|
BEAUTY SOUL2008-07-23 02:19:02
تمثيييييييييييييييييييييييييييييييييييييل
الأخت نعمت و كما قلت المسلسلات التركية ليست سوى هستريا أصابتنا....و لكن أن يصل تفكيرنا لدرجة طلاق الأسر من أجل أبطال مسلسل.؟؟فهذا الأمر مضحك و معيب.........اصحوا يا شعب فهذا المسلسل ليس سوى((( تمثيل)))و لا يستحق ضياع أسركم من أجل هذا ......شكرا لك -سوريا
مراقب2008-07-22 15:58:32
لابد لنا من عودة صحيحة للاسلام
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( اغتنم خمسا قبل خمس شبابك قبل هرمك وغناك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك وصحتك قبل سقمك وحياتك قبل موتك )) رواه الحاكم.
اعتقد لو أننا تاملنا معنى حديث رسول الله لعرفنا أهمية الوقت في حياتنا ولكن للاسف نسينا ديننا فانسانا الله انفسنا سوريا
ن. الحموي2008-07-22 14:17:32
و أخيراً
كما قال ألاعزاء: حالة فراغ، فساد الإعلام ككل الجهات الأخرى، إحباط، بطالة، ملل، أحلام بالترف و الرومانسية حلم الحياة السعيدة التي نراها في القصص تبع"و عاشوا بتبات و نبات و جابوا صبيان و بنات" حيث تنحل كل المشاكل بنظرة عين و الزوج يملك ثمن باقة ورود لزوجته و الزوجة دائماً أنيقة و شعرها مسشور حيث يرى المشاهد كل أحلامه على الشاشة في مسلسل واحد فيتعلق به لساعة قبل أن ينهض ليفكر بفاتورة الماء و الكهرباء. شكراً لكل الأعزاء تعليقاتكم أغنت المساهمة و نورتها. فعلاً نوركم كافي!سوريا
ن. الحموي2008-07-22 14:14:12
أما في بلادنا
فالطفل يتابع كل شيء تتابعه أمه أي أن الآية معكوسة فبدل أن تكون الأم مع أولادها تتابع ما يتابعونه لتوجههم و تجيب على تساؤلاتهم تجدها جالسة تتابع مسلسلاتها هي و حولها اولادها من المراهق إلى الرضيع الذي في حضنها دون أن تسأل نفسها إن كانت هذه البرامج تناسب أعمارهم.
للمشاهد حرية اختيار ما يشاهد و لكن هل فكر أن أولاده مسؤوليته و أنهم يجب أن يتابعوا ما يناسب أعمارهم و يحقق لهم المتعة و الفائدة بدل من طق الحنك و بالتركي كمان؟؟ ببساطة هي ظاهرة بحاجة لدراسة أما نحن فشعب فاضي!
سوريا
ن. الحموي2008-07-22 14:13:20
لمعرفة أسبابها فإن عرفنا
سبب و مدى تأثير مسلسلات من هذا النوع على الاشخاص و خصوصاً المراهقين و الاطفال نستطيع الإستفادة من عناصر النجاح و التاثير و و الانتشار هذه و لكن باتجاهات أخرى. النقطة التي أحببت أن أشير إليها هو تعلق الاطفال بمسلسلات ليست موجهة لهم أساساً و لا تناسب أعمارهم و حتى لو سألنا الأوروبيين لوجدوا أن في متابعة الاطفال لمسلسلات مماثلة ظاهرة سيئة فعلى زاوية الشاشة في معظم المحطات الأوروبية تظهر علامة تدل على أن هذا المسلسل أو البرنامج مناسب للمشاهدين من العمر الفلاني فما فوقسوريا
ن. الحموي2008-07-22 14:12:00
و العديد من المسلسلات تعرض
قضايانا و نابعة من صلب مجتمعنا و لكنها لم تحقق ذات النجاح الذي يعتبره البعض بسبب قرب بيئة المسلسل التركي من مجتمعنا كما أن كساندرا الذي أحدث نفس الضجة من قبل كان من بيئة بعيدة تماماً عن بيئتنا. كنت ضد ظاهرة كاسندرا و اليوم أنا ضد ظاهرة باب الحارة و نور و ضد اي ظاهرة مرضية كهذه فمن غير الطبيعي أن يصبح مسلسلاً مهما كان رائعاً محور اهتمام الجميع دفعة واحدة و بهذه الطريقة ليحتل اسمه كل شيء حتى العلكة و الكنزات و الشاورما! و لكن هذا لا يمنع أن تتم دراسة هذه الحالة و بشكل جدي سوريا
ن. الحموي2008-07-22 14:10:37
و التي ذكرها العزيز يائس جداً
فمن الكوميديا إلى التراجيديا إلى الفنتازيا إلى التاريخ إلى الواقعي المعاصر بحلوه و مره. مسلسل باب الحارة أحدث الضجة ذاتها رغم أنه لا يحوي المشاهد الحميمة أو الرومانسيات التي يعتبرها البعض سبباً لانتشار المسلسلات التركية هذا عدا عن أن الأفلام المصرية التي تعرض على الشاشات تعرض مشاهد ساخنة أكثر بكثير من تلك التي في هذه المسلسلات (يعني المشاهد العربي مو محروم)، و العديد من المسلسلات ناطقة باللهجة الشامية التي يعتقد البعض أنها سبب نجاح هذه المسلسلات، سوريا
ن. الحموي2008-07-22 14:10:01
مساء الـ(نور) للجميع
المساهمة هي محاولة لرصد الحالة التي تجتاح مجتمعنا بكل أفراده و التي أعتقد انها ظاهرة تستحق الدراسة أي أني لست هنا لأناقش افكار المسلسل أو إن كان عرضه خطوة صحيحة أو لا أو إن كان يناقش (قضية) تستحق النقاش أم مجرد سرد لأحداث عادية يأتي فيها عنصر التشويق مفتعلاً و (مدحوش دحش) فالمسلسل في النهاية نوع من الترفيه و ليس من الضروري ان تكون المسلسلات صورة طبق الأصل عن واقعنا المر دائماً مما يسبب المزيد من الإحباط كما ذكر العزيزان د. باسل و دبور و هنا تكمن جمالية تنوع الدراما السورية المميزة سوريا
nico alper2008-07-22 13:53:02
انا تركي درست في جامعة دمشق
عند دراستي في سوريا خالطت الشعب العربي جيدا.واتضح لي ان الأعلام التركي او الغربي لم يكن ظالما بحق العرب على العكس تماما.
