syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
انخفاض الكوليسترول عند منتصف العمر قد يشير الى تدهور في الادراك
المجتمع والاسرة

اظهرت دراسة انه على الرغم من ان ارتفاع مستوى الكوليسترول العام في منتصف العمر يعد عامل خطر للاصابة بتدهور القوى الادراكية فيما بعد فان انخفاض الكوليسترول بعد منتصف العمر ربما يكون ايضا مؤشرا للاصابة بمشكلات ادراكية فيما بعد.


وتلمح الدراسة الى ان هبوط مستوى الكوليسترول العام بعد منتصف العمر ربما يكون مؤشرا لخطر الاصابة بتدهور الوظائف الاداركية في وقت متأخر من العمر.

وبحث الدكتور مييا كيفبيلتو من مركز ابحاث الشيخوخة في معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد وزملاء له التغييرات في مستويات الكوليسترول العام فيما يتعلق بالوظائف الادراكية في المراحل المتأخرة من العمر.

وضمت الدراسة نحو ألفي شخص قيست مستويات الكوليسترول لديهم عند منتصف العمر ثم اعيد قياسها بعد 21 عاما في المتوسط.

وركز الفريق على 70 شخصا اصيبوا بتدهور طفيف في الادراك خلال فترة المتابعة و48 شخصا اصيبوا بالزايمر ومجموعة"التحكم" المؤلفة من 1203 والذين ظلوا كما هم من الناحية العقلية.

ووجد الباحثون ان "الكوليسترول العام في منتصف العمر مثل عامل خطر للاصابة بمزيد من التدهور الشديد في القوى الادراكية في وقت لاحق من العمر." مع وجود اختلاف كبير بين مجموعة التحكم والمجموعة المصابة باعاقة بسيطة في الادراك وهؤءلاء الذين اصيبوا بالخرف.

وعلى الجانب الاخر فان حدوث هبوط متوسط في الكوليسترول العام من منتصف العمر الى اواخر العمر "كان مرتبطا بشكل كبير بخطر حدوث مزيد من الاعاقة في القوى الادراكية في المراحل المتأخرة من العمر."

وظلت تلك النتائج كما هي بعد تكيفها مع عوامل قد تؤثر على وظائف المخ ومن بينها السن والنوع والتعليم وحتى وجود جين ايه بي او ئي-4 المعروف انه يجعل الشخص عرضة للاصابة بالزايمر.

ويعتقد الباحثون ان انخفاض مستوى الكوليسترول بعد منتصف العمر قد"يعكس وجود عمليات مرضية مستمرة في المخ."

ورغم ذلك فانهم يقولون إن العلاقة بين الكوليسترول وتدهور القوى الادراكية "مثيرة للجدل" وفي الوقت نفسه يشيرون الى ان ارتفاع مستويات الكوليسترول "تحمل خطرا حتى في السن الكبيرة ونتائج التجارب السريرية في امراض الاوعية الدموية تدعم فائدة العلاج المخفض لدهون الدم في المرضى المسنين

 

المصدر : رويترز


2007-03-29 14:16:49
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق