news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
فار التنور ... قناة الجزيرة ..... كشف المستور ...حقائق ستذهلك ... بقلم : يامن الشامي

تمهيد


أعتمد في مقالتي على أسلوب طرح الأسئلة الموجودة التي لم تكن تخطر على بالنا ..مع تسسلسل افترضه منطقياً للإجابة عنها قد يلومني بعضكم لم أكتب عن قناة الجزيرة الآن وفي هذا الوقت ... واسمحوا لي أن أوضح وبصراحة تامة النقطة التالية

 إن تبنت الجزيرة نهجا معارضا .. فلا يعني ايها المعارض انها معك في نفس الخط ليس كل من هو ضد ضدك....هو  معك......

 

إن  كنت ترى عدوك في الداخل ..فأحاول جاهدا أن اريك أننا في هذا الزمان لا نلملك عدوا واحدا ... ولربما ابعد الاعداء أخطرهم ...أبعدهم ...

هدفي بات واضحا .. هو ان أحاول ان نوحد آلامنا ونقاط تشتتنا الكثيرة لنغدو ..سويا

 

مقدمة..

تتمة  لمقالتي السابقة وعلى فرض ان الماسونية هدفها بالنهاية توطيد حكم دولة بني  صهيون (الموطن الاخير للاعور الدجال بعد أن تنقل بين الجزيرة العربية في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ..وصولا الى بريطانية ومنه الى الولايات المتحدة و اخيرا الى اسرائيل .. والله أعلم )

ولتحقيق هذا الهدف أليس من البديهي جدا على أي دولة ترمي للهيمنة ان يكون لها ذراع اعلامي .. يصل بثقة مطلقة الى اقصى اقصى القلوب .. والعقول ايضا...

من هنا سأبدأ مقالتي ...

ما معنى  الجزيرة؟ وما معنى ان تسمى قناة اعلامية تدعي العروبة باسم كالجزيرة ...

نحن عندما نقرر ان نفتتح محلا ما.. نبحث عن اسم له معنى و رمزية .. فكيف بإمبراطورية تتغلغل الى جسد الفكر العربي والحراك الشعبي ...

 الجزيرة هي الجزء من اليابسة المحاط بمياه البحر او المحيط.. فاليابسة الغارقة حول الجزيرة تشكل منها الملاذ الامن لمن يريد البقاء ... فليغرق الجميع .. كي أبقى أنا ...

وكما هو أسلوب الجزيرة ..الرأي والرأي الآخر .. اسمحوا لي ان اتبع تماااااااااما نفس الأسلوب .. ولكن ؟؟؟

 

لمحة عن نشوء قناة الجزيرة..

 

تعود  البدايات الأولى في لندن حيث أنشأت في البي بي سي البريطانية التابعة لوكالة رويترز رجل الإعلام اليهودي الذي تحولت مؤسسته إلى مؤسسة عالمية ذو خدمات متعددة تحت مسمى إسمه شخصيا ( رويترز ) وقد تستغربون ، نحن نتحدث عن قناة الجزيرة ، فما علاقتها بالبي بي سي البريطانية ..؟؟

 

أنشأت  مؤسسة رويترز عدد من المؤسسات التابعة لها ، منها الإذاعة البريطانية التي  وقعت اتفاقا مع الحكومة البريطانية أن تتولى وجهة نظرها الرسمية في القضايا السيادية والهامة حسب إستراتجية المملكة التي غابت عنها الشمس ..!!

ومع  مطلع التسعينيات أدركت المؤسسة أن عصر الفضائيات سيسود فأقرت إنشاء إذاعة مرئية إلى جانب الإذاعة المسموعة البي بي سي العربية قناة فضائية بنفس الإسم عربية .

وكانت مؤسسة رويترز ولازالت تمتلك تلفزيون البي بي سي الناطق بالإنجليزية ولا يزال يبث حتى اليوم ، فأنشأت قناة فضائية عربية بنفس الإسم ذو لسان عربي وهموم عربية .. كما الإذاعة المسموعة تماما .

 

وبدأت  بالفعل تبث قناة البي بي سي العربية في شهر مايو من العام 1995 أربع ساعات  ومن ثم ارتفعت عدد ساعات البث إلى ست ساعات حتى بدايات العام 1996م ، حيث كانت على موعد مع حدث يتسبب في إغلاقها ..؟؟!!

 

حيث كانت قناة  البي بي سي العربية تبث عبر قمر أوربيت الذي يمتلكه الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود ، وقناة البي بي سي الإنجليزية تبث عبر أقمار أوربية وذات يوم استضافت البي بي سي الإنجليزية الدكتور غازي القصيبي السفير السعودي في المملكة في برنامج لا يزال يبث إلى اليوم وهو مباشر بعنوان (الحديث الساخن ) وكان الضيف الدكتور القصيبي أنذاك ، والموضوع : قضية المعارضة السعودية في لندن ، المسعري والفقيه ..

