news edu var comp
syria
syria.jpg
مساهمات القراء
عودة إلى الصفحة الرئيسية
 
الأرشيف
أرشيف المساهمات القديمة
مقالات
الإصلاح الحقيقي...بقلم : د. رجوه جبيلي

المعاني الكامنة في فكر و توجيهات السيد الرئيس


  مبادئ الجودة Quality principles

تعتبر أنظمة الجودة العالمية أحد أهم أدوات الإدارة الحديثة التي تستخدم لتقويم وتحسين الأداء في المؤسسات بكافة أنواعها وتشترك أنظمة الجودة العالمية بالمبادئ الأساسية الثمانية التالية وتختلف بالتطبيق ولا بد من التعامل بهذه المبادئ لنجاح أي نظام جودة .

 

ومن أهم عوامل أي نظام جودة هو قناعة الإدارة العليا وتبنيها للنظام ودعمها له ومن خلال المراجعة المستمرة لفكر وتوجيهات السيد الرئيس نلاحظ أن معظمها تتطابق مع هذه المبادئ ، مما يدفعنا للعمل الحثيث لنشر هذه المفاهيم والمبادئ على أوسع نطاق لكي نستطيع تنفيذ هذه التوجيهات بالشكل الأمثل وتصبح سوريا أكثر ازدهاراً كما أكد السيد الرئيس في كلماته .

 

 وباعتبار الحكومة أعلى مؤسسة تقدم الخدمات للمواطنين وهي السلطة التنفيذية و المواطنون هم الفئة المستفيدة من الخدمات الحكومية فكم تكون السعادة غامرة حين يشعر المواطن بأنه هو البوصلة التي توجه الأداء الحكومي وعلى لسان من ؟؟؟ على لسان سيد الوطن الذي حمل كل المواطنين السوريين في قلبه ووضع مصلحتهم نصب أعينه ووجه الحكومة الجديدة بتوجيهات ترتكز على رؤيا مستقبلية واضحة جوهرها مبادئ الجودة .

 

التركيز على المستفيد من الخدمة     Costumer focus

تخفيف الأعباء على المواطنين .

التوجيه للحكومة الجديدة (المواطن هو البوصلة ) , وإذا كان هو البوصلة حققت الخدمات أهدافها.

 

القيادة    Leadership

ورد في خطاب السيد الرئيس مفهوم القيادة ويعني القدوة وتحمل المسؤولية و التضحية والتواضع والسير بجانب الشعب على اعتبار أن القيادة عملية تشاور وتفاعل. وتعتمد المبادئ التالية :

المساواة – العدالة – النزاهة – الشفافية .

 

 

إشراك العاملين      Employees participation

 توسيع قاعدة  المشاركة في صنع القرارات  , تم اصدار قانون التظاهر وقانون الأحزاب وقانون الانتخابات والادارة المحلية واطلاق الحوار الوطني  .

 

العلاقات ذات المنفعة المتبادلة مع الموردين      Mutual benefit with suppliers

 ( و تعني بناء  العلاقات المتينة التي تخلق القيمة لكافة الأطراف ) وذلك من خلال التعاون بين كافة الجهات الحكومية والتشاركية مع القطاع الخاص والمنظمات الشعبية والمهنية والأهلية .

 

نهج العملية      Process approach

والذي يعني تحقيق الخدمات بالاعتماد على العمليات المترابطة والمتداخلة فيما بينها مع تحديد المدخلات والمخرجات وصولاً لتقديم الخدمة المتكاملة وبذلك يمكن تبسيط الاجراءات وتخفيف الروتين ومنع الهدر والفساد وتحقيق رضى المستفيدين من الخدمات الحكومية  .

 

الاعتماد على الحقائق في صنع القرار     Factual  decision making

الحوار الوطني والعمل الميداني والمتابعة عن كثب و التحقق من المعلومات على أرض الواقع قبل  التخطيط .

 

نهج النظام   System approach

مراجعة شاملة للدستور وإعادة هيكلة الوزارات وتحديث التشريعات والأنظمة و القوانين بهدف اصلاح العمل المؤسساتي ومكافحة الفساد.

 

 التحسين المستمر  Continual improvement

التطوير والتحديث لكافة المجالات وخاصة  لجودة السلع والخدمات وكفاءة العاملين والتأهيل والتدريب.

الإصلاح وصناعة المستقبل الذي سيكون تاريخاً مشرفاً لسوريا.

2011-07-20
أكثر المساهمات قراءة
(خلال آخر ثلاثة أيام)
المزيد