news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
فشة خلق
العالم العربي... عصر الظلام ... بقلم : ابراهيم يوسف خليل

إن وجود الحروب والارهاب والظلم والتخلف في بعض فئات المجتمع والارهاب وهجرة والفقر و االفساد وغياب الكتابات التاريخية وانعدام الانجازات المادبة الاقصادية والانحطاط في مختلف المجالات ، سيطرت على الوضع في العالم العربي بشكل عام ، وعلى المناطق المتأثرة بالحروب كسوريا والعراق وليبيا بشكل خاص، و لفترة طويلة.


كيف بامكاننا أن نشرح الوضع الذي آل اليه تلك الدول؟!

ولماذا تم إنجاز العمليات الديمقراطية ( كحكم القانون ، وحرية التعبير. والتعددية السياسية ) والتعليم والتصنيع والنمو الاقتصادي في المجتمعات الصناعية الأوروبية وشرق آسيا ولم يتم تحقيقها بشكل تام في العالم العربي كغيره من الدول ؟!


حتی بما يسمى بربیع العربي لم یکن کافیا لیحقق الانحازات المتوقعة و الموجوّة منه في الدول المعنية لإيجاد الديمقراطية وتحسين الظروف المعيشية.، بل على النقيض من ذلك ، ففي السنوات القليلة الاخيرة انتشرت الاحتحاجات في بعض الدول العربية كسوريا وليبيا واليمن لتتحول بشكل كارثي إلى حروب أهلية، حيث فقد مئات الآلاف من المواطنين حياتهم وشُرد الملايين ، ولم تعد البنية التحتية متكاملة كما كانت و دُمرت المدن بشكل كبير جداً.



الحقيقة المؤسفة أنّ هناك فارق كبير في مجالات التطور بشكل عام وفي جميع اتجاهاته تقريباً ما بين الوطن العربي وغيره من الدول المتقدمة
إنه عصر الظلام العربي... السؤال الذي لا بد من طرحه ، كيف،؟! ومتى؟! وهل من الممكن أن نصل لمرحلة ينتهي فيها هذا الظلام ؟!

 

 

https://www.facebook.com/you.write.syrianews

2015-09-16
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)