .... انو تكوني انتي اللي على ضلال ..وانتي وامثالك عم تنزعو المجتمع ...
سوريا
زوربا2010-06-19 13:33:21
الى fatima
بتعرفي انو نسبة المهندسين ببلدنا اعلى من كتير دول اوربية ...شي بيضحك مو ... انو لكن ليش نحنا متخلفين ... يلا هي فكرة عهامش الحديث ... شو رأيك انو جارنا معو صف سادس ابتدائي وعم يجبر بنتو طالبة سنة رابعة بكلية الطب انو تتحجب ... ومع انو قالتلي انو ضد الحجاب ... بعدين على مين عم تكذبي ... بهالفكرة المفعمة بالدجل \" هنالك ايضا الكثيرات ممن يرغبن في ارتداؤه ولكن أهلهم يرغمونهن على خلعه في كل مرة يرتدونه \" .. عيب عليكي تكذبي على حالك وعالاخرين ... هالظاهرة غير موجودة وانما العكس صحيح ...
سوريا
R2010-06-17 13:15:51
الى زوركوف
فعلا (فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا)صدق الله العظيم
-لبنان
زوركوف2010-06-17 11:24:54
?!!? زوربا
أوافقك الرأي أن الحجاب=تخلف، لكني محجب زوجتي ولا أقبل بخلعها للحجاب، لأن المجتمع بدو هيك، ومنشان الناس ما يفهمونا غلط، وأزيدك من الشعر بيت نزلنا نسبح بالبحر وإذ ماشلحت حجابا، قمت تركتا متلمابدا، وما علقت أبدا...مرة رحنا عسنتر بغير بلد قمت شلحتا حجابا ولبست حفر فما صدقت حالا!!كانت تجربة ماعد نعيدا بس منتذكرا لما نعجز (نختير) ومنضحك...
-سان مارينو
ريم2010-06-17 11:05:39
الى زوربا
سيدي الكريم لو كان الكون بيدك وبامكانك تسييره كأن تبقي البشر أحياء كي لا يخافو يوم حساب لعدم التزامهم بأوامر الله ووضع الحجاب حينها ستجد لك أتباعا كثيرين يتبعونك تحت اسم التحرر ولكنك مجرد عبد لاله عظيم وليس باستطاعتك سوى الكلام وستحاسب عليه لأنك تضلل به غيرك وعندها سنرى أية حضارة ستقيم ان استطعت
-سوريا
ريم2010-06-17 11:05:39
الى زوربا
سيدي الكريم لو كان الكون بيدك وبامكانك تسييره كأن تبقي البشر أحياء كي لا يخافو يوم حساب لعدم التزامهم بأوامر الله ووضع الحجاب حينها ستجد لك أتباعا كثيرين يتبعونك تحت اسم التحرر ولكنك مجرد عبد لاله عظيم وليس باستطاعتك سوى الكلام وستحاسب عليه لأنك تضلل به غيرك وعندها سنرى أية حضارة ستقيم ان استطعت
-سوريا
محسن بري2010-06-16 19:17:36
تعليق على السيدة fatima
سيدتي شكرا لك فقد ارجعت لى تقتي بأنه هناك من يقرأ المساهمة بهدوء و يفهم المقصد و من ثم يعلق عليه... فجوهر الفكرة في مساهمتي هو ماذكرتيه في تعليقك عليها...شكرا
-سوريا
fatima2010-06-16 19:02:55
إلى مراقب الفترة
شكرا لك و أرجو العذر منك إن استعجلت في الحكم.
-سوريا
fatima2010-06-16 13:41:22
أما موضوع المقالة
فأحب أن اوضح أن من ترتدي الحجاب فقط كرمز دون أن تراعي أي شرط من شروط الحشمة التي تستدعي هذاالأمر فهذا ليس بحجاب على الإطلاق ولا أعلم حقيقة كيف هم يفكرون بذلك اومن أقنعهم بهذه الصورة التي نراها عليهم،وأنا شخصياأحترم الفتاة المحتشمة بلباسها وتراعي مجتمعها وعادته حتى ولو كانت غير محجبة ألف مرة من تلك التي شوهت معنى الحجاب بحجابها وجعلت الألسن تنتقدها بل تنتقد الإسلام بذاته،علماأن هذاالنقد يجب أن يوجه لهذه الفتاة حصرا ولانخلط الأمورببعضها، وعلى حسب ماأعلم فإن الحشمة مطلب الجميع،أليس كذلك .