عندما تابعت مسلسل نور في تركيا قبل سنتان على ما اعتقد و سنوات الضياع قبل قبل 5 سنوات .
لا أذكر اي شئ من الجنون الحاصل في العالم العربي الان حصل في تركيا.والسؤال لماذا؟؟؟
في قترة دراستي حكمت على العرب احكاما كنت اعتقد اني ظالم فيها. ولكن بعد هاذان المسلسلان اكتشفت انني كنت على حق تام بأحكامي.
ارجوا من الله ان يزيل هذا السخف نهائيا.ويصلح أحوالكم. -تركيا
مواطن عادي2008-07-22 13:07:59
اعتزلت الغرام3
منها،وعندها قد تساهم الانتقائية الاضطرارية في فلترة الغث والسمين منها،لكن يبدو أننا ننجح دوما في التقليل من إنتاجيتنا وواجباتنا المهمة في حياتنا،لنحصل على المزيد من الوقت فنصرفه على المزيد من الغث هنا وهناك. أخيرا، شكر جزيل للعزيزة نون على هذا الابداع المستمر،وللعزيز دبور،لا تتعب نفسك بالبحث عن أسباب هذا الفصام في الشخصية، فما أراه في هذا الظاهرة ليس فصاما، وإنما انعدام للشخصية من أساسها،فلا تستطيع أن تقرر ما تريده وماترفضه، فتقبل كل ما يعرض أمامها بغض النظر أيديولوجيته أو هويته أو حتى فنيتهالنمسا
مواطن عادي2008-07-22 13:07:00
اعتزلت الغرام2
أن التلفاز ببساطة يمكنه أن يكون أداة تثقيف وترفيه وتعليم إن عرفنا كيف نستخدمه ونتحكم فيه. لكن الطريف في الأمر أنني اليوم بتّ أفكر بنفس الطريقة تقريبا، لأن التحكم فيه وضبطه بات أقرب للخيال منه للواقع، في ظل الابتكارات والأساليب الجديدة التي أضحت أكبر بكثير من قدرتنا على التحكم فيها وضبط أنفسنا وأبنائنا أمامها، فلربما تكون إدارة الظهر لهذه الأداة من أنجح الحلول حاليا وأقلها خسائر. كنت أظن أنه بمرور الوقت، وبكثرة البرامج والقنوات والمسلسلات سيضطر الفرد كبيرا أو صغيرا إلى أن يحصر اهتماماته بعدد محددالنمسا
مواطن عادي2008-07-22 13:06:33
اعتزلت الغرام1
بصراحة، فإن من أعظم نعم الاغتراب خارج البلاد العربية علي أنها أعانتني على التخلص من الإدمان على متابعة التلفاز وبرامجه (طبعا حل محلها إدمان الإنترنت، لكنه إدمان من نوع آخر حيث يمكنك أن تشارك وتتفاعل لتتمرد على دور المتلقي دوما)،فعدم وجود تلفاز في بيتي ساعدني على أن لا أسمع بهذا المسلسل ولا بغيره،ووفر علي وعلى أسرتي الجهد لمقاومة إغراء متابعته إن وجد. قد كنت دوما أنظر باستخفاف كلما سمعت تعليقا من أحد معارفي بأنه يريد أن يلغي التلفاز من بيته ليتخلص من ضياع الوقت والأخلاق المجاني بسببه، والسبب أنالنمسا
sammy2008-07-22 12:38:09
نور
بشكل اساسي و معهم الاناث (عالبيعة),مهند من ناحية اخرى هو شخصية رومانسية تستقطب جمهور الأناث و لا تثير اعجاب الرجال لخلوها من الجانب البطولي المحبب و بالرغم من محاولة كاتب القصة اظهار بعض
جوانب البطولة في مهند ولكنها مقتصرة على إنقاظ حبيبته نور و لهذا باتت بطولة رومانسية لا ترقى لمستوى شخصية البطل المحارب في ابو شهاب حيث ان نماذج الواقع تقر بانعدام جوانب الرومانسية في شخصيات الأبطال و غالبا يفشل هذا النموذج في الحفاظ على علاقة زوجية او عاطفية ناجحة,المرأة تريد زوجها بطلها وليس بطل الجماهير.سوريا
sammy2008-07-22 12:35:58
الفرق بين نور و باب الحارة
لمعرفة سبب التناقض في ذوق المشاهد العربي و قبوله لكلا مسلسلين نور و باب الحارة علينا بالمقارنة بين ابو شهاب و مهند,فالأول هو بطل رجولي بدرجة كبيرة و نلاحظ انعدام توريط كاتب باب الحارة بطل مسلسله بأي علاقة عاطفية في القصة حتى لا تنتقص من مواصفات البطل في الرجولة و الشجاعة و القيادة و الحكمة اي جمعا يكون القوة التي يصعب خلطها في شخصية واحدة مع صفات العاطفة و الحنان و الرومانس المتلازمة للضعف بنظر المشاهد العربي الرجل,هستيريا باب الحارة تشبه هستيريا المباريات التي تستقطب جمهور الذكور بشكل اساسيسوريا
ongel2008-07-22 11:59:46
هسترية جديدة
السيدة ن سوف احدثك عن نوع جديد من هسترية نور ,حضرة عرس كانت العروس تضع شريط لونه أحمر على خصرها مثل نور طبعا وعندما وصل العريس تبادلو الدبلة اوالخواتم مثل نور ومهند ايضا شريط ابيض فيه الدبل وجاء والد العريس وقص الشريط ,انه تقليد اعمى هذا مجتمعناوتحياتي وشكري لمساهمتك سوريا
بنت الضيعة2008-07-22 11:49:50
الكل يشاهدون المسلسلات
كمدرسة أشهد أن كل أفراد العائلة يشاهدون المسلسلات، ويكفي ضحكا على اللحى. ماأن أصل صباحا للصف حتى أسمع ماجرى ومايمكن أن يحدث لهذاالبطل أولتلك البطلة،إنه أمر تعودناعليه منذ مدة طويلةوتكتشفها السيدة ن بمقال يليق باسلوب المسلسل. وماذا عما نراه من أفلام مصريةقديمةتعاد حين نرى عبد الحليم يقبل ميرفت أمين40مرة؟ وماذا عن الأفلام التي تحتوي راقصات مصريات أحببناهن حين نرى من خلال مايتسترن به ماهو ممنوع وحرام؟ الأولاد يشاهدون وينكرون والكبار كذلك. فهل نعيش ونموت على مسلسلات عربية بحتة؟ كفى نقد بلا جدوى-سوريا
طارق صابر2008-07-22 10:40:06
صباح الخير
إنها "ربما" من وجهة نظر الإعلاميين عامل إيجابي للمّ شمل الأسرة يومياً من أجل متابعة المسلسل الذي ما أن تنتهي حلقته ليتم بحثها في محيط الأسرة .. وبمجرد انتهاء النقاش حول الحلقة تأتينا حلقة الإعادة لمسلسل سنوات الضياع .. فبين مقتل "عابدين" في "نور" وحمل "لميس" في "سنوات الضياع" تكون السهرة قد اكتملت في جو أسري حميمي ناقش "جل همومنا وقضايانا" .. سأغفر لك نسيانك لعروض الزواج التي انهالت من فتيات الأردن على مهند .. شكراً لكِ طرحكِ المتقن.سوريا
Someone from Somewhere2008-07-22 10:40:21
Beautiful in everything u do
i\'m so happy 2 c your namne again. u can make us (your readers) see our country through your words no matter how far we r. u r a writer and I\'m not the only 1 who can c that so please work on that. u still have the same sense of humor and the same ability to make people smile no matter how sad they r not only when u talk 2 them but also through your words. full of life, fun & passion as usual, beautiful as usual & I can\'t say anything else but: u r amazing. take care naoumeh.
-بريطانيا
الأدعشري2008-07-22 10:07:52
نامو نوم العوافي
هيك مسلسلات تافهة بدها هيك شعب..
هاذا هو الشعب العربي ولا فخر!
طالما ستار اكاديمي-سبر ستار-نور- التشات والمسنجر..
تستولي على عقول شعبنا سنبقى في الدرك الأسفل من الحضارة و ستطول النومة اكثر واكثر..
يا نايم وحد الدايم
-شام يا ذا السيف
realistic2008-07-22 04:17:16
should i laugh or cry
I heared about the fever of noor and mohannad ...but i did not expect that it went so far ..I really remembered the days of casandra, I can't imagin how silly these people are,but as one of the guys said,these people have nothing to do,and I add that they don't have money to do activities they are really interested in, that's not an excuse for such shallow personalities, rather it's one of the contributing factors for such a phenomenon .. yalla ..tosbihon ala watan-الولايات المتحدة
باسم الأفندي2008-07-22 02:23:31
إلى أختي نون
صاحبة القلم الذي به نُشّرح العيوب و نشكو عن طريقه بعضاً من الشجون حقاً ما ذهبت اليه و أشد على يديك في ما ذهبت اليه ان الجنون اصبح فنون و لكنك بصدق رائدة الفنون على هذا الموقع الميمون من نون لنقد "نور" اسنشعر معك أن رزق الهبل على المجانين و أعوذ معك أن يتلبسنا مسلسل أبطاله مجهولون فيجتذب مع أهلينا و صغارنا و كبارنا وقتاً نحن له محتاجون ....شكراً لك على ابداعك يا أختي العزيزة
سوريا
إياد السوري المغترب2008-07-22 01:39:59
هذا ما عودتنا عليه
على الرغم من ان سيريا نيوز و بدون مجاملة هي بوابةمتميزة لنا على وطننا في الغربةإلا أن بوابتنا لا تفتح على مصراعيها إلا بمقالات ابناء وطننا فأنا اتابع كل مساهمات الأخت ن الحموي و بكل صدق لم اجد موضوعا اعلق عليه لتكامله
إلى الأمام أكثر وأكثر و بالتوفيق يا بوابتنا سيريا نيوزسوريا
Miss L2008-07-22 00:45:52
مدام نون 3
الأسرة تلك الخلية التي باتت مفككة في المجتمعات الغربية وفي طريقها إلى التفكك في المجتمعات العربية.. بغض النظر عن الهوس الإعلامي المرافق لتلك الظاهرة .. بغض النظر عن ضعف الحبكة والقصة ربما ... يحتوي المسلسل عزيزتي على ومضات إيجابية هي على الأغلب السبب في جذب مشاعر المشاهدين .. برأيي ما يتوجب علينا الانتباه له فعلا ليس جزئية الانسياق بحد ذاتها والتشهير بها والاستهزاء بسوية تفكير عائلاتنا وجداتنا وجيراننا واحبائنا ... وإنما أن نبحث لماذا أحبوا ان يتابعوا ما تابعوه .. -سوريا
Miss L2008-07-22 00:40:51
مدام نون 2
فالقصة عبارة عن تسلسل أحداث تحصل مع أفراد عائلة نمطها قريب جدا من النمط العائلي العربي .. فالجد والاحفاد في بيت واحد ( بغض النظر عن الثراء الواضح) والذي يلعب دورا ليس بقليل في شد المشاهد .. مع هذا لا يمكننا اعتبار تلك الظاهرة فاحشة .. كما اعتبرها البعض ولا أقصدك انت .. أوافقك في كونها نوع من المبالغات الاجتماعية الفيروسية لأنها تنتقل من شخص لآخر مثلها مثل أي ظاهرة تعتمد على التقليد ... مع ذلك كله أرى في قلوب الشعب العربي شوق لزمن الرومانسية .. شوق للعواطف ..وشوق للملمة شمل الأسرة-سوريا
Miss L2008-07-22 00:35:22
مدام نون
رغم اتفاقي معك في الكثير مما ذكرته ..لكنني أملك وجهة نظر خاصة مفادها أن كثرة وتكرار النظريات والاحاديث حول ظاهرة اجتماعية ما(حتى إن كان انتقادا)يزيد من وطأة هذه الظاهرة .. حتى انت أوردت تسلسلا ومعلومات ليست بقليلة أبدا تدل على انك التفت ولو قليلا للتعرف على الفحوى والتفاصيل ... كنت مثلك شاهدت الحلقة السادسة والخمسون لذلك المسلسل أول مرة.. لا أستطيع القول أن ما رأيته شدني وأبهرني لكنه في المقابل لم ينفرني ولم يشعرني بالتفاهة ... لأننا في النهاية ...يتبع -سوريا
المحقق غادجيت2008-07-22 00:16:58
شعب فارغ بكل معنى الكلمة
الواضح أننا شعب فارغ ، ليس معنوياً فقط بل عملياً، لأن كل من يعمل بنشاط طوال اليوم سوف لن يستطع أصلاً السهر حتى الساعة 11 ليلا لمتابعة مسلسل سخيف. تذكرت عندما كنت في ألمانيا وأعمل أحيانا حتى وقت متأخر ، وعندما أعود بعد الساعة 10 ليلا أجد جميع أضواء البناية مطفأة عدا ضوء خافت من غرفة زوجتي التي تنتظرني علماً أن البناية التي كنت أسكن بها هي برج من 25 طابق فيها حوالي 500 شقة سكنية فشو رأيكم؟ طبعا كان في البيت تلفزيون قلما نتفرج عليه لأنه ببساطة ليس لدينا وقت كاف، فهناك الكثير من الأمور الأهم لعملها -سوريا
مراقب عام.2008-07-22 00:14:59
بالمقارنة مع المكسيكي.
نجد انه كلما طال المسلسل كلما جمع متابعين اكتر.
هاي هي القصة.
-سوريا
ابن حلب2008-07-21 23:52:41
كل هذا من كتر الشغل
يعني لو كان الناس في عندون شغلة مبسوطين فيها وعم يطالعوا رزقن منها فطبعا بلا نور بلا يجيى بلا لميس بس من قلة العمل العالم عميستحلي المسخرة وانا شخصيا بشجع الصبايا الصغار من 12 - 20 سنة لأنو بعد ما يخلص هالمسخرة تفرجوا على نفسياتن اللي نا بيعجبا العجب ولا الصيام برجب أما الشباب فكلو متل بعضو لأنو ما في بنت في مسلسل نور على وشها لحسة لبن تشبيها بمهند طبعا
سيدي اللي بحط ايدو على راسو بيعرف خلاصو على فكرة في ممثلات سوريات أحلى من ممثلات تركيا بقا حاج تصرعونا فيون -سوريا
زهرة2008-07-21 23:05:06
يا خسارة...
الفراغ وحب الدنيا والتفكير السطحي الذي يغلب على مجتمعنا والعيش بلا هدف هو الذي أوصل الناس إلى مثل هذه الحالة الهيستيرية .بس والله أنا خايفة على الأطفال والأفكار الغريبة التي تتشربها عقولهم الغضة باللاوعي ولكن هذه مسوؤلية أهاليهم المراهقين يا حيف عليهم..-سوريا
دبور2008-07-21 22:44:50
أخبرتني العصفورة
فالذي يحن لأيام الخوالي مدعي حنينه وترحمه على الاخلاق الحميدة المندثرة التي كانت سمة ذاك العصر,لا يمكنه أن يقبل بما يقوله هذا المسلسل(؟!؟)..فكيف قبله هذا الشعب المسكين..!!؟؟فعلا ظاهرة تستحق التأمل,وأمر آخر..أتفق مع د.باسل بأن الاعمال المحلية,باتت كئيبة بسبب غوصها بالواقع المر وكأننا بحاجة لمن يذكرنا به(فوجد مستر مهند مع شركة الدبلجة الثغرة),وأخبرتني العصفورة بأنه هناك خمس مسلسلات تركية تتم دبلجتها(عاى السريع)لتركب الموجة,وهي عادة السوريين(بيلعنو حيط الشغلة اذا دبقوها)ودبقوها يا خيتووو سوريا
سامي نجار2008-07-21 22:44:02
فظيعه يا نون
حالة هستيرية احتلت شاشات التلفزيون ، رفوف المكتبات، الهواتف النقالة، المواقع الإلكترونية، عناوين الصحف و المجلات، القمصان التي نرتديها و الشاورما التي نأكلها و سكنت كل أحاديثنا حتى بات سؤال: (عم تشوف نور؟؟) سؤالاً تقليدياً بدل عبارة (حلو الطقس اليوم) التي كنا نستخدمها لكسر الجليد بين غريبين يلتقيان لأول مرة!! read this sentence out loud to see how talented she isسوريا
دبور2008-07-21 22:27:03
تحية للشعوب العربية
بما انك ذكرت(باب الحارة)مع(نور)وذلك الطوفان الذي اجتاح الخليج والمحيط أثناء بثهما,أستوقفني هنا امر ما,وهو: لا يمكن أن نسمي هذه الظاهرة(ونحن شعب الظواهر بجدارة)الا حالة من حالات الانفصام بالشخصية للمواطن العربي,فهل من المعقول قبول ما كان يحاول أن يقوله مسلسل(باب الحارة)منذ 100 عام,وبنفس الوقت قبول ما يقوله هذا المسلسل (المودرن),كيف لهاتين الحالتين المتنافرتين بشدة أن تتساويان وتتم متابعتهما بالشغف ذاته(عجيبة),لن تجدوا هذاالا بعقلية مصابة بإنفصام( بيئي وأخلاقي) كالعقلية العربية! سوريا
ليون الإفريقي2008-07-21 22:34:09
الإعلام صانع العقل الجماعي(لا الجمعي)
في الشعوب المتأخرة و المتقدمة على حد سواء،و إن كان فراغ الوقت و ملل الروح درجة الانتحار و الافتقاد لوجود غاية نبيلة تستاهل السعي لأجلها مبرراً لمجتمعات الرفاهية،فلا يمكن تفسير تسونامي هذه المسلسلات عندنا إلا بيأسٍ قاتل يوهن النفس ألا مكان لغد أو أمل في حل أي مشكلة مهما صغرت،فنختار تدخين"حشيشة"تنقلنا إلى عالم مهند و نور الذي نريد العيش فيه بعيداً عن مسلسل سنوات الاحتلال الذي دخل حلقته ال61في فلسطين و ال6في العراق،و مسلسل الفساد في جزئه ال؟..ترى ماذا حل بحماسنا لمسلسل مثل(رأفت الهجان)؟سوريا
ليون الإفريقي2008-07-21 22:32:59
هستيريا؟ باختصار:حداثة
لم يكن روجيه غارودي أحمقاً عندما صرح إن الحداثة هي أكبر خطر عرفته البشرية في هذا العصر،و قبل أن تختلط علينا بالتحديث و نجعلها المقابل للتخلف و الرجعية،دعوني أوضح أنها أولاً باتت موضة قديمة منذ دخل عهد"ما بعد الحداثة"في سبعينيات القرن الماضي،و ثانياً أنها أداة التنفيذ العملية للفلسفة المادية و تقديس الفردانية بكل نظرياتهما التي أكدت على عبادة صنم الفرد-النموذج،هذا الصنم الذي يصنعه الإعلام(و من يملكه)و يجعله محور حياة ملايين،فيتمثل الناس تفاصيل حياته من زواج و طلاق و سيارة و طعام مفضل و ماركة ثيسوريا
ليون الإفريقي2008-07-21 22:31:48
إبداع نوني
رغم كل اعتراضاتي يا نون و رجائي لك أن تركّزي إبداعك في نوعٍ أدبيٍ وحيد فإنني في غاية السعادة لاستمرار رفضك لنصيحتي،فمع كل الصعود و الهبوط المتناوبين في قصصك و رواياتك و توثيقاتك و سيرك وصولاً إلى مثل هذا التقرير الصحفي بامتياز،لا ينكر سوى أعمى هذه اللمسة الفنية التي تغلف كل حروفك كورقة شوكولا رقيقة تذوب بمجرد لمسها،شيءٌ مميز في ما تكتبين أدعوه"حس الحياة"يجعل موضوعاً قرأنا الكثير من التحقيقات عنه يبدو مختلفاً جذاباً لا تقطع سلسلة أفكاره و سلاستها عشرات"اللطشات"التي نثرتها كبتلات وردسوريا
whoever2008-07-21 22:02:07
ششششششششششششششششششش دعي الأمة نائمة
كفى ضجيجا يا ن دعي أمتي نائمة دعيها تتمتع بدفئ أسرتها الناعمة كفى ضجيجا فلم يمر على نوم أمتي سوى قرون قليلة كفى ضجيجا، كفى موسيقى صاخبة غني لأمتي أغنية هادئة, غني لها عن أيام أمجادها الخالية غني لأمتي أغنية عن القمر عن كأس وغانية, دعيها تحلم أنها دخلت كتاب غينس للأرقام القياسية بتحطيمها أطول فترة نوم في العالم تحلم أمتي بأحلام كثيـرة وستستقيف يوما ما لتقص أحلامها على مفسر أحلام داهية لكني أخشى أن يقال لها كما قيل لملك مصر أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين
-سوريا
عشتار2008-07-21 22:02:27
........
مدام نعمت .. شكراً جزيلاً لكِ للكلام المنطقي و الذي حاولتِ به جمع أطراف هذه الهستيريا من جميع جوانبها.. بالرغم من كثرة الحديث مؤخراً عن هذين المسلسلين الذين اجتاحا وبكل سهولة فراغ جداولنا اليومية حتى باتت مبرمجة على أساس وقت العرض خلال ساعات اليوم إلا أن جل مالفت نظري استغلال هذين المسلسلين على كافة الأصعد التي تعود بالربح المادي و المعنوي .. صدقتي جداً "رزق الهبل ع المجانين"..-سوريا
السموءل عاشق سورية2008-07-21 21:36:41
موضوع وتحقيق
الاخت العزيزة ن الحموي, لطالما أجدت في طريقة طرحك للمواضيع وماأجمله من اسلوب ذلك الذي تتبعينه, فماإن أبدأ بقراءة ماتخطين حتى تريني مشدودا الى نهاية الموضوع, فأنت تتميزين باسلوب تحقيق واف مدعم بالصور والشواهد فلك مني جزيل الشكر ولشعبنا العربي جزيل الاسى
سوريا
أحمد الببيلي2008-07-21 21:26:39
حدث في إحدى دول آسيا
