syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
الشكوك تعتري السوريين إزاء إيقاع اللوم على الغرب في مشاكل الطاقة
مقالات مترجمة

سوريا تعيش صيفاً تعكره مشاكل انقطاع التيار الكهربائي ونقص الطاقة. والحكومة فيها برئاسة السيد رئيس الوزراء محمد ناجي عطري تقول إن الضغوطات الأمريكية والفرنسية هي من يقع عليها اللوم في ذلك، ولكن الشعب المنهك تساوره الشكوك إزاء هذه التبريرات.


إن ادعاءات السيد عطري تعكس تغييراً في مواقف هذا البلد الذي لطالما قال إن الضغوطات الأمريكية لا تشكل أي تأثير عليه. ولكن الكثير من السوريين يرون أن مشاكل انقطاع الكهرباء عنهم تعود إلى فشل وعجز الحكومة وليس الضغوطات الدولية.

في الخامس من شهر آب الحالي كتب مدير المركز الاقتصادي السوري السيد نضال معلوف مقالاً نشر في موقع سيريانيوز الإخباري قال فيه "انه وحسب علمي إن الخطاب الرسمي يسوق في الفترة الأخيرة "فشل سياسات العزل الأميركية في تحقيق أهدافها تجاه سوريا". وأضاف "اليوم تحاول الحكومة تعليق فشلها في تامين حاجات المواطن الأساسية على شماعة الضغوطات الدولية". 

أما وزير الصناعة السابق عصام الزعيم فقد قال إن تصريحات رئيس الوزراء هي محاولة لتجنب اللوم الذي تتحمله حكومته على تأخرها سنوات طويلة في تحسين شبكات الطاقة الوطنية التي ما تزال تعمل وفقاً لتقنيات قديمة جداً.

وصرح السيد الزعيم "إن المشكلة الرئيسية التي تعاني منها سوريا هي الافتقار التام للتخطيط للمستقبل. وقد يكون للعقوبات الدولية بعض التأثير ولكن التوجيه السيئ هو العامل الأساسي، ونحن لا نرى بأن هناك أي مسؤول يحاسب على أخطائه التي يرتكبها". 

لقد تزامنت معاناة ومشاكل الطاقة هذه مع أشد أيام الصيف حراً. وفي دمشق التي كانت ساعات الظلام تلفها لأكثر من خمس ساعات يومياً، كان هدير المولدات يمتزج مع ضجيج الحركة المرورية الصاخبة أصلاً. وفي بعض الضواحي كانت الأضواء تنطفئ لمدة تزيد عن 18 ساعة يومياً.

وكان السيد الزعيم قد علّق على ذلك قائلاً "إن هذه الانقطاع يكلف البلد الكثير، فهي تؤثر على قدرتنا على ضخ المياه في جميع أنحاء البلد وهذا بدوره يؤثر على الصناعة، الزراعة، وعلى الاستهلاك البشري".

وكانت بعض التقارير الغير موثوقة قد أشارت إلى أن سوريا، التي تعتبر مزوداً للطاقة الكهربائية في المنطقة، كانت مجبرة على إيقاف صادراتها من الطاقة إلى لبنان ومناطق الشمالية في العراق عدة مرات في هذا الصيف كي تتمكن من توفير بعض الطاقة.

ولكن المسؤولين السوريين يقولون اليوم إن العقوبات المفروضة تؤثر على عقود إنشاء اثنتين من محطات توليد الطاقة، التي يحتاجها البلد لسد الحاجة المتزايدة، وأنه تم طرح اثنتين من المناقصات للسوق العالمية خمس مرات خلال العامين الماضيين ولكن دون جدوى. ومن بيت تلك الشركات القادرة على بناء تلك المحطات اتهم السيد ناجي عطري شركة جنراك اليكترك الأمريكية لرفضها المشاركة في المناقصة وتحريض شركة ميتسوبيشي اليابانية على عدم الاشتراك أيضاً. بينما تعرضت شركة ألستوم الفرنسية لضغوطات من الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي طلب منها "عدم العمل في سوريا". وأشار السيد عطري في كلمة ألقاها في الرابع من شهر أب الحالي "إن تأجيل بناء هذه المحطات يعود لأسباب سياسية".

وفي لقاء أجري معه قال أندرو تابلر، محرر صحيفة سيريا توداي، الناطقة باللغة الانكليزية، "إن سوريا اليوم تواجه وضعاً فيه عدد الشركات القادرة على بناء محطات طاقة ضخمة محدود جداً، وتلك الشركات القادرة على القيام بذلك تنهج النهج الأمريكي لأنها تخشى عواقب إنشاء أعمال في سوريا".

وأضاف السيد تابلر "إن بوش يحمل اليوم سيف ديمقليس ولديه الخيار بإنزاله على رؤوس الكثير من الجنسيات التي تتعامل مع سوريا".

لقد دفعت الضغوطات الغربية سوريا إلى التحول مؤخراً إلى مجاوراتها من الدول العربية، الصين، وإيران من اجل تمويل الخصخصة. ويتوقع المسؤولون السوريون ازدياد الاستثمارات الأجنبية بنسبة 11% في هذا العام.

ولكن اياً من هذه الدول لا يملك الخبرات المطلوبة لحل مشكلة الكهرباء السورية. وقد علّق السيد تابلر قائلاً "هناك أمور مؤكدة تهمين عليها الشركات الغربية، مثل مرافق توليد الطاقة. ومن الصعب تجاهل هذه الحقائق".

بقلم هوغ نايلور - يويورك تايمز

ترجمة هدى شبطا - سيريانيوز


2007-08-15 15:54:23
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
سوري طافش2007-08-21 00:12:05
سورية الفساد
سورية الفساد والتصدي والله مارجعتنا لورى إلا الشعارات القومية والحزبية
-الخليج
مغترب سابق2007-08-20 14:51:28
سوريا الحديثة
أوافق السيدالزعيم على ماقاله وهو مربط الفرس,السبب هوالإهمال وعدم التخطيط للمستقبل,لكن بيطلعناالسيدوزيرالكهرباء بقرارجديدلزيادة سعرالكهرباءوتركيب عدادات الالكترونية تقيس الكهرباء حسب زمن الاستخدام,لك ماشاء الله على الأفكار الحلوة, عوضاعن هذاالهدر, يروحوا يطوروا ويحدثوا المولدات القديمة ويتعاقدوا على مولدات جديدة, ممكن خلال3أشهر تركب وتجهزللعمل,خراب خراب
-سوريا للنهب والسرقة فقط
ابو شيراز2007-08-20 08:12:00
dc
يعني مجنون يحكي وعاقل يسمع الصين ما عندا خبرة بالكهربادولة فيها مليار مواطن واضخم صناعة بالعالم وخلال كم سنة صنعت مركبة فضائية و الاف انواع السيارات و بيقولوا ما عندا خبرة بالكهربا بتنمنى الدقة بالوصف و شكرا
-the truth
Yasmine El Sham2007-08-18 15:03:17
El Mowallidaat Saret Tenbaa3 3 Ad3af 7a22a, meen 3
الي عم يصير كتير بضحك و بيفلق كمان, ما بعرف ليش لسا عم يطلعو و يحكولنا قصة بريق الزيت.الحكومه عرفانة انو الشعب بطل حححح و عرفان وين كل موارد سورية عم تنبلع, فلا صحتين و لا هنا و انشالله بتغصوا بكل ليرة.
-some where over the rainbow!!!
نووي2007-08-18 13:04:21
منستاهل
كلام الزعيم مظبوط والأحسن من هيك أنو جامعة حلب أوقفت قسم الهندسة النووية لأنو لسنا بحاجة لمحطات طاقة نووية لتوليد الكهرباء لأننا نملك فائض
-سوريا
bilal2007-08-17 19:17:55
عندما نصبح دولة قانون
طيب نحن كان عنا في التسعينات كفاءات و شركة تصنيع عنفات رياح عندما كانت هذه التكنولوجيا حكر على 5 أو 6 دول في العالم. وين صارت هي الشركة؟ سكرت للأسف الجديد لأن ما ضل مسؤول إلا بده يشاركها و إلا بحاربوها. هيك طاقات بتنزان بأوروبا بالذهب و نحن بنحاربهم أشركة كان أسمها REN و كانت جودتها تضاهي المنتج الدنماركي و الألماني. المشكلة بالأساس تكمن بالفساد
-حلو مشكلة الفساد بتنحل كل مشاكلنا
محمد2007-08-17 16:30:27
كل الق على امريكان طلع
والله العظيم شيء يضحك ,الكهرباء الحق على أمريكان وانترنيت وزير اتصالات يقول الحق على امريكان طيب الصراصير في المستشفيات الحق على مين ؟؟ واسعر التي هي بالنار الحق على مين ؟؟ وفساد المنتشر في القطاع الحكومي الحق على مين ؟؟أموامر من السفارة أمريكية يعني !! على مين عما تضحكوا كأنوا مشكل اليوم هي tr' من سنتين ماطول عمرنا هذه المشاكل موجودة من عقود
-سوريكهرباء
مواطن2007-08-16 16:32:06
هذا هو الحل المجدي
إنشاء أكاديمية أو مركز علمي وبحثي متخصص بالشؤون التقانية والكهربائية للأغراض المدنية والصناعية المدنيةكما هو الحال في كل البلدان المتطورة
-
ماشي الحال2007-08-16 13:55:33
سيد ناجي العطري
سمعت من فترة ولا اعلم اذا كان هذا الكلام صحيح ان السعودية تريد اجراء دراسة لبناء نفق او جسر وقد فازت بالدراسة جامعة دمشق للهندسة المدنية من بين الشركات الاجنبية بافضل تصميم واقل سعر اين كلية الهندسة الكهربائية من ذلك الا تطلبون علامات خيالية لدخول الكلية حتى تخرجون نخبة مهندسين لا يعرفون تصميم شيئ . لماذا لا تجري كلية الهندسة الكهربائية دراسة شاملة
-SYR
حسام مطلق2007-08-16 10:31:56
متى نتعلم مواجهة الحقيقة
في استطلاع اجري من قبل جهات متزنة في الولايات المتحدة عن راي الشعب الاميركي في الرئيس بيل كلينتون في اعقاب انتشار قصته مع مونيكا لوينسكي اظهرت النتائج ان الانخفاض الحاد الذي اصيبت به شعبية السيد كلينتون لم يكن في انه اقام علاقة جنسية من اي نوع مع لوينسكي, فقد اعتبر الاميركيون هذا شأنا شخصيا بينه وبين زوجته, ولكنهم الإستياء كان من انه كذب.
سوري مقيم في الأردن
مواطن عربي2007-08-16 10:25:52
حاجة كذب عالمواطن
السيد رئيس مجلس الوزراء أنتم محظوظون لوجود الشماعة الاميركية والامبرياليةولا تريدون الاعتراف بحقيقة الفشل الذي ينجم عن التقصير.
-سوريا
غريب2007-08-16 09:47:02
عجيب (1)
لي صديق يعمل كمدير لشركة كهرباء خاصه. شو رايكم نحكي معو بلكي بتنحل مشكلة الكهرباء الي ابي وجدو عاصروها بعد ما انا شفتا بعنيني.؟! باعتقادي الشركات الصينية لن تمانع ببناء محطه جديده لدعم المحطات المهترئه،! يعني ما نحنا طول عمرنا عايشن على made in china هلا صار بدنا ماكدونالد.؟ اما المسؤوليين أغبياء او عم يستغبوا الشعب.! قال مقاطعه قال.!!
-ضياعستان الجنوبية الغربية
حمصي2007-08-16 08:32:57
الربط الكهربائي
انا أؤيد السبب السياسي لأن الربط الكهربائي مع دول الجوار لن يفيدنا طالما باتت هذه الدول في الصف المعادي لسورية، وتأتمر بأوامر أمريكا،وتخضع لها.
-
ماشي الحال2007-08-16 04:40:02
السيد ناجي العطري
هل يعقل انه لا يوجد في سوريا خبراء قادرين على حل هذه الأزمة الى متى سنبقى نعتمد على غيرنافي أمور مهمة جدا ومن شأنها ان تفتح باب اخر لزيادة الضغوط علينا وبصراحة تبريرك ليس مقبول لفئة كبيرة من الشعب وكما يقال من اعتمد على خيز غيره طال جوعه
-SYR
Sami2007-08-15 22:38:48
شوفو الجرايد الامريكية
ماحدى خطر ببالو كيف انو جيريدة ضخمة وعريقة متل النيويوركتايمز عمبتكتب عن موضوع محلي متل مشكلة الكهرباعنا بالشام؟ يخربيتون بيعرفو كلشي؟ تخيلو معناها اديش عم بيتابعونا على كل صغيرة وكبيرة، يمكن بيعرفو مثلاانواحترق شي معمل او صار حادث على طريق الرقة حلب- فعلا شي ملفت للنظر كيف متابعين تفاصيل حياتناالمحلية ببلد متل سوريا-يلى اغلب الامركان ما بييعرفوه
SYRIA
طارق2007-08-15 19:00:39
اسألوا الوزير عن السبب ياعيب الشوم
إذا كان الموضوع سياسي فقط فنرجوا من وزير الكهرباء المحترم أن يبين اسباب عدم موافقته على العرض الروسي لمحطة تشرين ، رغم أن العرض اقترن بموافقة اللجنة الفنية في الوزارة والذي يمكن لمن يريد التأكد من ذلك العودة إلى محاضر اللجنة الفنية . والسبب لايعرفه أحد إلا السيد الوزير المحترم
-سوريا
سوري عالدم2007-08-15 16:16:41
من السبب؟
يبدوا ان السيد هوغ لم يعرف ان انقطاع الكهرباء قد توقف ,لكن هذا لا يعفي الحكومة من مسؤوليتها في كشف الاسباب الحقيقية اللتي سببت الازمة و كيفية تلافي المشكلة مستقبلا"ملاحظة :هل تحتاجون لاسمي كاملا لنشر هذا التعليق ام انو بيمشولنا التعليق هالمرة":)
-UAE