news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
مقالة قانونية علمية ... بقلم : المحامية زينة محمد أحمد

التحكيم في إطار منظمة الوايبو ((WIPO


   إن التحكيم كما هو معروف لديكم جميعاً اتفاق بين طرفي النزاع لفض المنازعات التي نشأت أو يمكن أن تنشأ بينهما بشأن علاقة قانونية يغلب عليها الطابع التجاري .

   ولعلي أريد هنا أن أسلط الضوء على التحكيم في نزع خاص من الحقوق , يطلق عليها ((حقوق الملكية الفكرية)) , اذكر أمثلة على هذه الحقوق بدء من حقوق المؤلفين والملحنين والمؤدين والحقوق المتوجبة على إبداع البرمجيات واستنباط أصناف جديدة من النبات , وكذلك براءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية والعلاقات التجارية . هذه الحقوق صار لها من القيمة المالية ما يجاوز عشرات المليارات من الدولارات , فـ (بيل غيتس) غدا أغنى أغنياء العالم نتيجة الحماية المقرر لبرامجه , وصارت علامة (كوكا كولا) تعادل أكثر من 68 مليار دولار . وراحت الكثير من النزاعات تنشب حول هذه الحقوق , وأشير أن مدة حماية هذه الحقوق محددة وبالتالي فحل نزاع ما في الدوائر القضائية قد يستغرق عمر تلك الحقوق  –العلامة التجارية عشر سنوات , والرسوم والنماذج الصناعية خمس سنوات , براءة الاختراع خمس عشر سنة , حقوق المؤلف طيلة حياته + 50 سنة بعد وفاته للورثة- .

 

   لذا كان لازماً اللجوء إلى وسائل أخرى بديلة يحل مثل هذه النزاعات , الأمر الذي دعا المنظمة العالمية للملكية الفكرية ((WIPO -وهي وكالة متخصصة من وكالات الأمم المتحدة ومقرها جنيف سويسرا- أن تبادر إلى إنشاء مركز متخصص لحل هذه النزاعات , وتسلط الضوء على ((مركز WIPO للتحكيم)) . وهذا المركز هو عبارة عن وحدة إدارية تابعة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية .

 

الإجراءات المتاحة لتسوية النزاعات المتعلقة بالملكية الفكرية :

   يتولى المركز أربعة إجراءات لتسوية المنازعات وهي :

1- الوساطة : وهي إجراءات غير ملزمة يتولى على أساسه وسيط محايد مساعدة أطراف النزاع في التوصل إلى تسوية متفق عليها ومرضية للجميع .

2 – التحكيم : وهو إجراء يرفع على أساسه النزاع إلى محكم أو هيئة مؤلفة من عدة محكمين ويصدر المحكم أو الهيئة حكماً في النزاع ويكون ملزماً للأطراف .

3 – التحكيم المعجل : وهو نوع من التحكيم الذي يباشر على أساسه إجراءات التحكيم ويصدر الحكم في وقت قصير بصورة خاصة وتكلفة خاصة .

4 – الوساطة المتبوعة بالتحكيم في غياب التسوية : وهي إجراء يجمع على التوالي بين الوساطة والتحكيم إذا استحالت تسوية النزاع بالوساطة خلال مهلة يتفق عليها أطراف النزاع مسبقاً .

 

   وان كل إجراء من تلك الإجراءات متاح لجميع الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين بصرف النظر عن الانتماءات الوطنية . وتباشر الإجراءات تلك وفقاً لقواعد معدة للاستعجال في إطار أي نظام قانوني في العام . ويجوز أن تباشر إجراءات الوساطة والتحكيم التي يديرها المركز في أي مكان في العالم .

 

   مزايا التحكيم لدى مركز الوايبو WIPO :

1 – التوفير في الوقت والتكاليف .

2 – حرية الأطراف في اختيار القوانين والإجراءات واللغات الواجب تطبيقها في تسوية النزاع .

3 – الحياد إزاء القوانين واللغات والعادات المؤسسية للأطراف .

4 – إمكانية وجود الخبرة التخصصية في هيئة التحكيم أو في شخص الوسيط .

5 – السرية التامة .

6 – إجراء واحد (بدلاً من عدة دعاوى ترفع في عدد من البلدان) مما يسمح في حال التحكيم بالتوصل إلى نتيجة نهائية قابلة للتنفيذ على الصعيد الدولي .

7 – قواعد مكيفة وفقاً لخصائص نزاعات الملكية الفكرية .

 

   كيفية إحالة النزاعات إلى مركز الوايبو للتحكيم :

   من الممكن إحالة النزاعات إلى احد الإجراءات التي يديرها المركز بإحدى طريقتين :

1 – إما بموجب بند في العقد ينص على إحالة كل النزاعات التي تنشأ في المستقبل عن ذلك العقد إلى المركز . (شرط تحكيم)

2 – وإما بموجب اتفاق لاحق ينص على الحالة نزاع قائم إلى المركز . (مشارطة تحكيم)

 

التكاليف :

   يتعين أن تدفع عن كل إجراء رسوم للمركز وأتعاب الوسيط أو المحكم , وذلك وفقاً لجدول الرسوم والأتعاب المتاح لدى المركز وتحسب هذه الرسوم وكذلك الأتعاب على أساس المبلغ محل النزاع .

   وهناك مجموعة من الخبراء الدوليين في منازعات الملكية الفكرية يشكلون المجلس الاستشاري للتحكيم ومنهم من بلادنا العربية د. محمد أبو العينين من جمهورية مصر العربية.     

2011-06-12
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)