syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
راتب الزوجة من الأحق به ... بقلم : الشيخ عبد القادر الخضر
مساهمات القراء

التكافل الاجتماعي هو الأساس الراسخ لبناء الأسرة السعيدة

راتب الزوجة من الأحق به !


تتعلم الفتاة وتعمل  ويكون لها دخل ! من وظيفة أو مهنة ! وأحيانا" يكون ذويها من ذوي دخل محدود وعندهم طلاب في الجامعات أو تردي وضع العائلة المادي !وعندهم فتاة عاملة ويأتي نصيبها ويعقد الخجل لسان ذويها فلا يبينون للخطيب حاجتهم للراتب أو لجزيء منه ! ويكون الخطيب أحيانا" صياد اقتنص الفتاة مع راتبها أو دخلها إن كانت طبيبة أو مهندسة أو ممن دخلها كبير وقد بذل ذويها الخمير والفطير حتى أصبحت ابنتهم على ماهي عليه !

وهنا تذهب السكرة وتأتي الفكرة ! فإذا كان الزوج من ذوي العقل الراجح والقلب الرحيم ! فلا مشكلة بذلك ! فيغض الطرف عن جزء منه أو يتعفف عنه ! بل وأحيانا" يشمر ويشيل كتف عن ذوي زوجته !! وأحيانا"يكون العقوق من الزوجة نفسها فتنفق على نفسها وتتجاهل ذويها وخاصة إن كانوا عفيفي النفس فلا يظهروا حاجتهم حياءا" من الصهر العتيد !! أو من أجل أن تظهر ابنتهم بمظهر ضعيف مع زوجها وذويه !

وصدق المثل العربي حين يقول : اللي أوله شرط آخره سلامة !

المفروض الجميع يرسمون خارطة علاقاتهم بكل وضوح دون خجل ! وإذا حدث المحذور ووالدي الزوجة أو إخوتها بحاجة ! فهذا عرفا" واجب على الزوجة مساعدة ذويها ! وإذا طنشت وكانت ممن ترمي بقايا الطعام ولا تعطيه لمحتاج فهي مصيبة ! وإذا طنًش هو وكل شهر يخلق ذريعة ويشتري كذا وكذا من أجل أن يضع الزوجة في خانة الحاجة ويستند للمثل الذي يقول :  اللي يلزم للبيت للجامع حرام ! فالمصيبة أعظم !!!

يتميز  العرب والمسلمين بمبدأ التكافل ! وهذا المبدأ نقيصة عند المجتمعات الغربية ! واليوم يتنادى أغنيائهم ليتبرعوا بثرواتهم بعد موتهم وقسم منهم في حياتهم وحتى الآن سجل أكثر من 40 ملياردير أنفسهم ممن سيتبرعون بثرواتهم أو نصفها وعلى رأسهم بل غيتس ! دون تركها للورثة المشكوك فيهم من أجل تنميتها وصرف جزء منها لأعمال الخير ! أو تجعل من الورثة عاطلين عن العمل !

وأين هم أثرياء العرب ! من الارتقاء الى مراتب العز والشرف ألا وهي الإحسان ! ومن يجهل مرتبة الإحسان فليسأل عنها !

إن بر الوالدين وصلة الرحم فضيلة معان عليها من الله سبحانه وتعالى وتسعيرتها المثل يضاعف الى عشرة أمثال !!

والأسرة التي تبني عشها على البر والرحمة ستحصد فضيلة البر وتبقى الى الجد السابع ! وكان أبوهم صالحا !!

