syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
كيف يمكنك أن يكون بلير مبعوث بريطانيا إلى الشرق الأوسط؟
مقالات مترجمة

هذا السياسي الذي فشل في كل مهمة أوكلت إليه لتنفيذها في الشرق الأوسط.
أعتقد أن كلمة اندهاش لا تفي بالغرض، ربما كانت الذهول هي الكلمة الأنسب للتعبير عن حالتي. ببساطة لم أستطع تصديق ما سمعته أذناي عندما اخبرني أحدهم أن اللورد بلير ذاهب لخلق "فلسطين".


 ومع أنني تفحصت التاريخ، كلا إنه ليس الأول من نيسان والأمر ليس كذبة الأول من نيسان- ولكني لم أزل مأخوذاً. كيف يمكن لهذا الرجل الفاشل المخادع، الكاذب بامتياز، الملفق للأكاذيب، والذي ما تزال يدياه ملطخة بدماء ألاف الرجال والنساء والأطفال العرب، كيف يمكن أن يكون مبعوث(نا) إلى الشرق الأوسط. 

هل يمكن أن يكون ذلك حقيقة؟ كنت دوماً أفترض أن بلفور، سايكس، وبيكو هم أبطال ملاحم الشرق الأوسط. ولكن توني بلير؟؟؟ هذا الرجل الذي قاد بلاده إلى رمال العراق يجب أن يعلم انه لعب دوراً في المنطقة- فهو من قام مبعوثه العبثي، اللورد ليفي، بالعديد من الرحلات السرية إلى تلك المنطقة دون أي فائدة على الإطلاق- واليوم هو من سيذهب لتلطيخ يديه (وأرواحنا ربما) بأخر حرب استعمارية عرفها العالم. 

وبالطبع سوف يلتقي محمود عباس، وسيحاول تهميش حماس، وسيتحدث أبداً عن "المعتدلين"، ونحن يجب علينا أن نصغ لكلماته المنزلة بشأن الأخلاق، وكيف انه واثق تماماً من انه يقوم بالأمر الصواب في إحلال السلام في الشرق الأوسط ( ولكن تذكروا أن هذا هو نفس الشخص الذي أجّل عمليات وقف إطلاق النار في لبنان ليشارك جورج بوش في أحلامه الواهية بشأن إحراز إسرائيل النصر أمام حزب الله).

إن توني بلير لم يقف مرة في حياته ليعتذر، لم يقل مرة أنه أسف بشأن ما اقترفته يداه باسمنا جميعاً. ولكن حتى الآن ما يزال اللورد بلير يعتقد أن بإمكانه أن يبلي بلاءً حسناً في الشرق الأوسط – مع انه هو من طبخ الدليل المزيف بشأن "أسلحة الدمار الشامل" في العراق.

إن هذا الرجل الذي فقد مصداقيته تماماُ في المنطقة- هذا السياسي الذي فشل بجدارة في كل محاولاته التي قام بها في الشرق الأوسط- يعتقد اليوم أنه الرجل المناسب لترأس الرباعية في ترميم "فلسطين".

واعتقد أن بلير في مطاردته للخونة لتنفيذ توصياتنا يمتلك أساليبه الخاصة، خاصة وأنه يتمتع بشخصية فريدة يتمازج فيها النفاق والقسوة، وسيتمكن دون أدنى شك من التعامل بشكل جيد مع العرب.

وأنا اشك بأن بلير قادر على الطواف حول دمشق بل وطهران أيضاً في مطاردته "للسلام" وبالتالي تعبيد الطريق لأمريكا للخروج مع العراق. ولكن "فلسطين"؟ ؟؟؟؟

لقد قام الفلسطينيون بإجراء انتخابات واقعية وأمينة جداً وفازت حماس بجدارة ديمقراطياً. ولكن بلير على ما يبدو لن يكون قادراً على التحدث إلى حماس. فهو بحاجة للتحدث فقط إلى خدم عباس من أجل التفاوض بشأن ما وصفه صديقي القديم، رامي خوري، "حكومة الخيال".

الأمريكيون يتحدثون وها أنا اسرد ما ذكره المتحدث باسم الخارجية الأمريكية سين ماك كورماك حول المبعوث القادر على العمل مع "الفلسطينيين وفقاً للنظام الفلسطيني:" من أجل تطوير مؤسسات "لدولة ذات حكومة جيدة". آه نعم أستطيع أن أرى كم هذا مغر للورد بلير. فهو مغرم بالدول ذات الحكومات الجيدة، والكثير من "قوانين الإرهاب"، الكثير من الأمن. ولكني رغم ذلك ما أزال أجل ماذا يعني "نظام فلسطيني".

 

لقد كان مبعوثنا الأصلي إلى الشرق الأوسط هو جيمس ولفينسون، الرئيس الأسبق للبنك الدولي، الذي غادر وهو مليء بالإحباط لأنه لم يتمكن من إعادة بناء غزة ولا حتى العمل مع "عملية السلام" التي تآكلت مع بناء كل مستوطنة يهودية جديدة ومع كل صاروخ قسام أمطر إسرائيل. هل يظن بلير بأنه قادر على القيام بما هو أفضل؟ أي كلمات متملقة سنسمع يا ترى؟

أنا أراهن بأنه لن يذكر أبداً الجدار الإسرائيلي الذي يبتلع جزءاً إضافياً من الأراضي الفلسطينية. سيكون اسمه "حاجز الأمن" أو "جدار" (مثل جدار برلين الشهير الذي كان يسمى "حاجز الأمن" من قبل الألمان الشرقيين الكرماء في ذلك الوقت).

