news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
السلام" للشرق الأوسط"...بقلم: أيمن

ومن الرغم من حقيقة أنه في الحرب الأهلية السورية قتلت أكثر من نصف مليون من الشخاص، الإدارة ترامب مستعدة لقبول استمرار حكم الرئيس بشار الأسد قبل الانتخابات الرئاسية القادمة المقررة في سوريا في عام 2021 . ويعكس القرار التصريحات السابقة للولايات المتحدة بأن الأسد يجب أن يتقاعد في اطار العملية السلام.
 


ويعكس القرار محدودية فرص الإدارة الأمريكية، وحالة الأوضاع على الأرض، ونجاح الحلفاء السوريين - روسيا وإيران وحزب الله . وخلال زيارة غير متوقعة الى سوريا في يوم الاثنين، اعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فوزه ضد دعش والمعارضة في الجمهرية. ويعتبر قرار روسيا في عام 2015 لتقديم المساعدة إلى الأسد نقطة تحول تتيح له فرصة البقاء في السلطة.


منذ عام 2014، أنفقت الولايات المتحدة أكثر من أربعة عشر مليار دولار - أي بمعدل يزيد على ثلاثة عشر مليونا يوميا - في حملتها الجوية ضد الخلافة الزائفة للدولة الإسلامية. كما نقلوا ألفي مستشار أميركي لتقديم المشورة للقوى الديمقراطية السورية التي دفعت دعش من عاصمتها الرقة.


وتسيطر سوريا حاليا على معظم الأراضي، بما في ذلك مدن مثل دمشق وحماة وحمص واللاذقية وحلب، التي كانت في السابق الأحجار الكريمة للمعارضة، والتي يطلق عليها المحللون الأمريكيون "سوريا مفيدة". وقد عزز النظام وحلفاؤه الأجانب - روسيا وإيران وحزب الله اللبناني - ما كان منذ عام غير متصل .


وكانت مجموعات المعارضة السورية التي تدعمها الولايات المتحدة بدورها غير فعالة. لقد تشاجروا فيما بينهم وقسموا إلى فصائل. ومنذ سبع سنوات تقريبا لم تظهر قيادة قوية واحدة لتقديم بديل صالح للأسد. وظل مطالبهم، حول استقالة الأسد كشرط مسبق لتحقيق السلام أو الانتقال السياسي، غير محقق.


دبلوماسيا، تم تهميش واشنطن من قبل ترويكا قوية من روسيا وإيران وتركيا، التي تسيطر الآن على عملية السلام. ولم تحرز عدة جولات من المفاوضات التي نظمتها الأمم المتحدة في جنيف تقدما. واستعيض عن جهود الأمم المتحدة بمحادثات السلام التي عقدت في أستانا، كازاخستان.


ونظرا للواقع السياسي والعسكري، توصل المسؤولون الأمريكيون إلى نتيجة مفادها أن أي نقل للسلطة سيعتمد على انتخابات ذات مصداقية تجريها الأمم المتحدة. ووفقا للدبلوماسيين، فإن احتمال إجراء انتخابات حرة ونزيهة في سوريا، والتي تضم أيضا الملايين من اللاجئين المنتشرين في عشرات البلدان، سيكون تحديا غير مسبوق. وسوف يستغرق الأمر وقتا طويلا لظهور معارضة سورية جديدة وأكثر موثوقية.


وتعلن إدارة ترامب أنها لا تزال تريد تسوية سياسية، على أساس استقالة الأسد. وبهذه الطريقة فقط، من وجهة نظرهم، يمكن تحقيق الاستقرار في المنطقة. ومع ذلك، إذا قارنا هذا البيان بالخطوات التي اتخذتها القيادة الأمريكية، يصبح من الواضح أن هدفهم بعيد عن السلام في الشرق الأوسط. لذا، دعونا نأخذ على الأقل الماضي قرارهم نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، والاعتراف عاصمة لإسرائيل، الذي هو في الواقع اعتراف شرعية الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية من قبل إسرائيل.

 وعلاوة على ذلك، فإن هذا البيان هو إهانة للعالم الإسلامي بأسره. إن قادة بلدان العالم الإسلامي يستمعون إلى بيانات بأن القدس قد تكون عاصمة فلسطين. ودعا قادة حركة حماس المسلمين إلى القيام بانتفاضة جديدة.
وفي هذا الصدد، يطرح السؤال التالي: ماذا تريد القيادة العسكرية والسياسية الأمريكية حقا أن تحقق وتدعم وتخلق تهديدات جديدة لاستقرار المنطقة والعالم؟
 

2018-01-06
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)