news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
سوريا بين مطرقة الداخل وسندان الخارج ... بقلم : فكتور ورده

يحدث كثيرا ً أننا وفي نقاشاتنا عن ما يحدث في سوريا الحبيبة من أحداث أن يبدأ أحدهم يتكلم بانفعال عن الفساد والواسطة والمحسوبية والروتين الوظيفي وغلاء المعيشة وضعف الرواتب  وتحكم البعض بمفاصل القرار وسلطة الأمن..وتوقيف فلان ورفع تقرير بعلتان  ...و...و... ويطول الحديث ولا ينتهي ...


ونصمت وننصت له ونمل من صمتنا وهو لازال يتكلم ويحدثك عن عرقلة لفلان لأجل رخصة أو منع فلان من القيام بأمر ما والسماح لغيره بنفس العمل ...وتطول القائمة ونحن ننصت بتثاقل إلى أن يقدر له الله ويسكت قليلا ً ليلتقط أنفاسه تاركا ً لنا ثوان للمداخلة فأقول له ببساطة : أنا معك في كل ما قلت و أؤيده و أتبناه ولدي أكثر منه بكثير لأقوله  وهذا كله مطلب داخلي محق  وما أعلن عنه من إصلاحات أقرت بسرعة قصوى وبدأنا نلمس آثارها على الأرض  كفيل بتسوية كل ما ذكرت ولكنه يحتاج بعض الوقت لتكون العجلة على السكة الصحيحة  ويسير قطار الإصلاح بسرعة أكبر بكثير مما كان فيه  فهل تتفق معي أن هذا وضع داخلي صرف ..فيجيب نعم . وقبل أن يتابع أقول له دعني أكمل حتى تكتمل الصورة !

 

في الحياة  هناك شيء اسمه لعبة الثنائيات والأضداد أي لا تكتمل الصورة إلا بنصفها الثاني أي لا تعرف قيمة الخير حتى ترى الشر والأبيض لا قيمة له إلا بوجود الأسود والذكر تكمله الأنثى  والنور لا نعرف قيمته ما لم ندرك معنى الظلمة والداخل لا تكتمل صورته إلا إن اتفقنا على صورة الخارج وماذا يريد الخارج لسوريا

 

من هو الخارج إذا ً ؟ في البداية وكلنا نعرف أن عدونا الخارجي المباشر هو إسرائيل التي تحتل جزء من أرضنا التي تعرف بمرتفعات الجولان السورية المحتلة منذ عام 1967  ويأتي بعدها الولايات المتحدة الأمريكية التي تلتزم بحماية أمن إسرائيل وتعتبره جزء من الأمن القومي الأمريكي  وكما يضاف لهم الدول الأوربية التي تدور في فلكهما ودورها متمم للدور الأمريكي و إن تمايز عنها قليلا لمصالح ذاتية وجلها اقتصادي وما رأيناه من انقلاب برلسكوني رئيس وزراء إيطالية على صديقه القذافي يثبت بما لا يقبل مجال للشك أنه عندما يجد الجد وتتخذ أمريكا قراراً استراتيجاً فالكل يسير في ركابها ولا يراعي إلا مصالحه المحلية والذاتية الضيقة  ويلتزم قرار الأغلبية .

 

