syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المساهمات في هذا الباب لاتعبر بالضرورة عن رأي المركز
خربشات أهديها إليك سيدي ... بقلم: ن. الحموي
مساهمات القراء

سأمزق صفحة من مذكراتي..

يوم من أيام حياتي..

شيئاً من خربشاتي..

سأنشره أمام عينيك علّك تقرأ..


و إن قرأت علّك تفهم..

و إن فهمت علّك تشعر كيف قلبت قراراتك أيامي..

ما حدث قد حدث في يوم من الأيام..

في يوم يستحق أن أدونه بكل تفاصيله و ألوانه..

في يوم كان لصمته صوت صراخ و في سكونه أخفى كل حركاته..

إنه الثالث من أيار 2008... يوم "غلي المازوت"!!

يوم لا يُنسى.. يوم كان له تبعاته..

 

 

سيدي المسؤول...

 

سيدي المسؤول..

اسمح لي أن أكون اليوم دليليك و مرشدك.. أن أجعلك ترى بعيني و تسمع بأذني..

اقرأ كلماتي كأي تقرير يصلك إن أعجبك يكفيني أنه نال رضاك و إن لم يعجبك فأنا مستعدة لتحمل ما ستجود به عليّ عصاك..

 

سيدي المسؤول...

لا أقصد أنك لا تعلم بما يدور حولك (معاذ الله يا سيدي) فأنا متأكدة من أنك تعرف كل شاردة و واردة في هذا الوطن المعطاء و لكني أريدك أن ترى الأمور كما أراها أنا العبدة الفقيرة لله و للوطن..

 

***********************************

 

3 أيار 2008..

هل تعرف ذلك اليوم حين تستيقظ مذعوراً ظناً منك أن موعد ذهابك للعمل يكاد يفوتك و بأنه (راحت عليك نومة) ثم تتذكر أن لا عمل لديك اليوم و بأن اليوم هو يوم عطلتك فتضحك (بكل ما لمفهوم الضحك من معنى) و تعود لتدفن نفسك بين الوسائد و غطاء السرير و تغمض عينيك على سعادة بالغة و تحاول أن تتذكر الحلم الذي كنت تراه علّك تتمكن من اكماله و تغرق في نوم عميق من جديد؟؟

هذا ما حدث معي يومها...

عادة نحن نعمل يوم السبت على مبدأ المناوبة فمرة يكون يوم عطلة لي و مرة يكون يوم عطلة لزميلتي و لكن و بسبب ضغط العمل الكبير خلال الفترة الأخيرة أصبحت كل (سبتاتنا) أيام عمل..

هذا السبت كان يوم عطلتي و كنت سعيدة لأني سأكسب بضع دقائق إضافية من النوم..

 

 

شربت قهوتي الصباحية خلف شاشة الحاسوب التي بت أمضي برفقتها وقتاً أطول من ذلك الذي أمضيه مع أفراد عائلتي.. و كالعادة أكثر ما يهمني هو قراءة عناوين الأخبار رغم أني أعرف أنها ستظل هي ذاتها لن تتغير و بأنها ثابتة من الثوابت التي مهما مرت السنوات و تبدلت الأسماء ستظل محتوياتها هي ذاتها فالبراحة كان كلينتون و اليوم هو بوش الإبن و البارحة كان شيراك و اليوم هو ساركوزي تماماً كما كانت البارحة فلسطين و اليوم هي العراق.. أما بالنسبة للقتلى و الضحايا فلم تكن أسمائهم معروفة يوماً لأنهم مجرد أرقام تقفز بشكل تصاعدي نحو الأعلى بحيث تتناسب طرداً مع انخفاض قيمة كرامة الإنسان العربي و ارتفاع سعر برميل النفط (الخليجي)...

المهم..

كان الخبر لا يزال طازجاً يبشرنا بأن سعر المازوت و الغاز قد ارتفع!!

 

حين خرجت من غرفتي أزف الخبر السار لوالدتي بادرتني هي أيضاً بخبر آخر مفاده أن سعر عبوة زيت الذرة قد ارتفع خمسين ليرة!!

و بينما كانت والدتي تنشر خبر ارتفاع سعر عبوة الزيت بين كل من تعرفهم و تقارن بين فاتورة مشتريات اليوم و فاتورة مشتريات أول أمس بدلت ملابسي و خرجت من البيت..

 

 

طبعاً و بما أني الراكبة الأولى التي استقلت الباص حصلت على ميزتين:

الميزة الأولى هي أني سمعت من السائق تقريراً مفصلاً عن أحوال السرافيس التي امتنع أصحابها عن الخروج إلى العمل فمنهم من لا يريد أن (يدفع من جيبته و يشتغل بخسارة قبل ما تتحدد التسعيرة) و منهم من يريد أن يعبر عن احتجاجه و رفضه لما حدث...

أما الميزة الثانية فهي أني عملت (كبومة) أخبر الركاب الذين استقلوا الباص بعدي و راحوا يناولوني (خمساتهم) بشجاعة أو ينتظرون مني أن أعيد لهم (كمالة عشراتهم) أن التعرفة الجديدة هي عشر ليرات و بأن السبب هو ارتفاع سعر المازوت..

 

"قنينة الغاز بـ 250 ليرة و تنكة المازوت صارت بـ 500 ليرة و البانزين صار بـ 1100 ليرة"..

جملة ترددت مرات و مرات مع كل راكب جديد يستقل الباص تلتها ردود أفعال مختلفة من قبل الركاب تباينت ما بين الاكتفاء بالصمت المطبق وصولاً إلى عبارات مثل: "لوين رايحين"، ، "طيب قديش صار حق كيلو الفول؟؟"..

 

تحت جسر الرئيس..

الناس يتحدثون بالهمس تارة و بالجهر تارة عن هذا القرار الذي قلب الموازيين كلها..

 

"ليش غلي البانزين كمان؟؟ لسه من خمستعشر يوم صار بـ 800 ما حلهم يغلوه"***

"كيلو الفول تبع المونة بأربعين ليرة.. الله أكبر من إيمتى كنا نمون الفول بأربعين؟؟"

"عمرها البازاليا ما تتمون و عمرها ما تتاكل"

"ليش ورق العنب أنظم؟؟"

"السرفيس تبع صحنايا عم ياخد 15 ليرة من كل راكب تبع قدسيا قديش عم ياخد؟؟"

"يعني ما كان ناقصنا غير رفع الدعم لتكمل محاسننا"

 

***********************************

 

تباينت ردود الأفعال في المكتب حيث سألتقي زميلتي إذ أن المحاسب قام بالعديد من العمليات الحسابية و من ثم توصل إلى أن زيادة الأجور (التي لا تشملنا طبعاً) بالكاد ستغطي ارتفاع أجرة المواصلات العامة (بالنسبة لموظفي القطاع العام) في حين أن ارتفاع المازوت سيكون له تأثير على كافة السلع الأخرى لا على المواصلات فقط هذا عدا عن أن العاملين في القطاع الخاص لن ينوبهم من الحب جانب و كل ما سيصل إليهم من الزيادات هو ارتفاع الأسعار الجنوني فقط في حين أخبرني موظف البوفيه و المقبل على مشروع خطوبة خلال الأيام القليلة القادمة أن "السمان" المجاور رفع أسعار معظم البضائع و أن علبة "الكوفي مايت اللايت" على سبيل المثال قد أصبحت بـ 220 ليرة بدل 180 ليرة و بما أني المسؤولة عن مشتريات المكتب طلبت منه أن يلغي الكوفي مايت لايت من القائمة و خلينا على يلي بدون لايت و خلينا نسمن أرحم و لكني و مع هذا كله لم أتمكن من أن أخفي دهشتي من حقيقة أن هذا الموظف البسيط لا يزال عازماً على الخطوبة و الزواج في ظل هذه الظروف!!  من ناحية أخرى علمت أن إحدى زميلاتنا قد وصلت إلى المكتب باكية بعد أن أصبحت أجرة السرفيس 15 ليرة بدل 5 ليرات في حين (توضأت زميلتي باللبن) حين علمت بالخبر إذ أنه و مع نهاية هذا الشهر سيترتب عليها دفع أقساط مدارس أولادها للعام المقبل بما في ذلك أجرة باص المدرسة التي ستقفز هي الأخرى بدورها..

على صعيد الإدارة و بعد أن (لطّشنا و سمّعنا) مديرنا الكثير من (الحكي) على مبدأ (أسمعت لو ناديت حياً و لكن لا حياة لمن تنادي) و بعد أن طبعنا خبر زيادة الأجور من جهة و ارتفاع أسعار المحروقات من جهة أخرى و وضعناها على مكتبه و بعد لجأنا إلى التصريح حين فقدنا الأمل من أن نحصل منه على جواب يبرد قلوبنا الفائرة من خلال التلميح و حين سألناه إن كان سينوبنا من الحب جانب ابتسم ثم ضحك ثم بكل بساطة (مغمغ السيرة) و كأنه لم يسمع شيئاً و سأل إن كان هناك طريقة يمكننا من خلالها طلب زيادة من الشركات التي نتعامل معها على قيمة عقودنا كي نغطي النفقات التي ستترتب علينا نتيجة ارتفاع أسعار "كل شيء"..

و كنتيجة لهذه (التطنيشة) قررنا نحن جمهور الموظفين أن نقوم بإضراب في اليوم التالي إذ سنمتنع عن استقبال الهواتف و الإيميلات كما سنمضي اليوم بطوله في غرفة السكرتاريا نشرب القهوة (السادة) و نستمع لأغاني من أمثال (تغير هوانا و سعر كل شغلة غلي "إسمع يا رضا")، (حالة تعبانة يا ليلى)، و (يمكن رح ينقطع البنزين بهاليومين).. و الدعوة عامة!!

 

************************************

 

حين وصلت إلى صالون التجميل بصحبة زميلتي استقبلتنا صاحبة المحل بكل عبارات الترحاب و العتاب بسبب غيابنا الطويل عنها ثم قدمت لنا القهوة ريثما يصبح الصالون جاهزاً حيث وصلنا باكراً بعض الشيء و من خلال حديثنا على فنجان القهوة خرج من فمي و على غفلة مني خبر ارتفاع سعر المازوت ليقع على رأس صاحبة الصالون كالصاعقة خصوصاً حين علمت بأن البنزين أيضاً سيغار من صديقه و سيرتفع سعره هو الآخر إذ أنه لم يمض على شرائها لسيارة 6 سيلندر سوى أربعة أيام!!

