|
علماني2010-08-07 07:00:16
عندما
كان الانسان يعيش في عصر المشاع ضمن قوانين الطبيعة بمعنى كل نساء القبيلة لكل رجالها وكانت المرأة هي كل شيء وعندما دجن الانسان هذا الشيء واخترع الاسرة خرب على نفسه -سوريا
طرطوسية2010-08-06 14:49:42
رأي
هي مشكلتنا الأزلية.. البحث عن أخطاء الغير, بطلب بكل محبة من الأخت ميساء تكتب مساهمة عن محاسن الرجال وايجابياتهم ومن الأخ عهد مساهمة عن ايجابيات النساء.. ياجماعة حاولو تشوفو نصف الكوب المليء وتجاهلو الفارغ انتو بترتاحو صدقوني.. مع الشكر للكاتب وللأخت ميساء-سوريا
mariebie2010-08-06 10:47:27
المجتمع
دائما العلاقة بين المجتمع والبشر هي علاقة مقعده ان المجتمع يؤثر في البشر والعكس صحيح الرجل والمراة جزء من المجتمع وهم بشر فالتاثير سيكون بنيهم وبين انفسهم وبينهم وبين المجتمع. حسب هذا التاثير سلبي او ايجابي ستقوم العلاقة والتي بطريقة غير مباشرة ستتحكم بكثير من الامور التي سبتصبح خارجة عن ارادة المجتمع والبشر. لذلك يجب ان نحلل كثير من هذه العلاقات لنتعلم كيف نتحكم نحن البشر بها ولا تكون متحكمه بنا.
الشكر لعهدابراهيم وميساء حمامي بهكذا بشر نسى الى علاقة مع مجتمعنافيها سلبيات قليلةفرنسا
زهور2010-08-06 00:19:44
تتمة
وأأكد لك أن الكاتبة لها مكانتها المحترمة والموقرة بين القرّاء وبعيدة كل البعد عمّا وجهتَ لها من هذا الخصوص المدحض .. -سوريا
زهور2010-08-06 00:17:37
شيء لا يقابل بالمثل
أي موازنة أخي تتكلّم عنها ,هل هي موازنةأم حلبة سباق تتصارع فيها على شيء لايقابل بالمثل. لأن مقالة الكاتبة ميساء لم تأخذ منحى الخصوصية في توجيه أي اتهام لشخص بذاته بل مقالتها تتكلم عن واقع حقيقي ألقت فيه الضوء عن بعض الإشكالات السلبية بشكل عام لا على أسلوب التوجيه الفردي -سوريا
oula.eng2010-08-05 23:09:36
خليك منطقي شوي
اولا انت معك حق الجنسين فيهم الجيد وفيهم السيء بس لو عملنا مقارنة منطقية ومدروسة شوي منلاقي الخيانة والغدر غالبة على طباع الرجل اكتر من المرأة
يعني لو بحكي انا عن المحيط يلي فيه ما بعرف ولا بنت من يلي حوليي حاولت تتقرب من واحدمتزوج ولاحاولت تعمل معه علاقة بس من الشباب يلي بعرفهم تقريبا اكتر من نصفهم عندهن علاقات خارج زواجهم ومنها البريء ومنها لا
وبالتالي بتوقع جانبنا السيء اصغر ولو قليلا من الجانب الذكوري السيء بمجتمع ذكوري
تحياتي للكاتب سوريا
ميسي2010-08-05 23:05:28
بايخ
موضوع بايخ كتير -سوريا
صقر2010-08-05 21:06:02
مهلاً
أخي الكريم أختنا ميساء لم تقصد ولكن قصدت التحذير من بعض النماذج والدليل أنها أرادت ذكر أنه ذكر وليس برجل هذا حافز للرجال أن المرأة تقدر الرجل وهي لا تذم الرجال بذكر الجانب السيء بل الرجال السيئين لأن كل مخلوق فيه جانب إيجابي وجانب سلبي فكل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مع التحية -سوريا
م.إياد الدرويش2010-08-05 20:53:09
__
أرجوا عدم ظلم الأخت ميساء , فهي ومن دون مجاملة من أفضل كتاب الموقع هذا رأيي الخاص مع عدم الإستخفاف بباقي المساهمات الأخرى -السعودية
مو ضروري2010-08-05 20:43:34
أحييك يا أخي ابو الحروف
شكرا لردك الرائع وكلماتك الجميلة بالدفاع عن تلك الزوجة الطيبة وحقا فإن الزوج اللي نفسه خضرا سيزني ولو كانت زوجته قمر الزمان, وياليت نعكسها ونضع الزوج اللي بس يدخل البيت يلبس بيجاما ولا يهتم لاناقته امام زوجته فهل يحل لها ان تزيغ عينها؟ وأعتقد أنكم سمعتم بالحملة التي تقوم بها الزوجات السعوديات ب خليه يلبس ههه وهي دعوة لاناقة الزوج لزوجته. الله يديم الود بين الازواج وان الله مع الصابرين. -الولايات المتحدة
الســــــوري2010-08-05 19:27:42
الى الأخت ميساء حمامي ....... أيضا
أفتخر جدا عندما يكون في بلدي الحبيب انثى ذات فكر راقي ونظرة ثاقبة تستنبط من الواقع ما هو مر وما هو حلو دون تكرار أو ابتذال ودون تلميع او تمييع .... واتوق الى اليوم الذي يصبح فيه كل الذكور رجال وكل النساء اناث وبعد ان قرأت ردودك فاني واثق انهابحد ذاتها تصلح لمقال رائع واقول للسيد عهد لا علاقة لمقالك بمقال ميساء فتاحي وشكرا لانثى من بلدي اسمها ميساء فتاحي-الإمارات
محمد وسيم النبكي2010-08-05 18:20:27
إلى الأخ عهد ابراهيم
ياأيها الأخ الكريم لسنا بصدد البحث عن عيوب المرأة أو عيوب الرجل ولكن الأخت ميساء لديها فكرة ما أرادت من خلالها أن تحرك نخوة (بعض) الرجال فإذا أردنا أن نحصي عيوب المرأة أو الرجل في هذا الزمان لطال بنا الوقت ولما اتسعت الصفحات ولكن مقالة الأخت ميساء رائعة جداً وأحترم في هذه المرأة روعة مقالاتها واختيارها لمواضيع مهمة في الحياة العملية -سوريا
l'entrantaumur2010-08-05 17:46:16
كفانا شذوذا
الكمال لله وحده فلايوجدانسان خال من العيوب سواء أكان رجلا أم امرأة وماهذاالذي تكتبون إلاقمةالسذاجةوكأنكم ستجدون الكمال في واحدمن البشروأناابشركم بالفشل منذالآن فوفروا طاقاتكم لماترجى منه فائدةلكل مناعيوبه لكن هناك من يحبنالعيوبنا
واتمنى منكم التوقف عن حقن السم بالآخرين لتثبتواانكم الأفضل سوريا
باسل2010-08-05 17:37:38
تعقيب
أضيف لما أورده الكاتب: عدم اعتذار النساء عن أخطائهن، اللف والدوران، الكذب، الغيرة والحسد واللؤم والحقد والنكد والنق وسواد العيشة (وجود احترام ومحبة كبيرين جداً في قلوب النساء للنكد والشقاء وكثرة الغلبة) وأذكركم بالمرأة الكويتية التي تزوج زوجها مرة ثانية - وهذا شيء لا يمنعه الشرع - فقامت بحرق خيمة العرس وقتلت 40 مرأة وعندما سمعت صديقتي بالخبر قالت بيستاهل ولكن عندما قلت لها قتلت 40 مرأة قالت يا حرام (أي أنه عادي أن يموت الرجل ولكن المرأة يا حرام مظلومة)
سوريا
مجد القباني2010-08-05 17:32:02
هذا المقال غير موازي
تحياتي الطيبة الى سيد الرجال عهد و شكرا على وقتك لكتابة مقال يرد على الآنسة أو المدام ميساء. ولكن ما ذكرته لا يشمل 10% من افعال و مساوء نساء القرن ال 21 و مع ذلك فأني اشكرك.سوريا
ابو الحروف2010-08-05 17:24:34
قل ولا تقل 2
ولكن لم تجد من الوقت والفكر متسعا وربما لم تجد من الزوج شكرا لصنيعا فهي تعاتب وهذا لا يعطي للذكر المبرر لكي تزيغ عينيه
وان الذي لايقدر هذا الكنز الذي في بيته ويحفظه ويصونه فهو كما قالت ميساء
( ذكر) وليس رجلسوريا
ابو الحروف2010-08-05 17:19:07
قل ولا تقل 1
اخي الكريم قد ذكرت من الجوانب المظلمة في المرأة ( فعندما يعود الرجل كل يوم ليجد زوجته بنفس الثوب ونفس تسريحة الشعر فهل سيكون راضي عن هذا كل يوم بالعكس سيكره ساعة عودته للمنزل ومشاهدته لزوجته وحتى أنه سيمل وجودها على طاولة الطعام) ان هذه المرأة التي ضحت بالكثير لكي تجلس في البيت لتحضر لك الطعام وتربي اولادك ننحني لها اجلالا واكبارا وعليك ان تقبل جبينها عند الدخول والخروج من المنزل لانها ليست على هذه الصورة التي ذكرت محبتا بها وانما تهوى المرآة والجلوس خلفها ولكن سوريا
ميساء حمامي2010-08-05 17:20:25
تتمة ردي
أتعرف أخي لاأخفيك أشعر وكأن كل ما كتبته لم يقرأه أحد وقرءوا فقط كلمة (ذكور ورجال)
ولكن نسوا قراءة مابين السطور والتي شرحتها واستفضت بشرح تفاصيلها كاملة من خلال ردودي
والتي لو قرأت ردودي ستجد بأني تحدثت عن نفس الزاويه التي طرحتها أنت
ويبقى أملي بأن نتحد بقلوبنا وعقولنا وأوالقنا لنصل للتغيير المرجو
لك تقديري واحترامي الكبير -سوريا
ميساء حمامي2010-08-05 17:18:11
تتمة ردي مع ودي
أردت أن أحث على إيجاد ولو جزء بسيط من دوافع التغيير لتلك الصور البغيضه
التي يرفضها ويستنكرها كل شرائع الأرض وكل الديانات السماويه
والتنبيه والموعظه والنصح هو من أسس أخلاقنا كــ مسلمين.. ولكن من يتقبل ويعي
المشكلة أنني شرحتها مرراً وتكرراً أنا لا أريد أن أقف في معركة (رجل وإمرأة)
صدقوني هدفي أرقى وأسمى وأعظم بكثير من أن أشن حرباً ضد الرجال فلست ممن يكره الرجال.. فالرجل هو والدي ووالدك وأخي وأخاك ....فهل لنا ان نكره أحب الناس لقلوبنا؟؟
و لكني جسدت صورة وأردت ان أناقش قضية وواقع يعاش صو-سوريا
ميساء حمامي2010-08-05 17:16:06
تحية لك أخي المحترم
بداية شكري لك ولتتبعك لكتاباتي المتواضعه أمام رقيكم وطيب قلوبكم النقيه وباقة ورد تكلل متصفحك المشرق بمزيد من الود والشكر لردك الثري .. ولما أضفته من صور صادقه نعيشها في زمان ضاعت فيه كل صفات النقاء وبتنا على عتبات الضياع..