قلت ماتقدم والله من وراء القصد


2010-08-15 23:00:43
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
وليد الحنون2010-08-17 00:22:07
شكرا فضيلة الشيخ
مساهمة مضيئة من فضيلة الشيخ عبد القادر تنير العقول وتحض على التوادد والتراحم ....كم نحن بحاجة إلى مثل هذه العقول المستنيرة ....ننتظر المزيد ...محبتي وتقديري...
سوريا
لميس2010-08-17 00:10:11
شهامة عربية؟!
احب ان اقول للكاتب ان الغرب ربما لا يكونو بمستوى التساند والتكافل والشهامة الموجودة بيننا لسبب بسيط جدا أن الطفل الذي يولد على أرضهم ويحمل جنسيتهم يصرف له ما مقداره 1000 دولار شهريا مدى حياته حتى يجد عملا ثم الدولة متكفلة تقريبا بالمواطن على اكمل وجه فأنت في هذه الحالة لا تشعر ان هذا الانسان هو بحاجة للشهامة والتضحية لان له من يكفله ويرعاه ويهتم به حتى وان لم يجد عملا , أما لدينا فلا معين إلا المعين لذلك نحن ربما نثير الشفقة قليلا لذلك نشعر برغبة لمساعدة بعضنا
-سوريا
فتى الجمًاسة الظاهري2010-08-16 14:30:07
البر شامل أهل الزوجة والزوج
وجعلناكم صهرا" ونسبا من أصدق من الله حينما بين دور الصهر في وصل الأسرتين ويتفاخر الجميع ببر بعضهم راتبها لذويها مع مساعدة الزوج ان تطلب الأمر
-سوريا
shaza2010-08-16 11:06:05
-
كلامك جميل وصحيح إلى حد بعيد. دمت ورمضان كريم
-سوريا
مسلم2010-08-16 09:34:07
سبحان الله (2)
الا وهو ميزان الفضل والتعفف، فالاهل الاولى بهم ان يتعففوا عن مال الابناء ويحاولوا جهدهم ان تكون يدهم (يد الاهل) هي اليد العلياعلى يد ابنائهم، اما الزوج والزوجة فالرجل قوام على المراة بما ينفق عليها فكيف يسمح لنفسه ان ياخذ من مالها حتى لو برضاها، يجب ان تكون يده هي العلياوالا اختل ميزان الاسرة، هذا والله أعلم
-سوريا
مسلم2010-08-16 09:23:11
سبحان الله (1)
استغرب من نظرة البعض الى ابنائهم على انهم استثمار تجاري، ينفقون عليه وينتظرون العائد المادي ويجب ان يكون رابحا، سبحان الله، الانفاق على الابناء وتعليهم فرض على الاهل وليس اختيارا، كما أن حسن الصحبة والبر بالاهل فرض على الابناء والانفاق عليهم عند حاجة الاهل وقدرة الابن او الابنة، هذا من ناحية الاهل، اما من ناحية الزوج فلا يجوز ان ياخذ قرشا واحدا من مال الزوجة الا برضاها متطوعة، اما ما يحصل الان هو بمثابة الغصب، بل هو الغصب بعينه. ما سبق هو العدل اما الاصل فيما سبق ان يعتمد ميزانا اخر
-سوريا
زوركوف2010-08-16 05:38:54
?!!?
كل إنسان حر براتبه ، وذلك يشمل الزوجة أيضا ، فهي حرة بكيفية صرف راتبها ، لكن هي لاتعيش بكوكب آخر لوحدها ، وستحس أين ومتى عليها أن تساهم بمصاريف بيتها ، ومساعدة أبويها الخ.. ، أما إن كانت جامدة الإحساس (مطيلسة) وعلى مبدأ اللهم أسألك رصيدي ومادخلني إذا غيري تحرق فعندها لا يلام الزوج ولايجب أن يجبر زوجته على صرف مالها ، بل ينبهها ويعاتبها، وهي حرة بالنهاية , ومسؤولة عن برود العلاقة والجفاء مع زوجها الذي قد يؤدي لحالة من القرف يحسهاالزوج تجاه زوجته قد تؤدي إلى أن يبدأ بإعادة النظر بهالزواج كله!
-الإمارات
شام2010-08-16 00:57:03
كملت معنا
للان امي تعاتب البابا على رواتبها التي انفقتها من 40 سنة على اولادهاو بيجي واحد ذكي بدو الزوجة تعطي راتبها لاهلهابدل ما هنن يساعدوهاما بيكفي طمع الزوج كمان الاخ و يعني حضرتك بتعطي راتبك لاهلك و انت متزوج ما رح طول شي بيفقع
-سوريا
صعب كتير2010-08-16 00:40:00
ممم
يأخي على هوى المراة ليه بدها تشتغل وشو الدافع الاساسي لشغلها. والمصيبة انه تكون المرا بدها تشتغل لتحقق ذاتها على حساب بيتها وزوجها و اولادها واذا كانت المى من هاد النوع الي بيحب تاكيد الذات , انا بنصحها تحقق ذاتها ببيت اهلها احسن من انه تعتر ولادها وزوجها معها . بغض النظر انه المردود المادي على حساب تكوين الاسرة واحتياجاتها . البيت بيحاجة بالدرجة الاولى لزوجة وام بكل معنى الكلمة قبل الاحتياجات المادية او تحقيق الذات !!
-سوريا