وقف شخص أمام صور مهند التي تغطي واجهة أحد الأكشاك ونظر إليه باستغراب.. ثم سأل البائع: مين هاد؟ هل هادا (رئيس الوزراء) الجديد؟؟ احمر وجه صاحب الكشك واصفر واخضر ثم اسود .. وشخص كان واقفاً مع شابة قربه قال بصوت منخفض: يخرب بيتو.. تعي تعي امشي!! سوريا
ميسون2008-07-21 20:39:28
وأما تعليقي الأول المحذوف فهو
عن إعلان حدثتني عنه إحدى الزميلات لا أدري مدى صحته ومفاده (أن من يقسم أنه لم يشاهد أي حلقة أو مقطع من مسلسل نور فجائزته رحلة عمرة مجانية )!!!طبعا لم أتأكد من الخبر ولكن إن وجد هكذا إعلان فإنه محاولة ساذجة من صاحبه لدرء مخاطر تلك المسلسلات تربويا وقد حاولت بشكل غير مباشر أن أعرف فيما إذا تابعه الأولاد أثناء تواجدي بالعمل ففوجئت أن الكبرى (نور الهدى )والأصغر (عبادة ) يعتبرانه تافه ولا يستحق المتابعة ولكن الجيل الثالث (آيات )وهي أصغر منهما بثمان سنين ويزيد فهي تحفظه غيباً شكرا مدام. ن.-سوريا
مطنش من زمان2008-07-21 20:26:27
ال فراغ ال
يلا حبيباتي خلصتو تعليق عن فراغ الشعوب العربية قومو شوفو المسلسل وحاجة تنظرو علينا اللي بيقرا هالتعليقات بيقول يا لطيف شو شعبنا واعي فعلا نحنا واعيين بالفلسفة والبيض والمثاليات اما فعليا ؟؟ لك اخخخخخخخخخخ -سوريا
ابن الضيعة2008-07-21 19:29:57
تحية لك وتقدير
لقد اختصرت وصف على هذه الاعمال الهابطة بعبارة رائعة //رزق الهبل على المجانين // والله يعينا والقادم أعظم هذا هو الغزو الثقافي المنحط
سوريا
بنت من الفضاء2008-07-21 19:18:35
الحكومات العربية حنونة وعاطفية جداً
أنا ما بعرف عن مين عم تحكووا.?. بس قرأت على أنترنت.!. الذين بيتفرجوا على المسلسلات هم إختياريية ومريضيين .!. يعني يا لطيف..!!.. رح نفهم من كلامكم أن بنات وشباب العرب صايريين إختياريية ومريضيين .!. إذاً. ﻻزم تحمدووا ربكم.!. ﻷن الحكومات العربيية عاطفيية وحنونة كثير.!?. ﻷنها عم تتحمل هيك شعوب.!. ﻷنو الحكومات اﻷوربيية كانت أكيد هسترت وجنت وصارت فاشيست وبعدين قتلت شعوبها .!?. وبعدين إنتحرت .!?.-سوريا
د.باسل2008-07-21 18:27:40
لا يوجد عندنا ما هو أهم
برأيي السبب الرئيسي لنجاح هذا المسلسل هو ان شعبنا لا يوجد عنده ما هو أهم فهو يملك الكثير جداً من وقت الفراغ (بسبب كثرة العمل دون شك!!)؛ كما أن الواقع السيء الذي تعيشه معظم العائلات يجعل أفرادها يقبلون على الأجواء الحالمة التي يقدمها المسلسل هرباً من الواقع الذي يواجههم في كل مكان حتى في مسلسلاتنا التي تتباهى بأنها تجعلهم يعيشون على الشاشة نفس الواقع السيئ الذي يعيشونه كل يوم ألف مرة!!سوريا
أديب خلوف2008-07-21 18:19:00
ملاحظة صغيرة
لأنني أحترم قلمك اللامع وفكرك الواعي.. وأقرأ لكِ بشغف .. سأبوح لكِ برأيي بالمقال:(( المسلسل هذا برأيي... أصغر وأدنى بكثير.. من أن تكتبي عنه.. أو أن تبذلي مجهودا لجمع المعلومات حوله))) هذا باختصار شديد.. وشكرا سوريا الغالية
أديب خلوف2008-07-21 18:13:57
للأسف يامدام ن
لن أكرر التعليقات والاراء التي وردت بالمئات والالاف عن هذا المسلسل.... ولن أتحدث المزيد عن مدى سخفه وضعف حبكته وشناعة اخراجه.... ولن أعيد وأشرح مدى تأثر شعبنا وزملاؤنا وأفراد عائلاتنا بهذا المسلسل... فالمشهد أصبح واضح للعيان... سأكتفي بكلمة واحدة فقط... كل انسان يملك عقل يفكر به.. فمن وجد أنه من المناسب اضاعة ساعة كاملة على الأقل يوميا ولمدة سنة أو أكثر في سبيل هذا المسلسل ذو المواصفات آنفة الذكر.. فله ذلك... ومن لم يشأ وفكّر بعقله ولو للحظة.. لديه العديد من البرامج الانفع والأكثر فسوريا الغالية
abo wadee2008-07-21 17:43:10
صيف مع تحيات أبو وديع
عن جد شعب فايق ورايق صيييييييييف سوريا
souri2008-07-21 17:06:01
بكلمة واحدة
هذه الهستيريا تعكس الإحباط و الملل و القرف الذي يعيشه أفراد هذه المنطقة من العالم، تعكس الفراغ و الموت البطيء، و تعكس مقدار التعلق بالوهم، و عدم التمميز بين الحقيقة و الخيال، تعكس مدى سخافة ماوصل إليه حالنا و مدى سوء أمرنا، أتفق تماماً ان ككساندرا، و اننا سنشهد المزيد من المسلسلات التركية المدبلجةسوريا
حلبية2008-07-21 15:33:12
شكرا
بالمناسبة نسيت أتشكرك المقالة كتير حلوة , وشاملة لكل شي .. وتصويرك للاحداث واقعي تمام وكتير ظريف ..اللع يعطيكي العافية -سوريا
safa2008-07-21 15:19:14
!!!.......
