syria-news.com
الصفحة الرئيسية
من نحن
اسرة الموقع
أكثر المواضيع قراءة
الإعلان في سيريانيوز
الإتصال بنا
اللاجئون العراقيون يصارعون لكسب لقمة العيش في سوريا
مقالات مترجمة

مئات الآلاف من أبناء العراقيين لم يتمكنوا من الحصول على فرصة التعليم في سوريا التي فروا إليها هرباً من العنف المندلع في بلادهم.


وعلى الرغم من أن الحكومة السورية سمحت لهم بالانضمام لمؤسساتها التعليمية والصحية، إلا أن التماس العدد الأكبر منهم للمساعدات يعني أنهم لا يحصلون على ما يحتاجون. 

وتشير تقديرات الحكومة السورية إلى وجود نحو 1.7 مليون عراقي في البلاد، بينما تفيد المفوضية العليا للاجئين بان عددهم يصل إلى 1.4 مليون عراقي.  وتعتقد منظمة اليونيسيف أن أكثر من نصف اللاجئين العراقيين في سوريا يندرجون ضمن سن التعليم الأساسي.

ومعظم هؤلاء الأبناء غير قادرين على الانضمام إلى الصفوف الدراسية وذلك لأنهم هربوا مع عائلاتهم دون جلب وثائقهم الرسمية التي يحتاجونها لدخول النظام التعليمي في سوريا، أو بسبب الفقر.

عندما قدم سيد شاكر، 14 عاماً، مع عائلته إلى سوريا لم يكن لديه أي فكرة عن ما ينتظره، فقد انتهى به المطاف إلى بائع حلويات عراقية في إحدى ضواحي دمشق التي تعج باللاجئين العراقيين وهو يكسب من عمله هذا 150 ليرة سورية يومياً.

يقول سيد "أتيت إلى هنا منذ عام مع عائلتي. وليس لدي وثائق تمكنني من التسجيل في المدرسة. كما أنني بحاجة للعمل كي أعيل عائلتي وأساعد والدي".

سيد هو واحد من بين الكثيرين من الأولاد العراقيين اللذين وقعوا في شرك الفقر وليس لديهم فرصة تعليم تنقذهم منه.

هناك نحو 33.000 لاجئ من أبناء العراقيين سجلوا في المدارس في سوريا عام 2007. ويقول مارك لوس، المسؤول في منظمة اليونيسيف إن تسجيل 100.000 طالب عراقي في المدارس السورية للعام الدراسي 2007-2008 هدف نطمح لتحقيقه.  

وأضاف "سوف تقد اليونيسيف دورات تدريبية للمدرسين وتساعد في تحسين البيئة الدراسية في المدارس. وستركز اليونيسيف على الأبنية المدرسية والنية التحتية فيها".

أما بالنسبة للمفوضية العليا للاجئين فقد انتهت من إعادة تأهيل 11 مدرسة في مدينة دمشق وحولها. وهي تقوم بتجهيز 70 إلى 100 مدرسة للعام الدراسي الجديد، بالإضافة إلى تشييدها لثمان مدارس جديدة. 

وكانت كل من اليونيسيف والمفوضية العليا للاجئين قد أطلقتا التماساً عالمياً لتغطية النفقات اللازمة لمثل هذه البرامج التي تديرها في سوريا والأردن.

التعليم العالي هو الأخر مفتوح تقنياً أمام جميع العراقيين. ولكن بما أن المناهج السورية مختلفة عن تلك العراقية فإن العديد الطلاب العراقيين غير قادرين على الانتساب للجامعات السورية.

ولكن هناك سبيل أخر وهو الجامعات الخاصة التي قدمت للعراقيين فرصة للدراسة وفقا لنظم تدريسية عالمية- في حال كان بإمكانهم دفع التكاليف.

وتعتبر الجامعة الدولية السورية مكرسة بشكل كبير للطلبة العراقيين. والعميد فيها عراقي وكذلك المدرسين والطلاب.

يقول عبد الناصر خالد حمزة، 20 عاماً ويدرس هندسة معلوماتية، "غادرت العراق لأن الرجال فيها أصبحوا مستهدفين. وهذه الجامعة تعتبر فرصة كبيرة بالنسبة لي. فنحن نخضع لنظام تعليمي تماماً كالنظام الذي اعتدنا عليه في بغداد".