 

بدأت صاحبة الصالون بالإهتمام بنا و راحت الزبونات و بقية العاملات يتوافدن على الصالون و مع كل سيدة تدخل إلى المحل و تسأل عن سبب ارتفاع التسعيرة تشير صاحبة المحل نحوي و تطلب مني أن أتابع واجبي (البومي) أو (الغرابي) بإعلامهم بالخبر المشؤوم في حين تضحك زميلتي طويلاً على الخبر الذي ينطبق عليه المثل شر البلية ما يضحك!!!

 

بعد أن انهت صاحبة الصالون عملها اقتربت منا  إحدى العاملات مبتسمة و قالت: ( نعيماً.. و هلق بدكم سيشوار و لا تنشيف بس) و طبعاً و بما أننا قرأنا التسعيرة الجديدة للسيشوار صحت و زميلتي بصوت واحد (تنشيف بس.. بس تنشيف)..

 

***********************************

 

في طريق العودة لم تكن الشوارع مزدحمة كعادتها..

 

************************************

 

مر يوم السبت 3 أيار 2008..

يوم ككل الايام الأخرى التي تأتي و من ثم ترحل إلى غير رجعة..

كان يوماً من المفترض أن يكون يوم عطلتي و أن يكون يوم سبت عادي ككل (السبتات الأخرى)..

اراد أن يتميز فكان له التميز.. و اراد أن يظهر فكان له الظهور..

 

***********************************

سيدي المسؤول..

كانت هذه حكاية يوم السبت..

يوم رفعتم عنا الدعم..

لم نكن نعلم يا سيدي أننا كنا مدعومين و لنا (ظهر) إلى أن قصمتم ظهورنا بقراراتكم..

سيدي المسؤول ما رأيكم لو تعيدوا النظر بقرار رفع الدعم و تشطبوا هذا القرار من حياتنا بجرة من قلمكم الكريم ثم تخفضوا الروالتب لتعود كما كانت عليه و تعود السلع لأسعارها التي اعتدنا عليها و ترحمونا من مصيبة ستقع لا محالة على رؤوسنا إن استمر هذا الوضع؟؟

ما رأيكم أطال الله في عمركم أن تخرجونا من هذه الدوامة التي دخلنا بها دون دراسة كافية للوضع السوق و البلد و أكبر دليل على ذلك القرارات التي تبعت قرار رفع الدعم و التي كان من الواضح أنها اتخذت بسرعة و كأن المسألة (سلق بيض)؟؟

و ما رأيكم لو توضحوا لنا تصريحاتكم التي تعمل على مبدأ (أسمع كلامك أصدقك أشوف أمورك أستعجب)؟؟؟

 

***********************************

 

ختاماً أورد لحضرتك بعضاً من العناوين التي قرأتها و قرأها عشرات المواطنين مثلي:

 

وزير الاقتصاد: زيادة الرواتب لرفع القدرة الشرائية للمواطن وتجاوز موجة الغلاء

الحسين: زيادة الرواتب مقدمة لزيادات أخرى ورفع المازوت مؤلم لكن لابد منه

نعم قرار مؤلم و لكن هل تشعرون أنتم أيضاً بالألم مثلنا أم أنكم مصممين بشكل مضاد للصدمات؟؟ سؤال آخر: في تصريحكم قلتم (مقدمة لزيادات أخرى) فهل قصدتم زيادات بالأجور أم زيادات بالأسعار؟؟ يستر على عرضك بلاهم التنتين هيك منيح!!

الدردري: صندوق دعم المنتجات الزراعية بات في اللمسات الأخيرةة

ألا يكفي لمسات على صناديق و قرارات ما إن تنتهوا من (اللحمسة) عليها حتى تصبح قديمة و غير مجدية؟؟

وزير المالية: الكلفة السنوية لزيادة الرواتب الأخيرة 58 مليار ليرة سورية

لكن شو لازم نشتغل ببلاش يعني؟؟ بعدين لسه ما استلمنا الزيادة بلشت المنية.. بعدين يا ترى انحسبت معكم قديش الكلفة السنوية التي سيضعها المواطن من راتبه المصون ليغطي زيادة الأسعار على كافة الصعد؟؟

سورية تعلن عزمها إدخال مشغل ثالث للخلوي هذا العام

وزير المالية: لا قرار بعد برفع سعر المازوت وسلة القرارات شبه منتهية (التصريح في 28 نيسان 2008)

و المفاجأة أنه و بعد أقل من أسبوع صدر القرار و ارتفع سعر المازوت!! شو معناتها هالحكي كان كذبة أول نيسان بس متأخرة شوي؟؟

مصدر مسؤول لـسيريانيوز: لا يوجد أي رفع لسعر البنزين وكل ما يقال هو شائعات

ليش في دخان من غير نار يا سيدي الله يخلي لنا ياك؟؟؟

العطري : اشاعة رفع اسعار البنزين وراءها بعض سائقي التكسي

أين الحكومة و عيونها الساهرة عنهم؟؟ و إن كان الخبر مجرد إشاعة فكيف ستقومون بضبط سائقي سيارات الأجرة بحيث يتقيدوا بما يظهر على شاشة العداد خصوصاً أنهم كذبوا الكذبة و صدقوها؟؟

الاقتصاد تقترح وضع لوحات إعلانية الكترونية لأسعار المواد لضبط الأسعار في الأسواق

لا زالوا يعيشون في مرحلة الاقتراحات!! خدوا وقتكم شباب بقيان شوي لننفجر..

