news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
هل ظاهرة تزايد ارتداء الحجاب برأيك لأسباب دينية أم اجتماعية ؟؟؟ ... بقلم : أبو الريم الحلبي

كان الحجاب و لا يزال سمة تمتاز بها الفتيات المسلمات عن غيرهن , و مع أن منشأه ديني بشكل صرف إلا أنه بدأ يأخذ أبعادا اجتماعية في الحياة العصرية الحديثة .


و ما بين مؤيد و معارض لارتدائه !!!!   إلا أنه لا يزال راسخا في مجتمعاتنا بل ازداد في الآونة الأخيرة الإقبال على ارتدائه لأسباب قد تكون غير دينية.... و عندما طرحت هذا السؤال على / 96 / امرأة لبيان أسباب ازدياد ظاهرة ارتداء الحجاب كانت النتائج على الشكل التالي:

 / 32 / امرأة يعتقدن أن السبب ديني.

 

 فيما رجحت / 64 / امرأة السبب الاجتماعي

 و لكل فئة أسبابها فمن الفريق الذي يعتقد أن السبب ديني تقول / د / إن هناك ردة دينية و صحوة واضحة عند أغلب النساء للعودة إلى الدين بينما تعتقد / س / أن الحجاب من أصل الدين و لذلك ترتديه المرأة بالفطرة.

 

و بالمقابل تقول / ع / إن البرامج الدينية المنتشرة بكثرة على الفضائيات ساهمت بشكل كبير بإعادة الناس إلى السكة الصحيحة و الالتزام بالحجاب .

 أما الفريق الذي يعتقد أن ظاهرة ازدياد ارتداء الحجاب لأسباب اجتماعية  فله أسبابه الخاصة و المتنوعة إذ تقول / ز / إن ارتداء الحجاب هو من التقاليد الاجتماعية و شكل من أشكال الحفاظ على العادات , أما / ل / فتعتقد أن الحجاب أصبح موضة و من الطبيعي أن الفتيات يلهثن وراء الموضة , أما / ج / فبرأيها أن الخوف من نظرة المجتمع إليها كونها عارضته كفيلة بجعلها ترتدي الحجاب  و لكن ل / ف / رأي مميز ؟؟؟ إذ تعتقد أن الفتاة في مجتمعاتنا تهرب من مشاكلها الاجتماعية إلى الدين , أما      / غ / فبرأيها أن الفتاة المحجبة مرغوبة للزواج أكثر من غير المحجبة لذلك نرى هذا الإقبال على الحجاب , أما   / أ / فترجح   السبب الاجتماعي  ؟؟؟  بسبب البنية التحتية الدينية و العوامل الاستفزازية السياسية السائدة , و تقول / ي / إنها ترتدي الحجاب لتمنع عن نفسها التحرش و الأذى  الذي تتعرض له الفتيات يوميا في شوارعنا .

 

و لكي تكتمل الصورة بشكل أوضح طرحت السؤال نفسه على / 36 / رجلا فكانت النتائج على الشكل التالي:  / 9 / رجال اعتقدوا أن السبب ديني لوجود ردة و صحوة دينية. فيما رجح / 27 / منهم السبب الاجتماعي لأسباب متنوعة إذ يقول / ع / أن هم البنت – الزواج – لذلك تسعى لإرضاء المجتمع و عاداته بارتداء الحجاب و يرى / م / أن تأثير المجتمع أكبر من تأثير الدين فلو كان مجتمعا منفتحا كالغرب لخفت هذه الظاهرة بالرغم من أن منشأها ديني و يقول / ف / أن الضغط النفسي و الاجتماعي الذي يمارسه المجتمع على أفراده و خاصة المرأة هو الذي يدفع الفتيات إلى اللجوء إلى الحجاب و الاحتماء بالدين .

 

و الخلاصة نجد أن ثلثي الذين أجري عليهم الاستطلاع أكدوا أنه لأسباب اجتماعية و كانت أسبابهم متنوعة و متفاوتة بشكل كبير و هذا يجعلنا نستوقف أنفسنا عند هذه الأسباب الاجتماعية التي أدت إلى هذا التناقض في شخصيات اللاتي يرتدين الحجاب . فمن المفروض أن يعكس الحجاب شخصية مغايرة لغير المحجبة و لكن الواقع يعكس جيلا متناقضا بطريقة تعكس صورة الحياة المتناقضة السائدة في مجتمعاتنا .

2011-03-06
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)