ويعتبر عبد الناصر واحد من بين العراقيين القلائل اللذين يستطيعون دفع تكاليف الانتساب للجامعة والتي تصل إلى 4000 دولار أمريكي.

عمر هو الابن الأكبر للسيد عدنان وهو يبلغ من العمر 21 عاماً ويعمل في إحدى المطاعم لإعانة عائلته. عدنان يشعر بمرارة كبرى لان ابنه الأكبر لم يتمكن من إكمال تعليمه.  ;

يقول عدنان "وصلنا الى دمشق منذ عامين وذلك بعد أن استهدفتنا الكثير من الجماعات لذا هربنا. لقد أصبح أولادي دون مستقبل. كان من المفترض أن يكملوا تعليمهم، ولكن هذا صعب جداً فنحن لا يمكننا تحمل نفقات التعليم".

أما بالنسبة لقطاع الصحة فقد قال د. ماهر الحسامي، وزير الصحة السوري لوكالة البي بي سي خلال أحد المؤتمرات التي عقدت مؤخراً إن سوريا تحتاج إلى المزيد من المساعدات الخارجية.

وقال "إن منظمات الأمم المتحدة تقد الدعم وهم يطلبون من الدول المانحة تقديم المزيد. وللأسف الولايات المتحدة التي تعتبر الفاعل الأول في هذه الأزمة، لم تقدم أي دعم مالي للدول التي تستضيف اللاجئين".

ويرى الأشخاص القائمين على معالجة مشكلة اللاجئين أن التكاليف يجب أن تحسب مادياً فقط، حيث يقول رضوان نصير من المفوضية العليا للاجئين "هناك ازدياد في عدد المتسولين في الشوارع، وعدد المشردين وأولئك اللذين يعملون بشكل غير قانوني".

بقلم : لينا سنجاب-   بي بي سي نيوز

ترجمة هدى شبطا - سيريانيوز


2007-08-23 19:29:00
شاركنا على مواقع التواصل الاجتماعي:



شارك بالتعليق
زين الحساني2007-09-14 00:41:25
مظلوميين العراقيين
انا شرطي بسوريا وشايف شو عم بيصير اكتر من غيري الفنانات العراقيات والعراقيين اللي عمنلمهم من النوادي الليلية صاروا اكتر من الشعب السوري انا شرطي راتبي 7300 ل س اي اذا بدي استأجر بيت صار بدي راتبي كلو اجار بيت والعراقي بيستأجر البيت بـ 15000 او 2000 مو هاموا يا حرام شو فقير
سوريا
رام2007-08-31 23:46:49
العراقيين وأحوالهم الحقيقية
السيدة لينا سنجاب المحترمة : ريد أن أوصل لك هذه المعلومة عن العراقيين الموجودين في سوريا بالتحديد ـ أنا للمعلومة أعرف أن هنهاك نسبة معينة من العراقيين المظلومين ـ هم من يذهب إلى الملاهي الليلية ويصرفون ويحرقون مئات الدولارات على الراقصات والمشروب لذلك برأيي على هؤولاء البشر أن يذهبوا ويعلموا أطفالهم بما يصرفونه بالنوادي الليلية .النوادي اللليلية تعرفهم
swed
هتلر2007-08-29 04:39:14
ناس طيبين!
..كيف يا..الورد.بدنا نقول ( الله يعينهم كيف عايشين )مو عم بنشوف كل يوم العراقي يلي بيشتري مو بيضة وحدة صفد بيض ..ومو ربطة خبزوحدة..خمس ربط..ألخ.ناهيك عن رفع أسعار كل شي.كهربا..غاز..بانزين..بقى شورأيكم تحلو عنا!
سوريا الأسيرة
أميرة الورد2007-08-28 14:36:02
أميرة الورد
أنو معقول الشعب السوري هيك مافي ولا شخص من كل هل التعليقات يقول الله يعينهم كيف عايشين ما بصدق أنا عراقيةوعايشة بسوريا كل عمري وشايفة قدامي كتير ناس طيبين بقدمو مساعدة ومش كلأصابيعنا سوا
-سوريا
مشاغب سوري2007-08-28 09:36:55
يا حرام
ياحرام على اخوتنا العراقيين ما عم يلاقوا ياكلوا بس العترة على السوريين الي صايرين عم يا كلوا من المزابل
سوريا
دايخ2007-08-27 06:27:23
جامعة بغداد فرع دمشق!!
أحلى شي..عراقي جاب بالبكالوريا 122فات آثار...أما السوري اذا بجيب استئناء الهي!!مابيعطوا ربع علامة..لك كل ماأتذكر ضحكتو بجي لطق ..لك الله يرحمك ياسوريا شوكنت حلوة!!
-سوريااا
black ED2007-08-26 14:44:26
أنا سوري
هلا هلا عم يكافحوا كرمال لقمة العيش لكن نحنا شو عم نعمل بهل البلد مو عم نشتغل للأخ العراقي حتى هو يركب سيارات و نحنا نمسحا هو ياكل لحمو نحنا خبز يابس هو يسكن بالفلل و نحنا بالشوارع بس يا أخي عم يكافحو (بتعرف نزل الدولار") يعني شو فينا نحكي أي شخص بينزل على الواقع بيعرف مين يلي عم يكافح ليعيش بأرضو ووطنو و تصبحون على وطن
-some where i belong
ابن الشام2007-08-26 12:19:14
لاحئينا عل الجامعات هاد يلي نائص
مو بس عم يشربوا مياهنا وعم يستهلكوا الكهربائنا ومزاحمينا بل المواصلات وما عم نلأي بيت نسكنو كمان لحقونا عل المدارس شو ذنبنا اذا هربوا العراقية من بلادهم حسوا فينا نحنا السوريون وما العلم انوا العراقية صاروا اكتر من مليونين في سورية وكأنوا العراقي سوري والسوري عراقي
-سورية
سمير2007-08-26 11:17:56
ما بيصير هيك !!!
سيريا نيوز خليكي عالهعد متل مل انتي بعتت مشاركة وما وصلتوها ليش ؟؟؟ بلشنا ؟؟؟ في عليكون ضغوط يا ترى ؟؟ ولا عم تحابو الحكومة وعاجبكون وجود العراقيين بالبلدولا في شي مسؤول خجلكون بفنجان قهوه وقلكون انو موقعكون هو واجهة سوريا الحضارية ومن هاد الكلام الفاضي ؟؟؟ ما بيصير هيك يا سيريانيو وياريت تحطو هالمشاركة كمان لانو اذا ما حطيتوها بدي اضرب عن المشاركة
-سوريا
أنس2007-08-25 15:38:24
كفاكم بكاء وشحادة
بدل أن يبكي الصحفيين و هيئة الأمم على العراقيين في سوريا, هل لهم أن يزوروا السوريين في مناطق الاكتظاظ السكاني حيث الكثير دخله اليومي 150 ل.س... وهل لهم أن يخبرونا كيف سنضع 100.000 عراقي بمدارس سورياالتي شعبها وصل العدد بها العام الماضي الى 60 طالب..هل للصحافة أن تزور المدارس السورية وترى أي كارثة حلت بنا..لماذا لا تستظيف أوروبا العراقيين؟
-دمشق
مواطنة سورية2007-08-25 14:47:38
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
طيب اذا انا بلدي بازمة بتركها وبسافر ولا ببقى وبدافع عنها وبعدين عم تحكوا عن المعترين العراقين طيب ليش ما بتحكوا علي يلي سرقوا وشرفوا وعم يدفعوا بالدولار يعني صار شوفير التكسي ما يطلع الا عراقي وصاحب البيت ما بيأجر الا عراقي واناالمواطن السوري شو بعمل بحالي؟؟
