news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
قرارات اقتصادية استثنائية في زمن استثنائي ... بقلم : محمد نعسان

في ظل الضائقة والأزمة الاقتصادية التي يشهدها العالم وحيث أن الحكومات تسعى للتخفيف من وطأة هذه الأزمة على مواطنيها من خلال العمل على تحسين الوضع المعيشي والمساهمة في الحد من البطالة ما أمكن 


فإنني أعتقد أن تلك الحلول قد لا ترقى إلى مستوى وآمال الناس التي بدأت تشعر بأكثر من أي وقت مضى بالضائقة الاقتصادية وقلت ذات الحيلة في ظل وضع معيشي صعب 

لذلك اعتقد أنه في هذا الزمن الاستثنائي من الضائقة الاقتصادية التي تعم العالم لا بد للحكومة في هذا البلد اللجوء إلى قرارات اقتصادية قوية وحاسمة  تؤدي إلى شعور المواطن بالتحسن بالوضع المعيشي بشكل عملي وملموس طبعاً دون اغفالنا ما تقوم به الحكومة من جهود كبيرة على مستوى الخطط الخمسية لرفع وتحسين دخل المواطن مع اعتقادنا بأن تلك الخطط تحتاج للوقت الكافي ليبدأ المواطن بالشعور بأثر تلك الخطط على واقعه المعيشي .

 

وإن من هذه القرارات الاستثنائية التي يمكن أن تلجأ لها الحكومة في مثل هكذا ظروف :

1 ــ العمل على توزيع اراضي كبيرة معدة للبناء على الشركات الانشائية والجمعيات السكنية وشركات التطوير العقاري وما إلى ذلك فوراً ،  حيث أن هذا القرار سيفتح مئات الآلاف من فرص العمل بين المواطنين لأن مهنة البناء كما هو معروف تشغل ضمنها حوالي /125/ مهنة مباشرة وغير مباشرة (نجار وبناء وكهربائي  الخ . . . . . ) وان هكذا خطوة ستساهم في الحد من البطالة بشكل كبير ناهيك على أنها ستنهي مشكلة السكن أيضاً .

 

2 ــ العمل على استحداث بنك يسمى بنك المواطن يتم تأمين ريعية له من جميع الوزارات وبنسب مختلفة بحسب كل وزارة ومن الأموال الزائدة لدى بعض المؤسسات كمؤسسة التأمينات الاجتماعية  ويكون كل مواطن وتبعاً لرقمه الوطني شريكاً في هذا البنك وله اسهم فيه وله الحق من السحب منه ضمن سقف محدد ووفق شروط محددة ليعمل على بناء مشروعه الخاص دون الزامه بدفع أي فوائد وهذا عامل ثاني يساهم في حل مشكلة البطالة حيث أن هناك مئات لآلاف من المواطنين لديهم مشاريع جيدة لكنهم يفتقرون لرأس المال للبدء بهكذا مشاريع .

 

3 ــ التعاقد مع شركات أجنبية كبيرة (مثلاً صينية أو أوربية) يتم منحهم اراضي واسعة في المناطق الصحراوية  الغير آهلة بالسكان واعطائهم حرية استقدام كافة تجهيزات البناء والمعامل والمصانع والآليات دون أي جمارك مع الاشتراط عليهم بإعادة تصدير منتجاتهم إلى الخارج و أن تكون القوة العاملة في تلك المعامل هي من المواطنين حصراً ،  وهذا عامل اضافي آخر يؤدي إلى الحد من البطالة بشكل كبير ناهيك عن تحول تلك المناطق الصحراوية إلى مناطق مزدهرة وآهلة .

4 ـ ايجاد موقع تفاعلي الكتروني لاقتراحات المواطنين يقدم فيه الناس آرائهم ومقترحاتهم للمساهمة في حل مشكلة البطالة وتحسين الوضع المعيشي لهم .

2011-03-07
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)