بالطبع سيكون هناك التماسات لفرض قيودا على "جميع الجوانب" ودعوات غير منتهية "للاعتدال"، لن يكون هناك أي نداء للعدالة (التي ومنذ مائة عام تلتمسها جميع شعوب الشرق الأوسط). 

وإسرائيل تحب اللورد بلير. في الحقيقة، إن لغة بلير المراوغة ستغري على الأغلب ايهود أولمرت الذي تستمر حكومته بأخذ أراضي العرب وإعطائها لليهود، لليهود فقط، بينما هو ما يزال بانتظار العثور على الفلسطيني الذي يمكنه التفاوض معه. اليوم يتمتع محمود عباس بهيبة أرنب بعد أن دحرت قواته في غزة.

إلى أي من رئيس الوزراء الفلسطينيين سيتحدث بلير؟ لماذا يجب أن يتحدث إلى هذا الذي يرتدي ياقة وربطة عنق، الذي يعمل طبعاً مع السيد عباس، الذي سيطلب المزيد من "الأمن"، قوانين أكثر قسوة "والقليل من الديمقراطية. 

 

بقلم روبرت فيسك - الاندبندنت

ترجمة هدى شبطا - سيريانيوز


2007-06-24 13:37:22
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
yazan2007-06-28 10:42:28
استباق الامور ...... غلط
يا أخواني عليكم الاتستبقو الامور فلماذا توجهون كل هذه الاتهامات للورد بلير قبل ان يباشر مهمته .. ربما هو قادم ليس لتدمير فكرة الدولة الفلسطينة .انا برأيي الشخصي المتواضع بأن جل مهمته هي تدمير ما تبقى من كرامة المواطن العربي ولكن يا أسفاه على من يضع يده بيد هذا السفاح وسيدفع الثمن هو قبل غيره .
syr and ksa
ايمن صالح2007-06-28 02:30:35
اخرجوه من الباب وادخلوه من الشباك ان لم نقل ملّكوه
عن اي سلام سوف يتكلم بليير الملطخه يداه بدماء العراقيين واللبنانيين والفلسطينيين انه فقط امن اسرائيل انه فقط المماطله حتى يحين وقت القطاف لم يرضى بوش لشريكه الاهانه في اجباره على الاستقاله فعينه سفير سلام الا يخجلون العرب من التعامل مع هذاالمحور الذي يؤكد كل يوم باالعمل الدؤوب على ليس فقط على نهب ثروات الشعب العربي والاسلامي بل بتوسيع الفتنةليقتل العرب
المانيا
ACTIVE SAM2007-06-27 17:08:21
WHO CARES
Man next time you start somthing you finsh it . You know i think who cares waht the **** tony is coming or going or even shitting for i think at the end it comes down to where you staning and what the hell you doing your self waseting your time on **** heads or making areal life a good one of the one you living your self becoues what your gitting i
skippy the bush ....
Abdel hameed M.Sadiq2007-06-27 15:07:21
Lame Duck
Tony Blair is a lame duck prime Minister whose ideas are a gate of failure to future British generations. He will never apologize to British citizens for supporting the U S A in taking military actions against Iraq because America helped Britain in its invasion in the 80th against Faulkland that belong to Argentine.Blair history is a total strategy ofF
Syria
Abdel hameed M.Sadiq2007-06-27 01:40:54
Denial
I believe that the Quartet of Middle East peacemakers might make tony Blair its chief envoy of peace talks.Why? who can answer me ?
Syria
Abdel hameed M.Sadiq2007-06-27 01:33:22
Naivete& Weakness
I think that Tony Blair will continue supporting the idea of a virtual palestinian state not a real Palestinian State.Blair is very like those who are in love with the idea of love.He is not going to ask the Israelis to halt their henious violations of human rights,torture but I am certain he is going to conspire against Palestine as a State.
Syria
Hotman2007-06-25 15:34:13
Please review the translation
الى هدى . شكرا على الترجمة بس مشان الله راجعوها لانو فيها أخطاء ما بتنهضم احيانا. بس للدقة والاحتراف يعني
-USA
Abdel hameed M.Sadiq2007-06-25 05:56:10
Restless Politics Syndrom
Tony Blair as a global liar who lived in NO 10 downing street lived a mysterious condition of political disorder because most of his nights were twitchy nights. His ideas were too weak,his strength was fatigue because he was never trusted by his master in the oval office,so he he has to give up his job and wait his master orders to tell him about his !
Syria
عبداللة زامل2007-06-24 19:53:55
بلير مبعوث سلام للشرق الاوسط
لقد تكلم الكاتب ببعض الحقائق واعطاالسيد بلير بعضا من صفاتة ولربما ليس كلها فبلير اليساري الأبيض يضاهي جورج بوش اليميني الأبيض في حقدة وكراهيتة للعروبة وللإسلامولكنة اكثر حنكة ونفاقامن تنينة جورج بوش. فهل هو قادم من اجل احياء فكرة دولة فلسطين أم انة عازما على تدمير هذة الفكرة وهي مازالت فكرة؟ في ظروف عادية وصحية يفترض بأن يحال بلير الى المحاكمةلينال
سوريا