syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية توضح بأنها تحتفظ بوثائق عن قضية المسالمة
الاحزاب والحركات

 تستغرب عدم دعوتها للمؤتمر الصحفي أو زوجة و أبناء المسالمة الموجودين بالقطر

في إطار تفاعل قضية المعتقل أحمد المسالمة , أصدرت اللجنة الإعلامية للمنظمة العربية لحقوق الإنسان توضيحا , اليوم الثلاثاء , أكدت فيه " أن بعضا من ذوي المغفور له أحمد علي مسالمة ( الأخ وابن الأخ ) قد عقدوا مؤتمرا صحفيا يوم أمس بترتيب ومباركة من السلطات السورية, و تم الإعلان فيه عن مغالطات كثيرة ".


و انبرت المنظمة في توضيحها , الذي وصل (سيريا نيوز) نسخة منه , إلى أنها " أول من أشار إلى اعتقال المرحوم أحمد علي مسالمة في بيان أصدرناه بتاريخ 21-2-2005 حيث اعتقل في المطار إثر عودته من السعودية , بعد تسوية أجراها مع السفارة السورية في الرياض" و قد أرفق مع التوضيح نسخة من البيان السابق .

و أكدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان بأنها " تحتفظ بكافة الوثائق التي تؤكد صحة معلوماتها , كما عودت وسائل الإعلام والأخوة المواطنين , كما أننا كشفنا هذا الملف بناء على مناشدتين جاءتنا من أبناء المرحوم أحمد علي مسالمة والمقيمين خارج القطر ، حيث وضعونا في صورة وضعه الصحي وعن نية المرحوم في العودة للقطر , ومن ثم اعتقاله ، كما إن المنظمة تلقت طلبا للمؤازرة من الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان  في كشف ملف المسالمة " .

كما لفتت إلى " تنبيه رئيس المنظمة وبعض أعضاءها , السلطات السورية إلى خطورة الوضع الصحي للمسالمة وضرورة توفير الرعاية الطبية والدوائية له لأكثر من صحيفة وأكثر من وكالة أنباء وطالبت المنظمة وبالحرف ( بإصدار عفو شامل عن جميع المواطنين السوريين الذين تقطعت بهم السبل خارج سوريّة,واستفحل بهم المرض وتقدّم بهم العمر دون أن يتمكنوا من العودة إلى وطنهم ) " .

و تساءلت عن " عدم دعوة أيا من أعضاء المنظمة إلى المؤتمر الصحفي المفبرك , إن كان الهدف جلاء الحقيقة وتقديم الصورة مكتملة , و يحق لنا أن نتساءل عن عدم حضور زوجة المغفور له أو ابنه الموجود في القطر لهذا المؤتمر الصحفي المزعوم " و طالبت " السلطات السورية بإجراء تحقيق حول وفاة المسالمة , بدلا من اللجوء إلى الأساليب التجميلية " .

و تابع التوضيح مؤكدا بأن " المنظمة العربية لحقوق الإنسان أصدرت بيانا في 27-4-2005 كشفت فيه عن وفاة المسالمة في أحد فروع الأمن ، ومن المعروف أن الوفاة وإن تمت تحت عملية القثطرة التي أجريت للمسالمة ,  فهذا لن يمنع أن يكون معتقلا حينها وتمت القثطرة تحت الحراسة الأمنية المشددة " أيضا مرسل نسخة من ذلك البيان .

و شددت " المنظمة على أنها لم تتهم السلطات بتعذيب المغفور له , في أي من بياناتها أو تصريحاتها ,و إن اتهام شقيق وابن شقيق المسالمة لمنظمة حقوقية " زميلة " بإذاعة معلومات خاطئة دليل على عدم معرفة هؤلاء بحقيقة الأمر وعدم إطلاع السلطات لهم بحيثيات القضية ".

و كان أحمد المسالمة  عاد من السعودية التي كان يقيم فيها منذ26 عاما بعد ترتيب عودته مع السفارة السورية , إلا أنه أوقف في مطار دمشق الدولي , و حول إلى جهات أمنية للاستجواب حيث بقي شهرا كاملا , و تتناقض الأقوال ما إذا أجرى القثطرة القلبية (التي توفي بنتيجتها) بعد انتهاء اعتقاله لدى الأجهزة الأمنية , أم أنه أجراها تحت الحراسة المشددة .