-سوريا
fatima2010-06-16 13:29:40
إلى زوربا
يبدو انك يا سيد زوربا لا تعلم أن الكثير من المحجبات هن نساء فاعلات في مجتمعهن ومنهن الطبيبات و المهندسات و المحاميات ومنهن سيدات بيوت ربوا وعلموا امهر الرجال،اويبدوأنك تعيش في بيئة أثرت على رؤيتك هذه،وعلى كل حال كن على ثقة كما هنالك الكثيرات من الفتيات أرغمن على ارتداء الحجاب هنالك ايضا الكثيرات ممن يرغبن في ارتداؤه ولكن أهلهم يرغمونهن على خلعه في كل مرة يرتدونه، لا أعلم متى سنعي أن الحجاب لم ولن يكون يوما عائقا وحاجبا لنور العلم والمعرفة إلا في رؤوس من يظنون ذلك.
-سوريا
شوشو2010-06-16 13:13:05
الحجاب
انا مع كل الناس ولكن الحجاب سلاح ذو حدين كما هو باقي الاشياء فقد تكون قد ربيت الفتاة على الحجاب ومع تغير مفاهيم ومعايير الناس تغير مفهوم الحجاب لديها فتضعه اما رضاء لله عزوجل او خوفا من اهلها او قد تكون قد اعتادت عليهف قد يكون فتنة او لا فبزماننا هذا باتت النساء يتسايقن الى ما يسمى الموضة( بترضي العبد والرب) وما ترى تحت الحجاب قد يفتنك اكثر من جينز ولباس ضيق وبنتكور الخ اخوتي ان الدين فطرة فطر الله الناس عليها ومن خالف فطرته خالف الدين، لانه بقرارة نفسه يعلم ذلك.
-الإمارات
زوربا2010-06-16 10:57:27
الى ريم
" لا يمكننا الجدال به ؟؟؟!!! هذه الكلمة هي سر تخلفنا يا سيدتي .... اكثر من سبعين الف فكرة في مجتمعنا لا يمكن الجدال بها ... الى متى هذه التخلف ... لا يمكن ان تولد الحضارة الى في مناخ من الحرية ... كفكم قمعا للأفكار بحجة ان الله يريد ذلك ...ولا جدال فيما اراد الله ... شوفي بسبب هالافكار وين صار العرب ... بالدرك الاسفل للحضارة والعلم ...
سوريا
زوربا2010-06-16 10:56:40
الى غني الروح
مثالك فيه مغالطة كبيرة ...الموضوع معكوس ...بشكل عام المجتمعات المتزمتة والمتعصبة والمشجعة على الحجاب ...هي مجتمعات لا ترغب برؤية المرأة موظفة بين الرجال ...او متعلمة لمرحلة متقدمة ...او مثلا المرأة القائدة لمجموعة من الرجال ... مثلا احد دعاة الحجاب ...قال لي مرة ان المرأة لايجوز ان تكون لا قائدة ولا قاضية ...نعم يا سيدي انا ضد مصطلح \\\"المراة العورة\\\" ...انا ضد الحجاب لمنع اثارة الرجل ... وهل المراة مسؤولة عن ضعف الرجل فتتحجب ... بعدين خليك صادق مع نفسك ...وشوف نسبة المتعلمات بمجتمع م
سوريا
زوربا2010-06-16 10:40:30
الى المتابعة لتعليقاتي
فاجئتيني اول شي ...ماتوقعت يكون في حدا متابع تعليقاتي ... تاني شي ... فتحيلي مخك شوي ...انا ضد الحجاب وليس ضد المتحجبة ... المتحجبة هي اخت النا و بنتو لهالوطن ... ومن منطلق انو ما تستسلم للثقافة الذكورية المتخلفة انا عم ادعيها انو ترفض الحجاب ..لأنو مسخ لشخصيتها ... وتقيد لحريتها ... ليش مو الرجال كمان بيتحجب ؟؟؟ مو كمان هوي ممكن يكون مثير لبنت اللي بتشوفو وهوي بالشورت وبالقميص الشيال ... اللي وضع هالقانون رجل ... ويؤسفني بكل صدق انو امرأة تكون ضد تحرر المرأة .... عيب ...
