syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
الجمارك السورية و الحماة النكدية ... بقلم : محسن بري
مساهمات القراء

تزوج احدهم  و سكن مع امه في البيت نفسه...

الام كانت في كل يوم تجد سببا لانتقاد الكنة-زوجة الابن- و توبيخها...

اخيرا قررت الكنة ان تقوم بكافة الاعمال 100% كما تريد الحماة النكدية..

فما كان من الحماة -عندما لم ترى اي سبب للتذمر- الا ان صرخت بوجه الكنة وضعك غريب فكل شئ تمام ..و عليك ان تخبريني الان ل ماذا تخططين؟؟؟؟

تبدو الجمارك السورية  في كثير من الاوقات مثل هذه الحماة....

طبعا انا لاادعي ان مستوردينا كلهم  هم مثل الكنة المسكينة ....

بل ادعى ان بعضهم يرتكب من المخالفات ما يجعل الجمارك مثل الملائكة مقارنة معهم ....

و لكن ....لماذا يتم معاملة الجميع..على انهم مذنبين و ان الحكم قد صدر بحقهم قطعيا غير قابل  لاي شكل من اشكال المراجعة؟؟؟؟؟"

بعض الامثلة التي اسمعها من الاصدقاء تذكرني ب "قراقوش"

الا نسمع في كثير من الاحيان عن "اعفاء" موظفين في الجمارك  لاسباب متعددة ؟؟

الا يجب ان ندقق كم من المستوردين "النظاميين" قد "ظلموا " على ايدى هؤلاء الموظفين الذين بلغت اخطاءهم حدا  و صل الى "اعفائهم" من مناصبهم؟

-مشكلة الجمارك ان اي قرار خاطئ تأخذه ضرره فوري بينما اي اعتراض

 سيأخذ و قتا طويلا قبل ان يبت فيه....

و هكذا موقع يجب ان يكون تحت المجهر  بشكل افضل....


2010-07-24 13:00:43
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
قرفان بن يأسان....2010-07-24 20:31:47
الفاسد يحلل الحرام و يحرم الحلال..
نفرح كثيرا عندما يعلن عن اكتشاف فاسد في مكان ما حيث انه "يسهل" بطريقة ما اعمال "غير قانونية او غير مشروعة" و نفرح اكثر عندما يعاقب ايضا من استفاد من هذه "التسهيلات" و لكنني احزن بشدة عندما لااسمع ابدا ان احدا ممن ظلمهم هذا الفاسد قد استرحع حقه.... على الجميع ان ينتبهوا الى حقيقة بسيطة جدا و هي ان الفاسد لايحلل الحرام فقط (قانونيا) بل يحرم الحلال ايضا (لانه بهذه الطريقة يجبرك حتى و لو كنت نظاميا 100% ان تدفع له)...فلماذا لاينظر في هذا الاتجاه ايضا؟؟
-سوريا
مواطن مطلع2010-07-24 20:27:16
لاينفذون القرارات الوزارية
هل تعلم انه في بداية هذا العام صدر قرار "يلغي" غرامة عدم التصديق القنصلي اذا كان الاستيراد مع دول ليس لنا فيها تمثيل دبلوماسي مثل كوريا الجنوبية و تايوان (القرار تأخر 11 سنة ة لكن المهم انه صدر)و حتى تاريخ الساعة -اى بعد 6 اشهر من صدوره في الجريدة الرسمية- لا ينفذ !!!!!!!!!!!!
-سوريا
بياع الخواتم2010-07-24 19:32:55
الرشوة عندما تكون
احد الاصدقاء -رحمه الله- كان يستورد الاغنام الحية الى سوريا ...اكد لي ان المبلغ "الواجب" دفعه لكل ارسالية هو رقم فلكي بغض النظر عن قانونية الاستيراد و المستندات من عدمه...عندما سألته و لماذا تدفعون ارفضوا و اصروا على التخليص النظامي...ضحك كثيرا و قال لى..بسيطة تتأخر المعاملة بما"يكفي" لموت كامل الشحنةونخسر كل نقودنا...وذكر لى ان الوضع مشابه للمواد الغذائية القابلة للفساد.....
-سوريا
مواطن محشش كتير...2010-07-24 19:20:41
التعرفة الجمركية..
افضل كتاب فكاهي في العصر الحديث هي التعرفة الجمركيةالسورية: فبعد ان تشرح في خمسة اسطر بندا معينا (و تفسير هذه الاسطر الخمسة يحتاج لمجمع لغوي و ثلاث مجلدات) و تقول ان رسمه 1% مثلا تأتـي فقرة بعدها مباشرة و تقول "غيرها" و رسمها 50%.... و بين ال1% و ال50% يسرح كشافة الجماارك و يمرحون....و فهمكم كفاية
-سوريا
shaza2010-07-24 13:27:29
-
حلوه أخ محسن. وصف خفيف وملطف لواقع يومي مرير في الجمارك..كما أن اختيار الحماه والكنه مهضوم و ( لكن) يضع الحكومه موضع ( الابن) الذي سيقول ل ( الكنه) : هي أمي وما فيني بدلها ..وبكفيلك من عندي إنو جواب الحكومه ممكن يكون بيشبهوا كتير ..هي جماركنا ودبروا راسكن؟ دمت بألف خير
-سوريا