والله يامدام حموي مابعرف شو قلك والله حسيت حالي من المريخ وانا عم اقرا موضوعك قول لحالي (ولي وين عايشة انا وشو وجهي منكن اذا نزلت اجازه وانا ماعندي خبربالموضوع ) سمعت على الجزيرة بهيدا الموضوع... بس مافكرت كل هيدا طلعت القصة كبيرة كتير.... اكبر من الشب الفلسطيني الي اعتقلوه اسرائيل لانه مشارك بمظاهرة (´سلمية) وقام جندي اسرائيلي ضربه ببارودة عن( قرب )والشب عيناته( مغمضة) ايا جنون بعد اكتر من هيك عن جد شي بيجنن شكرا ياقلب حنون شكرا(ن) ...-Deutschland
حلبية2008-07-21 15:25:52
مو معقول
كله بسبب الفراغ اللي نحن عايشينه , فرغ ما عم نعرف فيه كيف نقتل وقتنا , انا كنت متابعي المسلسلين بس ما كنت عم اتباعهم بجنون شفت الحلقة شفتها ما شفتها بالناقص بس هلأ بطلت شوفه لانو مليت من هالحكي الفاضي ومليت من كت رمو الناس عم تحكي .. بكل قعدة نسوان وبكل جلسة لازم ينفتح نقاش عن المسلسلين وشو هي آخر التوقعات وكل وحدة لازم تعطي توقعها عجب شو رح يصير ..الله يحمين اويسترنا أحسن الشي -سوريا
ميسون2008-07-21 15:07:18
أجدت الوصف ووضعت يدك على الجرح
أما السيد عبادة فهو مغرم بأخبار نادي الإتحاد ولا يهتم (بهيك مسلسلات )وقبل أن أتنفس الصعداء سمعت صوتا من أسفل يشرح المسلسل مع الموسيقا التصويرية وإذا بهاالسيدة ملعقة( آيات )أول إبتدائي فقلت بنفسي راحت علينا العمرة ؟!!وأعجب لمن وضع هذا الإعلان هل هو بذلك يمنع الناس من المتابعة وهل يضمن أن لا يطج البعض يمين كاذب للحصول على تلك الرحلة التي أصبحت تجارة أكثر منها عبادة للأسف الشديد ...الأمر أخطر من ذلك ويحتاج فعلا لدراسة على كل المستويات شكرا عزيزتي للتوثيق والدقة والإتقان -سوريا
يائس جدا2008-07-21 15:00:27
للمراهقين .... او للعرب بمختلف أعمارهم
أم ان واقعنا المرير يحب الناس اخفاؤه بقناع من القصص عديمة القيمة والمواقف فارغة المضمون؟ أخيرا لمن لا يعرف فقد صدم أبطال المسلسل أنفسهم عندما علموا بالشعبية الجارفة لمسلسلاتهم الركيكة بالدول العربية لأنهم يدركون أكثر من معظم شعوبنا أن ما قدموه لا يعدو عن كونه "حكايات مملة لمراهق ضجر" سوريا
يائس جدا2008-07-21 14:59:47
شيء من الجنون مع ...نور
يستحق هذا الوباء المسمى بالدراما التركية ان تجرى بشانه دراسات ليس لأهميتها بالتأكيد بل لمعرفة سر تعلق الشعوب العربية بسلسلة طويلة من التفاهات اللامتناهية.يبدو وأن الأمر أصبح موضة فكل من لايتابع المسلسل هو رجعي وكل من ينكر على المشاهدين صرف أوقاتهم في هكذا بياخات مع سبق الاصرار هو متخلف.أقولها ببساطة ان أضعف مسلسل سوري يحمل من القيم والعبر وحتى الاثارة ما تحتاج الدراما التركية لسنوات عديدة لتصل الى ربع مستواه.من شاهد التحفة الفنية المسماة الانتظار مثلا؟ سوريا
ياسمين2008-07-21 14:32:46
ممتع هذا الموضوع
موضوعك ممتع ومتكامل وع الصور تعبت كثيراُ تسلم ايديك يا نون فعلاً نحن مجتمعنا يصاب بهذه الهستيريا ويتابع مثل هذه المسلسلات بصراحة انا متابعة له ( بس بدي اعرف .....وآخرتها ) خلص قصة حب بين اثنين وعم يقضوا حياتهم مع منغصات ومشاكل وطلاق و... ومطمطة ع الفاضي
بس فعلاً شكرا الك
-سوريا
محمد بسام مصطفى البني2008-07-21 14:28:26
الله يستر شو بعد نور
شكرا سيدتي على هذه المساهمة الرائعة و الله يستر شو رح يجي بعد ( نور ) حاجتنا العتمة اللي صارت فينا بعد ( نور ) خانم ... الحمدلله لم يطرق هذا المسلسل باب بيتي سوريا
البراغماتي2008-07-21 14:01:57
استثمار يقتل المشاهد
لا تمت بصلة لحياتنا , أو أنها تعتمد على الإثارة المبتذلة , أو تعرض مواضيع مكررة , وهذا يستلزم الكثير من الحذر والتدقيق من الهيئات التلفزيونية , بعيدا عن الإعلانات , وأرباحها الكبيرة , وما تدره على القناة العارضة من أموال طائلة , عن طريق استثمار الممثلين , لباسهم , طرز التسريحات ..... مع الشكر للسيدة الحموي على هذا الجهد الكبير , ليس فقط في طريقة العرض وإنما بالمضمون أيضاً -سوريا
البراغماتي2008-07-21 14:00:57
أزمة أوقات فراغ
في مجالات سابقة كنا نتحدث عن أثر التلفزيون على الأطفال , وأرى أنه من الواجب الآن أن نتحدث على أثره على الكبار , بعد هذا التهافت الكبير على مسلسلات رديئة بكل المعايير . المشكلة الكبيرة هي – وعلى الرغم من وجود مسلسلات رديئة – انه حتى الآن لم يجر أي بحث علمي ( لتقويم ) تلك المسلسلات , وتحديد ( الآثار ) المترتبة على عرضها , وخاصة أن تلك المسلسلات , لا تلبي الحاجات المطلوبة لمجتمعنا بسبب اقتصارها على عرض مواضيع -سوريا
