syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الزواج... هل أصبح حلما للرجال؟
كرت أصفر

قد يستغرب البعض من هذا العنوان، هل تحول الزواج حقا إلى حلم بعيد المنال يراود الرجال العرب.

صديقي ياسر قال لي أنه عندما ينظر إلى المرآه و يرى علامات الأربعين تلفح و جهه بالشعر الأشيب و التجاعيد،


يشعر بالألم ويتحول إقتراب عيد ميلاده الذي يصادف في شهر آب الى كابوس، فجميع الأهل والأصدقاء يقولون له كلاما واحدا : أربعون عاما وأنت وحيد، غدا عندما تصبح في الستين من سيعتني بك؟

حالة صديقي ياسر الذي يعمل بوظيفة محترمة ولم يولد بملعقة ذهب في فمه، كحالة شريحة أفقية واسعة من الرجال الذين لا يستطيعون أن يتزوجوا، فهل بدأنا حقبة جديدة في العلاقات الإجتماعية اسمها عنوسة الرجل.

ومن هو الرجل العانس؟ هو الرجل الذي تجاوز سن 35 من دون زواج، وأنه غير قادر على الزواج في أي وقت قريب.

لحد الآن لا يوجد إحصائية حقيقية لنسبة الرجال العوانس في البلاد العربية لأن أغلب النسب والبحوث تهتم بعنوسة المرأه، لكن الملاحظ للحياة والناس يرى تماما أن نسبة عنوسة الرجال كبيرة وهي بازدياد.

 

لكن لماذا يعزف الشباب عن الزواج؟

إن الأسباب عديدة معظمها مادية مثل تأمين السكن والشقة والأثاث والدخل الثابت وبعضها بسبب غلاء تكاليف الزواج والمهر من العادات الإجتماعية التي غطاها الزمان بعفنه والتي يجب أن يؤمنها الرجل، ومطلبات بعض البنات وأهلهن الذين يعتبرون الزواج مناسبة للتباهي، وكما قالت لي إحدى الزميلات أن الفتاة تبحث عن الرجل الجاهز؟

نظرت إليها بتعجب وقلت : ماذا تعنين بالرجل الجاهز؟

قالت الرجل الذي يمتلك منزلا وسيارة ودخلا كبيرا؟

قلت : طيب والشاب حديث التخرج والعمل كيف سيستطيع الزواج؟

...... وبعد نقاش وحديث خلصت إلى نتيجة أن أكثر الفتيات إذا كن على علاقة مع شاب وإتفاق قد يغيرن موقفهن إذا تقدم لهن رجل جاهز.

إني لا ألوم الفتيات فهن كالرجل العربي محكوم عليهن بالعادات البالية لكني أقدم هذا كبحث عن أسباب الظاهرة.

و بالتالي الشاب صاحب الدخل الجيد أي الدخل الذي لا يقل عن 20000 ليرة سورية يجب أن ينتظر عامين حتى يستطيع أن يدخر ويبني منزلا وعاما أخر حتى يستطيع أن يؤمن تكاليف حفلة الزواج، أي أن هذا الشخص يجب أن يدخر راتبه كله ويبقى من دون لباس جديد وأكل وشرب واستئجار بيت لو كان مكان عمله في محافظة غير محافظته.

لكن ماذا يستطيع أن يفعل شاب مثل صديقي نوفل الذي يعمل حديثا في مجال التدريس براتب 9700 ليرة سورية، هذا الشخص لن يستطيع أن يتزوج حتى لو إنتظر سنين ضوئية .

 

حالة ومطلب إنساني

إذا كان الجنس عند الإنسان، هو حالة طبيعية، وغريزية ملحة، موجودة فيه لاستمرار النوع، وطلب المجتمع تحقيقها وتنظيمها عن طريق الزواج، وأدان كل العلاقات الخارجة على الزواج ,فكيف سيستطيع الإنسان كان رجل وكانت إمرأة أن يحقق هذا المطلب الطبيعي إذا كان غير قادر على أن يتزوج ليستقر عاطفيا وجنسيا ويكون أسره, ومتى سيكون قادرا على الإبداع وإختراع الجديد الذي يفيد به بلده اذا كان رهين هذا المحبس، فلاهو قادر أن يتزوج ولا هو قادر على إقامة علاقه ما.

و اذا كان المجتمع متسامحا إلى حد ما مع الرجل لو كان عنده علاقة خارجة على الزواج فهل سيتسامح مع المرأه. لا بالتأكيد؟ فالويل لها إذا قامت بنفس الأمر وقد يصل الأمر إلى إلى القتل.

 

إقراحات وحلول

حاولت التفكير بحلول لهذه المسألة لكن يبدو أن حلها ليس سهلا وأي إقتراح سكون مثاليا في وضع ومجتمع مثل مجتمعنا فهل سيتخلى الناس عن عاداتهم ومطلباتهم ويعملون على تخفيف التكاليف الباهضة لحفلات الزواج مثلا والتي تصل أحيانا إلى حد أدنى مقداره 200000 ليرة ، في حين يمكن أن يوفر الشاب هذا المبلغ المصروف لتكون حفلة العرس متواضعة ويستخدم المبلغ الباقي في مشروع لمستقبله، مفيد له ولبلده.

