news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
الفقر في الوطن غربة ...بقلم عبير محمد سليمان

الفقر في الوطن غربة والمال في الغربة وطن بهذه العبارة القصيرة و البليغة .. أختزل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب   حالة الفقير في وطنه واصفه بالغريب عنه..


 وكيف لا والفقير غير قادر على التواصل مع الناس في مجتمعة وكيف يتواصل وهذا التواصل يعني الإنفاق .. فأنا أتواصل مع أسرتي أهلي إخوتي يعني أشاركهم حياتهم في الفرح و في الحزن وهذا يعني إنفاق..و أنا أتواصل مع جيراني يعني أشاركهم أفراحهم و أتراحهم وهذا يعني إنفاق.. أنا أتواصل مع زملاء العمل يعني أشاركهم أفراحهم و أتراحهم يعني إنفاق

.. وأنا استمتع بخيرات بلدي و بمنشئاتها الاجتماعية و السياحية  ودور السينما و المسرح  وهذا يعني إنفاق .. وطفلي يتواصل مع أصدقائه ويبادلهم الهدايا و الزيارات و يجاريهم في الملبس و المأكل و المشرب هذا إنفاق وكيفما تدير وجهك عليك أن تضع يدك في جيبك وتدفع  ثم تدفع  ...ثم تدفع

واعتقد أن الكثير من العائلات التي تُعتبر بمقياس الدولة فوق خط الفقر,أي الموظفين من ذو الدخل ( المهدود ) قد امتنعوا عن علاقاتهم الاجتماعية واختصروها حتى ضمن العائلة الواحدة ضغطا للنفقات بغية وضعها في أماكن أكثر ضرورة كالفواتير (كهرباء هاتف  مياه ) وأقساط رياض أطفال أو دروس خاصة .. ليمضي هذا العمر ونحن ندفشه دفش أو نجره جر ... أليست هذه هي الغربة ..

 وإذا كانت هذه حالنا والنا تعني نحن معشر الموظفين ومن الدرجة الأولى... فما بالك بهولاء الذين هم من الدرجة الرابعة أو الخامسة أو الذين   لا يتقاضوا معاش( من الإعاشة) كل أول شهر ولا يوجد لديهم عمل دائم خارج أطار كابوس الطرد كل ثانية .. أي خط سيشملهم وأي منزل سيسكنهم في ظل  سرطان أسعار العقارات.. وإذا كان جهابذة الاقتصاد في هذا الوطن الحبيب ربطوا الفقر عكسيا بالتعليم أي كلما انخفض مستوى التعليم زاد معدل الفقر .

أقول لهم أين قانون الاستيعاب الجامعي .. ومن يأتي أولا الدجاجة أم البيضة بمعنى كيف سنزيد عدد المتعلمين من الطبقة الفقيرة ليتخلصوا من فقرهم إذا كانوا بالأساس غير قادرين على تحمل أعباء التعليم المادية ..إذا كان التعليم من سن الروضة لروضة من الدرجة الوسط خمسين ألف ليرة سورية  للطفل الواحد  فما بالك إذا كان للأسرة ثلاثة أطفال مثلا في سن الروضة   (طبعا ما عاد نسترجي نجيب ولاد ) ثم تأتي مفاصل التعليم  وزبد ته التي تحدد شكل المستقبل وأنا اعرف أكثر من أسرة  تجد أن العلم هو مخرجها الوحيد اضطرت لبيع أثاث  المنزل أو الأرض لتدفع ثمن دروس خصوصي في الشهادة الثانوية .. خوفا من الرفض في الجامعات الحكومية و خوفاً من شبح الجامعات الخاصة الذي بات الخيار القسري للكثير من العائلات.. ولكن الفقراء الذين نريد أن نعلمهم ليتخلصوا من فقرهم ماذا سيبيعون وكيف سيحصلون على التعليم العالي ..

 

الحمد الله نفدتا وتعلمنا على حساب الدولة ..بس إن شاء ينفدوا ولادنا

وفي كثير من الأحيان يربط  عمل المرأة بزيادة دخل الأسرة وياما سمعناها من أقرباء أو أصدقاء شو على بالكم راتبين بالبيت    بس يالي مو مجرب عمل المرأة خارج المنزل .. نقول لهم لقد أصبحت الأم السورية عبارة عن آلة تعمل منذ السادسة صباحا وحتى منتصف الليل بين وظيفة وطبخ وغسيل و كوي وجلي وتعليم  الأطفال وتحولت إلى مريضه نفسية تراودها أفكار مرعبة  حول أطفالها البعيدين عنها مسافات قد تكون ليست قليلة قبل أن تصبح الساعة الثالثة و النصف و يحين موعد إطلاق سراحها وعودتها إليهم ثم يبد أ الدوام الثاني لديها في المنزل ويستمر إلى ما بعد منتصف الليل.. وفي الكثير من الحالات تدفع المرأة ثمن غيابها عن المنزل أكثر من الراتب التي تتقاضاه.

وقد ساهم عمل المرأة في فقدها  لأنوثتها  وتقليدها للرجال لتكثر المشاكل الزوجية وتزيد الخلافات على الراتب ومن يصرف في المنزل أكثر وتزيد حالات الطلاق  وتنكمش علاقات الناس  بالناس وينقطع التواصل ..وكيف تكون الغربة في الوطن إلا هكذا ...

وللذين ربطوا عمالة الأطفال بزيادة الفقر .. ليمنعوا كل طفل من العمل .. ولكن المنع لا يجدي نفعا إن لم تعقبه تعهدات بسد رمق هذا الطفل الذي يعمل مكرها ومجبرا لتامين مصاريفه الشخصية كحد أدنى من ملبس ودفاتر و خرجيه أو ليدفعوا له من جيوبهم أو من أرصدتهم الخاصة ...

وإذا كان الإنسان هو محور التنمية وهو محركها  فكيف سنصقل هذا المحور و نحركه ونحن نقول له (صحيح لا تقسم ومقسوم لا تأكل وعليك أن تأكل و تشبعفي كل يوم يسقط مئات المواطنين من فوق خط الفقر بقليل إلى تحت خط الفقر... وبالمقابل تزيد ثروة احد التجار ملياراً جديداً .. وسيبقى الوضع على ما هو عليه طالما ليس هناك عدالة في التوزيع ....وطالما الآباء يعملون في السياسة و الأبناء يعملون ويديرون الاقتصاد .... وما أكثر الغرباء في هذا الوطن الحبيب ..على مقياس سيدنا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب  حكيم كل زمان وكل مكان علينا من ذكره أفضل السلام .

2010-10-30
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)
المزيد