الاقتصاد تمنع تصدير الحمص والعدس والفول وتمدد لمنع تصدير القمح والشعير

و شو عم تستنوا؟؟ مددوا!!

وزارة الاقتصاد: ارتفاع الأسعار يعود إلى قلة العرض مع ازدياد الطلب

هاد هو السبب؟؟ يعني مو ارتفاع سعر البانزين بالأمس و المازوت اليوم؟؟ ما رأيكم باستخدام أسباب واهية أخرى تشبه شماعة الوافدين العراقيين فيما مضى؟؟ بالله عليكم يكفي استهتار بنا و استخفاف بعقولنا!!

مؤسسة الخزن والتسويق تطرح كميات كبيرة من السلع لضبط الأسعار

وينهن؟؟ ليش ما عم نشوفهم؟؟ ليقوم عم تطرحهم على سقايف و في مستودعات الشباب الطيبة؟؟ و لا لتقوم عم تلبسهم طواقي الإخفاء!! عجيب و الله عجيب!!

وزير المالية: أسعار الخبز لن ترتفع قرشا واحدا وهناك قرار سياسي بذلك

بنقول إن شاء الله بس كأني شايفة غير هيك بالعنوان يلي بعد هاد؟؟

الافران تعاني من الازدحام .. والأسباب غير محددة بعد

يعني شو برأيكم السبب؟؟ بروك تشيلدز و لا هيفا وهبي واقفة على فرن الخبز و الناس متجمعة حوليها عم تتفرج؟؟ أكيد في أزمة!!

تقرير رسمي: ارتفاع كبير في الأسعار والحلول المؤقتة لم تعد مجدية

الرداوي: إعادة توزيع الدعم ستساهم في تنفيذ الخطة الخمسية العاشرة

و أضيف: و التي تهدف إلى القضاء على الطبقة الفقيرة و الوسطى من الشعب السوري و إبادتها عن بكرة أبيها و لتسريع العملية أنصحكم بإضافة سم الفئران إلى مياه الشرب الملوثة أصلاً لضمان نتيجة فتاكة خلال أقل من 24 ساعة.. الفااااااتحة..

وزير الصناعة: يمكن للمعامل أن تستخدم مادة الفيول بدلا من المازوت لأنه ما زال في اطار الدعم

كلامك يا سيدي ذكرني بماري أنطوانيت التي طلبت من الفرنسيين الجياع تناول الجاتو بدلاً عن الخبز!! (لا فال عليك سيدي)

صناعيون: دراسة وزارة الصناعة حول ارتفاع تكاليف الانتاج غير دقيقة

الغريب أنهم يمضون سنوات بالدراسة و عند التنفيذ يكتشفون أن الدراسة لم تكن دقيقة!!!

الحكومة ترفع أسعار القمح نصف ليرة وتوجيه بدراسة تأثير رفع سعر المازوت على القطن

تعليقي شقين:

الأول بخصوص رفع سعر القمح: أكدتم سيادتكم أن لا رفع لسعر الخبز و لا قرش واحد و اليوم ترفعون سعر القمح و بما أن الدقيق أصله قمح فهذا يعني ارتفاع سعره و بالتالي ارتفاع سعر الرغيف المصنوع من الدقيق و لعلمكم سيدي فالرغيف هو الخبز الذي قلتم أن سعره لن يرتفع!!

الثاني بخصوص تأثير رفع سعر المازوت على القطن: لساتكم عم تدرسوا؟؟ الله لا يضيع لكم تعب.. بس كأنه تأخرتوا شوي؟؟ بالعادة بيدرسوا القرار من كل جهاته و بعدين بطبقوه و لا نحن هون عنا كل شي بالمقلوب؟؟

وزارة الاقتصاد تحدد نسب الزيادة في أسعار جميع وسائل النقل

كأنكم اشتريتوا السرج قبل الحصان؟؟ يعني طلع قرار رفع سعر المازوت قبل تحديد التعرفة؟؟ و كأنه ما حدا رادد عليكم؟؟ و كأنه نسبة الزيادة مو راكزة؟؟ و شو مشان إنو قرار رفع الدعم و غلاء المازوت و بالتالي رفع تعرفة المواصلات لا انهضم معي و لا مع غيري!!

إطلاق منتج المعسل "الدمشقي" اكسترا الجديد

ليليليليليلييييييييييييش الحقيقة هاد يلي كان ناقصنا.. بس معليش خلينا نفرفش شوي على سيرة هالغلاء و ننسى همومنا شوي و طالما صارت و صارت أقترح اطلاق منتج القات (الشامي)

و دورها دور دور.. و اعطيني شحطة..

قبل ما تيجي تيجي..

تيجينا الشرطة..

دورها.. دور دور..

دورها.. دور دور..

دورها.. دور دور ما بدي اصحى..

 

***********************************

ملاحظة:

هذا الصباح باغتني أحدهم بسؤال مفاده: لماذا رفعوا الدعم و بالتالي الأسعار ثم رفعوا الرواتب و الأجور أما كان من الأفضل أن يتركوا كل شيء على حاله؟؟

 

 

* شرح المفردات:

مذبهلة: مؤنث مذبهل و هي من الفعل اذبهل.. و اذبهل يذبهل فهو مذبهل و اذبهل اذبهلالاً و هو فعل منحوت من ثلاث كلمات هن: ذُهل، اندهش و بُهت و يفيد معنى ثلاثتهم.. يعني تلاتة بواحد..

** اسعار البنزين لم ترتفع فعليا والموضوع كان مجرد اشاعة.


2008-05-13 10:50:44
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
Dr,Feras-Algeria2008-06-07 17:38:30
N.Alhamwi toujour vous etes le meillieur
cherr N.Alhamwi Vous etes toujour le meillieur, parce que vous ecrir tojour avec les vrai fais, et nous vous remerciron beaucoup......
سوريا
ابن المدينة المنورة2008-05-17 09:50:19
للأخت شوية مطر صيفي مع التحية
معك في أن الغلاء ضرب جميع الدول، ولكن ملاحظة لو تسمحين، الأسعار التي ذكرتيها فإن كنت تقصدين الريال السعودي فأحب أن أنبهك إلى أنك قد تشترين الأغراض من مراكز معروفة بالغلاء أصلا (لن أذكرها حتى لا تفهم كدعاية) يعني يا أختي ما في داعي انك تذهبلي(اشتريها من حلقة الخضار)، فأنا اشتريت البندورة ب7 والليمون ب10 والكرز لم أشتره لأني لا آكله...
السعودية
شوية مطر صيفي2008-05-16 02:42:35
كلنا في حالة اذبهلال
صباح الخيرات يانعمت....ياسيدتي الشامية الرائعة....ياقلبنا النابض في سوريا...يامن تنقلين لنا حلوها ومرها...مرة بجولة في حاراتها وكمشة من ياسمينها...ومرة بصدمة من غلاءها وغليانها(على فكرة اليوم كنت عم اشتري شوية غراض من السوبر ماركت ...واذبهليت...على قولتك لما شفت سعر كيلو الكرز68 ريال ناهيك عن الليمون 12 ريال والفاصوليا 29 ريال والبندورة 9
سوريا
مصفق2008-05-15 04:15:00
تطبيل حار
شكرا لك يا كاتبة وبظن لو أنو الكلمات يلي كتبتيها مو فيها كم كلمة عيب ما كانوا حذفوهم تقبلي تصفيقي وتطبيلي الحار كما البقية!
-إيطاليا
يقتلني الحنين2008-05-14 21:15:21
مدونات
اذا في امكان يا أخت حموي أن تعيدي نشر المقال في مكان آخر بدون تعديل وتشويه.ونرجو أن يكون لك مدونة في القريب العاجل وكلمة مذبهلة رائعة جدا نحتاجها في هذا الزمان .. رجاؤنا كبير أن يصبح لك مدونة وان كان يرجى كتابة عنوانها..
-سوريا
حنين سوريا2008-05-14 16:53:58
شكرا ًجداً
"عينك عينك عم اسرقك"... إن كانت جميلة , و قويةإلى هذا الحد بعد التشويه, فكيف كانت لتكون قبله؟...رائعة مدام نعمت..يسلم قلمك...أؤيد البراغماتي, مؤسف أن التشويه بات جزء من بلدنا, و ممارسة اعتيادية في حياتنا..على الله شي يوم , نحس و نخجل من وضعنا..
-أنغولا
The admirer of the Star ** N. AlHamwi**2008-05-14 11:34:10
You are our Star !!
Dear my Star, please accept my admiration and respect I like and appreciate every word comes through your keyboard and created by your golden fingers which reaches our heart directly By the way, I still waiting your reply for my email Please accept my best wishes for you
-سوريا
البراغماتي2008-05-13 16:26:54
يا سيدة نعمت
يجب تشويه المساهمة , لتناسب الجو العام , وبهذا الشكل تصبح متوافقة مع حياتنا , فكل شيء أصبح مشوه , منذ أن نغادر البيت , وحتى العودة إليه - هذا إذا لم يكن في البيت أمورا مشوهة أيضا , فالمساهمة لم يحذف منها بقصد التشويه لتواكب الطابع العام , الكهرباء , المياه , الشوارع , الخطط , القوانين , كلها مشوهة فماذا يعني أن تكون المساهمة صحيحة ؟
-سوريا
عبد الله أنيس2008-05-13 14:47:19
ختاماً