عزيزي عهد في طرحي أردت أن أضع يدي على جرح ما برح أن يستشري فيه الآفات والجراثيم واقع كلٌُ يراه رؤى العين ويكتفي بالنظر وعض الأصابع على حال بات لا يُرضي أحد -سوريا
haysamm2010-08-05 16:29:06
السبب ببساطة
أسباب الشروخ الزوجية التي تحصل بين الرجل وزوجته هو ببساطة ممل كل منهما من الآخر وكأن الأمر اصبح مقضيا وإنعدام العاطفة والمشاعر التي كانت قبل الزواج أو الخطوبة .. ولتفادي ذلك يجب البحث عن شريك/ة حياة وليس عن مجرد زوج/ة ... وللجميع أقول إن أي صفة تجدها غير مقبولة بالنسبة لك في الطرف الآخر لاتتغاضى عنها بحجة أنك تستطيع تغييرها أو نسيانها ... فبعد الزواج الأمور الخلافية الصغيرة ستزداد كبرا ولاتنقص .. فكم من طلاقات حدثت لأن الرجل يشخر أو لأنه بخيل أو لأنها محبة للرجال أو مبذرة-سوريا
Feminist2010-08-05 16:24:32
تأمل يا رعاك الله
اذا خان الرجل الرجل زوجته فهي السبب لأن المسكين مل من عبوسها وهيئتها اما اذا خانت المراة زوجها فهي ايضا السبب لانها منحلة ولا اخلاقية!!! الا يمكن ان تمل المراة من عبوس زوجهاو هيئته؟ أو ان يكون هو مثلا منحلا اخلاقيا؟ تاملوا -إيرلندا
السفر الى المجهول2010-08-05 15:37:28
ليس ردا على ميساء
اخي الكاتب كل ما كتبه جميل وصحيح ما عدا اول كم سطر
..الاخت ميساء لم تنتقد كل الرجال ..ولم تمجد النساء..ما ذكرته هي صحيح ..وما ذكرته انت صحيح
..هناك رجال لا يقبل الحيوان ان يشبه بهم..وكذالك نساء..اذا موضوعك ليس رداً على ميساء حمامي ..موضوع مستقل تذكر فيه النساء الاتي ضللن الطريق..والاماكن المشبوهة لولا وجود رجال يبيعون كل مايملكون لاضاء من فيه من نساء لما وجد فيه نساء..كا ان اول خطيئة او كبيرة بين البشرية ارتكبها رجل..بمعنى اننا ممن يبدا بالخطاء..ونغذيه ونربيه..طبعا ليس كل الرجال سوريا
امل2010-08-05 15:33:47
من أيديكم
لماذا انتم الذكور دائما تهينون المرأة من خلال امور ليست إلا من صنيعكم انتم فالمرأة التي يعود زوجها ويجدها بنفس الثوب فذلك لسبب بسيط وهو إرضاء هذا الذكر بتعجيل الغذاء له لأنه إن عاد ولم يجده جاهزا تقوم قيامته ولا تقعد وخصوصا إن كان ذكرا يدفعها للعمل نهارا بإحدى الوظائف ليقبض راتبها أول استلامها اياه ثم لا يساعدها في عمل البيت فهي لا تجد منتفسا لتغير ثيابها وهي تطبخ فالطبخ له ثيابه المعروفة ثم إن اشترت فستانا جديد او غيرت تسريحتها تثور ثائرة الزوج بحجة هدر المال !!!!!!!!
-سوريا
سوزان2010-08-05 15:10:41
ألا تتدبرون العواقب
تخيلوا هذا السيناريو: الزوج لسبب من الأسباب قصّر مع زوجته في أمر من الأمور التي ذكرتها "ميساء" في مساهمتها ذات الصلة، الزوجة تصرخ في وجهه " إنتَ مالك رجال" الزوج يصرخ في وجهها "إنتِ فاجرة" ويباغتها بكفّين كنوع من "التوكيد" على كونه ينتمي إلى ذات البيئة التي تنتمي هي لها وزيادة، وتنتهي القصة بتقرير صادر عن الأمم المتحدة تعرب فيه عن بالغ قلقها من تزايد العنف الأسري.-الإمارات
سامح2010-08-05 15:10:35
لا تهاجموا الست ميساء رجاء
كان قصد الكاتبة ميساء انه توضح مين هنن الرجال المعابين بالمجتمع، هي بجوز بالغت شوي واعتبرت امور شخصية هي بمثابة "ذكورة" وليس رجولة .. بس هي ما كانت قاصدة تهاجم الرجل وإنما توضح انعدام الرجولة هالأيام سوريا
سوزان2010-08-05 15:09:01
شو عم بصير بالدنيا؟!
