syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
التدخين يؤذي البصر
المجتمع والاسرة

قالت دراستان إن التدخين يرفع من خطر الإصابة بالنوع الأكثر شيوعاً من العمى بين كبار السن، بينما يقي السمك من الإصابة به. لهذا ينصح بتناول السمك مرتين او أكثر أسبوعياً.


واكتشفت دراسة أجرتها دار ماساتشوستس للعجزة في بوسطن أن التدخين يرفع إلى المثلين خطر إصابة كبار السن بتحلل البقعة الصفراء في العين بالمقارنة بأولئك الذين لم يسبق لهم التدخين قط. وكان هناك خطر مرتفع على الذين كانوا يدخنون ولكنهم اقلعوا.

وتحلل البقعة الصفراء هو مرض يؤدي إلى تشوش في الجزء الأوسط من العين المسؤول عن الرؤية. وهذا هو السبب الرئيسي للإصابة بالعمى بعد سن الستين.

واكتشفت الدراسة أيضاً أن الذين يأكلون أسماكاً أكثر، ومنهم المدخنون كانوا اقل عرضة للإصابة بالمرض وكانت أكبر فائدة تتحقق في حالة تناول السمك مرتين أو أكثر أسبوعيا.

وخلصت الدراسة التي نشرت في دورية أرشيف علم العيون إلى أن نحو ثلث خطر (المرض)، يمكن أن يعزى إلى تدخين السجائر وحوالي خمس الحالات كان يمكن تجنبها عن طريق تناول كميات أكبر من الأسماك وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

 

تناول السمك

جاء في دراسة أخرى بنفس الدورية أن باحثين استراليين قالوا أن أحماض أوميجا 3 الدهنية لها تأثير وقائي مشابه خاصة في حالة تناول الأسماك مرتين أو أكثر أسبوعياً حتى مع وجود تاريخ سابق للتدخين.

وقالت الدراسة التي أجراها معهد وستميد ميلينيم ومركز تصحيح الإبصار في سيدني «عدم الحصول على كميات كافية من الأحماض الدهنية قد يؤدي إلى استقلاب غير طبيعي في الشبكية وفي تجديد الخلايا، بينما تناول كميات أكبر من أحماض أوميجا 3 خاصة من السمك قد يحمي من تأكسد الشبكية والتحلل.

 

المصدر : البيان


2007-05-01 14:10:03
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
حازم2007-05-03 11:32:54
البصل باربعين كيف السمك
هلق فينا ناكل سمك مرتين في الاسبوع يا دوب ناكل سمك مرة في السنة - ليش في سمك في بحرنا
-
الدكتور الحلبي2007-05-02 10:55:54
اعتلال اللطخة الشيخي وليس تحلل
هذا السيء معروف منذ زمن طويل وهو ما يدعى بتنكس اللطخة الشيخي age related macular degeneration وهو يحدث في اللطخة الصفراء او ما يسمى بالماكيولاومن الخزع العشوائية المأخوذة من متوفيين فهو موجود في 30% منها للمرضى فوق ال 65 من العمروهو موجود ضمن درجة من درجاته في 70%من الاشخاص فوق الثمانيين من العمر في الولايات المتحدة
-مركز الشبكية وليس مركز العين