The Admirer of The Star N-Alhamwi2008-07-21 01:24:56
شكراً يا نون لإنك عرّفتيني على نور
ياجماعة ما بعرف إذا رح تصدقوني, أنا من مدة أيام بس لحتى شفت مشهد واحد عرفت فيه مهند أما نور فهلأ شفت صورتها من المساهمة, إي أنا نشفت عيوني وطلعت روحي لوقت ما خلص مسلسل كساندرا.. معقول أغلط مرة تانية وعلّق حالي بهيك مسلسلات!!؟
أديش عم يستخف المخرج بعقول الناس ويضحك عليها لما بيعرض هيك بياخة وبيسلخلك شي 200 حلقة بعد ما يشط ويمط فيهن! وطبعاً النهاية معروفة, يعني كل المشاكل والتعقيدات والصعوبات ياللي مرئت عالبطل والبطلة خلال هالـ200 حلقة بتنحل بآخر خمس دقايق من الحلقة الأخير! يا سبحانك يا الله-سوريا
عبد الله أنيس2008-07-21 00:13:47
ما يحدث هو تفريغ و تسطيح و قولبة
لنفوس لديها الكثير من الفراغ السلبي المؤرق و الكثير الكثير من ضياع بوصلة التوجيه و
يدلنا على خطر جهاز الإعلام الذي إما أن يكون مرشداً أو شريكاً تجارياً في عملية الإستهلاك المؤسساتي الذي ينتهجه
كثير من صناع الإعلام الموجه حسب دراسات سيكولوجية بحتة توجه الجمهور عاطفياً و لا شعورياً نحو بناء مجمعات
استهلاكية تقوم بتوجيها إعلامياً و سرعان ما ستكون تلك المجتمعات تعمل تحت وطأة أجهزة التحكم الإعلامية بأبعادها
المختلفة و ستكون طيعة بالتدريج نحو خدمة أهداف هذا الإعلام أو ذاك سوريا
عبد الله أنيس2008-07-21 00:11:30
الله يرحمك يا نانتي النا ورثة بتركيا
و الظاهر اني رح روح اطالب فيها كمان بلكي باخد شي صورة مع نورا خانم مع اني خربطتت
فيها مع رفيقتها لأني يلي اختبرني كان بده ياني ميز بيناتهم لأني الأخيرة صايرة ماركة يجب أن يكون الكل عارفاً فيها و
إن كنت جاهلاً بها فإما أن تكون متصنعاً أو متجاهلاً مرتدياً رداء الترفع عن ما يفتن "العامة"....بالنسبة لشوفيرية
التكاسي و السيرفيسات لا تشكيلي ببكيلك و عبفكر اشتري شي دراجة هوائية تكون صديقة للبيئة أحسن ما شي يوم
ابتلي بشي حدا منهم بالأخص المتثاقفين مع احترامي لكل شريف منهم
سوريا
TIG2008-07-20 14:14:47
فعلا هيستيريا.
ومن دون أن يشعر المنتقدون, يزيدون من أهمية المسلسل, فلا يخلو يوم من ظهور ما يتعلق بذلك المسلسل على صفحات الموقع, مساهمات قراء, أخبار, تحقيقات.
حتى الفتاوى أعطته شهرة فوق شهرة.
بالله عليك.. هل يعقل أن يكون هناك استقبال لمغني ب 40 سيارة اودي و بي ام؟؟ أليست تلك هيستيريا؟
هاهو الإعلام الهابط, يرفع الوضيع و يضع الرفيع.
وعباد المال لا يتوانون عن الاستغلال.
-سوريا
ابن المدينة المنورة2008-07-20 14:01:21
ومن قليل سمعت الخبر التالي
انتحر شاب سوري عمره 17 سنة في إحدى قرى محافظة دير الزور بعد تأثره بمسلسل (سنوات الضياع) ووجد الشاب معلقا بحبل في منزل ذويه قبل أن يعثر في جيب بنطاله على رسالة بخط يده تؤكد أنه تأثر بهذا المسلسل، أقول: هل تلك المسلسلات أصبحت تعلم الانتحار، أين الرقابة؟ أم أن تلك المسلسلات جعلت الشعب العربي يأكل هوا ويسكت، فالله المستعان، لكن التحذير من تلك المسلسلات المفروض أن يكون قبل العرض أو يوجه سرا لمن يهمه الامر مباشرة، أما وقد عرض في أكثر من قناة فإن التحذير منه أصبح يروج له ويغري العديد بالمشاهدة.. السعودية
هالوين2008-07-20 14:06:02
اسمعي لقلك
علي ما علي مسلسل نور وسنوات الضياع مدري الضباع وما بعرف شو عنجد شغلة الي مالو شغلة ومتل ما قال أخونا الهادي كأنها مسلسلات معمولة للمشلولين متلها متل قصة التعليقات بتلاقي الواحد فايت من مساهمة لمساهمة بس مشان يعلق ويهدينا وينصحنا ويكون أول واحد وكأنو بفرد شكل متل الي عما يتابعوا هالمسلسلات-سوريا
ابن المدينة المنورة2008-07-20 13:10:39
شكر وتقدير للأخت ن.الحموي
أجدت في تصوير ووصف الحالة -المؤسفة-التي يمر بها الشارع العربي عموما، وقد قلت مرارا أن تلك المسلسلات الطويلة جدا قد وضعت أساسا للمشلولين الذين لا يستطيعون حراكا، فكانت مسلية ومخففة بالنسبة لهم، ثم انتقلت للأسوياء... ولذا أبشروا بالنصر العاجل والقريب حتى أن البعض يتأثر بمشاهد من المسلسل أكثر من تأثره على إخواننا في العراق وفلسطين... وكرأي شخصي أقول: حتى الدعوات التحذيرية من تلك المسلسلات قد زادت من شعبيتها(فكل ممنوع مرغوب) ولذا من الأفضل عدم تحديد الأسماء حتى لا يؤدي الفضول للمتابعة.. السعودية
|
|