حسبي الله ونعم الوكيل، أنا كتبت للأخت ميساء تعليق عاتبتها فيه ولكنه لم يُنشر، ربما لأنه لم يتوافق مع آخر صرعات الحداثة في فن الكياسة، ولكنني سأكرر مضمونه الآن، أعتقد أنه من المُعيب أن توجه المرأة للرجل اتهام (...) مثل الذي وجهته ميساء في عنوانها _ لا حظوا أني حذفت الصفة المكونة من ثلاثة أحرف على أمل أن يمر التعليق_ مساهمة ميساء كانت عبارة عن اتهام وعدم انصاف وتهديد، أما مساهمتك هذه يا سيد "عهد" فهي أفضل تمثيل لبيئة "الصّد والرّد" وإن ختمتها بقولك: والله من وراء القصد.-الإمارات
مي2010-08-05 14:53:52
لا يكتمل شيء بجانب ناقص
تحية عظيمة لكاتب المقال السيد عهد .. كلامك صحيح أوافقك به مئة بالمئة فكل إنسان على اختلاف جنسه يحمل الخير والشر بداخله وهو الذي يقوي جانب ويضعف الآخر بداخله حسب دينه واخلاقه ومبادئه في الحياة .. والتوازن بين الجنسين شيء أساسي , ولكن اعذر ميساء فقد تكلمت عن جانب واحد من الذكور لما تراه في هذا الزمن وحددت الفئة التي قصدتها ولم تعمم.. لكم الشكر -سوريا
عيسى غسان الشهابي2010-08-05 14:13:48
شكرا لك
صديقي الغالي شكرا لكلامك الحلو وإن دل على شيء .. فهو بكل تأكيد يدل على ثقافة وعلم متطوران وكلامك بالأول والأخير ليسا للرد على الكاتبة العزيزة ميساء وإنما لتوضيح نقاط كثيرة نسيتها كل النساء او تناستها.
شكرا لكسوريا
abo alhareth2010-08-05 14:03:12
ليست حرباً
كل ماذكرته الأخت ميساء لم يكن ضمن اطار الحرب بين الجنسين, بل كان تشخيص لواقع يعيشه الرجل, ولنتقبل كلامها بصدر رحب, فهي قد أصابت كبد الحقيقة.
سوريا
مسلمة وافتخر2010-08-05 13:52:33
الكاتب المحترم
يا أخي الأخت ميساء كانت قد انتقدت تصرفات من لا رجولة فيهم والابتعاد عن الاخلاق ولم تنتقد جميع الرجال فكما يوجد الطالح يوجد الصالح وكما يقولون إن خليت خربت وعسى في تسليطهاالضوء لما يحدث من بعضهم أن يستقيموا ويغيروا بعض تصرفاتهم اللارجولية وكذلك الأمر بالنسبة للنساء فهناك الصالحات والطالحات فإذا ركزت الضوء على التصرفات السيئة لبعضهن فهذا جيد علهن يغيرن ما بأنفسهن و تصرفاتهن وفي كلتا الحالتين إصلاح للمجتمع وتقبلوا مروري-الإمارات
الحمامة البيضاء2010-08-05 13:44:47
موضوعك حلو ومهم فلا تخليه بس للرد على ميساء
سيدي الكريم موضوع ميساء كان موجه لمجموعة من الرجال المخنثين وليس تعميم فلا تعتبر ذلك اهانة لكل الرجال وذكر الأخطاء وتسليط الضوء عليها هو أول درجة في حلها وموضوعك وموضوع الشيخ عبد القادر خضر هو تكملة لرسالة ميساء لبناء مجتمع راقي بعيد عن أخطاء هي بمرتبة جرائم بحق الانسانية ........عهد بحييك تقبل مروري -سوريا
قتيبة الحاج طه2010-08-05 13:19:44
تحية لك و للاخت ميساء أيضاً
برأيي الشخصي و بتجرد هناك الكثير من ألأخطاء الأخلاقية التي سادت مجتمعنا للاسف و التي استقرت في نفوس النساء و الرجال...هناك رجوليات تقوم بها المرأة هذا اليوم و نسويات يقوم بها الرجل...و لكن ماهو السبب ...لنرتقي أكثر علينا تعرية الخطأ و ايجاد الحلول الواقية و تداركها...ربما هي حركة تحرر المرأة التي أصبحت ستارا لمآرب أخرى مثل التقليد الأعمى لملوثات الشعوب الاخرى او بدافع المعاصرة و التطور هل ينبغي علينا ان نتطور على اساس من الرغبة الجامحة و الملذات الشخصية أم نتطور بطريقة عقلية علميةمنطقية.تحيتي لسوريا
|
|