لأن هذه الأخيرة لم تعد صالحة للتداول بعد دراسات الفريق الإقتصادي الشجاع الذي يظهر دوماً متفائلاً و مبتسماً و مسقطاُ لكل عمليات التشكيك مدري الكشكشة التي يقوم بها المواطن الذي اصبح من هواة النظر للسماء بيدين مفتوحتين كمربي الحمام الظرفاء مع بعض الأدعية يا رب استجب
-سوريا
عبد الله أنيس2008-05-13 14:47:19
تابع
و أنا كنت اقول له صلي على النبي يا زلمة بيكونوا حطوا قائمة تسعير أقل شي اذا بيحترموا مواطنيهم و حالهم ....بعدين مو لازم يكون فيه بيناتهم تنسيق حتى على ادنى المستويات ...وين انت رايح بهالزحمة.. لكن ما قلته سرعان ما تحول هباء بينما كنت اناول سائق السيرفيس الخمسة اليتيمة ألح و أصر على أن شقيقة لها يجب أن تظهر للعلن
-سوريا
عبد الله أنيس2008-05-13 14:47:19
تابع
و تداعيات تطبيق سياسة شراء الرسن قبل الاتفاق على سعر الحمار الذي سيركب له هذا الرسن ...المهم و بعد أن اضطررت للخروج سمعت من الكثير عبارات مهللة و سعيدة و تستبشر خيراً حتى أن أحدهم قد زف لي خبر إحباط عملية القضاء على الخمس ليرات الحزينة و التي لم تعد تساوي شيئاً حتى بالنسبة لطفل صغير
-سوريا
عبد الله أنيس2008-05-13 14:47:19
من أجل ان تعرفوا أن المنحوس
قد علق على رأسه و بتلابيبه فوانيس في يوم ميلاده وجد نفسه فجأة أن كل شيء ارتفع إلا هو فقد أحس دونية لم يعهدها قط رغم انه متعود على مرارتها ...سأنقل لكم أيضاً وقائع من حلب التي رقصت و ازينت و اصطفت في ساحات الدبكة لتعلن عن عشوائية تطبيق القرارات المفصلية
-سوريا
دبور2008-05-13 14:22:16
أأأأأخ منك بس يا نون
بالنسبة للخطة الخمسية(لا أعرف سبب تسميتها بالخبطة الخمسية)-يمكن مشان العيون الحساد الاقتصاديين بالدول المجاورة-المهم أصبحت (الخبطةالعاشرة) يعني خمستين-زيادة بالنكايا للعين الطرائة(حوووش حووووش)-سعر الخبز لن يزيد قرشا واحدا..صحيح زاد مئات القروش-ارتفاع الاسعار يعود الى قلة العرض وازياد الطلب-لذلك أصبح المازوت أغلى من الدم معادلة(حياتية) جديدة!
-سوريا
ن. الحموي2008-05-13 14:34:58
تحية مبكرة للجميع
و لا بد من عودة أخرى لاحقاً.. للأخ العزيز إبن المدينة المنورة: كلمة "مذبهلة" هي من قاموسي الشخصي أي أنها مجرد مزحة و قد وردت ضمن السطور المحذوفة (لا أعرف لماذا) لأني لم أجد كلمة تصف دهشتي سواها و أردت استخدامها و لكن و لأني أعرف أنها كلمة لا تنتمي لأي قاموس أوردت شرحها كما يتم شرح أي كلمة عامية.. و تقبلوا تحياتي جميعاً..
سوريا
sammy2008-05-13 13:57:35
تحية مدام حموي
لقد جعلتي يوما من المفروض انه مشئوم كأنه يوم مسلي و مضحك,نقدك من العيار الثقيل و بيزعل منك بعض المسولين, ولكنك من اتباع من يومنون بأن الحكومة لها عصا سحرية تستطيع ان تحل كل ازماتها دون ان يتأثر المواطن
-سوريا
باسم الأفندي2008-05-13 14:03:24
مع ذلك تبقى هذه أجمل المساهمات
هكذا هي حكومتنا هم بوادٍ ونحن بوادي , تصريحات ووعود وكأنهم يعيشون خارج هذه المجرة , بعد كل صفعة يقولون هذا من صالحكم ولن يتأثر فقيركم لتستمر الصفعات , والمزحة اللذيذة بأن الأغنياء يزدادون غنى والفقراء يتحسن دخلهم ويبدو نتيجة لهذه المزحة تم إطلاق منتج المعسل "الدمشقي" اكسترا الجديد لينعم هذا المواطن الغني بالرفاهية
-سوريا
ابن المدينة المنورة2008-05-13 13:57:12
على سيرة الإشاعة...2
فلما سئل عن هذا الرجل قيل: (هو الرجل يكذب الكذبة تبلغ الآفاق) فينبغي الحذر...... سؤال للأخت نعمت: كلمة مذبهلة من اي قاموس أحضرتيه وإلى أي لغة تنتمي؟؟؟؟
السعودية
ريما السعدي2008-05-13 13:58:26
فشيتيلي قلبي ربي يخليلي ياكي...
ياستي رح علق بالعامي لانومساهمتك فشتلي قلبي على بساط احمدي هههه غاليتي انت مبدعةبدون ادنى شك حكيتي كل الي حكيناه وعم نحكيه وبدنانحكيه مقالتك لازم تنحط بالمختارات لانهاببساطةصوت وقلب الشعب.ونبض الشارع الي عم يصيرحوالينا صعب وصعب كتير..بس لوالمسؤولين يسمعونا شوي..ينزلوا من برجون المريخي ويتمشوا بالاسواق بالشوارع لنحس انون منا بس...ولو..
