news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
باصات الشركات الخاصة مرة اخرى ... بقلم مواطن صالح

 الموضوع الذي أريد طرحه اليوم ليس بخاطرة ولا بأبيات شعر , و لكنها واقع يعيشه سكان مدينه حمص يوماً بعد يوماً , و هو التغيير الذي حصل في مواصلات مدينة حمص مؤخراً , فمنذ قرابة العدة أشهر تم استبدال الميكروباص أو ما يسمى بالسرفيس بباصات لشركة خاصة , و مذ ذلك الحين لم نشاهد أحداً يمتدح هذا التغيير الذي قيل بأنه لــ "لتحسين" حالة المرور في حمص , و لكن ما نشاهده أن هذا التغيير نقلنا " من تحت الدلف لتحت المزراب " , و سوف أتكلم بعدة أفكار عن هذا التغيير و لن أقول "تحديث" .


 باصات صينية متواضعة : بداية ما يمكنه مشاهدته و الانتباه له في هذه الباصات الجديدة هي النوعية المتواضعة التي تم استقدامها لخدمة المواطنين , حيث أنه تم استيراد باصات بطيئة و غير مريحة , بغيار عادي و ليس " أوتوماتيك " كما هي باصات النقل العام التي هي أفضل و أسرع و أكثر راحة , و كان الأحرى أن يحوي العقد مع الشركة الخاصة على تحديد مجموعة من الخصائص و الشروط التي تتعلق بنوعية الباص , علماً بأن السرفيس كنت تجلس فيه على مقعد جلد محشو على أقل تقدير ولا تجلس على كرسي بلاستيك مقعر .

 30 راكب جالس و الــضعفين واقف : هذه الباصات مخصصة كما هو واضح من عدد مقاعدها لــ 30 راكب أو 31 , و لكن ما نشاهده أن هذه الباصات لا تسير قبل أن تملأ ما لا يقل عن 3 أضعاف سعتها , و خصوصاً في الصباح الباكر حيث زحمة الطلاب و الموظفين , فبدل أن تزيد الشركة عدد باصاتها القاصر على خدمة المواطنين في أوقات الذروة (فترتي الصباح و الظهر) , بدلاً عن ذلك يتم "حشك" الناس جميعاً كأسماك السردين داخل الباص جنباً إلى جنب , فلا يمكنك التحرك لا يميناً ولا شمالاً , بل لو صعد نشال إلى الباص لاستطاع نهب كل من فيه بدون أن يشعر أحد , و في أوقات الذروة هذه ينسى المواطنين تماماً فكرة الجلوس و جل ما يتمنونه هو باص فارغ نسبياً , أي لا يوجد فيه الكثير من الواقفين , علماً بأن السرافيس التي تم إلغاءها كانت تلبي حاجات الجميع و لم نكن ننتظر على الموقف نصف ساعة , على الأقل كان الجميع يجلس بكرامته و خصوصاً الفتيات و لم نكن نضطر للوقوف , و أريد ان أسأل الجميع هل ترضى لأختك أو أمك الوقوف في مثل هذا الباص الممتلئ حتى آخره ؟! .

راحت على الشباب : كما أسلفنا سابقاً , في مثل هذه الظروف , و عندما تصعد فتاة أو امرأة كبيرة إلى الباص و تقف أمام أحد الشباب أو الرجال فتلقائياً يخجل هذا الشاب أو الرجل و يترك مكانه لهذه السيدة , و هنا نسأل المختصين بالموضوع هل علينا نحن المواطنين أن نتحمل بعضنا بدلاً من أن تؤمن المواصلات لنا احتياجاتنا , هل نحن المسئولين عن بعضنا أم أنتم المسؤولون عنا ؟ لكي لا تتأخر اخرج قبل بنصف ساعة  المشكلة التي تعد من أبرز المشاكل التي نعاني منها حالياً هو البطيء المدقع لهذه الباصات الثقيلة , و التي نظرياً يجب أن تقف على المواقف إلا أنها تقف و تسير على هوا السائق فإن أراد توقف كل دقيقة , المشوار من الكراج للكراج كان يأخذ حوالي 35 دقيقة بالسرفيس , و الآن بالباصات لا يمكنك الوصول قبل 45 دقيقة على أفضل تقدير .

 و من يلاحظ في بداية إنزال الخدمة كان يوجد ما يسمى بالمعاون كان يحاسب المواطنين عند صعودهم للباص , أما الآن تم إلغاءهم ليقوم السائق نفسه بمحاسبه الركاب , فتخيل لو صعد 10 ركاب و كل راكب يريد الدفع و أخذ الكرت , على جميع من في الباص انتظار السائق حتى ينتهي من حساباته , خصوصاً بعد تحويل المقود إلى "حصالة للنقود" . التسعيرة 7 على الورق فقط .

 أحد الممارسات التي يمارسها موظفو النقل الجديد على المواطنين هو أخذ ضريبة "الليرة " , قانون النقل واضح و التسعيرة هي 7 ليرات , و لكن ما يحصل هو أنه عند شراء كرت و إعطاء السائق 10 ليرات فنادراً ما يخصم الـ 7 و إنما يأكل ليرة ضريبة و يعيد للراكب ليرتين فقط , بل و البعض أحيانا لا يعيد شيئاً على الإطلاق - طبعاً إلا إن طالبته بها- , فهل هذا نوع من استغناء الناس , و هل "حيطنا واطي " و حقها مهضوم لكي لا يتم تنبيه الموظفين على مثل هذه الأمور ؟ ربما يقول البعض بأن الليرة لا تقدم ولا تؤخر و لكن القصة قصة مبدأ , التسعيرة التي حددتها الدولة واضحة و صريحة فلماذا يتم خصم الليرة ؟

 سائقين بدون مؤهلات واضحة : من الأشياء السيئة أيضاً هو نفسيات بعض السائقين و لن نقول كلهم , و لكن البعض يتحكم بالعباد و كأننا نصعد بالمجان أو سخرة إلى هذه الباصات , و يفش خلقه الناجم عن ضغط المواصلات و العمل و الزحمة بالركاب , يجب أن يتعلم السائق أساليب التعامل مع الركاب , بل يجب أيضاً أن يرتدي جميع السائقين زي موحد , ليس أن يصعد كل من هب و دب خلف المقود .

الباصات لا تكفي : ربما في هذه الفترة بالذات أكثر مشكلة تؤرق المواطنين هي عدم كفاية الباصات لتلبية حاجات المدينة , و أطلب من أي شخص الخروج الساعة الــ 8 صباحاً أو 12 ظهراً ليشاهد عدد الواقفين عند كل موقف , ليتأكد تماماً من سوء الوضع الحالي للنقل , أيام السرافيس لم تكن لتنتظر أكثر من دقيقتين أو 3 , بينما حالياً تنتظر ما يقارب ربع ساعة على أقل تقدير , فنسأل المختصين هل درس عدد الباصات دراسة صحيحة؟ و إلى متى سوف نبقى نتقاتل على الموقف لكي نصعد إلى الباص ؟ في النهاية و لسخرية القدر بأن هذه الباصات التي جلبت "لحل" أزمة المواصلات في مدينه حمص زادت الطين بلة , حيث أصبحت شوارع حمص أشبه بشوارع مدينه دمشق بالازدحام , و من يخرج صباحاً لمنطقة دوار السيد الرئيس ليشاهد 4 خطوط شوارع من الاختناق المروري الذي يتجاوز طول كل منها الــ 60 سيارة , فنريد أن نسأل في نهاية هذه المقالة .

 مواصلات حمص إلى أين ؟!  

2010-10-17
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)