ونضيف إلى كل هؤلاء طبعا ً حلفاء إقليمين عرب وعجم تتقاطع مصالحهم مع أمريكا بطريقة أو بأخرى أو يغرر بهم ويضغط عليهم ليساهموا بطريقة أو بأخرى بما يحقق مصالح السيد الأمريكي وحلفاءه  ولتكتمل صورة الخارج علينا أن نضيف لها مجموعات المعارضة السورية في الخارج من تنظيمات قديمة فرت بعد أحداث الثمانينات  , وحديثة  تشكلت في الآونة الأخيرة بتمويل أمريكي وغربي وعربي , ً يضاف إليها شخصيات إعلان دمشق وناشطون حقوقيون وجمعيات حقوق إنسان كلها مرتبطة بالغرب و أمريكا تمويلاً ودعماً لوجستيا ً لأن عملها منظم ومبرمج وباهظ الكلف يعجز عنه أفراد وهذا ما أعلنت عنه مؤخرا ً أمريكا من دعم للمعارضة السورية التي جلها – للحقيقة – هي من السوريين التي صدرت  بحقهم أحكام قضائية أو من الفاشلين في التدريس في الجامعات الغربية أو من الفاسدين  الذي هربوا للخارج بأموالهم قبل أن تصدر بحقهم الأحكام القضائية والذين وجدوا أن أسهل عمل لهم بيع ضمائرهم والتأمر على الوطن وقبض الثمن بالدولار مبررين لأنفسهم عمالتهم  بألف حجة وحجة و ألف فتوى وفتوى  ..المهم أن لا يجف سيل الدولارات . ويضاف إلى كل هؤلاء جيش من وسائل الإعلام والتكنولوجيا الحديثة وقطيع من المحللين السياسيين والمفكرين العرب الذين قبضوا ثمن انقلابهم من دول النفط حتى أنك تجد رائحة البترول  تفوح مع أنفاسهم  في كل طلة فضائية  مقبوضة الثمن سلفا ً وكل هذا العمل مبرمج و مخطط له بحرفية وتقنية عالية  تقوم وتشرف عليه  غرف عمليات ومراكز أبحاث ودراسات متخصصة بالشأن السوري .

 

 وبعد كل تلك الصورة  يأتيك السؤال البديهي  ؟ هل هذا الحراك الداخلي هو بقصد الإصلاح وتحقيق بعض المطالب المحقة أم أن وراء الأكمة ما وراءها ؟ هل استثمرت قوى الخارج  تلك التحركات ودخلت على الخط بقوة وبدأت تسلح وتمول وتدرب منذ زمن حتى أتت ساعة الصفر وهي الآن ؟ وهل سترضى تلك الخوارج إلا بالسلطة مكافأة لها على ما تقوم به ؟ وهل إن عادت للسلطة ستعود حرة أم مكبلة بألف شرط وشرط لمن مولها وسهل لها وصولها للسلطة ؟ والأهم من هذا هل يتصور أي منا أن وصولهم للسلطة سيكون بمجموعة  إشاعات و شعارات وبعض التجمعات والاحتجاجات  هنا وهناك ؟ أم سيكون على جثث و أشلاء السوريين البسطاء الساذجين الذين تماهوا مع الحلم  عن قصد أو غير قصد حتى ظنوا أنه صار واقع وحتى كادت درعا وسواها  أن تصبح بنغازي ثانية ؟

 

علينا دائما ً أن نوسع الصورة ونكبر الحدقة ليكون المشهد أكبر فسوريا مشهود لها بمواقفها العروبية والقومية وهي بوابة إجبارية  لكل حركات المقاومة والصمود في وجه كل المستعمرين الجدد وهي تكاد تكون من بين قلة من دول العالم التي تملك قرارها الحر بيدها ولا ترضخ لضغط أو تهديد ولن يكون مقبولا ً في نهاية المطاف إلا إجبار سورية على تحقيق مطالب الغرب التي باتت معروفة للجميع أو تركها في وضع رجراج زئبقي متوتر لإلهائها في صراعات داخلية لا تنتهي إلا بإضعاف دورها الإقليمي  وتحجيم حجمها السياسي في المنطقة .  

 

وعليه واجب علينا أن نبقى تحت سقف الوطن ومظلته ولا نرضخ لتهويل وضغط الخارج وعلينا أن نحكّم عقولنا لا عواطفنا وجهلنا  لأنها طريقنا إلى الحقيقة وعلينا أن نكون على قدر تحدي المرحلة فلم يعد هناك مجال لمنطقة رمادية أو وسطية وعلينا أن نسموا على تفاهتنا الصغيرة لنكون كبار كبر هذا الوطن فالإصلاح لن يتوقف ولا أقول اتركوا مطالبكم بحجة مواجهة الخارج ولكن لا تكونوا وسيلة لهم ومطية لأعوانهم ليحققوا مآربهم  فما يخططون له في غرفهم السوداء أكبر بكثير مما يستطيع المواطن السوري الطيب البسيط أن يتخيله  فحن  راحلون زائلون ولكن الوطن باقي إن عرفنا أن نحافظ عليه ونصونه ولكن إن ذهب الوطن وزال فمن يضمن لنا بقاءنا ووجودنا .؟؟؟؟؟؟؟؟

 

2011-06-19
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)