-سوريا
ابن المدينة المنورة2008-05-13 13:56:49
على سيرة الإشاعة...1
أنصح كل الأحبة بالبعد عن الإشاعات او تناقلها إذا لم يتحقق من المصدر، فوالله كم خربت بيوت وهدمت اسر ووجدت فوضى وسيطر القلق على الشعوب وحدثت مشاكل بسبب الإشاعة، أقول...ورد في الحديث أن رجلا يعذب وهو مستلق لقفاه، وإذا آخر قائم عليه بكلُّوب من حديد، وإذا هو يأتي أحد شقي وجهه فيشرشر شدقه إلى قفاه ومنخره إلى قفاه.. فيسأل من هذا الرجل:
السعودية
ابن المدينة المنورة2008-05-13 13:49:58
مجرد رأي....4
4- ربنا -عز وجل- يعطي الدنيا لمن يحب ولمن لا يحب ولا يعطي الآخرة إلا لمن يحب، فكون أننا مبتلون بالمصائب هذا لا يعني أننا على خطأ بل قد يكون تكفير للسيئات ورفعة للدرجات وقد تكون عقوبة، وقد تكون نتيجة إهمالنا لما يصلح معيشتنا فعلينا النظر بعين البصيرة في حالنا ومعرفة أسباب مشاكلنا والسعي إلى تصحيحها من كل النواحي الدينية والإقتصادية...
السعودية
يائس جدا2008-05-13 13:47:46
يا ريت
ويا حبذا لو تم نقل هذه المساهمة ليس إلى ركن المختارات هذه المرة ولكن إلى مكاتب المسؤولين وصانعي القرارات الاقتصادية الجهابذة لأنني قرأت ما يريد أن يعبر عنه عشرة من كتاب الموقع في مساهمة شاملة واحدة . ما رايكم الآن بلقبي المستخدم ألم يكن دقيقا؟
-سوريا
ابن المدينة المنورة2008-05-13 13:40:05
مجرد رأي....3
3- ما نراه اليوم من تفشي الظلم والقمار وتفشي الربا واكل أموال الناس بالباطل والفساد هو من أسباب الغلاء وارتفاع المعيشة، ليت أولئك يعودوا إلى رشدهم، ليتهم يعرفون ان ضررهم قد تعدى إلى المجتمع... أموال مهدرة نجدها في كثير من الدول لجلب مطربة ساقطة أو فريق أجنبي وفي نفس الوقت توجد بنت جائعة وأرملة يائسة ورجل عاجز وأسرة لا تجد قوت يومها..
السعودية
Hadeel_S2008-05-13 13:41:07
النجار وسياسة النشر
كم أحسد الخشب عندما يقع بين يدي النجار(!)لأن سياسة النشر عند النجار أكثر حناناً ومنطقية,على الأقل تخرج من بين يديه قطعة متكاملة لها فائدة وليست مشوهة..ثانياً لماذا النق يامدام حموي؟هل نسيتِ أنكِ تعيشين في بلد له خصوصيته(!؟!)وعليه تنسكب المؤامرات الصهيومدري شو والامبريالية البوشية وكمان؟؟..شو ياربي شو ياربي؟؟..نسيت,راح إقرأ شي جريدة محلية وإرجع كِمل.
-سوريا
ابن المدينة المنورة2008-05-13 13:37:45
مجرد رأي....2
2- عن أنس رضي الله عنه قال: غلا السعر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: الناس يا رسول الله غلا السعر فسعر لنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله هو المسعر القابض الباسط الرازق، وإني لأرجو أن ألقى الله وليس أحد منكم يطلبني في دم ولا مال..
السعودية
ابن المدينة المنورة2008-05-13 13:37:13
مجرد رأي....1
أولا اشكر ما تفضلت به الكاتبة من عرض شيق لمشكلة الغلاء وأسلوب جميل وسلس وهذا ما اعتدناه صراحة من الأخت نعمت، وبعد الإذن من الكاتبة ومن سيريانيوز لي في ذلك وقفات: 1- مهما وصل بنا الحال في الغلاء يجب أن نعلم أن الرزق بيد الله ، مع السعي الجاد والإجتهاد في تحصيل الرزق وطلب التوفيق من الله فغن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة...
السعودية
Safa2008-05-13 13:19:28
!!!..............
اول شي يسعدلي صباحك مدام حموي بعدك بالبيت عايشة حياة طبيعية ؟ دخيل قلبك شو بتعجبني شخصيتك وطريقة كتابياتك بس رح قلك البنزين عنا كمينا كان 1.29 صار 1.50 الجبنه غليت والاكليات بشكل عام صارت الضعف يعني كلنا متل بعض بس مابنكر ان وضع syria اسوء الرب يرحمنا ويقويكي ونضل نشوف اسمك منور ب syria news خاصة بالفترة الجاية بعد هامساهمة..
-ألمانيا
بسام البني2008-05-13 13:03:41
دورها دور دور واعطيني شحطة..
