syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
رمـضـان .. على أصـولـــه !! ... بقلم : ابراهيم فارس فارس
مساهمات القراء

تهيب المواطن عبد الله وترقب قدوم رمضــــان !! وقد تهيب قدومه بسبب موجة الحر ، وطول فترة الصوم التي جاءت في اطول نهارات السنة ، وترقب قدومه لأنه يحب رمضان ، فهو شهر الخير والبركة والاحســــان .


يمسك عبد الله نفسه عن الطعام والشراب عند أذان الامساك ،ويذهب الى الصلاة في المسجد القريب من بيته لصلاة الصبح ، وأحيانا يتكاسل فيقضيها في المنزل ، يقرأ عبد الله بعضا من الذكر الحكيم حتى تكاد تغمض عيناه ، فإذا به غارق في فراشه حتى موعد رنات منبهه المزعجة قبل موعد ذهابه الى وظيفته بربع ساعة على الأكثر !.. ينسحب من فراشه متثاقلا ، يصطدم بالحيط مرة ، وبكرسي  قريب مرة أخرى ، يذهب باتجاه الحمام ، يقضي حاجته ويرتدي ثيابه ، ثم يغادر الى حيث عمله ، وكل من في البيت نيام ! وبينما ينتظر عبد الله الميكرو، يكون قد اسند ذاته الى عمود كهرباء أو شجرة كينا مرات ، وتثاءب عشرات المرات أيضا ! وعندما يصل  مكان عمله ،يقطع المسافة بين باب الدائرة ومكتبه بأكثر من نصف ساعة !! وفي كل مرة ، يتخانق عبد الله مع مراقب الدوام بسبب تأخره ، لكن الخلاف ينقضي ، ورمضان كــريــم !!

عبد الله يجلس على مكتبه بدون فنجان قهوة أو شاي أو كأس ماء على الأقل ! يتفرفد على مكتبه ببطء ظاهر ، تصبح الساعة العاشرة ، ويبدأ توافد المراجعين .

عبد الله ، ينرفز عند أي خلاف مهما كان بسيطا ، وأغلب من يراجعه يقول له غالبا : أخي ، تعا بكـــره !!

لكن البعض يلح عليه ، يذهبون الى مديره يشتكون ، يبتكر عبد الله ألف حيلة وحجة ، ويعتقد أنه تخلص من مراجعه ، ولكن أحيانا لا ينجح ...

عبد الله ينام احيانا فوق مكتبه ، وأحيانا يشخر ، وقد يسير معاملة على الأقل ، أو لا يفعل ، لكنه يصلي الظهر في المكتب !! وما ان يأتي وقت الانصراف ، حتى يصير عبد الله في منزله مثل لمح البصر !!

تقول له أمه : عبد الله نريد بعض الأغراض من أجل الافطار . فيرد عبد الله : امي ، انا تعبان ، هلكان ، عطشــــان .. وينادي أخاه الأصغر منه طالبا منه تلبية طلبات البيت .

عبد الله ، يشلح ثيابه ، وتبقى جواربه في بعض الأحيان عالقة نصفها بقدميه ، يرمي عبد الله نفسه فوق سريره ويغط في نوم عميق . يفيق عبد الله عندما تنقطع الكهرباء وتتوقف المروحة او المكيف عن العمل ، ويظل يتقلب في فراشه ، يجــزه العرق ، ويغالبه نعاس شديد ، فلا يستطيع ان ينام من شدة الحر ، حتى اذا جاءت الكهرباء ، يفغو مجددا ! وأحيانا يوقظه أذان صلاة العصر ، فيؤديها مسرعا ، أو لا يفعل ؟! ثم يعود الى نومه العميق !!

عبد الله ، عبد الله . تناديه أمه ، قم ، قم يا بني ، لقد أذن المغرب ..يفرك عبد الله عينيه ، ويستيقظ دون وعي ، ويذهب مباشرة الى مائدة الافطار ، تزعجه طنطنات الموسيقا قبل الأذان ، وتمر لحظاتها كأنها دهر ، وما أن يؤذن المؤذن ، حتى يلصق عبد الله قنينـة الماء البارد على فمه ، حتى يكرعها كلها !! ، ثم يهجم على كأس العصير ، وكأس العرقسوس ، والتمر هندي ، وزبدية الشوربة ، وصحن الفتوش وأقراص الكبة  والبرك ، ثم صينية المحاشي !!

يظل عبد الله يدك فمه بالطعام والشراب حتى يكاد ينفجر بطنه ، وبعد كل ذلك يأتي الحلو والفواكه ... يصلي عبد الله المغرب ، وقد يصلي التراويح أو لا يفعل ، فإذا ما تعدت الساعة وقت العشاء ، وجاء وقت متابعة المسلسلات ، تجده ينط من محطة الى محطة ، وهو يبحث عن مسلسل أو برنامج يسليه ، ويتسلى بين الفينة والأخرى بصحن فواكه ، او موالح أو كأس من شراب بارد ، وأحيانا بإبريق شاي اكرك عجم مع اركيـــلة !!

وفي السحور ، لا ينسى عبد الله أن يستكمل برنامجه اليومي ببعض الطعام ، هذا ان بقي ثمة فراغ في معدته ، ويختمها بكرع المزيد من الماء البارد مخافة العطش في النهار القائظ الطويــــل ، حتى يحين موعد الامساك من جديـــد !!

عبد الله ، الذي يكرر برنامجه هذا كل يوم ، يعتقد مطلقا ، بأنه يطبــق رمضـــان على حبتــه ، وأصوله !!!!


2010-09-11 23:00:43
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
رمضان كـــريــم2010-09-13 07:36:54
مجرد تعليق !
أخي الكريم .. الكثير من المسلمين عبر العالم يمر عليهم رمضان بهذا الشكل ! وهذه السنة كان الحر شديدا والنهار طويلا جدا والحياة بشكل عام اصبحت اشد قسوة .. والله يعين الناس .. اللهم آمين !
-سوريا
صــا ئــم ..2010-09-13 07:33:53
نقــد ذاتـــي !
يـا لـطيـف ... وحيـاة الله كــانـو هــادا أنــــا !!
-سوريا
محاسب قانوني2010-09-12 13:05:39
مقالة رائعة
أشكرك أخي الكاتب على هذه المقالة فلقد وصفت غالبية الصائمين ( ليس كلهم طبعا ) !!! تقبل احترامي ومحبتي
-الولايات المتحدة
أحمد2010-09-12 01:53:20
هناك صورة إيجابية للصائمين أيضا
لا أدري لماذا التركيز دائما على الصورة السلبية لبعض الصائمين!! هناك صائمون هم في قمة الهدوء واللباقة أثناء الصيام وهناك بعض الصائمين يعملون طيلة النهار تحت الشمس في هذا الحر بهمة ونشاط ولا يفطرون. ورمضان شهر مساعدة الفقراء والمحتاجين وكم من أعمال الخير تحصل فيه
-سوريا