syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
قصة المبشر الذي أصبح جاسوساً لإسرائيل ..... الحلقة الأولى
اخبار وصحف ايام زمان

الوقوع في الفخ ... وآلية التجنيد الإسرائيلية للعملاء

الطريق السهل إلى تل أبيب يبدأ من جنوب لبنان ...!!!!

هناك دائماً أشخاص قادرون على بيع وطنهم ليشتروا بثمنه مايعتقدونه حياةً مرفهةً منعمة كما يعتقدون، ومنهم من يبيع وطنه للأجنبي ليشتري بثمنه سلطة دائمة لا ينازعهم عليها أحد كما يعتقدون.


والحقيقة أن العار الذي يلحق بمن خان وطنه وباعه وقدمه لقمةً سائغة للأجنبي، أكبر بكثير من المال والسلطة التي قد تنتج جراء تلك الأفعال، ولعل حادثة الجاسوس الإسرائيلي (جميل القرح) جزء من سلسلة العار التي لحقت بالخونة الذين قدموا وطنهم وباعوه من أجل كسب المال الفاحش الذي لن يعود على أصحابه بأي منفعة.

 

وفي تفاصيل هذه القصة المثيرة التي نشرتها مجلة (الجندي) عام 1960 مايلي:

" عندما وقعت عين شفيق قندلفت على جميل القرح، واستمع إلى حديثه، وقوة إقناعه، وأسلوبه البارع في التبشير، وإمكاناته العظيمة في الاختلاط بالناس، والدخول في شتى المجتمعات، تأكد أنّه صيد ثمين.

 

وتعرف شفيق على جميل بسهولة ويسر، والتعرف إلى جميل لا يتطلب جهداً، فهو مبشرٌ يجوب طيلة يومه الأحياء والمنازل، المقاهي والمنتزهات والمشافي، وكل مكان غيره ....

وعندما أنس جميل بشفيق، شكا له أحواله، وما يعانيه منذ زمن طويل، من حاجة إلى المال يؤمن به متطلبات عائلته الكبيرة.

وتأكد شفيق أنّ الرجل على استعداد نفسي للعمل كيفما يشاء إذا كان هذا العمل يحقق له بعض آماله وأمانيه...

 

وتوالت اجتماعات الصديقين، وتوطدت بينهما الأواصر، حتى اطمأنّ شفيق إلى ضحيته، فعرض عليه أن يعمل معه في التجسس لحساب إسرائيل.

 

وبالطبع رافق الطلب عرض مغر راتب ضخم ومكاسب عديدة، لم يحلم بها جميل في يقظته ولا في منامه.

 

قال له شفيق: إذا استطعت يا جميل أن تنجح في عملك، ومؤهلاتك كفيلة بهذا النجاح، فإنّك ستصبح بين ليلة وضحاها شخصيةً كبيرة، وسيتغير عيشك ستنال راتباً ضخماً، وأجر منزل فخم مفروش بأحسن الفرش وسيؤمن على حياتك، مقابل أيّ ضرر يصيبك بمبلغ لا يقل عن عشرة آلاف ليرة إسترلينيه، وستحظى بشكلٍ دائم وعند كلّ نجاحٍ تحققه بجوائز مالية كريمة سخية.

 

ولم يعان شفيق أية مشقة في إقناع جميل، فقد كان الرجل على استعدادٍ للعمل مع أيّ كان إرضاءً للأمانيّ القديمة التي لم يستطع أن يحققها بالطرق المشروعة، بل قبل العرض فوراً وكان هذا في عام 1954.

وعاد جميل إلى بيته مساءً، وأسرّ إلى زوجه في هداة الليل، ما قبل به وارتضاه.

وارتاعت الزوجة، ونصحته بالعدول خشية أن ((يعلق)) يوماً ما ولكنّ صيحة الزوجة لم تجد أذناً صاغية، فالربح الحرام وإغراؤه قد سدّ الطريق دون كلّ نصيحة.

 

التجارب الأولى

وتلقّى جميل من شفيق التعليمات الأولى، واندفع بنشاطٍ محموم نحو العمل.

ولم يغير زيه وطبيعة عمله الأولى، فالتبشير يفتح له الطريق إلى التجول والاختلاط وجمع المعلومات، ويبعد عنه الشبهات.

وكانت التجارب الأولى أكثر من مشجعة للطرفين فلقد اكتشفت المخابرات الإسرائيلية في جميل عملاً ممتازاً، فسخت عليه بالعطاء وتغيرت أحوال الرجل، وأخذ يلعب بالليرات وتوقفت نصائح زوجه فلقد وجدت في الأموال التي يجنيها ما يهدئها، فاندفعت تساعده وتعاونه.

 

وازداد نشاط الرجل، وكثرت أسفاره بين لبنان وسورية، واستطاع في مدى أربع سنوات أن يحظى بالرضى التام من رؤسائه، ونال الترقية الأولى فطلب منه أن يشكّل بنفسه شبكةً تعمل تحت امرته..!

 

ساعاتي

ووجد بالتجربة أنّ عليه أن يعدد أعماله، لأنّ مجالات التبشير محدودة فإذا به يعمل في محل لبيع الساعات، ولكنّه اكتشف أنّ هذا العمل لا يجدي نفعاً، فافتتح محلاً للتصوير.

 

الضحية الأولى

وكان عليه أن يشكّل الشبكة كما طلب منه، فأخذ يتجول وأناجيله في محفظته وجيوبه، وفي مصحٍ بحمص تعرّف على جميل حداد واكتشف أنّه عنصر ممتاز، وعندما غادر سريره ترك له إنجيلاً وفي قلب الإنجيل عنوانه في بيروت.

قال له: إنّه يعرف كلّ أصحاب الأعمال الكبرى، وإنّه سيدبر له عملاً مربحاً.

ولم يمض أسبوع على اللقاء حتى ترك جميل الحداد المصح، والتقى بالقرح في بيروت ولم يجد القرح صعوبة في إقناع الحداد فلقد وجد عنده كلّ استعدادٍ للعمل معه.

 

إلى تل أبيب

وبعد التجارب الأولى تأكد للمسؤولين في المخابرات الإسرائيلية قيمة جميل حداد، فطلبوا إرساله إلى تل أبيب لعمل دورة على اللاسلكي والمخابرات بالشيفرة.

والطريق إلى إسرائيل من جنوب لبنان سهلة ومضمونة، فمراكب الصيد تنقل الأشخاص إلى عرض البحر كصيادين حيث تلتقي بمراكب إسرائيلية ولدى الشبكات التي تعمل في لبنان أدلاء بحريون وبريون.