سوريا
memo2010-06-15 15:45:06
رد على كل من
قال الحجاب = تخلف يعني البنت اللي كملت تعليمها وتفوقت بشغلها ومحتشمة بتكون متخلفة! والبنت اللي لابسة قصير وحفر وفالته شعرها وما بتعرف تحكي كلمتين وفكرها بالمكياج والطلعات بتكون متحضرة؟يعني الشب اللي بيلبس جاكيت بيكون متخلف واذا تيشرت بيكون متحضر؟
-الإمارات
رحمة2010-06-15 15:44:16
الغريب في الأمر أن من يعترض على
الحجاب ليس فتاة وغير مفروض عليه الحجاب (ومنهم ليس بمسلم) ويستطيع بكل بساطة أن يواكب "التحضر والتقدم" ويطالب زوجته وبناته بعدم ارتداء الحجاب ويرتاح ويريح! وأقول لمن يعتقد أن الحجاب هو حجاب للعقل ورمز للتخلف وأن خلعه هو من مظاهر التقدم والتحضر ما رأيك أإن تبدأ بنفسك وتنشر دعوتك هذه في محيط عائلتك (أكيد في محجبات في عائلتك) وبعد أن تنجح تجربتك علبك أن تبرهن لنا بالإثبات وتنشر لنا صورهن "قبل وبعد" وماذا حققن من انجازات لبناء الحضارة بعد ان خلعن الحجاب وتحررن من القانون القمعي لنحكم على صدق إدعائ
-سوريا
haysamm2010-06-15 12:24:08
إلى مختار الحارة
آخ آخ شوبدي إحكي يا أخي لأحكي ... خليها لربك ... الدين يسر وليس عسر ... ماحدا عم يفهم هالشي ... والعالم مفكرة كل ماتشدد وتطرف بأفكارو أكتر كل ماقرب من الله أكتر ومابيعرف إنو القلب الأسود الكاره للآخر هو أبعد مايكون عن الله ... وبالنسبة للقوقعة حلو هالتشبيه ماهيك؟؟ بقصد فيها غالبا قوقعة الفكر والتفكير وحصروا بمجالات ضيقة حتى لو أنكرنا هالشي ولكن هذا مايحصل ... وبرأيي هادا سبب تخلفنا الوحيد والأوحد ومنه بتنطلق كل المشاكل الاجتماعية والنفسية والدينية وحتى المادية ... ودمت ودمتم جميعا
-سوريا
ريم2010-06-15 12:18:34
الى زوربا
كل شخص حر برأيه هذاشيء مؤكد لكن فرض من فروض الله لايمكننا الجدال به ولا استخدام تعابير تهينه مثل تخلف اذا كنت لاتريد الحجاب لزوجتك أو لأختك فهذا رأيك ولكن لاتعممه على الجميع على انه تحرر وحضارة
-سوريا
متابعة لتعليقات زوربا2010-06-15 12:03:27
فهِمْنا انه\
فهمنا انك لاديني ومابتحب الحجاب ، ذكّرتني بأخي الصغير كل ما اجا لعندنا حدا وانفتحت سيرة الأكل بيقولن أنا كمان ما بحب الملوخية،وكلنا منضحك لأنه ضيوفنا موسائلين هو شوبيحب، ومع ذلك بيسمعوا رأيه. الحريةأيضاً= لاتفرض على أحد عـدم ارتداء الحجاب. ثم إذا كان رأيك أنه الحجاب تخلف فإذاً رأيك أن المحجبة المقتنعة بحجابها هي متخلفة، وهذا يعني أن رأيك الشخصي هو سب للآخرين. لذلك أنا أسمح لنفسي بأن أوضح للقراء رأيك الشخصي كما يلي: بأنك أنت:ستعتبر نفسك متخلفاً إذا أنت تحجبت،لذلك لن تتحجب أنت!