 

خلدون عزام

من مساهمات القراء


2006-07-22 12:02:08
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
rama2012-05-20 11:19:55
بضحي
اكيد بتنازل عن شغلات لانو الوضع كتير صعب من كل شي وراح كون متفهم مع الامر
سوريا
مثنى من الرقة 2011-02-21 10:37:27
أمل أبليس بالجنة
والله يا شباب هالموضوع دوخنا وشاغل بالنا كتير هلق الزواج سترة للشب والبنت ونحنا عم نكبر ليه مانتزوج (طبعا هذا الحلم يمكن يمكن ينحقق) ويكبروا معانا ونصير شباب بال45 سنة وهن 20 سنة بس مو هون المشكلة المشكلة بي بنات ال........ والله تعبنا والراتب مو مكفينا شو نروح ننصب ولا نسرق ولا شو والله تعبنااذا الواحد منا سافر بيتبهدل من الغريب بس كان المشكلة مو هون صفعةالخالة مرت الاب بتوجع أما ناسك اذا ظلموك مصيبة والكن الرأي.بدنا نتزووووووووووووووووووج شيبنا والله عيب
سوريا
مسافر2009-07-18 22:48:19
حاجتنا نلف على الموضوع
البنات عقولهن صغيرة. هي حقيقة. والأهل من شدة فزعهن على مستقبل بناتهن بدهن يرهقوه للشب ليأمن الحد الأدنى بنظرهن. مجتمعنا قاسي كتير. يظهر لازم الواحد يكون حقير ونفسيتو حقيرة منشان يقنع البنت وأهلها أنو رجال وما بيخاف من شي وإذا رفضوه لازم يبيعهن بفجلة. يعني شو هالمجتمع اللي كل تفكيره الزواج. كيف رح يتقدم؟ الشباب دمهن تقيل منشان يظهرو مهضومين والبنات سخيفات بيضحكن على أتفه شي منشان يظهرن متفتحات متعلمات. الأنانية مغروسة بمجتمعنا وما حدا مستعد ليقدم أدنى تضحية.
-سوريا
مغترب2009-06-22 19:06:55
مين قال السفر بيحل القضية
مين قال السفر بيحل الموضوع ما في شي بيحل الموضوع إلا اذا تعاونو الشب والبنت على تكوين نفسهن لأنو ما بقي حدا قدران يكون حالو او يكون عيلة يعني انا مغترب لحالي ما معي حدا عم اشتغل متل اللـ ؟؟؟؟ ويادوب عم اقدر اصرف على حالي ووفر شي بسيط ورح طئ لحالي واذا ما لئيت وحدة تكون تشتغل وتساعدني متلي متلها ما لي رح اتزوج ... ورح ضل تحت النصيحة اللي بقولولها العالم .... شو بدك بالهم والزواج انت شب عيش حياتك ؟؟؟ يعني روح نفلق عيش حياتك روح حب وانحب وعميل علاقات شروي غروي مشان ما تموت قهر؟؟؟؟؟؟
سوريا
عماد الدين عيارة2009-06-20 12:44:05
صالات خيرية للافراح
اشكر صديقي عزام لهذه المشاركة لانني بوضع صديقك نوفل واقترح بان تتبنى الجمعيات الخيرية المختصة باعفاف الشباب على الفيام بتولي مصاريف صالة الافراح و الضيافة كهدية للعريس المديون والمهموم بديونه من ليلةدخلته ليعف نفسه والفرحة منين وعرسه بالدين ياحصرة
سوريا
شامي دمو حامي2009-05-15 10:37:29
المشكلة مافي حل !!!!!!!
يعني شلون الشب بدو يأمن حالو لحالو وبسرعة مالي عرفان!! اي أنا دكتور سنان متخرج جديد ويلي عم اشتغل فيه يا دوب يكفيني لأجرة العيادة ولسدد قرض البنك يلي أخدتو مشان اشتري أدوات العيادة !!! شلون بدو الواحد يشتري بيت وسيارة ويتجوز مالي عرفان !!! يعني بيخللو الشب يفكر بالسفر غصب من عننو أو يشتغل حرامي أو أبوه يكون حرامي مشان يقدر يأمن حالو ويتجوز قبل ما يصير عمرو 30 !!! شي بطقق!!!!
سوريا
متزوج وندمان2009-04-28 20:00:48
اصحك تتزوج
والله يا شباب ديرو بالكم صاير جنس النسوان ما بيشبع مصاري انا مثلا بلحق بالشهر ما بين 50000-60000 وما بيبقى شي لاخر الشهر وياريت عاجبها للخانم جنس لئيم وبيعملو حالهم اوادم فاذا حابين تتزوجو لازم تشتغلو حراميه كرمال نسوانكم والله يجيرنا من هالصنف
سوريا
الطير المهاجر2009-04-23 07:17:47
الـــــنـا الــلــــه
حبيت بنت كانت صف تاني اعدادي وانا كنت عاشر ومازلنا منحب بعض وهلق هي تدرس بالجامعه سنه رابعه وانا اعمل في الخليج من خمس سنوات ( مو كتير تشد ايدك على الراتب ) وحتى الان مافيني بنيت بيت واكيد ماخطبتهالاني قراري البيت اولا شو العمل شي بخلي الواحد ينتحر مو النا الله .
-سوريا
باحث2009-03-14 17:02:32
انا متل غيري كتير
شاب ابلغ من العمر 28سنه موظف في احدى الشركات العامه الرابحه والتي نسمع كل يوم مئات التعليقات عنها ,والله رواتيكم منيحه,. وصاحب التعليق مابيعرف انه بندفع مقابل هالكذا الف ليره صحتناوكل يوم بنتذوق من الغازات والروائح شي بنعرفو شي مابنعرفو وبنوصل عالبيت متل الطالعين من القبر بسند كفاله.المهم ونأسف للأطاله بالحديث منذ حوالي الشهرين بدأت بالبحث عن فتاة الأحلام ولكن الجميع اجمع يجب ان تكون موظفه .لأن الحاله صعبه والحياة صار بدها تعاون بين الرجل والمرأه,ومحسوبكم حيران بين ؟؟؟؟؟؟؟