 

فبدأ النقاش ساخنا ومع مداخلات الصحفيين البريطانيين والإتصالات من الجمهور والوقائع التي طرحها المذيع ، كان موقف القصيبي محرجا على الهواء مباشرة ، ولأول مرة في الإعلام البريطاني تتهم المملكة العربية السعودية بانتهاك حقوق الإنسان وبالديكتاتورية والإستبداد ، وكشف فضائح لأمراء يأتون إلى لندن وأرقام وميزانيات خيالية وأرصدة شخصية .. لمدة ساعة ونصف ، والبي بي سي الإنجليزية تكشف للرأي العام البريطاني والغربي حقيقة المعارضة السعودية وتجاه المملكة السعودية منها ..

 

إنتهى البرنامج ، وكان موعده يوم الأربعاء ، وفي يوم الأحد بعدها بأربعة أيام تلقت مؤسسة رويترز خطابا رسميا  من مجموعة الأوربيت بالإعتذار عن إلغائها عقد البث عن طرق قمرها الصناعي ،  منهية بذلك علاقة البي بي سي العربية بالقمر السعودي أوربيت الذي تمتلكه العائلة السعودية المالكة . وهنا توقف بث قناة البي بي سي العربية إنتقاما لما فعلته البي بي سي الإنجليزية من تهكم ومهاجمة للنظام السعودي .

 وكان  بإمكان مؤسسة رويترز أن تعيد البث من أي قمر أخر ، عرب سات أو إنتل سات أو يورو سات .. إلا أنها أثرت أن تتوقف لدراسة المسألة ..

واتخذت طريقا أخر ، وهي بيع قناة البي بي سي العربية بكامل برامجها وعقودها مع المذيعين والفنيين وأجهزتها ومعداتها وكامل طاقمها الصحفي والفني ، تبيعه في المزاد العلني ..!

 

ولأن الدولة الصغيرة ( قطر ) التي تبحث  دائما عن دور كبير ، فقد سارعت بالعرض على المؤسسة لشرائها .. ولست متأكد من القيمة التي دفعتها ، إلا أن الحكومة القطرية دفعت مبلغ وقدرة خمسمائة مليون ريال قطري في بداية العمل وسجلته على القناة كدين وقرض لمدة خمس سنين  حتى تقف على قديمها ثم تسددها ، لأن القانون القطري خصص الإعلام منذ وقت مبكر .

فهي ستتحول إلى قناة خاصة بإشراف حكومي ، ويشرف عليها وزير الخارجية الأمير حمد بن خليفه أل ثاني .وكانت الفرصة السانحة والبداية ... لما يسمى دولة الجزيرة ....

 

ويكيليكس و سياسة قطر الخارجية  والجزيرة:

كان "ويكيليكس" قد أشار إلى أن لديه 7 وثائق عن قطر، نشر منها 5 وثائق، وحجب وثيقتين بعد تفاوض قطر مع إدارة الموقع الذي طلب مبالغ ضخمة حتى لا يتم النشر لما تحويه من معلومات خطيرة عن لقاءات مع مسئولين إسرائيليين وأمريكان وأن هذه اللقاءات كلها للتحريض ضد مصر.

 

وعلى الرغم من أن الموقع التزم بسريه الوثيقتين بعد أن حصل على الثمن من القطريين، إلا أنه تم تسريبها إلى عدد من وسائل الإعلام، أهمها جريدة الجارديان والتي نشرت نصهما على موقعها وشملت ضمن محتواها تحليل السفارة الأمريكية لموقع قناة الجزيرة على خريطة التحرك السياسي لقطر، ودورها في رسم ملامح سياسة قطر الخارجية.

 تتحدث الوثيقة التي حملت رقم 432 بتاريخ الأول من يوليو 2009  عن اللقاء الذي استغرق 50 دقيقة بين الشيخ حمد بن جاسم وقناة الجزيرة والذي أسهب فيه بن جاسم عن السياسة الخارجية القطرية، في عدد من الموضوعات بما فيها المصالحة الفلسطينية وعملية السلام ولم يدخر جهداً في شن هجوم شرس  على مصر وسياساتها بشكل مباشر وغير مباشر في لحظات أخرى، وقد قام السفير الأمريكي بتحليل اللقاء، وأشار في مجمل تحليله إلى كون الجزيرة أداة في يد القطريين يستخدمونها كيفما يشاءون لخدمة مصالحهم على حساب أطراف أخرى.