-سوريا
غنى الروح2010-06-15 11:50:18
الحجاب فرض لصالح المجتمع
الكاتب:معك حق الحجاب ليس فقط حجاب الشعر بل سترالمفاتن كلها ومن ضمنها الشعر\"تاج الجمال\" والحجاب فرض شرعي إسلامي \"بل لكل الأديان السماوية\" وليس موضوع قابل للجدل، فمن شاء فليؤمن. زوربا:أنت تقول نصف المحجبات غيرمقتنعات وإذا افترضنا ذلك صح،طيب النصف الآخرالمقتنع هو برأيك متخلف؟متخلف عن ماذا؟عن الموضة؟طيب إذاطبيبةأوعالمةأوأديبة هداهاالله للحجاب الشرعي يوماًما،فهل إذا سترت نفسها حينها سيلغي ذلك علمهأأوثقافتها؟ يعني أنت ذاتك مثلا إذالبست شورت بتكون متقدم وإذا لبست بعدشوي بنطلون طويل بتصيرمت
-سوريا
زوربا2010-06-15 10:50:41
مجرد رأي شخصي
الحجاب = تخلف .... هادا رأيي الشخصي ... ما رح افرضوا على حدا .... ولكن شي واحد بتمنى يصير بمجتمعنا ...وهي الحرية .... ان لا تجبر امرأة على ارتداء الحجاب ...وانا اعرف من خلال خبرتي المتواضعة في الحياة انه اكثر من نصف المحجبات هم مجبرون على ارتداه ... والتاريخ اثبت انه لايمكن لقانون قمعي مبني على الاكراه ان يقدم حضارة ...
سوريا
مختار الحاره2010-06-15 03:48:39
الى haysamm
هي اول مره بشوف رد منيح منك بس على فكره بدي اسئلك شو قصتك انت والقوقعه الي بتذكرها على الطلعه والنازله
-سوريا
haysamm2010-06-15 03:18:18
إلى رحمة
لماذا هذا الرد المتشنج؟؟ لم يمس أحد ماتؤمنين به ... لايجب أن يبلغ بنا التعصب والتشدد هذه الدرجات ... كما قال الشيخ البوطي (وصلنا درجات من التشدد سبقنا فيها كل عصر وزمان) ... ولكن يبدو إنك مابتتناقشي ... والآية هللي ذكرتيها كان هدفها تمييز المرأة الحرة من الجارية وكتب التاريخ والشهادات تبرهن ذلك ... بالتالي حتى الحجاب ليس فرضا لأن الآية كانت لهدف معين وبعد زوال السبب بطلت الآية .. مثلما بطلت الآيات التي تحبذ عدم شرب الخمر عند نزول الآية التي تنهى عنه ..
-سوريا
رحمة2010-06-14 21:33:27
لست ممن يقيم الناس من خلال الحجاب
أو اللباس ولا أسمح لنفسي أبدا أن أصف كل محجبة بالأخلاق الحميدة والعفة وأنفي ذلك عن غير المحجبات، فهناك الكثيرات ممن يضعن الحجاب وهو منهن براء ولم يفقهن الغاية من الحجاب. وهناك غير محجبات محترمات وخلوقات ولا أقول ذلك مجاملة أو إرضاء لأحد. ولكن يا أخي التعميم خطأ في كلا الحالتين ولا يجب أن تؤخذ المحجبة المحتشمة بجريرة المحجبة الغير محترمة وكذلك الأمر بالنسبة لغير المحجبات. ولم أسمع يوما على هذا الموقع "محجبة" أساءت للغير المحجبات ولكن العكس حصل والأنكى أنها كانت من ديانة أخرى!!
-سوريا
رحمة2010-06-14 21:23:47
أعتذر عن طريقة ردي
التي أعترف أنها لا تخلو من التشنج وهذا بسبب ما يطرح "يوميا وبكثرة في الآونة الأخيرة" من مقالات تمس أغلى ما عندنأ. يا سيد محسن ليس من الصائب أن تطرح هكذا موضوع للنقاش وأنت ترى وتعرف تماما ما يحدث على هذه الصفحات من إساءات من قبل كل من هب ودب وحتى من الملحدين. فأنا لا يحق لي أن أبدي رأي بدين لا أؤمن به وإن فعلت أناقش بموضوعية دون إساءة وتجريح وعندما أريد التأكد من أي شيء يخص ديني أعود إلى أهل الاختصاص وأسأل ولا أطرح أسئلة للجدل في فرض من فروض الله!
