syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
التدريبات المشتركة تعزز العلاقة بين الزوجين
المجتمع والاسرة

 ما أن تمضي بضعة أيام على مزاولة التدريبات الرياضية حتى تشعرين بالملل وقد تتوقفين نهائيا، لكن الخبراء ينصحون بأن يكون تطبيق التدريبات الرياضية جماعيا أو على الأقل ثنائيا والأفضل أن يكون فريق التدريب مكونا من الزوج والزوجة، كل يشد أزر الآخر وينافسه.


ومن الفوائد الأخرى للتدريبات التي تجمع الزوج بزوجته هي ضمان قضاء أطول فترة معا. فهل هناك أفضل من ذلك؟

 لسوء الحظ فإن الكلام النظري يختلف اختلافا كليا عن الأحوال العملية أو الواقعية. ففي مثل هذه الحالات قد يطرأ تنافس شديد بين الزوجين، كما يمكن أن يختلف الزوجان حول طبيعة التدريبات، وقد ينتهي التدريب بالتنافس ومحاولة أحد الطرفين الفوز على الآخر في الجري، أو قد يثور جدال بين الطرفين حول تسجيل النقاط أو يلجأ أحدهما إلى توجيه انتقادات للآخر حول الأخطاء التي يرتكبها في طريقة أو تقنية رفع الأثقال.

 

 

ويقول أحد المدربين إن التدريبات التي يشترك فيها الزوج مع زوجته قد تخفف الكثير من المشاحنات العائلية بينهما فيكون لها أيضا أثر صحي طيب على الاثنين. والحقيقة فإنك إذا كنت ترغبين في إصدار الأوامر في حياتك العادية، فالتدريبات الرياضية فرصة ذهبية لك لإصدار الأوامر إلى زوجك. والأمر الآخر هو أن الكثير من الأزواج يتقاسمون الحماس للقيام بأنشطة بدنية، لكنهم قد لا تتوفر لديهم المهارات ذاتها أو لا يتمتعون بالقدرة على التحمل أو القوة ذاتها.

 أرضية مشتركة

 لإيجاد الأرضية المشتركة الخاصة بالنشاط الرياضي، يمكنكما الجلوس معا ووضع قائمة بكل نشاط تشعران أنه قد يثير اهتمامكما. ويمكنكما اختيار فريق رياضي جديد أو لعبة مشتركة مثل التنس أو الغولف. وفي حال لم يكن أي طرف يجيد رياضة ما، يمكنكما أن تبدآ سويا بالتدرب على تلك الرياضة معا، خطوة خطوة.

 ولاشك هناك دائما اختلافات ما بين أي إنسان وآخر، حتى وإن كانا الأكثر صلة وقرابة حتى وإن كان المتنافسان هما الزوجان. والحقيقة فإن تلك الاختلافات مهمة لأنها قد تؤجج روح التنافس لدفع وتيرة التنافس نحو آفاق أكثر قوة وحيوية.

 ويعتقد طبيب نفسي رياضي أن الغيرة هي مشكلة محتملة لكل من الزوجين اللذين يتدربان سوية، وفي معظم الحالات لأن الرجال يميلون لرؤية نتائج أسرع لتدريباتهم الرياضية.

 والملفت أن تشكيل النساء لعضلات كبيرة تضارع الرجال مهمة صعبة عندها وكذلك الأمر بالنسبة للتخلص من الدهون حيث قدرة الرجل على التخلص من الدهون أكبر. ولكن في نهاية المطاف فإن الغيرة إذا وقعت ما بين الزوجين قد تكون مدمرة. ويقترح الطبيب النفسي أن ينضم الزوجان إلى ناد صحي واحد حيث يمكنهما الخضوع لمدرب واحد، ويتدربان إلى جانب بعضهما ومن ثم يقوم كل واحد بالتدرب وفقا للبرنامج المناسب المخصص له والذي يفرضه المدرب عليه.

 توازن النشاط

 هناك ميزات واضحة للتدريبات المشتركة، بشرط أن يكون هناك توازن مناسب بين الطرفين. ويتوقع أن تغرمي بالتدريبات الرياضية عندما يكون لديك شريك يتقاسم معك تلك الأنشطة المقرر أن تقومي بها. كما أن القيام بتنفيذ التدريبات مع زوجك يمنحكما الفرصة الذهبية لقضاء أطول وقت معا. وخلال تلك الفترات يحلو النقاش والحوار بينكما فضلا عن تبادل القصص والآراء ولعل من أهم مزايا التدريبات المشتركة أنها تسهم في التخلص من الإجهاد.

 ويتوقع أن يتلاشى تأثير الإجهاد المتراكم طوال يوم العمل. ويمكن أن يتبدد الإجهاد في حال ترك الزوجان كل مشكلاتهما في البيت قبل أن يتوجها إلى النادي الصحي. وإياك استغلال التدريبات واعتبارها فرصة لمواجهة الزوج حول إي تقصير قد يكون ارتكبه على الصعيد العائلة».

 الانسجام

 يشكل الانسجام في النادي مادة أساسية لتعميق الحب بين الزوجين. فمد الأعضاء وحركاتها الانسيابية تؤدي إلى تجديد الصلة وتعميقها بين الاثنين واعتبر البعض قيام الزوجين بنشاط مشترك (رسالة علاج) وهل هناك أجمل من أن يبقى الزوجان متقابلين يؤديان كافة الأنشطة إلى جوار بعضهما؟ قفا قبالة بعضكما واجعلا رؤوس أصابعكما تتلامس، والتقطا نفسا عميقا في حركة واحدة واتركا الإجهاد يتداعى ويتلاشى دفعة واحدة.

 الأهداف

 من مميزات النشاط الرياضي المشترك وضع أهداف لتدريبات الرشاقة معا والتركيز على التدريبات كي تغطي فترات أطول كما يمكن التخطيط لتخفيف الوزن في وقت واحد، وهي في العموم فكرة جيدة. ويتوقع أن يحققا أهدافهما معا بسبب المراقبة الحثيثة التي يوليها الواحد للآخر، ولعل أجمل ما في التدريبات المشتركة هو احتفال الزوجين بإنجازاتهما معا

المصدر: البيان


2007-04-01 12:33:58
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
متزوجة2007-10-21 15:47:44
تتمة
وهااناأرى عكس ماقلته تماما,فقد حصل تفكك في العلاقة,لماذا؟؟لأن الزوج يشارك زوجته في بناء الأسرة,فقط, ويرفض تماما مشاركتهاله في مجالات اخرى,لماذا؟؟لأنه يعتبر بقية المجالات هوايات وتضيع للوقت,فأناأنصح المخطوبين أن يتشاركواالتدريبات الرياضية قبل فوات الاوان.
-
متزوجة2007-10-21 15:39:49
لا أوافقك الرأي
بأن الزوج يشارك زوجته بالتدريبات الرياضية,فاناقبل الزواج كنت مواظبة على رياضة اللياقة البدنية,منذ عمر 15سنة,وامارس رياضات أخرى كالجري والتنس والشطرنج ووبعد الزواج طلبت من زوجي ان نشترك سويا,فرفض لضيق الوقت ولأن اهتماماته تختلف عن اهتماماتي وهواياتيي,ولكن لم أيأس تابعت لوحدي رياضة اللياقةإلى الأن,وفشلت في اقناعه حتى في لعب الشطرنج, (يتبع
-
عصام2007-04-01 21:25:12
الله يجمعك ببنت الحلال
ماشاء الله ياأخ بدر احييك على ذكائك الخارق , انت عملت متل يللي قال ياجامع , يااخي ها الموضوع بهم المتزوجين وإذا مانك متزوج فيك تلعب لوحدك كلنا لعبنا لوحدنا بزماننا مانا كيميا ... وحتى ألله يفرجها عليك وتتزوج بتلعب انت ومرتك !!!!!!!!! يللي بدك يا خيو أنا مادخلني .
-سورية
أبوبدر2007-04-01 13:44:08
والي ماعندو مره
ياترى يا أخي الفهمان الي كتب هل المقال اذا واحد ماعندو مره شو الحل برأيك ...!! لا تقولي روح تزوج لانو في هل الأيام الزواج بكلفك تحت الي ادامك والي وراك والفوقك والتحتك وتبيع أهلك بيتهم حتى يالله يالله تقدر تسد ماصريف العرس، وبعدين دبر راسك بالمصروف .
-الكويت
منتجب2007-04-01 13:37:21
-
بس في مشكلة عنا هون...مثلا مافي نوادي لياقة مختلط الا بالمدن الكبرى، ولطبقات معينة. (بعرف مسألة حساسة كتير). بس بالمقابل ممكن الزوجين يمارسو السباحة معا... أو الجري..أو التنس مثلا ... أو اي رياضة أخرى محببة من الطرفين. يعني المهم الغاية وليس الوسيلة. فعلا مقالة جميلة. والرياضة نشاط ترفيهي يجعل الحياة أحلى
-شكل رشيق وجذاب، ويعزز الصحة البدنية
منتجب- المميز يساعد المبتدء2007-04-01 13:36:22
موضوع حلوكتير
بالنسبة للغيرة، مشكلتها مشكلة، ما بس بالرياضة، بكل المجالات. بس بتوقع اللي بيحبو بعض عنجد بيكونو متل الجسد الواحد. يعني نجاح احدهما= نجاح كليهما. هادا ما بيعني انو النجاح لازم يكون مقتصر على طرف فقط. يعني الرجل والمرأة متكاملان، ونجاح (ولا احبذ تفوق لانها قد توحي بالفوقية) الرجل في احدى الرياضات، سيقابله نجاح المرأة في اخرى أيضا كرياضات الرشاقة
-نحتاج إلى روح الفريق بين الزوجين