 

أما الوثيقة الثانية وحملت رقم 677 بتاريخ 19 نوفمبر 2009  فقد تعلقت بتقييم شامل تعده الأقسام المختلفة بالسفارة كل في اختصاصه حول قطر، وتطرق التقييم إلى دور قناة الجزيرة في منظومة السياسة القطرية وتحليل توجهات الشبكة منذ تولى الرئيس أوباما لمقاليد السلطة في واشنطن.

 

وأشارت الوثيقة إلى أن تغطية الجزيرة أصبحت أكثر إيجابية تجاه الولايات المتحدة ـ في الوقت نفسه يؤكد التقييم بقاء الجزيرة كأداة للسياسة الخارجية القطرية.

 وأكدت  الوثيقتين أن وزير الخارجية القطري الشيخ جاسم وعدد من المسئولين الإسرائيليين والأمريكان أنه بمجرد خروج المصريين إلى الشارع فإنه سيكلف قناة الجزيرة ببث كل ما يزكى إشعال الفتنه في الشارع ليس فقط بين المصريين والنظام ولكن بين المصريين بعضهم البعض.

 

وأشارت الوثيقتان إلى أن النظام القطري يستخدم دائماً قناة الجزيرة في تصفيه حساباته مع خصومه وأنه نجح أكثر من مرة في إشعال الفتن في عدد كبير من العواصم العربية  عندما توترت العلاقات مع الدوحة وأن الجزيرة هي أحد أهم القنوات الإخبارية  في المنطقة ونجحت في جذب المشاهد العربي منذ تأسيسها"

 

المؤيدين للقناة: ...

لا شك إن مؤيدي قناة الجزيرة يحبوها لأنها أخرجت الإعلام العربي من الركود وكانت بادرة في مجال الحريات (المنتقاة)

 

يقولون : ((هذه القناة هي مركز متقدم للحقيقة وهي من وجهة نظرهم اثبتت براعة فائقة في نقل الاحداث من اسخن المناطق وتعرض مراسليها لأخطار كبيرة في سبيل ايصال الصورة الحقيقية البعيدة عن مقص الرقيب وبالفعل قد سقط عدد منهم في سبيل ذلك.

ومن ذلك ايضا تعرض مكاتبها للاغلاق في بعض الدول العربية و  تعرض بعض مراسيلها للسجن و الاعتقال و في بعض الاحيان تعرضهم لإصابات اثناء تغطيتهم لبعض الإحداث و ذالك لأنها تعكس نبض الشارع الذي يرهب بعض الانظمة ويؤرقها.

ويرتكزون في رأيهم على الاقبال المتزايد للمشاهدين عليها وتنوع موضوعاتها لتشمل قناة وثائقية واخرى للنقل المباشر لأبرز الاحداث بالإضافة لقنواتها الرياضية وان الشارع العربي وان كان يعيش في كثير من البلدان الظلم الا انه مازال ذواقا ويستطيع تمييز الجيد من الرديء.))

 

 

أسئلة محقة أبدؤها بلماذا؟

-

 لماذا عقدت الجزيرة اتفاق شراكة مع مؤسس ويكيليكس؟؟ وما هي الوثائق السبعة بحوزة الموقع ضد قطر؟ هل تم نشر اي منها؟؟ وماهي قصة الوثيقة رقم 672 ورقم 432

 - ما هي قصة ال400 مليون دولار سنويا من ميزانية قطر دون ذكر ذلك في بيان الموازنة العامة .

 -  لماذا اعيد مشهد الطفل الشهيد الغالي حمزة الخطيب 86 مرة بينما لم تعرض ابدا مشهد الطفلة الشهيدة فاطمة علي خليل 9 سنوات بين يدي والدها في البحرين..

 - لماذا  تصف الفلسطينيين (عرب 48) بالعرب داخل الخط الأخضر عندما تكون هناك (مجزرة) من الصهاينة لهم ..وفي اليوم الآخر وفي خبر عادي تصفهم بـ عرب اسرائيل !!!

 

- لم كانت اول قناة عربية (تدعي انها قناة العرب ) تكسر حاجز التطبيع الاعلامي مع اسرائيل وتستضيف حتى رؤساء اسرائيل.. ولم تفعلها حتى القنوات الرسمية للدول التي اقامت علاقات رسمية مع اسرائيل

 - لماذا تذيل أخبار وأفلام المقاومة في العراق بعبارة:

لم يتسنى لنا التحقق من صدقيه ما جاء من مصدر مستقل ..

وكيف أنها تقبل كل ما يصدر من الجيش الأمريكي وكل ما يقوله .. وهل اعلام الجيش الامريكي مستقلا!!

لماذا تصف احيانا .. من سقط بنيران الاحتلال الاسرائيلي بالشهداء .. على قناتها العربية .. واما على قناتها الناطقة بالأجنبية تصفهم بقتلى... هل تذهب كرامة الشهيد عندما تختلف اللغات...

 - ألا يستحق خبر زيارة رئيس اسرائيل ومرتكب مجازر قانا الى دوحة العرب والى قناة الجزيرة ان  تذكره قناة الجزيرة .. ألا يستحق تجواله في اسواق الدوحة ذكر الخبر... ألا  يدل الاستقبال الشعبي الباسم في قطر على تأثر القطريين بقناتهم ... ارفقت لكم -

 أليس من الغريب جدا ..جدا .. هذه التغطية الاعلامية المميزة جدا ..

واستشهاد احد مراسليها قبل يوم من سقوط بغداد ..ليتصدر الخبر ..في حين ان الغزو الامريكي للعراق بدأ من قاعدة السيلية أكبر قاعدة للولايات المتحدة الامريكيا في العالم خارجها ...

 - كيف لقناة تدعي العروبة أن تحارب عدو العرب امريكا وإسرائيل وهي تبث من دولة ثلث واقول ثلث مساحتها قاعدة امريكية...

 -  ما سر استقالة المفكر عزمي بشارة من الكنيست الاسرائيلي و استقراره في قطر  .. وادارته لمركز ابحاث ميزانيته تقدر بملايين الدولارات .. لصالح الجزيرة  و قطر..

 

- عندما تكون ادارة عمليات القوات الامريكية في الشق الاوسط في قطر.. للجنرال اللبناني الأصل جون أبو زيد ... لم لا نفكر ان  يكون ادارة عمليات الاعلام الماسوني في الشرق الاوسط في قطر ..للجنرال القطري الجزيرة.

 

- لم لا تطالب الجزيرة ببرامجها الحوارية بمغادرة الاحتلال الامريكي لقطر .. تخيلوا معي لتعرفوا حجم الكارثة : تخيلوا لا قدر الله ان ثلث سورية قاعدة امريكية استخدمت لاحتلال العراق ..وانه في  وقتها يوجد قناة مستقلة وحيادية لا تطالب ولا تستنكر ولا حتى تستضيف اي حوار يطالب القوات الأمريكية بالمغادرة .. لا وعلى العكس لا اغطي زيارة رئيس اسرائيل لبلدي.. في حين انها مشغولة ببث الفتنة بين الدول الممانعة لامريكا واسرائيل...

 

- لماذا يغفل ابن لادن ان قطر هي جزء من  الجزيرة العربية .. وانها تحت الاحتلال الامريكي ايضا .. لم لا يوجد تنظيم  القاعدة في قطر ... لماذا يرسل ابن لادن افلامه للجزيرة ..

 - ألم تتساءلوا معي كيف ألقت الولايات المتحدة الأمريكية القبض على المدبرين لهجمات ايلول بعد ايام قليلة من برنامج سري للغاية الذي قدمه يسري فوده ... نفس المذيع الذي أعد برنامج سري للغاية عن الماسونية بجرأة مستغربة..؟؟!!!

 

ألم يصدر الشيخ القرضاوي ( وهنا لا انتقد عمله او فقهه وانما موقفا سياسيا  ) ألم يصدر  مئاااااااااااااات الفتاوى في قتل كل من ساعد الولايات المتحدة على احتلال العراق ونسي ان القوات الامريكية انطلقت من قرب منزله ومنزل امير قطر.. لم لم يصدر فتوى صادقة بحق امير قطر.. وهو الذي يقدم لهم كل الخدمات اللوجيستية من طعام وشراب .. وحتى خمر.......

 

 

- ألم تنتشر الجزيرة في الوطن العربي بعد تغطيتها لحرب العراق و تموز .... أتغطي الجزيرة على فعائل مموليها ... وتدس السم بالعسل....

 

- ما سر استقالة عدد من مذيعي القناة...؟؟؟؟

 - والاخطر.... هو كيف؟؟......................

 والله بعرف انو اسئلة عنجد بتخخلي الواحد يصفن شوي .. بس صدقوني مجرد وجود هيك اسئلة .. بيفرض اجوبة واضحة ولسا هاي جزء بسيط

 أعتذر ان اخطأت ...و ان اصبت .. ..أعتذر ايضا ان جعلت الشك يسري في صوابي واطلب من كل مهتم يساعدني بأي معلومة لربما كون أخطأت في مكان ما

 فالعلم ...لا يأتي .. إلا بالتعلم.....

 

.......................

 

 

 

 

 

أغلقوا التلفاز ... كفانا شحنا  للعواطف ... فلنشحن عقولنا ... فقد فار التنور

 

2011-06-13
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)
المزيد