news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
العنقوديات.. الكابوس الذي اصبح حقيقة .. بقلم خديجة رفعت آغا

تبدو عبارة بكتيريا خارقة تغزو المدينة كعنوان لفيلم رعب , بينما هي إحدى العناوين الرئيسية لنيويورك بوست .


فقبل 12 يوم توفي في بروكلين الطفل ريفييرا وعمره 12 عاما إثر إصابته بجرح في ملعب لكرة السلة وتعرضه للإصابة بالعنقوديات المذهبة التي أصبحت مقاومة هي ومعظم السلالات الجرثومية لأقوى الصادات الحيوية.

ومن سوريا فتاة تسمى فاطمة كانت قد نجت من مخاطر العملية الجراحية التي أجرتها في القلب، إلاّ أنها لم تستطع أن تفلت من إحدى جراثيم المشافي والمسماة كليبسيلا ، تلك الجرثومة التي أصابتها وتسببت لها بإنتان في المجاري البولية.

وعبثاً حاول الأطباء القضاء على هذه الجرثومة، بعد أن جرّبوا معها 12 نوعاً من أشهر المضادات الحيوية العالمية والمستخدمة في مركز الباسل لأمراض القلب، فكانت النتيجة المخبرية تؤكّد أنّ هذه الجرثومة لم تتأثر بـ9 من هذه المضادات المشهورة، بينما تأثرت بنسبة متوسطة باثنين منها.

 أثبتت دراستان في اثنين من أشهر مشافي دمشق (المواساة والأسد الجامعي) عام 2006، أنّ نسبة تتراوح بين 21-35% من المرضى الذين يجرون عمليات جراحية، يصابون بجراثيم المشافي، وتتسبب لهم بإنتانات  في مكان العمل الجراحي، بينما النسبة في تايلاند هي 1.4% وفي المكسيك 9.28% والأردن 3.6% وماليزيا 3.4%. وقد جرى تجريب أشهر 18 مضاداً حيوياً بهدف القضاء على هذه الجراثيم، فقاومت 16 منها ولم تتأثر معظمها سوى باثنين من هذه المضادات هما ميروبينيم و إيمبينيم.

لقد كان مستبعدا قبل عشر سنوات الإصابة بهذه الجراثيم دون علاج فعال لها ولكن الآن صار الكابوس حقيقة من قصة العنقوديات يتضح مدى سرعة ظهور مقاومة الجراثيم للصادات ,الحيوية فقد قتل 20 % من الناس في الآونة الأخيرة جراء جرح بسيط تلوث بهذه الجراثيم فهل بات الرجوع للطبيعة ومكوناتها هو الحل الوحيد في زمننا أم أن هذه الجراثيم المقاومة للصادات تجعل المشكلة حتمية تقريبا لخلق الحاجة الدائمة لمضادات حيوية جديدة؟؟؟؟؟!!!!!

2010-10-10
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)