-سوريا
آرام2007-08-25 13:11:49
مضافة أبو محمود
لسا بيقولو حدود مصنطعة, وكلنا أمة وحدة والبلد بلدهم, وبيعونا وطنيات على حساب هالشعب, بيعو لقلكون, هي مضافة مو وطن هي الظاهر.
-syria
أيهم2007-08-25 12:19:32
ورجونا شطارتكم يا عرب
اذا لا سمح الله , الله يلطف فينا وصار حرب بسوريا ل/ لا قدر الله / وين الشعب السوري بدو يتهجر اتحداكم اذا في أي بلد بالعالم بيرضى يدخلنا بس اللعبة باينة / معاهم معاهم , عليهم عليهم / بكرة أول ما بتضع الحرب أوزارها الشباب الطيبة بتغادر / والشعب بيحارب / وهكذا ....... لا زم كل مرتشي وفاسد ينضرب بالصرماية للموت عوجة الله عليك يا ياسر العظمة
QATAR _ ALWAKRAH
مواطن2007-08-25 10:49:09
أعاننا الله
اللهم أمنا باوطاننا ، لماذا يجب على الشعب السوري تحمل مصائب الغير و لا أحد يحاول مساعدته ، لقد وقفت سوريا ضداحتلال العراق اما الباقون فطبلوا وزمروا وساعدوا على هذا الاحتلال و اكثر من ذلك وقفوا ضد سوريابسبب مواقفها المبدئية، لذلك على الاخرين تحمل مسؤولياته بشجاعة ومساعدة الشعب العراقي لأن السوريين ببساطة عافوا حالهم من الوضع وارتفاع الاسعارو....
-WJEHTIO
سوري اصيل2007-08-25 09:43:09
سوريا بلد العرب والعروبة والاحرار
نحن في سوريا الاسد شعارنا امةعربيةواحدةذات رسالةخالدة والحدودالتي بينناكلهامن صنع الاستعمار واعوانه ونحن بسوريةاهل للعراقيين وسوريةكل عمرهابلد العرب والعروبةكانت وستبقى بلدالعروبةونحن في عرين الاسدقائد العرب سنبقى اوفياءللعروبة والعرب واهلابالعراقيين في بلدهم وكمايقال لكل انسان موطنان بلد الولادةوموطنه الام سورية فسورية بلد الحضارات والديانات وكل العرب
سوريا الاسد
محمد2007-08-25 06:05:22
عم نسند بعض
العراقيين أهلنا بجمعنا فيهون الدين والعرق والجيرة والإنسانية و..., بحرب الـ73 ما قصرو ولولا صدام كانت العلاقة بين البلدين أحسن بكتير, وكل إنسان رزقتو معو, في ناس استفادت من جية العراقيين ومعظم الناس تضررت, بس مو ذنبون إذا اقتصادنا خيلة, وما في دورة صحيحة للسيولة, يعني مثلاً اللي باعو أو أجرو عقارات صار معهون مصاري بس صعب يستثمروها
-سوريا
مواطن عربي سوري2007-08-24 20:10:56
العراقيين أهلنا وهم في وطنهم
العراق الان في محنه والعراقيين اهلنا وسوريا بلدهم وهذه الحدود مصطنعه ومستقبلا انشاء الله نحن دوله واحده وما زال في اذهاننا وقلوبنا وميثاق العمل القومي المشترك الذي كاد ان يجعل سوريا والعراق دوله واحده لولا سوء النيه عند بعض القيادات العراقيه سامحهم الله . عام 1979 وانا اسأل اشقائنا في العراق سوريا واسعه جدا فلماذا التركيز على دمشق فقط ؟ اهلابكم
-سوريا العربيه
سوري2007-08-24 10:06:31
أهلنا العراقيون
على الرغم مما يعانيه السوريين في وطنهم، فلنحاول على قدر الإستطاعة أن نعين أهلنا العراقيين فلهم وقفة مشرفة مع سوريا في حرب تشرين 1973، وندعو الله أن يزيل كربهم وألا يذيقنا ما يذوقونه، وانا على يقين بأن أهلنا العراقيون لن ينسوا وقفة العز التي يقفها السوريون معهم الآن، والكيس من يعمل لغده.
-الكويت
eli2007-08-24 08:24:57
التعليم للجميع
الشعب العراقي في سوريا هم ضيوف و واجب علينا كسوريين استقبالهم و مشاركتهم الحقوق و الواجبات و افساح المجال لهم في التعليم و الدراسة التي هي حق للجميع . المنافسة على لقمة العيش ليست حكرا على احد , العمل الدووب و الايمان هما سلاح الجتهد. الى الأخ لؤي , لا تدينوا لأللا تدانوا . و السلام لجميعكم
canada
خفرع ما انقرع2007-08-24 07:28:55
مصارعة حرة
أحد المصارعين من العراقيين صرع مني شخصياً عشرة آلاف ليرة , سكروا الحلبة رح نبلش
-تحت الهرم
عزيزنفس وقرفان جداجداجدا2007-08-24 03:58:08
كلام كله كذب نحن الأبطال الحقيقيون
المصارع الحقيقي بل بطل العالم للمصارعة لأجل لقمة العيش هوالشغب السوري في بلده
-بنحبك يابلدناوبس
لؤي2007-08-24 02:07:26
فليرحلو افضل لهم ولنا
اذا فليرحلوا الى اميركة المنقذة لهم الذي استقبلوها بالورود ببغداد
-سورية