سوريا
محمد2009-03-12 10:32:08
اللاذقية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الموضوع حلو كتير ومهم جداجدا بالنسبة للشاب والبنت انا برأيي انو متل مافي بنات وشباب سيئين واهل كمان في بالمقابل بنات وشباب واهل كويسين كتير بس في عدة مشاكل لصعوبة الزواج وكلها مرتبطة ببعضها واولهم الوضع المعيشي والأجتماعي بسوريا يعني كتير كتير صعب ثانياانو في كتير من الشباب بفكرو انو الزواج هو جنس وبس وهذا أكبر غلط لأنو الزواج كلمة معناها فيهاوكمان البنات عليهم حق لأنهم بحملو الشاب فوق طاقتو وهن بيعرفوانو مابيقدر يأمن كل متطلباتهم لازم التعاون بينهم
سوريا
شباب سوريا2008-11-22 09:07:49
شباب سوريا والعنوسه المحتمه
لك مافي شب بيقدر يتجوز وهوه بعمر 25 وحتى لل 30 سنه صعب جدا جدا جدا حلم فعلا حلم وصعب المنال ايضا عمبحكي عن اكتير من 85% من شباب سوريا اسعار البيوت بالنااااارررررررررر ومصاريف الزواج ناررررررررر والدهب بالنارررر ومدخول الشب يادوب يقدر يوفر بالشهر باحسن حالاتو 10000 عشر الف سوري يعني 120 الف بالسنه يعني بدو مليون سنه حتى يقدر يشتري بيت هذا اذا ضلت البيوت بنفس الاسعار يعني بصير عمرو الف سنه ولسا بيحلم ففعلا نحنا شباب سوريا عنسنا بس مو بايدنا بغصب عنا والحمد لله على كل حال الله يصبرنا
-سوريا
شامي عتيق من مواليد ساروجة19852008-10-23 10:07:04
الزواج حلم عند الشباب وليس الرجال
اول شي انا بحب علق عالعنوان العنوان لازم يكون هل اصبح الزواج حلما للشباب مو للرجال لانو الرجال هوة اللي بيقدر يتزوج ويثبت مراجلو وهلئ للاسف ماضل رجال كتير شباب نعنع يعني يا بيكون عم يستنى امو تخطبلو او بيستنا ابوه يجوزو ويشتريلو بيت من وين بدو يجيه هيك شي عيب ياعمو الرجال بهالايام هوة الشخص اللي بيقدر يثبت جدارتو ويقلع عين السبع ويكون قد حالو وبيكون رجال وخرج جواز ونص بس الله يعين شباب اليوم همهم موبايل ومشوار وصاحبتي وصاحبي وفلان حكا وفلانة عملت عيب تهدرو شبابكم بشي فاضي الله يهديكم بس
سوريا
روح سوريا2008-10-22 11:02:02
الله يديم المحبة
وانا عايش بالامارات ياليون هارت سوريا وعمري24 ولسا بكير لموضوع الزواج تبعي مو بشي الحمد لله بكل الاحوال بس لسا بكير عالاستقرار خليني عم اتزعرن شوي بس فكر ارجع عالشام واستقر بفكر بالزواج ساعتها وانا مع الاخت اللي قالت انو اللي مابتعرف شي عنك اكيد رح تسأل على فلوسك انو مابيكفي مابتعرفو كمان تعيش معو بالقلة يعني لو بتحبو بتعيش معو عالحصيرة نص مصيبة بس لابتحبو ولا بتعرفو وتعيش معو بالقللة اي والله كتيرررررررررررررررررررررررر موووووو يابنات الشام هي انا بصفكم انبسطو وعيشو بهالنعم وشكلين مابحكييييييي
الإمارات
انا مع الزواج بالشامية او لا زواج ابدا2008-10-22 10:41:52
كلام ليدي الشام مزبوط مية بالمية
الزواج مو مزحة ياعالم ياهووو يعني بدكن الواحد يكب بنتو كب للشب اللي بيطلبها يعني انا اذا عندي بنت والله مابعطيها الا للشب اللي يسترها ويحميها ويكفي حاجات بيتو ومايكون ناقصهم شي ومايحتاج الناس لك انتو مشكلتكم مو مع ابو البنت او اهلها مشكلتكم مع الغلاء المعيشي يعني تتزوج واجار الصالة150000و>هب وملبوس بدن هاد اللي غالي او ناوي تتزوج ومامعك تصرف على مرتك او ما معك حق حفاضات لابنك او حق علبة دوا لمرتك اذا تعبت انا لسا عمري24سنة وعايش بالامارات ولسا الطريق قدامي وهي نظرتي للوضع اللي نحنا فيه ومششكورين
الإمارات
دموع مغترب حزين2008-10-22 10:18:23
اصلا انا موجود بعيد عن اهلي وناسي كرمال هالحلم لان
حلم الزواج عند الشاب السوري تحديدا لانو الواحد صار مايزوج بنتو الا لياخد كل الي دفعو عليها من مصاريف ولادتها ودراستها حتى يوم عرسها وبدو بيت لحالها وسيارة ومكتب ومابعرف شو اي سيدي خلي بنتك عندك وخليها تعينك بكبرتك انت وامها احسن ماتستر عليها ببيت الشخص اللي يسترها ويحبها ويخاف عليهااخ اخ لو بيحكموني فيكم ياجماعة اللي عندكم بنات لعلمكم كيف الاصول خللو بناتكم وكبسوهم ببيوتن بكرة نحنا بنتزوج من بررا اجنبيات ارخص واحسن ما انتظر ليصير عمري30او35لكون عندي كل طلبات ابو البنت
الإمارات
سوري وافتخر2008-10-05 14:07:47
الزواج حلم للشب بي هل ايام
السلام عليكم اول شي يا عزيزي الزواج بي هل ايام صعب كتير لانو الشب بي ايامنا اكتر راتب عم يقبضوا عشر الاف ليرة شو بدهم يكفو هدول خلينا نقول الشب غير مدخن ما بكفوه مواصلات واكل وشرب والشب بي هل ايام والله الزواج بي النسبة اله حلم وحلم كبير كتير كمان اي بنت بدها ترضى هل ايام بي شب ما بيملك شي وتجي تقول لام البنت بدي سكنها مع امي بي البيت بتقلك لأأأأأ انا بدي بيت لبنتي لحالها هي الشغلة ظاهرة كتير بي ايامنا واذا ما لبست البنت بشي 150000 الف ذهب تعتبر انتة بخيل فالزواج بي الفعل حلم
سوريا
..........2008-10-04 07:47:27
عجيب
أخواني مايصير تحكموا وتعمموا كلامكم على بنات الناس كلهم..واصابع ايدكم مو مثل بعض..واللي جالس يقول الى جهنم وساءت مصيرا وبكل تريقة..فسبحان الله!!!أخوي شيطانك قوي جدا..واتقي الله..ولا تلقوا اللوم على غيركم..وصدق اللي قال نعيب زماننا والعيب فينا..إذا كنت مااتزوجت ترى هذا قسمة ونصيب من عندالله بيختبرنا هل نقدر نصبر؟!!..ولا من أول ماتوقع مصيبة نتحطم والدنيا تصير سودة في وجهنا..واكثروا من الاستغفار وذكرالله وقيام الليل والدعاااء,وهذا وجهي اذا ربي خذلك..الله كرررررررريم لاتيأسوا..
سوريا
رأي خاص2008-08-20 14:01:16
وجهة نظر
براي ان الوضع الاجتماعي السيئ هو الذي فرض على الفتاة هذه الافكار وهذا خاطئ بالطبع , ان اكثر الشباب لا يتمتعون بالجرأة على هذا الموضوع لانه برايهم تقييد ومسؤولية مدى الحياة وانا لا الومهم فهو مسؤولية ولكن مشتركة فعلى الزوجةالعمل في ظل هذه الظروف وان كانت كذلك فليس من واجبها فقط العمل بالمنزل فهم بالمجموع اسرة وعى الرجل التنازل قليلا ومساعدتها. بالنسبة للحواراعارضكم الراي لانني كفتاة اتنازل عن كثير من الاشياء عندما ياتي من احب بصدق ويكون هو صادقا ايضاومستعدا للتضحية لاجلي كما سأضحي لاجله.
-سوريا
hiba2008-06-08 13:55:31
العيب مو فينا
والله ياجماعه العيب مو فبنا لا بالشب ولا بالبنت العيب بمجتمعنا يلي بحمل الشب فوق طاقته ويلي بخلي البنت بضاعه ويزاود عليها التجار! في كتير بنات ما بهمهن الوضع المادي بالدرجه الأولى .بهمهم الشب واخلاقه ومعاملته وشهادته يلي ح تحسن وضعو المادي بس بالصبر!!
سوريا
محمد2008-05-09 23:30:18
تنبيه هام
أنا كاتب التعليق الذي فيه دعوة للشباب أن يكونوا ماديين ويبيعوا (صاحباتهم).. أنا أعتذر عن هذا الكلام فهو كلام خاطئ وأنا نادم عليه أشد الندم ، لقد كنت أفكر بهذا الطريقة سابقاً ولكن الحقيقة غير ذلك وأدعو الشباب والبنات إلى التحلي بالأخلاق العالية والعفة والقناعة والبعد عن المادية والغدر والخيانة والابتعاد عن إيذاء بعضكم البعض..
-سوريا
مروان2008-05-06 13:03:14
صفقة الزواج
شكرا اخي الكريم على متابعة هذا الموضوع.. اما بالنسة للذي قلته فكله صحيح العوائل تحديدا كانها تبيع بناتها وتعامل مسأله الزواج كصفقة تجارية تهدف للربح ولا تنظر الى مستقبل البنت . وترك ارشاد ديننا الذي ينفي كل هذه الاعتقادات والعادات السيئة التي لاتنتج غير الفشل وعدم تماسك المجتمع وتشتت الاسر ...الخ. شكرا اخي الكريم
العراق
شامية عتيقة2008-04-01 16:55:51
اذا عرف السبب.. بطل العجب
الى kenan أنا كفتاة برأيي المشكلة أنو الشب عنا بيستنى أمو لحتى تخطبلوا و هي الطريقة بتكون مادية بحتة لأنه البنت ما بتكون بتعرف الشب أو بتحبوا بقى الطريقة الوحيدة لحتى تقرر هي أنه تحسب امكاناته المادية..بس اذا الشب بيبحث عن جد على شريكة حياة مو بس \"مرة\" و بيكون حريص أنه يعرفوا بعض و يكون في تقارب و حب وقتها المشاكل المادية بتصير أقل أهمية!و لا شو
-سوريا
jojo2008-04-01 15:41:09
زمن أول تحول
الىabe لما الأهل بيساعدوا العريس بيكون هالشي بالعامي اسمه اكسبنا رجال يعني بيكونوا ضامنين أخلاقه و معدنه و أنا مثلا أهلي مستعدين لهل الشي بس هاتي بهالزمن المايل " رجال " و خدي التسيهيلات الي بدك ياها بالزواج المشكلة انه كترة الطلبات هي تأمين قدر المستطاع للبنت و لو بيقدروا يضمنوا الأخلاق كانت الموازين اختلفت
-سوريا
Abe2008-04-01 12:14:09
ما بينشفق عليهن
الى مظلومة أنا بوافقك بالرأي لأنه عقلية معظم الرجال الشرقيين ما بتتقبل أنه أهل البنت يكونوا متساهلين معه بالطلبات لأنه فورا بيبلش يشك فيها و ينظرلها نظرة دونية و كل ما دق الكوز بالجرة بيهتها أنو لو لقوا أهلها أحسن منه ما كانوا رموها هالرمية.....!!
-سوريا
kenan from syria2008-03-22 10:59:02
الزواج ومشاكله
اول شي يسعدأوقاتكم الزواج مشكلة المشاكل وأنا من اناس الي عانو منها متل كل الشباب بتمنى اتزوج وانجب اولاد بس الوضع ما بيسمح مع اني مهندس بس شو يعني ما عادت الشهادة بتكفي وين المال المهم انا حاولت وما مشي الحال وهلق عم اشتغل بدبي والمور منيحة ما ديا بس المشكلة اني قةفت من الزواج بسبب النظرة الماديةولهيك محتار ومنتظر ردكم [email protected]