برافو نعمت..جرأة..حرفية..منطق..وتناول لأهم الهموم اليومية لأهلنا،أختي واختك ،جاري وجارك،،يبقى شيئاً واحداً وهو أن الأمل يموت أخيراً ولابد سيسمع النداء من يعنيه الأمر..ولابد من الصراخ، فقد يصل عندها الصراخ ويتخذ أهل القرار ما يحمي أهلنا من قرارت أعتقد أنها يجب أن تكون سريعة..شكراً نعمت مرة أخرى.تكلمت بصوت الكثرين،أضم قدمي معك بالفلقة.تحياتي..
روسيا الاتحادية
آهات و أنات2008-05-13 12:50:46
آه من اللي عم يصير
ياجماعة لازم حل لهل المسألة لازم نلاقي الحل والله ما معقول الشي اللي عم يصير كل فترة بيرفعوا سعر شغلة يا خوفي يعملو ع الهوا اللي عم نتنفسو أجرة والله مالي عم زودها هدا الواقع إذا الأكل صار غالي و المي عم يقطعوها و الكهربا عم يغلوها و الموصلات كذلك الأمر شو نعمل ندفن حالنا بالحياة آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه
-سوريا
الدمشقية2008-05-13 12:43:02
مع ذلك تبقى عسل
مدام حموي رغم أنك تقولين بأن المقالة تشوهت بسبب سياسة النشر، لكنها أدت الفكرة وبطريقة متماسكة وأقسم من حلاوتها أعدت قرائتها بمعنى هذا النقد اللاذع بطريقة مقبولة ومهضومة. يسلموا
-سوريا
slainheart2008-05-13 12:41:52
لا تعليييييييييييييييييييييييييييييييييق
والله بكيتيني ... وأنا صفنان وزعلان على أبي منين بدو يأمن لنا كلشي بدنا ياه...بحبك بابا والله يساعدك ويكون بعونك.آمين
سوريا
لمى . ص2008-05-13 12:25:36
كل زيادة وأنت بخير يا نعمت
مو ملاحظة انك كمان هون عم تكملي اللي عملتيه بالسرفيس والمكتب وعند الحلاق.... الهيئة عجبتك الشغلة بس قولتك سمعان هون ولا مو هون.....تسلم ايدك
-ألمانيا
Lattakian_Guy2008-05-13 12:22:13
لا حياة لمن تنادي
أشكرك أختي الكريمة على هالمشاركة لأنها أكثر من رائعة.. بس ما في فايدة من هالحكي كلو .. لأنو المسؤول عندناما بيعرف ينفذ غير شغلة وحدة بس وهية: لا أرى لا أسمع لا اتكلم.
سوريا
ن. الحموي2008-05-13 12:11:13
اعتذار ارجو نشره..
أعتذر من القراء الكرام فقد تم تشويه المساهمة لضرورات سياسة النشر..
سوريا
أديب2008-05-13 11:56:10
صفحتكِ هذه تختصر كل شيء
تختصر كل معاناة يعانيها هذا الشعب جرّاء الغلاء الفاحش الذي قطع كاهلنا.... ولكن يؤسفني أشد الأسف أن أقول: أن مقالك هذا ليذهب كسابقاته الى غير رجعة....( لا حياة لمن تنادي)... شكرا مدام والله يعطيكي العافية
سوريا
الدمشقية2008-05-13 11:43:23
رائعة
كنت أكتفي بتصفح المساهمات دون أي تعليق، لكن وجدت بأن متعة الويبسايت هي بالتعليق. مدام نعمت أنت وكتاباتك وطريقتك في السرد تنم عن ملكة خاصة بنكهة مميزة. سلمت يداك وشكرا على تعليقك.
-سوريا
الأدعشري2008-05-13 11:40:05
الخبر الأحلى
انتاج معسل الدمشقي الفاخر الذي انسانى الغلاء و ضيق ذات اليد فنحن بانتظار هذا المنتج .. نصبر على الغلاء نصبر على الأزمات نصبرعلى الشدائد لأننا شعب سوري محب لوطنه ولكن نكره ان يتم استغبائنا من قبل البعض نطلب المزيد من الشفافية فقط..
-سوريا
الأدعشري2008-05-13 11:39:32
قوية و كبيرة يا مدام حموي
تحية تقدير لك على شجاعتك و قوتك تحية لك لأنك كتبتي ما بداخلنا مدام منذ عدة ايام كنت رح اكتب مساهمة عبارة عن لينكات لتصريحات بعض المسؤلين ومقارنتها بالوقائع و لم اعملها بسبب قلة الوقت فشكر لك .. لكن اود ان اضيف ان الغاء دعم بعض المواد هو من مصلحة البلد لكن يجب الغاء الدعم بطريقة ترفع المستوى المعيشي للمواطن السوري فكلنا امل بذلك..
-سوريا
rana2008-05-13 11:18:44
صباح الخير
شر البلية ما يضحك يا نعمت ، تاركين العالم تحكي لأنه المتنفس الوحيد و هم ( اذن من طين و أخرى من عجين ) ، بالمقابل أشكرك لوصفك الدقيق فيوم السبت مر على الجميع و بنفس الدقة ، واليوم بدا سريان قانون السير الجديد ، اظن أن الشرطة لم تنم أمس من شدة الفرح فقد جاء الفرج .
-سوريا