news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
المشاريع المتناهية في الصغر ... بقلم : أكرم العفيف

المشاريع المتناهية في الصغر تربية الفري منزلياً عن طريق أقفاص أيها السادة المحترمون :


 في الوقت الذي تقض مضاجعنا عاداتنا الاستهلاكية وأنماط حياتنا السلبية والمخاطر الصحية الناتجة عن الملوثات للبيئة والصحة وخاصة الملوثات الغذائية دائماً يوجد مخارج وحلول ممكنة ومن هذه الحلول المشاريع المتناهية بالصغر وأريد أن ابحث احدها وهو موضوع محاضرة معدة للتقديم بالمركز الثقافي العربي بالسقيلبية وارى أن طرحها على الموقع قبل المحاضرة لتكون موضوعاً للحوار فليس الهدف إلا تقديم نموذج قابل للتطوير ويمثل مصدراً للدخل .

 

وارى أن ابدأ بأسئلة : لماذا الفري ؟ هناك مميزات عديدة لتربية الفري من أبرزها : - يمكن أن يعيش الفري في أقفاص أو على الأرض. - غير مكلف في تربيته، ولا يحتاج لمساحات كبيرة فالمتر الواحد يتسع 100 طائر. - إنتاجه من البيض غزير، حيث تضع الأنثى 300 بيضة في السنة. - دورة حياته قصيرة، دورة التفريخ قصيرة، وهو مبكر في النضج الجنسي. - يتحمل الظروف البيئية الرديئة. - الفري يتحمل الأجواء البيئية المتردية - لحم الفري جيد للغاية وهو مطلوب بكثرة وهو من اللحوم الغنية، وعضلة الصدر كبيرة. - يمكن تربية الفري على مدار السنة.

 بيض الفري يخلل ويصدر إلى أغلب بلاد العالم كنوع من المشتهيات والمقبلات. - يصل وزن البيضة إلى 7٪ من وزن الجسم، بينما في الدجاج 3٪ والرومي 1٪ - يمكن الاستفادة من المخلفات الناتجة كسماد. - لا يحتاج لأماكن خاصة فيمكن تربيته في أي غرفه عادية. - مقاوم للأمراض بدرجة مذهلة.

 

 مميزات لحم الفري :

 يعتبر لحم الفري من أفضل لحوم الطيور للميزات الآتية :

 1. محتوي اللحم من الدهن غير مرتفع وبالتالي يكون منخفضاَ في الكولسترول حيث ارتفاع نسبة الكولسترول تسبب أمراض القلب .

2. يمتاز لحم الفري بالنعومة حيث أن نسيج العضلات يعتبر من النوع الناعم حيث لا توجد ألياف في نسيج اللحم مما يجعله سهل المضغ والاستساغة .

 3. يمتاز لحم الفري بالصفة المرمرية (توزع حبيبات الدهن الضئيلة الموجودة بين ألياف نسيج اللحم ) مما يجعل لحم الفري ذا طعم جيد .

 4. لحم الفري يفضله الأطفال ويطهي بطرق عديدة مما يجعله صنفاً جيداً للأكل .

 نتيجة لاستئناس طائر الفري أصبحت عضلات الجسم بها طراوة ونعومة مما يجعل اللحم ذا طعم ومذاق خاص مميز .

 

 مميزات بيض الفري :

 1. يستخدم بيض الفري في كل أنواع المأكولات التي تعتمد في تصنيعها علي البيض فهو بالأكل يعطي المذاق الحقيقي للبيض البلدي .

 2. يعتبر من أفضل أنواع بيض الطيور حيث تزيد نسبة الصفار إلي البياض عنها في باقي الطيور الدجاج والرومي .

 3. يستخدم بيض الفري كفاتحات للشهية لتقديمه مع المأكولات الأخرى وذلك بعد سلقه وتقشيره مع إضافة بعض التوابل .

4. الإنتاج الغزير من بيض الفري يعتبر عاملاً مهماً جداً في استخدامه للتفريخ للحصول علي صيصان الفري دون الحاجة إلي الاستيراد أو الشراء من مزارع أخري .

تكاليف المشروع لإنتاج لا يقل عن تسعة فرايات يومياً اسم البند الوحدة الكمية السعر الإفرادي السعر الإجمالي 1 فقاسه عدد 1 3500 3500  ,2 أمهات بياضه زوج 10 50 500 , 3 أقفاص تربية وعزل عدد 2 250 500 4 علف ل 360 طائر ب 45 يوم كغ 180 20 3600 5 المجموع ل س 8100 كلفة المشروع الإجمالية : فقط ثمانية آلاف ومائة لير ة سورية ملاحظة : عشرة أزواج من الفري مكونه من أربع ذكور و16 إناث

 

 أيها الأخوة المحترمون : ببساطة إن لدينا مشروع بكلفة لا تزيد عن 10000 ليرة سورية يؤمن إنتاج الأسرة من الفري من لحم الطير وبما يعادل خمسة طيور يومياً كحد أدنى لأن 16 من الإناث تنتج                      16 * 300 =4800 بيضة سنوياً وبنسبة تفريخ 75 0/0 = 3600 طائر وحوالي عشرة طيور وبنسبة نفوق 5 بالمائة أكثر من 9 طيور يومياً وهي كمية تزيد عن حاجة الأسرة من لحم الفري وبتكلفة بسيطة وبدون كولسترول أو شحوم أو أدوية أو هرمونات  .

 

السؤال هو : هل اقتنعتم بالمشروع أيها السادة ؟ إذا كان الجواب : لا هل يمكنني أن أقنعكم في حال قمنا بتمويل المشروع من المصارف السورية التي خصصت جزء لا بأس به من إقراضها للمشاريع المتناهية بالصغر وبكلفة 100000 ليرة سورية كحد أدنى للمشروع بينما مشروعنا يحتاج إلى 10000 ليرة كحد أقصى فقط عشرة آلاف كم أتمنى أن أرى هذا المشروع وهو ينفذ بمنازلنا وخاصة انه لا يحتاج إلى أماكن كبيرة فيمكن التربية على الأسطح أو الغرف العادية ولا يوجد ما يعرقل التربية كما إن الطائر لا يلوث ولا يشكل رائحة ويمكن استخدام روث الفري كسماد للزريعة المنزلية كما يمكن أن نغذي الفري من فضلات المنزل بحيث يزيد عمر الطائر وتتحسن نوعية اللحم أرجو أن أكون وفقت بطرح الفكرة وأتمنى أن تشكل موضوعاً حوارياً لأن لدي الكثير من الأفكار حول تطوير المشروع كمشروع اقتصادي تسويقاً داخلياً وخارجياً وكيفية ضبط الجودة.

 اشكر لكم صبركم على غلاظتي وجفاف عبارتي وتقبلوا مني كل الاحترام حورات عمورين في :

 

 1_ 4 _ 2011

 ملاحظة : والله حكيي مو كذبة نيسان وإنما هو حقيقة علمية واقعه وصادقة المواطن العربي السوري أكرم العفيف

2011-04-04
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)
مساهمات أخرى للكاتب
المزيد