الإمارات
عازب2007-10-27 21:33:13
يا حرام
استاذخلدون عفوا يعني بس ما لاحظت بالفترة الاخيرة اديش عنا بسورية منتشرة شغلة جديدة بين الشباب والبنات اسما الحب بيبلشوا فيها اخر الشي يا لطيف لوين بيوصلوا.......... وبيروح البني ادم الطبيعي بدو يخطب بيحطوا البنت على المزاد العلني وبيبلشوا نص مليون مين بيزيد ومين بيزيد..... اي بنتزوج بالجنة
syria
hussam lionheart2007-10-12 01:50:06
رأي وممكن يكون حل.
رأيي الشخصي يحاول الواحد يتجوز وبكثير من العزيمة لمدة سنة ما ضبطت يلغي الفكرة من باله بس سؤالي أنو شاب عنده شويةمشاكل الأولى أنه سوري الثانية أنه عايش بسورية الثالثة أنو كان عنده مبادئ بهل الزمان الرابعة أنه فقير وكثير الخامسة أنه ماله حظ السادسة أنه تعبان السابعة أنه متوحدن وعايش بدون لا حب و لا ولا ونس وعنده دراسة وصار عمره 23 في داعي يضيع هل سنة
ابو فهد2007-10-11 07:15:15
جووووووووووزوووني
بصراحة هالموضوع شاغل90% من تفكيري لعدة اسباب عدوا معي 1-شاب بيشوف كل شوفة بالشارع بتفوت بالحيط2-عالخطة اللي حطيتها لحياتي بتجوز انشأالله بعد الف سنة 3-اسعار العقارات فلكية........... بالمناسبة عندي عرض بدي قدمه انا مستعد اتكرم واتجوزاي بنت اوأمراة بتجي بتخطبني شو بالهند احسن منا
SYIRA
ابن العرب وابن البلد2007-08-23 11:36:10
المشكله الحقيقيه في انفسنا
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد الله رب العلمين وسلام على المرسلين وخاتم الانباءمحمد صلى الله عليه وسلام المشكله الحقيقيه هي فينا لانن بتعدناعن عقيدتنا وعن الدين والسبب الثاني هو طلبات اهل البنت معاد بدهم واحد يسترالبنت بدهم واحد معه مصاري حتى لو زل البنت انا بقو ذكرو حالكم كبف تجوزتو انتو شباب غيرو انفسكم حتى الله يفقكم وبعدين من حل مشاكل الدوله يللي
-من هيدي الدنيا شوبدنا نعمل
غالي2007-07-28 18:47:29
ضياع
إذا شباب سوريا بدون يضلو على هاد الوضع بحياتهون ما بيتزوجو وحتى في مشاكل تانية غير المشاكل المادية احيانا بيصر تدخل من طرف تالت وبينزع القصة مثل اثنين حبو بعضهون واتفقو أنو ماعات في شي يفرقون ولازم أنو يخطبو ويتزوجو بس بتفاجئ أنو الأم والأب والست أنو متفقين أنو هل البنت لأبن عمها ( حسب التقاليد القديمة ) ((( بدنا كتير حتى نصير )))
-دمشق
My life2007-06-01 07:31:14
MOUVIE
All Girls these days watch ((VERY ROMANTIC MOUVIE))and they try to find it in thire real life,,,,But no HOPE,,no real life like real ROMANTIC FAKE MOUVIe..Remember Girls Time is fly bye..2007...2008..2009..ops,,2012..and you are 40+ and its tooooo late.
-Canada
HERO2007-04-29 14:25:59
اتقوا الله يجعل لكم مخرجاً
يا جماعة الشباب و الله مساكين دراسة لل 24 يعدين جيش سنتين(المشكلة الرئيسية) بعدين إما سفر أو تبقى بالبلد و تعفن و بالحالتين ما رح تتجوز لذلك ارتاح و انتحر نصيحة أو خلي هالأهل يتقوا الله بهالشباب لأنو النا قلب و بنحب نعيش كرمال الله ارحمونا نحنا بشر و اتذكروا أنو الزمن اتغير حرام عليكن معناتو الحل الوحيد هو الموت و خطيتنا برقبتكون بشوفكن بالآخرة ادعولي
-
مظلومة2007-03-29 12:51:34
حدث بسوريا
اذا ساعد اهل الفتاة العريس و كانوا كريمين معه ولم يطلبوا منه شي اول خناقة بعد الزواج يقول لها لو مكان فيكي شي مو ظابط ماكانوا اهلك عطوني ياكي بهالسهولة!!!!!!!!!!!!وبيسدق حالوا انوا صار شخصية عظيمة و مبيبلش يطمع بواحدة غنية و بالاخير بيطلق لانوا مو خسران شي
-سوريا
أنس2007-01-04 11:24:25
لسا في أمل
ياشباب ما بنكر أنو الوضع صعب بس أنتوا تجاهلتوا تماما أنوا في ناس متواضعة و طالبة السترة و ابن الحلال ليش بس بتركضوا على الناس الشايفة حالها فكركن أذا امنتوا طلباتهن حتخلصو لا و الله فاعلى اد بساطك مد رجليك كل مين الو نصيب بها الدنيا بدو ياخدو ويلي مابلاقي نصيبو عوضو بالجنة اذا صبر لك مابكفي اتخوزقنا بالدنيا كمان نتخوزق بالاخرة كلشي الا الحرام ياشباب ...
-سوريا
أبو عبد الهادي2006-11-06 13:08:25
نصيحة للشباب
أنا صار عمري 37 سنة ولم أتزوج من أجل تكوين أسرة لذلك أنصح الشباب أن يتزوجوا على صغر مهما كانت الظروف أحسن ما يصير فيهم مثل ماصار فيني فأنااتمنى أن أعود صغيرا وأتجوز بغرفة ببيت أهلي لأن الأسرة ضرورية جدا ليس فقط للرجل وإنما للمرآة ولا تنسوا أن مع العسر يسرا والذي ناوي الزواج والحلال فالله بيسر له الأمور حتى لو كان فقير لا تهتموا لكلام الناس
-سوريا
Hassan2006-09-11 14:33:35
الحل الوحيد اللعب مع الكبار
الحل رفع الرواتب الى 50 الف ليرة لانكم في سوريا تدفعون اسعار فرنسا...وان لم تستطع حكومة رئيس الوزراء المبجل فهناك حل الرشوة لمن يعمل ولمن لايعمل الحل هو السرقة ولمن لايستطيع كونه شريف فالحل هو التعاون مع احد الحرمية الخبيرين
-France
wisdom2006-08-15 10:41:11
الناس من ماس
الناس من ماس والحب صار مال والماس لا زم تقوم الدولة عى فرض حد معين بالنسبة للمقدم والمأخر أو تحويلة على العروس إذا كان العريس بدو يشتري البيت وينكتب بإسم كلا الزوجين مناصفة لأشوف أديش بدو يساووو المقدم والمأخر
syrai - alpoo -
Turab2006-07-26 14:21:22
That's not true
The problem is not the girls, there are a lot of families who want a decent man to their daughters, and they help them as well to get married. It is not so complicated, but Syrian guys want everything from the girls, I think that we should change our behavior as Arabic men.
Spain
Science, Logic & Belief2006-07-26 10:51:12
الإتجاه الخاطئ
أحد الأسباب التي تقصف عمر الشب و البنت هي الأهل و عادتهم الجاهلة العنصرية! يعني ناس تقول لا نزوج سني من شيعي, كردي من شامي,درزي من ما بعرف شو..إلخ أنا لا أفهم لماذا لا يتركون الخيار لصاحب الموضوع, يعني العرسان. معظم الجيل الجديد ليس عنصري مثل الأجيال السابقة. بعض الأهل يريدون فرض حياة على الأبناء مبنية على العنصرية. أختاروا حيانكم بعقلكم.
-Syria_France
phoenix2006-07-26 01:39:19
لا تفطرو على بصلة
شو ياه...شايف في عائلة فونكس معنا...ههه . يالله، و به نستعين.بالنسبة للموضوع، كل شي صعب لذيذ
Suriyah
عبود2006-07-25 23:49:15
بلاخره موعدنا
بس حبيت كمل نصيحتي للجيل الحاضر يعني تغير صعب بس اصبر فان الصبر من عزم الامور بعدين بدي قلكن لو ما كان كل هل قد الصبر عظيم ما كان قال الله< يلي انتو مشانه ما عم تروحوه علىالحرام>ويوفى الصابرون اجرهم بغير حساب بغير حساب عم تفهموا وبالاخير بدي قلكن كونوا انتم من يحل هذه المشكله يعني لاتصعبوا على الشباب اذا كان عنكم بنت ومتل ما قال الرسول
-سوريا
عبود2006-07-25 23:38:38
الاخرة يا فاخره
ايه يا جماعه مناقشة الموضوع ما عادت هلق تفيد لازم نحقق شي خطوه عمليه بعد كل هل حكي يلي اسمعناه طيب كل واحد من يلي ما عم يحسن يتزوج هلق بكره بس الله يكرمه شو لح يساوي بهل مشكله لح يساعد بحلها هيك لازم يفكر العاقل طيب معلش خلي جيل يتعذب مشان الاجيال التانيه فهمتوا علي هي النصيحه مشان المستقبل اما للجيل الحاضر فليصبر فان الصبر من عزم الامور
syria
قرفان من هالعيشة2006-07-25 17:05:51
روح براني يابي.. روح براني
أنا عايش بالخليج وراتبي عالسوري بيطلع 130 ألف ليرة.. ومع هالشي مو ملاقي وحدة تقبل فيي! الظاهر اني رح اتزوج هندية وأخلص! والله الهنود بيتزوجوا وبيبنوا حياتون من الصفر.. مو متلنا البنات عنا ضاربين حالون بحجرة كبيرة.. ولك على شو؟؟
اماراتو
شب بحلل المجتمع2006-07-25 15:55:57
////
أنا من الحكي اللي قريتو وسمعتو عن قصص شباب وبنات مع بعض لازم بقا يفهم الشباب هي الأمور: 1- انو هادا الحب علاك مصدي وعيب انو يكون على وجه الأرض ولو بنت وحدة مادية أو باردة مثلاً وبالمقابل يكون في بعض الشباب المهابيلعاطفيين ومو ماديين ومفكرين انو في شي اسمو ضراب السخن 2- خليكن يا شباب ماديين متلي ومستعدين تبيعو صاحبتكن مشان التغيير أو وحدة أحلى
syria
خريان مو دريان2006-07-25 13:15:18
مشكلة وحيدة ما في غيرها
يا جماعة المشكلة الوحيدة اللي بتواجه الشباب بسن الزواج هي " البيووووت" أقل بيت بالضواحي 3 مليون و عالعظم كمان... كم سنة الواحد بدو يشتغل حتى يشتري غرفة متر بمتر... الله وكيلكون سعر المتر حيوصل عالـ 150000ل س. أنا متزوج جديد بس ما عندي بيت. و قاعد بدفع أجار 10000 ل.ٍس لإيمت بدي ضل مشنطط من بيت أجار لبيت أجار جديد؟؟ و الله تعبنا.. والله
-
to syria girl2006-07-25 08:38:42
to syria girl
this is why most syria guys don't go back to syria and marry syrian girl becuase once the syrian girl get the citizenship she gives the guy a big ****and leave
-usa
free citizen2006-07-25 08:37:42
للأسف