2015-10-11 21:23:15
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
محب للوطن .2015-10-22 19:46:11
هي حالنا 1!
اخواني يجب ان نعلم اولادنا واحفادنا واهلنا ان الوطن للجميع ومايهمني من يحكمني ان كان شريفا ومخلصا للوطن والشعب وان كان من اي ملة ,ومالفائدة من اي شخص يحكم ان كان مجرما فاسدا ذليلا لنخرج من غطاء الوهم لننظرللدول كيف تحكم ,هل وجود معظم رؤوساء سوريا او الوطن العربي او الاسلامي هو وجود مشروع ،ابدا اذا لم نهاجم الدين والعروبة كل ماقام به حكامنا هو سياسة تدمير الولاء للوطن والمواطن والمهم الولاء لسيادتو والكل اصبح يسرق وينهب وينشر الفساد ومنجي منسب بعضنا لك اصحوا وفيقوا كرمال الله .
-سوريا
محب للوطن .2015-10-22 19:38:09
هي حالنا !
مع الاسف من التعليقات نعرف حالنا انا متحير ليش كل مخنلف مع كلو وليش كل واحد بدو يشد اللحاف على أدو ،لم يكن للخيانة وطن او دين او جنس او عرق معين مايحدث معنا هو بسبب عدم وجود ناس يهتمون باوطن والمواطن دون النظر الى عرقه او دينه او لغته الوطن للجميع ولكن هذا الهجمة الغير مبررة والحقيرة على العروبة والدين هي نتيجة حقد لعين نتيجة سياسة صهيونية امريكية لعينة ,ياسيدي فلتكن ماتريد ولكن كن شريفا ومخلصا للوطن والشعب وهو المهم ولكن مع الاسف كل سياسات قياداتنا المفروضة والذليلة اوصلتنا الى مانحن
-سوريا
درويش2015-10-21 11:49:23
.
يا Hamoda . تعميم الأحكام على شعب بأكمله هو عنصرية , شعب الخليج - وانا مازرت الخليج يوما - هو من يعمل في شركاته أقرباؤك ويرفعون فروض الطاعة لوجهائه في دبي وغيرها . أما أساطير الحضارة والسريان والآشور فهناك من يدعي الأقدمية أكثر وبالتالي هذه حلقة مفرغة من مسلسل د. أحمد داوود .. وما الصهاينة عنكم ببعيد . الاستقواء بالكنيسة جَلَب على البلاد فتنة 1840 -1860 . وكانت كارثة على الوجود المسيحي في عموم الشرق . مع الأسف .. جيراننا لا يتعلمون من أخطائهم.
-سوريا
Hamoda2015-10-20 05:51:42
كلب آل سعود
القديس بوتين أكثر شرفا ومروءة ورجولة وضمير من شعب الخليج بأسره بل ومن مقدساته .
-سوريا
سومر2015-10-15 06:45:10
الى ماهر
يا سيد ماهر ليش معصب , روح تأكد من التاريخ بس مو كتب ياللي درستها بالمدرسة. الغساسنة هن السريان . انا ما عم اعطي بعدين روح عريف بلاد ما بين النهرين من نينوى لمعلولا شو كانت.
-سوريا
سامر2015-10-14 21:00:26
بالنسبة للعروبة
سوريا من 2000 سنة كان سكانها بيحكو اربع لغات اشوريا بالشمال الشرقي يوناني ببعض مناطق الساحل والشمال عربي بأقصى الجنوب يعني درعا و سرياني بباقي الاماكن ،الغسسنة لما غزو سوريا ما كانت فاضية و اصلا ما احتلو قسم كبير منها كانت مملكتون تصغر و تكبر ،ببساطة ما فيك تلاقي اي عمل ادبي بالغة العربية من 1500 سنة بحمص حلب دمشق ،مو عيب نكون اصلا عرب او مو عرب بس مهم نعرف نحنا مين ،حضارت سوريا هي الاقدم بالعالم و لقب مهد الحضارات مو نحن لسمينا حالنا فيي ،فمو منطقي ربطنا بلغة جديدة نسبيا
-سوريا
Maher2015-10-14 01:56:41
هذه حقائق وليست برئي
الفتوحات كانت أسلاميه وليست بعربيه العرب موجودن قبل الاسلام في بلاد الشام منهم المناذرة والغساسنه...مشان الله شغله ما بتفهم فيها لا تبدي رائيك لان هذه حقائق وليست برئي
-سوريا
سومر2015-10-13 10:20:49
غرباء ولكن
يا سيد درويش ، غرباء يعيشون بيننا، ألا تعرف تاريخ المنطقة وبأن هذه البلاد كانت سريانية قبل مجيئ الفتوحات العربية .
-سوريا
ناصر2015-10-12 16:56:16
لا لم يكونوا مطية
عمل فردي لا يمكن تعميمه على الكل، و من تتكلم عنهم هم الأكثر شرفا و ولاء للوطن و تمسكاً فيه. الانتماء الحقيقي لمسته فيهم وأينما كانوا يحملون الوطن في قلوبهم، و يحنون لابناء وطنهم بغضّ النظر عن الدين، و ليس كمن يفضّل الماليزي و الباكستاني من دينه عَلى أبناء وطنه من الدين الآخر. و هل نسيت حالات الخيانة و الغدر و التجارة بالأوطان و الانسان ممن ليسوا \\\"بمطايا\\\" كفانا حقداً على أهلنا و ابناء وطننا ممن لا يدينون بديننا.
سوريا
درويش2015-10-11 22:22:11
.
كانوا ومازالوا مطية كلِّ غازي . وآخر الغزاة القديس راس بوتين . الكلام عن المحبة والوطنية والتفوق الحضاري .. والتنظير على بقية الناس هو مجرد أقنعة لغرباء يعيشون بيننا بانتظار اللحظة المناسبة . أنانية مفرطة حتى بين أنفسهم وعنصرية حاقدة لا تطاق
-سوريا