-سوريا
محسن بري2010-06-14 20:38:37
الرد على \
سيدتى انا اعبر عن رأيي شخصي باشخاص موجودين في المجتمع السوري ..و لست في نقاش ديني (و قد اوضحت ذلك مرتين في مقالتى القصيرة).... اتمنى من الجميع قراءة المساهمة بهدوء و من ثم التعليق... و احب ان اسألك مادام الشئ بالشئ يذكر هل تعتبرين التى تخفى شعر رأسها و تظهر مابقى من المفاتن الاخرى \"افضل\" ممن لاتخفى شعر رأسها؟ -العبرة التى اردتها هو ان نكون اكثر انسجاما مع انفسنا...\"و قديما قيل :\"من لايرى من الغربال اعمى\"
-سوريا
بياع الخواتم2010-06-14 20:29:07
الجمل لايرى "حدبته"
للاسف اصبحت ثقافتنا الحالية هي الغاء الاخر و نعته بابشع الصفات حتى و لوكنا نقوم بما هو ادهى و امر.... اوافقك جدا ان الكثيرين ممن يهاجمون الاخرين لاسباب كثيرة هم انفسهم ليسوا بمنأى عنها و لكنهم لايرون عوراتهم...
-سوريا
haysamm2010-06-14 16:20:33
شكرا عالمقال
شكرا عالمقال الخفيف .. وبأكد كلامك بأنه يجب إعطاء المرأة حريتها ... وعدم حصرها وقوقعتها ... فإن رغبت بلبس الحجاب بقناعاتها لبسته وإن رغبت بلبس المانطو لبسته ... وإن لم ترغب فلايستطيع أحد أن يجبرها ... الحجاب ياجماعة ليس رمز العفة ولارمز الشرف للفتاة ... ولاهو يستطيع أن يكبح شهوة الشاب .... فالفتاة تستطيع أن تكون حرة وست رجال وقد حالها وهي بلا حجاب ... وتستطيع أن تكون قمة الإثارة والجمال والأنوثة وتلفت كل شباب الصالحية والحمرا والقصاع لها وهي ترتدي الحجاب ولييييي على قامتي ... فالحجاب لايشكل فرقا
-سوريا
رحمة2010-06-14 15:51:26
2
ومن لم ترضى فهذا شأنها هي ولن يضير حجابها أو عدمه أحد أو يغير ذلك من حكم الله تعالى وكل شاة برجلها تناط. ومن أنكر آية من القرآن الكريم فقد أنكر القرآن كله وهذا حكم المنكر شيئاً معلوماً من الدين بالضرورة.
-سوريا
رحمة2010-06-14 15:49:13
ليتك بالفعل احتفظت برأيك لنفسك
والله بتنا في زمن غريب عجيب حيث نسمع من يبدي برأيه الشخصي في شرع وحكم من أحكام الله تعالى في وسائل الإعلام كي يتطاول الآن كالعادة "المحبين" على فرض من فروض الله تعالى. لن أقول لماذا لم تسأل الشيخ الذي في أقرب جامع إليك بل لماذا لم تفتح على الأقل القرآن الكريم وتقرأ فيه لتجد الآية الواضحة: (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك و"نساء المؤمنين" يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيماً) ونساء المؤمنين ومن تحجبت فقد رضيت بفرض الله تعالى واختارت أن تكون من نساء المؤمن
-سوريا
ريم2010-06-14 15:22:10
هو فرض بالنهاية شئنا أم أبينا
أحترم رأيك كثيرا وأوافقك الرأي بأن الحجاب ان وضع فله ما يكمله من احتشام واخفاء معالم الجسد وهناك الكثيرات ممن لايضعن الحجاب لكن لباسهن محتشم ولا يضعن أية زينة الأهم من هذا وذاك أن الحجاب فرض من الله تعالى على النساء كما في القران والأحاديث الشريفة لذا لايجوز الحجاب مع التزين الكامل وانما له شروط كما لايجوز عدم وضعه بحجة اللباس المحتشم
-سوريا