أنا من الناس اللي ترك الفتاة التي يحبها بسبب الوضع المادي ... هل تلاحظون أنه كلما تقدم الزمن تصبح عملية الزواج ~أصعب .. يعني توقعوا بعد 10 سنة أن نصبح مثل ( مصر ) .. دعارة ... زواج عرفي ... انعدام الأخلاق ... الخ توقعوا كل شيء مع التطور و التقدم الموعودون به من قبل حكامنا .... أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة ( هذا ما قدموه لنا )
-ســــــــــــــــــــوريا الشعب
لوتس2006-07-24 22:22:07
حج بقا
الله يعين ها الشباب يعني مافي حل الا انو الدولة تعمل مؤسسة لمساعدة الشباب مشان يتزوجو وبدون اهل البنت شي يصحيون حاج بقا غلا لها المهر و يخففواشوي منالطلبات تبعون يعني ها الشب عندو مكنة مصاري خلي يتزوجو ها البنات للسترة مو للفخفخا حاجتنا فسق بقا وانحلال لانو الشي مو من الشباب بس صاير ومن البنات كمان استروا عا الشباب والبنات ياعالم
--
غالية2006-07-24 19:35:42
مو بس البنات
على فكرة مو كل البنات بيطلبوا الرجل الجاهز كما عبرت عنه يا سيد خلدون و أنا بعرف شاب عمره حوالي 45 سنة وهلأ هو اللي مسيطرة عليه فكرة الرجل الجاهز مو البنات يلي عم يتقدم لهن على الغم من أنو مقدرته المادية لهلأ ما بتسمحلوا بادعاء هالمظتهر
-
Totti2006-07-24 16:24:57
لساتكم عم تناقشو هالقصة
أنا مشي الحال انحرفت و متل ما قال أحد المعلقين الى جهنم و بئس المصير .. هاهاهاها..
-سوريا اذا مسحنا اسرائيل
المعلم2006-07-24 15:56:10
كلام غير صحيح
ياسيد عزام ان المبلغ الذي وضعه غير كافي الا اذا أردت أن يتزوج الشاب بعمر 35 سنة ويكون يعمل من عمر 18 سنة اذا كان راتبه 20 ألف ويعمل من عمر 18 سنة فهو بحاجة الى 12 سنة ليؤمن حق البيت ويريد 5 سنوات ليؤمن الفرش وتكاليف العرس والمهر وان منت سأنتظر لعمر 35 سنة لأتزوج فلا أريد الزواج فالزواج الجيد بعمر الشباب 25 او 27 او 28 فلعنة الله على هكذا مجتمع
بلاد الله الواسعة
phoenixgirl2006-07-24 12:42:36
مافي شي مستحيل
باختصار شديد مافي شي مستحيل هذه الجملة دائما وأبداً بقولها أهم الشي الواحد يعرف يختار شريك حياتو في كتير شباب متواضعين وفي كتير بنات متواضعات المهم الألفة بين القلوب مو اكتر لما بصير الحب والالفة وبتصفى النية الله بعوض وبيسر بس المشكلة كل واحد داير على موالو وبدو يعيش حياتو على كيفو وبعدين بدو وحدة عائلة ومتفهمة ترضى بوضعو هي الله ماقالها هههههههههههه
-
mr.khori2006-07-24 11:01:05
لم اعد أريد الزواج
باختصار شديد البيت 3ملايين سيارة 2مليون +ذهب وحفلة عرس ب100000 عجبك تزوج ما عجبك لاقي غيري ؟؟؟؟؟ بس شو صار ب أنا معك عاطول ؟؟ ايه ... مرحبا عاطول اناحرة مابدي أتزوج THE EAND CAST:
-SYRIA
غترب متزوج2006-07-24 10:18:47
متابعة الموضوع
وأولادهم عناصر جديدة في الأسرة إلى حد يستيعون الاستقلال بأنفسهم وهذا ما تتبعه عوائل دمشق القديمة العريقة فيحفظون شبابنا وبناتنا من الرذيلة والفواحش ومع الزمن كلما تطور الوضع الاجتماعي في بلدنا ازداد التهتل الأخلاقي والانحلال بين شبابنا وبناتنا ويسألون ما السبب منذ200عام كان في سوريا غير التكايالإطعام الفقراء تكايا لتزويجهم وشراء بيوت لهم وتشغيلهم
-الصين
متزوج بعد طول عناء2006-07-24 10:09:35
جذور الموضوع
إذا حللنا الموضوع برمته وحتى لو أن الشاب مؤهل للزواج بسن الخامسة والعشرين هذا يعني وسطيا صار له 11سنة يتحرق بنار الشهوة التي زرعها الله به لحفظ النوع البشري فما بالكم بال35يعني أكثر !أنا أتسائل من وضع نطام الدراسة العالمية وجعل ابن الرابعة والعشرين ما عنده مؤهلا لفتح بيت لأنه لازال طالباأبناء كثير من القري الغير متعلمين يتزوجون قبل ال18 وتصبح زوجاتهم
-الصين
عازب2006-07-24 02:24:54
يبدو اني سأبقى عازب
أناطالب جامعي عمري 24 عام غير متفائل بالزواج أبدا لانو أذا سافرت بدي 5 سنين لجمع حق بيت واذا ما سافرت بدي 20 سنة أنا برأيي انو الواحد ينحرف أحسن الشي يعني يدور على غيرل فريند وعندها لح يكون الواج شي ثانوي تماما تماما بس بالاخرة على نار جهنم وبئس المصير يعني مافي مهرب
-بلد العذوبة والعذوبية
شاب عانس2006-07-23 20:28:46
الجرح
والله يا صديق حطيت ايدك على الجرح انا عمري 27 ودخلي لا بأس به لكن لا املك منزل او حتى مصاريف الزواج وحتى الأن قررت الانضمام إلى قطار الرجال العوانس والمشكلة الاكبر انو مافي أمل انو يتغير الوضع وانا بضع اللوم على دولتنا و يجب على الدولة ايجاد مشاريع سكن شبابي حقيقي وليس وهمي كما هو الان او بناء اعداد كبيرة من البيوت المخصصة للاجار وان يكون بسيط
-سوريا المعطاء (الله لا يرويك)
غاى والبنات اللي عم ياكلو2006-07-23 19:33:26
بحفض يعني
يا سيدي البنت اللي مهرها غالي بتعنس
-سيريا
بائس من الحياة2006-07-23 14:28:14
-
أنا من شباب حلب هلي تجاوز عمرهم 27 ووجدت الانسانة التي احبها وتحبني ولكن الاوضاع المادية منعت من زواجنا ومنها الحق فقد طلب اهلها 500 ب 500.. لك حرام إرحموا هل الشباب والله لح إنفجر..شو الحل فهموني..الله يكون بالعون ما بطلع نحكي غير هيك..
-حلب
هون بالذات مالي لح أحسن ق2006-07-23 14:29:24
وين التعوان بين الشباب و البنات
طيب ليش ما يكون في تعاون بين الشب و البنت اللي بدهن يتزوجو ما البنات كمان عنسوا من ورا ها القصة، بعرف كتير من رفقاتي كانو ايد بأيد في بناء البيت ما البنت هلأ كمان بتشتغل و صار في معها مصاري بتحسن تساعد بس الشباب تمشي بخطوة
Syria
Ahmad2006-07-23 14:26:59
1the old solution
Why don't we go back to what our parents and granparents used to do when they used to marry their sons they used to make them live in a room in the same house with them, so a big part of the problem (finding the house) will not exist anymore, and when they have the money later, they can buy their own home, but at least they are married when young.
-UK
siryan girl2006-07-23 12:12:51
-
hey sirya4ever i dont mind to get married and move to another country. for me its my dream to travile. but if i traveled so i would like to live alone and not getting married
-syria
Syria4ever2006-07-23 11:10:53
Syrians outside
Another huge problem is young men who work outside of Syria. If that guy doesn't make a very high income (ie Doctor or Millionaire) then it's even more difficult to find the right girl that will accept him (since she has to live away from her family). Also, it's very hard to find SINGLE Syrian women in places like the USA/UK/France. Life sucks.
-The West
شب عانس2006-07-23 10:06:59
الحل
عليكم باليد العاملة أو الغسيل على اليد اللتي هي الوسيلة الوحيدة للأبتعاد عن الحرام في ظل العنوسة وعدم القدرة على الزواج
-
عبد الله الشامي2006-07-23 07:36:24
مسألة (80 درجة)
لنفرض جدلا أنه لدينا موظف في الدولة يقبض 20000 شهريا وعمره 30 سنة ويحب فتاة ويريدان الزواج وشرط الزواج هو بيت سعره مليون ليرة وتكاليف أخرى تصل إلى 500000 1- فكم سنة يحتاج للزواج بفرض أنه لا يرتشي وأنه لا يصرف ولا قرش من راتبه وأسعار البيوت ثابتة؟ اعتبر أن الفتاة تحبه وما طارت من أيدو خلال هالفترة.2- هل يستطيه بعد 7 سنوات من العمل الكادح ليتزوج أن ينجب ؟
-البكالوريا هي الحياة
Anonymous2006-07-22 17:53:11
شو هاد يا روميو 77؟
يعني اذا انت قادر تقعد وتستنى حبيبتك غيرك لازم يكون متلك؟؟ بعدين يعني فهمنا حاجة تجيبو سيرة هالموضوع وتفتقو جروحات العالم.. والله ملينا من هالموضوع صرتو مناقشينو شي الف مرة.. الله يعين الشباب والبنات كمان..
-
S.S2006-07-22 16:01:50
وين رايحين بهالزحمة
لك ابوس إيديكن في بيت ب 450000 يعني لو الواحد راتبو 20000 وعم يوفرو كلو ولمدة سنتين بيصير معو 450000ليرة وهدول مابجيبو غرفة صغيرة بقا مو بس بدو سنتين بدو علىالأقل 10 سنين ليشتر بيت بس بقا وين رايحين بهالزحمة
-UAE
احباط2006-07-22 15:15:34
ما في امل
ما في امل انكم تتزوجوا زواج شريف ....... دوروا على ختيارة او أجنبية او عانس او مشوهة المهم يكون معها مصاري او ابحث عن عمل تحصل منه على المصاري بشكل سريع (حرامي - نصاب -شحاد - قواد - كلب أمير ).... و ما تنظروا الوعود
-
موظف أعزب2006-07-22 15:12:07
الى وزير المالية ..
اتمنى من وزير المالية ان يحسب كم سنة يحتاج الموظف السوري (اذا لم يرتش) لكي يؤمن منزل (آجار) و مهر زوجة و عفش بيت... أحسبوها انتم ..
-
772006-07-22 13:13:19
لك عمي
تعو لقلكم .. بلا زواج بلا غيرو .. هلأ انا مثلاً قاعد ببيت لحالي بالشام ووضعي المادي جيد وكل شي والحمد لله مؤمن ومتوفر ومو ناقصني شي .. بس يعني ليش الزواج مشان شو .. مشان يزيد النق ووجع الراس .. يعني ما بخبي بحب بنت متل القمر دكتورة بس بعيدة عني ومو مستعد أتزوج غيرها .. يعني إذا الله وفقني بتزوجها أما غيرها مستحيل .. مستحيييييييييييييل
-كل الحق على 77