و كان شقيق المسالة و ابن شقيقه قد أكدا يوم أمس الاثنين في بادرة غير مسبوق , حيث عقدا مؤتمرا صحفيا  في نادي اتحاد الصحافيين في منطقة العفيف بدمشق , بأن " أحمد المسالمة توفي إثر "اختلاطات" مرضية , أصابته بعد عملية قلب مفتوح أجراها بعد إخلاء سبيله بأكثر من أربعين يوما" مشيرين إلى أن " هناك من تاجر سياسيا واستغل ووظف الموضوع لمصالح شخصية " منوهين بالبيان الذي " صدر عن اللجنة السورية لحقوق الإنسان SHRC ، بتاريخ 23 نيسان - أبريل الماضي، ونشر على الانترنيت، و تضمن معلومات خاطئة حول وفاة المرحوم احمد المسالمة، بأنها جاءت أثر تعذيب أو قطع الدواء عنه من الجهات الأمنية".

و هددا بالاحتفاظ بحقهم لملاحقة المسؤولين عن بث الأخبار المزيفة عن أحمد المسالمة , و تقديمه للقضاء ، خصوصا ممن يدعون بأنهم رجال حقوق الإنسان، و دعوا إلى توخي الدقة و إعادة النظر في بثهم الأخبار والإشاعات المزيفة .

الأمر الذي أثار بعض الصحافيين السوريين الذين حضروا الاجتماع, و دفعهم لاتهام أسرة المسالمة " بالتنازل عن دماء شقيقهم تحت الضغط " .

  

بارعة ياغي - سيريانيوز


2005-05-10 00:00:00
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
رامي2005-05-12 00:00:00
الأخ العزيز هادي - الامارات
لماذي يحتاج المواطن الـــ (( عادي )) إلى عقد مؤتمر صحفي، هذه الأمور يجب تنسيقها ولو اني اتفق معك بأن السلطات متشددة جدا في هذا الموضوع
USA
رامي2005-05-12 00:00:00
عندي سؤال محيرني كتير !!
مين دخيلكون يل عين شوية هالـ******** وسماهون المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
USA
هادي الامارات2005-05-12 00:00:00
مواطن عادي - مؤتمر صحفي
أرجو من كل المهتمين تذكيري ان كان اي مواطن سوري عادي يستطيع أن يعقد مؤتمرا صحفياأو هل حدث هذا خلال ال35 سنة الماضية وفهمكم كفايةبالمناسبة أنا لست مع أو ضد أنا أتساءل فقط ومن عنده جواب فليتحفنا به
الامارات العربية المتحدة
ح قوق بقبقيق بقبقيق2005-05-11 00:00:00
تعيش الأحكام العرفية
الحق على الدولة التي سمحت لكم تتمدمدوا يجب محاكمتم وسجنكم بتهمة بث معلومات مضللة تهدف للإساءة لسوريا في الخارج وفتح ابواب التدخل الخارجي وأنا كسوري من حقي ان أقاضيكم لحمايةبلدي ولا أنا مو أنسان برأيكم ولي حقوق.ماذا ستفعلون لو تم ألغاء قانون الطواريء
مزرعة بقبقيق الأنسان
شامي عتيق2005-05-11 00:00:00
الرجاء النشر
لك يا أخي بتقللو تور بيقللك حلبو إزا أهلو للمرحوم هيك بدن, إنتوا شو حشركم, طالما معلمينكم الأميركان سمحوا للزلمة يفك الأجهزة ويقتل مرتو, بعدين عم حاول إتصور نوع الوثائق أو المستندات اللي عم يحكوا عنها, استحوا على حالكن وحاجة دجل, الشعب السوري أوعا من هيك
-الإمارات
هادي2005-05-10 00:00:00
وأنا أملك وثائق على كذبكم
يملكون وثائق .. ههههها .. ضحكتونا عن جد. يا عمي روحوا لعبوا بعيد نحن ناس فاضيين وما عنا وقت نضيعوا على هكذا مهازل بعد أن بانت ألاعيبكم قبل وثائقكم
سوريا