syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
اضطرابات النوم خطر على القلب
المجتمع والاسرة

يبدو أن الأشخاص الأصحاء نسبياً الذين يتعرضون لاضطرابات النوم أثناء الليل أكثر عرضة لزيادة النشاط الخطر للعوامل المرتبطة بالإصابة بتخثر الدم والذي يشار إليه أيضا بتجلط الدم.


وقال المشرف على الدراسة الدكتور جويل ديمسديل بجامعة كاليفورنيا في سان دييجو “هناك دراية كبيرة تشير إلى ان اضطراب النوم يرتبط بزيادة التعرض لمخاطر أمراض الشريان التاجي لكن الآلية المحتملة لهذه الصلة ما زالت غير واضحة”.

أضاف قائلاً “في الدراسات السابقة وجدنا ان اضطراب النوم يرتبط بالنشاط المساعد على حدوث تخثر لدى مرضى التوقف المؤقت في التنفس اثناء النوم وكذلك مرضى يواجهون ضغوطا كبيرة في الحياة”. وقال “الدراسة الحالية تشير إلى نتائج مماثلة حتى لدى أشخاص أصحاء نسبيا”.

وبحث ديمسديل وزملاؤه ما إذا كانت اضطرابات النوم التي يجري التحقق منها عبر اختبار قياس نمط التنفس ونشاط القلب أثناء النوم مرتبطة بزيادة مستويات عوامل التخثر التي توضح مسبقا توقع مخاطر مرض الشريان التاجي. ونشرت النتائج في الدورية الطبية “الصدر” Chest.

ويتضمن اختبار قياس نمط التنفس ونشاط القلب خلال النوم الذي أجري في مختبر للنوم شمل قياس موجات المخ إلى تسجيل دورات ومراحل النوم اضافة إلى ملاحظة النشاط العضلي وحركات العين ومعدل التنفس وضغط الدم ومستويات الاكسجين في الدم ومعدل ضربات القلب، كما جرى ملاحظة المريض بشكل مباشر أثناء النوم.

وأجري اختبار نمط التنفس ونشاط القلب اثناء النوم على 135 شخصا لم يتلقوا علاجا طبيا في هذا الصدد ويبلغ متوسط اعمارهم 37 عاماً وليس لهم سجل مرضي في اضطرابات النوم، كما سجل الباحثون مستويات العوامل المرتبطة بتخثر الدم ومستويات التشبع بالاكسجين. وفي تحليلهم اخذوا في الاعتبار أثر العمر والنوع والعرق ومؤشر كتلة الجسم وضغط الدم وتاريخ التدخين.

وخلص الباحثون إلى القول “نتائجنا تشير إلى ان اضطرابات النوم حتى لدى الاشخاص الاصحاء نسبيا مرتبطة بحالة التخثر التي ربما تسهم في حدوث أمراض الشريان التاجي”.

 

المصدر : الخليج


2007-05-01 14:01:45
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق